المواضيع الأخيرة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
كمال السنوسي - 5193 | ||||
فريد هدوش - 2735 | ||||
نعمة الله - 2201 | ||||
الأرض الطيبة - 1857 | ||||
sara05 - 1754 | ||||
tomtom - 1553 | ||||
ellabib - 1528 | ||||
عفاف الوفية - 1176 | ||||
صفاء - 1087 | ||||
khansa - 1068 |
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 50 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 50 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحثلا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 129 بتاريخ الخميس 12 أبريل 2012, 8:21 pm
cwoste batna
cwoste-batna.dzبناء وضعية ادماجية
صفحة 1 من اصل 1
بناء وضعية ادماجية
لسلام عليكم
اليكم كيفية بناء وضعية ادماجية ان شاء الله نكون موفقين
كيفية بناء الوضعيات الإدماجية :
الوضعيات المستهدفة ( في الإختبارات) وضعيات الإشكالية التعلمية ( في القسم )
- وضعيات استثمار المكتسبات و وضعيات ادماجية - وضعيات استكشاف ( بحث)
- تعلم التلميذ ادماج مكتسباته و التحقق من كفاءاته . - اكتشاف تعلمات جديدة ( معارف ، و تفيد المتعلم في معارف أدائية ) .
- حل فردي خصوصا . - حل جماعي ( بالأفواج).
- تعلم الإدماج لأن المعارف ، و المعارف الأدائية قد تم اكتسابها في القسم . - تعلمات دقيقة لبعض المعارف ، و معارف الأداء جديدة .
- الوضعية قؤيبة من الوضعية اليومية أو المهنية . - وضعيات مبنية لغايات بيداغوجية .
شروط الوضعية الإدماجية :
1- المشكل له علاقة بالحياة اليومية أو المهنية .
2- ادماج وحدات كثيرة : مجال ، أو عدة مجالات .
3- من مكوناتها : السند ، المهمة ، النشاطات و التعليمة .
السند : هو مجموعة من العناصر التي نقترحها على المتعلم (نص مكتوب ، مشاهد ، صور)و يحدد السند بالنظر إلى :
- الإطار الذي تتنزل داخله الوضعية .
- المعلومات التي يتفاعل انطلاقا منها المتعلم ، و يمكن أن تكون المعلومة دخيلة حسب الحالات .
- الهدف من المنتوج المنجز .
المهمـة : ما هو مطلوب من التلميذ ؟
- المنتوج المرتقب .
- المَهَمَّة يجب أن تكون حل للإشكال .
التعليمـة : هي مجموع توصيات العمل التي تقدم إلى المتعلم بشكل واضح .
- توصيات تعطى للتلميذ ، و يجب احترامها .
كيف نقوم الوضعية :
1- المعايير : هي نظرة المعلم و التلميذ إلى ما يتم انتاجه من خلال قراءات و وجهات نظر متعددة .
- يستحسن في الغالب تدقيق عدد المعايير و تحديدها بـ 3 أو 4 معايير للتملك الأدنى ، و معيار أو اثنين للتمييز .
- تجنب اللجوء إلى عدد كبير من المعايير لأن :
* تعدد المعايير يتطلب وقت أكثر للإصلاح .
* كلما عددنا المعايير وجدنا أنفسنا أمام معايير غير مستقلة .
المعايير التي يمكن الإعتماد عليهـا :
* معايير التملك الأدنى :
1- وجاهة المنتوج ( الترجمة السليمة للوضعية ) : و هي درجة الملائمة مع ماهو مطلوب .
2- استعمال أدوات المادة
3- انسجام المنتوج ( الإجابة ) : كتسلسل المنطقي للأفكار .
* معايير التمييز : نوعية المنتوج ، درجة الإبداع ( درجة الإتقان أو الإبداع ) .
2- المؤشر :
* المؤشر هو علامة مميزة للمعايير يمكن ملاحظتها و هي أجرأة للمعايير ( توضيح
المعايير )
* يسمح المؤشر بتحديد مدى احترام المعايير في وضعية العامة .
اليكم كيفية بناء وضعية ادماجية ان شاء الله نكون موفقين
كيفية بناء الوضعيات الإدماجية :
الوضعيات المستهدفة ( في الإختبارات) وضعيات الإشكالية التعلمية ( في القسم )
- وضعيات استثمار المكتسبات و وضعيات ادماجية - وضعيات استكشاف ( بحث)
- تعلم التلميذ ادماج مكتسباته و التحقق من كفاءاته . - اكتشاف تعلمات جديدة ( معارف ، و تفيد المتعلم في معارف أدائية ) .
- حل فردي خصوصا . - حل جماعي ( بالأفواج).
- تعلم الإدماج لأن المعارف ، و المعارف الأدائية قد تم اكتسابها في القسم . - تعلمات دقيقة لبعض المعارف ، و معارف الأداء جديدة .
- الوضعية قؤيبة من الوضعية اليومية أو المهنية . - وضعيات مبنية لغايات بيداغوجية .
شروط الوضعية الإدماجية :
1- المشكل له علاقة بالحياة اليومية أو المهنية .
2- ادماج وحدات كثيرة : مجال ، أو عدة مجالات .
3- من مكوناتها : السند ، المهمة ، النشاطات و التعليمة .
السند : هو مجموعة من العناصر التي نقترحها على المتعلم (نص مكتوب ، مشاهد ، صور)و يحدد السند بالنظر إلى :
- الإطار الذي تتنزل داخله الوضعية .
- المعلومات التي يتفاعل انطلاقا منها المتعلم ، و يمكن أن تكون المعلومة دخيلة حسب الحالات .
- الهدف من المنتوج المنجز .
المهمـة : ما هو مطلوب من التلميذ ؟
- المنتوج المرتقب .
- المَهَمَّة يجب أن تكون حل للإشكال .
التعليمـة : هي مجموع توصيات العمل التي تقدم إلى المتعلم بشكل واضح .
- توصيات تعطى للتلميذ ، و يجب احترامها .
كيف نقوم الوضعية :
1- المعايير : هي نظرة المعلم و التلميذ إلى ما يتم انتاجه من خلال قراءات و وجهات نظر متعددة .
- يستحسن في الغالب تدقيق عدد المعايير و تحديدها بـ 3 أو 4 معايير للتملك الأدنى ، و معيار أو اثنين للتمييز .
- تجنب اللجوء إلى عدد كبير من المعايير لأن :
* تعدد المعايير يتطلب وقت أكثر للإصلاح .
* كلما عددنا المعايير وجدنا أنفسنا أمام معايير غير مستقلة .
المعايير التي يمكن الإعتماد عليهـا :
* معايير التملك الأدنى :
1- وجاهة المنتوج ( الترجمة السليمة للوضعية ) : و هي درجة الملائمة مع ماهو مطلوب .
2- استعمال أدوات المادة
3- انسجام المنتوج ( الإجابة ) : كتسلسل المنطقي للأفكار .
* معايير التمييز : نوعية المنتوج ، درجة الإبداع ( درجة الإتقان أو الإبداع ) .
2- المؤشر :
* المؤشر هو علامة مميزة للمعايير يمكن ملاحظتها و هي أجرأة للمعايير ( توضيح
المعايير )
* يسمح المؤشر بتحديد مدى احترام المعايير في وضعية العامة .
sara05- مشرفة قسم
-
1754
4331
18
26/04/2009
الورقة الشخصية
الهواية: الطبيعة والفن
السيرة الذاتية:
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
السبت 22 فبراير 2020, 7:35 pm من طرف فراشة المنتدى
» للأعزة الكرام عام مبارك
الجمعة 04 يناير 2019, 12:28 pm من طرف ellabiba
» انواع البشر .... فاي نوع انت
الثلاثاء 01 يناير 2019, 10:52 am من طرف همة
» لله درك يا أبا العتاهية
الثلاثاء 01 يناير 2019, 10:47 am من طرف همة
» عرض حول مناهج الجيل الثاني
الجمعة 05 أكتوبر 2018, 12:19 pm من طرف همة
» حنيـــــن عميـــــق
السبت 07 يوليو 2018, 9:58 pm من طرف saber-dz
» " #ذكاء_الإمام_الشافعي _رحمه الله
الثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:40 pm من طرف كمال السنوسي
» قالت : إني وضعتها أنثى (قصة مؤثرة جداً )..
الثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:21 pm من طرف كمال السنوسي
» راعي الابل والبحث عن الرزق
الثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:16 pm من طرف كمال السنوسي
» قصة بن جدعان
الثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:09 pm من طرف كمال السنوسي
» المعلمة المحبوبة
الثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:05 pm من طرف كمال السنوسي
» صاحبة اعلى معدل وطني في البيام...ابنة مدينة الشمرة سارة بوشامة 19.76..
الإثنين 25 يونيو 2018, 4:16 pm من طرف كمال السنوسي