المواضيع الأخيرة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
كمال السنوسي - 5193 | ||||
فريد هدوش - 2735 | ||||
نعمة الله - 2201 | ||||
الأرض الطيبة - 1857 | ||||
sara05 - 1754 | ||||
tomtom - 1553 | ||||
ellabib - 1528 | ||||
عفاف الوفية - 1176 | ||||
صفاء - 1087 | ||||
khansa - 1068 |
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 27 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 27 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحثلا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 129 بتاريخ الخميس 12 أبريل 2012, 8:21 pm
cwoste batna
cwoste-batna.dzاني بُعثتُ الى الانامِ معلما
3 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
اني بُعثتُ الى الانامِ معلما
قال الرسولُ مُبلغاً ومُكَرِّما = اني بُعثتُ الى الانامِ معلما
يا بانيَ الاجيالِ جُهْدُكَ خالدٌ = أحْسِنْ بناءك كي تكون مُكَرَّما
دَوْرُ المعلم ان يكون مُصححاً = ما اعْوجَّ مِنْ خُلُقٍ لهمْ وَمُقَوِّما
اثاره اخلاقه مَنْحوتَةٌ = في القلب لا تُنْسى وتبقى بَلْسَما
اخباره تبقى حديثا يُشْتَهى = بمجالسِ الزُّمَلاءِ أو مَنْ عَلَّما
ما أُسْرَةٌ إلا لهُ فضلٌ بها = وَتـُكِنُّ حباً للمعلم مُفْعَما
فَتَّشْتُ عنْ مَنْ للرجولةِ صانعٌ = فَوَجَدتُ أمّاً أو أَباً ومعلما
فإذا الثلاثةُ لم يُرَبّوا نَشْأنا = سيكون نَشْئاً بائسا وَمُحَطَّما
العلم نور والمعلم مصدرٌ = ان غابَ مصدرُه تَحَوَّلَ مُظـْلما
ما كل علم في الزمان بنافع = دَوْرُ المعلم ان يُمَيِّزَ ما سما
يا خيبة الاجيال من تعليمهم = ان كان مصدر نورهم قد أُعْتِما
هيهات من احد تَرَقّى دونه = في مهنةٍ او منصبٍ قد أسْهَما
من علمه كل البرية أشرقت = والارض تحيا بعد غيث قد همى
والعز منه لدولة بلغت ذُراً = أو أُمَّةٍ صَعَدَتْ تُحاذي الأ نْجُما
والنصر بعد الله من ثمراتهِ = في عدة وصناعة قد صَمَّما
في دعوة يدعو الشباب خلالها = قـُوموا تنالوا جنةً فاحموا الحِمى
هيا ابذلوا لله من طاقاتكم = وَلْتَغْسِلوا عارَ المذلةِ بالدِّما
نِعْمَ المعلمُ من يكون مُربياً = جيلا على الاسلام لن يستسلما
والضرب للتعليم دون فـَظـاظةٍ =فاضْرِبْ بعطف وَلْتكنْ مُتحكما
والضرب يأتي في العلاج مُؤَخَّراً = وَعْظُ النساءِ وَهَجْرُهُنَّ تَقَدَّما
هو كالطبيب معالج لمريضه =يرجو الشفاء وإن قسا أنْ يَكْلُما
هو والدٌ لا يَجْرَحَنَّ شُعورَهم = طلابهُ ابناؤهُ كي يرحما
من حسن اخلاق المعلم رِفْقُهُ = يَحْنو عليهم لن يَضِجَّ ويسأما
يبدو سعيدا إن بَدَوْ ا بسعادةٍ =وتراه إن حزنو ا بدا متألما
اخلاصه لله في تعليمه = فـَتـَحَ القلوبَ وأعْيُناً بعد العمى
وَصَلاتهُ مَعَهُمْ يَكونُ إمامَهُمْ = ولسانهُ لا يلفظنَّ مُحَرَّما
هو قدوةُ الطلابِ في اخلاقهِ = والحرص كل الحرص ألاّ يأثما
وَيَبُثُّ فيهم نخوةً وشجاعةً = ومحبةً حتى يُحِبّوا المسلما
هُوَ قائدٌ والجيشُ همْ طُلاّبُهُ = لا لن يخادعَ جيشَه أو يظلما
يَهْدي لخيرٍ للجِنانِ مُرَغِّبٌ = وَيَصُدُّ عن شرٍ حَذارِ جَهنَّما
هذا المعلم يستحق مَحَبَّةً = لو كان فينا مِثْلُهُ لن نُهْزَما
إِسْمعْ كلامَ معلمٍ ومجربٍ = ومجرباً فاسْألْ فلنْ تتنَدَّما
هذا قصيدٌ فيه نفع فاغتنمْ = ما كُلُّ مَنْ ألقى الكلامَ تَكَلَّما
تهذيبُ أهلٍ واهتمامُ معلمٍ = بعضٌ لبعضٍ واجبٌ أنْ يخدما
أخلاقُ طلابٍ وصفوُ مناهِج = تـُثـْري المدارِسَ عِزَّةً وَتَقَدُّما
خيرُ المدارسِ في الزمانِ مدارسُ = قد خَرَّجَتْ خيرَ الأنامِ وَأَعْلَما
قـَدْرُ المعلمِ لمْ نُحِطْ وَصْفاً لَهُ = هذا الذي لله عاشَ مُعَلِّما
هو شمعةٌ يَذْوي يُنَوِّرُ غيرَهُ = هو نحلةٌ كَمْ قـَدْ تَكِدُّ لِتُطْعِما
لِلْعِلْمِ كم سهر الليالي طالباً = أهداهُ للطلابِ منهُ تـَكَرُّما
هُمْ زَرْعُهُ كم يعتني بِنَمائِهِ = يا فـَرْحَةَ الأستاذِ لَمّا قد نَما
ما أسعدَ الطلابَ عند تَخَرُّجٍ = الكل إن لَقِيَ المعلمَ سَلَّما
والكلُّ يَبْقى ذاكراً لِجَميلهِ = في كلِّ أرضٍ مَنْ يَراهُ تَبَسَّما
حتى وَإنْ لَقِيَ المعلمُ رَبَّهُ = فالعلمُ يَبْقى لَنْ يَمْوتَ وَيَهْرَما
إعْمَلْ لوجهِ اللهِ خيراً تَلْقَهُ = ذِكْراً بـِدنيا أو بـِأُخْرى مَغْنَما
مهما ذكرنا مادحين لفضله = لم نَجْزِهِ مهما مَنَحْنا الأَوْسِما
وتراهُ في دُوَلِ الحضارةِ قمةً = فاقَ الجميعَ كَرامةً وَتَقَدُّما
أفَما عَلِمْتُمْ إنْ نَقَصْتُمْ حَقَّهُ = الجِيْلُ ضاعَ وَكُلُّنا لنْ نَسْلَما
إنْ أُمَّةٌ فَقَدَتْ مَواهبَ شَعْبـِها = صَلِّ الجنازةَ وابكها مُتَرَحِّما
وَمَهِمَّةُ التعليمِ ليستْ سهلةً = فَيُضاعِفُ الرحمنُ أجْراً أعْظَما
طوقانُ لمْ يَصْبـِرْ على تعليمهمْ = قد لامَ شَوْقي وَالهُدى أنْ يَحْلما
عَمليَّةُ التعليمِ قالَ مُصيبةٌ = والعلمُ في الإسلامِ كان مُقَدَّما
كلُّ الخلائقِ للمعلمِ قد دَعَتْ = قالَ الرسولُ لَعلَّنا أنْ نَفْهَما
ما مهنةٌ تنوي الإلهَ بـِفِعْلِها = فهي العبادةُ إنْ أردتَ تَعَلُّما
قـَدْرُ المشَقَّةِ في العبادةِ أجْرُها = لم ينس ربي بل يكونُ الأَكْرَما
يوم القيامةِ ذَرَّةٌ مَوْزونةٌ = يُعْطيكَ ربي أجْرَها لَنْ يَهْضِما
أما المعلمُ عند شوقي كاملٌ = والنقصُ في الإنسانِ كانْ مُحَتَّما
كادَ المعلمُ لَمْ يُميِّزْ بينهمْ = اني أرى في قَوْلهِ قـَدْ عَمَّما
كَادَ الذي لله ينشرُ عِلْمَهُ = أنْ يُشْبِهَنَّ بـِفِعْلِهِ رُسُلَ السَّما
أو كالذي بـِالعِلمِ عاش مُجاهداً = وهو التقي على النصيحة أقْسَما
بعضٌ على الإسلام رَبّى نَشْأنا = منهم عقولَ الجيلِ كانْ مُسَمِّما
هل يستوي حُلْوُ الكلامِ وَفِعْلِهِ = معَ مَنْ يَكونُ مرارةً أو علقما
هل يستوي من كان يعبد ربه = معَ مَنْ يكون لنفسهِ مُستسلما
شَتّانَ بين معلمٍ مُتواضعٍ = تلقاهُ دَوْماً لَيِّناً مُتبسما
ومعلم مُتطاول في كِبْرِهِ = يقضي الحياةَ بِغَيْظِهِ مُتَجَهِّما
هل مثلُ هذا كا لرسولِ صِفاتُهُ = هل مِثْلُهُ حقاًيكون مُعَظَّما
يا حسرةً لمعلمٍ مُتَقاعسٍ = لم يبغِ الا سمعةً وَدَراهما
يا وَيْلَهُ مَلأ الصفوفَ كلامُهُ = وَبـِفعلهِ لكلامِهِ قد هَدَّما
الطفلُ إنْ رَضَعَ المكارمَ والتُّقى = رُدَّتْ مَحاسِنُهُ على من أنْعَما
أما إذا رَضَعَ الخيانةَ والخَنا = رَجَعَتْ جرائِمُهُ على من أجْرَما
العِطْرُ صانِعُهُ يَفوحُ مِن الشَّذا = والفَحْمُ صانِعُهُ تراهُ أسْحَما
المفردات
1- الطبيب يَكْلُم : يقوم بجرح المريض فهو لفائدة المريض وان كان ظاهر العملية الجراحية قاسية وكذلك المعلم بعملية الضرب
2- لن يهضم : لن ينقصه حقه
3- متجهم : عابس
4- الخنا : فحش القول والعمل
5- الشذا : الرائحة الطيبة
6- اسحم : لونه اسود
7- طوقان : الشاعر ابراهيم طوقان
8- شوقي : الشاعر احمد شوقي
يا بانيَ الاجيالِ جُهْدُكَ خالدٌ = أحْسِنْ بناءك كي تكون مُكَرَّما
دَوْرُ المعلم ان يكون مُصححاً = ما اعْوجَّ مِنْ خُلُقٍ لهمْ وَمُقَوِّما
اثاره اخلاقه مَنْحوتَةٌ = في القلب لا تُنْسى وتبقى بَلْسَما
اخباره تبقى حديثا يُشْتَهى = بمجالسِ الزُّمَلاءِ أو مَنْ عَلَّما
ما أُسْرَةٌ إلا لهُ فضلٌ بها = وَتـُكِنُّ حباً للمعلم مُفْعَما
فَتَّشْتُ عنْ مَنْ للرجولةِ صانعٌ = فَوَجَدتُ أمّاً أو أَباً ومعلما
فإذا الثلاثةُ لم يُرَبّوا نَشْأنا = سيكون نَشْئاً بائسا وَمُحَطَّما
العلم نور والمعلم مصدرٌ = ان غابَ مصدرُه تَحَوَّلَ مُظـْلما
ما كل علم في الزمان بنافع = دَوْرُ المعلم ان يُمَيِّزَ ما سما
يا خيبة الاجيال من تعليمهم = ان كان مصدر نورهم قد أُعْتِما
هيهات من احد تَرَقّى دونه = في مهنةٍ او منصبٍ قد أسْهَما
من علمه كل البرية أشرقت = والارض تحيا بعد غيث قد همى
والعز منه لدولة بلغت ذُراً = أو أُمَّةٍ صَعَدَتْ تُحاذي الأ نْجُما
والنصر بعد الله من ثمراتهِ = في عدة وصناعة قد صَمَّما
في دعوة يدعو الشباب خلالها = قـُوموا تنالوا جنةً فاحموا الحِمى
هيا ابذلوا لله من طاقاتكم = وَلْتَغْسِلوا عارَ المذلةِ بالدِّما
نِعْمَ المعلمُ من يكون مُربياً = جيلا على الاسلام لن يستسلما
والضرب للتعليم دون فـَظـاظةٍ =فاضْرِبْ بعطف وَلْتكنْ مُتحكما
والضرب يأتي في العلاج مُؤَخَّراً = وَعْظُ النساءِ وَهَجْرُهُنَّ تَقَدَّما
هو كالطبيب معالج لمريضه =يرجو الشفاء وإن قسا أنْ يَكْلُما
هو والدٌ لا يَجْرَحَنَّ شُعورَهم = طلابهُ ابناؤهُ كي يرحما
من حسن اخلاق المعلم رِفْقُهُ = يَحْنو عليهم لن يَضِجَّ ويسأما
يبدو سعيدا إن بَدَوْ ا بسعادةٍ =وتراه إن حزنو ا بدا متألما
اخلاصه لله في تعليمه = فـَتـَحَ القلوبَ وأعْيُناً بعد العمى
وَصَلاتهُ مَعَهُمْ يَكونُ إمامَهُمْ = ولسانهُ لا يلفظنَّ مُحَرَّما
هو قدوةُ الطلابِ في اخلاقهِ = والحرص كل الحرص ألاّ يأثما
وَيَبُثُّ فيهم نخوةً وشجاعةً = ومحبةً حتى يُحِبّوا المسلما
هُوَ قائدٌ والجيشُ همْ طُلاّبُهُ = لا لن يخادعَ جيشَه أو يظلما
يَهْدي لخيرٍ للجِنانِ مُرَغِّبٌ = وَيَصُدُّ عن شرٍ حَذارِ جَهنَّما
هذا المعلم يستحق مَحَبَّةً = لو كان فينا مِثْلُهُ لن نُهْزَما
إِسْمعْ كلامَ معلمٍ ومجربٍ = ومجرباً فاسْألْ فلنْ تتنَدَّما
هذا قصيدٌ فيه نفع فاغتنمْ = ما كُلُّ مَنْ ألقى الكلامَ تَكَلَّما
تهذيبُ أهلٍ واهتمامُ معلمٍ = بعضٌ لبعضٍ واجبٌ أنْ يخدما
أخلاقُ طلابٍ وصفوُ مناهِج = تـُثـْري المدارِسَ عِزَّةً وَتَقَدُّما
خيرُ المدارسِ في الزمانِ مدارسُ = قد خَرَّجَتْ خيرَ الأنامِ وَأَعْلَما
قـَدْرُ المعلمِ لمْ نُحِطْ وَصْفاً لَهُ = هذا الذي لله عاشَ مُعَلِّما
هو شمعةٌ يَذْوي يُنَوِّرُ غيرَهُ = هو نحلةٌ كَمْ قـَدْ تَكِدُّ لِتُطْعِما
لِلْعِلْمِ كم سهر الليالي طالباً = أهداهُ للطلابِ منهُ تـَكَرُّما
هُمْ زَرْعُهُ كم يعتني بِنَمائِهِ = يا فـَرْحَةَ الأستاذِ لَمّا قد نَما
ما أسعدَ الطلابَ عند تَخَرُّجٍ = الكل إن لَقِيَ المعلمَ سَلَّما
والكلُّ يَبْقى ذاكراً لِجَميلهِ = في كلِّ أرضٍ مَنْ يَراهُ تَبَسَّما
حتى وَإنْ لَقِيَ المعلمُ رَبَّهُ = فالعلمُ يَبْقى لَنْ يَمْوتَ وَيَهْرَما
إعْمَلْ لوجهِ اللهِ خيراً تَلْقَهُ = ذِكْراً بـِدنيا أو بـِأُخْرى مَغْنَما
مهما ذكرنا مادحين لفضله = لم نَجْزِهِ مهما مَنَحْنا الأَوْسِما
وتراهُ في دُوَلِ الحضارةِ قمةً = فاقَ الجميعَ كَرامةً وَتَقَدُّما
أفَما عَلِمْتُمْ إنْ نَقَصْتُمْ حَقَّهُ = الجِيْلُ ضاعَ وَكُلُّنا لنْ نَسْلَما
إنْ أُمَّةٌ فَقَدَتْ مَواهبَ شَعْبـِها = صَلِّ الجنازةَ وابكها مُتَرَحِّما
وَمَهِمَّةُ التعليمِ ليستْ سهلةً = فَيُضاعِفُ الرحمنُ أجْراً أعْظَما
طوقانُ لمْ يَصْبـِرْ على تعليمهمْ = قد لامَ شَوْقي وَالهُدى أنْ يَحْلما
عَمليَّةُ التعليمِ قالَ مُصيبةٌ = والعلمُ في الإسلامِ كان مُقَدَّما
كلُّ الخلائقِ للمعلمِ قد دَعَتْ = قالَ الرسولُ لَعلَّنا أنْ نَفْهَما
ما مهنةٌ تنوي الإلهَ بـِفِعْلِها = فهي العبادةُ إنْ أردتَ تَعَلُّما
قـَدْرُ المشَقَّةِ في العبادةِ أجْرُها = لم ينس ربي بل يكونُ الأَكْرَما
يوم القيامةِ ذَرَّةٌ مَوْزونةٌ = يُعْطيكَ ربي أجْرَها لَنْ يَهْضِما
أما المعلمُ عند شوقي كاملٌ = والنقصُ في الإنسانِ كانْ مُحَتَّما
كادَ المعلمُ لَمْ يُميِّزْ بينهمْ = اني أرى في قَوْلهِ قـَدْ عَمَّما
كَادَ الذي لله ينشرُ عِلْمَهُ = أنْ يُشْبِهَنَّ بـِفِعْلِهِ رُسُلَ السَّما
أو كالذي بـِالعِلمِ عاش مُجاهداً = وهو التقي على النصيحة أقْسَما
بعضٌ على الإسلام رَبّى نَشْأنا = منهم عقولَ الجيلِ كانْ مُسَمِّما
هل يستوي حُلْوُ الكلامِ وَفِعْلِهِ = معَ مَنْ يَكونُ مرارةً أو علقما
هل يستوي من كان يعبد ربه = معَ مَنْ يكون لنفسهِ مُستسلما
شَتّانَ بين معلمٍ مُتواضعٍ = تلقاهُ دَوْماً لَيِّناً مُتبسما
ومعلم مُتطاول في كِبْرِهِ = يقضي الحياةَ بِغَيْظِهِ مُتَجَهِّما
هل مثلُ هذا كا لرسولِ صِفاتُهُ = هل مِثْلُهُ حقاًيكون مُعَظَّما
يا حسرةً لمعلمٍ مُتَقاعسٍ = لم يبغِ الا سمعةً وَدَراهما
يا وَيْلَهُ مَلأ الصفوفَ كلامُهُ = وَبـِفعلهِ لكلامِهِ قد هَدَّما
الطفلُ إنْ رَضَعَ المكارمَ والتُّقى = رُدَّتْ مَحاسِنُهُ على من أنْعَما
أما إذا رَضَعَ الخيانةَ والخَنا = رَجَعَتْ جرائِمُهُ على من أجْرَما
العِطْرُ صانِعُهُ يَفوحُ مِن الشَّذا = والفَحْمُ صانِعُهُ تراهُ أسْحَما
المفردات
1- الطبيب يَكْلُم : يقوم بجرح المريض فهو لفائدة المريض وان كان ظاهر العملية الجراحية قاسية وكذلك المعلم بعملية الضرب
2- لن يهضم : لن ينقصه حقه
3- متجهم : عابس
4- الخنا : فحش القول والعمل
5- الشذا : الرائحة الطيبة
6- اسحم : لونه اسود
7- طوقان : الشاعر ابراهيم طوقان
8- شوقي : الشاعر احمد شوقي
فريد هدوش- إداري
-
2735
5833
43
17/03/2009
العمر : 50
الورقة الشخصية
الهواية:
السيرة الذاتية:
رد: اني بُعثتُ الى الانامِ معلما
بارك الله فيك وفي كلامك ولكل منا سعيه . ففضل المعلم لايقاس ولا يقدر . لكن لكل مقام مقال ولكل زمان شبابه فلا يمكن الأستمرار في الطريق بمحرك أخذ منه الزمن ما أخذ وأعطى ما أعطي ولا يمكن السباق مع الشباب . إن الأستمرار يتطلب الوجوه الجديدة اليافعة وما نعانيه اليوم خير دليل على ذلك فالتمسك بالمكان رغم مرور الزمان أضر بالكل . أرجو أن أكون على خطأ
وسع الله صدركم لهمومي.
وسع الله صدركم لهمومي.
شعيب قاسم- الشخصيات الهامة
- 47
52
0
19/12/2009
رد: اني بُعثتُ الى الانامِ معلما
يوم كان للعلم قيمة كان المعلم مربيا ومعلما ويحتل بذلك مكانة الصدارة داخل المجتمع
أما الان فقد اختلت قيمنا،
وصار العلم من أجل العلم آخر ما يهدف إليه المتعلم
حتى انتشر الغش في صفوف المتعلمين
وصار همهم الحصول على الشواهد والحصول على الوظائف
ولم يهتموا باكتساب العلم
فصار المعلم بدوره مجرد موظف
يترك مهمة التربية للآخرين
ولا يهتم إلا بإلقاء درسه
فآل التعليم إلى مانراه من التخبط
والفصيدة تذكر بمهمة المعلم الحقيقية
ومكانته التي يستحقها إن قام بدوره كما ينبغي
فهل نعود كما كنا؟
بوركت أخي فريد وسلمت على حسن انتقاءاتك
(كنت أحب أن أعرف من صاحب القصيدة )
أما الان فقد اختلت قيمنا،
وصار العلم من أجل العلم آخر ما يهدف إليه المتعلم
حتى انتشر الغش في صفوف المتعلمين
وصار همهم الحصول على الشواهد والحصول على الوظائف
ولم يهتموا باكتساب العلم
فصار المعلم بدوره مجرد موظف
يترك مهمة التربية للآخرين
ولا يهتم إلا بإلقاء درسه
فآل التعليم إلى مانراه من التخبط
والفصيدة تذكر بمهمة المعلم الحقيقية
ومكانته التي يستحقها إن قام بدوره كما ينبغي
فهل نعود كما كنا؟
بوركت أخي فريد وسلمت على حسن انتقاءاتك
(كنت أحب أن أعرف من صاحب القصيدة )
حُسْنَى- الشخصيات الهامة
-
931
1095
19
16/02/2010
الورقة الشخصية
الهواية: المطالعة و الكتابة
السيرة الذاتية:
رد: اني بُعثتُ الى الانامِ معلما
أختي الفاضلة حسنى ردودك تذيب ثلج كل عابر التبس له طريقه لنور الحق ...فلكل كلمة لها مقام ولكل عبرة لها حكمة..فنحن ننتظر دائما مثل هذه الردود اللتي تشفي صدورنا وتذكرنا....
فشكرا جزيلا على هذه الاضافة الاكثر من قيمة..
فشكرا جزيلا على هذه الاضافة الاكثر من قيمة..
فريد هدوش- إداري
-
2735
5833
43
17/03/2009
العمر : 50
الورقة الشخصية
الهواية:
السيرة الذاتية:
مواضيع مماثلة
» كيف تكون معلما ناجحا ؟ppt
» 9 نصائح لتكون معلّماً عظيماً
» كيف تكون معلما ملهما وناجحا
» ان كنت معلما تفرج هذا الفيديو وحذار من ان تنزل دموعك
» هكذا علمني التلاميذ كيف أكون معلما متميزا
» 9 نصائح لتكون معلّماً عظيماً
» كيف تكون معلما ملهما وناجحا
» ان كنت معلما تفرج هذا الفيديو وحذار من ان تنزل دموعك
» هكذا علمني التلاميذ كيف أكون معلما متميزا
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
السبت 22 فبراير 2020, 7:35 pm من طرف فراشة المنتدى
» للأعزة الكرام عام مبارك
الجمعة 04 يناير 2019, 12:28 pm من طرف ellabiba
» انواع البشر .... فاي نوع انت
الثلاثاء 01 يناير 2019, 10:52 am من طرف همة
» لله درك يا أبا العتاهية
الثلاثاء 01 يناير 2019, 10:47 am من طرف همة
» عرض حول مناهج الجيل الثاني
الجمعة 05 أكتوبر 2018, 12:19 pm من طرف همة
» حنيـــــن عميـــــق
السبت 07 يوليو 2018, 9:58 pm من طرف saber-dz
» " #ذكاء_الإمام_الشافعي _رحمه الله
الثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:40 pm من طرف كمال السنوسي
» قالت : إني وضعتها أنثى (قصة مؤثرة جداً )..
الثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:21 pm من طرف كمال السنوسي
» راعي الابل والبحث عن الرزق
الثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:16 pm من طرف كمال السنوسي
» قصة بن جدعان
الثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:09 pm من طرف كمال السنوسي
» المعلمة المحبوبة
الثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:05 pm من طرف كمال السنوسي
» صاحبة اعلى معدل وطني في البيام...ابنة مدينة الشمرة سارة بوشامة 19.76..
الإثنين 25 يونيو 2018, 4:16 pm من طرف كمال السنوسي