المواضيع الأخيرة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
كمال السنوسي - 5193 | ||||
فريد هدوش - 2735 | ||||
نعمة الله - 2201 | ||||
الأرض الطيبة - 1857 | ||||
sara05 - 1754 | ||||
tomtom - 1553 | ||||
ellabib - 1528 | ||||
عفاف الوفية - 1176 | ||||
صفاء - 1087 | ||||
khansa - 1068 |
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 27 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 27 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحثلا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 129 بتاريخ الخميس 12 أبريل 2012, 8:21 pm
cwoste batna
cwoste-batna.dzطلب يد المصافحة
5 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
أقسام الفعل
الأفعال ثلاثة أقسام:
الفعل الماضي، والمضارع، والأمر
الفعل الماضي
هو فعلٌ يدل على حدوث
الفعل في الزمن الماضي أي قبل زمن التكلم . وعلامته دخول تاء الفاعل ، أو
تاء التأنيث .
وهو يبنى على الفتح ( الظاهر أو المقدر ) إلا إذا اتصل
بآخره ضمير رفع متحرك فيبنى على السكون . ضمير الرفع المتحرك (تاء الفاعل ،
ونون النسوة ، ونا الدالة على الفاعلين)
ويبنى على الضم إذا اتصل به
واو الجماعة .
أمثلة :
قال تعالى:
} و إذا أنعمنا على الإنسان
أعرض ونأى بجانبه {
} ولئن شئنا لنذهبنَّ بالذي أوحينا إليك {
}
واللائي يئسن من المحيض من نساءكم{
} فإذا بلغن أجلهنَّ{
تذكرتُ من
يبكي علي فلم أجد سوى السيفِ والرمح الرديني باكيا
فقـلتُ
له لمـا تمطى بصلـبه وأردفَ أعـــجازاً وناءَ بكلكل
( وجاؤوا
اباهم عشاء ) ( قالوا ياأبانا )
نحروا ضحاياهم وسال دماؤها
وأنا المتيم قد نحرت فؤادي
إعراب الأفعال السابقة :
أنعمنا :
مبني على السكون .
أعرض : مبني على الفتح الظاهر .
نأى : مبني على
الفتح المقدر على آخره منع من ظهورها التعذر .
شئنا : مبني على السكون
لاتصاله بـ(نا) الدالة على الفاعلين .
أوحينا : مبني على السكون لاتصاله
بـ(نا) الدالة على الفاعلين .
يئسن : مبني على السكون لاتصاله بنون
النسوة .
بلغن : مبني على السكون لاتصاله بنون النسوة .
تذكرت : مبني
على السكون لاتصاله بتاء الفاعل .
فقـلت : مبني على السكون لاتصاله
بتاء الفاعل .
أردف : مبني على الفتح ا لظاهر .
ناء : مبني على الفتح
ا لظاهر .
جاؤوا : مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة .
قالوا :
مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة .
نحروا : مبني على الضم لاتصاله
بواو الجماعة .
فعل الأمر
هو فعلٌ يدل على طلب حدوث الفعل في
الزمن المستقبل وعلامته الدلالة على الأمر بغير أداة .
وهو مبني دائماً ،
وبناؤه على ما يجزم به مضارعُهُ .
فيبنى على السكون إن كان صحيح الآخر
مثل : اكتبْ .
ويبنى على حذف حرف العلة إذا كان معتل الآخر مثل : اقضِ ،
اخشَ ، ادعُ .
وعلى حذف النون إذا كان من الأفعال الخمسة مثل : اكتبا ،
واكتبوا ، واكتبي .
ويبنى على الفتح إذا اتصل بنون التوكيد مثل :
اكتبنَّ ، واكتبَنْ .
سِرْ إن اسطعت في الهواء رويدا ً لا
اختيالاً على رفات العـبـاد
خففِ الوطء ما أظـن أديم الأرض إلا من هـذه
الأجساد
(ارم فداك أبي وأمي ) ( ادع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة
الحسنة )
(فاقض ما أنت قاض) .
اتق الله فتقـوى الله مــــا
جـاورت قلب امرئ إلا وصل
واخش الدسائس من جوع ومن شبع فرب مخمصة
شر من التخم
قوموا اقرعوا بالجد أبواب العلا لا تقصـروا عن همة
القــراع
أقيما عليَّ الـيوم أو بعض ليلة ولا تعجلاني قـد تبين
شــانيا
إعراب الأفعال السابقة :
سر : أمر مبني على السكون .
خفف
: أمر مبني على السكون وحرك بالكسر لالتقاء الساكنين .
ارم : فعل أمر
مبني على حذف حرف العلة .
ادع : فعل أمر مبني على حذف حرف العلة .
اتق
: فعل أمر مبني على حذف حرف العلة .
اخش : فعل أمر مبني على حذف حرف
العلة .
قوموا : فعل أمر مبني على حذف النون .
أقيما : فعل أمر مبني
على حذف النون .
الفعل المضارع
المضارع يدل على حصول الحدث في
الزمن الحاضر أو المستقبل .
والمضارع له حالتان : بناء وإعراب .
يبنى
في حالتين :
إذا اتصلت به نون النسوة بني على السكون كقوله تعالى :
}والوالدات يرضعن أولادهن حولين كاملين{
إذا اتصلت به نون التوكيد
المباشرة على الفتح مثل قوله تعالى: } وتالله لأكيدَنَّ أصنامكم بعد أن
تولوا مدبرين{
وأما الإعراب :
فيكون إذا لم تتصل به نون النسوة
ولانون التوكيد المباشرة . ويكون مرفوعاً ، ومنصوباً ، ومجزوماً .
ـ
يُرفع بضمة ظاهرة إذا لم يكن معتل الآخر (وهو الذي في آخره ألف أو واو
أوياء) ، وبضمة مقدرة إذا كان معتل الآخر .
ويُرفع بثبوت النون إذا
اتصل بالمضارع ألف الاثنين ، أو واو الجماعة ، أو ياء المخاطبة .
تسيل
على حد الظبـاة نفوسـنا وليست علـى غير الظباة تسيل
يقولـون
لا تبعـد وهم يدفنوني وأين مكـان البعـد إلا مكانيا
ولو
أنما أسعى لأدنى معيشة كفاني ولم أطلب قليـل مـن المـال
تسيل
: مضارع مرفوع بالضمة .
يقولون : مضارع مرفوع بثبوت النون .
أسعى
:مضارع مرفوع بضمة مقدرة .
ـ وينصب المضارع بفتحة ظاهرة أو مقدرة أو
بحذف النون . قال تعالى : } حتى يقول الرسول والذين آمنوا معه{ ، وقال
الشاعر :
ألاَ نَوْمٌ يعار فَلاَ كَرَى لِي لَعَلِّي أنْ أرَى طَيْفَ
الخَيَالِ
} وأن تصوموا خير لكم إن كنتم تعلمون {
ـ ويجزم بالسكون ،
أو بحذف حرف العلة ، أو بحذف النون . قال تعالى:
} فمن يعمل مثقال ذرة
خيراً يره { } ألم نشرح لك صدرك{
لا تنــم واغتـنم مسـرة يوم إن
تحـت التـراب نـومـاً طويلا
لا تلق دهـرك إلا غير مـكترث مادام
يصحـب فيـه روحك البدن
الفعل الماضي، والمضارع، والأمر
الفعل الماضي
هو فعلٌ يدل على حدوث
الفعل في الزمن الماضي أي قبل زمن التكلم . وعلامته دخول تاء الفاعل ، أو
تاء التأنيث .
وهو يبنى على الفتح ( الظاهر أو المقدر ) إلا إذا اتصل
بآخره ضمير رفع متحرك فيبنى على السكون . ضمير الرفع المتحرك (تاء الفاعل ،
ونون النسوة ، ونا الدالة على الفاعلين)
ويبنى على الضم إذا اتصل به
واو الجماعة .
أمثلة :
قال تعالى:
} و إذا أنعمنا على الإنسان
أعرض ونأى بجانبه {
} ولئن شئنا لنذهبنَّ بالذي أوحينا إليك {
}
واللائي يئسن من المحيض من نساءكم{
} فإذا بلغن أجلهنَّ{
تذكرتُ من
يبكي علي فلم أجد سوى السيفِ والرمح الرديني باكيا
فقـلتُ
له لمـا تمطى بصلـبه وأردفَ أعـــجازاً وناءَ بكلكل
( وجاؤوا
اباهم عشاء ) ( قالوا ياأبانا )
نحروا ضحاياهم وسال دماؤها
وأنا المتيم قد نحرت فؤادي
إعراب الأفعال السابقة :
أنعمنا :
مبني على السكون .
أعرض : مبني على الفتح الظاهر .
نأى : مبني على
الفتح المقدر على آخره منع من ظهورها التعذر .
شئنا : مبني على السكون
لاتصاله بـ(نا) الدالة على الفاعلين .
أوحينا : مبني على السكون لاتصاله
بـ(نا) الدالة على الفاعلين .
يئسن : مبني على السكون لاتصاله بنون
النسوة .
بلغن : مبني على السكون لاتصاله بنون النسوة .
تذكرت : مبني
على السكون لاتصاله بتاء الفاعل .
فقـلت : مبني على السكون لاتصاله
بتاء الفاعل .
أردف : مبني على الفتح ا لظاهر .
ناء : مبني على الفتح
ا لظاهر .
جاؤوا : مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة .
قالوا :
مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة .
نحروا : مبني على الضم لاتصاله
بواو الجماعة .
فعل الأمر
هو فعلٌ يدل على طلب حدوث الفعل في
الزمن المستقبل وعلامته الدلالة على الأمر بغير أداة .
وهو مبني دائماً ،
وبناؤه على ما يجزم به مضارعُهُ .
فيبنى على السكون إن كان صحيح الآخر
مثل : اكتبْ .
ويبنى على حذف حرف العلة إذا كان معتل الآخر مثل : اقضِ ،
اخشَ ، ادعُ .
وعلى حذف النون إذا كان من الأفعال الخمسة مثل : اكتبا ،
واكتبوا ، واكتبي .
ويبنى على الفتح إذا اتصل بنون التوكيد مثل :
اكتبنَّ ، واكتبَنْ .
سِرْ إن اسطعت في الهواء رويدا ً لا
اختيالاً على رفات العـبـاد
خففِ الوطء ما أظـن أديم الأرض إلا من هـذه
الأجساد
(ارم فداك أبي وأمي ) ( ادع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة
الحسنة )
(فاقض ما أنت قاض) .
اتق الله فتقـوى الله مــــا
جـاورت قلب امرئ إلا وصل
واخش الدسائس من جوع ومن شبع فرب مخمصة
شر من التخم
قوموا اقرعوا بالجد أبواب العلا لا تقصـروا عن همة
القــراع
أقيما عليَّ الـيوم أو بعض ليلة ولا تعجلاني قـد تبين
شــانيا
إعراب الأفعال السابقة :
سر : أمر مبني على السكون .
خفف
: أمر مبني على السكون وحرك بالكسر لالتقاء الساكنين .
ارم : فعل أمر
مبني على حذف حرف العلة .
ادع : فعل أمر مبني على حذف حرف العلة .
اتق
: فعل أمر مبني على حذف حرف العلة .
اخش : فعل أمر مبني على حذف حرف
العلة .
قوموا : فعل أمر مبني على حذف النون .
أقيما : فعل أمر مبني
على حذف النون .
الفعل المضارع
المضارع يدل على حصول الحدث في
الزمن الحاضر أو المستقبل .
والمضارع له حالتان : بناء وإعراب .
يبنى
في حالتين :
إذا اتصلت به نون النسوة بني على السكون كقوله تعالى :
}والوالدات يرضعن أولادهن حولين كاملين{
إذا اتصلت به نون التوكيد
المباشرة على الفتح مثل قوله تعالى: } وتالله لأكيدَنَّ أصنامكم بعد أن
تولوا مدبرين{
وأما الإعراب :
فيكون إذا لم تتصل به نون النسوة
ولانون التوكيد المباشرة . ويكون مرفوعاً ، ومنصوباً ، ومجزوماً .
ـ
يُرفع بضمة ظاهرة إذا لم يكن معتل الآخر (وهو الذي في آخره ألف أو واو
أوياء) ، وبضمة مقدرة إذا كان معتل الآخر .
ويُرفع بثبوت النون إذا
اتصل بالمضارع ألف الاثنين ، أو واو الجماعة ، أو ياء المخاطبة .
تسيل
على حد الظبـاة نفوسـنا وليست علـى غير الظباة تسيل
يقولـون
لا تبعـد وهم يدفنوني وأين مكـان البعـد إلا مكانيا
ولو
أنما أسعى لأدنى معيشة كفاني ولم أطلب قليـل مـن المـال
تسيل
: مضارع مرفوع بالضمة .
يقولون : مضارع مرفوع بثبوت النون .
أسعى
:مضارع مرفوع بضمة مقدرة .
ـ وينصب المضارع بفتحة ظاهرة أو مقدرة أو
بحذف النون . قال تعالى : } حتى يقول الرسول والذين آمنوا معه{ ، وقال
الشاعر :
ألاَ نَوْمٌ يعار فَلاَ كَرَى لِي لَعَلِّي أنْ أرَى طَيْفَ
الخَيَالِ
} وأن تصوموا خير لكم إن كنتم تعلمون {
ـ ويجزم بالسكون ،
أو بحذف حرف العلة ، أو بحذف النون . قال تعالى:
} فمن يعمل مثقال ذرة
خيراً يره { } ألم نشرح لك صدرك{
لا تنــم واغتـنم مسـرة يوم إن
تحـت التـراب نـومـاً طويلا
لا تلق دهـرك إلا غير مـكترث مادام
يصحـب فيـه روحك البدن
sara05- مشرفة قسم
-
1754
4331
18
26/04/2009
الورقة الشخصية
الهواية: الطبيعة والفن
السيرة الذاتية:
رد: طلب يد المصافحة
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
tomtom- عضو مؤسس
-
1553
2343
27
29/04/2009
الورقة الشخصية
الهواية:
السيرة الذاتية:
رد: طلب يد المصافحة
ينقسم الفعل من حيث الزمن إلى ثلاثة أقسام هي : الفعل الماضي - الفعل المضارع - فعل الأمر.
و ينقسم من حيث الميزان الصرفي إلى قسمين : المجرد - المزيد
و ينقسم من حيث فاعله إلى المعلوم - المبني للمجهول
و من حيث صيغة حرفه إلى صحيح -ومعتل
سننحاول إفادة أبنائنا بمعلومات مفصلة حول هذه الموضوعات
في المستقبل القريب إن شاء الله تعالى ..
zahda- مشرفة قسم
-
72
125
0
18/03/2010
رد: طلب يد المصافحة
بالتوفيق لاخت زهدا
والف مبروك الاشراف
ننتظر منك المزيد من التالق والتميز
والف مبروك الاشراف
ننتظر منك المزيد من التالق والتميز
لمياء2015- عضو جديد
-
42
86
0
02/04/2009
العمر : 23
الورقة الشخصية
الهواية:
السيرة الذاتية:
رد: طلب يد المصافحة
موفقة انيستي
ننتضر منك المزيد
من المواضيع
تحياتي
ننتضر منك المزيد
من المواضيع
تحياتي
الأرض الطيبة- عضو مؤسس
-
1857
3938
45
03/04/2009
الورقة الشخصية
الهواية:
السيرة الذاتية:
رد ألى لمياء
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] شكرا عزيزتي لمياء على مجاملتك الطيبة نتمنى أنكون في حضن الصداقة الصادقة
zahda- مشرفة قسم
-
72
125
0
18/03/2010
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
السبت 22 فبراير 2020, 7:35 pm من طرف فراشة المنتدى
» للأعزة الكرام عام مبارك
الجمعة 04 يناير 2019, 12:28 pm من طرف ellabiba
» انواع البشر .... فاي نوع انت
الثلاثاء 01 يناير 2019, 10:52 am من طرف همة
» لله درك يا أبا العتاهية
الثلاثاء 01 يناير 2019, 10:47 am من طرف همة
» عرض حول مناهج الجيل الثاني
الجمعة 05 أكتوبر 2018, 12:19 pm من طرف همة
» حنيـــــن عميـــــق
السبت 07 يوليو 2018, 9:58 pm من طرف saber-dz
» " #ذكاء_الإمام_الشافعي _رحمه الله
الثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:40 pm من طرف كمال السنوسي
» قالت : إني وضعتها أنثى (قصة مؤثرة جداً )..
الثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:21 pm من طرف كمال السنوسي
» راعي الابل والبحث عن الرزق
الثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:16 pm من طرف كمال السنوسي
» قصة بن جدعان
الثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:09 pm من طرف كمال السنوسي
» المعلمة المحبوبة
الثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:05 pm من طرف كمال السنوسي
» صاحبة اعلى معدل وطني في البيام...ابنة مدينة الشمرة سارة بوشامة 19.76..
الإثنين 25 يونيو 2018, 4:16 pm من طرف كمال السنوسي