المواضيع الأخيرة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
كمال السنوسي - 5193 | ||||
فريد هدوش - 2735 | ||||
نعمة الله - 2201 | ||||
الأرض الطيبة - 1857 | ||||
sara05 - 1754 | ||||
tomtom - 1553 | ||||
ellabib - 1528 | ||||
عفاف الوفية - 1176 | ||||
صفاء - 1087 | ||||
khansa - 1068 |
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 21 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 21 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحثلا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 129 بتاريخ الخميس 12 أبريل 2012, 8:21 pm
cwoste batna
cwoste-batna.dzكيف ترفع من معنويات التلاميذ ؟
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
كيف ترفع من معنويات التلاميذ ؟
كيف ترفع من معنويات التلاميذ ؟
ثقافة رفع المعنويات :
• تساعد على الاتصال الجيد والهادف بين المربي والتلاميذ .
• تعبد الطريق وتربط الجسور وتمتن العلاقات ..
• تفتح شهية الاستقبال والمشاركة لدى التلاميذ ..
• التأكيد على الاهتمام بالتلاميذ قبل الأشياء الأخرى .
• خلق نفسيات مطمئنة ومتجاوبة مع المعلم .
• تعكس النفسية الراقية التي يتحلى بها المعلم تجاه التلاميذ والعملية التربوية .
• تبسيط قواعد العمل في صورة مبادئ إرشادية أكثر منها أوامر ..
يحتاج المعلم عادة إلى معايير يستطيع من خلالها الحكم على مدى نجاح الأساليب والطرق التي يستخدمها في تدريسه ، ومن أهم المعايير التي يمكن استخدامها في هذا الشأن عائد التوجيه التعليمي والتربوي والنفسي ، المتمثل في الحقائق والمعارف والمهارات والقيم والاتجاهات والميول التي نجح المعلم في إثارتها لدى التلاميذ ،ومدى رضاهم عن أنفسهم وأعمالهم ومعلمهم ، والنتائج التي توصلوا إليها ، وانعكاس كل ذلك على صحتهم النفسية ومعنوياتهم طوال السنة الدراسية ..
• الروح المعنوية شيء غير ملموس ، لا يمكن رؤيته أو عزله ، بيد أنه يمكن تحديد نوع الروح المعنوية بملاحظة الطريقة التي يتصرف بها التلاميذ ،ملاحظة دقيقة منظمة .
وقد تكون الروح المعنوية عالية ، وقد تكون هابطة ، فالتلميذ قد يحب دراسته ، ويؤمن بأنه يعمل مع معلم محترم كاف منصبه ، وفي نظام مدرسي محكم ، أو قد يكون عادم الثقة بالمدرسة ، غير راض عن النتائج المتحصل عليها ، حانقا على معلمه في القسم .
فالعنصر الهام في الروح المعنوية ، هو ما يؤمن به التلميذ، وما يحس ويشعر به ...
ما الذي يجعل التلميذ راضيا عن دراسته وعن معلمه وعن مدرسته ؟ هناك عوامل كثيرة تبعث على رضا التلاميذ ، ويحبون توافرها في كل الأوقات وهي :
1. يجب إقامة خطة موحدة لتربية التلاميذ وتوجيههم ، والتعاون بين المنزل والمدرسة لتحقيقها ، وللقضاء على التناقض بين المنزل والمدرسة .
2. دراسة هذه المسا ئل في جلسات تربوية مع المعلمين ، وتبادل الآراء عن التلميذ ، والفهم المشترك له .
3. لابد من جعل حجرة الدراسة جذابة ونظيفة وقابلة للتغيير حتى يمكن تحويلها بسرعة من حجرة دراسية إلى ورشة أو مسرح صغير أو حجرة ألعاب ، كما يجب ألا يسمح للنظام الجامد أن يعوق انطلاق التلاميذ .
4. يجب الاهتمام برد الفعل الذي ينبعث من التلاميذ تجاه تعليمهم ، ومعاملة المعلم أو الإدارة المدرسية .
5. يجب على المعلم أن يكون لطيفا مرحا ، وأن يتصرف معهم كما يتصرف مع أصدقائه الكبار ، وأن يحب العمل معهم ويهتم بهم ، ويوفر لهم الحرية ، وعدم الكبت أو الضغط عليهم ، وإجبارهم على أداء مالا يوافقهم.
6. يجب أن يجعل المعلم اتصال التلاميذ به سهلا يسيرا ، بعيدا عن التكلف والمبالغة .
7. لابد من حفظ أسماء التلاميذ في القسم ، وأن يتذكرها كاملة ، وأن ينادي بها أصحابها .
8. إظهار الاهتمام بأوجه نشاط التلاميذ داخل وخارج المدرسة ، والاعتراف بما يسهمون به من جهد .
9. معاونة التلاميذ على تذليل الصعاب التي يلاقونها في أقسامهم .
10. العمل على زيادة روح الود والشعور الجماعي بين التلاميذ .
11. أحذر من الملاحظات التي تنقص من قدر التلميذ ، حتى ولو قيلت على سبيل المزاح .
12. إظهار الثقة في مقدرة التلاميذ ..
13. نحترم تعابير وتحاليل التلاميذ أثناء الحصص...
14. نستمع لما يبديه جميع التلاميذ من آراء ومقترحات .
15. نعمل دائما على التأكد من الروح المعنوية للتلاميذ ..
16. لابد من تنويع كلمات الثناء والإثابة ،وأن تكون على قدر إجابة التلميذ، فهذا نقول له شكرا ، وذلك نقول له إجابتك متوسطة ، وثالث نقول له أرجو أن تثابر على العمل أكثر وهكذا ، وتنويع كلمات الثناء يخلق المنافسة الطيبة بين التلاميذ .
17. إن الأثر الطيب الذي يتركه المعلم في تلاميذه يزيد من تعلمهم ، والأثر السيئ يقلل من التعلم وينفر التلاميذ ويكرهون المادة ومعلمها ..
18. يجب أن يتصف المعلم بالرزانة المترفقة الهادئة ، الرزانة التي تألفها النفس ولا ينكمش منها الفؤاد ، الرزانة التي تزينها خفة الروح المشعشعة بالوقار الفاتن الجميل .
19. يجب أن يدخل المعلم الصف منشرح الصدر بادي النشاط ، يكلم تلاميذ ه بلطف ويحاورهم بأدب ، مرسلا الهدوء والطمأنينة إلى نفوسهم .يقول أفلاطون : " يجب أن يكون التعليم متعة لا تعذيبا ".
20. عامل التشويق يضفي على جو الصف إليها ، والنشاط والفعالية ، فيزيد تعلق التلاميذ بالدرس ويزيد رغبة المعلم في التدريس ، فهو لذلك ذو فائدة مزدوجة تتحقق بوجوده وتنعدم باختفائه .
21. فإثابة التلميذ على عمل صالح أداء يدفعه إلى تكرار ذلك العمل للحصول على أكبر قدر ممكن من الثواب ، وعقابه على عمل طالح أتاه يصده عن تكرار ذلك العمل خشية ألم العقاب ، وهذا ما ينطبق عليه قانون الأثر الذي قال به ( ثورندايك) .
22. يوجد جوا يساعد على التعلم ويقمع السلوك غير الاجتماعي .
23. يجعل سلطته مقبولة ومفهومة على أساس الرحمة .
24. يجب أن يتحلى بالمرونة ، وهي قدرة المعلم على التغيير في الأسلوب والمعاملة كلما لزم الموقف التعليمي ذلك .
25. توجيه العمل الجماعي والفردي للفصل والإرشاد والإشراف دون إسراف أو تقتير ..
26. رعاية العلاقات الإنسانية بين أفراد التلاميذ وتشجيعها ..
27. إدارة القسم والمحافظة على النظام ومعالجة المشاكل الصفية بموضوعية وعملية وإنسانية ..
28. العظمة الحقيقية هي أن يعرف المربي متى يقول " لا " ومتى يكون جادا ومتى يكون مرحا ؟
29. يقال في الدوائر الطبية : أن الموز يرفع معنويات التلاميذ بشكل كبير ،
لأن هذا الصنف من الفاكهة يحتوي على مادة " البوتاسيوم " التي تزيد
مستويات الطاقة في الجسم
ثقافة رفع المعنويات :
• تساعد على الاتصال الجيد والهادف بين المربي والتلاميذ .
• تعبد الطريق وتربط الجسور وتمتن العلاقات ..
• تفتح شهية الاستقبال والمشاركة لدى التلاميذ ..
• التأكيد على الاهتمام بالتلاميذ قبل الأشياء الأخرى .
• خلق نفسيات مطمئنة ومتجاوبة مع المعلم .
• تعكس النفسية الراقية التي يتحلى بها المعلم تجاه التلاميذ والعملية التربوية .
• تبسيط قواعد العمل في صورة مبادئ إرشادية أكثر منها أوامر ..
يحتاج المعلم عادة إلى معايير يستطيع من خلالها الحكم على مدى نجاح الأساليب والطرق التي يستخدمها في تدريسه ، ومن أهم المعايير التي يمكن استخدامها في هذا الشأن عائد التوجيه التعليمي والتربوي والنفسي ، المتمثل في الحقائق والمعارف والمهارات والقيم والاتجاهات والميول التي نجح المعلم في إثارتها لدى التلاميذ ،ومدى رضاهم عن أنفسهم وأعمالهم ومعلمهم ، والنتائج التي توصلوا إليها ، وانعكاس كل ذلك على صحتهم النفسية ومعنوياتهم طوال السنة الدراسية ..
• الروح المعنوية شيء غير ملموس ، لا يمكن رؤيته أو عزله ، بيد أنه يمكن تحديد نوع الروح المعنوية بملاحظة الطريقة التي يتصرف بها التلاميذ ،ملاحظة دقيقة منظمة .
وقد تكون الروح المعنوية عالية ، وقد تكون هابطة ، فالتلميذ قد يحب دراسته ، ويؤمن بأنه يعمل مع معلم محترم كاف منصبه ، وفي نظام مدرسي محكم ، أو قد يكون عادم الثقة بالمدرسة ، غير راض عن النتائج المتحصل عليها ، حانقا على معلمه في القسم .
فالعنصر الهام في الروح المعنوية ، هو ما يؤمن به التلميذ، وما يحس ويشعر به ...
ما الذي يجعل التلميذ راضيا عن دراسته وعن معلمه وعن مدرسته ؟ هناك عوامل كثيرة تبعث على رضا التلاميذ ، ويحبون توافرها في كل الأوقات وهي :
1. يجب إقامة خطة موحدة لتربية التلاميذ وتوجيههم ، والتعاون بين المنزل والمدرسة لتحقيقها ، وللقضاء على التناقض بين المنزل والمدرسة .
2. دراسة هذه المسا ئل في جلسات تربوية مع المعلمين ، وتبادل الآراء عن التلميذ ، والفهم المشترك له .
3. لابد من جعل حجرة الدراسة جذابة ونظيفة وقابلة للتغيير حتى يمكن تحويلها بسرعة من حجرة دراسية إلى ورشة أو مسرح صغير أو حجرة ألعاب ، كما يجب ألا يسمح للنظام الجامد أن يعوق انطلاق التلاميذ .
4. يجب الاهتمام برد الفعل الذي ينبعث من التلاميذ تجاه تعليمهم ، ومعاملة المعلم أو الإدارة المدرسية .
5. يجب على المعلم أن يكون لطيفا مرحا ، وأن يتصرف معهم كما يتصرف مع أصدقائه الكبار ، وأن يحب العمل معهم ويهتم بهم ، ويوفر لهم الحرية ، وعدم الكبت أو الضغط عليهم ، وإجبارهم على أداء مالا يوافقهم.
6. يجب أن يجعل المعلم اتصال التلاميذ به سهلا يسيرا ، بعيدا عن التكلف والمبالغة .
7. لابد من حفظ أسماء التلاميذ في القسم ، وأن يتذكرها كاملة ، وأن ينادي بها أصحابها .
8. إظهار الاهتمام بأوجه نشاط التلاميذ داخل وخارج المدرسة ، والاعتراف بما يسهمون به من جهد .
9. معاونة التلاميذ على تذليل الصعاب التي يلاقونها في أقسامهم .
10. العمل على زيادة روح الود والشعور الجماعي بين التلاميذ .
11. أحذر من الملاحظات التي تنقص من قدر التلميذ ، حتى ولو قيلت على سبيل المزاح .
12. إظهار الثقة في مقدرة التلاميذ ..
13. نحترم تعابير وتحاليل التلاميذ أثناء الحصص...
14. نستمع لما يبديه جميع التلاميذ من آراء ومقترحات .
15. نعمل دائما على التأكد من الروح المعنوية للتلاميذ ..
16. لابد من تنويع كلمات الثناء والإثابة ،وأن تكون على قدر إجابة التلميذ، فهذا نقول له شكرا ، وذلك نقول له إجابتك متوسطة ، وثالث نقول له أرجو أن تثابر على العمل أكثر وهكذا ، وتنويع كلمات الثناء يخلق المنافسة الطيبة بين التلاميذ .
17. إن الأثر الطيب الذي يتركه المعلم في تلاميذه يزيد من تعلمهم ، والأثر السيئ يقلل من التعلم وينفر التلاميذ ويكرهون المادة ومعلمها ..
18. يجب أن يتصف المعلم بالرزانة المترفقة الهادئة ، الرزانة التي تألفها النفس ولا ينكمش منها الفؤاد ، الرزانة التي تزينها خفة الروح المشعشعة بالوقار الفاتن الجميل .
19. يجب أن يدخل المعلم الصف منشرح الصدر بادي النشاط ، يكلم تلاميذ ه بلطف ويحاورهم بأدب ، مرسلا الهدوء والطمأنينة إلى نفوسهم .يقول أفلاطون : " يجب أن يكون التعليم متعة لا تعذيبا ".
20. عامل التشويق يضفي على جو الصف إليها ، والنشاط والفعالية ، فيزيد تعلق التلاميذ بالدرس ويزيد رغبة المعلم في التدريس ، فهو لذلك ذو فائدة مزدوجة تتحقق بوجوده وتنعدم باختفائه .
21. فإثابة التلميذ على عمل صالح أداء يدفعه إلى تكرار ذلك العمل للحصول على أكبر قدر ممكن من الثواب ، وعقابه على عمل طالح أتاه يصده عن تكرار ذلك العمل خشية ألم العقاب ، وهذا ما ينطبق عليه قانون الأثر الذي قال به ( ثورندايك) .
22. يوجد جوا يساعد على التعلم ويقمع السلوك غير الاجتماعي .
23. يجعل سلطته مقبولة ومفهومة على أساس الرحمة .
24. يجب أن يتحلى بالمرونة ، وهي قدرة المعلم على التغيير في الأسلوب والمعاملة كلما لزم الموقف التعليمي ذلك .
25. توجيه العمل الجماعي والفردي للفصل والإرشاد والإشراف دون إسراف أو تقتير ..
26. رعاية العلاقات الإنسانية بين أفراد التلاميذ وتشجيعها ..
27. إدارة القسم والمحافظة على النظام ومعالجة المشاكل الصفية بموضوعية وعملية وإنسانية ..
28. العظمة الحقيقية هي أن يعرف المربي متى يقول " لا " ومتى يكون جادا ومتى يكون مرحا ؟
29. يقال في الدوائر الطبية : أن الموز يرفع معنويات التلاميذ بشكل كبير ،
لأن هذا الصنف من الفاكهة يحتوي على مادة " البوتاسيوم " التي تزيد
مستويات الطاقة في الجسم
فراشة المنتدى- مشرفة قسم
-
810
1739
9
24/05/2013
الورقة الشخصية
الهواية:
السيرة الذاتية:
رد: كيف ترفع من معنويات التلاميذ ؟
موضوع قيم جدا ومن المفروض أن يقرأه كل مرب ومربية
للأسف الشديد توجد مسافة شاسعة بين ما جاء في الموضوع
وما يدور ويجري في الواقع
المواصفات والصفات التي جاءت في الموضوع لايتحلى بها إلا
معلم مثالي يمارس هذه المهنة عن حب وقناعة وليس لأنه مضطر
أو بحكم الظروف التي قادته لهذه المهنة
حسب تجربتي المتواضعة قليلون جدا جدا أمثال هؤلاء المعلمين
الذين جاء ذكرهم في الموضوع
مع كل أسف الكثير من المعلمين بحاجة لمن يرفع معنوياتهم
وكما قيل (فاقد الشيء لايعطيه)
شكرا أستاذة على الموضوع القيم
ellabib- نائب المدير
-
1528
1874
135
23/03/2009
الورقة الشخصية
الهواية:
السيرة الذاتية:
رد: كيف ترفع من معنويات التلاميذ ؟
ellabib كتب:موضوع قيم جدا ومن المفروض أن يقرأه كل مرب ومربيةللأسف الشديد توجد مسافة شاسعة بين ما جاء في الموضوعوما يدور ويجري في الواقعالمواصفات والصفات التي جاءت في الموضوع لايتحلى بها إلامعلم مثالي يمارس هذه المهنة عن حب وقناعة وليس لأنه مضطرأو بحكم الظروف التي قادته لهذه المهنةحسب تجربتي المتواضعة قليلون جدا جدا أمثال هؤلاء المعلمينالذين جاء ذكرهم في الموضوعمع كل أسف الكثير من المعلمين بحاجة لمن يرفع معنوياتهموكما قيل (فاقد الشيء لايعطيه)شكرا أستاذة على الموضوع القيم
مرورك بالموضوع زاده أهمية و قيمة أستاذي الفاضل :
و سررت جدا بتواجدك بصفحتي التي تزيدها من دررك القييمة .
اما عن الموضوع : فأنا معك الكثير منا لا يعرف كيف يتعامل مع التلاميذ و خاصة الجدد منهم
لأن التوظيف المباشر و البحث عن عمل مهما كان ،سبّب الكثير من العراقيل و الصعوبات التي تواجه المعلم و التلميذ معا
أين الانتقاء الجيد ، لقد اختلط الحابل بالنابل و الضّحية هو التلميذ .
لكن لي اقتراح : لما لا يساعد ذوي الخبرة المتقاعدين هؤلاء لتكن صدقة جارية
بل الملل الذي هم فيه .
لأن الخير و أبوابه مفتوحة و لو بالقليل من الوقت لمساندة الجدد و الرفع من معنوياتهم
ما رأيك ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟.
في انتظار الرد
فراشة المنتدى- مشرفة قسم
-
810
1739
9
24/05/2013
الورقة الشخصية
الهواية:
السيرة الذاتية:
رد: كيف ترفع من معنويات التلاميذ ؟
بداية أعتذر عن التأخر على الرد على تساؤلاتك أيتها المحترمة
أحيانا لايطاوعني القلم وتهرب الكلمات مني وأعجز عن التعبير
هي حالات يمر بها كل الناس دون شك
قديما قالوا (المقدمات الخاطئة تؤدي إلى نتائج خاطئة)
والتوظيف المباشر واحد من المقدمات الخاطئة
ماذا ننتظر من إنسان يبني وهو يجهل أبجديات البناء
لعلي لاأكون مبالغا إذا قلت أن أصعب وأشق بناء هو بناء (النفوس والعقول)
فكيف نكل أبناءنا لأشخاص لادراية لهم بهذا الأمر؟
قبل أن نتحدث عن (رفع معنويات التلاميذ) يجب أن يكون المعلم عارفا بأبجديات التعليم
لأن الحديث عن موضوع بهذا الحجم في غياب الفهم البسيط لأساسيات التعليم
هو هروب للأمام كما يقال
واقتراحك بأن يساهم بعض المربين ممن لهم كفاءات خاصة في هذا المجال
خاصة منهم (المتقاعدون) في مساعدة المعلمين لتحسين مستواهم
أقول لك أيتها المحترمة
إن المشكلة أكبر من ذلك في تصوري
إن الشخص إذا التحق بميدان التربية والتعليم دون أن تكون له الرغبة في ذلك
فأي بناء ينفع معه يا أستاذة؟؟
وقتئذ يجب علينا أن نركز على شيء واحد وهو (الكفاح والنضال)من أجل خلق هذه الرغبة
ولاأظننا ننجح لأنها ليست شيئا يسيرا فهي عملية نفسية معقدة كثيرا
لهذا يجب إعادة النظر حسب تصوري في طريقة توظيف المعلمين
إذا أردنا حقا أن نبني أجيالا قوية
ولن يتأتى ذلك إلا إذا حبانا الله بمسؤولين صادقين يخافون الله
شكرا أيتها المحترمة على موضوعك القيم وتفاعلك الجيد
ellabib- نائب المدير
-
1528
1874
135
23/03/2009
الورقة الشخصية
الهواية:
السيرة الذاتية:
رد: كيف ترفع من معنويات التلاميذ ؟
شكرا لك على الردّ الذي يحمل في طياته
أسمى الكلمات ، لما فيها من مواعظ
لقد زدت الموضوع أهمية و قيمة بتدخلك أستاذي
و رغم هذا لم تجاوبني عن ما اقترحت
و ما أريد
أنا أشاطرك الرأي في كل ما قلت و لكن يا سيدي : ما حدث قد حدث
نريد على الأقل مد يد المساعدة للذين إلتمسنا فيهم
حبا للمهنة و سعيا لتعلم ما يحتاجونه للبناء الجيد
كما تطرقت
أنترك الكل يتخبط في البحث عن السبل أم نحاول الوقوف معهم لتخطي العقبات التي تواجههم
هم في حاجة ماسة لذوي الخبرة و التخصص
فهل من معين ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
فراشة المنتدى- مشرفة قسم
-
810
1739
9
24/05/2013
الورقة الشخصية
الهواية:
السيرة الذاتية:
مواضيع مماثلة
» كيف نعالج صعوبات التلاميذ
» 5 خطوات يقوم بها الأهل ترفع ثقة الولد بنفسه في المدرسة
» إعداد التلاميذ للامتحانات
» شكرا لهؤلاء التلاميذ
» تنظيم التلاميذ في القسم
» 5 خطوات يقوم بها الأهل ترفع ثقة الولد بنفسه في المدرسة
» إعداد التلاميذ للامتحانات
» شكرا لهؤلاء التلاميذ
» تنظيم التلاميذ في القسم
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
السبت 22 فبراير 2020, 7:35 pm من طرف فراشة المنتدى
» للأعزة الكرام عام مبارك
الجمعة 04 يناير 2019, 12:28 pm من طرف ellabiba
» انواع البشر .... فاي نوع انت
الثلاثاء 01 يناير 2019, 10:52 am من طرف همة
» لله درك يا أبا العتاهية
الثلاثاء 01 يناير 2019, 10:47 am من طرف همة
» عرض حول مناهج الجيل الثاني
الجمعة 05 أكتوبر 2018, 12:19 pm من طرف همة
» حنيـــــن عميـــــق
السبت 07 يوليو 2018, 9:58 pm من طرف saber-dz
» " #ذكاء_الإمام_الشافعي _رحمه الله
الثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:40 pm من طرف كمال السنوسي
» قالت : إني وضعتها أنثى (قصة مؤثرة جداً )..
الثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:21 pm من طرف كمال السنوسي
» راعي الابل والبحث عن الرزق
الثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:16 pm من طرف كمال السنوسي
» قصة بن جدعان
الثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:09 pm من طرف كمال السنوسي
» المعلمة المحبوبة
الثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:05 pm من طرف كمال السنوسي
» صاحبة اعلى معدل وطني في البيام...ابنة مدينة الشمرة سارة بوشامة 19.76..
الإثنين 25 يونيو 2018, 4:16 pm من طرف كمال السنوسي