المواضيع الأخيرة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
كمال السنوسي - 5193 | ||||
فريد هدوش - 2735 | ||||
نعمة الله - 2201 | ||||
الأرض الطيبة - 1857 | ||||
sara05 - 1754 | ||||
tomtom - 1553 | ||||
ellabib - 1528 | ||||
عفاف الوفية - 1176 | ||||
صفاء - 1087 | ||||
khansa - 1068 |
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 32 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 32 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 129 بتاريخ الخميس 12 أبريل 2012, 8:21 pm
cwoste batna
cwoste-batna.dzدور مدير المدرسة في إدارة الصراع التنظيمي
صفحة 1 من اصل 1
دور مدير المدرسة في إدارة الصراع التنظيمي
الصــ التنظيمي ودور مدير المدرسة في إدارته ــــراع
أن التعليــــــــــــم الجيد ..
هو المطلوب للمرحلة القادمة .. يجب أن يكون تعليماً نافعاً للفرد والمجتمع معاً .. يوفر الأعمال ويزيدالإنتاجية ويحـــقق أهداف التنمية الشاملة .. ويعزز الأمن الوطني ويؤكد الانتماء وهوالوسيلة للقوة والسيطرة والمحافظة على مكانة الوطن
اقتصادياً وسياسياً وعسكرياً ..
وأن دور القيادات التربوية دوراً خصــــباً ومهماً .. فعمليات التطوير وممارستـــــــــها الإدارية على أرض الواقع من خلال المدرسة وقائدها ( المدير ) يســـــهم في ترسيخ مفاهيم للإدارة التربوية التي تسعى لترسيخ الجودة في التعليم من جوانب عدة
فيجب تكثـــــــيف ..
الجهود لتطوير العمل الإداري التعليمي والجــــدير بالذكر أن طبيعة العلاقة بين الصراع والتغيرات في الإدارة المعاصرة تعبر عن إمكانية استخدام ( لإدارة الصراع ) لإحـــداث التغيــــــــر
فالتطوير من خلال ..
الإداريين المبدعين والمرؤوسين لديهم يمكن من توظيــــــــــف الصراعات التنظيمية داخل المدرسة بين الأفراد لتحقيق الدينامية
وتنشيــط التفاعـــلات ومن ..
ملاحظاتنا في الميدان نجـــــد أن من يسعى إلى تحقيق أهداف التجديد والابتــــــكار .. لابد وأن يأخذ في اعتباره أثر هذا التغير ( متمثلاً في الصراع ) باعتباره تغير في أساسيات قد يؤثر على المدرسة في نموها واستمرارها .. وعلاقات المدير بفريقه ومن
ملاحظــــــــــــاتنا..
المدير الذي يعمل على توليد المتغيرات في مدرستة قد يتمخض عنه ظهـــــــور الصراع التنظيمي الذي قد يعيق العمل ويهدم العلاقــــــــــات ويبني حواجز تنـــــافس عكســــــــــــــــــــــية .
فيتوجب عليه أن ..
يخطط بعمل سياسة عامة لنفسه اولاً وفريــــقه ثانياً ويضع حدوداًومؤشـــرات للتجنب والتهدئه وأستخدام الإقناع لمناقشة الاختلافات بصراحة ووضوح ويعمل على توظيــــــــــف الصراع لمصلحة الأطراف المختلفة ..
وعليه أن يعرف ..
متى يطلق الشرارةالتي تفجر الطاقات وتمكن من ملكات الابتكار
&
ونظراً لكون المدرسة أصغر وحدة تنظيمية ممثلة للنــــــــظام التعليمي فهي بمثابة الصورة المصغرة لما يحدث بداخله من تفاعلات والمدرسة وما يسودها من مناخ تعليمي تمثل بالنسبة للطلاب التربة التي نهيئها للزراعة فأن أحســــــــــنا رعايتـــها
وأعددنا الإعداد اللازم بتوفير المقومات الصالحة للنبات توقعنا منها مردوداً حسناً كماً ونوعاً كذلك الحال للمدرسة فإن توفيــــر كل مقومات المناخ التربوي يساعد على تنمية عقول الطـــــلاب وشخصياتهم فالمدرسة أصبحت بمثـــــــابة الوعاء الاستثماري للمجتمع في أعز مايملك .
&
وان سعينا لإيجاد مناخ وذلك لبلوغ هدفيــــــــــن متلازمين هما
*** تحسين التحصيل الدراسي كماً وكيفاً وذلك بتـــــــوفير بيئة تعليمية مناسبة ومنتجة فضلاً عن توفير عامل القناعة والرضا لكل العاملين بالمدرسة وما قد يتولد عنه روح التنافس التعاوني التي تحفز على العمل الجدي .
&
كيف يتحقق هذا ( المناخ ) ؟؟؟؟ بوجود قيادة قادرة علــــــــــــى إدارة التفاعلات بين العاملين وما يتمخض عنها من صراعات قد تعصف بمؤسسته فعليه أن يكون قادراً على قيادة تلك الظاهرة التي تحمل بين طياتها صفة التدمير لتكون دافعاً قوياً للتنافس على الإبداع والاجتهادومن ثم إحداث التغير والتطوير التربوي المستهدف داخل المدرسة ..
&
ويتمثل دور مدير المدرسة في إدارة الصراع التنظيمي .. وتفعيل استراتيجياته داخل النظام المدرسي .. في الـتالــــــــــــــــــي
1-أن مدير المدرسة..
الذي يستطيع أن يتعامل مع الصراعات التنظيميــــة بطريقة إيجابية متبعا إستراتيجية التعاون فذلك يمكن أن يساعد بشكل كبير في تحقيق الأهداف التنظيميــــــة بدرجة عالية من الكفاءة
فالمدير يلعب دوراً هاماً في إكساب المعلمين والعاملين بالمدرسة الكثير من الخبرات والمهارات الوظيفيـــة وذلك من خلال عملية تحديد المهام ،والاختصاصات وتقسيم الأدوار بين المــــــــعلمين (أسر المواد المختلفة)والتنسيق فيما بنيهم ،وباختصار شــــديد فهو المتحكم الرئيسي في المصادر التنظيمية المسببة للصراع.
2-أن النظرة الإيجابية ..
للصراع يمكن أن تفضي إلى العديد من النتائج التنظيمية التي
ما كان يمكن التوصل إليها عند التعامل مع الصراع من منظور آخر،فضلا عن كونه مصدرا ًللعديد من المشاكل التنظيمية،ومن ثم فإن الصراع يساعد على تحقيق الكثير من المميزات للمنظمة مثل تحسين عملية صنع القرارات ،وزيادة القدرة على التغـــــير والتطوير ومن ثم الابتكار ، وتفجر القدرات الإبداعية شريطة أن يحسن مدير المدرسة اختيار الاستراتيجيات المناسبة لإدارة هذا الصراع.مع الأخذ في الاعتبار أن أكثر الاستراتيجيات قــــــــدره على تحقيق تلك الجوانب الإيجابية للصراع هي إســـــــتراتيجية التعاون ،في حين أن أكثرها تحــــــــــــقيقاً للجوانب السلبية هي إستراتيجية التجنب والتي قد تبنى على افتراض خاطئ مؤداه أن تجاهل المدير للصراع يمكن أن يسهم في حـــــــــل هذا الصراع.
3- إن إتباع مدير..
المدرسة لإستراتيجية التعاون في إدارة الصراع التنظيمي تساهم بشكل أساسي في تحقيق العديد من النتائج الإيجابيـــــة ،ويعزي ذلك إلى ما تسهم به تلك الإستراتيجية في زيادة إحســــــــــــاس المعلمين بفعالية الإدارة عن طريق خلق ،ودعم الرغبة في العمل ، وزيادة درجة الانتماء التنظيمي ،ومن ثم تحقيـــــــــــق الرضا الوظيفي .كما تلعب تلك الإستراتيجيات دورا حاسما في تخفيض حدة الصراع بين المعلمين والعاملين ، والإدارة المدرسة بشكل عام . فما لا شك فيه أن المدراء في حالة سيادة الجو التعاوني في العمل يجنحون إلى مناقشة الخلافات بوضوح ، وصراحة أكثر من هؤلاء الذين تسيطر عليهم الروح التنافسية ،وانطلاقا من أن المناقشات التي تتسم بالصراحة والوضوح غالبــــا ما تكون أكثر بناء وتأثيراً من عكسها .هذا فضلا عن أن مـــــــدير المدرسة عند اعتماده على تلك الإستراتيجية يكون أكثر قابلية إجراء الحوار المفتوح والسماح بعرض العديد من وجهات النظر المتعارضة الأمر الذي يكون مفاده تعدد بدائل الحل مما يمكن من اختيار أنسبها .
4-إن إستراتيجية التنافس ..
تؤثر عكسيا على إحساس المعلمين بفعالية الإدارة ،كما أنها تزيد من حدة الصراع ، بيد أنها قد تؤدي إلى تحســــــــــين أداء المعلمين سيما في الحالات التي يتسم العمل فيها بالطابع الفردي أكثر من اتسامه بالطابع الجماعي حيث يحاول فيها الفرد تحقيق
مصلحته الذاتية وأهدافه بصرف النـــــــــظر عن مصــــــــــالح الآخرين وعلى المدير هنا الامتـــــــثال لوجهة نظره ومقترحاته وقوته وعليه أن يوضح له أن هذه النظره ليســـــت سلبيه وأنها تتفق وأهداف مديرهــم فنجده يعمل على أن يثبت للمدير أنه قادر على إنجاز المهام بشكل أفضل من البقية .
5-ضرورة العمل ..
على تدعيم إتباع مديري المدارس لإستراتيجية التعاون من خلال إدارتهم لعملية الصراع التنظيمي داخل المدارسة ،ويستلزم ذلك الأمر توضيح مفهــــــــــــــــوم تلك الظاهرة وأبعادها ومسبباتها وإستراتيجيات إدارتها ضمــــــــــــــن الخطط والبرامج التدريبية والتأهيلية،وكذلك الإعدادية لأولئك الذين يتم إعدادهم أو تأهيلهم لتولي مسؤوليات الإدارة بمستوياتها الثلاث الإجرائية ،التنفيذية ،العليا.مع الأخذ في الاعتبار إدراج كل من إستراتيجية التنـــافس والتجنب ضمن تلك البرامج لتوضيح إيجابيــــــات ومثالب إتباع المدير لأي منها ونتائج استخدام تلك الإستراتيجيات .
6-ضرورة العمل ..
على تغيير تلك النظرة التشــــــــاؤمية لوجود الصراعات داخل المنظمات التعليمية ، والعمل على تأكيد النظـرة الإيجابــــــــــية للصراع وذلك بتوضيح العديد من النتائج التنظيمية التي ما كان يمكن الوصول إليها عند التـــعامل مع الصــــــــــــــــــــراع من
7-ضرورة العمل ..
على إدارة الصراع من منظور علمي , والعمل على تقليل كمية الصراعات التعليمية التعليمية ومن ثم تقليل درجة خطـــــورتها والسعي وراء الجوانب الإيجابية للصراع , وإيضاح أن اختيــــار مدير المدرسة للإستراتيجــــــية الملائمة لإدارة الصراع يمكن ان يساعد على تحقيق العــــــــــــــديد من الجوانب الإيجــابية لمدير المدرسة والمعلمين والمدرسة كلهابل أكثر من ذلــــك قديؤي إلى الوقاية من حدوث الصراع غير المفيد من هذا المنطــــــــلق فإن تحديد العلاقات المتبادلة بين الاستراتيجيات وبين النتـــــــــائج الإيجابية المرغوب في تحقيقها يمثل نقطة انطلاق أساســـــية لإدارة الصراع بشكل علمي فعــــــــــــــــــــــــــــال ..
8-العمل على حفز..
المعلمين والعاملين بالمدرسة إلى الإبداع والابتــــكار من أجل حدوث التغير والتطوير التربوي داخل النظم التعليمية من خلال التعرف على حاجـات المعلمين وإشباعها بالتحسين والترغيب لإدراك ما يدور حولهم من أمور جديدة في مجال التربية وتحمل مسؤولية النمو المهني لذاتهم فالمعلم هو العنصر الأســـاسي في العملية ولابد أن يكون نموه نمو مستمراً وعلية أن يبــــــــــذل مجهــــــــــــــــــــــــــــــــــــوداً .
ومن الوســـائل التي تعين على ذلك ..
•تنظيم طرق الاتصال وتوفير المعلومات بين الأطــــراف التي تتعامل مع بعضها البعض ويتحقق ذلك من خلال الاجتماعات واللجان
•تدريب الحســـــــــــاسية ويعني رفع قدرات ومهارات الأفراد والجماعات على فهم أنفسهم وقدراتهم وتعريفهم على مالديهم من طـــــــــــاقات ممكن من خلالها تحقيق الاهداف التربوية .
•إعادة تصميم هياكل التنظيم ويكون بغرض تغير الاختصاصات أو البرمجة بين بعض الأجزاء أو انسياب المعلومات بين أجزاء التنظيم .
•إعادة تصميم العملويكون بغرض فض أي تعارض أو غموض وقد يكون الغرض تنويع المهام وإغناء الوظيفة .
•التوصيف التنظيمي لاختصاصات الأقسام والإدارات ويهدف ذلك الى عدم النزاع الوظيفي بينها .
•إعادة توزيع الموارد والمهام بالشكل الذي يقلل من احتمالات حدوث الصراع ووضع نظام يتيح العدالة أو التوازن في انسياب الموارد .
ودمتــــــــــــــــــم ..
أدعوا لى :
( اللَهمَ سَدِدْ خطَاهْ وَ بلِغهُ مُنَاهْ وَ اجْعَلْ الجَنَة َمثوَاهْ)
ارسم طريقك
لم يعد هناك وقت للنوم والكسل كحل عيونك بالسهر واسرد جوادك للسفر وإعلم علم اليقين أن ترك الوسادة ثمن للسيادة
أن التعليــــــــــــم الجيد ..
هو المطلوب للمرحلة القادمة .. يجب أن يكون تعليماً نافعاً للفرد والمجتمع معاً .. يوفر الأعمال ويزيدالإنتاجية ويحـــقق أهداف التنمية الشاملة .. ويعزز الأمن الوطني ويؤكد الانتماء وهوالوسيلة للقوة والسيطرة والمحافظة على مكانة الوطن
اقتصادياً وسياسياً وعسكرياً ..
وأن دور القيادات التربوية دوراً خصــــباً ومهماً .. فعمليات التطوير وممارستـــــــــها الإدارية على أرض الواقع من خلال المدرسة وقائدها ( المدير ) يســـــهم في ترسيخ مفاهيم للإدارة التربوية التي تسعى لترسيخ الجودة في التعليم من جوانب عدة
فيجب تكثـــــــيف ..
الجهود لتطوير العمل الإداري التعليمي والجــــدير بالذكر أن طبيعة العلاقة بين الصراع والتغيرات في الإدارة المعاصرة تعبر عن إمكانية استخدام ( لإدارة الصراع ) لإحـــداث التغيــــــــر
فالتطوير من خلال ..
الإداريين المبدعين والمرؤوسين لديهم يمكن من توظيــــــــــف الصراعات التنظيمية داخل المدرسة بين الأفراد لتحقيق الدينامية
وتنشيــط التفاعـــلات ومن ..
ملاحظاتنا في الميدان نجـــــد أن من يسعى إلى تحقيق أهداف التجديد والابتــــــكار .. لابد وأن يأخذ في اعتباره أثر هذا التغير ( متمثلاً في الصراع ) باعتباره تغير في أساسيات قد يؤثر على المدرسة في نموها واستمرارها .. وعلاقات المدير بفريقه ومن
ملاحظــــــــــــاتنا..
المدير الذي يعمل على توليد المتغيرات في مدرستة قد يتمخض عنه ظهـــــــور الصراع التنظيمي الذي قد يعيق العمل ويهدم العلاقــــــــــات ويبني حواجز تنـــــافس عكســــــــــــــــــــــية .
فيتوجب عليه أن ..
يخطط بعمل سياسة عامة لنفسه اولاً وفريــــقه ثانياً ويضع حدوداًومؤشـــرات للتجنب والتهدئه وأستخدام الإقناع لمناقشة الاختلافات بصراحة ووضوح ويعمل على توظيــــــــــف الصراع لمصلحة الأطراف المختلفة ..
وعليه أن يعرف ..
متى يطلق الشرارةالتي تفجر الطاقات وتمكن من ملكات الابتكار
&
ونظراً لكون المدرسة أصغر وحدة تنظيمية ممثلة للنــــــــظام التعليمي فهي بمثابة الصورة المصغرة لما يحدث بداخله من تفاعلات والمدرسة وما يسودها من مناخ تعليمي تمثل بالنسبة للطلاب التربة التي نهيئها للزراعة فأن أحســــــــــنا رعايتـــها
وأعددنا الإعداد اللازم بتوفير المقومات الصالحة للنبات توقعنا منها مردوداً حسناً كماً ونوعاً كذلك الحال للمدرسة فإن توفيــــر كل مقومات المناخ التربوي يساعد على تنمية عقول الطـــــلاب وشخصياتهم فالمدرسة أصبحت بمثـــــــابة الوعاء الاستثماري للمجتمع في أعز مايملك .
&
وان سعينا لإيجاد مناخ وذلك لبلوغ هدفيــــــــــن متلازمين هما
*** تحسين التحصيل الدراسي كماً وكيفاً وذلك بتـــــــوفير بيئة تعليمية مناسبة ومنتجة فضلاً عن توفير عامل القناعة والرضا لكل العاملين بالمدرسة وما قد يتولد عنه روح التنافس التعاوني التي تحفز على العمل الجدي .
&
كيف يتحقق هذا ( المناخ ) ؟؟؟؟ بوجود قيادة قادرة علــــــــــــى إدارة التفاعلات بين العاملين وما يتمخض عنها من صراعات قد تعصف بمؤسسته فعليه أن يكون قادراً على قيادة تلك الظاهرة التي تحمل بين طياتها صفة التدمير لتكون دافعاً قوياً للتنافس على الإبداع والاجتهادومن ثم إحداث التغير والتطوير التربوي المستهدف داخل المدرسة ..
&
ويتمثل دور مدير المدرسة في إدارة الصراع التنظيمي .. وتفعيل استراتيجياته داخل النظام المدرسي .. في الـتالــــــــــــــــــي
1-أن مدير المدرسة..
الذي يستطيع أن يتعامل مع الصراعات التنظيميــــة بطريقة إيجابية متبعا إستراتيجية التعاون فذلك يمكن أن يساعد بشكل كبير في تحقيق الأهداف التنظيميــــــة بدرجة عالية من الكفاءة
فالمدير يلعب دوراً هاماً في إكساب المعلمين والعاملين بالمدرسة الكثير من الخبرات والمهارات الوظيفيـــة وذلك من خلال عملية تحديد المهام ،والاختصاصات وتقسيم الأدوار بين المــــــــعلمين (أسر المواد المختلفة)والتنسيق فيما بنيهم ،وباختصار شــــديد فهو المتحكم الرئيسي في المصادر التنظيمية المسببة للصراع.
2-أن النظرة الإيجابية ..
للصراع يمكن أن تفضي إلى العديد من النتائج التنظيمية التي
ما كان يمكن التوصل إليها عند التعامل مع الصراع من منظور آخر،فضلا عن كونه مصدرا ًللعديد من المشاكل التنظيمية،ومن ثم فإن الصراع يساعد على تحقيق الكثير من المميزات للمنظمة مثل تحسين عملية صنع القرارات ،وزيادة القدرة على التغـــــير والتطوير ومن ثم الابتكار ، وتفجر القدرات الإبداعية شريطة أن يحسن مدير المدرسة اختيار الاستراتيجيات المناسبة لإدارة هذا الصراع.مع الأخذ في الاعتبار أن أكثر الاستراتيجيات قــــــــدره على تحقيق تلك الجوانب الإيجابية للصراع هي إســـــــتراتيجية التعاون ،في حين أن أكثرها تحــــــــــــقيقاً للجوانب السلبية هي إستراتيجية التجنب والتي قد تبنى على افتراض خاطئ مؤداه أن تجاهل المدير للصراع يمكن أن يسهم في حـــــــــل هذا الصراع.
3- إن إتباع مدير..
المدرسة لإستراتيجية التعاون في إدارة الصراع التنظيمي تساهم بشكل أساسي في تحقيق العديد من النتائج الإيجابيـــــة ،ويعزي ذلك إلى ما تسهم به تلك الإستراتيجية في زيادة إحســــــــــــاس المعلمين بفعالية الإدارة عن طريق خلق ،ودعم الرغبة في العمل ، وزيادة درجة الانتماء التنظيمي ،ومن ثم تحقيـــــــــــق الرضا الوظيفي .كما تلعب تلك الإستراتيجيات دورا حاسما في تخفيض حدة الصراع بين المعلمين والعاملين ، والإدارة المدرسة بشكل عام . فما لا شك فيه أن المدراء في حالة سيادة الجو التعاوني في العمل يجنحون إلى مناقشة الخلافات بوضوح ، وصراحة أكثر من هؤلاء الذين تسيطر عليهم الروح التنافسية ،وانطلاقا من أن المناقشات التي تتسم بالصراحة والوضوح غالبــــا ما تكون أكثر بناء وتأثيراً من عكسها .هذا فضلا عن أن مـــــــدير المدرسة عند اعتماده على تلك الإستراتيجية يكون أكثر قابلية إجراء الحوار المفتوح والسماح بعرض العديد من وجهات النظر المتعارضة الأمر الذي يكون مفاده تعدد بدائل الحل مما يمكن من اختيار أنسبها .
4-إن إستراتيجية التنافس ..
تؤثر عكسيا على إحساس المعلمين بفعالية الإدارة ،كما أنها تزيد من حدة الصراع ، بيد أنها قد تؤدي إلى تحســــــــــين أداء المعلمين سيما في الحالات التي يتسم العمل فيها بالطابع الفردي أكثر من اتسامه بالطابع الجماعي حيث يحاول فيها الفرد تحقيق
مصلحته الذاتية وأهدافه بصرف النـــــــــظر عن مصــــــــــالح الآخرين وعلى المدير هنا الامتـــــــثال لوجهة نظره ومقترحاته وقوته وعليه أن يوضح له أن هذه النظره ليســـــت سلبيه وأنها تتفق وأهداف مديرهــم فنجده يعمل على أن يثبت للمدير أنه قادر على إنجاز المهام بشكل أفضل من البقية .
5-ضرورة العمل ..
على تدعيم إتباع مديري المدارس لإستراتيجية التعاون من خلال إدارتهم لعملية الصراع التنظيمي داخل المدارسة ،ويستلزم ذلك الأمر توضيح مفهــــــــــــــــوم تلك الظاهرة وأبعادها ومسبباتها وإستراتيجيات إدارتها ضمــــــــــــــن الخطط والبرامج التدريبية والتأهيلية،وكذلك الإعدادية لأولئك الذين يتم إعدادهم أو تأهيلهم لتولي مسؤوليات الإدارة بمستوياتها الثلاث الإجرائية ،التنفيذية ،العليا.مع الأخذ في الاعتبار إدراج كل من إستراتيجية التنـــافس والتجنب ضمن تلك البرامج لتوضيح إيجابيــــــات ومثالب إتباع المدير لأي منها ونتائج استخدام تلك الإستراتيجيات .
6-ضرورة العمل ..
على تغيير تلك النظرة التشــــــــاؤمية لوجود الصراعات داخل المنظمات التعليمية ، والعمل على تأكيد النظـرة الإيجابــــــــــية للصراع وذلك بتوضيح العديد من النتائج التنظيمية التي ما كان يمكن الوصول إليها عند التـــعامل مع الصــــــــــــــــــــراع من
7-ضرورة العمل ..
على إدارة الصراع من منظور علمي , والعمل على تقليل كمية الصراعات التعليمية التعليمية ومن ثم تقليل درجة خطـــــورتها والسعي وراء الجوانب الإيجابية للصراع , وإيضاح أن اختيــــار مدير المدرسة للإستراتيجــــــية الملائمة لإدارة الصراع يمكن ان يساعد على تحقيق العــــــــــــــديد من الجوانب الإيجــابية لمدير المدرسة والمعلمين والمدرسة كلهابل أكثر من ذلــــك قديؤي إلى الوقاية من حدوث الصراع غير المفيد من هذا المنطــــــــلق فإن تحديد العلاقات المتبادلة بين الاستراتيجيات وبين النتـــــــــائج الإيجابية المرغوب في تحقيقها يمثل نقطة انطلاق أساســـــية لإدارة الصراع بشكل علمي فعــــــــــــــــــــــــــــال ..
8-العمل على حفز..
المعلمين والعاملين بالمدرسة إلى الإبداع والابتــــكار من أجل حدوث التغير والتطوير التربوي داخل النظم التعليمية من خلال التعرف على حاجـات المعلمين وإشباعها بالتحسين والترغيب لإدراك ما يدور حولهم من أمور جديدة في مجال التربية وتحمل مسؤولية النمو المهني لذاتهم فالمعلم هو العنصر الأســـاسي في العملية ولابد أن يكون نموه نمو مستمراً وعلية أن يبــــــــــذل مجهــــــــــــــــــــــــــــــــــــوداً .
ومن الوســـائل التي تعين على ذلك ..
•تنظيم طرق الاتصال وتوفير المعلومات بين الأطــــراف التي تتعامل مع بعضها البعض ويتحقق ذلك من خلال الاجتماعات واللجان
•تدريب الحســـــــــــاسية ويعني رفع قدرات ومهارات الأفراد والجماعات على فهم أنفسهم وقدراتهم وتعريفهم على مالديهم من طـــــــــــاقات ممكن من خلالها تحقيق الاهداف التربوية .
•إعادة تصميم هياكل التنظيم ويكون بغرض تغير الاختصاصات أو البرمجة بين بعض الأجزاء أو انسياب المعلومات بين أجزاء التنظيم .
•إعادة تصميم العملويكون بغرض فض أي تعارض أو غموض وقد يكون الغرض تنويع المهام وإغناء الوظيفة .
•التوصيف التنظيمي لاختصاصات الأقسام والإدارات ويهدف ذلك الى عدم النزاع الوظيفي بينها .
•إعادة توزيع الموارد والمهام بالشكل الذي يقلل من احتمالات حدوث الصراع ووضع نظام يتيح العدالة أو التوازن في انسياب الموارد .
ودمتــــــــــــــــــم ..
أدعوا لى :
( اللَهمَ سَدِدْ خطَاهْ وَ بلِغهُ مُنَاهْ وَ اجْعَلْ الجَنَة َمثوَاهْ)
ارسم طريقك
لم يعد هناك وقت للنوم والكسل كحل عيونك بالسهر واسرد جوادك للسفر وإعلم علم اليقين أن ترك الوسادة ثمن للسيادة
كمال السنوسي- عضو مؤسس
-
5193
14595
38
17/03/2009
العمر : 68
الورقة الشخصية
الهواية:
السيرة الذاتية:
مواضيع مماثلة
» البرنامج الأروع لتسيير إدارة المدرسة الابتدائية
» قرص خاص يهم مدير المدرسة
» مدير المدرسة صفاتة وواجباتة
» حقيبة مدير المدرسة بأخف حجم
» معلقات مكتب مدير المدرسة الابتدائية
» قرص خاص يهم مدير المدرسة
» مدير المدرسة صفاتة وواجباتة
» حقيبة مدير المدرسة بأخف حجم
» معلقات مكتب مدير المدرسة الابتدائية
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
السبت 22 فبراير 2020, 7:35 pm من طرف فراشة المنتدى
» للأعزة الكرام عام مبارك
الجمعة 04 يناير 2019, 12:28 pm من طرف ellabiba
» انواع البشر .... فاي نوع انت
الثلاثاء 01 يناير 2019, 10:52 am من طرف همة
» لله درك يا أبا العتاهية
الثلاثاء 01 يناير 2019, 10:47 am من طرف همة
» عرض حول مناهج الجيل الثاني
الجمعة 05 أكتوبر 2018, 12:19 pm من طرف همة
» حنيـــــن عميـــــق
السبت 07 يوليو 2018, 9:58 pm من طرف saber-dz
» " #ذكاء_الإمام_الشافعي _رحمه الله
الثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:40 pm من طرف كمال السنوسي
» قالت : إني وضعتها أنثى (قصة مؤثرة جداً )..
الثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:21 pm من طرف كمال السنوسي
» راعي الابل والبحث عن الرزق
الثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:16 pm من طرف كمال السنوسي
» قصة بن جدعان
الثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:09 pm من طرف كمال السنوسي
» المعلمة المحبوبة
الثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:05 pm من طرف كمال السنوسي
» صاحبة اعلى معدل وطني في البيام...ابنة مدينة الشمرة سارة بوشامة 19.76..
الإثنين 25 يونيو 2018, 4:16 pm من طرف كمال السنوسي