المواضيع الأخيرة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
كمال السنوسي - 5193 | ||||
فريد هدوش - 2735 | ||||
نعمة الله - 2201 | ||||
الأرض الطيبة - 1857 | ||||
sara05 - 1754 | ||||
tomtom - 1553 | ||||
ellabib - 1528 | ||||
عفاف الوفية - 1176 | ||||
صفاء - 1087 | ||||
khansa - 1068 |
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 4 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 4 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 129 بتاريخ الخميس 12 أبريل 2012, 8:21 pm
cwoste batna
cwoste-batna.dzفن التعامل مع المخطئ
4 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
فن التعامل مع المخطئ
فن التعامل مع المخطئ
الخطأ سلوك بشري لا بد ان نقع فيه حكماء كنا او جهلاء ..و ليس من المعقول أن
يكون الخطأ صغيراً فنكبره .. و نضخمه.. ولابد من معالجة الخطأ بحكمة ورويه و
أياً كان الأمر فإننا نحتاج بين وقت و آخر إلى مراجعة أساليبنا في معالجة
الأخطاء ..
و لمعالجة الأخطاء فن خاص بذاته .. يقوم على عدة قواعد .. أرجو منكم أن
تقرؤها معي بتمعن ..
‘:’:':القاعدة الأولــى’:':’:
اللوم للمخطيء لا يأتي بخير غالباً
تذكر أن اللوم لا يأتي بنتائج إيجابيه في الغالب فحاول أن تتجنبه ..وقد وضح
لنا أنس رضي الله عنه انه خدم الرسول صلى الله عليه واله وسلم عشر سنوات ما لامه على شيء قط ..
فاللوم مثل السهم القاتل ما أن ينطلق حتى ترده الريح علي صاحبه فيؤذيه ذلك أن
اللوم يحطم كبرياء النفس و يكفيك أنه ليس في الدنيا أحد يحب اللوم ..
‘:’:':القاعدة الثانية ‘:’:':
أبعد الحاجز الضبابي عن عين المخطئ
المخطئ أحيانا لا يشعر أنه مخطئ فكيف نوجه له لوم مباشر و عتاب قاس وهو يرى
أنه مصيب ..
إذاً لا بد أن نزيل الغشاوة عن عينيه ليعلم أنه على خطأ وفي قصة الشاب مع
الرسول صلى الله عليه واله وسلم درس في ذلك حيث جاءه يستسمحه بكل جرأة و صراحة في
الزنا فقال له الرسول صلى الله عليه وسلم : ( اترضاه لأمك ؟؟)
قال: لا
فقال الرسول صلى الله عليه واله وسلم : ( فان الناس لا يرضونه لأمهاتهم )
ثم قال الرسول صلى الله عليه واله وسلم : ( أترضاه لأختك؟؟ )
قال : لا
فقال الرسول صلى الله عليه واله وسلم : ( فإن الناس لا يرضونه لأخواتهم )
فأبغض الشاب الزنا
‘:’:':القاعدة الثالثة ‘:’:':
استخدام العبارات اللطيفه في إصلاح الخطأ
إنا كلنا ندرك أن من البيان سحراً فلماذا لا نستخدم هذا السحر الحلال في
معالجة الاخطاء ..
فمثلاً حينما نقول للمخطئ
(لو فعلت كذا لكان أفضل..)
(ما رأيك لو تفعل كذا..)
(أنا اقترح أن تفعل كذا.. ما وجهة نظرك)
أليست أفضل من قولنا ..
يا قليل التهذيب و الأدب..
ألا تسمع..
ألا تعقل..
أمجنون انت ..
كم مره قلت لك ..
فرق شاسع بين الأسلوبين .. إشعارنا بتقديرنا و احترامنا للآخر يجعله يعترف
بالخطأ و يصلحه
‘:’:':القاعدة الرابعة ‘:’:':
ترك الجدال أكثر إقناعاً ..
تجنب الجدال في معالجة الأخطاء فهي أكثر و أعمق أثراً من الخطأ نفسه وتذكر ..
أنك بالجدال قد تخسر ..لأن المخطئ قد يربط الخطأ بكرامته فيدافع عن الخطأ
بكرامته فيجد في الجدال متسعاً و يصعب عليه الرجوع عن الخطأ فلا نغلق عليه
الأبواب ولنجعلها مفتوحه ليسهل عليه الرجوع .
‘:’:':القاعدة الخامسة ‘:’:':
ضع نفسك موضع المخطئ ثم ابحث عن الحل
حاول أن تضع نفسك موضع المخطئ و فكر من وجهة نظره و فكر في الخيارات الممكنه
التي يمكن أن يتقبلها واختر منها ما يناسبه
‘:’:':القاعدة السادسة ‘:’:':
ما كان الرفق في شئ إلا زانه..
بالرفق نكسب .. ونصلح الخطأ .. ونحافظ على كرامة المخطئ .. وكلنا يذكر قصه
الأعرابي الذي بال في المسجد كيف عالجها النبي صلى الله عليه وسلم بالرفق ..
حتى علم الأعرابي أنه علي خطأ..
‘:’:':القاعدة السابعة ‘:’:':
دع الأخرين يتوصلون لفكرتك..
عندما يخطئ الإنسان فقد يكون من المناسب في تصحيح الخطأ أن تجعله يكتشف الخطأ
بنفسه ثم تجعله يكتشف الحل بنفسه و الإنسان عندما يكتشف الخطأ ثم يكتشف الحل
و الصواب فلا شك أنه يكون أكثر حماساً لأنه يشعر أن الفكره فكرته هو ..
‘:’:':القاعده الثامنة ‘:’:':
عندما تنتقد اذكر جوانب الصواب..
حتى يتقبل الأخرون نقدك المهذب و تصحيحك بالخطأ أشعرهم بالإنصاف خلال نقدك ..
فالإنسان قد يخطئ ولكن قد يكون في عمله نسبه من الصحه لماذا نغفلها..
‘:’:':القاعده التاسعة ‘:’:':
لا تفتش عن الأخطاء الخفية..
حاول أن تصحح الأخطاء الظاهرة و لا تفتش عن الأخطاء الخفية لأنك بذلك تفسد
القلوب ..و لأن الله سبحانه وتعالى نهى عن تتبع عورات المسلمين
‘:’:':القاعده العاشرة ‘:’:':
استفسر عن الخطأ مع إحسان الظن..
عندما يبلغك خطأ عن انسان فتثبت منه واستفسر عنه مع حسن الظن به فانت بذلك
تشعره بالاحترام و التقدير كما يشعر هو بالخجل وان هذا الخطا لا يليق بمثله
..كأن نقول وصلني انك فعلت كذا ولا اظنه يصدر منك
‘:’:':القاعده الحادية عشر ‘:’:':
امدح على قليل الصواب يكثر من الممدوح الصواب ..
مثلاً عندما تربي ابنك ليكون كاتباً مجيداً فدربه علي الكتابه و أثن عليه و
اذكر جوانب الصواب فإنه سيستمر بإذن الله ..
‘:’:':القاعده الثانية عشر ‘:’:':
تذكر أن الكلمة القاسية في العتاب لها كلمة طيبة مرادفة تؤدي المعنى نفسه..
عند الصينيين مثل يقول ..
نقطة من عسل تصيد ما لا يصيد برميل من العلقم..
ولنعلم أن الكلمة الطيبة تؤثر .. و الكلام القاسي لا يطيقه الناس..
‘:’:':القاعدة الثالثة عشر ‘:’:':
اجعل الخطأ هيناً و يسيراً و ابن الثقة في النفس لإصلاحه ..
الاعتدال سنة في الكون أجمع و حين يقع الخطأ فليس ذلك مبرراً في المبالغة في
تصوير حجمه …
‘:’:':القاعدة الرابعة عشر ‘:’:':
.
.
.
تذكر..
أن الناس يتعاملون بعواطفهم أكثر من عقولهم
الخطأ سلوك بشري لا بد ان نقع فيه حكماء كنا او جهلاء ..و ليس من المعقول أن
يكون الخطأ صغيراً فنكبره .. و نضخمه.. ولابد من معالجة الخطأ بحكمة ورويه و
أياً كان الأمر فإننا نحتاج بين وقت و آخر إلى مراجعة أساليبنا في معالجة
الأخطاء ..
و لمعالجة الأخطاء فن خاص بذاته .. يقوم على عدة قواعد .. أرجو منكم أن
تقرؤها معي بتمعن ..
‘:’:':القاعدة الأولــى’:':’:
اللوم للمخطيء لا يأتي بخير غالباً
تذكر أن اللوم لا يأتي بنتائج إيجابيه في الغالب فحاول أن تتجنبه ..وقد وضح
لنا أنس رضي الله عنه انه خدم الرسول صلى الله عليه واله وسلم عشر سنوات ما لامه على شيء قط ..
فاللوم مثل السهم القاتل ما أن ينطلق حتى ترده الريح علي صاحبه فيؤذيه ذلك أن
اللوم يحطم كبرياء النفس و يكفيك أنه ليس في الدنيا أحد يحب اللوم ..
‘:’:':القاعدة الثانية ‘:’:':
أبعد الحاجز الضبابي عن عين المخطئ
المخطئ أحيانا لا يشعر أنه مخطئ فكيف نوجه له لوم مباشر و عتاب قاس وهو يرى
أنه مصيب ..
إذاً لا بد أن نزيل الغشاوة عن عينيه ليعلم أنه على خطأ وفي قصة الشاب مع
الرسول صلى الله عليه واله وسلم درس في ذلك حيث جاءه يستسمحه بكل جرأة و صراحة في
الزنا فقال له الرسول صلى الله عليه وسلم : ( اترضاه لأمك ؟؟)
قال: لا
فقال الرسول صلى الله عليه واله وسلم : ( فان الناس لا يرضونه لأمهاتهم )
ثم قال الرسول صلى الله عليه واله وسلم : ( أترضاه لأختك؟؟ )
قال : لا
فقال الرسول صلى الله عليه واله وسلم : ( فإن الناس لا يرضونه لأخواتهم )
فأبغض الشاب الزنا
‘:’:':القاعدة الثالثة ‘:’:':
استخدام العبارات اللطيفه في إصلاح الخطأ
إنا كلنا ندرك أن من البيان سحراً فلماذا لا نستخدم هذا السحر الحلال في
معالجة الاخطاء ..
فمثلاً حينما نقول للمخطئ
(لو فعلت كذا لكان أفضل..)
(ما رأيك لو تفعل كذا..)
(أنا اقترح أن تفعل كذا.. ما وجهة نظرك)
أليست أفضل من قولنا ..
يا قليل التهذيب و الأدب..
ألا تسمع..
ألا تعقل..
أمجنون انت ..
كم مره قلت لك ..
فرق شاسع بين الأسلوبين .. إشعارنا بتقديرنا و احترامنا للآخر يجعله يعترف
بالخطأ و يصلحه
‘:’:':القاعدة الرابعة ‘:’:':
ترك الجدال أكثر إقناعاً ..
تجنب الجدال في معالجة الأخطاء فهي أكثر و أعمق أثراً من الخطأ نفسه وتذكر ..
أنك بالجدال قد تخسر ..لأن المخطئ قد يربط الخطأ بكرامته فيدافع عن الخطأ
بكرامته فيجد في الجدال متسعاً و يصعب عليه الرجوع عن الخطأ فلا نغلق عليه
الأبواب ولنجعلها مفتوحه ليسهل عليه الرجوع .
‘:’:':القاعدة الخامسة ‘:’:':
ضع نفسك موضع المخطئ ثم ابحث عن الحل
حاول أن تضع نفسك موضع المخطئ و فكر من وجهة نظره و فكر في الخيارات الممكنه
التي يمكن أن يتقبلها واختر منها ما يناسبه
‘:’:':القاعدة السادسة ‘:’:':
ما كان الرفق في شئ إلا زانه..
بالرفق نكسب .. ونصلح الخطأ .. ونحافظ على كرامة المخطئ .. وكلنا يذكر قصه
الأعرابي الذي بال في المسجد كيف عالجها النبي صلى الله عليه وسلم بالرفق ..
حتى علم الأعرابي أنه علي خطأ..
‘:’:':القاعدة السابعة ‘:’:':
دع الأخرين يتوصلون لفكرتك..
عندما يخطئ الإنسان فقد يكون من المناسب في تصحيح الخطأ أن تجعله يكتشف الخطأ
بنفسه ثم تجعله يكتشف الحل بنفسه و الإنسان عندما يكتشف الخطأ ثم يكتشف الحل
و الصواب فلا شك أنه يكون أكثر حماساً لأنه يشعر أن الفكره فكرته هو ..
‘:’:':القاعده الثامنة ‘:’:':
عندما تنتقد اذكر جوانب الصواب..
حتى يتقبل الأخرون نقدك المهذب و تصحيحك بالخطأ أشعرهم بالإنصاف خلال نقدك ..
فالإنسان قد يخطئ ولكن قد يكون في عمله نسبه من الصحه لماذا نغفلها..
‘:’:':القاعده التاسعة ‘:’:':
لا تفتش عن الأخطاء الخفية..
حاول أن تصحح الأخطاء الظاهرة و لا تفتش عن الأخطاء الخفية لأنك بذلك تفسد
القلوب ..و لأن الله سبحانه وتعالى نهى عن تتبع عورات المسلمين
‘:’:':القاعده العاشرة ‘:’:':
استفسر عن الخطأ مع إحسان الظن..
عندما يبلغك خطأ عن انسان فتثبت منه واستفسر عنه مع حسن الظن به فانت بذلك
تشعره بالاحترام و التقدير كما يشعر هو بالخجل وان هذا الخطا لا يليق بمثله
..كأن نقول وصلني انك فعلت كذا ولا اظنه يصدر منك
‘:’:':القاعده الحادية عشر ‘:’:':
امدح على قليل الصواب يكثر من الممدوح الصواب ..
مثلاً عندما تربي ابنك ليكون كاتباً مجيداً فدربه علي الكتابه و أثن عليه و
اذكر جوانب الصواب فإنه سيستمر بإذن الله ..
‘:’:':القاعده الثانية عشر ‘:’:':
تذكر أن الكلمة القاسية في العتاب لها كلمة طيبة مرادفة تؤدي المعنى نفسه..
عند الصينيين مثل يقول ..
نقطة من عسل تصيد ما لا يصيد برميل من العلقم..
ولنعلم أن الكلمة الطيبة تؤثر .. و الكلام القاسي لا يطيقه الناس..
‘:’:':القاعدة الثالثة عشر ‘:’:':
اجعل الخطأ هيناً و يسيراً و ابن الثقة في النفس لإصلاحه ..
الاعتدال سنة في الكون أجمع و حين يقع الخطأ فليس ذلك مبرراً في المبالغة في
تصوير حجمه …
‘:’:':القاعدة الرابعة عشر ‘:’:':
.
.
.
تذكر..
أن الناس يتعاملون بعواطفهم أكثر من عقولهم
نعمة الله- الشخصيات الهامة
-
2201
4261
14
20/04/2009
العمر : 42
الورقة الشخصية
الهواية:
السيرة الذاتية:
رد: فن التعامل مع المخطئ
موضوع جميل وهام جدا أختي (نعمة)
ويحتاجه كل واحد منا مهما علا شأنه ومقامه
والخطأ جزء من حياة البشرشئنا أم أبينا
والحكيم (الحكيم) من يعرف كيف يتصرف مع
ماوقع من الخطإ
والتعامل (فن) فعلا قل من يحسنه
وفي الموضوع نقاط تحتاج إلى مناقشة
آمل أن يكون إقبال الأعضاء في مسنوى الموضوع
شكرا أختي وبارك الله فيك
ويحتاجه كل واحد منا مهما علا شأنه ومقامه
والخطأ جزء من حياة البشرشئنا أم أبينا
والحكيم (الحكيم) من يعرف كيف يتصرف مع
ماوقع من الخطإ
والتعامل (فن) فعلا قل من يحسنه
وفي الموضوع نقاط تحتاج إلى مناقشة
آمل أن يكون إقبال الأعضاء في مسنوى الموضوع
شكرا أختي وبارك الله فيك
ellabib- نائب المدير
-
1528
1874
135
23/03/2009
الورقة الشخصية
الهواية:
السيرة الذاتية:
رد: فن التعامل مع المخطئ
صحيح الانسان قد يخطأ, و طريقة تعاملك معه لتصحيح خطأه, اما ان ينجيه من خطأه او يزيده سوءا,,, ,, ,
للنصيحة و النقد آداب,
للنصيحة و النقد آداب,
نعمة الله- الشخصيات الهامة
-
2201
4261
14
20/04/2009
العمر : 42
الورقة الشخصية
الهواية:
السيرة الذاتية:
رد: فن التعامل مع المخطئ
تعجبني انتقاءاتك يا نعمة ؛ لأنها تكون فرصة للتعرف على مختلف الآراء في موضوع هام.
هناك بَوْن شاسع بين خطإٍ وخطإ
فمن الأخطاء ما لا يضير تغافله
ولكن منها ما يصيبُ في مَقتَل
لذا فبعضُ الخطإِ لا يجب التهاون فيه
ولا ينفع فيه اللين
بل يجب الحزم حتى يعلمَ المُخطئ حجمَ خطئه وخطورَته
خاصة إن سبق وتم التنبيه والتحذير من ارتكاب هذا الخطأ
ثم تعاملَ المخطئ بلا مبالاة وأعاد الكرةَ
أما إذا كان المخطئ يقحم كرامته كلما وَجه له شخص تنبيها على خطأ
فيجب أولا توعيته بالفرق بين توضيح الخطأ وبين المس بالكرامة
عليه أن يتعلم كيف يتحمل مسؤولية تصرفاته غير السوية
ويعترف بها
ولا يثور لمجرد مؤاخذته عليها
فهذا تكبر فارغ لا دخل للكرامة فيه
لأن خطأ المخطئ يسيئ لآخرين ويؤذيهم
فكيف نسكت عنه لكي لا نجرح "تكبر أحمقٍ جاهلٍ"؟!!!
وبالمقابل؛ هناك أخطاء لا تمثل خطرا
أو أن مرتكبيها قد صدرت منهم غفلة أو إكراها
فيجب التعامل معهم بمرونة
كما أن شخصية المخطئ وطبعه تفرض نوعية التعامل معه
هناك من الناس من تكفيه الإشارة لكي يعرف خطأه ويصححه
ولكن هناك آخرون لا ينفع معهم النصح و لا الحديث ولو تكرر
بل يحتاجون لتصرف أكثر شدة وحزما لردعهم
والله أعلم
هناك بَوْن شاسع بين خطإٍ وخطإ
فمن الأخطاء ما لا يضير تغافله
ولكن منها ما يصيبُ في مَقتَل
لذا فبعضُ الخطإِ لا يجب التهاون فيه
ولا ينفع فيه اللين
بل يجب الحزم حتى يعلمَ المُخطئ حجمَ خطئه وخطورَته
خاصة إن سبق وتم التنبيه والتحذير من ارتكاب هذا الخطأ
ثم تعاملَ المخطئ بلا مبالاة وأعاد الكرةَ
أما إذا كان المخطئ يقحم كرامته كلما وَجه له شخص تنبيها على خطأ
فيجب أولا توعيته بالفرق بين توضيح الخطأ وبين المس بالكرامة
عليه أن يتعلم كيف يتحمل مسؤولية تصرفاته غير السوية
ويعترف بها
ولا يثور لمجرد مؤاخذته عليها
فهذا تكبر فارغ لا دخل للكرامة فيه
لأن خطأ المخطئ يسيئ لآخرين ويؤذيهم
فكيف نسكت عنه لكي لا نجرح "تكبر أحمقٍ جاهلٍ"؟!!!
وبالمقابل؛ هناك أخطاء لا تمثل خطرا
أو أن مرتكبيها قد صدرت منهم غفلة أو إكراها
فيجب التعامل معهم بمرونة
كما أن شخصية المخطئ وطبعه تفرض نوعية التعامل معه
هناك من الناس من تكفيه الإشارة لكي يعرف خطأه ويصححه
ولكن هناك آخرون لا ينفع معهم النصح و لا الحديث ولو تكرر
بل يحتاجون لتصرف أكثر شدة وحزما لردعهم
والله أعلم
حُسْنَى- الشخصيات الهامة
-
931
1095
19
16/02/2010
الورقة الشخصية
الهواية: المطالعة و الكتابة
السيرة الذاتية:
رد: فن التعامل مع المخطئ
السلام عليكم ,,,, ربما لم يعطني عنوان الموضوع نزعة الفضول لقراءته و لهذا لم أكن سباقة للتعليق و المشاركة .... و لكني كنت مخطئة لآني عند قرائتي للموضوع لفت إنتباهي و أستوعبت جميع نصائحه و أفكاره ,,,,,
اعجبني تعليق أخت حسنى ,,,,
كما أن شخصية المخطئ وطبعه تفرض نوعية التعامل معه
هناك من الناس من تكفيه الإشارة لكي يعرف خطأه ويصححه
ولكن هناك آخرون لا ينفع معهم النصح و لا الحديث ولو تكرر
بل يحتاجون لتصرف أكثر شدة وحزما لردعهم
فعلا هذه الخلاصة ,,,
و أضيف أنه من منا معصوم من الخطأ و يجب أن ندرك أننا نخطئ و ليس فقط الأخرين ,,,
اعجبني تعليق أخت حسنى ,,,,
كما أن شخصية المخطئ وطبعه تفرض نوعية التعامل معه
هناك من الناس من تكفيه الإشارة لكي يعرف خطأه ويصححه
ولكن هناك آخرون لا ينفع معهم النصح و لا الحديث ولو تكرر
بل يحتاجون لتصرف أكثر شدة وحزما لردعهم
فعلا هذه الخلاصة ,,,
و أضيف أنه من منا معصوم من الخطأ و يجب أن ندرك أننا نخطئ و ليس فقط الأخرين ,,,
عفاف الوفية- مشرف قسم
-
1176
1528
14
10/07/2009
العمر : 48
الورقة الشخصية
الهواية: القراءة
السيرة الذاتية:
مواضيع مماثلة
» فن التعامل برقي
» فن التعامل مع المخطئ
» قصة رائعة هكذى الحال حين يعتذر المخطئ
» فن التعامل مع الطلاب
» طرق التعامل في الحياة
» فن التعامل مع المخطئ
» قصة رائعة هكذى الحال حين يعتذر المخطئ
» فن التعامل مع الطلاب
» طرق التعامل في الحياة
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
السبت 22 فبراير 2020, 7:35 pm من طرف فراشة المنتدى
» للأعزة الكرام عام مبارك
الجمعة 04 يناير 2019, 12:28 pm من طرف ellabiba
» انواع البشر .... فاي نوع انت
الثلاثاء 01 يناير 2019, 10:52 am من طرف همة
» لله درك يا أبا العتاهية
الثلاثاء 01 يناير 2019, 10:47 am من طرف همة
» عرض حول مناهج الجيل الثاني
الجمعة 05 أكتوبر 2018, 12:19 pm من طرف همة
» حنيـــــن عميـــــق
السبت 07 يوليو 2018, 9:58 pm من طرف saber-dz
» " #ذكاء_الإمام_الشافعي _رحمه الله
الثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:40 pm من طرف كمال السنوسي
» قالت : إني وضعتها أنثى (قصة مؤثرة جداً )..
الثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:21 pm من طرف كمال السنوسي
» راعي الابل والبحث عن الرزق
الثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:16 pm من طرف كمال السنوسي
» قصة بن جدعان
الثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:09 pm من طرف كمال السنوسي
» المعلمة المحبوبة
الثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:05 pm من طرف كمال السنوسي
» صاحبة اعلى معدل وطني في البيام...ابنة مدينة الشمرة سارة بوشامة 19.76..
الإثنين 25 يونيو 2018, 4:16 pm من طرف كمال السنوسي