مقاطعة تازولت للتربية والتعليم
بناء المناهج  عن طريق المقاربة بالكفاءات والقدرات Untitl18

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مقاطعة تازولت للتربية والتعليم
بناء المناهج  عن طريق المقاربة بالكفاءات والقدرات Untitl18
مقاطعة تازولت للتربية والتعليم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
» مابال الديار خاوية من اهلها
بناء المناهج  عن طريق المقاربة بالكفاءات والقدرات I_icon_minitimeالسبت 22 فبراير 2020, 7:35 pm من طرف فراشة المنتدى

» للأعزة الكرام عام مبارك
بناء المناهج  عن طريق المقاربة بالكفاءات والقدرات I_icon_minitimeالجمعة 04 يناير 2019, 12:28 pm من طرف ellabiba

» انواع البشر .... فاي نوع انت
بناء المناهج  عن طريق المقاربة بالكفاءات والقدرات I_icon_minitimeالثلاثاء 01 يناير 2019, 10:52 am من طرف همة

» لله درك يا أبا العتاهية
بناء المناهج  عن طريق المقاربة بالكفاءات والقدرات I_icon_minitimeالثلاثاء 01 يناير 2019, 10:47 am من طرف همة

» عرض حول مناهج الجيل الثاني
بناء المناهج  عن طريق المقاربة بالكفاءات والقدرات I_icon_minitimeالجمعة 05 أكتوبر 2018, 12:19 pm من طرف همة

» حنيـــــن عميـــــق
بناء المناهج  عن طريق المقاربة بالكفاءات والقدرات I_icon_minitimeالسبت 07 يوليو 2018, 9:58 pm من طرف saber-dz

» " #ذكاء_الإمام_الشافعي _رحمه الله
بناء المناهج  عن طريق المقاربة بالكفاءات والقدرات I_icon_minitimeالثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:40 pm من طرف كمال السنوسي

» قالت : إني وضعتها أنثى (قصة مؤثرة جداً )..
بناء المناهج  عن طريق المقاربة بالكفاءات والقدرات I_icon_minitimeالثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:21 pm من طرف كمال السنوسي

» راعي الابل والبحث عن الرزق
بناء المناهج  عن طريق المقاربة بالكفاءات والقدرات I_icon_minitimeالثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:16 pm من طرف كمال السنوسي

» قصة بن جدعان
بناء المناهج  عن طريق المقاربة بالكفاءات والقدرات I_icon_minitimeالثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:09 pm من طرف كمال السنوسي

» المعلمة المحبوبة
بناء المناهج  عن طريق المقاربة بالكفاءات والقدرات I_icon_minitimeالثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:05 pm من طرف كمال السنوسي

» صاحبة اعلى معدل وطني في البيام...ابنة مدينة الشمرة سارة بوشامة 19.76..
بناء المناهج  عن طريق المقاربة بالكفاءات والقدرات I_icon_minitimeالإثنين 25 يونيو 2018, 4:16 pm من طرف كمال السنوسي

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
كمال السنوسي - 5193
بناء المناهج  عن طريق المقاربة بالكفاءات والقدرات Vote_rcapبناء المناهج  عن طريق المقاربة بالكفاءات والقدرات Voting_barبناء المناهج  عن طريق المقاربة بالكفاءات والقدرات Vote_lcap 
فريد هدوش - 2735
بناء المناهج  عن طريق المقاربة بالكفاءات والقدرات Vote_rcapبناء المناهج  عن طريق المقاربة بالكفاءات والقدرات Voting_barبناء المناهج  عن طريق المقاربة بالكفاءات والقدرات Vote_lcap 
نعمة الله - 2201
بناء المناهج  عن طريق المقاربة بالكفاءات والقدرات Vote_rcapبناء المناهج  عن طريق المقاربة بالكفاءات والقدرات Voting_barبناء المناهج  عن طريق المقاربة بالكفاءات والقدرات Vote_lcap 
الأرض الطيبة - 1857
بناء المناهج  عن طريق المقاربة بالكفاءات والقدرات Vote_rcapبناء المناهج  عن طريق المقاربة بالكفاءات والقدرات Voting_barبناء المناهج  عن طريق المقاربة بالكفاءات والقدرات Vote_lcap 
sara05 - 1754
بناء المناهج  عن طريق المقاربة بالكفاءات والقدرات Vote_rcapبناء المناهج  عن طريق المقاربة بالكفاءات والقدرات Voting_barبناء المناهج  عن طريق المقاربة بالكفاءات والقدرات Vote_lcap 
tomtom - 1553
بناء المناهج  عن طريق المقاربة بالكفاءات والقدرات Vote_rcapبناء المناهج  عن طريق المقاربة بالكفاءات والقدرات Voting_barبناء المناهج  عن طريق المقاربة بالكفاءات والقدرات Vote_lcap 
ellabib - 1528
بناء المناهج  عن طريق المقاربة بالكفاءات والقدرات Vote_rcapبناء المناهج  عن طريق المقاربة بالكفاءات والقدرات Voting_barبناء المناهج  عن طريق المقاربة بالكفاءات والقدرات Vote_lcap 
عفاف الوفية - 1176
بناء المناهج  عن طريق المقاربة بالكفاءات والقدرات Vote_rcapبناء المناهج  عن طريق المقاربة بالكفاءات والقدرات Voting_barبناء المناهج  عن طريق المقاربة بالكفاءات والقدرات Vote_lcap 
صفاء - 1087
بناء المناهج  عن طريق المقاربة بالكفاءات والقدرات Vote_rcapبناء المناهج  عن طريق المقاربة بالكفاءات والقدرات Voting_barبناء المناهج  عن طريق المقاربة بالكفاءات والقدرات Vote_lcap 
khansa - 1068
بناء المناهج  عن طريق المقاربة بالكفاءات والقدرات Vote_rcapبناء المناهج  عن طريق المقاربة بالكفاءات والقدرات Voting_barبناء المناهج  عن طريق المقاربة بالكفاءات والقدرات Vote_lcap 

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 30 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 30 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 129 بتاريخ الخميس 12 أبريل 2012, 8:21 pm
cwoste batna
cwoste-batna.dz

بناء المناهج عن طريق المقاربة بالكفاءات والقدرات

اذهب الى الأسفل

GMT + 3 Hours بناء المناهج عن طريق المقاربة بالكفاءات والقدرات

مُساهمة من طرف كمال السنوسي الثلاثاء 23 فبراير 2010, 11:34 am

بناء المناهج عن طريق المقاربة بالكفاءات والقدرات
• ..
عرض من تقديم
عبد القادر ميسوم
أ ضبط المفاهيم والتصورات
في هذه المداخلة سنحاول الإجابة على الأسئلة التالية:
• ما هي المراحل الكبرى التي مرت بها البرامج في بلادنا؟
• ما الكفاءة؟
• ما القدرة؟
• ما الفرق بين المقاربة بين الكفاءات والمقارية بالأهداف؟
• ما الفرق بين البرنامج والمنهاج؟
.1.تعريف الكفاءة:
كفاءة=[قدرات+محتويات]+وضعيات

أهداف خاصة
أهداف إجرائية

الكفاءة =(قدرات+محتويات)+وضعيات
الكفاءة =(أهداف خاصة) +وضعـيات
إذن على العموم يمكن القول أن:
• المقاربة بالكفاءات ليست بديلا عن المقاربة بالأهداف
• المقاربة بالكفاءات تكمل المقاربة بالأهداف
2.الكفاءة تسمح في وضعيات معينة
• التكيف
• حل المشكلات
• إنجاز المشاريع
3.تعريف القدرة:
• القدرة:
• استطاعة
• استعداد لشيء ما
• نشاط عقلي قابل للتجديد
• تظهر في نظام المحتويات
4.أمثلة:
• أن يتعرف-أن يقارن-أن يركب
• أن يصنف- أن يحلل

• أن يصنف نباتات، مراجع مؤلفات، حيوانات، نصوصا...
• أن يحلل نصا، مشكلة، مشروعا، وضعية...

وقفة عند معجم أهم المفاهيم المستعملة(1):
أنواع الأهداف ومستوياتها:
معجم (2) :
معجم (3):
5.أنواع القدرات والكفاءات
• أنواع الكفاءات:
• كفاءات قاعدية
• كفاءات اتقان
• كفاءة السيرورة
• كفاءة النتيجة
• أنواع القدرات:
• قدرات عقلية - معرفية
• قدرات وجدانية
• قدرات حس حركية
• قدرات ذات بعد مستقبلي
6.المقارنة بين القدرة والكفاءة:
الكفاءة
• تنمو وفق وضعيات محددة
• تتوقف في وقت معين
• ترتبط دوما بمحتويات محددة
• نشاط غائي منفعي
• تسخر مجموعة من القدرات
• تخصيص في شكل نوعية تنفيذ مهمة معينة[أداء]
• تقبل التقويم
• القدرة
• تنمو مع الزمن
• تتطور مع مرور الوقت
• ترتبط بعدد غير محدد من المحتويات
• نشاط عفوي
• ذات طابع إدماجي
• تخصيص في شكل عقلي معرفي حسي حركي وجداني
• لا تقبل التقويم
مؤشرات القدرة
7ما الفرق بين المقاربتين: بالأهداف والكفاءات؟
• المقاربة بالكفايات:
• تعتمد على مفهوم الكفاءة التي تشتمل بدورها على مجموعة قدرات أي :
• معارف+سلوكات +مواقف
Capacité = Savoir
+Aptitudes +Attitudes
• المقاربة بالأهداف:
• تعتمد على مفهوم الهدف كأداء قابل للقياس عندما يصاغ بطريقة إجرائية
• ( أي بفعل سلوكي قابل للمعاينة)
8.الوضعية المشكلة:
• خصائصها:
• .تكون ذات معنى (يخاطب المتعلم الذي لا يكتفي بقبول الأوامر)
• .ترتبط بعقبة محددة يمكن تجاوزها.
• .تحدث تساؤلا عند المتعلم
• .تحدث قطيعة لدى المتعلم مع سوابق
• ….

• تفتح على معرفة ذات طابع عمومي (مصطلحات،مفاهيم،قوانين،قواعد،الخ)
.تبدو وكأنها مشكلة يستعصي حلها
• تقترح عناصر توهم بأنها متناقضة
• تكون بمثابة فخ يقع فيه المتعلم.
• ….

• في التعليم ، تصاغ الوضعية بشكل يغالط المتعلم بحيث تستثير قدراته العقلية ودافعيته.
• ولأجل ذلك ينبغي: اقتراح:
• .ما يعوق
• .فكرة أو نصا يثير الحيرة
• .نتيجة تجربة تبدو غير منطقية.

9. بناء وضعية:
• .تحديد الهدف العقلي المعرفي للنشاط وفق المحاور الهامة في المادة.
• .تشخيص التصورات العامة للمحتوى عند المتعلم قصد استفزازه ومساءلته
• .تحضير الوثائق التي يمكن ان تدعم الوضعية

10.جدول التخصيصات
مثالSadجدول تخصيصات)
11.صياغة كفاءة:
• تتم بتحديد ما هو منتظر من المتعلم،أي
• نوع المهمة المنتظرة
• نوع السند وشروط تنفيذ العملية
• يعبر عنها بشكل تقني واضح جدا
12.مثال 1:
– أ.أن يلخص مقالا من جريدة أمام تلاميذ القسم.
– ب.أن يحل مسألة رياضية تتطلب عمليتي الجمع والطرح في ط

.مثال 2:ميز الصيغة المعبرة عن الكفاءة
– أذكر أسماء أجزاء محرك السيارة
– اشرح عمل المحرك.
– بين دور المبرد.
– أصلح محرك السيارة
.مثال 2:ميز الصيغة المعبرة عن الكفاءة
– أذكر أسماء أجزاء محرك السيارة
– اشرح عمل المحرك.
– بين دور المبرد.
– أصلح محرك السيارة
.مثال 3:
– اذكر أسماء المنوب
– اشرح عمل المنوب.
– أصلح المنوب
13.ما دواعي إصلاح البرامج؟
• انتقال البلاد من نظام سياسي أحادي إلى نظلم سياسي تعددي ديمقراطي؛
• انتقال البلاد من نظام اقتصادي ممركز إلى نظام اقتصاد السوق؛
• تجدد المعارف في المجال العلمي والتكنولوجي؛
• تحول جذري في نظريات التربية وممارساتها؛
• التدهور المستمر لمستوى التلاميذ بالنظر إلى الكفاءات الحقيقية التي يتخرجون بها من المدرسة؛
و للبلاد طموحات عبر عنها الخطاب السياسي ...منها :
• إرادة الخروج من التخلف والتبعية ؛
• الانتقال من ذهنية المستهلك لما ينتجه الآخرون إلى سلوك المنتج للعلوم والتكنولوجيا والثقافة.
14.ما الفرق بين البرنامج والمنهاج؟
• المنهاج=Curriculum
أهداف
+
مضامين
+
طرائق/ وسائل
+
تقويم
+
زمن
• البرنامج=PROGRAMMEالبرنامج=أهداف+مضامين+زمن
PROGRAMME
=
Objectifs
+
Contenus
+
temps

....

15.ما الاختلالات الملاحظة على البرامج؟
• انعدام وضوح المرجعية الوطنية في إعداد وتقويم البرامج/المناهج خصوصا فيما يتعلق بـ:
– الإطار المرجعي؛
– الاختيارات المنهجية والأداتية؛
• ضعف وضوح ملامح تخرج المتعلمين في نهاية كل طور؛
• قدم البرامج وعدم تماشيها مع حاجات المجتمع الجديدة (عمرها أكثر من 10سنوات للتعليم الأساسي أكثر من 20سنة في التعليم الثانوي)؛
• غياب البحث التربوي وعدم فعالية التقييم والمتابعة؛
ومن اختلالات البرامج نذكر أيضا:
• عدم نجاعة محاولات التعديل والتكييف مع الواقع؛
• غياب الانسجام داخل المادة الواحدة وبين المواد؛
• عدم الانسجام بين المنظومات الفرعية المكونة للمنظومة التربوية؛
• عدم انسجام برامج تكوين المدرسيين مع برامج التعليم؛
• اقتصار بناء البرامج على المحتويات ،باستثناء نعض المواد
16.وهناك تحولات كبرى وآفاق مرتقبة نوجز مسالكها في
في المجال التربوي
في مستوى الإدارة

17.بناء المنهاج
وفق المقاربة بالكفاءات
– الطريقة الأولى
– .تحديد الكفاءات
– .تحديد القدرات الموافقة لها
– .وضع المحتويات المناسبة
– .إعداد جدول التخصصات
….الطريقة الثانية
– .وضع المحتويات
– .تحديد الكفاءات
– .تحديد القدرات
– .إعداد جدول التخصصات
18.المتطلبات المتعلقة بتطبيق المقاربة بالكفاءات:
• أولا: تصور آخر للتعلم:
• تعلم مبني على أساس اكتساب الكفاءات وليس تكديس المعارف؛
• تعلم موجه نحو الحياة إعطاء المعنى لأنشطة القسم؛
• تبني أسلوب إدماج المعارف عوض أسلوب تراكم المكتسبات؛
• توجه التعليم نحو تنمية القدرات العقلية العليا: التحليل/التركيب وحل المشكلات؛
ثانيا: تصور آخر للتقويم:
• تقويم يركز على بعديه: التكويني والتشخيصي، ويندمج (التقويم) ضمن عملية التعلم؛
• تقويم ممقيس عوض تقويم معياري وانطباعي؛
• تقويم يجنب الرسوب أوالنجاح غير المستحق؛
• تقييم يثمن الكفاءات بشكلها العملي بقدر ما يندفع المتعلم في تنميتها.
ثالثا:تصور آخر لدور المعلم والمتعلم:
• في ظروف المنهاج الحديث ينبغي أن يكون المعلم مبدعا مصغيا منشطا لتلاميذه أكثر مما هو مبلغ للمعارف أو محاضرأو ملقن أو قارئ للمذكرات؛
• يشارك التلميذ في تعلمه وتكوينه من خلال جعله في
• وضعية حل مشكلات بنفسه.
رابعا:تصور آخر لتسيير القسم والمؤسسة:
• في القسم يعمل المدرس على تفعيل بيداغوجيا الفروق الفردية والوتائر الشخصية في التعلم وتجديد العلاقات مع المتعلمين ومعرفة أحسن لوضعية كل متعلم؛
• في المؤسسة يعمل المدير وطاقمه على إعداد مشاريع للمؤسسة تأخذ في الحسبان التحديات والرهانات الداخلية في المجالات البيداغوجية والتربوية والتسييرية،الخ.
كمال السنوسي
كمال السنوسي
عضو مؤسس
عضو مؤسس

الجنس ذكر
عدد المساهمات 5193
نقاط التميز 14595
السٌّمعَة 38
تاريخ التسجيل 17/03/2009
العمر : 68

الورقة الشخصية
الهواية:
السيرة الذاتية:

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى