المواضيع الأخيرة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
كمال السنوسي - 5193 | ||||
فريد هدوش - 2735 | ||||
نعمة الله - 2201 | ||||
الأرض الطيبة - 1857 | ||||
sara05 - 1754 | ||||
tomtom - 1553 | ||||
ellabib - 1528 | ||||
عفاف الوفية - 1176 | ||||
صفاء - 1087 | ||||
khansa - 1068 |
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 31 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 31 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 129 بتاريخ الخميس 12 أبريل 2012, 8:21 pm
cwoste batna
cwoste-batna.dzكيف نعلم ابنائنا الخـــط
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
كيف نعلم ابنائنا الخـــط
لا يمكن أن نعلم للتلاميذ الخط عندما نكتب له نماذج
الحروف على السبورة منذ السنة الأولى و نتركه يرسمها كما يحلو له ، يتجه
بقلمه حيث يشاء و يرفع قلمه متى شاء و يعيده متى شاء ، إلى غير ذلك من
الأخطاء التي يرتكبها التلميذ ، لكن شيئا فشيئا يتعود عليها و تصبح لديه
عادات يصعب تصحيحها و تقويمها فيما بعد .
تعليم الخط يبدأ منذ اللحظات الأولى التي يمسك فيها الولد أو البنت القلم ،
و على المعلم ألا يستهين بأي مرحلة من مراحل تعليم الخط مهما بدت له تافهة
. و سأدرج إن شاء الله المراحل التي أراها أساسية في تعليم الخط .
1) نعلم التلميذ في بدايته لممارسة الكتابة مسك
القلم، حيث يجب أن يمسك القلم بين الإبهام و السبابة و الوسطى و يُظهر منه
جزءً صغيرا حتى يتمكن من توجيهه بسهولة ، أما جسم القلم فيجب أن يمر بين
أصلي السبابة و الإبهام
2) يجب أن يوجه المعلم التلاميذ إلى كيفية وضع
الكراسة على الطاولة ، فيجب أن تكون مائلة بالنسبة لجسمه و ليست أفقية ، مع
مراعاة اتجاه الميل سواء كان التلميذ يمينيا أو يساريا
3)وضع ساعد التلميذ يجب أن يكون عموديا انطلاقا
من أسفل الورقة و ليس من اليمين أو اليسار .
4)أما بانسبة للكتابة في حد ذاتها يجب أن يكون
الاهتمام منصبا منذ البداية على اتجاه كتابة الحرف و حجمه المناسب ، فلا بد
أن تكون النماذج التي يعدها المعلم واضحة و من المستحسن أن تكون في
البداية نماذج كاملة منقطة يتبعها التلميذ.و مراقبتهم الدائمة مهمة ، و يجب
مسك أيدي العاجزين و توجيههم.
5) بعد أن يلاحظ المعلم أن تلاميذه تمكنوا من
تتبع النماذج بكيفية جيدة ، يستطيع أن يعطيهم حرية أكثر ، و ذلك بأن يكتب
الحرف مرة واحدة على هامش الكراس و يضع لهم النقط في الأماكن التي يريد أن
يحاكوا فيها هذا الحرف.
6) بعد ذلك يتعلم التلميذ كيف يكتب حرفين
ملتصقين ببعضهما ، ثم ثلاثة حروف ، و بعدها كلمات بأكملها، مع التركيز
دائما على الاتجاه الصحيح و الحجم المناسب ، و في هذه المرحلة ينتبه المعلم
إلى رفع القلم بعد كل حرف ، و هذا يشوه الكتابة ، فلا بد أن يكتب مثلا
الكلمة "حمل" دون رفع القلم ، لأنها مقطع واحد.
7) من المهم جدا أن يعي التلميذ كراسه و السطور
المؤلفة منها و بين كل سطرين توجد أربع مسافات ، و أن الحروف مقسمة إلى
أربع فئات:
- حروف تكتب على السطر و ارتفاعها مسافة واحدة ، مثل : د،ذ،تـ،ت ، ـعـ ، عـ
، صـ ......إلخ
- حروف تكتب على السطر و ارتفاعها مسافتان ، مثل: ا ، لـ ، ك ، ـكـ .......
- حروف تنطلق من السطر و تنزل مسافة واحدة : ر ، ز ، ـر........
- حروف يرتع جزء منها فوق السطر بمسافة واحدة و الجزء الآخر ينزل تحت السطر
مسافتين مثل : ح ، ج ، ع ، ـغ ..........
و هناك قواعد أخرى لكتابة الحروف لا يتسع الوقت لذكرها.
كما أن هناك بعض العادات التي يكتسبها التلميذ تشوه كتابته ، فمثلا عندما
يخطئ في الكتابة يصحح الخطأ بإعادة كتابة ما كتب بالضغط علية بالقلم و نسمي
هذا بالفرنسية surcharger ، فعلى المعلم أن يحارب هذه الظاهرة بكل جدية ، و
أن يعلم التلميذ بأن خطأه عادي جدا فلا يخاف منه .
و الملاحظة الأخيرة التي أركز عليها ، هي أن لا يترك المعلم تلاميذه يكتبون
دون مراقبته ، فلا بد أن يصحح ما اعوج في كتاباتهم ، فالعود إذا صلب على
الاعوجاج فلا يمكن تقويمه. و على المعلم أن يصبر في تعليم الخط لأنها عملية
معقدة لدى التلاميذ ، و لا يروعه إذا لم يكتب التلاميذ في الحصص الأولى
الحرف مرات عديدة ، فقد يتمكن التلاميذ من كتابة النموذج المراد مرة أو
مرتين فقط في الحصة الواحدة .
وفي السنوات الثالثة و الرابعة و الخامسة لا يستهين المعلم بالخط ، و لا
يقول بأن التلاميذ تعلموا و صاروا كبارا ، فلا بد أن يكون اهتمامه بالخط
مستمرا ، و في هذه السنوات بمقدور المعلم أن يهتم بالجانب الفني للخط إن
تيسر له ذلك
و في الأخير أستسمح إخواني و أقول لهم : بقدر تعبكم في تعليم التلاميذ الخط
و هم صغار ، بقدر ما تتلذذون بتصحيح موضوعاتهم و هم كبار . و السلام عليكم
و رحمة الله و بركاته
الحروف على السبورة منذ السنة الأولى و نتركه يرسمها كما يحلو له ، يتجه
بقلمه حيث يشاء و يرفع قلمه متى شاء و يعيده متى شاء ، إلى غير ذلك من
الأخطاء التي يرتكبها التلميذ ، لكن شيئا فشيئا يتعود عليها و تصبح لديه
عادات يصعب تصحيحها و تقويمها فيما بعد .
تعليم الخط يبدأ منذ اللحظات الأولى التي يمسك فيها الولد أو البنت القلم ،
و على المعلم ألا يستهين بأي مرحلة من مراحل تعليم الخط مهما بدت له تافهة
. و سأدرج إن شاء الله المراحل التي أراها أساسية في تعليم الخط .
1) نعلم التلميذ في بدايته لممارسة الكتابة مسك
القلم، حيث يجب أن يمسك القلم بين الإبهام و السبابة و الوسطى و يُظهر منه
جزءً صغيرا حتى يتمكن من توجيهه بسهولة ، أما جسم القلم فيجب أن يمر بين
أصلي السبابة و الإبهام
2) يجب أن يوجه المعلم التلاميذ إلى كيفية وضع
الكراسة على الطاولة ، فيجب أن تكون مائلة بالنسبة لجسمه و ليست أفقية ، مع
مراعاة اتجاه الميل سواء كان التلميذ يمينيا أو يساريا
3)وضع ساعد التلميذ يجب أن يكون عموديا انطلاقا
من أسفل الورقة و ليس من اليمين أو اليسار .
4)أما بانسبة للكتابة في حد ذاتها يجب أن يكون
الاهتمام منصبا منذ البداية على اتجاه كتابة الحرف و حجمه المناسب ، فلا بد
أن تكون النماذج التي يعدها المعلم واضحة و من المستحسن أن تكون في
البداية نماذج كاملة منقطة يتبعها التلميذ.و مراقبتهم الدائمة مهمة ، و يجب
مسك أيدي العاجزين و توجيههم.
5) بعد أن يلاحظ المعلم أن تلاميذه تمكنوا من
تتبع النماذج بكيفية جيدة ، يستطيع أن يعطيهم حرية أكثر ، و ذلك بأن يكتب
الحرف مرة واحدة على هامش الكراس و يضع لهم النقط في الأماكن التي يريد أن
يحاكوا فيها هذا الحرف.
6) بعد ذلك يتعلم التلميذ كيف يكتب حرفين
ملتصقين ببعضهما ، ثم ثلاثة حروف ، و بعدها كلمات بأكملها، مع التركيز
دائما على الاتجاه الصحيح و الحجم المناسب ، و في هذه المرحلة ينتبه المعلم
إلى رفع القلم بعد كل حرف ، و هذا يشوه الكتابة ، فلا بد أن يكتب مثلا
الكلمة "حمل" دون رفع القلم ، لأنها مقطع واحد.
7) من المهم جدا أن يعي التلميذ كراسه و السطور
المؤلفة منها و بين كل سطرين توجد أربع مسافات ، و أن الحروف مقسمة إلى
أربع فئات:
- حروف تكتب على السطر و ارتفاعها مسافة واحدة ، مثل : د،ذ،تـ،ت ، ـعـ ، عـ
، صـ ......إلخ
- حروف تكتب على السطر و ارتفاعها مسافتان ، مثل: ا ، لـ ، ك ، ـكـ .......
- حروف تنطلق من السطر و تنزل مسافة واحدة : ر ، ز ، ـر........
- حروف يرتع جزء منها فوق السطر بمسافة واحدة و الجزء الآخر ينزل تحت السطر
مسافتين مثل : ح ، ج ، ع ، ـغ ..........
و هناك قواعد أخرى لكتابة الحروف لا يتسع الوقت لذكرها.
كما أن هناك بعض العادات التي يكتسبها التلميذ تشوه كتابته ، فمثلا عندما
يخطئ في الكتابة يصحح الخطأ بإعادة كتابة ما كتب بالضغط علية بالقلم و نسمي
هذا بالفرنسية surcharger ، فعلى المعلم أن يحارب هذه الظاهرة بكل جدية ، و
أن يعلم التلميذ بأن خطأه عادي جدا فلا يخاف منه .
و الملاحظة الأخيرة التي أركز عليها ، هي أن لا يترك المعلم تلاميذه يكتبون
دون مراقبته ، فلا بد أن يصحح ما اعوج في كتاباتهم ، فالعود إذا صلب على
الاعوجاج فلا يمكن تقويمه. و على المعلم أن يصبر في تعليم الخط لأنها عملية
معقدة لدى التلاميذ ، و لا يروعه إذا لم يكتب التلاميذ في الحصص الأولى
الحرف مرات عديدة ، فقد يتمكن التلاميذ من كتابة النموذج المراد مرة أو
مرتين فقط في الحصة الواحدة .
وفي السنوات الثالثة و الرابعة و الخامسة لا يستهين المعلم بالخط ، و لا
يقول بأن التلاميذ تعلموا و صاروا كبارا ، فلا بد أن يكون اهتمامه بالخط
مستمرا ، و في هذه السنوات بمقدور المعلم أن يهتم بالجانب الفني للخط إن
تيسر له ذلك
و في الأخير أستسمح إخواني و أقول لهم : بقدر تعبكم في تعليم التلاميذ الخط
و هم صغار ، بقدر ما تتلذذون بتصحيح موضوعاتهم و هم كبار . و السلام عليكم
و رحمة الله و بركاته
sara05- مشرفة قسم
-
1754
4331
18
26/04/2009
الورقة الشخصية
الهواية: الطبيعة والفن
السيرة الذاتية:
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
السبت 22 فبراير 2020, 7:35 pm من طرف فراشة المنتدى
» للأعزة الكرام عام مبارك
الجمعة 04 يناير 2019, 12:28 pm من طرف ellabiba
» انواع البشر .... فاي نوع انت
الثلاثاء 01 يناير 2019, 10:52 am من طرف همة
» لله درك يا أبا العتاهية
الثلاثاء 01 يناير 2019, 10:47 am من طرف همة
» عرض حول مناهج الجيل الثاني
الجمعة 05 أكتوبر 2018, 12:19 pm من طرف همة
» حنيـــــن عميـــــق
السبت 07 يوليو 2018, 9:58 pm من طرف saber-dz
» " #ذكاء_الإمام_الشافعي _رحمه الله
الثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:40 pm من طرف كمال السنوسي
» قالت : إني وضعتها أنثى (قصة مؤثرة جداً )..
الثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:21 pm من طرف كمال السنوسي
» راعي الابل والبحث عن الرزق
الثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:16 pm من طرف كمال السنوسي
» قصة بن جدعان
الثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:09 pm من طرف كمال السنوسي
» المعلمة المحبوبة
الثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:05 pm من طرف كمال السنوسي
» صاحبة اعلى معدل وطني في البيام...ابنة مدينة الشمرة سارة بوشامة 19.76..
الإثنين 25 يونيو 2018, 4:16 pm من طرف كمال السنوسي