مقاطعة تازولت للتربية والتعليم
		  ·  بعض خصائص الشعر الجديد والمهجري  Untitl18

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مقاطعة تازولت للتربية والتعليم
		  ·  بعض خصائص الشعر الجديد والمهجري  Untitl18
مقاطعة تازولت للتربية والتعليم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
» مابال الديار خاوية من اهلها
		  ·  بعض خصائص الشعر الجديد والمهجري  I_icon_minitimeالسبت 22 فبراير 2020, 7:35 pm من طرف فراشة المنتدى

» للأعزة الكرام عام مبارك
		  ·  بعض خصائص الشعر الجديد والمهجري  I_icon_minitimeالجمعة 04 يناير 2019, 12:28 pm من طرف ellabiba

» انواع البشر .... فاي نوع انت
		  ·  بعض خصائص الشعر الجديد والمهجري  I_icon_minitimeالثلاثاء 01 يناير 2019, 10:52 am من طرف همة

» لله درك يا أبا العتاهية
		  ·  بعض خصائص الشعر الجديد والمهجري  I_icon_minitimeالثلاثاء 01 يناير 2019, 10:47 am من طرف همة

» عرض حول مناهج الجيل الثاني
		  ·  بعض خصائص الشعر الجديد والمهجري  I_icon_minitimeالجمعة 05 أكتوبر 2018, 12:19 pm من طرف همة

» حنيـــــن عميـــــق
		  ·  بعض خصائص الشعر الجديد والمهجري  I_icon_minitimeالسبت 07 يوليو 2018, 9:58 pm من طرف saber-dz

» " #ذكاء_الإمام_الشافعي _رحمه الله
		  ·  بعض خصائص الشعر الجديد والمهجري  I_icon_minitimeالثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:40 pm من طرف كمال السنوسي

» قالت : إني وضعتها أنثى (قصة مؤثرة جداً )..
		  ·  بعض خصائص الشعر الجديد والمهجري  I_icon_minitimeالثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:21 pm من طرف كمال السنوسي

» راعي الابل والبحث عن الرزق
		  ·  بعض خصائص الشعر الجديد والمهجري  I_icon_minitimeالثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:16 pm من طرف كمال السنوسي

» قصة بن جدعان
		  ·  بعض خصائص الشعر الجديد والمهجري  I_icon_minitimeالثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:09 pm من طرف كمال السنوسي

» المعلمة المحبوبة
		  ·  بعض خصائص الشعر الجديد والمهجري  I_icon_minitimeالثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:05 pm من طرف كمال السنوسي

» صاحبة اعلى معدل وطني في البيام...ابنة مدينة الشمرة سارة بوشامة 19.76..
		  ·  بعض خصائص الشعر الجديد والمهجري  I_icon_minitimeالإثنين 25 يونيو 2018, 4:16 pm من طرف كمال السنوسي

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
كمال السنوسي - 5193
		  ·  بعض خصائص الشعر الجديد والمهجري  Vote_rcap		  ·  بعض خصائص الشعر الجديد والمهجري  Voting_bar		  ·  بعض خصائص الشعر الجديد والمهجري  Vote_lcap 
فريد هدوش - 2735
		  ·  بعض خصائص الشعر الجديد والمهجري  Vote_rcap		  ·  بعض خصائص الشعر الجديد والمهجري  Voting_bar		  ·  بعض خصائص الشعر الجديد والمهجري  Vote_lcap 
نعمة الله - 2201
		  ·  بعض خصائص الشعر الجديد والمهجري  Vote_rcap		  ·  بعض خصائص الشعر الجديد والمهجري  Voting_bar		  ·  بعض خصائص الشعر الجديد والمهجري  Vote_lcap 
الأرض الطيبة - 1857
		  ·  بعض خصائص الشعر الجديد والمهجري  Vote_rcap		  ·  بعض خصائص الشعر الجديد والمهجري  Voting_bar		  ·  بعض خصائص الشعر الجديد والمهجري  Vote_lcap 
sara05 - 1754
		  ·  بعض خصائص الشعر الجديد والمهجري  Vote_rcap		  ·  بعض خصائص الشعر الجديد والمهجري  Voting_bar		  ·  بعض خصائص الشعر الجديد والمهجري  Vote_lcap 
tomtom - 1553
		  ·  بعض خصائص الشعر الجديد والمهجري  Vote_rcap		  ·  بعض خصائص الشعر الجديد والمهجري  Voting_bar		  ·  بعض خصائص الشعر الجديد والمهجري  Vote_lcap 
ellabib - 1528
		  ·  بعض خصائص الشعر الجديد والمهجري  Vote_rcap		  ·  بعض خصائص الشعر الجديد والمهجري  Voting_bar		  ·  بعض خصائص الشعر الجديد والمهجري  Vote_lcap 
عفاف الوفية - 1176
		  ·  بعض خصائص الشعر الجديد والمهجري  Vote_rcap		  ·  بعض خصائص الشعر الجديد والمهجري  Voting_bar		  ·  بعض خصائص الشعر الجديد والمهجري  Vote_lcap 
صفاء - 1087
		  ·  بعض خصائص الشعر الجديد والمهجري  Vote_rcap		  ·  بعض خصائص الشعر الجديد والمهجري  Voting_bar		  ·  بعض خصائص الشعر الجديد والمهجري  Vote_lcap 
khansa - 1068
		  ·  بعض خصائص الشعر الجديد والمهجري  Vote_rcap		  ·  بعض خصائص الشعر الجديد والمهجري  Voting_bar		  ·  بعض خصائص الشعر الجديد والمهجري  Vote_lcap 

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 19 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 19 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 129 بتاريخ الخميس 12 أبريل 2012, 8:21 pm
cwoste batna
cwoste-batna.dz

· بعض خصائص الشعر الجديد والمهجري

اذهب الى الأسفل

GMT + 3 Hours · بعض خصائص الشعر الجديد والمهجري

مُساهمة من طرف sara05 الجمعة 16 أكتوبر 2015, 2:09 pm

بعض خصائص الشعر الجديد و الشعر المهجري
مدرسة الشعر الجديد أ ـ نشأتها وأعلامها: نشأت في أعقاب المدرسة الرومانسية المغرقة في الخيال,والممعنة في الهروب من الواقع إلى الطبيعة,وقد نشرت نازك الملائكة أول قصيدة عام 1974اسمتها  (الكوليرا) كما نشر بدر شاكر السياب ديوانه (أزهار ذابلة) في العام نفسه،  وقد تحررت القصيدتان من القافية الواحدة والتزمتا وحدة التفعيلة. الإنسان المعاصر بمعاناته وطموحاته هو جوهر التجربة في هذه المدرسة. أبرز أعلامها: نازك الملائكة، بدر شاكر السياب، صلاح عبد الصبور،أحمد عبد المعطي حجازي، فدوى طوقان، محمود درويش. ب-عوامل ظهور هذه المدرسة: 1)التأثر بالشعر الغربي والمذاهب الأدبية السائدة هناك. 2)ظهور الحركات التحريرية في معظم الدول العربية. 3)الميل الفطري للتجديد. ج ـ خصائصها و ملامحها الفنية: أ.من حيث المضمون: 1)الشعر تعبير عن الواقع وعن معاناة حقيقية. 2)الشعر وظيفة اجتماعية فهو يكشف عن مواطن التخلّف في المجتمع. 3)التجديد في أغراض الشعر وخصوصا اهتم الشعراء بالقضايا الإنسانية  والاجتماعية والوطنية كالدعوة إلى الاستقلال والتحرر ومقاومة الأعداء وهموم الشعب. ب.من حيث الشكل: 1)القصيدة بناء شعوري يبدأ من نقطة، ثم يأخذ في النمو حتى يكمل. 2)تنقسم القصيدة إلى مقاطع ويمثل كل مقطع عنصرا من عناصرها. 3)تبنى القصيدة على وحدة التفعيلة ويحل السطر العري محل البيت الشعري. 4)لاتلتزم القصيدة قافية واحدة، وليس لها نظام محدد لتوزيع القوافي. 5)ترتكز على الموسيقى الداخلية وإيحاء الكلمات وجرسها. 6)استخدام الألفاظ المتداولة، ومنحها طاقات إيحائية وشعورية تستمدها من السياق. 7)الإعتماد على الرمز والميل إلى الأساطير والتراث الشعبي. Coolالاهتمام بالصورة الشعرية والخيال الممتد.مدرسة أدب المهجر مفهوم أدب المهجر ونشأته: يطلق أدب المهجر على الأدب الذي أنشأه العرب الذين هاجروا من بلاد الشام  إلى أمريكا الشمالية والجنوبية، وكونوا جاليات عربية، وروابط أدبية أخرجت  صحفا ومجلات تهتم بشؤونهم وأدبهم. من أبرز شعرائهم وكتابهم: جبران خليل جبران، ميخائيل نعيمة، إيليا أبو ماضي، أمين الريحاني، رشيد خوري، فوزي المعلوف وآخرون. ـ خصائص أدب المهجر: أ ـ من حيث المضمون: 1)النزعة الإنسانية: تفاعلهم مع الإنسان بغض النظر عن لونه وجنسه. 2)النزعة الروحية: التأمل في الحياة وفي أسرار النفس البشرية. 3)الحنين إلى الوطن: لشعورهم بالغربة في وطنهم الجديد. 4)الاتجاه إلى الطبيعة: جددوا الطبيعة وجعلوها حية متحركة في صدورهم. 5)التجديد في الموضوعات والأغراض الشعرية: فالشعر لديهم تعبير عن موقف  الإنسان في الحياة،غرضه تهذيب النفس ونشر الخير والجمال والسمو إلى المثل  العليا. ب ـ من حيث الشكل: 1)استخدام الألفاظ الموحية. 2)التساهل في الاستخدام اللغوي. 3)الوحدة العضوية. 4)التحرر من قيود الوزن والقافية. 5)الاهتمام بموسيقى اللفظ مما أدى إلى ظهور الشعر المنثور. 6)استخدام الرمز.خصائص كل شاعر المقررة في المنهاج: * خصائص أدب المنفى : - الحنين إلى الوطن - ذكر مآثر الوطني - الإهتمام بالصورة الشعرية - البكاء على فراق الأهل والمحبة - طغيان مسحت (ظاهرة الحزن على القصيدة) - النزعة الإنسانية* مظاهر التجديد في القصيدة العربية المعاصرة: - بناء القصيدة أو النص على وحدة التفعيلة دون تقيد بعدد التفعيلات في السطر - تجلي الوحدة العضوية (الترابط بين وحدات النص أي أبيات النص ترابطا يستحيل معه التقديم أو التأخير) - شيوع ظاهرة الرمز - التعبير بالصورة الشعرية التي حلت محل البيان والبديع التقليدي - الاهتمام أكثر بالمضمون أو المحتوى - المزج بين بساطة اللغة والعمق الدلالي للألفاظ (إستخدام الألفاظ الموحية) - شيوع النزعة التفاؤلية أو التشاؤمية - النزعة الإنسانية* خصائص أسلوب البشير الإبراهيمي: - محافظ متأثر بمدرسة الصنعاء اللفظية التي تعني بإختيار الألفاظ وتزيين العبارة بألوان البيان والبديع دون إهمال المعنى* أسلوب إبن خلدون: - أسلوبه في الكتابة هو الأسلوب العلمي التأدب ومن أسسه إختيار الألفاظ والدقة - الموضوعية - الإكثار من المصطلحات - الإجمال - التفصيل* مميزات أسلوب البوصيري: - الرصانة والجزالة وحسن إستعمال البديع - الإقتباس من القرآن الكريم والحديث النبوي الشريف - صدق العاطفة والإحساس - بساطة الإفكار وتكرارها في بعض الأحيان - إعتماده على وحدة البيت - كثرة التضمين والبديع نتيجة عن توليد المعنى* مميزات أسلوب إبن نباتة المصري: - التقليد على مستوى الشكل والمضمون - إعتماده على وحدة البيت (وهي استقلال كل بيت شعري بمعنه عما قبله ومن بعده من الأبيات) - كثرة التضمين والبديع نتيجة عن توليد المعنى* مميزات أسلوب القزويني: - إعتماد أسلوب علمي مباشر - إعتماد المصطلحات العلمية المناسبة لطبيعة الموضوع - الإطالة والتفضيل وتكثيف مادة (المعلوت والإستشهادات نتيجة إتباعه طريقة الجمع - خلو أسلوبه من الجمال الفني وغلبة الطابع السردي عليه* مميزات أسلوب عبد الرحمن بن خلدون: - إعتماد الطريقة العلمية في طرح الألإكار ومناقتها - وضوح المعاني وترابطها - سلامة التركيب وخلوه من الركاكة التي شاعت في عصره -الإستعنة بألوان البيان والبديع بالقسم الذي يخدم الفكرة* مميزات أسلوب محمد سامي البارودي: - المزج ين التجربة الشعورية الصادقة وخاصية المعاكاة والتقليد وذلك لكونه متأثرا بفعول الشعراء - وضوح الألفاظ وخلوها من العامية التي شاع ذكرها عند الشعراء السابقين خلال مرحلة الضعف كما أنها إمتداد للقاموس اللغوي القديم - عباراته جزلة محكمة النسيج ليس فيها غموض أو إلتواء - توظيف الصور بالقدر الذي يخدم المعنى* مميزات أسلوب أحمد شوقي: - محاكاة الشعراء القدامى في الشكل والمضمون - إعتماد اللغة الراقية - التجديد في الوزن والقافية - سهولة اللغة والتراكيب - إعتماد الوحدة الموضوعية (أي عدم المزوج من الموضوع الواحد) - جودة المعاني - تبنيه كمبادئ المدرسة الكلاسيكية* مميزات أسلوب إيليا أبو ماضي: - تبنيه لمبادئ الإتحاد الرومنسي الذي يدعوا إلى التجديد شكلا ومضمونا - سهولة اللغة والبعد عن الغموض والتعقيد - بروز النزعة الفاؤلية عنده - بروز النزعة الإنسانية عنده - توظيف عناصر الطبيعة لخدمة تجربة الشعورية - ترابط أجزاء القصيدة من خلال الوحدة العضوية والموضوعية - النظرة الفلسفية للإنسان والكون* مميزات أسلوب صلاح عبد الصبور: - التجديد في الشكل والمضمون - إعتماد الرموز وحسن إنتقائها وإعطائها بعدا تراثيا - توظيف الأسطورة - إعتماد التكرار الذي يسهم في ترابط المعاني وجعلها نسيجا واحدا * مميزات أسلوب أمل دنقل: - السمو بالكلمات المألوف إلى متوى الكلمات المؤثرة - إعتماد الرموز وذلك بتوظيف التاريخ الأدبي والسياسي إعطائها أبعادا جديدة - الميل إلى التجديد العروض كتوظيف أكثر من بحر في قصيدة واحدة - توفير الحياة العضوية والموضوعية في قصائده* مميزات أسلةوب رشيد سليم الخوري: - تبنيه لمبادئ الرابطة القلمية - إستمد موضوعاته من الواقع السياسي والإجتماعي - بروز النزعة القومية - إعتماد الرمز كأداة التعبير - صدق الشعور - توهج العاطفة وبراعة التصوير - التكرار سواء كان ذلك على مستوى الشكل أو المضمون - إعتماد الصور والمحسنات في غير التكلف (وسائل لا غايات)* مميزات محمود درويش: - بساطة العبارة وعمق الفكرة - توظيف الرموز الأدبية والتارخية - إعتماد الصور البيانية التي توحي بالمعنى وتزيده جمال - إحياء العبارة وغلبة مسجه الحزن عليها * مميزت أسلوب محمد الصالح الباوية: - تخطي الحدود الضيقة للغة وتحويلها من كونها مجرد آداب للتواصل إلى جمال فني مفعم بالتحدي - توظيف الرموز اللغوية - الإستعانة بألوان البيان التي يساهم في بناء المعاني - شيوع ظاهرة التكرار لديه وهي ظاهرة مرتبطة بالحالة النفسية لديه* مميزات أسلوب نزار قباني: - بروز النزعة القومية لديه - المزج بين الأدب والسياسة والتاريخ مذمة الموضوع - الميل إلى التكرار في المعاني والألفاظ - استعمال الألفاظ الموحية - إعتماد الرموز وتنويعه بين التاريخي والديني - توظيف الألوان البيانية بصورة عفوية لتخدم المعنى * مميزات أسلوب نازك الملائكة: - التعبير عن المواقف من خلال بناء شعري تصويري سردي - المزج بين اللغة البسيطة والعميقة ذات الولالات الموحية - البناء الموسيقي الخادم للموقف والمتفاعل معه - ترابط أجزاء القصيدة من خلال إعتماد الوحدتين بين العضوية والموضوعية - إعتماد الرادف والتضاد لتوضيح المعنى وتأكيده* مميزات أسلوب ميخائيل نعيمة: - البساطة والوضوح - الإعتماد على المقارنة والتعليل والمناقشة الخالية من التكلف - الإطناب في المعاني والألفاظ - توظيف الخيال لخدمة المعنى - إصدار الأحكام* مميزات أسلوب توفيق الحكيم: - القدرة على توظيف اللغة العربية توظيفا ذرابيا - البراعة في إدارة الحوار الذي يعطي من خلاله إنسجاما وتماسكا عضويا - تحكمه في شخصياته وعدم ترك حرية التصرف لها - براعته في توظيف اللغة المناسبة لكل شخصية* مميزات أسلوب شفيق الكمالي: - بروز النزعة الإنسانية التفاؤلية لديه - إعتماد الرمز - التذكير بالبطولات والوقائع التاريخية مع اسقاط الشخصيات التاريخية القديمة على الحديثة - إستخدام الألفاظ الموحية - إعتماد التكرار الذي يسهم في اتساق النص وترابطه - البراعة في تصوير المواقف* مميزات أسلوب البشير الإبراهيمي: - التأنق في الأسلوب بلاغة ومعجما - إعتماد الإقتباس والتضمين كثرة وذلك بسب تشبعه بالثقافة العربية والإسلامية - توظيف الصور البيانية والمحسنات البديعية بكثرة ولكن ليس من باب التكلف وإنما بإعتبار أن أسلوبه إمتداد لمدرسة الصنعة اللفظية - إنتقاء الألفاظ من القاموس اللغوي القديم - الوحدة الموضوعية* مميزات أسلوب طه حسين: - أسلوبه من السهل الممتنع - ميله إلى الإطناب والتكرار الفني الذي يهدف من خلاله إلى الإلحاح على المعنى - كثرة إستعمال الروابط اللفظية المختلفة - دقة التصوير الفني - التأثر بأسلوب القرآن الكريم (الإقتباس)* مظاهر التجديد في الشعر العربي الحديث: - اتخذت الحركات التجديدية مظهران: 1/ مظهر فردي كمحاولة أحمد شوقي في الفن المسرحي 2/ مظهر جماعي كمدرسة الديوان جماعة أبولو ومدرسة الشعر الحر وقد تجلت أبرز دعواتهم للتجديد في: *توسيع دائرة الموضوعات الشعرية وعدو الوقوف عند الأغراض التقليدية التي طرحها الشعراء القدماء إذ إن كل شيئ لديهم يصلح أن يكون موضوعا شعريا مهما كان بسيطا * ضرورة توفير الوحدة العضوية في بناء القصيدة حتى تكون أجزائها متلاحمة * توزيع في الاوزان والقوافي حتى تتلائم والحالات الشعورية الذي يعبر عنها الشعر وعدم التقيد بالإظافة لأنها في نظرهم قد تدفع الشاعر إلى إستخدام الكلمات الغير مناسبة مضطرا إليها تحت قيود القافية* خصائص أدب المهجر:- التجديد في الموضوعات - الصدق في التعبير - الميل إلى إستخدام الرمز أحيانا - الإهتمام بالمعاني - التنويع في الاوزان والقوافي التساهل في اللغة والتصرف قواعدهاما هي القيم الواردة في النص؟ قيمة فنية أدبية: مظاهر الاتجاه الرومانسي. قيمة إنسانية: نبذ ممارسات الاستعمار. قيمة علمية: وجود قيام التاريخ على أسس علمية. قيمة تاريخية: حقائق تاريخية، أساليب الاستعمار. قيمة اجتماعية. قيمة سياسية.ما هي نوع العاطفة في النص؟  حزن،شوق إلى الوطن،غضب على ..علل وجود العاطفة في النص: لأنه يهدف إلى التأثير على عاطفة المتلقي وإخضاع الوجدان.علل مخاطبة العاطفة: استعمال الخيال بكثرة )الصور البيانية(.علل خلو النص من العاطفة:  لأنه علمي يخضع للغة العقل أكثر من الوجدان، أو لأنه واقعي يكثر من الحجة والبرهان.علل ذاتية الكاتب:  نلمس الذاتية في افتخاره بنفسه وبقومه... وكذا استخدامه ضمير المتكلم "أنا" وضمير المتصل "الياء" الذي يعود على "أنا".ما دور التساؤل في بناء معاني النص؟ استدراج القارئ إلى معرفة متنامية غير جاهزة وتركه يكتشف الجواب عن طريق طرح الأسئلة.بين صدق دعوى الكاتب:  نستخرج الحجج.ما هي الأنماط الموجودة في النص؟ النمط الغالب + النمط الخادم. الهدف من النص < يعطيك النمط الغالب.ما الحكمة من توظيف أساليب الشرط ؟ التوجيه والتأثير في المتلقي، ويعبر أسلوب الشرط بأدواته عن التلازم بين جملتين، فكل أداة تربط بين الفعلين ربطا وثيقا في المعنى، وعليه فالفعل الأول شرط وسبب لحصول الفعل الثاني، والفعل الثاني جزاء ونتيجة للفعل الأول.ما وظيفة الكلام في النمط الحجاجي؟ توجيهية تأثيرية، وهذه الوظيفة تمثل النزعة الإصلاحية وغايتها. وبذلك يبرر أيضا النمط التفسيري والإيعازي.ما هي دلالات حرف العطف؟  الترتيب والتعقيب، السببية .ما دلالات حروف الجر؟ افتخرت بحيفك : الإلصاق المجازي. ألعب بالألباب : التعدية . جلت بالخيبة : المصاحبة . بالله : القسم . أكلت بالملعقة : الإستعانة . خذ الكتاب بدينار : المقابلة . مررت بقسنطينة : ظرفية مكانية .ما وظيفة وظيفة الضمائر؟  من أدوات تماسك النص وانسجامه، تربط بين جمله ومقاطعه، وتشكل بنية لغوية ومعنوية منسجمة.أذكر مظاهر التجديد البارزة في النص:  شكلا: - القصيدة من الشعر الحر. - التنويع في القافية. - عدم الإلتزام بعدد التفعيلات . مضمونا:- النزعة الانسانية، التفاؤلية ...... { الرابطة القلمية } . - الرموز. - الوحدة العضوية . - اللغة السهلة والبسيطة ذات البعد الإيحائي . - الإكثار من الصور البيانية والمحسنات البديعية .ما هي الوسائل التي استعملها الكاتب لإقناع القارئ بموقفه ؟  استعمال صيغة النداء، النمط الحجاجي، أسلوب المقارنة، المقابلة، التكرار ، استعمال أدوات و حروف التوكيد ، ضرب الأمثلة ، الإتيان بالشواهد ، استعمال المنطق ، محاولة التأثير عاطفيا.على ماذا ينم تنوع القافية ؟  يدل على مسحة الرومانسيين التجديدية ) أي التخلص من قيود القافية ( ، وتلون القافية يشدها بخيط دقيق يعبر عن تنوع المشاعر والأحاسيس.أذكر مختلف الروابط اللغوية: التكرار اللفظي ، التضاد ، التقابل ، حروف الجر، حروف العطف والوصل ... ، الضمائر وروابط معنوية .النص يوحي بأن الشاعر ملتزم ، علل . لأنه عبر عن قضية تهم كل الناس { ذكر القضية } ولا تهمه شخصيا دون غيره من البشر.ما هو الحقل الدلالي الذي تنتمي إليه كلمات النص؟  كل نص < موضوع < يتألف من كلمـات < مجال "حقل" دلالي. مثال: "قلم، كتاب، كراس، معلم ..." : كلمات تنتمي إلى الحقل الدلالي "التعليم".ما هو الحقل المعجمي؟  كلمات تشترك أو تتلاقى في معان يسمى على إثرها المعجم، مثل: المعجم التاريخي، الثوري والطبيعي.ما دلالة استخدام الرموز؟  الإيحاء.ما دلالة استخدام الفعل الماضي ؟ الحيوية، الحركة دون الاستمرار.ما دلالة استخدام الفعل المضارع ؟ الحيوية، الحركة والاستمرار، كما تدل على التطلع نحو المستقبل.ما دلالة تكرار ضمير المتكلم المفرد؟ طغيان الذاتية والافتخار بالنفس.ما دلالة ضمير المتكلم الجمع؟ الانتماء والإحساس بروح الجماعة.ما دلالة الانتماء؟ الأديب يتحدث عن كل ما يدل على أنه ينتمي إلى قومه ووطنه.ما دلالة استعمال مظاهر الطبيعة؟ الرومانسية: يستمد أدوات فنه من خلال الطبيعة.دلالات نفسية: المنفى: يدل على البؤس. العيش في كنف الوطن: يدل على النعيم.هل ترى أن معاني وأفكار النص منسجمة ومتناسقة؟ كيف نسمي هذه الظاهرة؟  الوحدة الموضوعية + العضوية < رومانسية. وحدة البيت < مدرسة كلاسيكية.ما دلالات الجمل الاسمية ؟  - التعريف بالموصول، أو تصويره من خلال إظهار صفاته الثابتة والمتغيرة تصويرا موضوعيا أو ذاتيا . - في الأصل تفيد ثبوت الحكم دون النظر إلى التجدد والإستمرار  - تفيد الدوام : إذا جاء خبرها مفردا أو جملة إسمية . - تفيد التجديد : إذا جاء خبرها جملة فعلية . - تفيد الدوام والاستمرار: إذا وردت في عرض المدح والذم .ما دلالات الجمل الفعلية ؟  في الأصل تدل على التجدد في زمن معين توضحه الأفعال الواردة فيها { ماضي، مضارع، أمر } . ودلالات أخرى تستفاد من السياق وأهمها: الوصف المتحرك، الحيوية والتنقل، حركة السرد القصصي، الوصف المتبدل.ما موقفك من قول الأديب ؟  إما لموافقة أو المعارضة مع التعليل .ما رأيك في شخصية الأديب؟ الموضوع + اللغة .أذكر أنواع الوصف التي استخدمها الشاعر وما هي وظائفها ؟  من أنواع الوصف:  الوصف الداخلي : إظهار النوازع والميول، والعواطف للشخصيات . الوصف الخارجي: إعطاء صورة واضحة للقارئ عن المكان والشخصيات والأحداث .ما دور أساليب التوكيد ؟ ترسيخ المعنى في ذهن المتلقي .ما هو الغرض الشعري الذي ينتمي إليه النص ؟ الفخر و الوصف و المدح و الشكوى و الهجاء و الرثاء .... وغيرهاما أسلوب النص؟أو ما نوع النص؟  أدبي، علمي، علمي متأدب.ما الأسلوب الغالب على النص ؟ أو ما الأساليب الموجودة في النص؟  خبري أو إنشائي




sara05
sara05
مشرفة قسم
مشرفة قسم

الجنس انثى
عدد المساهمات 1754
نقاط التميز 4331
السٌّمعَة 18
تاريخ التسجيل 26/04/2009

الورقة الشخصية
الهواية: الطبيعة والفن
السيرة الذاتية:

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى