المواضيع الأخيرة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
كمال السنوسي - 5193 | ||||
فريد هدوش - 2735 | ||||
نعمة الله - 2201 | ||||
الأرض الطيبة - 1857 | ||||
sara05 - 1754 | ||||
tomtom - 1553 | ||||
ellabib - 1528 | ||||
عفاف الوفية - 1176 | ||||
صفاء - 1087 | ||||
khansa - 1068 |
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 76 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 76 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 129 بتاريخ الخميس 12 أبريل 2012, 8:21 pm
cwoste batna
cwoste-batna.dzأساليب لتنمية مهارة القراءة
صفحة 1 من اصل 1
أساليب لتنمية مهارة القراءة
أساليب لتنمية مهارات القراءة ( المطالعة)
هناك أساليب كثيرة لتنمية مهارات القراءة ( المطالعة ) ومن أهم هذه الأساليب :
1- تدريب المتعلمين على القراءة المعبرة والممثلة للمعنى ، حيث حركات اليد وتعبيرات الوجه والعينين ، وهنا تبرز أهمية القراءة النموذجية
من قبل المعلم في جميع المراحل ليحاكيها المتعلمون .
2- الاهتمام بالقراءة الصامتة ، فالمتعلم لايجيد الأداء الحسن إلا إذ فهم النص حق الفهم ، ولذلك وجب أن يبدأ المتعلم بتفهم المعنى الإجمالي
للنص عن طريق القراءة الصامتة ، ومناقشة المعلم للمتعلمين قبل القراءة الجهرية.
3- تدريب المتعلمين على القراءة السليمة ، من حيث مراعاة الشكل الصحيح للكلمات ولا سيما أو اخرها .
4- معالجة الكلمات الجديدة بأكثر من طريقة مثل : استخدامها في جملة مفيدة ، ذكر المرادف ، ذكر المضاد ، طريقة التمثيل ، طريقة الرسم،
وهذه الطرائق كلها ينبغي أن يقوم بها المتعلم لا المعلم فقط يسأل ويناقش ، وهناك طريقة أخرى لعلاج الكلمات الجديدة وهي طريقة الوسائل
المحسوسة مثل معنى كلمة معجم وكلمة خوذة ، وهذه الطريقة يقوم بها المعلم نفسه !! .
5- تدريب المتعلمين على الشجاعة في مواقف القراءة ومزاولتها أمام الآخرين بصوت واضح ، وأداء مؤثر دون تلجلج أو تلعثم أو تهيب وخجل
ولذلك نؤكد على أهمية خروج المتعلم ليقرأ النص أمام زملائه ، وأيضاً تدريب المتعلم على الوقفة الصحيحة ومسك الكتاب بطريقة صحيحة
وعدم السماح مطلقاً لأن يقرأ المتعلم قراءة جهرية وهو جالس.
6- تدريب المتعلم على القراءة بسرعة مناسبة ، وبصوت مناسب ومن الملاحظ أن بعض المعلمين في المرحلة الابتدائية يطلبون من تلامذتهم
رفع أصواتهم بالقراءة إلى حد الإزعاج مما يؤثر على صحتهم ولا سيما حناجرهم.
7- تدريب المتعلم على الفهم وتنظيم الأفكار أثناء القراءة .
8- تدريب الطلاب على القراءة جملة جملة ، لا كلمة كلمة ، وتدريبهم كذلك على ما يحسن الوقوف عليه .
9- تدريب المتعلمين على التذوق الجمالي للنص ،والإحساس الفني والانفعال الوجداني بالتعبيرات والمعاني الرائعة.
10- تمكين المتعلم من القدرة على التركيز وجودة التلخيص للموضوع الذى يقرأه .
11- تشجيع المتعلمين المتميزين في القراءة بمختلف الأساليب كالتشجيع المعنوي ، وخروجهم للقراءةوالإلقاء في الإذاعة المدرسية وغيرها من أساليب التشجيع .
12- غرس حب القراءة في نفوس الطلاب ، وتنمية الميل القرائي لدى المتعلم وتشجيع على القراءة الحرة الخارجة عن حدود المقرر الدراسي
ووضع المسابقات والحوافز لتنمية هذا الميل .
13- تدريب المتعلمين على استخدام المعاجم وحبذا لو كان هذا التدريب في المكتبة .
14- تدريب المتعلمين علي ترجمة علامات الترقيم إلى ما ترمز إليه من مشاعر وأحاسيس ، ليس في الصوت فقط بل حتى في تعبيرات الوجه .
15- ينبغي ألا ينتهي الدرس حتى يجعل منه المعلم امتداداً للقراءة المنزلية أو المكتبية .
16- علاج المتعلمين الضعاف وعلاجهم يكون بالتركيز مع المعلم في أثناء القراءة النموذجية ، والصبر عليهم وأخذهم باللين والرفق
، وتشجيع من تقدم منهم ، وأما أخطاء المتعلمين فيمكن إصلاحها بالطرق التالية :
- تمضي القراءة الجهرية الأولى دون إصلاح الأخطاء إلا ما يترتب عليه فساد المعنى.
- بعد أن ينتهي المتعلم من قراءة الجملة التي وقع الخطأ في إحدى كلماتها نطلب إعادتها مع تنبيهه ليتدارك الخطأ.
- يمكن أن نستعين ببعض المتعلمين لإصلاح الخطإ لزملائهم القارئين .
- قد يخطئ المتعلم خطأ نحوياً أو صرفياً في نطق الكلمة فعلى المعلم أن يشير إلى القاعدة إشارة عابرة عن طريق المناقشة .
- قد يخطئ المتعلم في لفظ كلمة بسبب جهله لمعناها وعلاج ذلك أن يناقشه المعلم حتى يعرف خطأه مع اشراك جميع المتعلمين
فيما أخطأ فيه زميلهم .
- يرى التربويون أنه إذا كان خطأ المتعلم صغيراً لا قيمة له وخصوصاً إذا كان المتعلم من الجيدين ونادراً ما يخطئ فلا بأس من تجاهل
الخطإ وعدم مقاطعته .
*****************
هناك أساليب كثيرة لتنمية مهارات القراءة ( المطالعة ) ومن أهم هذه الأساليب :
1- تدريب المتعلمين على القراءة المعبرة والممثلة للمعنى ، حيث حركات اليد وتعبيرات الوجه والعينين ، وهنا تبرز أهمية القراءة النموذجية
من قبل المعلم في جميع المراحل ليحاكيها المتعلمون .
2- الاهتمام بالقراءة الصامتة ، فالمتعلم لايجيد الأداء الحسن إلا إذ فهم النص حق الفهم ، ولذلك وجب أن يبدأ المتعلم بتفهم المعنى الإجمالي
للنص عن طريق القراءة الصامتة ، ومناقشة المعلم للمتعلمين قبل القراءة الجهرية.
3- تدريب المتعلمين على القراءة السليمة ، من حيث مراعاة الشكل الصحيح للكلمات ولا سيما أو اخرها .
4- معالجة الكلمات الجديدة بأكثر من طريقة مثل : استخدامها في جملة مفيدة ، ذكر المرادف ، ذكر المضاد ، طريقة التمثيل ، طريقة الرسم،
وهذه الطرائق كلها ينبغي أن يقوم بها المتعلم لا المعلم فقط يسأل ويناقش ، وهناك طريقة أخرى لعلاج الكلمات الجديدة وهي طريقة الوسائل
المحسوسة مثل معنى كلمة معجم وكلمة خوذة ، وهذه الطريقة يقوم بها المعلم نفسه !! .
5- تدريب المتعلمين على الشجاعة في مواقف القراءة ومزاولتها أمام الآخرين بصوت واضح ، وأداء مؤثر دون تلجلج أو تلعثم أو تهيب وخجل
ولذلك نؤكد على أهمية خروج المتعلم ليقرأ النص أمام زملائه ، وأيضاً تدريب المتعلم على الوقفة الصحيحة ومسك الكتاب بطريقة صحيحة
وعدم السماح مطلقاً لأن يقرأ المتعلم قراءة جهرية وهو جالس.
6- تدريب المتعلم على القراءة بسرعة مناسبة ، وبصوت مناسب ومن الملاحظ أن بعض المعلمين في المرحلة الابتدائية يطلبون من تلامذتهم
رفع أصواتهم بالقراءة إلى حد الإزعاج مما يؤثر على صحتهم ولا سيما حناجرهم.
7- تدريب المتعلم على الفهم وتنظيم الأفكار أثناء القراءة .
8- تدريب الطلاب على القراءة جملة جملة ، لا كلمة كلمة ، وتدريبهم كذلك على ما يحسن الوقوف عليه .
9- تدريب المتعلمين على التذوق الجمالي للنص ،والإحساس الفني والانفعال الوجداني بالتعبيرات والمعاني الرائعة.
10- تمكين المتعلم من القدرة على التركيز وجودة التلخيص للموضوع الذى يقرأه .
11- تشجيع المتعلمين المتميزين في القراءة بمختلف الأساليب كالتشجيع المعنوي ، وخروجهم للقراءةوالإلقاء في الإذاعة المدرسية وغيرها من أساليب التشجيع .
12- غرس حب القراءة في نفوس الطلاب ، وتنمية الميل القرائي لدى المتعلم وتشجيع على القراءة الحرة الخارجة عن حدود المقرر الدراسي
ووضع المسابقات والحوافز لتنمية هذا الميل .
13- تدريب المتعلمين على استخدام المعاجم وحبذا لو كان هذا التدريب في المكتبة .
14- تدريب المتعلمين علي ترجمة علامات الترقيم إلى ما ترمز إليه من مشاعر وأحاسيس ، ليس في الصوت فقط بل حتى في تعبيرات الوجه .
15- ينبغي ألا ينتهي الدرس حتى يجعل منه المعلم امتداداً للقراءة المنزلية أو المكتبية .
16- علاج المتعلمين الضعاف وعلاجهم يكون بالتركيز مع المعلم في أثناء القراءة النموذجية ، والصبر عليهم وأخذهم باللين والرفق
، وتشجيع من تقدم منهم ، وأما أخطاء المتعلمين فيمكن إصلاحها بالطرق التالية :
- تمضي القراءة الجهرية الأولى دون إصلاح الأخطاء إلا ما يترتب عليه فساد المعنى.
- بعد أن ينتهي المتعلم من قراءة الجملة التي وقع الخطأ في إحدى كلماتها نطلب إعادتها مع تنبيهه ليتدارك الخطأ.
- يمكن أن نستعين ببعض المتعلمين لإصلاح الخطإ لزملائهم القارئين .
- قد يخطئ المتعلم خطأ نحوياً أو صرفياً في نطق الكلمة فعلى المعلم أن يشير إلى القاعدة إشارة عابرة عن طريق المناقشة .
- قد يخطئ المتعلم في لفظ كلمة بسبب جهله لمعناها وعلاج ذلك أن يناقشه المعلم حتى يعرف خطأه مع اشراك جميع المتعلمين
فيما أخطأ فيه زميلهم .
- يرى التربويون أنه إذا كان خطأ المتعلم صغيراً لا قيمة له وخصوصاً إذا كان المتعلم من الجيدين ونادراً ما يخطئ فلا بأس من تجاهل
الخطإ وعدم مقاطعته .
*****************
كمال السنوسي- عضو مؤسس
-
5193
14595
38
17/03/2009
العمر : 68
الورقة الشخصية
الهواية:
السيرة الذاتية:
مواضيع مماثلة
» أساليب لتنمية مهارات القراءة
» أساليب لتنمية مهارات القراءة
» أساليب لتنمية مهارات القراءة ( المطالعة)
» أساليب لمعالجة الضعف لدى التلاميذ في القراءة والكتابة -
» اضطراب مهارة الحساب النمائي
» أساليب لتنمية مهارات القراءة
» أساليب لتنمية مهارات القراءة ( المطالعة)
» أساليب لمعالجة الضعف لدى التلاميذ في القراءة والكتابة -
» اضطراب مهارة الحساب النمائي
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
السبت 22 فبراير 2020, 7:35 pm من طرف فراشة المنتدى
» للأعزة الكرام عام مبارك
الجمعة 04 يناير 2019, 12:28 pm من طرف ellabiba
» انواع البشر .... فاي نوع انت
الثلاثاء 01 يناير 2019, 10:52 am من طرف همة
» لله درك يا أبا العتاهية
الثلاثاء 01 يناير 2019, 10:47 am من طرف همة
» عرض حول مناهج الجيل الثاني
الجمعة 05 أكتوبر 2018, 12:19 pm من طرف همة
» حنيـــــن عميـــــق
السبت 07 يوليو 2018, 9:58 pm من طرف saber-dz
» " #ذكاء_الإمام_الشافعي _رحمه الله
الثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:40 pm من طرف كمال السنوسي
» قالت : إني وضعتها أنثى (قصة مؤثرة جداً )..
الثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:21 pm من طرف كمال السنوسي
» راعي الابل والبحث عن الرزق
الثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:16 pm من طرف كمال السنوسي
» قصة بن جدعان
الثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:09 pm من طرف كمال السنوسي
» المعلمة المحبوبة
الثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:05 pm من طرف كمال السنوسي
» صاحبة اعلى معدل وطني في البيام...ابنة مدينة الشمرة سارة بوشامة 19.76..
الإثنين 25 يونيو 2018, 4:16 pm من طرف كمال السنوسي