المواضيع الأخيرة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
كمال السنوسي - 5193 | ||||
فريد هدوش - 2735 | ||||
نعمة الله - 2201 | ||||
الأرض الطيبة - 1857 | ||||
sara05 - 1754 | ||||
tomtom - 1553 | ||||
ellabib - 1528 | ||||
عفاف الوفية - 1176 | ||||
صفاء - 1087 | ||||
khansa - 1068 |
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 27 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 27 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحثلا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 129 بتاريخ الخميس 12 أبريل 2012, 8:21 pm
cwoste batna
cwoste-batna.dzمواصفات مربي – ة - التربية التحضيرية الناجحة
4 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
مواصفات مربي – ة - التربية التحضيرية الناجحة
مواصفات مربي – ة - التربية التحضيرية الناجحة
تعتبر معلمة التحضيري أهم ركن من أركان العملية التعليمية لأن وظيفتها غير مقصورة علي التعليم بل هي مربية بالدرجة الأولي,
ولا يتوقف تأثيرها في الأطفال علي مهاراتها الفنية وإتقانها للمواد العلمية فقط, إنما علي اتجاهاتها ومعتقداتها التي تنعكس علي الأطفال الذين يعتبرونها القدوة والمثل الأعلى,
من هذا المنطلق نتعرض إلى أهم السمات الشخصية والمهنية والعقلية المفروض توافرها في معلمة التحضيري منها:
ضرورة أن تتمتع بصحة جيدة بصفة عامة
وبحاسة إبصار جيدة
وسمع حاد
ونطق سليم
وصوت هادئ
كما يجب أن تتميز بخفة الحركة
وألا تعاني من أمراض قد تعوقها عن القيام بعملها علي أكمل وجه
, فشعور المعلمة بالتعب المستمر قد يحد من نشاط وحماس الأطفال ويقلل من فاعليتهم في الأنشطة المختلفة,
كذلك يجب أن يكون مظهرها مرتبا ومنظما وجذابا لأن الاطفال يتأثرون بالشكل الخارجي.
أما مستوي الخصائص والسمات العقلية للمعلمة فيجب أن تكون علي دراية تامة بالفروق الفردية بين الأطفال,
وأن تكون يقظة تتمتع بقدر من الذكاء والقدرة علي التفكير والتصرف السليم,
كما يجب أن تتسم أيضا بسعة الأفق والقدرة علي الابتكار
, وبدقة الملاحظة حتى تتمكن من تقييم تقدم أطفالها اليومي واستغلال كل فرصة لمساعدتهم علي النمو بشكل شامل متكامل.
وبالنسبة للخصائص والسمات الانفعالية لمعلمة الروضة فيجب أن تكون
صبورة ومتزنة وقادرة علي تحمل المسئولية ومواجهة الصعوبات,
متقبلة للنقد,
ذات شخصية مرحة وتتميز بالمرونة فيما يتعلق ببرنامج العمل اليومي للأطفال,
لديها القدرة علي إقامة علاقات إنسانية سوية مع الأطفال والزميلات وأولياء الأمور,
وعلي مستوي الخصائص والسمات الخلقية فيجب علي معلمة الروضة أن تكون
متقبلة لقيم المجتمع وعاداته حتي يمكنها ربط الطفل بتراثه وحضارته الانسانية
وعليها أن تعمل علي تقوية الروح الدينية في نفوس الأطفال وتسعي إلي تنشئتهم في ظل تعاليم الدين ومبادئه, وتجعل من نفسها قدوة حسنة تقديرا منها للدور الذي تلعبه في بناء شخصية طفل الروضة وتوجيه سلوكه
تعتبر معلمة التحضيري أهم ركن من أركان العملية التعليمية لأن وظيفتها غير مقصورة علي التعليم بل هي مربية بالدرجة الأولي,
ولا يتوقف تأثيرها في الأطفال علي مهاراتها الفنية وإتقانها للمواد العلمية فقط, إنما علي اتجاهاتها ومعتقداتها التي تنعكس علي الأطفال الذين يعتبرونها القدوة والمثل الأعلى,
من هذا المنطلق نتعرض إلى أهم السمات الشخصية والمهنية والعقلية المفروض توافرها في معلمة التحضيري منها:
ضرورة أن تتمتع بصحة جيدة بصفة عامة
وبحاسة إبصار جيدة
وسمع حاد
ونطق سليم
وصوت هادئ
كما يجب أن تتميز بخفة الحركة
وألا تعاني من أمراض قد تعوقها عن القيام بعملها علي أكمل وجه
, فشعور المعلمة بالتعب المستمر قد يحد من نشاط وحماس الأطفال ويقلل من فاعليتهم في الأنشطة المختلفة,
كذلك يجب أن يكون مظهرها مرتبا ومنظما وجذابا لأن الاطفال يتأثرون بالشكل الخارجي.
أما مستوي الخصائص والسمات العقلية للمعلمة فيجب أن تكون علي دراية تامة بالفروق الفردية بين الأطفال,
وأن تكون يقظة تتمتع بقدر من الذكاء والقدرة علي التفكير والتصرف السليم,
كما يجب أن تتسم أيضا بسعة الأفق والقدرة علي الابتكار
, وبدقة الملاحظة حتى تتمكن من تقييم تقدم أطفالها اليومي واستغلال كل فرصة لمساعدتهم علي النمو بشكل شامل متكامل.
وبالنسبة للخصائص والسمات الانفعالية لمعلمة الروضة فيجب أن تكون
صبورة ومتزنة وقادرة علي تحمل المسئولية ومواجهة الصعوبات,
متقبلة للنقد,
ذات شخصية مرحة وتتميز بالمرونة فيما يتعلق ببرنامج العمل اليومي للأطفال,
لديها القدرة علي إقامة علاقات إنسانية سوية مع الأطفال والزميلات وأولياء الأمور,
وعلي مستوي الخصائص والسمات الخلقية فيجب علي معلمة الروضة أن تكون
متقبلة لقيم المجتمع وعاداته حتي يمكنها ربط الطفل بتراثه وحضارته الانسانية
وعليها أن تعمل علي تقوية الروح الدينية في نفوس الأطفال وتسعي إلي تنشئتهم في ظل تعاليم الدين ومبادئه, وتجعل من نفسها قدوة حسنة تقديرا منها للدور الذي تلعبه في بناء شخصية طفل الروضة وتوجيه سلوكه
كمال السنوسي- عضو مؤسس
-
5193
14595
38
17/03/2009
العمر : 68
الورقة الشخصية
الهواية:
السيرة الذاتية:
رد: مواصفات مربي – ة - التربية التحضيرية الناجحة
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الاطلال- الشخصيات الهامة
-
1037
2376
3
24/12/2012
الورقة الشخصية
الهواية:
السيرة الذاتية:
رد: مواصفات مربي – ة - التربية التحضيرية الناجحة
صراحة إن موضوع (مواصفات مربية التربية التحضيرية)هام جدا
ومع الأسف الشديد لاتوجد عندنا مربيات للتربية التحضيرية
وإن وجدن فهن محدودات جدا جدا
حال التربية التحضيرية عندنا يرثى لها
لايعقل أبدا أن يسند قسم التربية التحضيرية لمعلم أو معلمة
لم يتلقيا أي تكوين في هذا التخصص
ولايملكان من المعرفة التي تتصل بعالم الطفولة إلا النزر اليسير
وتكمن أهمية هذه المرحلة في كون أن الطفل سيكون أول تعامله وهو يلج أبواب المدرسة
مع هذا النوع من المربين والمربيات
فإن أحسن هؤلاء حسنت أحوال أبنائنا
وإن أساؤوا ساءت أحوالهم وتكونت لديهم فكرة سيئة على هذه المدرسة
التي طالما حلموا بها وتمنواأن يكونوا جزءا منها
وفي رأيي المتواضع أن اللوم كل اللوم يقع على الوزارة التي
تستحدث أقساما تتطلب تخصصات معينة لكنها لاتعد لهم العدة اللازمة
وهكذا نقضي كل أيامنا وأعمارنا نرقع هذا بذاك
ولاندري متى يستقيم الحال
شكرا أخي كمال
ellabib- نائب المدير
-
1528
1874
135
23/03/2009
الورقة الشخصية
الهواية:
السيرة الذاتية:
رد: مواصفات مربي – ة - التربية التحضيرية الناجحة
أقسام التحضيري ماهو إلا مستوى عوض به القسم المحذوف
أما أن يخطط له و يحضر المعلم غير معقول
كان الامر ارتجاليا
و صارت المعلمة تتخبط في مشاكل كثيرة
و البحث المستمر للوصول للطريقة المثلى التي تساعدها في تحقيق معنى قسم تحضيري
و الكثير من المعلمات اعتبرها مرحلة راحة من الامتحانات و التصحيح
و العكس صحيح حيث وجدت أنا شخصيا أنها أصعب مرحلة
لمن تريد أن تعمل
و أنا أساند الأستاذ اللبيب
المسؤولية تقع على عاتق الوزارة التي تطبق بدون تخطيط و تكوين المربي
الذي يستحق أن توكل له المهمة
المعمول به الآن المربية التي تعبت و أو مرضت أو كانت أكبر واحدة في المدرسة هي التي لها الحق في قسم التحضيري )
هذه المقاييس لم نراها في الواقع
رغم هذا شكرا لك أخي كمال
فراشة المنتدى- مشرفة قسم
-
810
1739
9
24/05/2013
الورقة الشخصية
الهواية:
السيرة الذاتية:
مواضيع مماثلة
» العاب التربية التحضيرية حمل العاب التربية التحضيرية
» منهجية تناول انشطة التربية التحضيرية
» موسوعة التربية الموسيقية للمرحلة الابتدائية -حسب البرنامج الجديد لوزارة التربية الوطنية-
» الخطوات الناجحة لتشجيع الحوار بين الاباء والابناء
» سئلت فتاة ملتزمة ماهي مواصفات فتى أحلامك ؟؟؟؟؟
» منهجية تناول انشطة التربية التحضيرية
» موسوعة التربية الموسيقية للمرحلة الابتدائية -حسب البرنامج الجديد لوزارة التربية الوطنية-
» الخطوات الناجحة لتشجيع الحوار بين الاباء والابناء
» سئلت فتاة ملتزمة ماهي مواصفات فتى أحلامك ؟؟؟؟؟
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
السبت 22 فبراير 2020, 7:35 pm من طرف فراشة المنتدى
» للأعزة الكرام عام مبارك
الجمعة 04 يناير 2019, 12:28 pm من طرف ellabiba
» انواع البشر .... فاي نوع انت
الثلاثاء 01 يناير 2019, 10:52 am من طرف همة
» لله درك يا أبا العتاهية
الثلاثاء 01 يناير 2019, 10:47 am من طرف همة
» عرض حول مناهج الجيل الثاني
الجمعة 05 أكتوبر 2018, 12:19 pm من طرف همة
» حنيـــــن عميـــــق
السبت 07 يوليو 2018, 9:58 pm من طرف saber-dz
» " #ذكاء_الإمام_الشافعي _رحمه الله
الثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:40 pm من طرف كمال السنوسي
» قالت : إني وضعتها أنثى (قصة مؤثرة جداً )..
الثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:21 pm من طرف كمال السنوسي
» راعي الابل والبحث عن الرزق
الثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:16 pm من طرف كمال السنوسي
» قصة بن جدعان
الثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:09 pm من طرف كمال السنوسي
» المعلمة المحبوبة
الثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:05 pm من طرف كمال السنوسي
» صاحبة اعلى معدل وطني في البيام...ابنة مدينة الشمرة سارة بوشامة 19.76..
الإثنين 25 يونيو 2018, 4:16 pm من طرف كمال السنوسي