المواضيع الأخيرة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
كمال السنوسي - 5193 | ||||
فريد هدوش - 2735 | ||||
نعمة الله - 2201 | ||||
الأرض الطيبة - 1857 | ||||
sara05 - 1754 | ||||
tomtom - 1553 | ||||
ellabib - 1528 | ||||
عفاف الوفية - 1176 | ||||
صفاء - 1087 | ||||
khansa - 1068 |
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 18 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 18 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 129 بتاريخ الخميس 12 أبريل 2012, 8:21 pm
cwoste batna
cwoste-batna.dzللمناظرة والمناقشة..آداب
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
للمناظرة والمناقشة..آداب
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نحن نتعرض للمناظرة والمناقشة في المجالس وفي الفصول الدراسية ويمكن أن يسافر بعضنا إلى الخارج ويلتقي بمن يثيرون الشبهات،
وقد يفتح أحدنا موقع إنترنت فيجد فيها شبهات وتريد أن ترد،
فيجب أن نعرف آداب المناظرة،
فمن آدابها ما يلي:
أولاً: الإخلاص لله تعالى:
وهذا أصل الأصول؛ وعند الله لا يبقى إلا ما أريد به وجهه.
ثانياً: البدء بذكر الله والثناء عليه.
ثالثاً: التأدب في الجلوس.
رابعاً: اجتناب الهوى.. قال الشافعي : ما ناظرت أحداً فأحببت أن يخطئ؛ سبحان الله! تجرد عن الهوى.
خامساً: الرجوع إلى الحق إذا تبين..
ذكر علي ابن ابي طالب عليه السلام في مسألة من المسائل جواباً،
فقام رجلٌ ورد عليه بالدليل،
فقال علي عليه السلام : [أصبتَ وأخطأتُ وفوق كل ذي علم عليم، أرجع إلى الحق صاغراً]
اعتراف كامل وصريح وواضح،
وما وجد أن الاعتراف سينقص من قدره، بالعكس كبر علي عليه السلام في أعيننا لما نقلت القصة أكثر وارتفع شأنه أكثر بهذا.
سادساً: التحلي بالحلم والصبر.
سابعاً: التريث:
فقد يتراجع المجادل أو ينتقل إلى دليل آخر ويترك هذا، لأنه تبين له فساد الاستدلال به، أو يخطر أنت ببالك دليل آخر أو تكتشف خللاً فيما كنت تريد أن تقوله.
ثامناً: التزام الصدق:
فلا نكذب،
وهناك من يقول: في الكتاب الفلاني، وهو ليس موجوداً في الكتاب الفلاني، لماذا الكذب؟
تاسعاً: الترفق بالخصم..
لأن المقصود إقناعه وهدايته، وليس فقط تحطيمه،
فبعض الناس يحرص على كسب الموقف،
والأهم من هذا كسب الرجل نفسه،
كسب الرجل الآخر أهم من أنك تكسب الموقف وتظهره في مظهر العاجز،
هذا يكون مع المعاندين الرافضين للحق تماماً فهذا يفحم أمام الناس حتى لا يغتروا به،
لكن ابتداءً عندما نناقش من يخالفنا في شيء فينبغي أن نكسبه إلينا ولا نحطم رأسه أو نذله.
وعاشراً: حسن الاستماع لكلام الخصم،
وأن تمهله حتى يفضي إليك بحديثه.
الحادي عشر: الإنصاف...
شيخ الإسلام ابن تيمية عندما تكلم في بعض الأشخاص مثل:
الجويني و الباقلاني والمتكلمين قال:
ثم ما من هؤلاء إلا من له في الإسلام مساعٍ مشكورة وحسنات مبرورة،
ولهم في الرد على كثير من أهل الإلحاد والبدع والانتصار لكثير من أهل السنة والدين ما لا يخفى على من عرف أحوالهم وتكلم فيهم بعلمٍ وصدقٍ وعدلٍ وإنصاف، فهو رحمه الله ينصف المخالفين.
فإذا كان عند المخالفين مواقف مشكورة،
نقول: عندهم أعمال مشكورة، أو كان لهم مواقف مبرورة، نقول: عندهم مواقف مبرورة،
نقول عن أحدهم مثلاً: عنده أخطاء مثلاً في الصفات فهو مؤول، لكن عنده ردود جيدة على النصارى والملاحدة مثلاً،
الإنصاف مهم، الإنصاف هو الذي يجعل الخصم يتبعك،
وأتباع الخصم يسلمون لك،
لكن عندما يرونك تتهجم على شيخهم بدون أدب، وتخطئه في كل ما يقول، لا يقبلون قولك.
الثاني عشر: إصلاح المنطق:
أقصد بالمنطق الألفاظ والكلام والأسلوب والبيان والبلاغة،
وهناك علم مهم جداً اسمه علم البيان، يعلمك كيف تعبر عن المعنى التي في نفسك بعبارة صحيحة،
وهناك كتب له، وهو من علوم الآلة المهمة وبه ترى أشياء كثيرة من عظمة كتاب الله تعالى وإعجاز هذا الكلام الذي تكلم به سبحانه وتعالى:
وَأَخِي هَارُونُ هُوَ أَفْصَحُ مِنِّي لِسَاناً فَأَرْسِلْهُ مَعِيَ رِدْءاً يُصَدِّقُنِي [القصص:34].
والجواب في الأسد لا في الأشد،
بعض الناس يظنون أن رفع الصوت هو الذي يفحم،
والذي يفحم هو العبارة القوية الصحيحة المتينة في مكانها المناسب، الجواب في الأسد لا في الأشد.
الثالث عشر: تجنب المماراة
وهذه لها منزلة في الجنة.
الرابع عشر: أن اختلاف الرأي لا يوجب فساد الود بين الإخوان، نحن الآن نتناقش في مسألة فقهية ليس فقط في مسائل عقيدة مع الضالين،
حتى مع إخواننا في الله نتناقش في مسائل فقهية؛
قراءة الفاتحة للمأموم خلف الإمام في الصلاة الجهرية هل تشرع أو لا تشرع،
الزكاة في ذهب الحلي هل هي واجبة أو غير واجبة، مسائل خلافية كثيرة ومناقشات،
ينبغي أن تكون مناقشتنا العلمية بأسلوب مؤدب ولا تفسد ما بيننا من العلاقات،
ولذلك يقول يونس الصدفي :
ما رأيت أعقل من الشافعي ، ناظرته يوماً في مسألة، ثم افترقنا ولقيني، فأخذ بيدي،
ثم قال: يا أبا موسى ألا يستقيم أن نكون إخواناً وإن لم نتفق في المسألة؟!
وكذلك يقول العباس العنبري :
كنت عند أحمد بن حنبل وجاء علي بن المديني وهو على دابة، فتناظرا في مسألة وارتفعت الأصوات حتى خفت أن يقع بينها جفاء،
فلما أراد علي الانصراف قام أحمد فأخذ بركابه؛ أخذ بركاب الدابة وكرمه وعززه وهو ينصرف،
الاختلاف الفقهي ليس معناه فساد العلاقة الأخوية،
يبقى الأدب والاحترام والحشمة للأخ المسلم وإن اختلفنا معه في مسائل فقهية علمية.
وهذا من أدب السلف المفقود بين كثيرٍ من الذين يعيشون من الخلف.
السادس عشر: تجنب ما يشوش الفكر أثناء النقاش:
ألا يكون مثلاً محصوراً، أو فيه جوع، أو فيه تخمة.
السابع عشر: نصب حكم يحكم بينكما:
لأن بعض الأطراف قد تنكر ما تقول، يقول أحدهم: ما قلت هذا القول وأنت تقولت علي، تقول له: قبل قليل قلت، والآن تراجعت، يقول: أنا ما قلت أصلاً، إذاً ضع مسجلة، أو من يكتب.
الثامن عشر: لا بأس باستعمال الأمثال:
خصوصاً عندما تناقش بعض المبتدعة تقول في النهاية إذا انقطع:
وَقُلْ جَاءَ الْحَقُّ وَزَهَقَ الْبَاطِلُ [الإسراء:81]..
بَلْ نَقْذِفُ بِالْحَقِّ عَلَى الْبَاطِلِ فَيَدْمَغُهُ [الأنبياء:18]
يأتي لك بحجة ضعيفة متهافتة تقول له:
وَإِنَّ أَوْهَنَ الْبُيُوتِ لَبَيْتُ الْعَنْكَبُوتِ [العنكبوت:41]
وحجتك مثل بيت العنكبوت وكسراب بِقِيعَةٍ يَحْسَبُهُ الظَّمْآنُ مَاءً حَتَّى إِذَا جَاءَهُ لَمْ يَجِدْهُ شَيْئاً،
فلا بأس باستعمال الأمثال من القرآن والسنة وكلام العرب.
والتاسع عشر: تجنب مناظرة السفيه والجاهل،
لأنه لا توجد فائدة من مناظرة السفهاء
نعمة الله- الشخصيات الهامة
-
2201
4261
14
20/04/2009
العمر : 42
الورقة الشخصية
الهواية:
السيرة الذاتية:
رد: للمناظرة والمناقشة..آداب
زادكي الله علما أختي ,,, أفدتينا ,,, جزاك الله كل خير
ما أشد ما أعجبني هذا الموقف
ولذلك يقول يونس الصدفي :
ما رأيت أعقل من الشافعي ، ناظرته يوماً في مسألة، ثم افترقنا ولقيني، فأخذ بيدي،
ثم قال: يا أبا موسى ألا يستقيم أن نكون إخواناً وإن لم نتفق في المسألة؟!
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
ما أشد ما أعجبني هذا الموقف
ولذلك يقول يونس الصدفي :
ما رأيت أعقل من الشافعي ، ناظرته يوماً في مسألة، ثم افترقنا ولقيني، فأخذ بيدي،
ثم قال: يا أبا موسى ألا يستقيم أن نكون إخواناً وإن لم نتفق في المسألة؟!
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
عفاف الوفية- مشرف قسم
-
1176
1528
14
10/07/2009
العمر : 48
الورقة الشخصية
الهواية: القراءة
السيرة الذاتية:
رد: للمناظرة والمناقشة..آداب
chokra okhti asmaa 3ala mororiki tayib atamana an akon 3ind hosn dan ljami3
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
نعمة الله- الشخصيات الهامة
-
2201
4261
14
20/04/2009
العمر : 42
الورقة الشخصية
الهواية:
السيرة الذاتية:
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
السبت 22 فبراير 2020, 7:35 pm من طرف فراشة المنتدى
» للأعزة الكرام عام مبارك
الجمعة 04 يناير 2019, 12:28 pm من طرف ellabiba
» انواع البشر .... فاي نوع انت
الثلاثاء 01 يناير 2019, 10:52 am من طرف همة
» لله درك يا أبا العتاهية
الثلاثاء 01 يناير 2019, 10:47 am من طرف همة
» عرض حول مناهج الجيل الثاني
الجمعة 05 أكتوبر 2018, 12:19 pm من طرف همة
» حنيـــــن عميـــــق
السبت 07 يوليو 2018, 9:58 pm من طرف saber-dz
» " #ذكاء_الإمام_الشافعي _رحمه الله
الثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:40 pm من طرف كمال السنوسي
» قالت : إني وضعتها أنثى (قصة مؤثرة جداً )..
الثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:21 pm من طرف كمال السنوسي
» راعي الابل والبحث عن الرزق
الثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:16 pm من طرف كمال السنوسي
» قصة بن جدعان
الثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:09 pm من طرف كمال السنوسي
» المعلمة المحبوبة
الثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:05 pm من طرف كمال السنوسي
» صاحبة اعلى معدل وطني في البيام...ابنة مدينة الشمرة سارة بوشامة 19.76..
الإثنين 25 يونيو 2018, 4:16 pm من طرف كمال السنوسي