مقاطعة تازولت للتربية والتعليم
الأمازيغ /البربر؛ازدواجية التسميةووحدة الأصل- تابع Untitl18

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مقاطعة تازولت للتربية والتعليم
الأمازيغ /البربر؛ازدواجية التسميةووحدة الأصل- تابع Untitl18
مقاطعة تازولت للتربية والتعليم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
» مابال الديار خاوية من اهلها
الأمازيغ /البربر؛ازدواجية التسميةووحدة الأصل- تابع I_icon_minitimeالسبت 22 فبراير 2020, 7:35 pm من طرف فراشة المنتدى

» للأعزة الكرام عام مبارك
الأمازيغ /البربر؛ازدواجية التسميةووحدة الأصل- تابع I_icon_minitimeالجمعة 04 يناير 2019, 12:28 pm من طرف ellabiba

» انواع البشر .... فاي نوع انت
الأمازيغ /البربر؛ازدواجية التسميةووحدة الأصل- تابع I_icon_minitimeالثلاثاء 01 يناير 2019, 10:52 am من طرف همة

» لله درك يا أبا العتاهية
الأمازيغ /البربر؛ازدواجية التسميةووحدة الأصل- تابع I_icon_minitimeالثلاثاء 01 يناير 2019, 10:47 am من طرف همة

» عرض حول مناهج الجيل الثاني
الأمازيغ /البربر؛ازدواجية التسميةووحدة الأصل- تابع I_icon_minitimeالجمعة 05 أكتوبر 2018, 12:19 pm من طرف همة

» حنيـــــن عميـــــق
الأمازيغ /البربر؛ازدواجية التسميةووحدة الأصل- تابع I_icon_minitimeالسبت 07 يوليو 2018, 9:58 pm من طرف saber-dz

» " #ذكاء_الإمام_الشافعي _رحمه الله
الأمازيغ /البربر؛ازدواجية التسميةووحدة الأصل- تابع I_icon_minitimeالثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:40 pm من طرف كمال السنوسي

» قالت : إني وضعتها أنثى (قصة مؤثرة جداً )..
الأمازيغ /البربر؛ازدواجية التسميةووحدة الأصل- تابع I_icon_minitimeالثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:21 pm من طرف كمال السنوسي

» راعي الابل والبحث عن الرزق
الأمازيغ /البربر؛ازدواجية التسميةووحدة الأصل- تابع I_icon_minitimeالثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:16 pm من طرف كمال السنوسي

» قصة بن جدعان
الأمازيغ /البربر؛ازدواجية التسميةووحدة الأصل- تابع I_icon_minitimeالثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:09 pm من طرف كمال السنوسي

» المعلمة المحبوبة
الأمازيغ /البربر؛ازدواجية التسميةووحدة الأصل- تابع I_icon_minitimeالثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:05 pm من طرف كمال السنوسي

» صاحبة اعلى معدل وطني في البيام...ابنة مدينة الشمرة سارة بوشامة 19.76..
الأمازيغ /البربر؛ازدواجية التسميةووحدة الأصل- تابع I_icon_minitimeالإثنين 25 يونيو 2018, 4:16 pm من طرف كمال السنوسي

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
كمال السنوسي - 5193
الأمازيغ /البربر؛ازدواجية التسميةووحدة الأصل- تابع Vote_rcapالأمازيغ /البربر؛ازدواجية التسميةووحدة الأصل- تابع Voting_barالأمازيغ /البربر؛ازدواجية التسميةووحدة الأصل- تابع Vote_lcap 
فريد هدوش - 2735
الأمازيغ /البربر؛ازدواجية التسميةووحدة الأصل- تابع Vote_rcapالأمازيغ /البربر؛ازدواجية التسميةووحدة الأصل- تابع Voting_barالأمازيغ /البربر؛ازدواجية التسميةووحدة الأصل- تابع Vote_lcap 
نعمة الله - 2201
الأمازيغ /البربر؛ازدواجية التسميةووحدة الأصل- تابع Vote_rcapالأمازيغ /البربر؛ازدواجية التسميةووحدة الأصل- تابع Voting_barالأمازيغ /البربر؛ازدواجية التسميةووحدة الأصل- تابع Vote_lcap 
الأرض الطيبة - 1857
الأمازيغ /البربر؛ازدواجية التسميةووحدة الأصل- تابع Vote_rcapالأمازيغ /البربر؛ازدواجية التسميةووحدة الأصل- تابع Voting_barالأمازيغ /البربر؛ازدواجية التسميةووحدة الأصل- تابع Vote_lcap 
sara05 - 1754
الأمازيغ /البربر؛ازدواجية التسميةووحدة الأصل- تابع Vote_rcapالأمازيغ /البربر؛ازدواجية التسميةووحدة الأصل- تابع Voting_barالأمازيغ /البربر؛ازدواجية التسميةووحدة الأصل- تابع Vote_lcap 
tomtom - 1553
الأمازيغ /البربر؛ازدواجية التسميةووحدة الأصل- تابع Vote_rcapالأمازيغ /البربر؛ازدواجية التسميةووحدة الأصل- تابع Voting_barالأمازيغ /البربر؛ازدواجية التسميةووحدة الأصل- تابع Vote_lcap 
ellabib - 1528
الأمازيغ /البربر؛ازدواجية التسميةووحدة الأصل- تابع Vote_rcapالأمازيغ /البربر؛ازدواجية التسميةووحدة الأصل- تابع Voting_barالأمازيغ /البربر؛ازدواجية التسميةووحدة الأصل- تابع Vote_lcap 
عفاف الوفية - 1176
الأمازيغ /البربر؛ازدواجية التسميةووحدة الأصل- تابع Vote_rcapالأمازيغ /البربر؛ازدواجية التسميةووحدة الأصل- تابع Voting_barالأمازيغ /البربر؛ازدواجية التسميةووحدة الأصل- تابع Vote_lcap 
صفاء - 1087
الأمازيغ /البربر؛ازدواجية التسميةووحدة الأصل- تابع Vote_rcapالأمازيغ /البربر؛ازدواجية التسميةووحدة الأصل- تابع Voting_barالأمازيغ /البربر؛ازدواجية التسميةووحدة الأصل- تابع Vote_lcap 
khansa - 1068
الأمازيغ /البربر؛ازدواجية التسميةووحدة الأصل- تابع Vote_rcapالأمازيغ /البربر؛ازدواجية التسميةووحدة الأصل- تابع Voting_barالأمازيغ /البربر؛ازدواجية التسميةووحدة الأصل- تابع Vote_lcap 

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 16 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 16 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 129 بتاريخ الخميس 12 أبريل 2012, 8:21 pm
cwoste batna
cwoste-batna.dz

الأمازيغ /البربر؛ازدواجية التسميةووحدة الأصل- تابع

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

GMT + 5 Hours الأمازيغ /البربر؛ازدواجية التسميةووحدة الأصل- تابع

مُساهمة من طرف إثري الأحد 12 أبريل 2009, 11:10 pm

حقيقة مصطلح الأمازيغ
في المقابل، إذا كانت دلالة مصطلح أمازيغ اللغوية تعني الرجل/الإنسان الحر، فإن الدلالة التاريخية والسياقية تحيل على أن أمازيغ هو الأب الروحي للبربر أو الأمازيغيين، وذلك اعتمادا على ما ذهب إليه ابن خلدون في تحديده لنسب الأمازيغ. فهو يقول في المقدمة:" والحق الذي لا ينبغي التعويل على غيره في شأنهم أنهم من ولد كنعان بن حام بن نوح عليه السلام... وأن اسم أبيهم أمازيغ". فابن خلدون يحاول هنا الفصل في أمرين مهمين: أولهما يتعلق بأصل الأمازيغ وثانيهما يرتبط باسم أبيهم.بخصوص الأمر الأول الذي يقترن بأصل الأمازيغ، نشب جدال ساخن انقسم فيه المتجادلون إلى تيارات ثلاث:
1- دعاة التيار الأول تأثروا بالفكر الاستعماري الغربي، حيث يرون أن أصل سكان المغرب الأقدمون إنما يتأصل في أوروبا، إذ ثمة معطيات لغوية وبشرية كثيرة تشير إلى أن الإنسان الأمازيغي يمت بشكل أو بآخر بصلة إلى الجنس الوندالي المنحدر من ألمانيا (حاليا)، والذي سبق له وأن استعمر شمال أفريقيا. هذا التفسير ينطوي على مؤشرات بمقدورها أن تغالط وتخادع البعض، خصوصا وأنها تركز أولا على الناحية اللغوية، فتدعي أن ثمة تماثلا لغويا بين الأمازيغية ولغة الوندال التي هي الجرمانية، لكن هذا لا يعدو الجانب المعجمي حيث هناك بعض الكلمات الأمازيغية المعدودة، التي لها مقابلات لفظية وليس دلالية في الجرمانية، وهذا أمر جد طبيعي، حيث تمكن علم اللسانيات الحديث من اكتشاف الكثير من مثل هذه الظواهر اللغوية الناشئة، إما عن طريق الاقتراض اللغوي أو بالصدفة. وتستند ثانيا إلى ذلك التشابه الكائن بين ملامح البربر والأوروبيين كلون العينين الأزرق، ولون الشعر الأشقر وغير ذلك، غير أن هذا الدليل يظل نسبيا مادام الأوروبيون قد استعمروا بلاد الشمال الأفريقي غير ما مرة، لذلك ليس ببعيد أن يكون قد تم التزاوج والتمازج بين هذين الجنسين، مما نتج عنه ظهور أجيال أمازيغية تحمل ملامح أوروبية.
2- أما أصحاب التيار الثاني فهم حديثو العهد، حيث تنبني وجهة نظرهم على بعض الكشوفات الأركيولوجية والأنثروبولوجية؛ إذ تم العثور على أول إنسان في التاريخ في بعض مناطق أفريقيا(بوتسوانا بجنوب أفريقيا، غرب أفريقيا وكينيا)، بل فقد أوضحت بعض الدلائل والاكتشافات العلمية الجديدة، أن أصل الإنسان الحديث ربما لا يعود فقط إلى أفريقيا، وإنما يرجع إليها ظهور أقدم دلائل السلوك الحضاري للإنسان. لذلك يعتقدون أن الإنسان الأمازيغي لم يهاجر إلى شمال أفريقيا من منطقة ما، وإنما كان فيها منذ بداية تاريخ الإنسانية. فالراجح عندهم،إذن، أن هذا الإنسان الذي عثر عليه في أجزاء مختلفة من القارة الأفريقية، قد يمت بصلة إلى سكان المغرب الأقدمون، الذين عاشوا في شمال أفريقيا وما جاورها من البقاع التي تمتد جنوبا حتى الصحراء الكبرى وغربا حتى سواحل البحر الأحمر. سوف لن نفند رأي هذا التيار بقد رما نشير إلى أن هذه الأبحاث الأثرية ما زالت غير مكتملة، فكل لحظة تفاجئنا البحوث الأثرية والأنثروبولوجية باكتشافات جديدة، وأنها مبنية على الاحتمال التاريخي الذي لن يرقى إلى درجة الحقيقة المطلقة حتى تكتمل كل قسمات المعادلة التي هي في صدد التشكل.
3- في حين يربط التيار الثالث سكان المغرب الأقدمون بالمشرق، حيث نزحوا من هنالك إلى شمال أفريقيا نتيجة حروب قاتلة أو مجاعة أو تقلبات مناخية أو غير ذلك. وخير من يعضد وجهة نظر هذا التيار هو تفسير ابن خلدون لهذه القضية في مؤلفه (المقدمة)، حيث أورد في ضبطه لنسب البربر وأصلهم أقوالا وآراء كثيرة، فعرضها عرضا، وفسرها تفسيرا، ارتكازا على معلوماته التاريخية الكثيفة، ومعرفته الجامعة بعلم الأنساب، ثم خلص بعد ذلك إلى" أن هذه المذاهب مرجوحة وبعيدة من الصواب" لا يمكن الأخذ بها والاعتبار بصحتها. ليثبت أخيرا الرأي السالف الذكر، الذي يقرن أصل البربر بنوح عليه السلام. لكن كثيرا ما يستغل هذا الرأي من لدن بعض الباحثين القوميين، الذين يزعمون أن الأمازيغ ما هم إلا عرب، وأن اللغة الأمازيغية ما هي إلا لهجة عربية! ردا على هذا الزعم يرى بعض المؤرخين أن اليوم لا يعرف عامة الناس أن بلاد المغرب الكبير آهلة بالبربر، ويعمدون إلى تسميتهم عربا، وهم في حقيقة الأمر إنما أمازيغ امتزجوا بالعرق العربي فتعربوا، إما طمعا منهم في التقرب والتملق للسلطة التي كانت آنذاك تنظر إلى كل من هو عربي اللسان بالاحترام، في حين تعتبر من يلهج باللسان الأمازيغي مواطنا من الدرجة الثانية، رغم أن الإسلام كان يشكل قاسما مشتركا بين هذين العنصرين الهامين اللذين كان يتركب منهما المجتمع المغربي، وإما هيبة من بطش المخزن الذي كان يتكون جهازه في أغلبه من العرب، مما ساهم في تعريب عدد لا يحصى من الأمازيغيين الذين توارث أبناؤهم وأحفادهم اللغة العربية، مما جعل الكثير منهم يعتبر نفسه عربيا، ولكن في الأصل ما هو إلا أمازيغي مستعرب!
أما فيما يتعلق باسم أب البربر الذي هو أمازيغ كما يؤكد ابن خلدون، فهذه شهادة حية من شأنها تدعيم الأقوال والتفسيرات الآنفة الذكر، حيث ينضاف إلى الدلالة اللغوية لكلمة الأمازيغ التي تعني الإنسان الحر، أمر آخر له طبيعة تاريخية ونسبية، وهو أن اسم الأب الأول لسكان الشمال الأفريقي هو أمازيغ، وعن طريق الإطلاق النسبي والانتمائي اكتسبوا تسمية (الأمازيغيون) نسبة إلى أبيهم أمازيغ.

خلاصة القول، أنه إذا كانت كلمة الأمازيغ ذات شحنة لغوية ومعرفية يطبعها الصدق التاريخي، سواء من حيث لفظها الذي يعكس هويتها بكل تلقائية، أم من حيث دلالتها التي تنطوي على مدلول شريف لا يزاحمه في ذلك مدلول آخر منحرف، فإن مصطلح البربر بالرغم من حمولته المعنوية المزيفة لا يضر الشخصية الأمازيغية المسلمة في شيء، بقد رما يشرف الإنسان الأمازيغي، الذي كلما تذكر تاريخ نشأة هذا المصطلح إلا وتبادر إلى ذهنه مشهد أسلافه وهم يناطحون الرومان بقوة وبسالة، ويتحدون الذوبان في بوتقة ثقافته المستبدة بكل ما أتوا حينذاك من قوة. على هذا الأساس يتأكد لنا أن مصطلحي البربر والأمازيغ إنما في جوهرهما محملين بدلالة واحدة تحيل على الحرية والوطنية والمقاومة، أو بالأحرى فهما ملمحين لعملة واحدة أو مسميين لحقيقة واحدة؛ ادعها ما تشاء: الأمازيغية أو البربرية!
إثري
إثري
مشرف قسم
مشرف قسم

الجنس ذكر
عدد المساهمات 185
نقاط التميز 397
السٌّمعَة 9
تاريخ التسجيل 03/04/2009

الورقة الشخصية
الهواية:
السيرة الذاتية:

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

GMT + 5 Hours رد: الأمازيغ /البربر؛ازدواجية التسميةووحدة الأصل- تابع

مُساهمة من طرف المتفائل الأحد 12 أبريل 2009, 11:54 pm

شكرا جزيلا على هذا الموضوع
بارك الله فيك
المتفائل
المتفائل
إداري
إداري

الجنس ذكر
عدد المساهمات 940
نقاط التميز 2070
السٌّمعَة 12
تاريخ التسجيل 17/03/2009
الموقع تازولت/باتنة

الورقة الشخصية
الهواية: مطالعة
السيرة الذاتية:

https://tazoulteduc.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى