المواضيع الأخيرة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
كمال السنوسي - 5193 | ||||
فريد هدوش - 2735 | ||||
نعمة الله - 2201 | ||||
الأرض الطيبة - 1857 | ||||
sara05 - 1754 | ||||
tomtom - 1553 | ||||
ellabib - 1528 | ||||
عفاف الوفية - 1176 | ||||
صفاء - 1087 | ||||
khansa - 1068 |
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 18 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 18 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحثلا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 129 بتاريخ الخميس 12 أبريل 2012, 8:21 pm
cwoste batna
cwoste-batna.dzملخص التقويم النقدي لجميع شعب البكالوريا هام جداااااااااااا
صفحة 1 من اصل 1
ملخص التقويم النقدي لجميع شعب البكالوريا هام جداااااااااااا
ملخص التقويم النقدي لجميع شعب البكالوريا
المدرسة الاتباعية : وتعرف باسم مدرسة البعث والإحياء الكلاسيكية.ويعتبر سامي البارودي رائد الاتباعية في الشعر الحديث وإلى جانبه ظهر شعراء مثل :أحمد شوقي , أحمد محرم وحافظ إبراهيم .
مقومات المدرسة وخصائصها الفنية:
1 العودة إلى الموروث الشعري، ولاسيما عصر القوة والأصالة والجزالة ممثلة في الشعر الجاهلي، الإسلامي، الأموي، العباسي. وإبراز أفكارهم عبر عنصر المحاكاة والمعارضة لكثير من قصائدهم.2 إحياء التقاليد الشعرية ،ولاسيما الطرق البلاغية من تشبيه واستعارة وكناية.
3 اعتماد الشعراء الإحيائيين على التراث الشعري الذي وصلهم في صياغة أساليبهم ورسم صورهم
4 محافظتها التامة على وحدة الموضوع و البيت والوزن والقافية.
5 عنايتها الواضحة في مجال التعبير بالجزالة والمتانة والصحة اللغوية.
--------------------------------------------------------------------------------------------------------
مدرسة الابتداع " الرومانسية " :
وهي ثمرة اتصال العرب بالعالم الغربي, وظهرت لتكون تعبيرا صادقا عن الذاتية , والوجدان , والشخصية الفنية المستقلة , ورفضها للنهج التقليدي السائد في مدرسة الأحياء الكلاسيكية .روادها: خليل مطران أبو القاسم الشابي. جماعة الديوان : عبد الرحمن شكري العقاد إبراهيم المازني. مدرسة المهجر: إيليا أبو ماضي خبران خليل جبران ميخائيل نعيمة.
عوامل نشأتها في الأدب العربي:
1 اتصال العرب بالغرب عن طريق الثقافة والبعثات.2 رفض المنهج التقليدي السائد في الكلاسيكية.
3 الرغبة في التعبير عن الذاتية والوجدان والشخصية المستقلة.
خصائصها الفنية:
1 ثورة على الكلاسيكية وقيودها،الدعوة إلى الإبداع والتجربة.2 أدب عاطفي تكثر فيه الشكوى والحزن والألم والحنين والحرمان.
3 تهتم بالخيال أكثر من اهتمامها بالعقل.
4 تظهر فيها الذاتية، وعمق المعاناة في التجربة الشعورية.
5 التنويع القوافي ، وتغيير الأوزان وعدم الالتزام بوحدة الوزن والقافية .
6 لجوء الشعراء إلى الطبيعة.
7 الوحدة العضوية بارزة في القصيدة الرومانسية، والتعبير فيها يمتاز بالظلال والإيحاء، وقد يبدو فيها شيء من التساهل اللغوي كما عند شعر المهجر.
----------------------------------------------------------------------------------------------------------
مدرسة الشعر الجديد :
وهي طريقة من التعبير عن نفسية الإنسان المعاصر , وقضاياه , ونزوعاته , وطموحه , وآماله , وقد ظهرت لعوامل متعددة منها الرد على المدرسة الابتداعية " الرومانسية" الممعنة في الهروب من الواقع إلى الطبيعة والى عوالم مثالية.
أ نشأتها وأعلامها:
نشأت في أعقاب المدرسة الرومانسية المغرقة في الخيال,والممعنة في الهروب من الواقع إلى الطبيعة,وقد نشرت نازك الملائكة أول قصيدة عام 1974اسمتها (الكوليرا) كما نشر بدر شاكر السياب ديوانه (أزهار ذابلة) في العام نفسه، وقد تحررت القصيدتان من القافية الواحدة والتزمتا وحدة التفعيلة الإنسان المعاصر بمعاناته وطموحاته هو جوهر التجربة في هذه المدرسة.
أبرز روادها : نازك الملائكة، بدر شاكر السياب، صلاح عبد الصبور، ، محمود درويش.
ب-عوامل ظهور هذه المدرسة:
1لتأثر بالشعر الغربي والمذاهب الأدبية السائدة هناك.
2ظهور الحركات التحريرية في معظم الدول العربية. 3الميل الفطري للتجديد.
ج خصائصها و ملامحها الفنية:
أ.من حيث المضمون: 1 الشعر تعبير عن الواقع وعن معاناة حقيقية.
2 الشعر وظيفة اجتماعية فهو يكشف عن مواطن التخلّف في المجتمع.
3 التجديد في أغراض الشعر القضايا الإنسانية والاجتماعية والوطنية
ب.من حيث الشكل:
1 القصيدة بناء شعوري
2. تنقسم القصيدة إلى مقاطع ويمثل كل مقطع عنصرا من عناصرها.
3 تبنى القصيدة على وحدة التفعيلة ويحل السطر محل البيت الشعري.
4 لا تلتزم القصيدة قافية واحدة، وليس لها نظام محدد لتوزيع القوافي.
5 ترتكز على الموسيقى الداخلية وإيحاء الكلمات وجرسها.
6 استخدام الألفاظ المتداولة،
7 الاعتماد على الرمز والميل إلى الأساطير والتراث الشعبي.
8 الاهتمام بالصورة الشعرية والخيال الممتد.
----------------------------------------------------------------------------------------------------------
يُقال إن البارودي من الشعراء المحافظين في الشعر العربي في عصرنا ، في الوقت ذاته يعتبر من الذين خلّصوا الشعر من مظاهر الضعف ، فكيف جمع بين التقليد و التجديد في آن واحد؟
يعتبر الشاعر البارودي من الشعراء المحافظين في الشعر العربي – في العصر الحديث- و ذاك ما نلمسه في نصه هذا من خلال التزامه بالمعجم القديم فلغته تشبه لغة الفطاحلة الأوائل ، أضف إلى ذلك التزامه وحدة الوزن و القافية و الطريقة العمودية للقصيدة، أما طابع الجدة فنراه في الموضوع المطروق ، فهو حنين و شوق إلى الأهل و الوطن و هذا مالم يكن معهودا عند الشعراء القدامى ، و مهما يكن فإن البارودي من الشعراء الذين خلّصوا الشعر العربي من قيد الزخرفة و ربقة الأسلوب المتكلف فيه ، وذلك لأن النص الشعري عنده ناتج عن تجربة شعرية و شعورية صادقتين ناتجتين عن وضع مأساوي عاينه حقا.
» مما لاريب فيه أن الشعر في عصرنا الحديث قد لبس ثوبا جديدا بسبب التحول الجذري الطارئ على الأمة العربية سياسيا و اجتماعيا... « .
المطلوب : بيّن تجليات هذا التحول على مستوى القصيدة الحديثة شكلا و مضمونا
لايساورنا شك إن قلنا بأن الشعر الحر في عصرنا قد ارتدى ثوبا قشيبا بسبب التغيّر الحاصل للأمة العربية على الصعيد السياسي و الاجتماعي ، كتوسع الهجمة الاحتلالية على البلاد العربية مشرقا و مغربا و كذا ظهور آفات اجتماعية جمة من بؤس و فقر و فساد...، و هو ما انعكس في الشعر باعتباره مرآة هذا المجتمع ، حيث أصبحت القصيدة الحديثة تحمل خصائص فنية جديدة أهمها على المستوى المضموني :
-ظهور مواضيع جديدة مثل : الغربة –الحنين إلى الوطن-الثورة ...-الاهتمام بالقضايا القومية –العربية—النزعة الإنسانية العالمية - التجربة الشعورية -...،أما من حيث الشكل فنجد: استعمال الرمز – سهولة اللغة و بساطتها
------------------------------------------------------------------------------------------------------------
إن ظاهرة الحزن و الألم عند نازك الملائكة متجذرة في الضمير الجمعي بين ذلك من خلال القصيدة .
اتسمت القصيدة العربية الحديثة بالغموض ما سبب ذلك ؟ وهل الغموض يخدم الموقف أم ينفر منه ؟
ظاهرة الحزن متجدرة في الضمير الجمعي و ذلك من خلال استعمال الشاعرة لضمير الجمع للدلالة على الاشتراك في الألم و الحزن + استخراج ما يدل على ذلك من القصيدة .
سبب اتسام القصيدة العربية بالغموض راجع إلى: الإكثار من توظيف الرمز الشعري وحشد القصائد به، وهو لا يخدم الموقف و ينفر منه لأن الدفاع عن القضايا الاجتماعية و السياسية تتطلب الوضوح لتؤثر و تبلغ مراميها و الغموض يضعفها و يضعف بالضرورة الموقف
-------------------------------------------------------------------------------------------------------
مظهر التقليد للشعراء القدامى بارز في شعر عصر الضعف.ابرز خصائصه و هل تراه ضروريا لبناء النص ؟
إن هذا العصر على طوله كان اضعف عصور الأدب العربي وتسلط فيه الخمول على العقول والتقليد على الابتكار والصنعة اللفظية على الطبيعة والابتذال على الأساليب الرفيعة وتجلى هذا في:
الموضوعات سطحية.
الأسلوب ضعيف.
تقليد القدماء وعدم التجديد والابتكار.
استمد الأدب صوره من الخيال القديم
شيوع موضوع المديح.
أسلوب الإبراهيمي امتداد لمدرسة الصنعة اللفظية: وضح ذلك.
يعتبر الابراهيمي من رواد الإصلاح في الجزائر و أسلوب امتداد لمدرسة الصنعةاللفظيه القائمة على السهل الممتنع جزالة الأسلوب وقدرته على التعبير الجميل. - عبارات قوية واضحة لا غموض فيها .- الألفاظ موحية منتقاة ملائمة لمعانيها.- أسلوبه ملئ بالصور البيانية والمحسنات البديعية.الميل إلى استعمال التوكيدالاقتباس من القرآن و الشعر العربي - شيوع الثقافة الإسلامية.
إيراز خصائص أسلوب طه حسين:
1- السهولة والأناقة والوضوح:
فأسلوبه سهل ممتنع ويبدو هذا جليا في ألفاظه وعباراته *
2-التكرار :
قصد الإلحاح على الفكرة والإقناع بها الناس*وهذا التكرار يضفي على النص نغما جميلا تطرب له الأذن وترتاح له النفس.
3-اعتماد على جمل تتراوح بين الطول والقصر والإكثار من الروابط حروف العطف والجر *وفي الحضارة الحديثة كثير من النقائص وكثير من الآثام .
4-أسلوبه مرسل بعيد عن التكلف فهو لا يكثر من المحسنات إلا ما جاء منها بشكل عفوي مثل الطباق يؤخذ ويترك يأخذونه يتركونه إسعاد ولا يسعد طباق السلب .
ليستعن بالخيال إلا ما جاء منه عفوا
نائمة كاليقظة * تشبيه هدفه توضيح الفكرة * صفاء الأذواق وهي استعارة مكنية.
---------------------------------------------------------------------------------------------------------
من خلال دراستك للنص ، وعلى ضوء مكتسباتك المتنوعة استخرج أهم مظاهر التجديد التي جاء بها نزار قباني في نظمه ومبينا موقفه من القضية الفلسطينية باعتبارها إحدى القضايا المعاصرة التي ساهم التجديد في معالجتها.
قالب التفعيلة * رفض الأوزان الخليلية لما يوجد مساهمة القالب الجديد في
- الإيجاز فيها من قيود(وحدة الروي ،والقافية...) معالجة القضايا المعاصرة
- الإيحاء والرمز * الرغبة في التجديد بكل حرية رغم التزام - عمق المعنى الشاعر المعاصر بقضايا - بساطة اللغة أمّته ومجتمعه - تنويع القوافي- الوحدة العضوية - تنوّع الأبعاد
-----------------------------------------------------------------------------------------------------
ظهر في العصر الحديث صراع بين تيارين أدبيين : تيار المحافظين و تيار المجددين .ما مظاهرهذا الصراع ؟ وضح ما تذهب إليه بأمثلة جسدت هذا الصراع). أترى محمد البشير الإبراهيمي محافظا أم مجددا ؟علل .
ظهر في العصر الحديث صراع بين تيارين أدبيين أما الأول فقد تمثل في نتاج الشيوخ المحافظين على التراث القديم الذي أخذ يحيا و يسيطر على النفوس و الأذواق. وأما الثاني فقد تمثل في فئة الشباب الطامحين إلى التجديد متأثرين بالآداب الغربية. ونشأ جراء ذلك أدب متميز معتدل حافظ على اللغة العربية الفصيحة بمتانة أساليبها
وأرى الإبراهيمي من المحافظين لأنه تميز في كتابته بإتباع مدرسة الصنعة اللفظية التي عرفت في العصر العباسي على يد أبي تمام و التي تولي عناية كبيرة لاختيار الألفاظ وتزيين العبارة بألوان البيان و المحسنات البديعية دون إهمال الجانب المعنوي .
خصائص ابن خلدون
الاعتماد على الموضوعية و المصطلحات و الدقة العلمية
- الاعتماد على الشّرح بشتّى الوسائل و الأمثلة و التّوضيحات يتتبّع الجزئيّات...(
- تحديد الموضوع بدقّة ومعالجته بتدرّج منطقيّ.
- الإجمال والتّفصيل.
- ربط الأسباب بالنّتائج.
- استعمال التّضادّ و التّقابل والفصل بين المتداخلات
-الاستناد إلى مختلف وسائل الإقناع للاتّجاه بالخطاب إلى العمل والتّأثير فيه: المقارنة و الأمثلة الواقعيّة و الاعتماد
على البديهيّات من أجل إثبات الأفكار المطروحة...(
ساهل في اللغة والتصرف قواعدها
المدرسة الاتباعية : وتعرف باسم مدرسة البعث والإحياء الكلاسيكية.ويعتبر سامي البارودي رائد الاتباعية في الشعر الحديث وإلى جانبه ظهر شعراء مثل :أحمد شوقي , أحمد محرم وحافظ إبراهيم .
مقومات المدرسة وخصائصها الفنية:
1 العودة إلى الموروث الشعري، ولاسيما عصر القوة والأصالة والجزالة ممثلة في الشعر الجاهلي، الإسلامي، الأموي، العباسي. وإبراز أفكارهم عبر عنصر المحاكاة والمعارضة لكثير من قصائدهم.2 إحياء التقاليد الشعرية ،ولاسيما الطرق البلاغية من تشبيه واستعارة وكناية.
3 اعتماد الشعراء الإحيائيين على التراث الشعري الذي وصلهم في صياغة أساليبهم ورسم صورهم
4 محافظتها التامة على وحدة الموضوع و البيت والوزن والقافية.
5 عنايتها الواضحة في مجال التعبير بالجزالة والمتانة والصحة اللغوية.
--------------------------------------------------------------------------------------------------------
مدرسة الابتداع " الرومانسية " :
وهي ثمرة اتصال العرب بالعالم الغربي, وظهرت لتكون تعبيرا صادقا عن الذاتية , والوجدان , والشخصية الفنية المستقلة , ورفضها للنهج التقليدي السائد في مدرسة الأحياء الكلاسيكية .روادها: خليل مطران أبو القاسم الشابي. جماعة الديوان : عبد الرحمن شكري العقاد إبراهيم المازني. مدرسة المهجر: إيليا أبو ماضي خبران خليل جبران ميخائيل نعيمة.
عوامل نشأتها في الأدب العربي:
1 اتصال العرب بالغرب عن طريق الثقافة والبعثات.2 رفض المنهج التقليدي السائد في الكلاسيكية.
3 الرغبة في التعبير عن الذاتية والوجدان والشخصية المستقلة.
خصائصها الفنية:
1 ثورة على الكلاسيكية وقيودها،الدعوة إلى الإبداع والتجربة.2 أدب عاطفي تكثر فيه الشكوى والحزن والألم والحنين والحرمان.
3 تهتم بالخيال أكثر من اهتمامها بالعقل.
4 تظهر فيها الذاتية، وعمق المعاناة في التجربة الشعورية.
5 التنويع القوافي ، وتغيير الأوزان وعدم الالتزام بوحدة الوزن والقافية .
6 لجوء الشعراء إلى الطبيعة.
7 الوحدة العضوية بارزة في القصيدة الرومانسية، والتعبير فيها يمتاز بالظلال والإيحاء، وقد يبدو فيها شيء من التساهل اللغوي كما عند شعر المهجر.
----------------------------------------------------------------------------------------------------------
مدرسة الشعر الجديد :
وهي طريقة من التعبير عن نفسية الإنسان المعاصر , وقضاياه , ونزوعاته , وطموحه , وآماله , وقد ظهرت لعوامل متعددة منها الرد على المدرسة الابتداعية " الرومانسية" الممعنة في الهروب من الواقع إلى الطبيعة والى عوالم مثالية.
أ نشأتها وأعلامها:
نشأت في أعقاب المدرسة الرومانسية المغرقة في الخيال,والممعنة في الهروب من الواقع إلى الطبيعة,وقد نشرت نازك الملائكة أول قصيدة عام 1974اسمتها (الكوليرا) كما نشر بدر شاكر السياب ديوانه (أزهار ذابلة) في العام نفسه، وقد تحررت القصيدتان من القافية الواحدة والتزمتا وحدة التفعيلة الإنسان المعاصر بمعاناته وطموحاته هو جوهر التجربة في هذه المدرسة.
أبرز روادها : نازك الملائكة، بدر شاكر السياب، صلاح عبد الصبور، ، محمود درويش.
ب-عوامل ظهور هذه المدرسة:
1لتأثر بالشعر الغربي والمذاهب الأدبية السائدة هناك.
2ظهور الحركات التحريرية في معظم الدول العربية. 3الميل الفطري للتجديد.
ج خصائصها و ملامحها الفنية:
أ.من حيث المضمون: 1 الشعر تعبير عن الواقع وعن معاناة حقيقية.
2 الشعر وظيفة اجتماعية فهو يكشف عن مواطن التخلّف في المجتمع.
3 التجديد في أغراض الشعر القضايا الإنسانية والاجتماعية والوطنية
ب.من حيث الشكل:
1 القصيدة بناء شعوري
2. تنقسم القصيدة إلى مقاطع ويمثل كل مقطع عنصرا من عناصرها.
3 تبنى القصيدة على وحدة التفعيلة ويحل السطر محل البيت الشعري.
4 لا تلتزم القصيدة قافية واحدة، وليس لها نظام محدد لتوزيع القوافي.
5 ترتكز على الموسيقى الداخلية وإيحاء الكلمات وجرسها.
6 استخدام الألفاظ المتداولة،
7 الاعتماد على الرمز والميل إلى الأساطير والتراث الشعبي.
8 الاهتمام بالصورة الشعرية والخيال الممتد.
----------------------------------------------------------------------------------------------------------
يُقال إن البارودي من الشعراء المحافظين في الشعر العربي في عصرنا ، في الوقت ذاته يعتبر من الذين خلّصوا الشعر من مظاهر الضعف ، فكيف جمع بين التقليد و التجديد في آن واحد؟
يعتبر الشاعر البارودي من الشعراء المحافظين في الشعر العربي – في العصر الحديث- و ذاك ما نلمسه في نصه هذا من خلال التزامه بالمعجم القديم فلغته تشبه لغة الفطاحلة الأوائل ، أضف إلى ذلك التزامه وحدة الوزن و القافية و الطريقة العمودية للقصيدة، أما طابع الجدة فنراه في الموضوع المطروق ، فهو حنين و شوق إلى الأهل و الوطن و هذا مالم يكن معهودا عند الشعراء القدامى ، و مهما يكن فإن البارودي من الشعراء الذين خلّصوا الشعر العربي من قيد الزخرفة و ربقة الأسلوب المتكلف فيه ، وذلك لأن النص الشعري عنده ناتج عن تجربة شعرية و شعورية صادقتين ناتجتين عن وضع مأساوي عاينه حقا.
» مما لاريب فيه أن الشعر في عصرنا الحديث قد لبس ثوبا جديدا بسبب التحول الجذري الطارئ على الأمة العربية سياسيا و اجتماعيا... « .
المطلوب : بيّن تجليات هذا التحول على مستوى القصيدة الحديثة شكلا و مضمونا
لايساورنا شك إن قلنا بأن الشعر الحر في عصرنا قد ارتدى ثوبا قشيبا بسبب التغيّر الحاصل للأمة العربية على الصعيد السياسي و الاجتماعي ، كتوسع الهجمة الاحتلالية على البلاد العربية مشرقا و مغربا و كذا ظهور آفات اجتماعية جمة من بؤس و فقر و فساد...، و هو ما انعكس في الشعر باعتباره مرآة هذا المجتمع ، حيث أصبحت القصيدة الحديثة تحمل خصائص فنية جديدة أهمها على المستوى المضموني :
-ظهور مواضيع جديدة مثل : الغربة –الحنين إلى الوطن-الثورة ...-الاهتمام بالقضايا القومية –العربية—النزعة الإنسانية العالمية - التجربة الشعورية -...،أما من حيث الشكل فنجد: استعمال الرمز – سهولة اللغة و بساطتها
------------------------------------------------------------------------------------------------------------
إن ظاهرة الحزن و الألم عند نازك الملائكة متجذرة في الضمير الجمعي بين ذلك من خلال القصيدة .
اتسمت القصيدة العربية الحديثة بالغموض ما سبب ذلك ؟ وهل الغموض يخدم الموقف أم ينفر منه ؟
ظاهرة الحزن متجدرة في الضمير الجمعي و ذلك من خلال استعمال الشاعرة لضمير الجمع للدلالة على الاشتراك في الألم و الحزن + استخراج ما يدل على ذلك من القصيدة .
سبب اتسام القصيدة العربية بالغموض راجع إلى: الإكثار من توظيف الرمز الشعري وحشد القصائد به، وهو لا يخدم الموقف و ينفر منه لأن الدفاع عن القضايا الاجتماعية و السياسية تتطلب الوضوح لتؤثر و تبلغ مراميها و الغموض يضعفها و يضعف بالضرورة الموقف
-------------------------------------------------------------------------------------------------------
مظهر التقليد للشعراء القدامى بارز في شعر عصر الضعف.ابرز خصائصه و هل تراه ضروريا لبناء النص ؟
إن هذا العصر على طوله كان اضعف عصور الأدب العربي وتسلط فيه الخمول على العقول والتقليد على الابتكار والصنعة اللفظية على الطبيعة والابتذال على الأساليب الرفيعة وتجلى هذا في:
الموضوعات سطحية.
الأسلوب ضعيف.
تقليد القدماء وعدم التجديد والابتكار.
استمد الأدب صوره من الخيال القديم
شيوع موضوع المديح.
أسلوب الإبراهيمي امتداد لمدرسة الصنعة اللفظية: وضح ذلك.
يعتبر الابراهيمي من رواد الإصلاح في الجزائر و أسلوب امتداد لمدرسة الصنعةاللفظيه القائمة على السهل الممتنع جزالة الأسلوب وقدرته على التعبير الجميل. - عبارات قوية واضحة لا غموض فيها .- الألفاظ موحية منتقاة ملائمة لمعانيها.- أسلوبه ملئ بالصور البيانية والمحسنات البديعية.الميل إلى استعمال التوكيدالاقتباس من القرآن و الشعر العربي - شيوع الثقافة الإسلامية.
إيراز خصائص أسلوب طه حسين:
1- السهولة والأناقة والوضوح:
فأسلوبه سهل ممتنع ويبدو هذا جليا في ألفاظه وعباراته *
2-التكرار :
قصد الإلحاح على الفكرة والإقناع بها الناس*وهذا التكرار يضفي على النص نغما جميلا تطرب له الأذن وترتاح له النفس.
3-اعتماد على جمل تتراوح بين الطول والقصر والإكثار من الروابط حروف العطف والجر *وفي الحضارة الحديثة كثير من النقائص وكثير من الآثام .
4-أسلوبه مرسل بعيد عن التكلف فهو لا يكثر من المحسنات إلا ما جاء منها بشكل عفوي مثل الطباق يؤخذ ويترك يأخذونه يتركونه إسعاد ولا يسعد طباق السلب .
ليستعن بالخيال إلا ما جاء منه عفوا
نائمة كاليقظة * تشبيه هدفه توضيح الفكرة * صفاء الأذواق وهي استعارة مكنية.
---------------------------------------------------------------------------------------------------------
من خلال دراستك للنص ، وعلى ضوء مكتسباتك المتنوعة استخرج أهم مظاهر التجديد التي جاء بها نزار قباني في نظمه ومبينا موقفه من القضية الفلسطينية باعتبارها إحدى القضايا المعاصرة التي ساهم التجديد في معالجتها.
قالب التفعيلة * رفض الأوزان الخليلية لما يوجد مساهمة القالب الجديد في
- الإيجاز فيها من قيود(وحدة الروي ،والقافية...) معالجة القضايا المعاصرة
- الإيحاء والرمز * الرغبة في التجديد بكل حرية رغم التزام - عمق المعنى الشاعر المعاصر بقضايا - بساطة اللغة أمّته ومجتمعه - تنويع القوافي- الوحدة العضوية - تنوّع الأبعاد
-----------------------------------------------------------------------------------------------------
ظهر في العصر الحديث صراع بين تيارين أدبيين : تيار المحافظين و تيار المجددين .ما مظاهرهذا الصراع ؟ وضح ما تذهب إليه بأمثلة جسدت هذا الصراع). أترى محمد البشير الإبراهيمي محافظا أم مجددا ؟علل .
ظهر في العصر الحديث صراع بين تيارين أدبيين أما الأول فقد تمثل في نتاج الشيوخ المحافظين على التراث القديم الذي أخذ يحيا و يسيطر على النفوس و الأذواق. وأما الثاني فقد تمثل في فئة الشباب الطامحين إلى التجديد متأثرين بالآداب الغربية. ونشأ جراء ذلك أدب متميز معتدل حافظ على اللغة العربية الفصيحة بمتانة أساليبها
وأرى الإبراهيمي من المحافظين لأنه تميز في كتابته بإتباع مدرسة الصنعة اللفظية التي عرفت في العصر العباسي على يد أبي تمام و التي تولي عناية كبيرة لاختيار الألفاظ وتزيين العبارة بألوان البيان و المحسنات البديعية دون إهمال الجانب المعنوي .
خصائص ابن خلدون
الاعتماد على الموضوعية و المصطلحات و الدقة العلمية
- الاعتماد على الشّرح بشتّى الوسائل و الأمثلة و التّوضيحات يتتبّع الجزئيّات...(
- تحديد الموضوع بدقّة ومعالجته بتدرّج منطقيّ.
- الإجمال والتّفصيل.
- ربط الأسباب بالنّتائج.
- استعمال التّضادّ و التّقابل والفصل بين المتداخلات
-الاستناد إلى مختلف وسائل الإقناع للاتّجاه بالخطاب إلى العمل والتّأثير فيه: المقارنة و الأمثلة الواقعيّة و الاعتماد
على البديهيّات من أجل إثبات الأفكار المطروحة...(
ساهل في اللغة والتصرف قواعدها
sara05- مشرفة قسم
-
1754
4331
18
26/04/2009
الورقة الشخصية
الهواية: الطبيعة والفن
السيرة الذاتية:
مواضيع مماثلة
» ملخص التقويم النقدي لجميع شعب البكالوريا هام جداااااااااااا
» مواضيع جديدة لجميع طلاب البكالوريا و لجميع الشعب حوليات البكالوريا 2012
» موضوعات التقويم النقدي و الاسئلة المتكررة ـ
» نتائج البكالوريا 2009
» ملخص في اللغة العربية 3 ثانوي
» مواضيع جديدة لجميع طلاب البكالوريا و لجميع الشعب حوليات البكالوريا 2012
» موضوعات التقويم النقدي و الاسئلة المتكررة ـ
» نتائج البكالوريا 2009
» ملخص في اللغة العربية 3 ثانوي
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
السبت 22 فبراير 2020, 7:35 pm من طرف فراشة المنتدى
» للأعزة الكرام عام مبارك
الجمعة 04 يناير 2019, 12:28 pm من طرف ellabiba
» انواع البشر .... فاي نوع انت
الثلاثاء 01 يناير 2019, 10:52 am من طرف همة
» لله درك يا أبا العتاهية
الثلاثاء 01 يناير 2019, 10:47 am من طرف همة
» عرض حول مناهج الجيل الثاني
الجمعة 05 أكتوبر 2018, 12:19 pm من طرف همة
» حنيـــــن عميـــــق
السبت 07 يوليو 2018, 9:58 pm من طرف saber-dz
» " #ذكاء_الإمام_الشافعي _رحمه الله
الثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:40 pm من طرف كمال السنوسي
» قالت : إني وضعتها أنثى (قصة مؤثرة جداً )..
الثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:21 pm من طرف كمال السنوسي
» راعي الابل والبحث عن الرزق
الثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:16 pm من طرف كمال السنوسي
» قصة بن جدعان
الثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:09 pm من طرف كمال السنوسي
» المعلمة المحبوبة
الثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:05 pm من طرف كمال السنوسي
» صاحبة اعلى معدل وطني في البيام...ابنة مدينة الشمرة سارة بوشامة 19.76..
الإثنين 25 يونيو 2018, 4:16 pm من طرف كمال السنوسي