المواضيع الأخيرة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
كمال السنوسي - 5193 | ||||
فريد هدوش - 2735 | ||||
نعمة الله - 2201 | ||||
الأرض الطيبة - 1857 | ||||
sara05 - 1754 | ||||
tomtom - 1553 | ||||
ellabib - 1528 | ||||
عفاف الوفية - 1176 | ||||
صفاء - 1087 | ||||
khansa - 1068 |
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 3 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 3 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحثلا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 129 بتاريخ الخميس 12 أبريل 2012, 8:21 pm
cwoste batna
cwoste-batna.dzاختبار السنة الخامسة البتدائي في مادة اللغة العربية
صفحة 1 من اصل 1
اختبار السنة الخامسة البتدائي في مادة اللغة العربية
اختبار في اللغة العربية السنة الخامسة ابتدائي
اختبار في اللغة ع س 5 العربية
الأطفال يخاطبون العالم
وقف ممثلو الأطفال يخاطبون قادة العالم في المؤتمرات الخاصة بحماية كوكب الأرض قائلين : ... نحن أطفال من كل القارات , نود لو نتحدث إليكم حول مخاوف الأطفال على البيئة , لدينا الكثير مما نقول , لكن الأهم هو خوفنا أن معظم القادة لا يصغون .
ما نريد قوله : هو ما سمعتموه في مرات عديدة ... والسبب أن الأطفال قريبون من الأرض ومن البيئة , ويعانون من المشاكل التي تحدث في العالم فكروا في أطفالكم وأحفادكم .... أي عالم تريدونه لهم ؟ نريد أن تضعوا خلافاتكم جانبا , وأن تتخذوا قرارات تجعلنا أطفالا سعداء .
تذكروا أننا لا نستطيع شراء كوكب آخر , وأن حياتنا وحياة الأجيال المقبلة تعتمد على هذا الكوكب , وأننا نعرف أن الناس عندما يرتكبون جرائم , يودعون السجن , فلماذا تصعب جدا معاقبة البلدان والأفراد الذين يدمرون البيئة , ويسببون لنا الأذى ؟ .
نشكركم على استقبالنا في هذا المؤتمر , واعترافكم بأهمية الإصغاء إلى أصوات الأطفال , ولكن لا تنصرفوا وتنسوا التحديات .
مجلة البيئة والتنمية ( بتصرف )
العدد 35 أكتوبر 2002
الأسئلة
فهم النص : 1 ـ اختر عنوانا آخر للنص .
2 ـ عبر في جملتين مفيدتين عما يتخوف منه الأطفال .
3 ـ وظف كل كلمة من الكلمتين الآتيتين في جملة : يصغون , الأذى .
بناء النص : 1 ـ حول الفقرة : " وقف ممثلو.....لا يصغون " إلى حوار يتكون من سؤالين وجوابين .
لغة النص : 1 ـ لماذا جاءت كلمة " الأهم " المسطر تحتها في النص منصوبة ؟
2 ـ أسند العبارة التالية إلى جمع المخاطبات وغير ما يجب تغييره :
" فكروا في أطفالكم وأحفادكم ... أي عالم تريدونه لهم ؟ "
3 ـ لماذا كتبت الهمزة فوق الواو في كلمة " المؤتمر " ؟
الوضعية : ـ قمت بزيارة إلى حديقة عمومية , فرأيت جماعة من الأطفال يتلفون
أغصان الأشجار فخاطبتهم معاتبا إياهم .
ـ اكتب نصا لا يقل عن 12 سطرا تصف فيه تصرفهم , مبينا الأضرار الناجمة عن هذه الأعمال مستعملا اسمين من أسماء الإشارة , مسطرا تحت كل واحد منهما .
التصحيح النموذجي وسلم التنقيط
المحاور
الإجابات المقترحة
العلامة
مجزأة
كاملة
فهم النص
1 ـ العنوان
ـ الأطفال يطالبون بحماية كوكبهم .
- البيئة و مخاوف الأطفال .
2 ـ عبر ..
ـ ويتخوف الأطفال على كوكب الأرض من التلوث
ومن عدم إصغاء العالم إليهم .
3 ـ وظف …
ـ التلاميذ يصغون لمعلمهم عندما يشرح الدرس
ـ دخلت المسجد فرأيت المصلين يصغون للإمام
ـ تحمى الأم ابنها من الأذى .
ـ يسعى الآباء إلى إبعاد الأذى على أبنائهم .
01
01
01
01
01
05 ن
بناء النص
1 – حول الفقرة إلى حوار :
- قادة العالم : من أنتم ؟
- الأطفال : نحن ممثلو الأطفال جئنا من كل القارات .
- قادة العالم : ولماذا أتيتم ؟ أو ماذا تريدون ؟
- الأطفال : جئنا لنحدثكم عن مخاوفنا على البيئة .
0.75
0.75
0.75
0.75
03 ن
لغة النص
1 – كلمة " الأهم "
* جاءت كلمة الأهم منصوبة لأنها اسم " لكن "
2 – أسند العبارة ..
" فكرن في أطفالِكُنَّ أي عالم تردْنَهُ لهم "
3 – كتبت الهمزة فوق الواو …
* لأن ما قبلها مضموم
01
0.5
0.5
0.5
0.5
01
04 ن
المجموع
12 ن
شبكة تقييم الوضعية
المقاييس
المؤشرات
العلامة
الوجاهة
- يكتب نصا لا يقل عن 12 سطرا .
- يصف تصرف الأطفال .
- يبين الأضرار الناجمة عن هذه الأعمال .
01 ن
0.5 ن
01ن
الانسجام
- يرتب أفكاره بحيث يبدأ بالحديث عن تصرفات الأطفال ثم الأضرار الناجمة عنها.
- يوظف أدوات الربط اللازمة (و ، ثم ، لكن ، هكذا ..... .)
01 ن
01 ن
سلامة اللغة
- يستعمل اسمين من أسماء الإشارة(هؤلاء ، أولئك ، هذه ....) .
- يركب جملا اسمية وفعلية سليمة .
01.5 ن
01 ن
الإبداع
- يكتب بخط واضح ومقروء .
- يستعمل بعض الأساليب البلاغية ( تشبيه ، تقديم و تأخيـر ، طباق ....).
0.5 ن
0.5 ن
المجموع
08 ن
اختبار في اللغة ع س 5 العربية
الأطفال يخاطبون العالم
وقف ممثلو الأطفال يخاطبون قادة العالم في المؤتمرات الخاصة بحماية كوكب الأرض قائلين : ... نحن أطفال من كل القارات , نود لو نتحدث إليكم حول مخاوف الأطفال على البيئة , لدينا الكثير مما نقول , لكن الأهم هو خوفنا أن معظم القادة لا يصغون .
ما نريد قوله : هو ما سمعتموه في مرات عديدة ... والسبب أن الأطفال قريبون من الأرض ومن البيئة , ويعانون من المشاكل التي تحدث في العالم فكروا في أطفالكم وأحفادكم .... أي عالم تريدونه لهم ؟ نريد أن تضعوا خلافاتكم جانبا , وأن تتخذوا قرارات تجعلنا أطفالا سعداء .
تذكروا أننا لا نستطيع شراء كوكب آخر , وأن حياتنا وحياة الأجيال المقبلة تعتمد على هذا الكوكب , وأننا نعرف أن الناس عندما يرتكبون جرائم , يودعون السجن , فلماذا تصعب جدا معاقبة البلدان والأفراد الذين يدمرون البيئة , ويسببون لنا الأذى ؟ .
نشكركم على استقبالنا في هذا المؤتمر , واعترافكم بأهمية الإصغاء إلى أصوات الأطفال , ولكن لا تنصرفوا وتنسوا التحديات .
مجلة البيئة والتنمية ( بتصرف )
العدد 35 أكتوبر 2002
الأسئلة
فهم النص : 1 ـ اختر عنوانا آخر للنص .
2 ـ عبر في جملتين مفيدتين عما يتخوف منه الأطفال .
3 ـ وظف كل كلمة من الكلمتين الآتيتين في جملة : يصغون , الأذى .
بناء النص : 1 ـ حول الفقرة : " وقف ممثلو.....لا يصغون " إلى حوار يتكون من سؤالين وجوابين .
لغة النص : 1 ـ لماذا جاءت كلمة " الأهم " المسطر تحتها في النص منصوبة ؟
2 ـ أسند العبارة التالية إلى جمع المخاطبات وغير ما يجب تغييره :
" فكروا في أطفالكم وأحفادكم ... أي عالم تريدونه لهم ؟ "
3 ـ لماذا كتبت الهمزة فوق الواو في كلمة " المؤتمر " ؟
الوضعية : ـ قمت بزيارة إلى حديقة عمومية , فرأيت جماعة من الأطفال يتلفون
أغصان الأشجار فخاطبتهم معاتبا إياهم .
ـ اكتب نصا لا يقل عن 12 سطرا تصف فيه تصرفهم , مبينا الأضرار الناجمة عن هذه الأعمال مستعملا اسمين من أسماء الإشارة , مسطرا تحت كل واحد منهما .
التصحيح النموذجي وسلم التنقيط
المحاور
الإجابات المقترحة
العلامة
مجزأة
كاملة
فهم النص
1 ـ العنوان
ـ الأطفال يطالبون بحماية كوكبهم .
- البيئة و مخاوف الأطفال .
2 ـ عبر ..
ـ ويتخوف الأطفال على كوكب الأرض من التلوث
ومن عدم إصغاء العالم إليهم .
3 ـ وظف …
ـ التلاميذ يصغون لمعلمهم عندما يشرح الدرس
ـ دخلت المسجد فرأيت المصلين يصغون للإمام
ـ تحمى الأم ابنها من الأذى .
ـ يسعى الآباء إلى إبعاد الأذى على أبنائهم .
01
01
01
01
01
05 ن
بناء النص
1 – حول الفقرة إلى حوار :
- قادة العالم : من أنتم ؟
- الأطفال : نحن ممثلو الأطفال جئنا من كل القارات .
- قادة العالم : ولماذا أتيتم ؟ أو ماذا تريدون ؟
- الأطفال : جئنا لنحدثكم عن مخاوفنا على البيئة .
0.75
0.75
0.75
0.75
03 ن
لغة النص
1 – كلمة " الأهم "
* جاءت كلمة الأهم منصوبة لأنها اسم " لكن "
2 – أسند العبارة ..
" فكرن في أطفالِكُنَّ أي عالم تردْنَهُ لهم "
3 – كتبت الهمزة فوق الواو …
* لأن ما قبلها مضموم
01
0.5
0.5
0.5
0.5
01
04 ن
المجموع
12 ن
شبكة تقييم الوضعية
المقاييس
المؤشرات
العلامة
الوجاهة
- يكتب نصا لا يقل عن 12 سطرا .
- يصف تصرف الأطفال .
- يبين الأضرار الناجمة عن هذه الأعمال .
01 ن
0.5 ن
01ن
الانسجام
- يرتب أفكاره بحيث يبدأ بالحديث عن تصرفات الأطفال ثم الأضرار الناجمة عنها.
- يوظف أدوات الربط اللازمة (و ، ثم ، لكن ، هكذا ..... .)
01 ن
01 ن
سلامة اللغة
- يستعمل اسمين من أسماء الإشارة(هؤلاء ، أولئك ، هذه ....) .
- يركب جملا اسمية وفعلية سليمة .
01.5 ن
01 ن
الإبداع
- يكتب بخط واضح ومقروء .
- يستعمل بعض الأساليب البلاغية ( تشبيه ، تقديم و تأخيـر ، طباق ....).
0.5 ن
0.5 ن
المجموع
08 ن
خلود- عضو فضي
-
496
919
7
20/05/2009
العمر : 23
الورقة الشخصية
الهواية: الرسم والسباحة والكتابة
السيرة الذاتية:
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
السبت 22 فبراير 2020, 7:35 pm من طرف فراشة المنتدى
» للأعزة الكرام عام مبارك
الجمعة 04 يناير 2019, 12:28 pm من طرف ellabiba
» انواع البشر .... فاي نوع انت
الثلاثاء 01 يناير 2019, 10:52 am من طرف همة
» لله درك يا أبا العتاهية
الثلاثاء 01 يناير 2019, 10:47 am من طرف همة
» عرض حول مناهج الجيل الثاني
الجمعة 05 أكتوبر 2018, 12:19 pm من طرف همة
» حنيـــــن عميـــــق
السبت 07 يوليو 2018, 9:58 pm من طرف saber-dz
» " #ذكاء_الإمام_الشافعي _رحمه الله
الثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:40 pm من طرف كمال السنوسي
» قالت : إني وضعتها أنثى (قصة مؤثرة جداً )..
الثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:21 pm من طرف كمال السنوسي
» راعي الابل والبحث عن الرزق
الثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:16 pm من طرف كمال السنوسي
» قصة بن جدعان
الثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:09 pm من طرف كمال السنوسي
» المعلمة المحبوبة
الثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:05 pm من طرف كمال السنوسي
» صاحبة اعلى معدل وطني في البيام...ابنة مدينة الشمرة سارة بوشامة 19.76..
الإثنين 25 يونيو 2018, 4:16 pm من طرف كمال السنوسي