المواضيع الأخيرة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
كمال السنوسي - 5193 | ||||
فريد هدوش - 2735 | ||||
نعمة الله - 2201 | ||||
الأرض الطيبة - 1857 | ||||
sara05 - 1754 | ||||
tomtom - 1553 | ||||
ellabib - 1528 | ||||
عفاف الوفية - 1176 | ||||
صفاء - 1087 | ||||
khansa - 1068 |
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 36 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 36 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 129 بتاريخ الخميس 12 أبريل 2012, 8:21 pm
cwoste batna
cwoste-batna.dzطريقة تدريس اللغة العربية
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
طريقة تدريس اللغة العربية
<P align=center>
طرق تدريس اللغة العربية بجميع فروعها ملف رائع عرض بوربوينت شامل
من هنا
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
أو
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
من هنا
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
أو
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
· مراحل تسيير حصص اللغة العربية حسب الجدول المقترح و المعدل حديثا وفق اجتهادي الخاص .. أنيروني إن كنت أخطأت وأفيدوني باقتراحات أخرى بارك الله فيكم .
اليوم الأول : الأحــــد
الفترة الصباحية : (90د)
* تعبير :
تنجز هذه الحصة من كتاب التلميذ ص 12 أي صورة النص ( لتظل مدرستنا جميلة ) .
أسئلة حول النص ( للوصول إلى المحافظة على نظافة المدرسة ........ ) .
* قراءة :
تنجز القراءة من كتاب التلميذ ص 12 النص بعد التمهيد , قراءته من طرف المعلم قراءة نموذجية ثم قراءات فردية مع طرح أسئلة حوله ( أجيب ص 13) وشرح لكل الكلمات المشار إليها و استعمالها داخل جمل مع بعض الكلمات الأخرى الصعبة ( اشرح ص 13 ) .
الفترة المسائية : ( 90 د)
* قراءة
تسير كالحصة الأولى الصباحية مع التركيز على التلاميذ الذين لم يقرأوا في الحصة الأولى .
* كتابة :
تنجز على كراس التمارين والكتاب .
كتاب القراءة ص 13 ( أدرس مبنى النص ) استخرج واستعمل .
كتابة الجملتين ( أعجبني هذا الصندوق ــ الصورة تجيبك عن سؤالك ) أو استعمل جملتين من عندك يا سيدي المعلم المهم أنهما يخدمان الدرس .
هذا العمل على السبورة مع الشرح والإتيان بجمل تشمل ياء المتكلم وكاف المخاطب .. ثم الانتقال إلى كراس التمارين ص8 وانجاز التمرين الأول .. ثم الرجوع إلى كتاب التلميذ ص 13 ( أقرأ وأميز ) وهي حصة هدفها التمييز بين حرفي الظاء والذال نطقا ورسما باستعمال السبورة أثناء الشرح وبعدها العودة ثانية إلى كراس التمارين ص 8 وإنجاز التمرين رقم 2 مع الاستعانة بالكتب .
اليوم الثاني : الاثنــــين :
الفترة الصباحية : (90د)
* قراءة :
يقرأ التلاميذ بسرعة مع أسئلة بسيطة ثم الانتقال إلى الكتابة ( تنجز من الكراس ص8 و 9 والكتاب ص 13
( أسمع وأكتب ) يملي المعلم كلمات تحتوي على حرفي الظاء والذال مثل : منذر ــ منظر ــ ظلم ــ ذئب ــ ... مع تصحيح الأخطاء ( وهي عبار عن حصة املاء ) .
ثم الانتقال إلى الكتابة ( خط ) :
رسم الحرفين المذكورين سابقا رسما صحيحا وفق قواعد كتابتهما الكتاب ص 13 ( ألاحظ وأتدرب ) .
الكراس ص 9 ــ أكتب ــ اتباع النموذج حسب الكراس .
الفترة المسائية : (90د)
* تعبير شفوي وتواصل + قراءة ( أداء + فهم ) :
تسيير هذه الحصة من الكتاب ص 14 و 15 مثل الحصة الأولى صباحا ليوم الأحد ( وحدة جديدة ).
اليوم الثالث : الثلاثـــاء :
الفترة الصباحية : (90د)
تسير هذه الحصة مثل الحصة المسائية ليوم الأحد .. الإنجاز من الكتاب ص 15 والكراس ص 10ـ11 .
اليوم الرابع : الأربعـــــاء :
الفترة الصباحية : (90د)
* قراءة + كتابة ( أدرس مبنى النص ) :
تسير هذه الحصة كالحصة الصباحية ليوم الاثنين وانجاز بقية الأنشطة .. الوحدة ( إملاء ــ كتابة ــ خط ) .
الفترة المسائية : (90د)
* القراءة :
يقرأ التلاميذ نصي الوحدة ( لتظل مدرستنا نظيفة ــ تزيين القسم ) قراءة سريعة .
* التعبير :
تنجز تعابير الكراس للوحدتين الأولى ثم الثانية
كراس التلميذ ص 9 ــ التمرين (5) ترتيب الجمل .
كراس التلميذ ص 11 ــ التمرين (5) ترتيب الجمل .
* مطالعة :
مطالعة قصص .
* محفوظات :
المدرسة كتاب القراءة للتلميذ ص 18 .
اليوم الخامس : الخميــــس :
الفترة الصباحية :
* أقيم تعلماتي + نشاط إدماج :
الإنجاز على كراس التمارين للغة العربية ص 12ــ 13
ــ التمرين الأول : أكمل ( عبارة عن حوصلة التمرينين السابقين (ي) أو (ك) أو (نا) أو (هم) الضمائر المتصلة ) .
ــ التمرين الثاني : مراجعة الحروف المدروسة في الوحدتين السابقتين (الذال) و (الظاء) و (الشين) و (الجيم) المتشابهين في النطق .
ــ التمرين الثالث : إكمال كلمات ناقصة الحروف المدروسة في الوحدتين السابقتين ص 13 .
ــ التمرين الرابع : كتابة ( خـــط ) ص 13 .
الفترة المسائية :
* إنجاز المشروع :
أكتب مفتاح صورة + أثري رصيدي اللغوي .
الرجاء اثراءها ممن لديهم اضافات وشكرا
عدل سابقا من قبل كمال السنوسي في الأربعاء 19 ديسمبر 2012, 11:36 am عدل 1 مرات
كمال السنوسي- عضو مؤسس
-
5193
14595
38
17/03/2009
العمر : 68
الورقة الشخصية
الهواية:
السيرة الذاتية:
رد: طريقة تدريس اللغة العربية
لم استطع التوصل للملف ارجو افادتي بالطريقة جزاك الله كل الخير
أتنمنى أن لا تتجاهلني لأني أريد الإستفادة من الموضوع
أتنمنى أن لا تتجاهلني لأني أريد الإستفادة من الموضوع
ذكرى- الشخصيات الهامة
-
616
1115
9
04/06/2011
الورقة الشخصية
الهواية: الرسم +الطبخ +الخواطر
السيرة الذاتية:
مواضيع مماثلة
» عرض حول:طريقة تدريس نشاط اللغة العربية في السنة الثانية ابتدائي
» طرق تدريس اللغة العربية للمرحلة الابتدائية
» طريقة تدريس الاملاء
» الأزمنة في اللغة العربية
» تدريس اللغة الامازيغية في المغرب
» طرق تدريس اللغة العربية للمرحلة الابتدائية
» طريقة تدريس الاملاء
» الأزمنة في اللغة العربية
» تدريس اللغة الامازيغية في المغرب
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
السبت 22 فبراير 2020, 7:35 pm من طرف فراشة المنتدى
» للأعزة الكرام عام مبارك
الجمعة 04 يناير 2019, 12:28 pm من طرف ellabiba
» انواع البشر .... فاي نوع انت
الثلاثاء 01 يناير 2019, 10:52 am من طرف همة
» لله درك يا أبا العتاهية
الثلاثاء 01 يناير 2019, 10:47 am من طرف همة
» عرض حول مناهج الجيل الثاني
الجمعة 05 أكتوبر 2018, 12:19 pm من طرف همة
» حنيـــــن عميـــــق
السبت 07 يوليو 2018, 9:58 pm من طرف saber-dz
» " #ذكاء_الإمام_الشافعي _رحمه الله
الثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:40 pm من طرف كمال السنوسي
» قالت : إني وضعتها أنثى (قصة مؤثرة جداً )..
الثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:21 pm من طرف كمال السنوسي
» راعي الابل والبحث عن الرزق
الثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:16 pm من طرف كمال السنوسي
» قصة بن جدعان
الثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:09 pm من طرف كمال السنوسي
» المعلمة المحبوبة
الثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:05 pm من طرف كمال السنوسي
» صاحبة اعلى معدل وطني في البيام...ابنة مدينة الشمرة سارة بوشامة 19.76..
الإثنين 25 يونيو 2018, 4:16 pm من طرف كمال السنوسي