مقاطعة تازولت للتربية والتعليم
مهارات التفكير التحليلي  Untitl18

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مقاطعة تازولت للتربية والتعليم
مهارات التفكير التحليلي  Untitl18
مقاطعة تازولت للتربية والتعليم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
» مابال الديار خاوية من اهلها
مهارات التفكير التحليلي  I_icon_minitimeالسبت 22 فبراير 2020, 7:35 pm من طرف فراشة المنتدى

» للأعزة الكرام عام مبارك
مهارات التفكير التحليلي  I_icon_minitimeالجمعة 04 يناير 2019, 12:28 pm من طرف ellabiba

» انواع البشر .... فاي نوع انت
مهارات التفكير التحليلي  I_icon_minitimeالثلاثاء 01 يناير 2019, 10:52 am من طرف همة

» لله درك يا أبا العتاهية
مهارات التفكير التحليلي  I_icon_minitimeالثلاثاء 01 يناير 2019, 10:47 am من طرف همة

» عرض حول مناهج الجيل الثاني
مهارات التفكير التحليلي  I_icon_minitimeالجمعة 05 أكتوبر 2018, 12:19 pm من طرف همة

» حنيـــــن عميـــــق
مهارات التفكير التحليلي  I_icon_minitimeالسبت 07 يوليو 2018, 9:58 pm من طرف saber-dz

» " #ذكاء_الإمام_الشافعي _رحمه الله
مهارات التفكير التحليلي  I_icon_minitimeالثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:40 pm من طرف كمال السنوسي

» قالت : إني وضعتها أنثى (قصة مؤثرة جداً )..
مهارات التفكير التحليلي  I_icon_minitimeالثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:21 pm من طرف كمال السنوسي

» راعي الابل والبحث عن الرزق
مهارات التفكير التحليلي  I_icon_minitimeالثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:16 pm من طرف كمال السنوسي

» قصة بن جدعان
مهارات التفكير التحليلي  I_icon_minitimeالثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:09 pm من طرف كمال السنوسي

» المعلمة المحبوبة
مهارات التفكير التحليلي  I_icon_minitimeالثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:05 pm من طرف كمال السنوسي

» صاحبة اعلى معدل وطني في البيام...ابنة مدينة الشمرة سارة بوشامة 19.76..
مهارات التفكير التحليلي  I_icon_minitimeالإثنين 25 يونيو 2018, 4:16 pm من طرف كمال السنوسي

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
كمال السنوسي - 5193
مهارات التفكير التحليلي  Vote_rcapمهارات التفكير التحليلي  Voting_barمهارات التفكير التحليلي  Vote_lcap 
فريد هدوش - 2735
مهارات التفكير التحليلي  Vote_rcapمهارات التفكير التحليلي  Voting_barمهارات التفكير التحليلي  Vote_lcap 
نعمة الله - 2201
مهارات التفكير التحليلي  Vote_rcapمهارات التفكير التحليلي  Voting_barمهارات التفكير التحليلي  Vote_lcap 
الأرض الطيبة - 1857
مهارات التفكير التحليلي  Vote_rcapمهارات التفكير التحليلي  Voting_barمهارات التفكير التحليلي  Vote_lcap 
sara05 - 1754
مهارات التفكير التحليلي  Vote_rcapمهارات التفكير التحليلي  Voting_barمهارات التفكير التحليلي  Vote_lcap 
tomtom - 1553
مهارات التفكير التحليلي  Vote_rcapمهارات التفكير التحليلي  Voting_barمهارات التفكير التحليلي  Vote_lcap 
ellabib - 1528
مهارات التفكير التحليلي  Vote_rcapمهارات التفكير التحليلي  Voting_barمهارات التفكير التحليلي  Vote_lcap 
عفاف الوفية - 1176
مهارات التفكير التحليلي  Vote_rcapمهارات التفكير التحليلي  Voting_barمهارات التفكير التحليلي  Vote_lcap 
صفاء - 1087
مهارات التفكير التحليلي  Vote_rcapمهارات التفكير التحليلي  Voting_barمهارات التفكير التحليلي  Vote_lcap 
khansa - 1068
مهارات التفكير التحليلي  Vote_rcapمهارات التفكير التحليلي  Voting_barمهارات التفكير التحليلي  Vote_lcap 

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 21 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 21 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 129 بتاريخ الخميس 12 أبريل 2012, 8:21 pm
cwoste batna
cwoste-batna.dz

مهارات التفكير التحليلي

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

GMT + 3 Hours مهارات التفكير التحليلي

مُساهمة من طرف كمال السنوسي السبت 19 مايو 2012, 11:46 am

مهارات التفكير التحليلي



ما هو التفكير ؟

• التفكير في أبسط تعريفاته : عبارة عن سلسلة من النشاطات العقلية التي يقوم بها الدماغ عندما يتعرض لمثيرٍ معين ، يتم استقباله عن طريق واحدة أو أكثر من الحواس الخمسة.
• وهو في معناه الواسع : عملية بحث عن معنى في الموقف أو الخبر .
• وهو فهمٌ مجرد كالعدالة والظلم والحقد والشجاعة لأن النشاطات التي يقوم بها الدماغ عند التفكير هي نشاطات غير مرئية وغير ملموسة ، وما نلمسه في الواقع ليس إلا نواتج فعل التفكير .
• وأشار كل من هولفس وسميث وباليت إلى أن التفكير ليس عملية وصف لشيء ما عن طريق الإدراك أو الاسترجاع ، ولكنه استخدام لمعلومات حول شيءٍ ما للتوصل إلى شيءٍ آخر من خلال ما يسمى بالابتكار .
• وعرِّف التفكير بأنه الطريقة التي نحصل بها على معلومات جديدة ، وبها نفهم الموجود من الأفكار التي أنتجناها نحن أو أتتنا من غيرنا .

ضع تعريفك الخاص للتفكير

ما المقصود بمهارات التفكير ؟
يرتبط مفهوم المهارة بالأداء ارتباطاً عضوياً إ إذ إن الأداء يشكل الصورة الملاحَظة للسلوك أثناء قيام الفرد بممارسة المهارة .
ومهارة التفكير نشاط عقلي يعبَّر عنه بالأداء أو الإجراء الذي يمارسه الشخص عن قصد في عملية التفكير .
مهارات التفكير عمليات محددة نمارسها ونستخدمها عن قصد في معالجة المعلومات مثل : مهارات تحديد المشكلة ، إيجاد الافتراضات غير المذكورة في النص ، أو تقييم قوة الدليل ، أو الادعاء والعلاقة بين التفكير ومهارات التفكير كالعلاقة بين لعبة كرة المضرب وما تتطلبه من مهارات. مثل رمية البداية ، الرمية الإسقاطية ....الخ ويسهم كل منها في تحديد مستوى اللعب وجودته والتفكير كذلك يتألف من مهارات متعددة تسهم إجادة كل منها في فاعلية عملية التفكير .

الفرق بين التفكير ومهارات التفكير :


التفكير عملية كلية تقوم عن طريقها بمعالجة عقلية للمدخلات الحسيه ، والمعلومات المترجمة لتكوين لأفكار أو استدلالها أو الحكم عليها ، وهي عملية غير مفهومة تماما ، وتتضمن الإدراك والخبرة السابقة والمعالجة الواعية والاحتضان والحدس .

أما مهارات التفكير فهي عمليات محددة نمارسها ونستخدمها عن قصد في معالجة المعلومات ، كمهارات تحديد المشكلة وإيجاد الافتراضات غير المذكورة في النص ، أو تقويم قوة الدليل أو الادعاء .
ولتوضيح العلاقة بين التفكير ومهاراته يمكن عقد مقارنة على سبيل المجاز بين التفكير ولعب كرة المضرب ( التنس الأرضي ) .
فلعبة التنس تتألف من مهارات محددة كثيرة مثل : رمية البداية ، والرمية الإسقاطية … الخ ويسهم كل منها في تحديد مستوى اللعب أو جودته .
والتفكير كذلك يتألف من مهارات متعددة تسهم إجادة كل منها في فاعلية عملية التفكير ، ويتطلب التفكير تكاملاً بين مهارات معينة ضمن إستراتيجية كلية في موقف معين لتحقيق هدف ما .
تصنيف مهارات التفكير :
أولا : مهارات التفكير فوق المعرفية :

هي " مهارات عقلية معقدة تعد من أهم مكونات السلوك الذكي في معالجة المعلومات ، وتنمو مع التقدم في العمر والخبرة ، وتقوم بمهمة السيطرة على جميع نشاطات التفكير العاملة الموجهة لحل المشكلة ، واستخدام القدرات أو الموارد المعرفية للفرد بفاعلية في مواجهة متطلبات مهمة التفكير "

وقد ميز " ستيرنبرج " في نظريته الثلاثية للذكاء بين ثلاثة مكونات لمعالجة المعلومات هي :
• المكونات الأسمى .وهي عمليات الضبط العليا التي تستخدم في التخطيط والمراقبة والتقييم لأداء الفرد أو نشاطاته العقلية أثناء قيامه بمهمة معينة .
• مكونات الأداء .وهي مهارات تفكير تتعلق بتنفيذ العمل وتطبيق استراتيجيات الحل .

• مكونات اكتساب المعرفة .

إن مهارات التفكير فوق المعرفية تنمو ببطء بدءا من سن الخامسة ، ثم تتطور بشكل ملموس في سن الحادية عشرة إلى سن الثالثة عشرة . وقد أثبتت الدراسات فاعلية بعض البرامج التعليمية لمهارات التفكير فوق المعرفية في تحسن مستوى وعي الطلبة بقدراتهم وكيفية استخدامها .
وقد صنف ستيرنبرج مهارات التفكير العليا في ثلاث فئات رئيسة هي : التخطيط والمراقبة والتقييم .وتضم كل فئة من هذه الفئات عددا من المهارات الفرعية يمكن تلخيصها في ما يلي :


1.التخطيط :
• تحديد هدف أو الإحساس بوجود مشكلة وتحديد طبيعتها .
• اختيار إستراتيجية التنفيذ ومهاراته .
• ترتيب تسلسل العمليات أو الخطوات .
• تحديد العقبات والأخطاء المحتملة .
• تحديد أساليب مواجهة الصعوبات والأخطاء .
• التنبؤ بالنتائج المرغوبة أو المتوقعة .


• الإبقاء على الهدف في بؤرة الاهتمام .
2- المراقبة والتحكم :
• الحفاظ على تسلسل العمليات أو الخطوات .
• معرفة متى يتحقق هدف فرعي .
• معرفة متى يجب الانتقال إلى العملية التالية .
• اختيار العملية الملائمة التي تتبع في السياق .
• اكتشاف العقبات والأخطاء .
• معرفة كيفية التغلب على العقبات والتخلص من الأخطاء .


3. التقييم .
• تقييم مدى تحقق الهدف .
• الحكم على دقة النتائج وكفايتها .
• تقييم مدى ملائمة الأساليب التي استخدمت .
• تقييم كيفية تناول العقبات والأخطاء .
• تقييم فاعلية الخطة وتنفيذها .

ثانيا : مهارات التفكير المعرفية :


• تعريف المشكلة .
• وضع الأهداف .

• الملاحظة : الحصول على المعلومات عن طريق واحدة أو أكثر من الحواس .
• التساؤل : البحث عن معلومات جديدة عن طريق تكوين وإثارة الأسئلة .

• الترميز : تخزين المعلومات في الذاكرة طويلة الأمد .
• الاستدعاء : استرجاع المعلومات من الذاكرة طويلة الأمد .

• المقارنة : ملاحظة أوجه الشبه والاختلاف بين شيئين أو أكثر .
• التصنيف : وضع الأشياء في مجموعات وفق خصائص مشتركة .
• الترتيب : وضع الأشياء أو المفردات في منظومة أو سياق وفق محك معين .

• تحديد الخصائص والمكونات .
• تحديد العلاقات والأنماط .

• الاستنتاج : التفكير فيما هو أبعد من المعلومات المتوافرة لسد الثغرات فيها .
• التنبؤ : استخدام المعرفة السابقة لإضافة معنى للمعلومات الجديدة وربطها بالأبنية المعرفية القائمة
• الإسهاب : تطوير الأفكار الأساسية والمعلومات المعطاة وإغناؤها بتفصيلات مهمة وإضافات قد تؤدي إلى نتاجات جديدة .
• التمثيل : إضافة معنى جديد للمعلومات بتغيير صورتها ( تمثيلها برموز أو مخططات او رسوم بيانية ) .

• التلخيص : تقصير الموضوع وتجريده من غير الأفكار الرئيسة بطريقة فعالة وعملية .
• إعادة البناء : تعديل الأبنية المعرفية القائمة لإدماج معلومات جديدة .

• وضع محكات : اتخاذ معايير لإصدار الأحكام والقرارات .
• الإثبات : تقديم البرهان على صحة أو دقة الادعاءات .
• التعرف على الأخطاء : الكشف عن المغالطات أو الوهن في الاستدلالات المنطقية ، وما يتصل بالموقف أو الموضوع من معلومات ، والتفريق بين الآراء والحقائق .
إستراتيجية التدريس الصريح لمهارات التفكير من خلال المحتوى الدراسي المقرر :
1.مهارات التركيز
2.مهارات جمع المعلومات
3.مهارات التذكر
4. مهارات تنظيم المعلومات
5. مهارات التحليل
6. المهارات الإنتاجية / التوليدية .
7. مهارات التكامل والدمج .
8. مهارات التقويم .


أولا عرض المهارة :

يقوم المعلم بعرض مهارة التفكير المطلوبة لأول مرة عندما يلاحظ طلابه بحاجة إلى تعلمها لإنجاز مهمات تعلُّمية تتعلق بموضوع الدرس ، أو عندما يجد أن الموضوع الذي يدرِّسه مناسب لعرض المهارة ، وشرحها . وفي كلتا الحالتين ينبغي أن يكون التركيز منصبا لتعليم على تعليم المهارة ذاتها ، وليس الانشغال بموضوع الدرس ، أو الخلط بين المهارة ومحتوى الدرس .

وخلال هذه المرحلة يتناول المعلم الأمور الآتية :






1- التصريح بأن هدف الدرس هو تعلُّم مهارة تفكير جديدة .
2- توضيح المصطلح اللغوي ، أو اسم المهارة باللغتين العربية والإنجليزية ( لطلاب المرحلتين المتوسطة والثانوية ).
3- إعطاء كلمات أخرى مرادفة لمفهوم المهارة ، أو معناها . 4- تعريف المهارة بعبارة واضحة ومتقنة .
5- تحديد وتوضيح الطرق والمقاصد التي يمكن استخدام المهارة فيها سواء أكان ذلك في موضوع دراسي معين ، أو في النشاطات المدرسية ، أو الخبرات الشخصية للطلاب .
6- شرح أهمية المهارة والفوائد المرجوة من تعلمها ، وإتقان استخدامها .



ثانيا شرح المهارة :

يتم شرح المهارة بعد الانتهاء من تقديم مهارة التفكير باختصار في مدة لا تتجاوز خمس دقائق ، وفي هذه الخطوة يقوم المعلم بشرح القواعد ، أو الخطوات التي يجب اتباعها عند تطبيق المهارة ، مبينا كيفية تنفيذ ذلك وأسبابه ، وحتى يسهل على الطلاب فهم الخطوات يحسن بالمعلم أن يعطي أمثلة من الموضوع الذي يقوم بتدريسه .


ثالثا توضيح المهارة بالتمثيل :


في هذه المرحلة يعرض المعلم مثالا من موضوع الدرس ، ويقوم باستعراض خطوات تطبيق المهارة خطوة بخطوة بمشاركة الطلاب ، ويتضمن عرضه للمثال إنجاز المهارات الآتية :
كمال السنوسي
كمال السنوسي
عضو مؤسس
عضو مؤسس

الجنس ذكر
عدد المساهمات 5193
نقاط التميز 14595
السٌّمعَة 38
تاريخ التسجيل 17/03/2009
العمر : 68

الورقة الشخصية
الهواية:
السيرة الذاتية:

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

GMT + 3 Hours رد: مهارات التفكير التحليلي

مُساهمة من طرف حُسْنَى السبت 19 مايو 2012, 7:50 pm

التحليل نشاط عقلي راق مقارنة بالملاحظة و الحفظ و الفهم و التطبيق
وهو يحتاج لمستوى من النضج العقلي
فلا يمكن لطفل لم يبلغ درجة من النمو العقلي أن يتوفق في عملية التحليل
لذا يجب مراعاة النمو العقلي في مطالبة المتعلم بأنشطة تعتمد على التحليل

شكرا لك أستاذ كمال وجزاك الله خيرا
حُسْنَى
حُسْنَى
الشخصيات الهامة
الشخصيات الهامة

الجنس انثى
عدد المساهمات 931
نقاط التميز 1095
السٌّمعَة 19
تاريخ التسجيل 16/02/2010

الورقة الشخصية
الهواية: المطالعة و الكتابة
السيرة الذاتية:

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

GMT + 3 Hours رد: مهارات التفكير التحليلي

مُساهمة من طرف كمال السنوسي السبت 19 مايو 2012, 11:27 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
كمال السنوسي
كمال السنوسي
عضو مؤسس
عضو مؤسس

الجنس ذكر
عدد المساهمات 5193
نقاط التميز 14595
السٌّمعَة 38
تاريخ التسجيل 17/03/2009
العمر : 68

الورقة الشخصية
الهواية:
السيرة الذاتية:

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى