المواضيع الأخيرة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
كمال السنوسي - 5193 | ||||
فريد هدوش - 2735 | ||||
نعمة الله - 2201 | ||||
الأرض الطيبة - 1857 | ||||
sara05 - 1754 | ||||
tomtom - 1553 | ||||
ellabib - 1528 | ||||
عفاف الوفية - 1176 | ||||
صفاء - 1087 | ||||
khansa - 1068 |
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحثلا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 129 بتاريخ الخميس 12 أبريل 2012, 8:21 pm
cwoste batna
cwoste-batna.dzمذكرة نموذجية في اللغة العربية
صفحة 1 من اصل 1
مذكرة نموذجية في اللغة العربية
السنة الخامسة من التعليم الابتدائي
النشاط : اللغة العربية
المحور : الخدمات الاجتماعية
الوحدة التعليمية : قصة قرية
الكفاءات القاعدية : أن يكون التلاميذ قادرين على :
قراءة النص قراءة جيدة و فهمه
تخيل القيام بعمل تطوعي ووصفه
التعرف على النداء
التعرف على الفعل الناقص
الأنشطة الأهداف التعلمية الوضعيات التعلمية
القراءة
ــ قراءة فقرات النص قراءة معبرة.
ــ التحكم في تقنية القراءة الصامتة و الاستفادة منها.
ــ فهم النص و الإجابة عن الأسئلة التابعة له.
ــ توظيف الكلمات المشروحة في جمل مفيدة .
ــ استغلال النص لمراجعة بعض الظواهر اللغوية المدروسة.
الحصة الأولى : " قراءة كامل النص ثم الفقرة الأولى منه فقط ".
ــ التمهيد :ـ ــ ماهي الأشياء التي تعجبك في قريتك ؟
ــ ما الذي ينقص القرية التي تسكنها ؟
ــ مطالبة التلاميذ بفتح الكتب على الصفحة 54 ، النص : قصة قرية ، و ملاحظة الصورة ثم التعبير عنها.
ــ قراءة صامتة للنص من قبل التلاميذ
ــ أسئلة اختبارية :
ــ حول من تدور أحداث هذه القصة ؟
ــ قراءة فردية من التلاميذ للنص مرة واحدة بعد القراءة النموذجية من المعلم , مع ضرورة التركيز على حسن الأداء و احترام علامات الوقف.
ــ أسئلة حول الفهم :
أين وقعت القصة ؟ ما الذي قامت به مجموعة من شباب القرية ؟ هناك خمس عبارات استعملها الكاتب ليعبر عن الأوضاع الصعبة للقرية , استخرجها ؟ استخرج من النص العبارات التي تدل على أن الجمعية بدأت العمل بسرعة ونشاط ؟ لماذا فرح الجميع عندما وجدوا الماء تحت الصخرة ؟ هل فاجأتك نهاية القصة , لماذا ؟
ــ شرح العبارات الصعبة و استعمالها في تعابير جديدة .
نائية : بعيدة ، خيم عليها السكون : ملأها الصمت ، بدائية : قديمة ، عينات من التربة : أجزاء من التربة ، حثيثة : سريعة , بلا كلل : بلا تعب .
ــ قراءة جهرية للفقرة الأولى فقط من التلاميذ بعد تحديدها.
( هي قرية بسيطة تقع في منطقة نائية .......... سنرسل إلى جميع أصدقائنا ليساعدونا بالأموال ).
أين تقع القرية ؟ بم بنيت الأكواخ ؟ علام اعتمد سكان القرية في حياتهم ؟ لم كان يتنقل الأطفال لمسافات بعيدة ؟ ما اسم الجمعية التي كونها شباب القرية ؟ ما الهدف الذي أسست من أجله الجمعية ؟
ــ شرح إجمالي للفقرة تتبع بقراءة ختامية لها .
أسئلة للدخول في نشاط التعبير الشفوي .
الحصة الثانية : " قراءة الفقرة الثانية "
ــ المراجعة :
عم يتحدث هذا النص ؟ هات عنوانا آخر له.
ــ قراءة الفقرة الثانية من المعلم قراءة نموذجية بعد أن يكون قد سبقها بالفقرة الأولى .
( لم يمر أسبوع .................. لكنه وعد أهل القرية باقتلاعها ).
ــ قراءات فردية للفقرة من التلاميذ .
ــ لماذا قضى المهندسون يوما كاملا في القرية؟
ــ بم بشر رئيس الجمعية سكان القرية ؟
ــ ما الأعمال التي بدأت في القرية؟
ــ شرح إجمالي للفقرة تتبع بقراءة ختامية لها .
الحصة الثالثة : " قراءة الفقرة الأخيرة "
ــ المراجعة :
ما الذي جعل وجه القرية يتغير يوما بعد يوم ؟
ــ قراءة الفقرة الأخيرة من المعلم قراءة نموذجية بعد أن يكون قد سبقها بالفقرتين الأولى والثانية.
ــ قراءات فردية للفقرة من التلاميذ .
ــ حين طلع الفجر أين اجتمع سكان القرية؟
ــ أين ظهر التعاون في أبهى صوره ؟
ــ بم كان يصيح الشباب وهم يدفعون الصخرة ؟
ــ ماذا وجدوا تحت الصخرة ؟
ــ ما الفكرة العامة التي يمكن استخلاصها من خلال كل ما قرأناه ؟
الفكرة العامة هي :
" العمل والتعاون أساس النجاح , وهو الذي بعث الحياة في القرية " .
التعبير الشفوي
ــ الاستفادة من الأفكار الواردة في النص و البناء عليها لاستخراج أفكار جديدة .
ــ لو كنت أحد سكان هذه القرية , ماذا تفعل لتجعل حياة قريتك سعيدة ؟
ــ بعد غلق الكتب يطالب المعلم التلاميذ بالتعبير عن أفكارهم لتغيير وجه القرية وبعث الحياة فيها .
ــ تخيل أنك أسست جمعية مع زملائك لخدمة حيك . ما الخدمات التي تقدمها له ؟ اعرضها على زملائك في القسم .
القواعد النحوية
ــ التعرف على النداء
ــ كتابة الفقرة على السبورة وقراءتها من المعلم ثم من بعض التلاميذ .
( قام المهندس و قال : " يا شباب , لقد شاركتم بقوة لتغيروا وجه القرية , ولم تبق إلا هذه الصخرة , وعلينا أن نتغلب عليها . بدأ الجميع يدفعون الصخرة صائحين : يا الله , أعنا يا رب العالمين" ).
ــ تخلل هذه الفقرة بعض الجمل الملونة , ما المشترك بينها ؟
ــ كيف نسمي الياء التي تبدأ بها الجملة ؟
ــ وكيف نسمي الاسم الذي يأتي بعد حرف النداء ؟ وكيف يجيء ؟
ــ الخلاصة :
يتكون النداء من حرف النداء والمنادى
المنادى هو اسم يأتي بعد حرف النداء
مثل : يا شبابُ يا ربَ العالمين
يا : حرف نداء
يكون المنادى منصوبا إذا كان مضافا مثل : يا رب العالمين
يكون المنادى مبنيا على الضم إذا كان نكرة أو اسم علم مثل : يا شبابُ ـ يا محمدُ
شبابُ : منادى مبني على الضم في محل نصب .
التطبيق :
إنجاز التمارين 1 , 2 من الصفحة 56 .
القواعد الصرفية و الإملائية
ــ التعرف على الفعل الناقص .
ــ كم قضى المهندسون في القرية ؟
ــ إلى ماذا دعا رئيس الجمعية أهل القرية ؟
ــ هل رضي الشباب عن العمل الذي قدموه ؟
ــ من جاء في يوم التدشين ؟
ــ قضى المهندسون يوما في القرية .
ــ دعا رئيس الجمعية أهل القرية إلى العمل .
ــ رضي الشباب بالعمل الذي قدموه لقريتهم .
ــ في يوم التدشين أتى السكان من كل مكان .
الخلاصة :
ــ الفعل الناقص هو الفعل الذي يكون حرفه الأخير حرف علة مثل : ـ قضى ـ دعا ـ رضي .
ــ يصرف الفعل الناقص في المضارع كالآتي :
الماضي : قضى دعا رضي
المضارع: يقضي يدعو يرضى
التطبيق :
إنجاز التمارين 1 , 2 , 3, 4 من الصفحة 57 .
إثراء اللغة
ـ التعرف على مرادفات لمفردات خاصة بالوصف .
ــ هات مرادف كل كلمة من الكلمات التي تحتها خط :
ــ جو مخيف ــ فضاء موحش ــ الطين الغليظ ــ أرض حية ــ صخرة ضخمة ــ مشهد مؤثر ــ أبهى صورة .
التعبير الكتابي
ــ كتابة تعبير وصفي
الموضوع :
تخيل أنك أسست جمعية مع زملائك لخدمة حيك . ما الخدمات التي تقدمها له ؟
ـ أكتب ذلك في تعبير لا يقل عن 08 أسطر مع ضرورة توظيف النداء , مع ما لا يقل عن أربعة أفعال ما بين الفعل المثال و الفعل الأجوف و الفعل الناقص .
ــ يشرع المعلم في الحصة بالتذكير بالتعبير الشفهي و الخلاصات التي توصل إليها التلاميذ .
المطالعة : كتاب القراءة ص 60 ـ نص توثيقي ( الشرطة ودورها )
الكفاءة المستهدفة : التعريف بالشرطة والأدوار التي تقوم بها .
المحفوظات : الكشّاف ص 61 ـ التذوق الشعري للقصيدة .
المشروع الكتابي : التعبير عن الأحاسيس .
النشاط : اللغة العربية
المحور : الخدمات الاجتماعية
الوحدة التعليمية : قصة قرية
الكفاءات القاعدية : أن يكون التلاميذ قادرين على :
قراءة النص قراءة جيدة و فهمه
تخيل القيام بعمل تطوعي ووصفه
التعرف على النداء
التعرف على الفعل الناقص
الأنشطة الأهداف التعلمية الوضعيات التعلمية
القراءة
ــ قراءة فقرات النص قراءة معبرة.
ــ التحكم في تقنية القراءة الصامتة و الاستفادة منها.
ــ فهم النص و الإجابة عن الأسئلة التابعة له.
ــ توظيف الكلمات المشروحة في جمل مفيدة .
ــ استغلال النص لمراجعة بعض الظواهر اللغوية المدروسة.
الحصة الأولى : " قراءة كامل النص ثم الفقرة الأولى منه فقط ".
ــ التمهيد :ـ ــ ماهي الأشياء التي تعجبك في قريتك ؟
ــ ما الذي ينقص القرية التي تسكنها ؟
ــ مطالبة التلاميذ بفتح الكتب على الصفحة 54 ، النص : قصة قرية ، و ملاحظة الصورة ثم التعبير عنها.
ــ قراءة صامتة للنص من قبل التلاميذ
ــ أسئلة اختبارية :
ــ حول من تدور أحداث هذه القصة ؟
ــ قراءة فردية من التلاميذ للنص مرة واحدة بعد القراءة النموذجية من المعلم , مع ضرورة التركيز على حسن الأداء و احترام علامات الوقف.
ــ أسئلة حول الفهم :
أين وقعت القصة ؟ ما الذي قامت به مجموعة من شباب القرية ؟ هناك خمس عبارات استعملها الكاتب ليعبر عن الأوضاع الصعبة للقرية , استخرجها ؟ استخرج من النص العبارات التي تدل على أن الجمعية بدأت العمل بسرعة ونشاط ؟ لماذا فرح الجميع عندما وجدوا الماء تحت الصخرة ؟ هل فاجأتك نهاية القصة , لماذا ؟
ــ شرح العبارات الصعبة و استعمالها في تعابير جديدة .
نائية : بعيدة ، خيم عليها السكون : ملأها الصمت ، بدائية : قديمة ، عينات من التربة : أجزاء من التربة ، حثيثة : سريعة , بلا كلل : بلا تعب .
ــ قراءة جهرية للفقرة الأولى فقط من التلاميذ بعد تحديدها.
( هي قرية بسيطة تقع في منطقة نائية .......... سنرسل إلى جميع أصدقائنا ليساعدونا بالأموال ).
أين تقع القرية ؟ بم بنيت الأكواخ ؟ علام اعتمد سكان القرية في حياتهم ؟ لم كان يتنقل الأطفال لمسافات بعيدة ؟ ما اسم الجمعية التي كونها شباب القرية ؟ ما الهدف الذي أسست من أجله الجمعية ؟
ــ شرح إجمالي للفقرة تتبع بقراءة ختامية لها .
أسئلة للدخول في نشاط التعبير الشفوي .
الحصة الثانية : " قراءة الفقرة الثانية "
ــ المراجعة :
عم يتحدث هذا النص ؟ هات عنوانا آخر له.
ــ قراءة الفقرة الثانية من المعلم قراءة نموذجية بعد أن يكون قد سبقها بالفقرة الأولى .
( لم يمر أسبوع .................. لكنه وعد أهل القرية باقتلاعها ).
ــ قراءات فردية للفقرة من التلاميذ .
ــ لماذا قضى المهندسون يوما كاملا في القرية؟
ــ بم بشر رئيس الجمعية سكان القرية ؟
ــ ما الأعمال التي بدأت في القرية؟
ــ شرح إجمالي للفقرة تتبع بقراءة ختامية لها .
الحصة الثالثة : " قراءة الفقرة الأخيرة "
ــ المراجعة :
ما الذي جعل وجه القرية يتغير يوما بعد يوم ؟
ــ قراءة الفقرة الأخيرة من المعلم قراءة نموذجية بعد أن يكون قد سبقها بالفقرتين الأولى والثانية.
ــ قراءات فردية للفقرة من التلاميذ .
ــ حين طلع الفجر أين اجتمع سكان القرية؟
ــ أين ظهر التعاون في أبهى صوره ؟
ــ بم كان يصيح الشباب وهم يدفعون الصخرة ؟
ــ ماذا وجدوا تحت الصخرة ؟
ــ ما الفكرة العامة التي يمكن استخلاصها من خلال كل ما قرأناه ؟
الفكرة العامة هي :
" العمل والتعاون أساس النجاح , وهو الذي بعث الحياة في القرية " .
التعبير الشفوي
ــ الاستفادة من الأفكار الواردة في النص و البناء عليها لاستخراج أفكار جديدة .
ــ لو كنت أحد سكان هذه القرية , ماذا تفعل لتجعل حياة قريتك سعيدة ؟
ــ بعد غلق الكتب يطالب المعلم التلاميذ بالتعبير عن أفكارهم لتغيير وجه القرية وبعث الحياة فيها .
ــ تخيل أنك أسست جمعية مع زملائك لخدمة حيك . ما الخدمات التي تقدمها له ؟ اعرضها على زملائك في القسم .
القواعد النحوية
ــ التعرف على النداء
ــ كتابة الفقرة على السبورة وقراءتها من المعلم ثم من بعض التلاميذ .
( قام المهندس و قال : " يا شباب , لقد شاركتم بقوة لتغيروا وجه القرية , ولم تبق إلا هذه الصخرة , وعلينا أن نتغلب عليها . بدأ الجميع يدفعون الصخرة صائحين : يا الله , أعنا يا رب العالمين" ).
ــ تخلل هذه الفقرة بعض الجمل الملونة , ما المشترك بينها ؟
ــ كيف نسمي الياء التي تبدأ بها الجملة ؟
ــ وكيف نسمي الاسم الذي يأتي بعد حرف النداء ؟ وكيف يجيء ؟
ــ الخلاصة :
يتكون النداء من حرف النداء والمنادى
المنادى هو اسم يأتي بعد حرف النداء
مثل : يا شبابُ يا ربَ العالمين
يا : حرف نداء
يكون المنادى منصوبا إذا كان مضافا مثل : يا رب العالمين
يكون المنادى مبنيا على الضم إذا كان نكرة أو اسم علم مثل : يا شبابُ ـ يا محمدُ
شبابُ : منادى مبني على الضم في محل نصب .
التطبيق :
إنجاز التمارين 1 , 2 من الصفحة 56 .
القواعد الصرفية و الإملائية
ــ التعرف على الفعل الناقص .
ــ كم قضى المهندسون في القرية ؟
ــ إلى ماذا دعا رئيس الجمعية أهل القرية ؟
ــ هل رضي الشباب عن العمل الذي قدموه ؟
ــ من جاء في يوم التدشين ؟
ــ قضى المهندسون يوما في القرية .
ــ دعا رئيس الجمعية أهل القرية إلى العمل .
ــ رضي الشباب بالعمل الذي قدموه لقريتهم .
ــ في يوم التدشين أتى السكان من كل مكان .
الخلاصة :
ــ الفعل الناقص هو الفعل الذي يكون حرفه الأخير حرف علة مثل : ـ قضى ـ دعا ـ رضي .
ــ يصرف الفعل الناقص في المضارع كالآتي :
الماضي : قضى دعا رضي
المضارع: يقضي يدعو يرضى
التطبيق :
إنجاز التمارين 1 , 2 , 3, 4 من الصفحة 57 .
إثراء اللغة
ـ التعرف على مرادفات لمفردات خاصة بالوصف .
ــ هات مرادف كل كلمة من الكلمات التي تحتها خط :
ــ جو مخيف ــ فضاء موحش ــ الطين الغليظ ــ أرض حية ــ صخرة ضخمة ــ مشهد مؤثر ــ أبهى صورة .
التعبير الكتابي
ــ كتابة تعبير وصفي
الموضوع :
تخيل أنك أسست جمعية مع زملائك لخدمة حيك . ما الخدمات التي تقدمها له ؟
ـ أكتب ذلك في تعبير لا يقل عن 08 أسطر مع ضرورة توظيف النداء , مع ما لا يقل عن أربعة أفعال ما بين الفعل المثال و الفعل الأجوف و الفعل الناقص .
ــ يشرع المعلم في الحصة بالتذكير بالتعبير الشفهي و الخلاصات التي توصل إليها التلاميذ .
المطالعة : كتاب القراءة ص 60 ـ نص توثيقي ( الشرطة ودورها )
الكفاءة المستهدفة : التعريف بالشرطة والأدوار التي تقوم بها .
المحفوظات : الكشّاف ص 61 ـ التذوق الشعري للقصيدة .
المشروع الكتابي : التعبير عن الأحاسيس .
فريد هدوش- إداري
-
2735
5833
43
17/03/2009
العمر : 50
الورقة الشخصية
الهواية:
السيرة الذاتية:
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
السبت 22 فبراير 2020, 7:35 pm من طرف فراشة المنتدى
» للأعزة الكرام عام مبارك
الجمعة 04 يناير 2019, 12:28 pm من طرف ellabiba
» انواع البشر .... فاي نوع انت
الثلاثاء 01 يناير 2019, 10:52 am من طرف همة
» لله درك يا أبا العتاهية
الثلاثاء 01 يناير 2019, 10:47 am من طرف همة
» عرض حول مناهج الجيل الثاني
الجمعة 05 أكتوبر 2018, 12:19 pm من طرف همة
» حنيـــــن عميـــــق
السبت 07 يوليو 2018, 9:58 pm من طرف saber-dz
» " #ذكاء_الإمام_الشافعي _رحمه الله
الثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:40 pm من طرف كمال السنوسي
» قالت : إني وضعتها أنثى (قصة مؤثرة جداً )..
الثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:21 pm من طرف كمال السنوسي
» راعي الابل والبحث عن الرزق
الثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:16 pm من طرف كمال السنوسي
» قصة بن جدعان
الثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:09 pm من طرف كمال السنوسي
» المعلمة المحبوبة
الثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:05 pm من طرف كمال السنوسي
» صاحبة اعلى معدل وطني في البيام...ابنة مدينة الشمرة سارة بوشامة 19.76..
الإثنين 25 يونيو 2018, 4:16 pm من طرف كمال السنوسي