مقاطعة تازولت للتربية والتعليم
نصوص للمطالعة السنة الخامسة  Untitl18

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مقاطعة تازولت للتربية والتعليم
نصوص للمطالعة السنة الخامسة  Untitl18
مقاطعة تازولت للتربية والتعليم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
» مابال الديار خاوية من اهلها
نصوص للمطالعة السنة الخامسة  I_icon_minitimeالسبت 22 فبراير 2020, 7:35 pm من طرف فراشة المنتدى

» للأعزة الكرام عام مبارك
نصوص للمطالعة السنة الخامسة  I_icon_minitimeالجمعة 04 يناير 2019, 12:28 pm من طرف ellabiba

» انواع البشر .... فاي نوع انت
نصوص للمطالعة السنة الخامسة  I_icon_minitimeالثلاثاء 01 يناير 2019, 10:52 am من طرف همة

» لله درك يا أبا العتاهية
نصوص للمطالعة السنة الخامسة  I_icon_minitimeالثلاثاء 01 يناير 2019, 10:47 am من طرف همة

» عرض حول مناهج الجيل الثاني
نصوص للمطالعة السنة الخامسة  I_icon_minitimeالجمعة 05 أكتوبر 2018, 12:19 pm من طرف همة

» حنيـــــن عميـــــق
نصوص للمطالعة السنة الخامسة  I_icon_minitimeالسبت 07 يوليو 2018, 9:58 pm من طرف saber-dz

» " #ذكاء_الإمام_الشافعي _رحمه الله
نصوص للمطالعة السنة الخامسة  I_icon_minitimeالثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:40 pm من طرف كمال السنوسي

» قالت : إني وضعتها أنثى (قصة مؤثرة جداً )..
نصوص للمطالعة السنة الخامسة  I_icon_minitimeالثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:21 pm من طرف كمال السنوسي

» راعي الابل والبحث عن الرزق
نصوص للمطالعة السنة الخامسة  I_icon_minitimeالثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:16 pm من طرف كمال السنوسي

» قصة بن جدعان
نصوص للمطالعة السنة الخامسة  I_icon_minitimeالثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:09 pm من طرف كمال السنوسي

» المعلمة المحبوبة
نصوص للمطالعة السنة الخامسة  I_icon_minitimeالثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:05 pm من طرف كمال السنوسي

» صاحبة اعلى معدل وطني في البيام...ابنة مدينة الشمرة سارة بوشامة 19.76..
نصوص للمطالعة السنة الخامسة  I_icon_minitimeالإثنين 25 يونيو 2018, 4:16 pm من طرف كمال السنوسي

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
كمال السنوسي - 5193
نصوص للمطالعة السنة الخامسة  Vote_rcapنصوص للمطالعة السنة الخامسة  Voting_barنصوص للمطالعة السنة الخامسة  Vote_lcap 
فريد هدوش - 2735
نصوص للمطالعة السنة الخامسة  Vote_rcapنصوص للمطالعة السنة الخامسة  Voting_barنصوص للمطالعة السنة الخامسة  Vote_lcap 
نعمة الله - 2201
نصوص للمطالعة السنة الخامسة  Vote_rcapنصوص للمطالعة السنة الخامسة  Voting_barنصوص للمطالعة السنة الخامسة  Vote_lcap 
الأرض الطيبة - 1857
نصوص للمطالعة السنة الخامسة  Vote_rcapنصوص للمطالعة السنة الخامسة  Voting_barنصوص للمطالعة السنة الخامسة  Vote_lcap 
sara05 - 1754
نصوص للمطالعة السنة الخامسة  Vote_rcapنصوص للمطالعة السنة الخامسة  Voting_barنصوص للمطالعة السنة الخامسة  Vote_lcap 
tomtom - 1553
نصوص للمطالعة السنة الخامسة  Vote_rcapنصوص للمطالعة السنة الخامسة  Voting_barنصوص للمطالعة السنة الخامسة  Vote_lcap 
ellabib - 1528
نصوص للمطالعة السنة الخامسة  Vote_rcapنصوص للمطالعة السنة الخامسة  Voting_barنصوص للمطالعة السنة الخامسة  Vote_lcap 
عفاف الوفية - 1176
نصوص للمطالعة السنة الخامسة  Vote_rcapنصوص للمطالعة السنة الخامسة  Voting_barنصوص للمطالعة السنة الخامسة  Vote_lcap 
صفاء - 1087
نصوص للمطالعة السنة الخامسة  Vote_rcapنصوص للمطالعة السنة الخامسة  Voting_barنصوص للمطالعة السنة الخامسة  Vote_lcap 
khansa - 1068
نصوص للمطالعة السنة الخامسة  Vote_rcapنصوص للمطالعة السنة الخامسة  Voting_barنصوص للمطالعة السنة الخامسة  Vote_lcap 

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 5 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 5 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 129 بتاريخ الخميس 12 أبريل 2012, 8:21 pm
cwoste batna
cwoste-batna.dz

نصوص للمطالعة السنة الخامسة

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

GMT + 3 Hours نصوص للمطالعة السنة الخامسة

مُساهمة من طرف فراشة المنتدى الخميس 14 يناير 2016, 8:49 am

المدرسة :...................                  القسم : الخامس ابتدائي
النشاط : المطالعة   
الكفاءات المستهدفة:يوظف المتعلم ما تعلمه من النص في حياته
النص :
أريدك أسدا
            كان تاجر يحلم دائما أن يبلغ ابنه الشاب ، فيساعده في شؤون تجارته  ويخفف عنه عناء السفر .
                 و لما شبّ الولد ، أعد له أبوه أحمالا من البضائع النفيسة ، و أرسله يتاجر بها ، و فيما هو سائر بأحماله ذات يوم ، و قد توسط البرية رأى ثعلبا قد شاخ  وكبر حتى عجز عن المشي ، و لم يعد قادرا على الخروج من وجاره ، فقال في نفسه : ما يصنع هذا الثعلب في حياته ؟ و كيف يقدر على العيش في هذه الصحراء المقفرة ، و هو عاجز عن الصيد ؟
      و بنما هو كذلك، إذا بأسد قد أقبل و في فمه كبش و ضعه على مقربة من الثعلب ، فأكل حاجته ثم تركه وانصرف . فأقبل الثعلب يجر نفسه ، إلى أن أكل ما بقي من فضلة الأسد ، و كان ابن التاجر ينظر إليهما ، فقال : يا سبحان الله   يرسل إلى الثعلب رزقه  و هو في مكانه لا يستطيع المشي ، و أنا أتعب و أسافر و أتحمل تعب السير لأرتزق و أزيد ثروة أبي ، مع أن رزقي سوف يأتيني كما أتى هذا الثعلب رزقه.
       أمر الشاب عماله ، فردوا الجمال ، و عاد إلى أبيه ببضائعه ، و أخبره بما رأى من أمر الأسد و الثعلب  و أن الله يرزق عباده ، فلا حاجة إلى السفر  و المشقات .
       فقال له أبوه : حقا إن الأمر كما ذكرت ، و إن الله يرزق من يشاء ، و لكنني أرسلتك تتاجر و تتعب ؛ لكي تكون أسدا تطعم الناس ، لا ثعلبا  تنتظر أن يطعمك غيرك.
قاموسي:
استعن بقاموسك لشرح الكلمات التالية:
شبّ - النفيسة – وجار – المقفرة -  فضلة – المشقات -  بضائع .
الأسئلة :
1-  بم كان يحلم التاجر ؟ و هل تحقق حلمه ؟
2-  ماذا رأى الشاب في سفره ؟
3-  بم حدث نفسه؟
4-  أين وضع الأسد الكبش؟
5-  كيف تصرف الثعلب بعد انصراف الأسد؟
6-  ما أثر هذه الحادثة في نفس الشاب ؟
7-  ماذا طلب من عماله ؟ و لم ؟
8-  ما موقف أبيه منه ؟
9-  ماذا تعلمت من هذه القصة ؟
10-                   أذكر حكمة أو حديث أو آية توافق النص.
أتذكر : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم " اليد العليا خير من اليد السفلى " رواه البخاري
وقال صلى الله عليه و سلم "ما أكل أحد طعاما خيرا من أن يأكل من عمل يده"  
 
 
 
 
المدرسة :......................             القسم : الخامس ابتدائي 


النشاط: مطالعة 
الكفاءات المستهدفة: يقارن المتعلم بين حياة النحلة و حياة الفراشة و يبدي رأيه
النص:
 
بين الفراشة و النحلة
الجو لطيف، و السماء زرقاء صافية، و الشمس ترسل أشعتها الذهبية على سطح الأرض . أقبلت الفراشة تتهادى على أجنحة النسيم ، تختال بثوبها الزاهي بكل شكل و لون .
       حطّت الفراشة على حافة وردة ، و نظرت داخلها ، فإذا بها تجد نحلة سابحة في العطر ، تمتص الأريج ، فبادرتها قائلة : " صباح الخير أيتها النحلة العاملة " .
عند ذلك رفعت النحلة رأسها ، و أجابت بتأدب : " صباح سعيد أيتها الفراشة اللطيفة " .
 و قبل أن تعود النحلة إلى الاستحمام بالأريج، دعتها الفراشة إلى اللعب و التمتع بجمال الطبيعة و مناظرها الخلابة ، و لكنها اعتذرت قائلة : إن الحياة عندي عمل مستمر ، و لا وقت فيها للهو ؟
قاموسي:
استعن بقاموسك لشرح الكلمات التالية :
تهادى – النسيم – تختال – الزاهي – الأريج - الخلابة - اللهو.
الأسئلة :
1-  في أي فصل جرت حوادث القصة ؟ ما هي العبارات التي تدل على ذلك ؟
2-  لماذا اعتذرت النحلة ، ولم تذهب للهو مع الفراشة ؟
3-  من تمثل كل من النحلة و النحلة من تلاميذ قسمك؟
4-  من أحببت الفراشة أم النحلة ؟و  لماذا ؟
5-  ما الغاية التي أرادها الكاتب من خلال هذه القصة ؟
6-  أذكر حكمة أو حديث أو آية توافق القصة
 
أتذكر :
 سئل الرسول صلى الله عليه و سلم : أي الكسب أطيب ؟ فقال " عمل الرجل بيده ، و كل كسب مبرور "و يقول المثل : لا يُحصد زرع بغير بذر و لا يجنى ثمر بغير غرس ، و لا ينمو مال بغير كد .
العمل ترس يقي سهام البلاء ، و الجد سبب يقطع أعناق الشقاء  
المثل " من جد وجد و من زرع حصد "
 
 
 
 
 
المدرسة :........................               القسم : الخامس ابتدائي
النشاط : المطالعة   
الكفاءات المستهدفة: يعرف صفات الولد العاق و يتجنبها.
النص :
الولد العاق
           حكي أن ولدا قاسي القلب ، كان يفر من مدرسته كل يوم ، و يذهب إلى الحدائق القريبة من داره ، فيلتقط الطيور الصغيرة من أعشاشها ، و يتسلى بتعذيبها و فقء عيونها بقسوة شديدة ، و كانت والدته توبخه كثيرا على فعله الذميم ، و تنصحه بالابتعاد عنـــــه  و عما يشابهه من الأفعال القبيحة ، التي تجعله مبغضا إلى الله و عباده ، غير أن الولد الشرير لم يصغ إلى نصائحها بل ازداد قسوة في معاملة تلك الحيوانات الضعيفة . و في أحد الأيام بينما كان الولد يتجول في إحدى الغابات , شاهد في أعلى شجرة عشا كبيرا للطيور ، فتسلق الشجرة و أمسك بيده  أحد الفراخ ، و ألقاه على الأرض ، و أراد أن يمضي في عمله هذا ، إلا أن سربا من الطيور الجارحة فاجأته فانقضت عليه بغية الدفاع عن صغارها ، وفقأت عينيه بمناقيرها الحادة ، و لو لم يستغث ببعض المارين الذين أنقدوه من مخالبها ،لهلك.
قاموسي :
استعن بقاموسك لشرح الكلمات التالية :
العاق - فر – فقء عيونها – توبخه – الذميم – سربا – الطيور الجارحة – انقضت – يستغيث – هلك .
الأسئلة :
1-  ما هي الأعمال التي كان يقوم بها الولد العاق؟
2-  ما رأيك في هذه الأعمال ؟
3-  بم كانت تنصحه والدته ؟
4-  هل استجاب لنصائحها ؟
5-  ماذا فعل الولد لما رأى عشا للطيور ؟
6-  و ما كانت نتيجة عمله ؟
7-  ماذا تعلمت من هذه الأقصوصة ؟
8-  هل ترى في أذى الطيور عملا حسنا ؟لماذا ؟
9-  اذكر الحديث النبوي الشريف  الموافق لهذه الٌأقصوصة و كذلك مثل .
أتذكر :الرفق بالحيوانات: نهى الإسلام عن تعذيب الحيوانات والطيور وكل شيء فيه روح، وقد مَرَّ أنس بن مالك على قوم نصبوا أمامهم دجاجة، وجعلوها هدفًا لهم، وأخذوا يرمونها بالحجارة، فقال أنس: نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن تُصْبَرَ البهائم (أي تحبس وتعذب وتقيد)
 
 
 
 
المدرسة :.......................              القسم : الخامس ابتدائي
النشاط : المطالعة   
الكفاءات المستهدفة : يعتمد المتعلم على معطيات النص لينمي روح الأخوة في حياته.
[ltr]النص :[/ltr]





الوصية الأخيرة
     جلس الشيخ يحي ذات مساء على مقعده الخشبي ،أمام داره القروية المتواضعة . ثم دعا إليه أبناءه الثلاثة : فؤادا و إبراهيم و عمر ، خاطبهم قائلا : تعلمون ، يا أعزائي ، أني قد ناهزت الثمانين من العمر ، و أن أيامي معكم ، قد أصبحت معدودة . و هذا ما حدا والدكم على أن يجمعكم و يتحدث إليكم عن وجوب ائتلاف أفئدتكم،و تمسككم  بعرى الأخوة  الحقّة ، لتظلوا يدا واحدة و قوة فعالة ، لا تقوى عليها قوى الشر التي تحاول تجزئتها و تفرقتها ، لتؤمّن السيطرة عليها و تتدخل في شؤونها . وجل ما آمل أن لا يناوئ أحدكم الآخر ، لأنه بمناوأته إياه  لا يسيء إليه فحسبُ ، بل لنفسه أيضا ، إذ يضطر أخاه للدفاع عن نفسه ،    و بذلك تكون العقبى و بالا و سوءا على الاثنين معا . فحذار أن تفسحوا المجال للوشاة اللئام ، فإنهم لا يسعون لجدوى امرئ هانئ ، و لم يوجدوا إلا ليرزؤوه سعادته . فكونوا دائما كما تقضي صلاة الأخوة و القربى ، لئلا يهزأ بكم حاسدوكم ، و تبوؤوا بما لا يرضى عنه والد ربما كانت هذه وصيته الأخيرة. 
قاموسي :
استعن بقاموسك لشرح الكلمات التالية:
ناهزت – ائتلاف – أفئدة – يناوئ – الوشاة – اللئام – جدوى – يرزأ – تبوؤوا.
الأسئلة :
1-  متى وقعت أحداث هذا النص ؟
2-  لما دعا الشيخ أبناءه؟
3-  عن أي شيء كانت وصيته ؟
4-  عدد هذه الوصايا ؟
5-  الشيخ حذرهم من الوشاة اللئام لماذا؟
6-  ماذا تعلمت من هذا النص؟
7-  اذكر حكمة أو حديث أو آية توافق القصة.
أتذكر :
قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : الله في عون العبد ما كان العبد في عون أخيه
قال الشاعر :
ما ضاع من كان له صاحب                        يقدر أن يصلح من شأنه
فإنما الدنيا بسكانها                                 و إنما المرء بإخوانه
 
 
 

                                             
فراشة المنتدى
فراشة المنتدى
مشرفة قسم
مشرفة قسم

الجنس انثى
عدد المساهمات 810
نقاط التميز 1739
السٌّمعَة 9
تاريخ التسجيل 24/05/2013

الورقة الشخصية
الهواية:
السيرة الذاتية:

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

GMT + 3 Hours رد: نصوص للمطالعة السنة الخامسة

مُساهمة من طرف fatihaabc الخميس 14 يناير 2016, 11:55 pm

فراشتنا دائما تتنقل من زهرة لاخرى و تحضر لنا رحيقها بارك الله فيك jocolor
fatihaabc
fatihaabc
عضو شرف
عضو شرف

الجنس انثى
عدد المساهمات 94
نقاط التميز 160
السٌّمعَة 0
تاريخ التسجيل 21/06/2015

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى