المواضيع الأخيرة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
كمال السنوسي - 5193 | ||||
فريد هدوش - 2735 | ||||
نعمة الله - 2201 | ||||
الأرض الطيبة - 1857 | ||||
sara05 - 1754 | ||||
tomtom - 1553 | ||||
ellabib - 1528 | ||||
عفاف الوفية - 1176 | ||||
صفاء - 1087 | ||||
khansa - 1068 |
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 59 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 59 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 129 بتاريخ الخميس 12 أبريل 2012, 8:21 pm
cwoste batna
cwoste-batna.dzالوضعيات التعلمية: 2) الوضعية الإدماجية
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
الوضعيات التعلمية: 2) الوضعية الإدماجية
وضعية إدماج
شكّلت مسألة تحويل المعارف لمدّة طويلة إحدى انشغالات الباحثين في علوم التربية. إنّ دور المدرسة لا يتمثّل في تدريس أشياء لمطالبة المتعلمين بعد ذلك بإرجاعها كما هي، بل يتعلّق الأمر بمساعدتهم على استعمال مكتسباتهم في وضعيات مدرسية أو غير مدرسية. في هذا الإطار تبرز أهمية الإدماج التي تسعى إلى التفكير في كيفيات اكتساب المعارف في القسم وفي نفس الوقت في مسألة تحويل هذه المعارف.
1. النشاط الإدماجي
النشاط الإدماجي هو نشاط تعلّمي، وظيفته الأساسية تتمثّل في جعل المتعلّم يجنّد مجموعة من مكتسبات (معارف ومهارات ومواقف) تحصل عليها في تعلمّات منفصلة.
يتعلق الأمر إذن بفترات تعلّم تهدف إلى إدماج مكتسبات مختلفة وإعطائها معنى.
إنّ التحكّم في عناصر مشتتة لا يؤدي بالضرورة إلى إمكانية استعمالها في وضعيات، فمعرفة قواعد الاستعمال لا تعني شيئا دون الاستعمال والتوظيف.
يمكن أن تتخلل نشاطات الإدماج مختلف فترات التعلّم وخاصة عند نهاية بعض التعلّمات التي تشكل كلا ذا دلالة. وقد ترد في نشاطات قصيرة، يتم من خلالها استرجاع عدة مكتسبات في سياق ما أو في نهاية التعلم حيث تكون أطول وقد تمتد من ساعة واحدة إلى عدة أيام، على ألاّ تتحول إلى فترات للمراجعة التقليدية.
2 همية النشاطات الإدماجية
إنّ تطوير كفاءة عند التلميذ يعني جعله مؤهلا لحلّ وضعية إشكالية ذات دلالة. هذه الوضعية هي وضعية مركبة، ينبغي أن يتعلّم التلميذ حلّ هذا النوع من الوضعيات من خلال نشاط منظم لهذا الغرض. لأن إدماج عدة مكتسبات بصفة تلقائية ليس في متناول كل التلاميذ رغم أنهم يعرفون كل العناصر الضرورية للحل.
3-مميزات النشاط الإدماجي1.
- نشاط يرتكز على التلميذ و لا يمكن تصور نشاط إدماجي يقوم على المعلم، بحيث يستدعي تجنيد الموارد من قبل التلميذ بنفسه.
- نشاط يجعل التلميذ يجند مجموعة من الموارد (معارف وسلوكات ومواقف)، ينبغي أن تكون متنوعة مع الحرص على أن يكون تجنيدها بشكل مترابط (façon articulée) وغير متراكم.
- نشاط موجه نحو تحقيق كفاءة معينة.
- نشاط مبني حول وضعية ذات دلالة مستوحاة من محيط التلميذ.
- نشاط مبني حول وضعية جديدة.
بناء وضعية إدماج:
إن بناء وضعية إدماجي يتمثل أساسا في اختيار صياغة (نص، تمثيل، جدول، تصميم...) يجد المتعلم نفسه فيها أمام وضعية من الوضعيات التي تخص الكفاءة المستهدفة و يتم ذلك بإتباع الخطوات التالية:
- حصر الكفاءة المستهدفة.
ـ تحديد التعلمات التي نريد إدماجها (المعارف والسلوكات)
ـ اختيار وضعية ذات دلالة تعطي للمتعلم فرصة لإدماج ما نريد إدماجه فعليا.
ـ تحديد كيفية التنفيذ مع الحرص على أن يكون المتعلم في صلب النشاط مع إبراز:
- ما يقوم به التلاميذ.
- ما يقوم به المعلم.
-الوسائل.
-التعليمات.
- تنظيم العمل داخل القسم.
-مراحل العمل.
ملاحظة
- مثال لوضعية إدماجية في قسم انشغالات المعلم.
- الوضعية تهدف لإدماج مجموعة من التعلمات في الرياضيات زيادة عن موارد في التربية الإسلامية واللغة العربية والتربية العلمية.
شكّلت مسألة تحويل المعارف لمدّة طويلة إحدى انشغالات الباحثين في علوم التربية. إنّ دور المدرسة لا يتمثّل في تدريس أشياء لمطالبة المتعلمين بعد ذلك بإرجاعها كما هي، بل يتعلّق الأمر بمساعدتهم على استعمال مكتسباتهم في وضعيات مدرسية أو غير مدرسية. في هذا الإطار تبرز أهمية الإدماج التي تسعى إلى التفكير في كيفيات اكتساب المعارف في القسم وفي نفس الوقت في مسألة تحويل هذه المعارف.
1. النشاط الإدماجي
النشاط الإدماجي هو نشاط تعلّمي، وظيفته الأساسية تتمثّل في جعل المتعلّم يجنّد مجموعة من مكتسبات (معارف ومهارات ومواقف) تحصل عليها في تعلمّات منفصلة.
يتعلق الأمر إذن بفترات تعلّم تهدف إلى إدماج مكتسبات مختلفة وإعطائها معنى.
إنّ التحكّم في عناصر مشتتة لا يؤدي بالضرورة إلى إمكانية استعمالها في وضعيات، فمعرفة قواعد الاستعمال لا تعني شيئا دون الاستعمال والتوظيف.
يمكن أن تتخلل نشاطات الإدماج مختلف فترات التعلّم وخاصة عند نهاية بعض التعلّمات التي تشكل كلا ذا دلالة. وقد ترد في نشاطات قصيرة، يتم من خلالها استرجاع عدة مكتسبات في سياق ما أو في نهاية التعلم حيث تكون أطول وقد تمتد من ساعة واحدة إلى عدة أيام، على ألاّ تتحول إلى فترات للمراجعة التقليدية.
2 همية النشاطات الإدماجية
إنّ تطوير كفاءة عند التلميذ يعني جعله مؤهلا لحلّ وضعية إشكالية ذات دلالة. هذه الوضعية هي وضعية مركبة، ينبغي أن يتعلّم التلميذ حلّ هذا النوع من الوضعيات من خلال نشاط منظم لهذا الغرض. لأن إدماج عدة مكتسبات بصفة تلقائية ليس في متناول كل التلاميذ رغم أنهم يعرفون كل العناصر الضرورية للحل.
3-مميزات النشاط الإدماجي1.
- نشاط يرتكز على التلميذ و لا يمكن تصور نشاط إدماجي يقوم على المعلم، بحيث يستدعي تجنيد الموارد من قبل التلميذ بنفسه.
- نشاط يجعل التلميذ يجند مجموعة من الموارد (معارف وسلوكات ومواقف)، ينبغي أن تكون متنوعة مع الحرص على أن يكون تجنيدها بشكل مترابط (façon articulée) وغير متراكم.
- نشاط موجه نحو تحقيق كفاءة معينة.
- نشاط مبني حول وضعية ذات دلالة مستوحاة من محيط التلميذ.
- نشاط مبني حول وضعية جديدة.
بناء وضعية إدماج:
إن بناء وضعية إدماجي يتمثل أساسا في اختيار صياغة (نص، تمثيل، جدول، تصميم...) يجد المتعلم نفسه فيها أمام وضعية من الوضعيات التي تخص الكفاءة المستهدفة و يتم ذلك بإتباع الخطوات التالية:
- حصر الكفاءة المستهدفة.
ـ تحديد التعلمات التي نريد إدماجها (المعارف والسلوكات)
ـ اختيار وضعية ذات دلالة تعطي للمتعلم فرصة لإدماج ما نريد إدماجه فعليا.
ـ تحديد كيفية التنفيذ مع الحرص على أن يكون المتعلم في صلب النشاط مع إبراز:
- ما يقوم به التلاميذ.
- ما يقوم به المعلم.
-الوسائل.
-التعليمات.
- تنظيم العمل داخل القسم.
-مراحل العمل.
ملاحظة
- مثال لوضعية إدماجية في قسم انشغالات المعلم.
- الوضعية تهدف لإدماج مجموعة من التعلمات في الرياضيات زيادة عن موارد في التربية الإسلامية واللغة العربية والتربية العلمية.
صالح زروال- الشخصيات الهامة
-
19
44
1
22/08/2010
الورقة الشخصية
الهواية:
السيرة الذاتية:
رد: الوضعيات التعلمية: 2) الوضعية الإدماجية
السلام عليكم ,,,, مقال قييم خاصة لمن يشرفون على المقررات الخاصة بالمراحل الإبتدائية و الإعدادية
عفاف الوفية- مشرف قسم
-
1176
1528
14
10/07/2009
العمر : 49
الورقة الشخصية
الهواية: القراءة
السيرة الذاتية:
مواضيع مماثلة
» الوضعيات التعلمية
» الوضعية التعلمية
» الوضعية الإدماجية
» الوضعية المسألةSituation problème
» الوضعية الإدماجية
» الوضعية التعلمية
» الوضعية الإدماجية
» الوضعية المسألةSituation problème
» الوضعية الإدماجية
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
السبت 22 فبراير 2020, 7:35 pm من طرف فراشة المنتدى
» للأعزة الكرام عام مبارك
الجمعة 04 يناير 2019, 12:28 pm من طرف ellabiba
» انواع البشر .... فاي نوع انت
الثلاثاء 01 يناير 2019, 10:52 am من طرف همة
» لله درك يا أبا العتاهية
الثلاثاء 01 يناير 2019, 10:47 am من طرف همة
» عرض حول مناهج الجيل الثاني
الجمعة 05 أكتوبر 2018, 12:19 pm من طرف همة
» حنيـــــن عميـــــق
السبت 07 يوليو 2018, 9:58 pm من طرف saber-dz
» " #ذكاء_الإمام_الشافعي _رحمه الله
الثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:40 pm من طرف كمال السنوسي
» قالت : إني وضعتها أنثى (قصة مؤثرة جداً )..
الثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:21 pm من طرف كمال السنوسي
» راعي الابل والبحث عن الرزق
الثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:16 pm من طرف كمال السنوسي
» قصة بن جدعان
الثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:09 pm من طرف كمال السنوسي
» المعلمة المحبوبة
الثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:05 pm من طرف كمال السنوسي
» صاحبة اعلى معدل وطني في البيام...ابنة مدينة الشمرة سارة بوشامة 19.76..
الإثنين 25 يونيو 2018, 4:16 pm من طرف كمال السنوسي