مقاطعة تازولت للتربية والتعليم
أساليب لمعالجة الضعف لدى التلاميذ في القراءة والكتابة -  Untitl18

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مقاطعة تازولت للتربية والتعليم
أساليب لمعالجة الضعف لدى التلاميذ في القراءة والكتابة -  Untitl18
مقاطعة تازولت للتربية والتعليم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
» مابال الديار خاوية من اهلها
أساليب لمعالجة الضعف لدى التلاميذ في القراءة والكتابة -  I_icon_minitimeالسبت 22 فبراير 2020, 7:35 pm من طرف فراشة المنتدى

» للأعزة الكرام عام مبارك
أساليب لمعالجة الضعف لدى التلاميذ في القراءة والكتابة -  I_icon_minitimeالجمعة 04 يناير 2019, 12:28 pm من طرف ellabiba

» انواع البشر .... فاي نوع انت
أساليب لمعالجة الضعف لدى التلاميذ في القراءة والكتابة -  I_icon_minitimeالثلاثاء 01 يناير 2019, 10:52 am من طرف همة

» لله درك يا أبا العتاهية
أساليب لمعالجة الضعف لدى التلاميذ في القراءة والكتابة -  I_icon_minitimeالثلاثاء 01 يناير 2019, 10:47 am من طرف همة

» عرض حول مناهج الجيل الثاني
أساليب لمعالجة الضعف لدى التلاميذ في القراءة والكتابة -  I_icon_minitimeالجمعة 05 أكتوبر 2018, 12:19 pm من طرف همة

» حنيـــــن عميـــــق
أساليب لمعالجة الضعف لدى التلاميذ في القراءة والكتابة -  I_icon_minitimeالسبت 07 يوليو 2018, 9:58 pm من طرف saber-dz

» " #ذكاء_الإمام_الشافعي _رحمه الله
أساليب لمعالجة الضعف لدى التلاميذ في القراءة والكتابة -  I_icon_minitimeالثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:40 pm من طرف كمال السنوسي

» قالت : إني وضعتها أنثى (قصة مؤثرة جداً )..
أساليب لمعالجة الضعف لدى التلاميذ في القراءة والكتابة -  I_icon_minitimeالثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:21 pm من طرف كمال السنوسي

» راعي الابل والبحث عن الرزق
أساليب لمعالجة الضعف لدى التلاميذ في القراءة والكتابة -  I_icon_minitimeالثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:16 pm من طرف كمال السنوسي

» قصة بن جدعان
أساليب لمعالجة الضعف لدى التلاميذ في القراءة والكتابة -  I_icon_minitimeالثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:09 pm من طرف كمال السنوسي

» المعلمة المحبوبة
أساليب لمعالجة الضعف لدى التلاميذ في القراءة والكتابة -  I_icon_minitimeالثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:05 pm من طرف كمال السنوسي

» صاحبة اعلى معدل وطني في البيام...ابنة مدينة الشمرة سارة بوشامة 19.76..
أساليب لمعالجة الضعف لدى التلاميذ في القراءة والكتابة -  I_icon_minitimeالإثنين 25 يونيو 2018, 4:16 pm من طرف كمال السنوسي

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
كمال السنوسي - 5193
أساليب لمعالجة الضعف لدى التلاميذ في القراءة والكتابة -  Vote_rcapأساليب لمعالجة الضعف لدى التلاميذ في القراءة والكتابة -  Voting_barأساليب لمعالجة الضعف لدى التلاميذ في القراءة والكتابة -  Vote_lcap 
فريد هدوش - 2735
أساليب لمعالجة الضعف لدى التلاميذ في القراءة والكتابة -  Vote_rcapأساليب لمعالجة الضعف لدى التلاميذ في القراءة والكتابة -  Voting_barأساليب لمعالجة الضعف لدى التلاميذ في القراءة والكتابة -  Vote_lcap 
نعمة الله - 2201
أساليب لمعالجة الضعف لدى التلاميذ في القراءة والكتابة -  Vote_rcapأساليب لمعالجة الضعف لدى التلاميذ في القراءة والكتابة -  Voting_barأساليب لمعالجة الضعف لدى التلاميذ في القراءة والكتابة -  Vote_lcap 
الأرض الطيبة - 1857
أساليب لمعالجة الضعف لدى التلاميذ في القراءة والكتابة -  Vote_rcapأساليب لمعالجة الضعف لدى التلاميذ في القراءة والكتابة -  Voting_barأساليب لمعالجة الضعف لدى التلاميذ في القراءة والكتابة -  Vote_lcap 
sara05 - 1754
أساليب لمعالجة الضعف لدى التلاميذ في القراءة والكتابة -  Vote_rcapأساليب لمعالجة الضعف لدى التلاميذ في القراءة والكتابة -  Voting_barأساليب لمعالجة الضعف لدى التلاميذ في القراءة والكتابة -  Vote_lcap 
tomtom - 1553
أساليب لمعالجة الضعف لدى التلاميذ في القراءة والكتابة -  Vote_rcapأساليب لمعالجة الضعف لدى التلاميذ في القراءة والكتابة -  Voting_barأساليب لمعالجة الضعف لدى التلاميذ في القراءة والكتابة -  Vote_lcap 
ellabib - 1528
أساليب لمعالجة الضعف لدى التلاميذ في القراءة والكتابة -  Vote_rcapأساليب لمعالجة الضعف لدى التلاميذ في القراءة والكتابة -  Voting_barأساليب لمعالجة الضعف لدى التلاميذ في القراءة والكتابة -  Vote_lcap 
عفاف الوفية - 1176
أساليب لمعالجة الضعف لدى التلاميذ في القراءة والكتابة -  Vote_rcapأساليب لمعالجة الضعف لدى التلاميذ في القراءة والكتابة -  Voting_barأساليب لمعالجة الضعف لدى التلاميذ في القراءة والكتابة -  Vote_lcap 
صفاء - 1087
أساليب لمعالجة الضعف لدى التلاميذ في القراءة والكتابة -  Vote_rcapأساليب لمعالجة الضعف لدى التلاميذ في القراءة والكتابة -  Voting_barأساليب لمعالجة الضعف لدى التلاميذ في القراءة والكتابة -  Vote_lcap 
khansa - 1068
أساليب لمعالجة الضعف لدى التلاميذ في القراءة والكتابة -  Vote_rcapأساليب لمعالجة الضعف لدى التلاميذ في القراءة والكتابة -  Voting_barأساليب لمعالجة الضعف لدى التلاميذ في القراءة والكتابة -  Vote_lcap 

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 26 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 26 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 129 بتاريخ الخميس 12 أبريل 2012, 8:21 pm
cwoste batna
cwoste-batna.dz

أساليب لمعالجة الضعف لدى التلاميذ في القراءة والكتابة -

اذهب الى الأسفل

GMT + 3 Hours أساليب لمعالجة الضعف لدى التلاميذ في القراءة والكتابة -

مُساهمة من طرف كمال السنوسي الأحد 22 فبراير 2015, 6:11 pm

التلميذ الضعيف في القراءة : هو الذي يبدي استجابات قرائية محدودة وتأخرا واضحا في إمكاناته العقلية مقارنة بمن هم في عمره العقلي والزمني .

الضعف الكتابي : هو عدم قدرة التلميذ على كتابة ورسم الكلمات رسما صحيحا ، كما يعني شيوع الأخطاء الاملائية في كتابات التلاميذ "

الاختبارات التشخيصية : هي نوع من الاختبارات التي يقصد منها تحديد نوع التأخر وتشخيص جوانبه والتعرف على الأسباب المؤدية إليه . أساليب تشخيص الضعف في القراءة : - ملاحظة المعلم المستمرة للتلميذ أثناء القراءة . - مقارنة تلك القراءة بقراءة زملائه في الفصل . - ايجاد إجابة للأسئلة الآتية : لماذا يقرأ التلميذ هكذا ؟ وما الذي يمكنه قراءته ؟ - التعرف على مشكلات التلميذ وبيئته وظروفه الاجتماعية التي تؤثر على قدراته القرائية . - استخدام اختبارات قياس القدرة على القراءة . - دراسة ظروف التلميذ الأسرية وجمع معلومات عن تاريخ الأسرة .

أسباب الضعف القرائي : _ عدم النضح في أية ناحية من نواحي النمو الجسمي أو الانفعالي أو العقلي . _ ضعف البصر عند التلميذ . فإذا ما التقط الطفل الكلمة خاطئة ، اختل اختل الفهم وتغير المعنى . _ ضعف السمع .فإذا ما تعثر الطفل في سماع الكلمة أو الجملة أو العبارة ، أثر ذلك على قراءته لها . _ نقص القدرة العقلية . _ عوامل تربوية مثل : 1- عدم الدقة في تركيب الجمل . 2- الخطأ في طريقة تعليم القراءة . 3- السلبية في الضغط على التلميذ من أجل التقدم في القراءة . 4- الضعف في تحليل الكلمات أو فهم معانيها . _ عوامل نفسية مثل : 1- عدم الشعور بأهمية القراءة أو قيمتها . 2 - عدم تركيز التلميذ أو النقص في انتباهه .

وفي ضوء عملية التشخيص ، يستطيع المعلم تحديد التلميذ الذي يحتاج إلى مساعدة وتحديد نوع العلاج . ولاشك أن التشخيص ومعرفة الأسباب أول الخطوات في العلاج . وتكمن اهمية التشخيص في تقديمه معلومات علمية تمكن من وضع التلميذ حيث تمكنه مقدرته واستعداده ، مما يسهل عملية علاجه

أسباب الضعف الكتابي : أسباب ترجع للمعلم والادارة المدرسية والنظام التعليمي مثل : - ارهاق المعلم بكثرة الحصص . - الكثافة العالية للفصول . - النقل الآلي الذي يؤدي إلى انتقال التلميذ الضعيف مع التلميذ القوي . - عدم ادراك المعلم الأخطاء الشائعة بين التلاميذ . - اهمال المعلم للتلميذ الضعيف وفقده الأمل في تحسين مستواه . - عدم مراعاة المعلم للفروق الفردية بين التلاميذ بتوفير مناشط للضعاف - عدم استخدام الوسائط التعليمية وتقنيات التعلم . وهناك أسباب ترجع إلى التلميذ نفسه مثل : - عدم ثقة التلميذ بنفسه وفي صحة ما يكتبه فيتردد في الكتابة . - عدم قدرة التلميذ على التمييز بين الحروف المتشابهة رسما ومخرجا وضعفه في القراءة . - ضعف الحواس وانخفاض مستوى الذكاء وعدم القدرة على التركيز . أسباب تعود إلى طريقة التدريس : - اهمال متابعة أخطاء التلاميذ وعدم تقديم العلاج المناسب لها . - اهمال أسس التهجي السليم ( التحليل ) الذي يعتمد على رؤية الكلمة والاستماع إليها والمران اليدوي على كتابتها . - عدم تصويب الأخطاء مباشرة في حصص الإملاء . - عدم مشاركة التلميذ في تصويب الخطأ . - عدم مراعاة النطق السليم للحروف عند الاملاء وعدم تمثيل الطول المناسب للحركات القصار والطوال . أسباب ترجع لخصائص اللغة المكتوبة : - اختلاف صورة الحرف باختلاف موضعه في الكلمة . - الاعجام . - وصل الحروف وفصلها

أساليب لمعالجة الضعف لدى التلاميذ الأسلوب الفردي تخصص حجرة في المدرسة ، يتناوب عليها المعلمون وفق جدول محدد ويأتيها التلاميذ فردا فردا وفق مواعيد محددة . الأسلوب الجماعي يجمع التلاميذ الذين يتماثلون في درجة الضعف ، حسب نتائج التشخيص في جماعة واحدة ويتلقون علاجا خارج الحصص الصفية وذلك قبل بدء الدوام أو بعده التكليفات المنزلية الموجهة نشاط يطلب من التلميذ انجازه مثل : حل تدريبات ، تسجيل وحدات قرائية ، جمع كلمات ، ........الخ . ارشادات لولي الأمر تمكنه من مساعدة التلميذ في انجاز ما كلف به . التدريس بطريقة المجموعات أثناء الحصص الصفية يقسم تلاميذ الفصل إلى مجموعات وفق مستوياتهم التحصيلية ، وتقوم كل مجموعة بأنشطة تعلمية تلبي حاجاتها .

مهارات القراءة والكتابة للصفوف الثلاثة : أولا : الصف الأول . 1. الإلمام بجميع حروف الهجاء بأصواتها وأسمائها وأشكالها . 2. الحركاتت القصيرة ( الفتحة – الضمة – الكسرة ) . 3. الحركات الطويلة ( المد بالألف – المد بالياء – المد بالواو ) . 4. السكون . 5. تركيب كلمات بسيطة من ثلاث حروف ثم أكثر . 6. تحليل كلمات بسيطة ثلاثية ثم أكثر .

ثانيا : الصف الثاني . 1. المهارات السابقة نطقا وكتابة . 2. الشدة مع الحركات الثلاث نطقا وكتابة . 3. التنوين بأنواعه الثلاثة نطقا وكتابة . 4. التمييز بين اللام الشمسية واللام القمرية ، والتاء المفتوحة والتاء المربوطة نطقا وكتابة . 5. التحليل والتركيب .

ثالثا : الصف الثالث . 1. المهارات السابقة نطقا وكتابة . 2. همزة الوصل سواء كانت منفردة أو مسبوقة بحرف جر أو عطف مثل ( انكسر – باسم الله – باخترام – كالحديقة ) . 3. الهمزة المدودة بالألف في أول الكلمة مثل ( آداب ) أو في وسطها مثل ( قرآن ) أو منفردة في آخر الكلمة مثل ( وضوء ) أو بعد مد بالالف مثل ( سماء ) . 4. التمييز بين التاء المربوطة والهاء . 5. التدريب على رسم كلمات فيها حروف تكتب ولاتنطق مثل : ( إلى – على – متى – ذلك – هذا – هذه – هؤلاء – لكن ) 6. تاء التأنيث المتصلة بالفعل . 7. جمع المؤنث . 8. التحليل والتركيب .

مهارات ينبغي التركيز عليها أثناء البرنامج القرائي : 1_ التمييز بين الكلمات وضح الفرق بين الحروف المتشابهة وأشكالها . أكثر من التدريب على التعرف على الكلمات بمجرد النظر إليها . 2_ القراءة الجيدة . درب تلاميذك على القراءة السليمة بالتركيز على الكلمة ككل وليس تهجي الحروف ، بأن لاينظر إلى كل حرف على حدة أثناء القراءة وانما يرى كلمة أو كلمتين في كل وقفة ، وكلما ازداد عدد الكلمات التي يراها في كل وقفة ، قل عدد الوقفات التي يقفها . 3_ الفهم والاستيعاب . - درب تلاميذك على التعرف على معاني الكلمات والتراكيب المقروءة . - وسع من خبرات تلاميذك وحصيلتهم اللغوية وكلما ارتفعت حصيلتهم اللغوية كلما كان فهمهم لما يقرأ أفضل . - احرص على مناقشة تلاميذك في معنى الدرس لأن الفهم هو الهدف الأساسي للقراءة . - درب التلميذ على تجميع الكلمات المقروءة في ( وحدات فكرية مستقلة )

كيفية التدريب على المهارة عند الاملاء . -النظر إلى الكلمة . -الإستماع إلى الكلمة ( من شخص آخر أو من جهاز التسجيل ) . -نطق التلميذ بها ، والنظر إلى تتابع حروفها أثناء النطق . -حجب الكلمة والتفكير في صورتها ذهنيا . -النظر ثانية إلى الكلمة للتأكد من أن صورتها في المخيلة تطابق الصورة -الحقيقة . -حجب الكلمة ثانية . -كتابة الكلمة . -النظر إليها لرؤية صورتها مرة أخرى ، وإعادة المحاولة من جديد .

بعض العيوب الشائعة وأساليب علاجها العيب العجز عن المطابقة بين الرمز المكتوب والصوت المنطوق عند القراءة أو بين الصوت المنطوق والرمز المرسوم عند الكتابة . تهدف هذه الطريقة إلى : تمكين التلميذ من الربط بين صوت ورمز الكلمة . طريقة العلاج 1. أعد تجريد الأصوات التي يشيع الخطأ في النطق بها أو رسمها ( الحروف بأشكالها ) . 2. درب تلاميذك على نطق الحروف ثم تجريدها مضبوطة بالفتحة ، و كرر التدريب مع الكسرة والضمة والسكون ، ولاتنتقل من خطوة إلى أخرى إلا بعد إجادة الأولى . 3. استخدم بطاقات الحروف في لعبة ( ينطق تلميذ بصوت ، فيسارع زميله إلى رفع البطاقة التي تمثل رسم الحرف والعكس ....وفي خطوة متقدمة - كلمات تبدأ بأصوات أو حروف معينة ) .

الخطأ في رسم الحروف الهجائية . 1. اكتب على السبورة الحرف الذي يشيع خطأ التلميذ في كتابته بخط واضح . 2. وجه أنظار التلاميذ لإلى نقطة البدء عند كتابة الحرف وطريقة السير في كتابته . 3. تلمس نقاط الضعف لديهم وارشدهم للصواب . 4- عالج الحالات الفردية التي تراها .

الخلط بين الحروف المتشابهة في القراءة والكتابة .. 1. انطق كل صوت من الأصوات المختلفة نطقا سليما أمام تلاميذك 2. دربهم على نطق الأصوات المتشابهة . 3. أكثر من التدريب على التمييز بين كلمات متعددة تبدأ أو تنتهي بها . 4. احرص على اعداد بطاقات لكل مجموعة من هذه الأصوات ودربهم على قراءتها وكتابتها ، وذكر كلمات مماثلة لها . 5. اعمل قوائم تشتمل على عدد من هذه الكلمات وعلقها في الصف . احرص على تدريب التلاميذ على قراءتها وكتابتها من حين لآخر .

عدم استيفاء نقط الحروف . 1. ابدا بإعداد بطاقات تشتمل على الحروف المتشابهة شكلا والمختلفة نقطا . 2. وجه أنظار التلاميذ إلى المنقوط منها وغير المنقوط ، ووضح الاختلاف . 3. درب تلاميذك على كتابة الحروف مع ملاحظتهم عند وضع النقط في مواضعها . 4. درب تلاميذك على التمييز بين المتشابهة وغير المتشابهة من الحروف المنقوطة باستخدام البطاقات . اختر كلمات يؤدي اختلاف النقط فيها إلى اختلاف في نطقها ومعناها مثل : ( بنت – بيت – نبت ) ( نبات – بنات )......الخ .

عدم التمييز بين الصوت الممدود وغير الممدود ( الحركة القصيرة والحركة الطويلة ) 1. ابرز الصوت الممدود بعد الفتحة أو الضمة أو الكسرة عند القراء ، ووجه أنظار التلاميذ لملاحظة الصلة بين الصوت عند النطق والشكل عند الكتابة . 2. قارن في النطق والكتابة بين الحرف في حالة المد ونفس الحرف في حالة عدم المد او السكون مثل ( شجر – أشجار ، ولد – أولاد ، ج- جا ، ل- لا ........وهكذا . وجه تلاميذك عمليا لملاحظة حركة الشفتين عند النطق بكل من الممدود مع الفتحة ( يفتح الفم ) ، الممدود مع الضمة ( يضم الفم ) ،الممدود مع الكسرة ( لايفتح ولا يضم ) .

عدم التمييز بين التنوين بأنواعه الثلاثة . 1. درب تلاميذك على قراءة كلمات مشتملة على التنوين لإبراز الصوت المنون . 2. احرص على تشجيع تلاميذك على ملاحظة الفرق بين الصوت في كل مرة . 3. ساعد تلاميذك على المقارنة بين صوت الحرف مع ضمة واحدة وصوت الحرف نفسه مع ضمتين من خلال تدريبات معدة كالتالي : جديد ُ- جديدٌ ، كتابَ – كتابا ً ، فراشاتِ - فراشاتٍ

الخلط بين اللام الشمسية واللام القمرية . 1. درب تلاميذك على نطق الكلمات التي تشتمل على اللام الشمسية واللام القمرية . 2. وجه أنظار التلاميذ إلى أن اللام الشمسية لا تظهر في النطق والقمرية تظهر ساكنة . 3. احرص على إعداد بطاقات بكلمات تشتمل على كل من اللامين ودربهم عليها نطقا ليلاحظوا الفرق بينهما . احرص على اعداد قائمتين احداهما لكلمات تبدأ باللم الشمسية والأخرى لكلمات تبدأ باللام القمرية ودرب تلاميذك على قراءتها باستمرار .

. اسقاط اللام الشمسية أثناء الكتابة . 1. استخدم العلاج السابق ، مع العناية بكتابة الكلمات . 2. وضح الكلمات المشتملة على اللام الشمسية نطقا ودرب تلاميذك على نطقها . 3. احرص على كتابة اللام بلون مختلف ودرب تلاميذك على تحليلها كتابيا . احرص على اعداد قائمة لكلمات تبدا بحروف شمسية بدون أل ، ثم أضف إليها أل التعريف ودرب تلاميذك على قراءتها مثل : شمس – الشمس ، نور – النور ، رجل – الرجل ، سهل – السهل .

الخلط بين تاء التانيث المفتوحة والمربوطة . 1. استخدم أساليب التدريب المباشرة عن طريق الاستماع والرؤية البصرية والكتابة . 2. درب تلاميذك على نطق الكلمة في جملتين بحيث تقع التاء في أولاهما فيوسط الجملة ولايوقف عليها ، وفي الأخرى في آخر الجملة ويوقف عليها بالسكون ، فإذا نطقت تاء في الحالتين فإنها ترسم مفتوحة ، وإذا نطقت تاء في الأولى وهاء في الأخرى فإنها ترسم مربوطة . مثال : جاءت البنتُ صباحا – جاءت البنت . جاءت فاطمةُ صباحا - جاءت فاطمة . احرص على اعداد قوائم لكلمات في مجموعتين ( تاء مفتوحة ، تاء مربوطة ) ودرب تلاميذك على قراءتها .



مقترحات علاجية للضعف القرائي والكتابي . - ابدأ بإعداد التقويم التشخيصي لتلاميذك للتعرف على أوجه القصور لديهم . - حدد المهارات المطلوب تقويتها ونوع الضعف المطلوب علاجه لكل تلميذ . - احصر الأخطاء الشائعة ودونها في قوائم . - درب تلاميذك عليها قراءة وكتابة . - احرص على وجود مذكرة صغيرة خاصة بكل تلميذ يكتب بها الصور الصحيحة للكلمات التي يخطيء فيها . - درب تلاميذك على ربط التحليل الصوتي للكلمة بالتحليل الكتابي في نفس الوقت . -احرص على إعداد قوائم للكلمات المتماثلة ودونها في مجموعات بها سمة مشتركة مثل : التماثل السمعي أو البصري أو التجانس في الحروف أو الحروف الساكنة المشتركة . - احرص على وجود تدريبات اثرائية وعلاجية من خلال الواجبات الصفية والمنزلية . - احرص على اعداد تقويمات أسبوعية لقياس مدى تحسن التلميذ في المهارات . - عزز مبادرات تلاميذك وشجعهم من خلال طابور الصباح والإذاعة المدرسية أو من خلال أساليب أخرى كإلصاق صور على كراسته أو وضع بطاقة تشجيعية له . - أنشئ ركناً للتعلم داخل الصف ، يتم فيه التعلم على شكل مجموعات ، ودرب التلميذ الضعيف على المهارات المطلوبة من خلال مهام وانشطة تخدم المهارات المطلوبة . - وظف السطر الإملائي بكراسة صغيرة يتم فيها إملاء التلاميذ مجموعة كلمات تخدم مهارة واحدة أو عدة مهارات أو كلمات تشتمل على نمط واحد . - احرص على تصويب أخطاء التلميذ مباشرة في حصص الإملاء . - احرص على اشتراك التلميذ في عملية التصويب والبحث عن خطئه بنفسه ويبحث عن الصورة الصحيحة للكلمة التي أخطأ فيها . - وظف التسجيلات الصوتية في معالجة الضعف في القراءة بتسجيل صوت التلميذ أثناء القراءة في الصف أو المنزل لتشجيعه على حب القراءة وتعلمها . - احرص على إثارة ميول التلاميذ وجذب اهتمامهم للقراءة بأساليب متنوعة . - أحسن اختيار مواد تعليمية بسيطة تعينك على التدريبات القرائية والكتابية المطلوبة . - عزز ثقة التلميذ بنفسه وشجعه باستمرار على احراز النجاح في قراءة الكلمات وكتابتها . - ابدأ مبكرا في معالجة الضعف ونوع أساليب المعالجة ( فردية وجماعية ) -
كمال السنوسي
كمال السنوسي
عضو مؤسس
عضو مؤسس

الجنس ذكر
عدد المساهمات 5193
نقاط التميز 14595
السٌّمعَة 38
تاريخ التسجيل 17/03/2009
العمر : 68

الورقة الشخصية
الهواية:
السيرة الذاتية:

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى