المواضيع الأخيرة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
كمال السنوسي - 5193 | ||||
فريد هدوش - 2735 | ||||
نعمة الله - 2201 | ||||
الأرض الطيبة - 1857 | ||||
sara05 - 1754 | ||||
tomtom - 1553 | ||||
ellabib - 1528 | ||||
عفاف الوفية - 1176 | ||||
صفاء - 1087 | ||||
khansa - 1068 |
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 33 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 33 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحثلا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 129 بتاريخ الخميس 12 أبريل 2012, 8:21 pm
cwoste batna
cwoste-batna.dzاختبار 3اف1
صفحة 1 من اصل 1
اختبار 3اف1
سقطت آخر جدرانِ الحياء).
و فرِحنا.. و رقَصنا..
و تباركنا بتوقيع سلامِ الجُبنَاءْ
لم يعُد يُرعبنا شيئٌ..
و لا يُخْجِلُنا شيئٌ..
فقد يَبسَتْ فينا عُرُوق الكبرياءْ…
سَقَطَتْ..للمرّةِ الخمسينَ عُذريَّتُنَا..
دون أن نهتَّز.. أو نصرخَ..
أو يرعبنا مرأى الدماءْ..
و دخَلنَا في زَمان الهروَلَة..
و و قفنا بالطوابير, كأغنامٍ أمام المقصلة.
و ركَضنَا.. و لَهثنا..
و تسابقنا لتقبيلِ حذاء القَتَلَة..
جَوَّعوا أطفالنا خمسينَ عاماً.
و رَموا في آخرِ الصومِ إلينا..
بَصَلَة...
سَقَطَتْ غرناطةٌ
-للمرّة الخمسينَ- من أيدي العَرَبْ.
سَقَطَ التاريخُ من أيدي العَرَبْ.
سَقَطتْ أعمدةُ الرُوح, و أفخاذُ القبيلَة.
سَقَطتْ كلُّ مواويلِ البُطُولة.
سَقَطتْ إشبيلَة.
سَقَطتْ أنطاكيَه..
سَقَطتْ حِطّينُ من غير قتالً..
سَقَطتْ عمُّوريَة..
سَقَطتْ مريمُ في أيدي الميليشياتِ
فما من رجُلٍ ينقذُ الرمز السماويَّ
و لا ثَمَّ رُجُولَة...
تَرَكُوا عُلْبةَ سردينٍ بأيدينا
تُسمَّى غَزَّة..
عَظمةً يابسةً تُدعى أريحا..
فُندقاً يُدعى فلسطينَ..
بلا سقفٍ لا أعمدَةٍ..
تركوُنا جَسَداً دونَ عظامٍ
و يداً دونَ أصابعْ...
لم يَعُد ثمّةَ أطلال لكي نبكي عليها.
كيف تبكي أمَّةٌ
أخَذوا منها المدامعْ؟؟
بعد هذا الغَزَل السِريِّ في أوسلُو
خرجنا عاقرينْ..
وهبونا وَطناً أصغر من حبَّةِ قمحٍ..
وطَناً نبلعه من غير ماءٍ
كحبوب الأسبرينْ..
بعدَ خمسينَ سَنَةْ..
نجلس الآنَ, على الأرضِ الخَرَابْ..
ما لنا مأوى
كآلافِ الكلاب
بعدَ خمسينَ سنةْ
ما وجدْنا وطناً نسكُنُه إلا السرابْ..
ليس صُلحاً,
ذلكَ الصلح الذي( أُدخِلَ كالخنجر فينا)..
إنه فِعلُ إغتصابْ..
... و تزوَّجنا بلا حبٍّ..
من الأنثى التي ذاتَ يومٍ أكلت أولادنا..
مضغتْ أكبادنا..
و أخذناها إلى شهرِ العسلْ..
و سكِرْنا.. و رقصنا
لم يكن في العرسِ رقصٌ عربي.ٌّ
أو طعامٌ عربي.ٌّ
أو غناءٌ عربي.ٌّ
أو حياء عربي.ٌّ ٌ
فلقد غاب عن الزفَّةِ أولاد البَلَدْ..
كان نصفُ المَهرِ بالدولارِ..
كان الخاتمُ الماسيُّ بالدولارِ..
كانت أُجرةُ المأذون بالدولارِ..
و الكعكةُ كانتْ هبةً من أمريكا..
و غطاءُ العُرسِ, و الأزهارُ, و الشمعُ,
و موسيقى المارينزْ..
كلُّها قد صُنِعَتْ في أمريكا.
و انتهى العُرسُ..
و لم تحضَرْ فلسطينُ الفَرحْ.
.... هيَ مثلُ الطائرِ المذبوحِ تصرخْ:
(ليسَ هذا الثوبُ ثوبي)..
ليس هذا العارُ عاري..
أبداً..يا أمريكا..
أبداً..يا أمريكا..
أبداً..يا أمريكا..
نزار قباني
الأســــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــئلــ ــــــــــــــــــــــة:
البناء الفكري :
1 – ما القضية التي شغلت بال الشاعر ؟ و ما موقفك أنت منها ؟
2 – ما المؤتمر الذي ورد ذكره في القصيدة ؟ كيف استقبلته الأمة العربية ؟ و ما آثاره على الشعب الفلسطيني
3 - من كان وراء نكبة فلسطين في رأي الشاعر ؟
4 - استخرج من النص العبارات الدالة على ذل و تحاذل العرب .
5 – وظف الشاعر الرمز بأنواعه : التاريخي , السياسي ، الديني ، مثل لكل نوع من النص .
6 – نزعة الشاعر واضحة و عاطفته قوية ، ما نوعيهما ؟ وضح .
البناء اللغوي :
1 – أعرب ما تحته خط إعراب مفردات و ما بين قوسين إعراب جمل .
2 – في كل من العبارتين التاليتين صورة بيانية اشرحهما و بين نوعهما . " سقطت آخر جدران الحياء " و " لم تحضر فلسطين الفرح "
3 – ما النمط السائد في النص ؟ هات بعض مؤشراته .
4 – هات من النص ثلاثة روابط مختلفة اعتمدها الشاعر في بناء نصه .
5 – ما نوع الأسلوب في قول الشاعر : " كيف تبكي أمة أخذوا منها المدامع " و ما غرضه الأدبي ؟
6 – عين فيما يلي العمدة و الفضلة معللا إجابتك . ( 3 أ ف ) " لم تحضر فلسطين الفرح "
التقويم النقدي :
الإلتزام ظاهرة لا يكاد يخلو منها الأدب العربي الحديث شعرا كان أم نثرا .
- - عرف الإلتزام واذكر مظهرين من مظاهره
- أيمكن إدراج هذه القصيدة ضمن الأدب الملتزم ؟ علل إجابتك .
و فرِحنا.. و رقَصنا..
و تباركنا بتوقيع سلامِ الجُبنَاءْ
لم يعُد يُرعبنا شيئٌ..
و لا يُخْجِلُنا شيئٌ..
فقد يَبسَتْ فينا عُرُوق الكبرياءْ…
سَقَطَتْ..للمرّةِ الخمسينَ عُذريَّتُنَا..
دون أن نهتَّز.. أو نصرخَ..
أو يرعبنا مرأى الدماءْ..
و دخَلنَا في زَمان الهروَلَة..
و و قفنا بالطوابير, كأغنامٍ أمام المقصلة.
و ركَضنَا.. و لَهثنا..
و تسابقنا لتقبيلِ حذاء القَتَلَة..
جَوَّعوا أطفالنا خمسينَ عاماً.
و رَموا في آخرِ الصومِ إلينا..
بَصَلَة...
سَقَطَتْ غرناطةٌ
-للمرّة الخمسينَ- من أيدي العَرَبْ.
سَقَطَ التاريخُ من أيدي العَرَبْ.
سَقَطتْ أعمدةُ الرُوح, و أفخاذُ القبيلَة.
سَقَطتْ كلُّ مواويلِ البُطُولة.
سَقَطتْ إشبيلَة.
سَقَطتْ أنطاكيَه..
سَقَطتْ حِطّينُ من غير قتالً..
سَقَطتْ عمُّوريَة..
سَقَطتْ مريمُ في أيدي الميليشياتِ
فما من رجُلٍ ينقذُ الرمز السماويَّ
و لا ثَمَّ رُجُولَة...
تَرَكُوا عُلْبةَ سردينٍ بأيدينا
تُسمَّى غَزَّة..
عَظمةً يابسةً تُدعى أريحا..
فُندقاً يُدعى فلسطينَ..
بلا سقفٍ لا أعمدَةٍ..
تركوُنا جَسَداً دونَ عظامٍ
و يداً دونَ أصابعْ...
لم يَعُد ثمّةَ أطلال لكي نبكي عليها.
كيف تبكي أمَّةٌ
أخَذوا منها المدامعْ؟؟
بعد هذا الغَزَل السِريِّ في أوسلُو
خرجنا عاقرينْ..
وهبونا وَطناً أصغر من حبَّةِ قمحٍ..
وطَناً نبلعه من غير ماءٍ
كحبوب الأسبرينْ..
بعدَ خمسينَ سَنَةْ..
نجلس الآنَ, على الأرضِ الخَرَابْ..
ما لنا مأوى
كآلافِ الكلاب
بعدَ خمسينَ سنةْ
ما وجدْنا وطناً نسكُنُه إلا السرابْ..
ليس صُلحاً,
ذلكَ الصلح الذي( أُدخِلَ كالخنجر فينا)..
إنه فِعلُ إغتصابْ..
... و تزوَّجنا بلا حبٍّ..
من الأنثى التي ذاتَ يومٍ أكلت أولادنا..
مضغتْ أكبادنا..
و أخذناها إلى شهرِ العسلْ..
و سكِرْنا.. و رقصنا
لم يكن في العرسِ رقصٌ عربي.ٌّ
أو طعامٌ عربي.ٌّ
أو غناءٌ عربي.ٌّ
أو حياء عربي.ٌّ ٌ
فلقد غاب عن الزفَّةِ أولاد البَلَدْ..
كان نصفُ المَهرِ بالدولارِ..
كان الخاتمُ الماسيُّ بالدولارِ..
كانت أُجرةُ المأذون بالدولارِ..
و الكعكةُ كانتْ هبةً من أمريكا..
و غطاءُ العُرسِ, و الأزهارُ, و الشمعُ,
و موسيقى المارينزْ..
كلُّها قد صُنِعَتْ في أمريكا.
و انتهى العُرسُ..
و لم تحضَرْ فلسطينُ الفَرحْ.
.... هيَ مثلُ الطائرِ المذبوحِ تصرخْ:
(ليسَ هذا الثوبُ ثوبي)..
ليس هذا العارُ عاري..
أبداً..يا أمريكا..
أبداً..يا أمريكا..
أبداً..يا أمريكا..
نزار قباني
الأســــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــئلــ ــــــــــــــــــــــة:
البناء الفكري :
1 – ما القضية التي شغلت بال الشاعر ؟ و ما موقفك أنت منها ؟
2 – ما المؤتمر الذي ورد ذكره في القصيدة ؟ كيف استقبلته الأمة العربية ؟ و ما آثاره على الشعب الفلسطيني
3 - من كان وراء نكبة فلسطين في رأي الشاعر ؟
4 - استخرج من النص العبارات الدالة على ذل و تحاذل العرب .
5 – وظف الشاعر الرمز بأنواعه : التاريخي , السياسي ، الديني ، مثل لكل نوع من النص .
6 – نزعة الشاعر واضحة و عاطفته قوية ، ما نوعيهما ؟ وضح .
البناء اللغوي :
1 – أعرب ما تحته خط إعراب مفردات و ما بين قوسين إعراب جمل .
2 – في كل من العبارتين التاليتين صورة بيانية اشرحهما و بين نوعهما . " سقطت آخر جدران الحياء " و " لم تحضر فلسطين الفرح "
3 – ما النمط السائد في النص ؟ هات بعض مؤشراته .
4 – هات من النص ثلاثة روابط مختلفة اعتمدها الشاعر في بناء نصه .
5 – ما نوع الأسلوب في قول الشاعر : " كيف تبكي أمة أخذوا منها المدامع " و ما غرضه الأدبي ؟
6 – عين فيما يلي العمدة و الفضلة معللا إجابتك . ( 3 أ ف ) " لم تحضر فلسطين الفرح "
التقويم النقدي :
الإلتزام ظاهرة لا يكاد يخلو منها الأدب العربي الحديث شعرا كان أم نثرا .
- - عرف الإلتزام واذكر مظهرين من مظاهره
- أيمكن إدراج هذه القصيدة ضمن الأدب الملتزم ؟ علل إجابتك .
فريد هدوش- إداري
-
2735
5833
43
17/03/2009
العمر : 50
الورقة الشخصية
الهواية:
السيرة الذاتية:
مواضيع مماثلة
» اختبار الشهرأفريلفيمادةالرياض يات
» اختبار السعادة
» اختبار تجريبي س 5
» *اختبار س5 لغة عربية*
» اختبار شهر جانفي س3
» اختبار السعادة
» اختبار تجريبي س 5
» *اختبار س5 لغة عربية*
» اختبار شهر جانفي س3
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
السبت 22 فبراير 2020, 7:35 pm من طرف فراشة المنتدى
» للأعزة الكرام عام مبارك
الجمعة 04 يناير 2019, 12:28 pm من طرف ellabiba
» انواع البشر .... فاي نوع انت
الثلاثاء 01 يناير 2019, 10:52 am من طرف همة
» لله درك يا أبا العتاهية
الثلاثاء 01 يناير 2019, 10:47 am من طرف همة
» عرض حول مناهج الجيل الثاني
الجمعة 05 أكتوبر 2018, 12:19 pm من طرف همة
» حنيـــــن عميـــــق
السبت 07 يوليو 2018, 9:58 pm من طرف saber-dz
» " #ذكاء_الإمام_الشافعي _رحمه الله
الثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:40 pm من طرف كمال السنوسي
» قالت : إني وضعتها أنثى (قصة مؤثرة جداً )..
الثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:21 pm من طرف كمال السنوسي
» راعي الابل والبحث عن الرزق
الثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:16 pm من طرف كمال السنوسي
» قصة بن جدعان
الثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:09 pm من طرف كمال السنوسي
» المعلمة المحبوبة
الثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:05 pm من طرف كمال السنوسي
» صاحبة اعلى معدل وطني في البيام...ابنة مدينة الشمرة سارة بوشامة 19.76..
الإثنين 25 يونيو 2018, 4:16 pm من طرف كمال السنوسي