المواضيع الأخيرة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
كمال السنوسي - 5193 | ||||
فريد هدوش - 2735 | ||||
نعمة الله - 2201 | ||||
الأرض الطيبة - 1857 | ||||
sara05 - 1754 | ||||
tomtom - 1553 | ||||
ellabib - 1528 | ||||
عفاف الوفية - 1176 | ||||
صفاء - 1087 | ||||
khansa - 1068 |
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 26 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 26 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحثلا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 129 بتاريخ الخميس 12 أبريل 2012, 8:21 pm
cwoste batna
cwoste-batna.dzالتشويق في التدريس
صفحة 1 من اصل 1
التشويق في التدريس
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اما بعد :
اخواني اعضاء ومشرفي منتدانا الغالي .
التشويق في التدريس
التشويق هو عملية اثارةواستمرار نشاط الفرد التعلمى ،حيث يوظف التلميذ-ة- كل مؤهلاته للموقف التعليمى وهو فىحالة من الرضا والمتعة والرغبة فى الاستمرار ،وهذا يتطلب من الاستاذ-ة- تقديم كلالمثيرات فى الوقت الملائم وبالمكان المناسب وتقديم التعزيز فى وقته .
-----------------
بعض اساليب التشويق
1.اثارة حب الاستطلاع عند التلميذ-ة- من خلال عرض وسيلة تعليمية،القيامبنشاط معين ،طرح سؤال مثير للتفكير ،طرح مشكلة.
2.طرح سؤال لم يتوقعه التلميذ-ة- منقبل
3.تغيير البيئة الصفية :تجديد هواء الغرفة ،إدخال إضاءة كافية .
4.استخدام الاستاذ-ة- لتعبير وجهة بحيث يتفاعل مع الموقف التعليمي ويظهر الحماسعلى وجهه لينعكس على نشاط التلميذ-ة-
5.استخدام حركات الاطراف واليدين بشكل يخدمالعملية التعليمية التعلمية .
6.التغير فى نمط التدريس :بحيث ينوع الاستاذ-ة- فىأسالبية وأنشطته وطرق تدريسية.
7.يتجنب الاستاذ-ة- السلوك المشتت للانتباه :مثلا"يقوم بشرح نقطة من الدرس ،فينتقل منها الى نقطة أخرى دون أن يعطيهاحقها ،وعدم وجود رابط فى الأفكار .
مظاهرالتشويق فى القسم:
1.اذا وجد التلميذ-ة- يشارك فى الحصة ولا ينشغل فى أمورجانبية .
2.اذا لاحظ الاستاذ-ة- أن أحاسيس ومشاعر التلميذ-ة- منصبة على الموقف التعليمى .
3.اذا لاحظ أن الهدوء والنظام يسودان فى القسم دون ضغط أو اكراه
4.اذارأى أن انظار التلميذ-ة- مشدودة الى ما يقوم به الأستاذ-ة- .
5.عندما ينجز التلميذ-ة- مايكلف به
6.عندما يقترح التلميذ-ة- أنشطة جديدة.
أسباب عدم التشويق عندالطالب :
1.عدم أستغلال ميول التلميذ-ة- داخل القسم.
2عدم أستغلال حاجاتالتلميذ-ة- .
3.عدم شمول جميع التلاميذ بالمشاركة .
4.اتصاف الجو الصفى بالتوتروعدم الراحة نتيجة لاستعمال الاستاذ-ة- الاْساليب التعسفية فى المعاملة.
تحيتي لكل الأعضاء و مشرفي منتدانا الغالي
اخواني اعضاء ومشرفي منتدانا الغالي .
التشويق في التدريس
التشويق هو عملية اثارةواستمرار نشاط الفرد التعلمى ،حيث يوظف التلميذ-ة- كل مؤهلاته للموقف التعليمى وهو فىحالة من الرضا والمتعة والرغبة فى الاستمرار ،وهذا يتطلب من الاستاذ-ة- تقديم كلالمثيرات فى الوقت الملائم وبالمكان المناسب وتقديم التعزيز فى وقته .
-----------------
بعض اساليب التشويق
1.اثارة حب الاستطلاع عند التلميذ-ة- من خلال عرض وسيلة تعليمية،القيامبنشاط معين ،طرح سؤال مثير للتفكير ،طرح مشكلة.
2.طرح سؤال لم يتوقعه التلميذ-ة- منقبل
3.تغيير البيئة الصفية :تجديد هواء الغرفة ،إدخال إضاءة كافية .
4.استخدام الاستاذ-ة- لتعبير وجهة بحيث يتفاعل مع الموقف التعليمي ويظهر الحماسعلى وجهه لينعكس على نشاط التلميذ-ة-
5.استخدام حركات الاطراف واليدين بشكل يخدمالعملية التعليمية التعلمية .
6.التغير فى نمط التدريس :بحيث ينوع الاستاذ-ة- فىأسالبية وأنشطته وطرق تدريسية.
7.يتجنب الاستاذ-ة- السلوك المشتت للانتباه :مثلا"يقوم بشرح نقطة من الدرس ،فينتقل منها الى نقطة أخرى دون أن يعطيهاحقها ،وعدم وجود رابط فى الأفكار .
مظاهرالتشويق فى القسم:
1.اذا وجد التلميذ-ة- يشارك فى الحصة ولا ينشغل فى أمورجانبية .
2.اذا لاحظ الاستاذ-ة- أن أحاسيس ومشاعر التلميذ-ة- منصبة على الموقف التعليمى .
3.اذا لاحظ أن الهدوء والنظام يسودان فى القسم دون ضغط أو اكراه
4.اذارأى أن انظار التلميذ-ة- مشدودة الى ما يقوم به الأستاذ-ة- .
5.عندما ينجز التلميذ-ة- مايكلف به
6.عندما يقترح التلميذ-ة- أنشطة جديدة.
أسباب عدم التشويق عندالطالب :
1.عدم أستغلال ميول التلميذ-ة- داخل القسم.
2عدم أستغلال حاجاتالتلميذ-ة- .
3.عدم شمول جميع التلاميذ بالمشاركة .
4.اتصاف الجو الصفى بالتوتروعدم الراحة نتيجة لاستعمال الاستاذ-ة- الاْساليب التعسفية فى المعاملة.
تحيتي لكل الأعضاء و مشرفي منتدانا الغالي
كمال السنوسي- عضو مؤسس
-
5193
14595
38
17/03/2009
العمر : 68
الورقة الشخصية
الهواية:
السيرة الذاتية:
مواضيع مماثلة
» مهارات التدريس
» عنصر التشويق وأثره في إنجاح العملية التربوية
» عنصر التشويق وأثره في إنجاح العملية التربوية
» طرق التدريس
» طرق التدريس
» عنصر التشويق وأثره في إنجاح العملية التربوية
» عنصر التشويق وأثره في إنجاح العملية التربوية
» طرق التدريس
» طرق التدريس
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
السبت 22 فبراير 2020, 7:35 pm من طرف فراشة المنتدى
» للأعزة الكرام عام مبارك
الجمعة 04 يناير 2019, 12:28 pm من طرف ellabiba
» انواع البشر .... فاي نوع انت
الثلاثاء 01 يناير 2019, 10:52 am من طرف همة
» لله درك يا أبا العتاهية
الثلاثاء 01 يناير 2019, 10:47 am من طرف همة
» عرض حول مناهج الجيل الثاني
الجمعة 05 أكتوبر 2018, 12:19 pm من طرف همة
» حنيـــــن عميـــــق
السبت 07 يوليو 2018, 9:58 pm من طرف saber-dz
» " #ذكاء_الإمام_الشافعي _رحمه الله
الثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:40 pm من طرف كمال السنوسي
» قالت : إني وضعتها أنثى (قصة مؤثرة جداً )..
الثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:21 pm من طرف كمال السنوسي
» راعي الابل والبحث عن الرزق
الثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:16 pm من طرف كمال السنوسي
» قصة بن جدعان
الثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:09 pm من طرف كمال السنوسي
» المعلمة المحبوبة
الثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:05 pm من طرف كمال السنوسي
» صاحبة اعلى معدل وطني في البيام...ابنة مدينة الشمرة سارة بوشامة 19.76..
الإثنين 25 يونيو 2018, 4:16 pm من طرف كمال السنوسي