مقاطعة تازولت للتربية والتعليم
بناء وضعية ادماجية Untitl18

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مقاطعة تازولت للتربية والتعليم
بناء وضعية ادماجية Untitl18
مقاطعة تازولت للتربية والتعليم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
» مابال الديار خاوية من اهلها
بناء وضعية ادماجية I_icon_minitimeالسبت 22 فبراير 2020, 7:35 pm من طرف فراشة المنتدى

» للأعزة الكرام عام مبارك
بناء وضعية ادماجية I_icon_minitimeالجمعة 04 يناير 2019, 12:28 pm من طرف ellabiba

» انواع البشر .... فاي نوع انت
بناء وضعية ادماجية I_icon_minitimeالثلاثاء 01 يناير 2019, 10:52 am من طرف همة

» لله درك يا أبا العتاهية
بناء وضعية ادماجية I_icon_minitimeالثلاثاء 01 يناير 2019, 10:47 am من طرف همة

» عرض حول مناهج الجيل الثاني
بناء وضعية ادماجية I_icon_minitimeالجمعة 05 أكتوبر 2018, 12:19 pm من طرف همة

» حنيـــــن عميـــــق
بناء وضعية ادماجية I_icon_minitimeالسبت 07 يوليو 2018, 9:58 pm من طرف saber-dz

» " #ذكاء_الإمام_الشافعي _رحمه الله
بناء وضعية ادماجية I_icon_minitimeالثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:40 pm من طرف كمال السنوسي

» قالت : إني وضعتها أنثى (قصة مؤثرة جداً )..
بناء وضعية ادماجية I_icon_minitimeالثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:21 pm من طرف كمال السنوسي

» راعي الابل والبحث عن الرزق
بناء وضعية ادماجية I_icon_minitimeالثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:16 pm من طرف كمال السنوسي

» قصة بن جدعان
بناء وضعية ادماجية I_icon_minitimeالثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:09 pm من طرف كمال السنوسي

» المعلمة المحبوبة
بناء وضعية ادماجية I_icon_minitimeالثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:05 pm من طرف كمال السنوسي

» صاحبة اعلى معدل وطني في البيام...ابنة مدينة الشمرة سارة بوشامة 19.76..
بناء وضعية ادماجية I_icon_minitimeالإثنين 25 يونيو 2018, 4:16 pm من طرف كمال السنوسي

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
كمال السنوسي - 5193
بناء وضعية ادماجية Vote_rcapبناء وضعية ادماجية Voting_barبناء وضعية ادماجية Vote_lcap 
فريد هدوش - 2735
بناء وضعية ادماجية Vote_rcapبناء وضعية ادماجية Voting_barبناء وضعية ادماجية Vote_lcap 
نعمة الله - 2201
بناء وضعية ادماجية Vote_rcapبناء وضعية ادماجية Voting_barبناء وضعية ادماجية Vote_lcap 
الأرض الطيبة - 1857
بناء وضعية ادماجية Vote_rcapبناء وضعية ادماجية Voting_barبناء وضعية ادماجية Vote_lcap 
sara05 - 1754
بناء وضعية ادماجية Vote_rcapبناء وضعية ادماجية Voting_barبناء وضعية ادماجية Vote_lcap 
tomtom - 1553
بناء وضعية ادماجية Vote_rcapبناء وضعية ادماجية Voting_barبناء وضعية ادماجية Vote_lcap 
ellabib - 1528
بناء وضعية ادماجية Vote_rcapبناء وضعية ادماجية Voting_barبناء وضعية ادماجية Vote_lcap 
عفاف الوفية - 1176
بناء وضعية ادماجية Vote_rcapبناء وضعية ادماجية Voting_barبناء وضعية ادماجية Vote_lcap 
صفاء - 1087
بناء وضعية ادماجية Vote_rcapبناء وضعية ادماجية Voting_barبناء وضعية ادماجية Vote_lcap 
khansa - 1068
بناء وضعية ادماجية Vote_rcapبناء وضعية ادماجية Voting_barبناء وضعية ادماجية Vote_lcap 

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 50 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 50 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 129 بتاريخ الخميس 12 أبريل 2012, 8:21 pm
cwoste batna
cwoste-batna.dz

بناء وضعية ادماجية

اذهب الى الأسفل

GMT + 3 Hours بناء وضعية ادماجية

مُساهمة من طرف sara05 السبت 27 مارس 2010, 1:34 pm

لسلام عليكم

اليكم كيفية بناء وضعية ادماجية ان شاء الله نكون موفقين



كيفية بناء الوضعيات الإدماجية :
الوضعيات المستهدفة ( في الإختبارات) وضعيات الإشكالية التعلمية ( في القسم )
- وضعيات استثمار المكتسبات و وضعيات ادماجية - وضعيات استكشاف ( بحث)
- تعلم التلميذ ادماج مكتسباته و التحقق من كفاءاته . - اكتشاف تعلمات جديدة ( معارف ، و تفيد المتعلم في معارف أدائية ) .
- حل فردي خصوصا . - حل جماعي ( بالأفواج).
- تعلم الإدماج لأن المعارف ، و المعارف الأدائية قد تم اكتسابها في القسم . - تعلمات دقيقة لبعض المعارف ، و معارف الأداء جديدة .
- الوضعية قؤيبة من الوضعية اليومية أو المهنية . - وضعيات مبنية لغايات بيداغوجية .

شروط الوضعية الإدماجية :
1- المشكل له علاقة بالحياة اليومية أو المهنية .
2- ادماج وحدات كثيرة : مجال ، أو عدة مجالات .
3- من مكوناتها : السند ، المهمة ، النشاطات و التعليمة .

السند : هو مجموعة من العناصر التي نقترحها على المتعلم (نص مكتوب ، مشاهد ، صور)و يحدد السند بالنظر إلى :
- الإطار الذي تتنزل داخله الوضعية .
- المعلومات التي يتفاعل انطلاقا منها المتعلم ، و يمكن أن تكون المعلومة دخيلة حسب الحالات .
- الهدف من المنتوج المنجز .
المهمـة : ما هو مطلوب من التلميذ ؟
- المنتوج المرتقب .
- المَهَمَّة يجب أن تكون حل للإشكال .
التعليمـة : هي مجموع توصيات العمل التي تقدم إلى المتعلم بشكل واضح .
- توصيات تعطى للتلميذ ، و يجب احترامها .
كيف نقوم الوضعية :
1- المعايير : هي نظرة المعلم و التلميذ إلى ما يتم انتاجه من خلال قراءات و وجهات نظر متعددة .
- يستحسن في الغالب تدقيق عدد المعايير و تحديدها بـ 3 أو 4 معايير للتملك الأدنى ، و معيار أو اثنين للتمييز .
- تجنب اللجوء إلى عدد كبير من المعايير لأن :
* تعدد المعايير يتطلب وقت أكثر للإصلاح .
* كلما عددنا المعايير وجدنا أنفسنا أمام معايير غير مستقلة .
المعايير التي يمكن الإعتماد عليهـا :
* معايير التملك الأدنى :
1- وجاهة المنتوج ( الترجمة السليمة للوضعية ) : و هي درجة الملائمة مع ماهو مطلوب .
2- استعمال أدوات المادة
3- انسجام المنتوج ( الإجابة ) : كتسلسل المنطقي للأفكار .
* معايير التمييز : نوعية المنتوج ، درجة الإبداع ( درجة الإتقان أو الإبداع ) .

2- المؤشر :
* المؤشر هو علامة مميزة للمعايير يمكن ملاحظتها و هي أجرأة للمعايير ( توضيح
المعايير )
* يسمح المؤشر بتحديد مدى احترام المعايير في وضعية العامة .
sara05
sara05
مشرفة قسم
مشرفة قسم

الجنس انثى
عدد المساهمات 1754
نقاط التميز 4331
السٌّمعَة 18
تاريخ التسجيل 26/04/2009

الورقة الشخصية
الهواية: الطبيعة والفن
السيرة الذاتية:

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى