مقاطعة تازولت للتربية والتعليم
منهجية تقديم التعبير الكتابي ومنهجية تصحيحه Untitl18

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مقاطعة تازولت للتربية والتعليم
منهجية تقديم التعبير الكتابي ومنهجية تصحيحه Untitl18
مقاطعة تازولت للتربية والتعليم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
» مابال الديار خاوية من اهلها
منهجية تقديم التعبير الكتابي ومنهجية تصحيحه I_icon_minitimeالسبت 22 فبراير 2020, 7:35 pm من طرف فراشة المنتدى

» للأعزة الكرام عام مبارك
منهجية تقديم التعبير الكتابي ومنهجية تصحيحه I_icon_minitimeالجمعة 04 يناير 2019, 12:28 pm من طرف ellabiba

» انواع البشر .... فاي نوع انت
منهجية تقديم التعبير الكتابي ومنهجية تصحيحه I_icon_minitimeالثلاثاء 01 يناير 2019, 10:52 am من طرف همة

» لله درك يا أبا العتاهية
منهجية تقديم التعبير الكتابي ومنهجية تصحيحه I_icon_minitimeالثلاثاء 01 يناير 2019, 10:47 am من طرف همة

» عرض حول مناهج الجيل الثاني
منهجية تقديم التعبير الكتابي ومنهجية تصحيحه I_icon_minitimeالجمعة 05 أكتوبر 2018, 12:19 pm من طرف همة

» حنيـــــن عميـــــق
منهجية تقديم التعبير الكتابي ومنهجية تصحيحه I_icon_minitimeالسبت 07 يوليو 2018, 9:58 pm من طرف saber-dz

» " #ذكاء_الإمام_الشافعي _رحمه الله
منهجية تقديم التعبير الكتابي ومنهجية تصحيحه I_icon_minitimeالثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:40 pm من طرف كمال السنوسي

» قالت : إني وضعتها أنثى (قصة مؤثرة جداً )..
منهجية تقديم التعبير الكتابي ومنهجية تصحيحه I_icon_minitimeالثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:21 pm من طرف كمال السنوسي

» راعي الابل والبحث عن الرزق
منهجية تقديم التعبير الكتابي ومنهجية تصحيحه I_icon_minitimeالثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:16 pm من طرف كمال السنوسي

» قصة بن جدعان
منهجية تقديم التعبير الكتابي ومنهجية تصحيحه I_icon_minitimeالثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:09 pm من طرف كمال السنوسي

» المعلمة المحبوبة
منهجية تقديم التعبير الكتابي ومنهجية تصحيحه I_icon_minitimeالثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:05 pm من طرف كمال السنوسي

» صاحبة اعلى معدل وطني في البيام...ابنة مدينة الشمرة سارة بوشامة 19.76..
منهجية تقديم التعبير الكتابي ومنهجية تصحيحه I_icon_minitimeالإثنين 25 يونيو 2018, 4:16 pm من طرف كمال السنوسي

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
كمال السنوسي - 5193
منهجية تقديم التعبير الكتابي ومنهجية تصحيحه Vote_rcapمنهجية تقديم التعبير الكتابي ومنهجية تصحيحه Voting_barمنهجية تقديم التعبير الكتابي ومنهجية تصحيحه Vote_lcap 
فريد هدوش - 2735
منهجية تقديم التعبير الكتابي ومنهجية تصحيحه Vote_rcapمنهجية تقديم التعبير الكتابي ومنهجية تصحيحه Voting_barمنهجية تقديم التعبير الكتابي ومنهجية تصحيحه Vote_lcap 
نعمة الله - 2201
منهجية تقديم التعبير الكتابي ومنهجية تصحيحه Vote_rcapمنهجية تقديم التعبير الكتابي ومنهجية تصحيحه Voting_barمنهجية تقديم التعبير الكتابي ومنهجية تصحيحه Vote_lcap 
الأرض الطيبة - 1857
منهجية تقديم التعبير الكتابي ومنهجية تصحيحه Vote_rcapمنهجية تقديم التعبير الكتابي ومنهجية تصحيحه Voting_barمنهجية تقديم التعبير الكتابي ومنهجية تصحيحه Vote_lcap 
sara05 - 1754
منهجية تقديم التعبير الكتابي ومنهجية تصحيحه Vote_rcapمنهجية تقديم التعبير الكتابي ومنهجية تصحيحه Voting_barمنهجية تقديم التعبير الكتابي ومنهجية تصحيحه Vote_lcap 
tomtom - 1553
منهجية تقديم التعبير الكتابي ومنهجية تصحيحه Vote_rcapمنهجية تقديم التعبير الكتابي ومنهجية تصحيحه Voting_barمنهجية تقديم التعبير الكتابي ومنهجية تصحيحه Vote_lcap 
ellabib - 1528
منهجية تقديم التعبير الكتابي ومنهجية تصحيحه Vote_rcapمنهجية تقديم التعبير الكتابي ومنهجية تصحيحه Voting_barمنهجية تقديم التعبير الكتابي ومنهجية تصحيحه Vote_lcap 
عفاف الوفية - 1176
منهجية تقديم التعبير الكتابي ومنهجية تصحيحه Vote_rcapمنهجية تقديم التعبير الكتابي ومنهجية تصحيحه Voting_barمنهجية تقديم التعبير الكتابي ومنهجية تصحيحه Vote_lcap 
صفاء - 1087
منهجية تقديم التعبير الكتابي ومنهجية تصحيحه Vote_rcapمنهجية تقديم التعبير الكتابي ومنهجية تصحيحه Voting_barمنهجية تقديم التعبير الكتابي ومنهجية تصحيحه Vote_lcap 
khansa - 1068
منهجية تقديم التعبير الكتابي ومنهجية تصحيحه Vote_rcapمنهجية تقديم التعبير الكتابي ومنهجية تصحيحه Voting_barمنهجية تقديم التعبير الكتابي ومنهجية تصحيحه Vote_lcap 

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 25 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 25 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 129 بتاريخ الخميس 12 أبريل 2012, 8:21 pm
cwoste batna
cwoste-batna.dz

منهجية تقديم التعبير الكتابي ومنهجية تصحيحه

اذهب الى الأسفل

GMT + 3 Hours منهجية تقديم التعبير الكتابي ومنهجية تصحيحه

مُساهمة من طرف فراشة المنتدى الخميس 11 ديسمبر 2014, 8:26 pm

[size=32]منهجية تقديم التعبير الكتابي ومنهجية تصحيحه[/size]



منهجية تقديم نشاط التعبير الكتابي:




التعبير الكتابي نوعان: 

إبداعي: يهدف إلى نقل الأفكار والأحاسيس بأسلوب جميل، مثل كتابة قصة، مسرحية،وصف مشهد...




وظيفي: يهدف إلى تسهيل الاتصال لقضاء الحاجات المعيشية مثل كتابة الرسائل،تعليمات، لوحة إشهارية ...




ويقدم على النحو التالي:

- عرض السند (نص الموضوع)

- استخراج العناصر الأساسية والجزئية.

- التحفيز على استعمال كلمات وعبارات جديدة من النص المقروء والتي لها صلة بالموضوع. 

- وضع تصميم مناسب: (المقدمة التحليل الخاتمة)، على أن يطلب من المتعلم استعمال ظواهر نحوية وتعيينها بالتسطير والتسمية.

- تحديد عدد أسطر الفقرة.

- تحديد الزمن اللازم للكتابة.

- تكليف التلاميذ بالكتابة في الموضوع.




التقييم:

يكون تقيم المواضيع خارج القسم وذلك بتعيين الأخطاء وترميزها وتسجيلها على دفتر خاص، كما يكون التركيز أثناء التقييم على:




- المقدمة المناسبة.

- الكتابة في الموضوع.

- الإلمام بعناصر الموضوع.

- صحة المعلومات المقدمة.

- ترابط وتسلسل الأفكار.

- تماسك التراكيب النحوية والصرفية.

- توظيف العناصر المطلوبة وتعيينها وتسميتها.

- الكتابة بدون أخطاء.




منهجية تصحيح التعبير الكتابي




من طرائق تصحيح التعبير الكتابي:

- التصحيح الثنائي: تفويج المتعلمين مثنى مثنى مع مراعاة التفاوت في المستوى المعلم (ة) (يوجه).




- التصحيح الفوجي: تفويج المتعلمين 4،4 قصد التعاون في ضبط الأجوبة الصحيحة المعلم(ة) (يوجه).




- التصحيح الجماعي : الذي يكون على النحو التالي:




- تصحح الأخطاء بالتناوب: الإملائية، النحوية،...

- كتابة الكلمة أو العبارة بخطئها. 

- تعيين الخطأ وذكر السبب ثم محوه.

- استرجاع القاعدة (إ- ن – ص)

- تسجيل الصواب على السبورة ثم على الدفاتر.

- تتبع نفس المراحل لتصحيح بقية الأخطاء.

- قراءة أحسن موضوع .




ولكي يكون التصحيح مثمرا ومفيدا يفضل أن يراعى فيه:

- وضع خطوط تحت الكلمات والعبارات التي بها خطأ على أن يوضع في الهامش رمز يشير إلى نوع الخطأ ويقوم التلميذ نفسه بإصلاحه.




- عدم اكتفاء المعلم أثناء التصحيح بتسجيل ما يراه من الأخطاء الشائعة وعرضه على التلاميذ في حصة التصحيح؛ ليغيروا من ذلك ويتجنبوا تلك الأخطاء في كتاباتهم بل يجب الرجوع دوما إلى القاعدة المدروسة لتطبيقها.




- عدم اكتفاء المعلم بتقدير موضوع التلميذ بدرجة معينة بل يجب أن يضيف إلى ذلك ملاحظات كتابية تشير إلى النقائص أو عبارات تشجيعية. 




منقول للفائدة
فراشة المنتدى
فراشة المنتدى
مشرفة قسم
مشرفة قسم

الجنس انثى
عدد المساهمات 810
نقاط التميز 1739
السٌّمعَة 9
تاريخ التسجيل 24/05/2013

الورقة الشخصية
الهواية:
السيرة الذاتية:

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى