المواضيع الأخيرة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
كمال السنوسي - 5193 | ||||
فريد هدوش - 2735 | ||||
نعمة الله - 2201 | ||||
الأرض الطيبة - 1857 | ||||
sara05 - 1754 | ||||
tomtom - 1553 | ||||
ellabib - 1528 | ||||
عفاف الوفية - 1176 | ||||
صفاء - 1087 | ||||
khansa - 1068 |
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 36 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 36 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 129 بتاريخ الخميس 12 أبريل 2012, 8:21 pm
cwoste batna
cwoste-batna.dzمواقف تربوية لاتنسى
4 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
مواقف تربوية لاتنسى
يتعرض الإنسان في حياته لمواقف شتى ومنها مايبقى منقوشا في ذاكرته
ويبقى مع مرور الأيام ، ومنها ما يزول وينسى
عبر مسيرتي المهنية صادفتني عدة مواقف تربوية أردت أن أقتطف منها بعضا
علها تكون منارة للسائرين عبر دروب الأنبياء والمصلحين
الموقف الأول : في زيارة لي لأحد المعلمين المشهود لهم بالكفاءة والمبادرة ونكران الذات
أبدى استنكاره لبعض ما جاء في الأدلة والوثائق المرافقة لأنها / حسب تقديره / لاتتناسب
مع خبرته وأسلوب عمله ، فقلت وما المطلوب ؟
قال : سأعمل وفق خبرتي ومنهجي وأسلوبي ولن ألتزم بماجاء في هذه الوثائق الوزارية
إلا ما وجدته يتناسب مع منهجي وأسلوبي
قلت يمكن ذلك بشرط واحد ، قال وماهو؟
قلت :أن تحترم المنهاج ولاتحيد عنه ، أما الطرائق والأساليب فأنت حر في ذلك
قال : أعدك بذلك
صافحته وقلت توكل على الله وأرجو لك التوفيق وسنلتقي في نهاية السنة الدراسية
لننظر ماذا حصدت وماذا حققت بمبادرتك هاته
وفعلا كان المعلم عند وعده وكان وقتها مع تلاميذ السنة 3 ابتدائي واستطاع أن يبلغ
بتلاميذه امتحان نهاية مرحلة التعليم الابتدائي ويحقق نجاحا بنسبة 100% وبمعدلات جيدة
بهذه الذهنية المتفتقة والثقة العالية في النفس يمكن أن نبدع وننتج ، أما أن نلزم المعلم
بكل مايأتي من الوصاية العليا دون مراعاة طبيعة من نتعامل معهم ودون الرجوع للرجل الأول في البناء الآ وهو المعلم فذلك تنطع وإصرار على الخطإ لانحصد من ورائه سوى الحسرة والندم
ويبقى مع مرور الأيام ، ومنها ما يزول وينسى
عبر مسيرتي المهنية صادفتني عدة مواقف تربوية أردت أن أقتطف منها بعضا
علها تكون منارة للسائرين عبر دروب الأنبياء والمصلحين
الموقف الأول : في زيارة لي لأحد المعلمين المشهود لهم بالكفاءة والمبادرة ونكران الذات
أبدى استنكاره لبعض ما جاء في الأدلة والوثائق المرافقة لأنها / حسب تقديره / لاتتناسب
مع خبرته وأسلوب عمله ، فقلت وما المطلوب ؟
قال : سأعمل وفق خبرتي ومنهجي وأسلوبي ولن ألتزم بماجاء في هذه الوثائق الوزارية
إلا ما وجدته يتناسب مع منهجي وأسلوبي
قلت يمكن ذلك بشرط واحد ، قال وماهو؟
قلت :أن تحترم المنهاج ولاتحيد عنه ، أما الطرائق والأساليب فأنت حر في ذلك
قال : أعدك بذلك
صافحته وقلت توكل على الله وأرجو لك التوفيق وسنلتقي في نهاية السنة الدراسية
لننظر ماذا حصدت وماذا حققت بمبادرتك هاته
وفعلا كان المعلم عند وعده وكان وقتها مع تلاميذ السنة 3 ابتدائي واستطاع أن يبلغ
بتلاميذه امتحان نهاية مرحلة التعليم الابتدائي ويحقق نجاحا بنسبة 100% وبمعدلات جيدة
بهذه الذهنية المتفتقة والثقة العالية في النفس يمكن أن نبدع وننتج ، أما أن نلزم المعلم
بكل مايأتي من الوصاية العليا دون مراعاة طبيعة من نتعامل معهم ودون الرجوع للرجل الأول في البناء الآ وهو المعلم فذلك تنطع وإصرار على الخطإ لانحصد من ورائه سوى الحسرة والندم
ellabib- نائب المدير
-
1528
1874
135
23/03/2009
الورقة الشخصية
الهواية:
السيرة الذاتية:
رد: مواقف تربوية لاتنسى
بورك فيك سيدي فيما ذكرته .......... فعلا مرحلة شعر الجميع فيها بالأخوة والمحبة والمودة ... حققت فيها المقاطعة نتائج لا يستهان بها بفضل فريق تربوي منسق وقيادة راشدة تدرك حجم المسؤولية الملقاة على عاتق المعلم ..والصعاب التي يواجهها في الميدان .... نامل ان يواصل الاخوة والاخوات على نفس النهج لتحقيق الافضل ............ ثنميرث ؤوما
فريد هدوش- إداري
-
2735
5833
43
17/03/2009
العمر : 50
الورقة الشخصية
الهواية:
السيرة الذاتية:
رد: مواقف تربوية لاتنسى
شكرا الأخ فريد على تعقيبك
نأمل أن يظل العطاء متواصلا لايتوقف ولايزول بزوال الناس
الموقف الثاني
تعلمت عبر مسيرتي المهنية أن لاجنس ولادين للإبداع ، فإذا توفرت الكفاءة والإخلاص
أصبح الإبداع ممكنا ولاصلة لذلك بالذكورة والأنوثة
في زيارتي لإحدى المعلمات هالني مارأيت ، كوكبة من التلاميذ كاللؤلئ المنثور نظافة ونظاما
وتحكما وتمكنا في مختلف المواد وعلى رأسها المواد الأساسية ناهيك عن جودة الكتابة
رغم أنهم لم يتجاوزوا (9سنوات) وهو مايفتقر إليه كثير من تلاميذنا وهم على عتبة التعليم
المتوسط وجلست على كرسي وأنا أشاهد وأتمتع بعمل المعلمة التي لاأستطيع أن أقول فيها
سوى أنها (فنانة) والتعليم (فن) فعلا ،
وشدني الفضول لأعرف سر هذا الإبداع وقررت أن أسألها عساني أستطيع أن أنقل تجربتها
وخبرتها لزملائها وزميلاتها من المعلمين ، وسألتها فعلا عن سر هذا الإبداع
ولكن إجابتها كانت أكبر مما توقعت فتسمرت في مكاني وتعقد لساني وآثرت الصمت أتدرون
ماذا قالت ؟
قالت : [ إني أعشق مهنتي ]
أدركت عندئذ أن لانجاح بدون حب في أي عمل ، وأنى لي أن أنقل هذا العشق !!!
فشكراسيدتي وبارك الله لك في عملك وأهلك ووقاك غدر الزمان
نأمل أن يظل العطاء متواصلا لايتوقف ولايزول بزوال الناس
الموقف الثاني
تعلمت عبر مسيرتي المهنية أن لاجنس ولادين للإبداع ، فإذا توفرت الكفاءة والإخلاص
أصبح الإبداع ممكنا ولاصلة لذلك بالذكورة والأنوثة
في زيارتي لإحدى المعلمات هالني مارأيت ، كوكبة من التلاميذ كاللؤلئ المنثور نظافة ونظاما
وتحكما وتمكنا في مختلف المواد وعلى رأسها المواد الأساسية ناهيك عن جودة الكتابة
رغم أنهم لم يتجاوزوا (9سنوات) وهو مايفتقر إليه كثير من تلاميذنا وهم على عتبة التعليم
المتوسط وجلست على كرسي وأنا أشاهد وأتمتع بعمل المعلمة التي لاأستطيع أن أقول فيها
سوى أنها (فنانة) والتعليم (فن) فعلا ،
وشدني الفضول لأعرف سر هذا الإبداع وقررت أن أسألها عساني أستطيع أن أنقل تجربتها
وخبرتها لزملائها وزميلاتها من المعلمين ، وسألتها فعلا عن سر هذا الإبداع
ولكن إجابتها كانت أكبر مما توقعت فتسمرت في مكاني وتعقد لساني وآثرت الصمت أتدرون
ماذا قالت ؟
قالت : [ إني أعشق مهنتي ]
أدركت عندئذ أن لانجاح بدون حب في أي عمل ، وأنى لي أن أنقل هذا العشق !!!
فشكراسيدتي وبارك الله لك في عملك وأهلك ووقاك غدر الزمان
ellabib- نائب المدير
-
1528
1874
135
23/03/2009
الورقة الشخصية
الهواية:
السيرة الذاتية:
رد: مواقف تربوية لاتنسى
حياك المولى أيها الغائب عنا المستحوذ على عقولنا بما زرعته فيها .
ما حجم الكلمات وما مقدارها لترق إلى شكرك على ما تشاطرنا به من خبراتك
القيمة .
أستاذ رأيت ما أدهشني وأردت تفسيرا منك عليه
بينما كنت أقترب من المدرسة
صباح يوم بارد وإذا بي أتفاجأ بكم هائل من جيوب
مآزر المتعلمين مرمية على الأرض ، فتسارعت إلى ذهني أفكار شتى وتزاحمت ،
وللأسف سرعان ما أصابها شلل عظيم واستسلمت .
تطرب النفس و تقر العين كلما شرفتنا بكتاباتك .
أرجو أن يبق اسمك ينور صفحات هذا المنتدى ،
لأن من غابت شمسه لامعنى إن أغمض عينيه او فتحهما .
ما حجم الكلمات وما مقدارها لترق إلى شكرك على ما تشاطرنا به من خبراتك
القيمة .
أستاذ رأيت ما أدهشني وأردت تفسيرا منك عليه
بينما كنت أقترب من المدرسة
صباح يوم بارد وإذا بي أتفاجأ بكم هائل من جيوب
مآزر المتعلمين مرمية على الأرض ، فتسارعت إلى ذهني أفكار شتى وتزاحمت ،
وللأسف سرعان ما أصابها شلل عظيم واستسلمت .
تطرب النفس و تقر العين كلما شرفتنا بكتاباتك .
أرجو أن يبق اسمك ينور صفحات هذا المنتدى ،
لأن من غابت شمسه لامعنى إن أغمض عينيه او فتحهما .
ellabiba- الشخصيات الهامة
-
243
338
6
06/08/2011
الورقة الشخصية
الهواية:
السيرة الذاتية:
رد: مواقف تربوية لاتنسى
لاأبالغ والله إن قلت أنني أكون سعيدا جدا وأنا أراك تشاطرينني
الرأي فيما أكتب فعطاؤك غزير وبإمكانك أن تملئي هذا الفراغ الرهيب
الذي بات يهدد هذا الفضاء الجميل الذي كان له الفضل في جمعنا
أما عن تساؤلك الذي يتعلق بجيوب المآزر المرمية على الأرض
فأنا أكثر منك حيرة وما المسؤول بأعلم من السائل
تبادر إلى ذهني كأنه حلم تراءى لك في ليلة من لياليك الباردة
وددت أن تكتبي ولو سطرا عن سر إبداع بعض المربين والمربيات
لأنني أعرفك جدا أنك أستاذة المبدعين والمبدعات (ووالله ماهذه
مجاملة مني ولكنها قناعة أيدها زملائي المفتشين ممن كان لهم
الحظ في مرافقتك أثناء مهنتهم )
بارك الله فيك وحقق الله أمنيتك ورزقك الصحة والعافية وشكرا
الرأي فيما أكتب فعطاؤك غزير وبإمكانك أن تملئي هذا الفراغ الرهيب
الذي بات يهدد هذا الفضاء الجميل الذي كان له الفضل في جمعنا
أما عن تساؤلك الذي يتعلق بجيوب المآزر المرمية على الأرض
فأنا أكثر منك حيرة وما المسؤول بأعلم من السائل
تبادر إلى ذهني كأنه حلم تراءى لك في ليلة من لياليك الباردة
وددت أن تكتبي ولو سطرا عن سر إبداع بعض المربين والمربيات
لأنني أعرفك جدا أنك أستاذة المبدعين والمبدعات (ووالله ماهذه
مجاملة مني ولكنها قناعة أيدها زملائي المفتشين ممن كان لهم
الحظ في مرافقتك أثناء مهنتهم )
بارك الله فيك وحقق الله أمنيتك ورزقك الصحة والعافية وشكرا
ellabib- نائب المدير
-
1528
1874
135
23/03/2009
الورقة الشخصية
الهواية:
السيرة الذاتية:
رد: مواقف تربوية لاتنسى
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
و بعد مرور وقت طويل عادت بعض علامات الحياة الى المنتدى
مرحبا بك استاذ اللبيب
الغاية تبرر الوسيلة، لا يهم طريقة الاستاذ اذا كان في النهاية سيصل الى مبتغاه
كثر الله من امثاله ان شاء الله
استاذة اللبيبة قرأت تعقيبك عن مآزر المتعلمين و اعجبت بالفكرة رغم غرابتها
الا تعتقدين انها فكرة جميلة تبعد الخمول عن التلميذ؟؟
شكرا لكما استاذي الفاضلين اللبيب و اللبيبة على الافكار الراقية
و بعد مرور وقت طويل عادت بعض علامات الحياة الى المنتدى
مرحبا بك استاذ اللبيب
الغاية تبرر الوسيلة، لا يهم طريقة الاستاذ اذا كان في النهاية سيصل الى مبتغاه
كثر الله من امثاله ان شاء الله
استاذة اللبيبة قرأت تعقيبك عن مآزر المتعلمين و اعجبت بالفكرة رغم غرابتها
الا تعتقدين انها فكرة جميلة تبعد الخمول عن التلميذ؟؟
شكرا لكما استاذي الفاضلين اللبيب و اللبيبة على الافكار الراقية
صفاء- المراقبة العامة
-
1087
1575
8
26/02/2011
العمر : 31
http://dam3at-9alam.ahlablog.com/
رد: مواقف تربوية لاتنسى
بداية ماذا أقول وأنا ألتقي فراشتنا المتألقة بعد غيبة طويلة ؟
لاأملك إلا أن أحييك أيتها الفاضلة تحية ملؤها المحبة والتقدير
على مستواك الراقي من جهة وعلى وفائك لهذا المنتدى من جهة ثانية
إنها الحياة يا أيتها المحترمة بأسرارها وعجائبها أحيانا لانعرف ماذا نعمل
ولماذا نعمل ؟ فنتيه ونحتار عبير فيافي الحياة نتلمس خيطا رفيعا يهدينا
سواء السبيل وقد نهتدي وقد يطول بنا التيه إلى حيث تشاء الأقدار
تاه بي قلمي فمعذرة للقراء الكرام
عهدتك شديدة الملاحظة وها أنت فعلا تؤكدين ذلك في تعقيبك على تعقيب
الأخت اللبيبة حول فكرة تقطيع جيوب المآزر ، كانت ملاحظتك جيدة وهو
ما لم أنتبه له ، وهذا دأب اللبيبة دائما تسعى للبحث عن المثير والجديد
وهو شيء جميل دون شك ودليل على التطلع نحو المجهول واكتشافه
وكم كنت كبيرة وأتوقعك أن تكوني مربية قديرة وأنت تقولين :
]الغاية تبرر الوسيلة، لا يهم طريقة الاستاذ اذا كان في النهاية سيصل الى مبتغاه ]
للأسف أيتها المحترمة مازال هناك الكثير من المربين الذين يجهلون هذه
القاعدة الذهبية وهمهم الوحيد هو التركيز على الوسائل أكثر من الأهداف
وسأسوق لك مثالا عشته بنفسي مع أحد المفتشين (الكلاسيكيين) قبل سنوات
التقيت به وهو في حالة غضب شديد فسألته مالي أراك هكذا؟
قال :لقد أغضبني أحد المعلمين ، قلت وكيف ذلك؟؟
قال: وجدته يدرس مادة القراءة للتلاميذ وأثناء تقديم الدرس نسي مرحلة
من مراحل تقديم الدرس ، قلت له: وما الحرج في ذلك المهم أن يتحقق الهدف
من الدرس فلعله اختصر تلك المراحل ، قاطعني قائلا :
لايحق له أبدا ان يترك مرحلة واحدة من مراحل الدرس خاصة وأنها واردة
من الوزارة ، حاولت جاهدا أن أقنعه بأن العبرة بالهدف وليس بالوسيلة
لكن هيهات فتركته في حالة يرثى لها من الغضب وأشفقت عليه كثيرا
هذه عينة صغيرة من قصور الفهم لدى بعض المربين ذكرني بها تعقيبك
القصير الجميل فشكرا لك أيتها الفاضلة ودامت ابتسامتك أينما كنت
لاأملك إلا أن أحييك أيتها الفاضلة تحية ملؤها المحبة والتقدير
على مستواك الراقي من جهة وعلى وفائك لهذا المنتدى من جهة ثانية
إنها الحياة يا أيتها المحترمة بأسرارها وعجائبها أحيانا لانعرف ماذا نعمل
ولماذا نعمل ؟ فنتيه ونحتار عبير فيافي الحياة نتلمس خيطا رفيعا يهدينا
سواء السبيل وقد نهتدي وقد يطول بنا التيه إلى حيث تشاء الأقدار
تاه بي قلمي فمعذرة للقراء الكرام
عهدتك شديدة الملاحظة وها أنت فعلا تؤكدين ذلك في تعقيبك على تعقيب
الأخت اللبيبة حول فكرة تقطيع جيوب المآزر ، كانت ملاحظتك جيدة وهو
ما لم أنتبه له ، وهذا دأب اللبيبة دائما تسعى للبحث عن المثير والجديد
وهو شيء جميل دون شك ودليل على التطلع نحو المجهول واكتشافه
وكم كنت كبيرة وأتوقعك أن تكوني مربية قديرة وأنت تقولين :
]الغاية تبرر الوسيلة، لا يهم طريقة الاستاذ اذا كان في النهاية سيصل الى مبتغاه ]
للأسف أيتها المحترمة مازال هناك الكثير من المربين الذين يجهلون هذه
القاعدة الذهبية وهمهم الوحيد هو التركيز على الوسائل أكثر من الأهداف
وسأسوق لك مثالا عشته بنفسي مع أحد المفتشين (الكلاسيكيين) قبل سنوات
التقيت به وهو في حالة غضب شديد فسألته مالي أراك هكذا؟
قال :لقد أغضبني أحد المعلمين ، قلت وكيف ذلك؟؟
قال: وجدته يدرس مادة القراءة للتلاميذ وأثناء تقديم الدرس نسي مرحلة
من مراحل تقديم الدرس ، قلت له: وما الحرج في ذلك المهم أن يتحقق الهدف
من الدرس فلعله اختصر تلك المراحل ، قاطعني قائلا :
لايحق له أبدا ان يترك مرحلة واحدة من مراحل الدرس خاصة وأنها واردة
من الوزارة ، حاولت جاهدا أن أقنعه بأن العبرة بالهدف وليس بالوسيلة
لكن هيهات فتركته في حالة يرثى لها من الغضب وأشفقت عليه كثيرا
هذه عينة صغيرة من قصور الفهم لدى بعض المربين ذكرني بها تعقيبك
القصير الجميل فشكرا لك أيتها الفاضلة ودامت ابتسامتك أينما كنت
ellabib- نائب المدير
-
1528
1874
135
23/03/2009
الورقة الشخصية
الهواية:
السيرة الذاتية:
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
السبت 22 فبراير 2020, 7:35 pm من طرف فراشة المنتدى
» للأعزة الكرام عام مبارك
الجمعة 04 يناير 2019, 12:28 pm من طرف ellabiba
» انواع البشر .... فاي نوع انت
الثلاثاء 01 يناير 2019, 10:52 am من طرف همة
» لله درك يا أبا العتاهية
الثلاثاء 01 يناير 2019, 10:47 am من طرف همة
» عرض حول مناهج الجيل الثاني
الجمعة 05 أكتوبر 2018, 12:19 pm من طرف همة
» حنيـــــن عميـــــق
السبت 07 يوليو 2018, 9:58 pm من طرف saber-dz
» " #ذكاء_الإمام_الشافعي _رحمه الله
الثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:40 pm من طرف كمال السنوسي
» قالت : إني وضعتها أنثى (قصة مؤثرة جداً )..
الثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:21 pm من طرف كمال السنوسي
» راعي الابل والبحث عن الرزق
الثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:16 pm من طرف كمال السنوسي
» قصة بن جدعان
الثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:09 pm من طرف كمال السنوسي
» المعلمة المحبوبة
الثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:05 pm من طرف كمال السنوسي
» صاحبة اعلى معدل وطني في البيام...ابنة مدينة الشمرة سارة بوشامة 19.76..
الإثنين 25 يونيو 2018, 4:16 pm من طرف كمال السنوسي