مقاطعة تازولت للتربية والتعليم
بصراحة .... Untitl18

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مقاطعة تازولت للتربية والتعليم
بصراحة .... Untitl18
مقاطعة تازولت للتربية والتعليم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
» مابال الديار خاوية من اهلها
بصراحة .... I_icon_minitimeالسبت 22 فبراير 2020, 7:35 pm من طرف فراشة المنتدى

» للأعزة الكرام عام مبارك
بصراحة .... I_icon_minitimeالجمعة 04 يناير 2019, 12:28 pm من طرف ellabiba

» انواع البشر .... فاي نوع انت
بصراحة .... I_icon_minitimeالثلاثاء 01 يناير 2019, 10:52 am من طرف همة

» لله درك يا أبا العتاهية
بصراحة .... I_icon_minitimeالثلاثاء 01 يناير 2019, 10:47 am من طرف همة

» عرض حول مناهج الجيل الثاني
بصراحة .... I_icon_minitimeالجمعة 05 أكتوبر 2018, 12:19 pm من طرف همة

» حنيـــــن عميـــــق
بصراحة .... I_icon_minitimeالسبت 07 يوليو 2018, 9:58 pm من طرف saber-dz

» " #ذكاء_الإمام_الشافعي _رحمه الله
بصراحة .... I_icon_minitimeالثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:40 pm من طرف كمال السنوسي

» قالت : إني وضعتها أنثى (قصة مؤثرة جداً )..
بصراحة .... I_icon_minitimeالثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:21 pm من طرف كمال السنوسي

» راعي الابل والبحث عن الرزق
بصراحة .... I_icon_minitimeالثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:16 pm من طرف كمال السنوسي

» قصة بن جدعان
بصراحة .... I_icon_minitimeالثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:09 pm من طرف كمال السنوسي

» المعلمة المحبوبة
بصراحة .... I_icon_minitimeالثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:05 pm من طرف كمال السنوسي

» صاحبة اعلى معدل وطني في البيام...ابنة مدينة الشمرة سارة بوشامة 19.76..
بصراحة .... I_icon_minitimeالإثنين 25 يونيو 2018, 4:16 pm من طرف كمال السنوسي

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
كمال السنوسي - 5193
بصراحة .... Vote_rcapبصراحة .... Voting_barبصراحة .... Vote_lcap 
فريد هدوش - 2735
بصراحة .... Vote_rcapبصراحة .... Voting_barبصراحة .... Vote_lcap 
نعمة الله - 2201
بصراحة .... Vote_rcapبصراحة .... Voting_barبصراحة .... Vote_lcap 
الأرض الطيبة - 1857
بصراحة .... Vote_rcapبصراحة .... Voting_barبصراحة .... Vote_lcap 
sara05 - 1754
بصراحة .... Vote_rcapبصراحة .... Voting_barبصراحة .... Vote_lcap 
tomtom - 1553
بصراحة .... Vote_rcapبصراحة .... Voting_barبصراحة .... Vote_lcap 
ellabib - 1528
بصراحة .... Vote_rcapبصراحة .... Voting_barبصراحة .... Vote_lcap 
عفاف الوفية - 1176
بصراحة .... Vote_rcapبصراحة .... Voting_barبصراحة .... Vote_lcap 
صفاء - 1087
بصراحة .... Vote_rcapبصراحة .... Voting_barبصراحة .... Vote_lcap 
khansa - 1068
بصراحة .... Vote_rcapبصراحة .... Voting_barبصراحة .... Vote_lcap 

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 32 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 32 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 129 بتاريخ الخميس 12 أبريل 2012, 8:21 pm
cwoste batna
cwoste-batna.dz

بصراحة ....

3 مشترك

اذهب الى الأسفل

GMT + 3 Hours بصراحة ....

مُساهمة من طرف همة الجمعة 02 سبتمبر 2016, 2:40 pm

ماراي اعضاء المنتدى في كتب الجيل 2 ؟  وهل هي هادفة ؟ 
وهل التدريس بمقاربة التوجيه بدل التعليم هي الطريقة الصحيحة 
لمجتمعنا ام هي الضربة القاضية للتعليم ؟ 
ارجو اثراء الموضوع بمداخلاتكم وارائكم 
همة
همة
عضو ذهبي
عضو ذهبي

الجنس انثى
عدد المساهمات 519
نقاط التميز 994
السٌّمعَة 7
تاريخ التسجيل 10/01/2014
الموقع باتنة

الورقة الشخصية
الهواية:
السيرة الذاتية:

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

GMT + 3 Hours رد: بصراحة ....

مُساهمة من طرف ellabib الأحد 04 سبتمبر 2016, 1:37 pm

بداية أرحب بك الأستاذة همة وأرجو أن تكوني قد قضيت عطلة سعيدة
ويبدو أن عطلتك تشمل المدرسة والمنتدى على حد سواء ههه
مهما يكن فقد عهدناك نشيطة ومتألقة وغيورة على دينك ووطنك
ولعمري إن هذا لشرف كبير لكل من يحمل مثل هذه الخصال


أما عن الموضوع فهو ذوأهمية بالغة دون شك
وليت كل قارئ يدرك ذلك
إن صناعة المناهج للأجيال ليست بالأمر السهل
وعادة ما يدس أعداء الله والوطن (السم في العسل) ليبنوا أجيالا وفق أهدافهم ورغباتهم
الخبيثة والشيطانية 
والحكم على هذه المناهج سابق لأوانه لأنها في بدايتها ولاعلم لنا بمافيها
لكن بعض الملاحظين والمتتبعين لها يحذرون منها
وكل المؤشرات تدل على أن هناك نية خبيثة وراء هذه المناهج
خاصة وأن المسؤولة الأولى على هذه المناهج  مشكوك في هويّتها
وفي توجهاتها
هذه مجرد لمحة خاطفة أردت أن أشارك بها في هذا الموضوع
على أمل أن تتجلى الأمور أكثر بعد أن ينجلي الغبار كما يقال


شكرا أستاذة 
ellabib
ellabib
نائب المدير
نائب المدير

الجنس ذكر
عدد المساهمات 1528
نقاط التميز 1874
السٌّمعَة 135
تاريخ التسجيل 23/03/2009

الورقة الشخصية
الهواية:
السيرة الذاتية:

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

GMT + 3 Hours رد: بصراحة ....

مُساهمة من طرف همة الجمعة 16 سبتمبر 2016, 8:46 pm

[rtl]اشكر لك سيدي الفاضل مرورك وتعقيبك على موضوع الساعة

 والذي تمنيت ان يشاركنا فيه أكبر عدد من

 الأعضاء خاصة الزميل saberdz  فهو في

 الميدان وأكيد أن له نظرة خاصة في الموضوع

أما عن الموضوع بدأت عيوب الجيل الثاني تظهر

 شيئا فشيئا من أخطاء  تعبيرية وإملائية

وحذفها للكتابة من كتاب السنة الأولى  

 واعتمادها على التعبير أكثر من القراءة


 أما في السنة الأولى متوسط فالفضيحة اكبر

 واكبر وهي على كل لسان  فأين سيأخذنا


الجيل الثاني ياترى ؟



اكرر شكري وامتناني لك استأذنا[/rtl]



همة
همة
عضو ذهبي
عضو ذهبي

الجنس انثى
عدد المساهمات 519
نقاط التميز 994
السٌّمعَة 7
تاريخ التسجيل 10/01/2014
الموقع باتنة

الورقة الشخصية
الهواية:
السيرة الذاتية:

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

GMT + 3 Hours رد: بصراحة ....

مُساهمة من طرف saber-dz الأحد 18 سبتمبر 2016, 3:37 pm

همة كتب:

[rtl]اشكر لك سيدي الفاضل مرورك وتعقيبك على موضوع الساعة

 والذي تمنيت ان يشاركنا فيه أكبر عدد من

 الأعضاء خاصة الزميل saberdz  فهو في

 الميدان وأكيد أن له نظرة خاصة في الموضوع

أما عن الموضوع بدأت عيوب الجيل الثاني تظهر

 شيئا فشيئا من أخطاء  تعبيرية وإملائية

وحذفها للكتابة من كتاب السنة الأولى  

 واعتمادها على التعبير أكثر من القراءة


 أما في السنة الأولى متوسط فالفضيحة اكبر

 واكبر وهي على كل لسان  فأين سيأخذنا


الجيل الثاني ياترى ؟



اكرر شكري وامتناني لك استأذنا[/rtl]





ـ سلام الله عليكم ، وعودة طيبة لميدان العمل والدراسة ، وتقبل الله طاعاتكم .
في البدء اشكر الأستاذة التي طرحت  رأس الموضوع المتعلق بالاصلاحات ، واثني على الاستاذ الفاضل اللبيب الذي شارك في الموضوع وأعطى رأيه ، وقد قرأت الموضوع في حينه وهممت أن أشارك فيه ، لكنني كنت منشغلا ولم أتفرغ له ، أما الآن وقد ذكر اسمي فيجدر بي أن أشير الى الموضوع بشيئ من الاسهاب , وقد لاتعجب كتاباتي البعض ، ودون اطالة اشير الى أنني كنبت مقالا في يومية الخبر منشور بتاريخ :13/08/2016



[rtl][size=32]فصل المقال في فحوى مناهج الأجيال[/size][/rtl]
[rtl]        ـ  لم يكن ضمن دائرة اهتماماتي أن أتحدث عن موضوع الإصلاحات الجارية على مستوى وزارة التربية ، ولا كانت من نواياي أن أخط بيدي ، لأدلي بدلوي فيها لولا هذا الكم من المقالات والكتابات التي تطرقت إلى الموضوع من قريب أو من بعيد ، وسعت  جاهدة لمعالجة بعض جوانبها وبزوايا متعددة ، تحت عناوين  تراوحت  بين الرزانة وبين الإثارة , بل وقد تجد في بعض ما كتب ماقد  يغريك عنوانه (المقال) ويجذبك موضوعه ، لتجد مضمونه ينأى عن مدلول عنوانه ، مما قد يراود قارئه بعض الشكوك في نوايا ودوافع إسهامات  صاحبه و إقدامه عليه   ,,,[/rtl]
[rtl]ومن باب حسن الظن ، وبعيدا عن أي نوع من أنواع المزايدات ، وحتى لا نقلل من مقاصد اللجنة المشرفة على هذه الإصلاحات أو الإقلال من درجة وطنيتها أو مستوى تعلقها بقيم وثوابت الأمة الجزائرية , فبعيدا عن كل هذا وعن كل شائبة أو منقصة ، أقول بأن اعتقادي في هذه المناهج التي تم إعدادها وسيشرع في تطبيقها ـ إلى أن يثبت العكس ـ إن هي إلا مساعي حثيثة  لا تحيد عن  محور التنقيح البيداغوجي ، وترشيد مخططات ومسارات التعلم لتكون  محكمة ومجدية أكثر وفقط .[/rtl]
[rtl]ولا نشك في نية اللجنة التي عكفت لأجل كل هذا ، ولا نزكي عملها بصورة مطلقة ، ذلك بأن كل عمل أو جهد انسياني ، قد تعتريه ـ لامحالة ـ بعض النقائص ، ولربما قد يحتاج إلى روية أو تمحيص أو تنقيح ، وقد تكون الأيام المقبلة كفيلة  لاستشفافه وكشفه ومعالجته .[/rtl]
[rtl]ــ وكثيرا ماطرح في الساحات التربوية والاجتماعية والسياسية  السؤال الجوهري والملح حول الأسباب الحقيقية ، أو الدوافع التي حتمت على ضرورة إعداد مناهج جديدة ، وقبل الإجابة عن هذا التساؤل الجوهري لا يفوتني أن أسجل بدوري  " ومن باب الموضوعية " ملاحظتين هامتين :[/rtl]
[rtl]الأولى :  ـ مابال وزارتنا قد غابت عنها النظرة الثاقبة والالتفاتة الرزينة لبعض رجالات التربية ، من مختصين وخبراء وأساتذة أجلاء ، من لهم الباع والذراع في الحقل التربوي ،  ولماذا غيبوا ولم يتم الاستفادة من خبراتهم وتجاربهم ، والانتفاع بها لأجل ما أقدمت عليه وزارتنا ؟!![/rtl]
[rtl]الثانية : ففي بعض العناصر التي من هذه الفئة ، مابالها تعكر في كل شيء  لاتكون فيه ، وما بالها لا يحلو لها إلا التهويل والتنقيب في زلات كل جديد وفي دوامسه ، بدل أن تثمن أو تنمي مقاصده ،وتنقح زلاته وتسدي النصح والمقترح السديد !!؟[/rtl]
 
[rtl]ـ  ولمعرفة دوافع بعث مناهج جديدة ، وحتمية إعدادها في الوقت الراهن ، يمكن العودة إلى إصدارين هامين من قبل وزارة التربية ، والمتمثلين في : [/rtl]
[rtl]1 ـ حجج لإعادة كتابة المناهج سنة 2009 .[/rtl]
[rtl]2 ـ اقتراحات ميدانية للمعالجة والتحسين سنة 2013 .[/rtl]
[rtl]          ــ ومما دعم حتمية بعث مناهج جديدة ، هو وجود ركائز قانونية ، وسندات وأدلة توجيهية تتمثل فيما يلي :[/rtl]
[rtl]1 ـ القانون التوجيهي للتربية الوطنية 08ـ 04 المؤرخ في : 23/01/2008 .[/rtl]
[rtl]2 ـ المرجعية العمة للمناهج ، المعدلة حسب القانون التوجيهي ، مارس 2009 .[/rtl]
[rtl]3 ـ الدليل المنهجي لإعداد المناهج ، مكيفة مع القانون التوجيهي ، مارس 2009 .[/rtl]
[rtl]ولم تخرج مناهج الجيل الثاني من حيث الإعداد ، و من حيث هيكلتها وبنائها عن الأطر التي ضبطتها الوثائق و السندات السالفة الذكر ، ومن خلالها تم تحديد التوجهات الجديدة لهذه المناهج الجديدة للجوانب الثلاثة : الأخلاقي والابستمولوجي والمنهجي البيداغوجي : [/rtl]
[rtl]توجّهات المناهج الجديدة[/rtl]
[rtl]الجانب الأخلاقي [/rtl]
[rtl]ـ   تعزيز عملية إكساب مجموعة من قيم الهويّة الوطنية المرجعية .[/rtl]
[rtl](الإسلام العروبة والأمازيغية) التي تشكّل بانصهارها » جزائرية« الجزائري. [/rtl]
[rtl]ـ  مبدأ الحداثة وتجذر المناهج في قيم وثقافة وواقع الأمة الجزائرية .[/rtl]
[rtl]ـ  تعزيز عملية اكتساب القيم العالمية.[/rtl]
[rtl]الجانب الإبستمولوجي[/rtl]
[rtl]ـ   التركيزعلى المفاهيم والمبادئ والطرائق المهيكلة للمادّة . [/rtl]
[rtl]ـ  اعتبار هذه المفاهيم والمبادئ والطرائق كموارد في خدمة الكفاءة. [/rtl]
[rtl]ـ   فكّ عزلة مناهج المواد بعضها عن بعض ، وجعلها في خدمة مشروع تربويّ واحد ،  بدعم تشارك وتقاطع بين مناهج مختلف المواد .[/rtl]
[rtl]الجانب المنهجـي والبيداغوجي[/rtl]
[rtl]ـ  المقاربة المنهاجية (approche curriculaire)نظرة شمولية في   بناء المناهج من ملمح التخرج الشامل للمرحلة ،  ثم للطور ثم للسنة ، مع تكامل بين المواد ، وتوحيد شكل المنهاج والمصطلحات .[/rtl]
[rtl]ـ   المقاربة بالكفاءات من الجانب البيداغوجي.[/rtl]
[rtl]التركيز على كل مركبات الكفاءات وخاصة الكفاءات العرضية والسلوكات في كل مكونات المنهاج  .[/rtl]
[rtl]وأما عن الجديد في الكتاب المدرسي الذي سيعتمد في السنتين الابتدائيتين "الأولى والثانية "، فهو اعتماد كتاب موحد يجمع اللغة العربية بكل من التربية الإسلامية والتربية المدنية ، وكتاب موحد              ثان يجمع بين مادتي الرياضيات والتربية العلمية والتكنولوجية .[/rtl]
 
[rtl]ركائز الكتاب المدرسي الموحد :[/rtl]
[rtl]ـ  المقاربة بالكفاءات واعتماد النموذج البنائي الاجتماعي .[/rtl]
[rtl]ـ  التقويم والمعالجة وإعادة الاستثمار [/rtl]
[rtl]ـ  بروز طابع جزائرية الكتاب في الشكل وفي المضمون لأجل تمثيل القيم والمواقف .[/rtl]
[rtl]ـ  حل وضعيات المشكل ( بناء المعرفة بدلا من استهلاكها )[/rtl]
[rtl]ـ  التسلسل المنطقي للمادة باعتماد هيكلتها في الميادين .[/rtl]
[rtl]ـ  تبني تكاملية المواد  والإدماج transdisciplinarité [/rtl]
[rtl]ـ  الإدماج في المادة الواحدة والإدماج لأكثر من مادة .[/rtl]
[rtl]وقد يقف المهتم بقطاع التربية الوطنية عن مدى الانسجام بين المناهج والكتاب المدرسي , وقد تساهم في ذلك السندات الملحقة والأدلة الخاصة بالاستاذ للربط أولتفسير طريقة التناول والتطبيق .[/rtl]
 
[rtl]            ـ  هذا وفي الأخير ألا يحق لنا جميعا أن نطرح سؤالا  حول مدى نجاعة مناهج الجيل الثاني ـ التي سيشرع في تطبيقها خلال الموسم الدراسي :2016/2017 ـ في إحداث طفرة جديدة ومجدية في الجيل المقبل ؟[/rtl]
[rtl]وهل المنهاج الجديد بتوجهاته المصرح بها، والكتاب المدرسي بركائزه الجديدة وحدها كافية لتطوير ورقي المخرجات ، وكفيلة بإحداث الجودة في التعليم ببلادنا ؟[/rtl]
[rtl]ـ ولاريب ، فأن الجواب سيأتينا ليس من ثنايا المؤلفات والسندات والكتب ، ولا من الخطابات والتصريحات الرسمية وغير الرسمية , بل سيأتينا من حجرات الدراسة ، ومن فضاء فصول الأقسام والمدارس .[/rtl]
[rtl]فالرهان الأول والأخير على أجيالنا موصول بيد الاستاذ وحده ،  ومردوده مرهون بمدى تكوينه الفعلي لا  الشكلي ،  وبمدى نضجه ووعيه بكم وحجم الرسالة الملقاة على عاتقه ،  وبمدى ادراك وزارة التربية بكل ذلك . [/rtl]
[rtl]ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ         باتنة في : 04/08/2016[/rtl]
 
saber-dz
saber-dz
الشخصيات الهامة
الشخصيات الهامة

الجنس ذكر
عدد المساهمات 202
نقاط التميز 304
السٌّمعَة 7
تاريخ التسجيل 15/08/2009

الورقة الشخصية
الهواية: المطالعة والأدب : القصة والخاطرة
السيرة الذاتية:

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

GMT + 3 Hours رد: بصراحة ....

مُساهمة من طرف همة الإثنين 26 سبتمبر 2016, 7:20 pm

لاريب ، فأن الجواب سيأتينا ليس من ثنايا المؤلفات والسندات والكتب ، ولا من الخطابات والتصريحات الرسمية وغير الرسمية , بل سيأتينا من حجرات الدراسة ، ومن فضاء فصول الأقسام والمدارس .




فالرهان الأول والأخير على أجيالنا موصول بيد الاستاذ وحده ،  ومردوده مرهون بمدى تكوينه الفعلي لا  الشكلي ،  وبمدى نضجه ووعيه بكم وحجم الرسالة الملقاة على عاتقه ،  وبمدى ادراك وزارة التربية بكل ذلك 



شكرا جزيلا سيدي على هذا المقال الذي أثريت به الموضوع





 لكن لم تعطنا رأيك اليوم وقد نزلت 




الكتب في الساحة وبات المعلم




 والمفتش حائرين في طريقة تنفيذها كل




 يدلو بدلوه  وهل التكوين الذي 




حددته الوزارة كافيا لفهم كل جديد الجيل الثاني 




صراحة يبقى المعلم هو المسكين لأنه في فم المدفع 









[/rtl]

همة
همة
عضو ذهبي
عضو ذهبي

الجنس انثى
عدد المساهمات 519
نقاط التميز 994
السٌّمعَة 7
تاريخ التسجيل 10/01/2014
الموقع باتنة

الورقة الشخصية
الهواية:
السيرة الذاتية:

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى