مقاطعة تازولت للتربية والتعليم
مذكرة نموذجية  في  اللغة العربية Untitl18

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مقاطعة تازولت للتربية والتعليم
مذكرة نموذجية  في  اللغة العربية Untitl18
مقاطعة تازولت للتربية والتعليم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
» مابال الديار خاوية من اهلها
مذكرة نموذجية  في  اللغة العربية I_icon_minitimeالسبت 22 فبراير 2020, 7:35 pm من طرف فراشة المنتدى

» للأعزة الكرام عام مبارك
مذكرة نموذجية  في  اللغة العربية I_icon_minitimeالجمعة 04 يناير 2019, 12:28 pm من طرف ellabiba

» انواع البشر .... فاي نوع انت
مذكرة نموذجية  في  اللغة العربية I_icon_minitimeالثلاثاء 01 يناير 2019, 10:52 am من طرف همة

» لله درك يا أبا العتاهية
مذكرة نموذجية  في  اللغة العربية I_icon_minitimeالثلاثاء 01 يناير 2019, 10:47 am من طرف همة

» عرض حول مناهج الجيل الثاني
مذكرة نموذجية  في  اللغة العربية I_icon_minitimeالجمعة 05 أكتوبر 2018, 12:19 pm من طرف همة

» حنيـــــن عميـــــق
مذكرة نموذجية  في  اللغة العربية I_icon_minitimeالسبت 07 يوليو 2018, 9:58 pm من طرف saber-dz

» " #ذكاء_الإمام_الشافعي _رحمه الله
مذكرة نموذجية  في  اللغة العربية I_icon_minitimeالثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:40 pm من طرف كمال السنوسي

» قالت : إني وضعتها أنثى (قصة مؤثرة جداً )..
مذكرة نموذجية  في  اللغة العربية I_icon_minitimeالثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:21 pm من طرف كمال السنوسي

» راعي الابل والبحث عن الرزق
مذكرة نموذجية  في  اللغة العربية I_icon_minitimeالثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:16 pm من طرف كمال السنوسي

» قصة بن جدعان
مذكرة نموذجية  في  اللغة العربية I_icon_minitimeالثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:09 pm من طرف كمال السنوسي

» المعلمة المحبوبة
مذكرة نموذجية  في  اللغة العربية I_icon_minitimeالثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:05 pm من طرف كمال السنوسي

» صاحبة اعلى معدل وطني في البيام...ابنة مدينة الشمرة سارة بوشامة 19.76..
مذكرة نموذجية  في  اللغة العربية I_icon_minitimeالإثنين 25 يونيو 2018, 4:16 pm من طرف كمال السنوسي

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
كمال السنوسي - 5193
مذكرة نموذجية  في  اللغة العربية Vote_rcapمذكرة نموذجية  في  اللغة العربية Voting_barمذكرة نموذجية  في  اللغة العربية Vote_lcap 
فريد هدوش - 2735
مذكرة نموذجية  في  اللغة العربية Vote_rcapمذكرة نموذجية  في  اللغة العربية Voting_barمذكرة نموذجية  في  اللغة العربية Vote_lcap 
نعمة الله - 2201
مذكرة نموذجية  في  اللغة العربية Vote_rcapمذكرة نموذجية  في  اللغة العربية Voting_barمذكرة نموذجية  في  اللغة العربية Vote_lcap 
الأرض الطيبة - 1857
مذكرة نموذجية  في  اللغة العربية Vote_rcapمذكرة نموذجية  في  اللغة العربية Voting_barمذكرة نموذجية  في  اللغة العربية Vote_lcap 
sara05 - 1754
مذكرة نموذجية  في  اللغة العربية Vote_rcapمذكرة نموذجية  في  اللغة العربية Voting_barمذكرة نموذجية  في  اللغة العربية Vote_lcap 
tomtom - 1553
مذكرة نموذجية  في  اللغة العربية Vote_rcapمذكرة نموذجية  في  اللغة العربية Voting_barمذكرة نموذجية  في  اللغة العربية Vote_lcap 
ellabib - 1528
مذكرة نموذجية  في  اللغة العربية Vote_rcapمذكرة نموذجية  في  اللغة العربية Voting_barمذكرة نموذجية  في  اللغة العربية Vote_lcap 
عفاف الوفية - 1176
مذكرة نموذجية  في  اللغة العربية Vote_rcapمذكرة نموذجية  في  اللغة العربية Voting_barمذكرة نموذجية  في  اللغة العربية Vote_lcap 
صفاء - 1087
مذكرة نموذجية  في  اللغة العربية Vote_rcapمذكرة نموذجية  في  اللغة العربية Voting_barمذكرة نموذجية  في  اللغة العربية Vote_lcap 
khansa - 1068
مذكرة نموذجية  في  اللغة العربية Vote_rcapمذكرة نموذجية  في  اللغة العربية Voting_barمذكرة نموذجية  في  اللغة العربية Vote_lcap 

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 129 بتاريخ الخميس 12 أبريل 2012, 8:21 pm
cwoste batna
cwoste-batna.dz

مذكرة نموذجية في اللغة العربية

اذهب الى الأسفل

GMT + 3 Hours مذكرة نموذجية في اللغة العربية

مُساهمة من طرف فريد هدوش الأربعاء 13 يناير 2010, 7:52 pm

السنة الخامسة من التعليم الابتدائي
النشاط : اللغة العربية
المحور : الخدمات الاجتماعية
الوحدة التعليمية : قصة قرية
الكفاءات القاعدية : أن يكون التلاميذ قادرين على :
قراءة النص قراءة جيدة و فهمه
تخيل القيام بعمل تطوعي ووصفه
التعرف على النداء
التعرف على الفعل الناقص


الأنشطة الأهداف التعلمية الوضعيات التعلمية
القراءة
ــ قراءة فقرات النص قراءة معبرة.
ــ التحكم في تقنية القراءة الصامتة و الاستفادة منها.
ــ فهم النص و الإجابة عن الأسئلة التابعة له.
ــ توظيف الكلمات المشروحة في جمل مفيدة .
ــ استغلال النص لمراجعة بعض الظواهر اللغوية المدروسة.







الحصة الأولى : " قراءة كامل النص ثم الفقرة الأولى منه فقط ".
ــ التمهيد :ـ ــ ماهي الأشياء التي تعجبك في قريتك ؟
ــ ما الذي ينقص القرية التي تسكنها ؟
ــ مطالبة التلاميذ بفتح الكتب على الصفحة 54 ، النص : قصة قرية ، و ملاحظة الصورة ثم التعبير عنها.
ــ قراءة صامتة للنص من قبل التلاميذ
ــ أسئلة اختبارية :
ــ حول من تدور أحداث هذه القصة ؟
ــ قراءة فردية من التلاميذ للنص مرة واحدة بعد القراءة النموذجية من المعلم , مع ضرورة التركيز على حسن الأداء و احترام علامات الوقف.
ــ أسئلة حول الفهم :
أين وقعت القصة ؟ ما الذي قامت به مجموعة من شباب القرية ؟ هناك خمس عبارات استعملها الكاتب ليعبر عن الأوضاع الصعبة للقرية , استخرجها ؟ استخرج من النص العبارات التي تدل على أن الجمعية بدأت العمل بسرعة ونشاط ؟ لماذا فرح الجميع عندما وجدوا الماء تحت الصخرة ؟ هل فاجأتك نهاية القصة , لماذا ؟
ــ شرح العبارات الصعبة و استعمالها في تعابير جديدة .
نائية : بعيدة ، خيم عليها السكون : ملأها الصمت ، بدائية : قديمة ، عينات من التربة : أجزاء من التربة ، حثيثة : سريعة , بلا كلل : بلا تعب .
ــ قراءة جهرية للفقرة الأولى فقط من التلاميذ بعد تحديدها.
( هي قرية بسيطة تقع في منطقة نائية .......... سنرسل إلى جميع أصدقائنا ليساعدونا بالأموال ).
أين تقع القرية ؟ بم بنيت الأكواخ ؟ علام اعتمد سكان القرية في حياتهم ؟ لم كان يتنقل الأطفال لمسافات بعيدة ؟ ما اسم الجمعية التي كونها شباب القرية ؟ ما الهدف الذي أسست من أجله الجمعية ؟
ــ شرح إجمالي للفقرة تتبع بقراءة ختامية لها .
أسئلة للدخول في نشاط التعبير الشفوي .
الحصة الثانية : " قراءة الفقرة الثانية "
ــ المراجعة :
عم يتحدث هذا النص ؟ هات عنوانا آخر له.
ــ قراءة الفقرة الثانية من المعلم قراءة نموذجية بعد أن يكون قد سبقها بالفقرة الأولى .
( لم يمر أسبوع .................. لكنه وعد أهل القرية باقتلاعها ).
ــ قراءات فردية للفقرة من التلاميذ .
ــ لماذا قضى المهندسون يوما كاملا في القرية؟
ــ بم بشر رئيس الجمعية سكان القرية ؟
ــ ما الأعمال التي بدأت في القرية؟
ــ شرح إجمالي للفقرة تتبع بقراءة ختامية لها .
الحصة الثالثة : " قراءة الفقرة الأخيرة "
ــ المراجعة :
ما الذي جعل وجه القرية يتغير يوما بعد يوم ؟
ــ قراءة الفقرة الأخيرة من المعلم قراءة نموذجية بعد أن يكون قد سبقها بالفقرتين الأولى والثانية.
ــ قراءات فردية للفقرة من التلاميذ .
ــ حين طلع الفجر أين اجتمع سكان القرية؟
ــ أين ظهر التعاون في أبهى صوره ؟
ــ بم كان يصيح الشباب وهم يدفعون الصخرة ؟
ــ ماذا وجدوا تحت الصخرة ؟
ــ ما الفكرة العامة التي يمكن استخلاصها من خلال كل ما قرأناه ؟
الفكرة العامة هي :
" العمل والتعاون أساس النجاح , وهو الذي بعث الحياة في القرية " .


التعبير الشفوي
ــ الاستفادة من الأفكار الواردة في النص و البناء عليها لاستخراج أفكار جديدة .
ــ لو كنت أحد سكان هذه القرية , ماذا تفعل لتجعل حياة قريتك سعيدة ؟
ــ بعد غلق الكتب يطالب المعلم التلاميذ بالتعبير عن أفكارهم لتغيير وجه القرية وبعث الحياة فيها .
ــ تخيل أنك أسست جمعية مع زملائك لخدمة حيك . ما الخدمات التي تقدمها له ؟ اعرضها على زملائك في القسم .
القواعد النحوية
ــ التعرف على النداء
ــ كتابة الفقرة على السبورة وقراءتها من المعلم ثم من بعض التلاميذ .
( قام المهندس و قال : " يا شباب , لقد شاركتم بقوة لتغيروا وجه القرية , ولم تبق إلا هذه الصخرة , وعلينا أن نتغلب عليها . بدأ الجميع يدفعون الصخرة صائحين : يا الله , أعنا يا رب العالمين" ).
ــ تخلل هذه الفقرة بعض الجمل الملونة , ما المشترك بينها ؟
ــ كيف نسمي الياء التي تبدأ بها الجملة ؟
ــ وكيف نسمي الاسم الذي يأتي بعد حرف النداء ؟ وكيف يجيء ؟
ــ الخلاصة :
يتكون النداء من حرف النداء والمنادى
المنادى هو اسم يأتي بعد حرف النداء
مثل : يا شبابُ يا ربَ العالمين
يا : حرف نداء
يكون المنادى منصوبا إذا كان مضافا مثل : يا رب العالمين
يكون المنادى مبنيا على الضم إذا كان نكرة أو اسم علم مثل : يا شبابُ ـ يا محمدُ
شبابُ : منادى مبني على الضم في محل نصب .
التطبيق :
إنجاز التمارين 1 , 2 من الصفحة 56 .
القواعد الصرفية و الإملائية
ــ التعرف على الفعل الناقص .
ــ كم قضى المهندسون في القرية ؟
ــ إلى ماذا دعا رئيس الجمعية أهل القرية ؟
ــ هل رضي الشباب عن العمل الذي قدموه ؟
ــ من جاء في يوم التدشين ؟
ــ قضى المهندسون يوما في القرية .
ــ دعا رئيس الجمعية أهل القرية إلى العمل .
ــ رضي الشباب بالعمل الذي قدموه لقريتهم .
ــ في يوم التدشين أتى السكان من كل مكان .
الخلاصة :
ــ الفعل الناقص هو الفعل الذي يكون حرفه الأخير حرف علة مثل : ـ قضى ـ دعا ـ رضي .
ــ يصرف الفعل الناقص في المضارع كالآتي :
الماضي : قضى دعا رضي
المضارع: يقضي يدعو يرضى
التطبيق :
إنجاز التمارين 1 , 2 , 3, 4 من الصفحة 57 .
إثراء اللغة
ـ التعرف على مرادفات لمفردات خاصة بالوصف .
ــ هات مرادف كل كلمة من الكلمات التي تحتها خط :
ــ جو مخيف ــ فضاء موحش ــ الطين الغليظ ــ أرض حية ــ صخرة ضخمة ــ مشهد مؤثر ــ أبهى صورة .

التعبير الكتابي
ــ كتابة تعبير وصفي

الموضوع :
تخيل أنك أسست جمعية مع زملائك لخدمة حيك . ما الخدمات التي تقدمها له ؟
ـ أكتب ذلك في تعبير لا يقل عن 08 أسطر مع ضرورة توظيف النداء , مع ما لا يقل عن أربعة أفعال ما بين الفعل المثال و الفعل الأجوف و الفعل الناقص .
ــ يشرع المعلم في الحصة بالتذكير بالتعبير الشفهي و الخلاصات التي توصل إليها التلاميذ .


المطالعة : كتاب القراءة ص 60 ـ نص توثيقي ( الشرطة ودورها )
الكفاءة المستهدفة : التعريف بالشرطة والأدوار التي تقوم بها .
المحفوظات : الكشّاف ص 61 ـ التذوق الشعري للقصيدة .
المشروع الكتابي : التعبير عن الأحاسيس .
avatar
فريد هدوش
إداري
إداري

الجنس ذكر
عدد المساهمات 2735
نقاط التميز 5833
السٌّمعَة 43
تاريخ التسجيل 17/03/2009
العمر : 50

الورقة الشخصية
الهواية:
السيرة الذاتية:

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى