المواضيع الأخيرة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
كمال السنوسي - 5193 | ||||
فريد هدوش - 2735 | ||||
نعمة الله - 2201 | ||||
الأرض الطيبة - 1857 | ||||
sara05 - 1754 | ||||
tomtom - 1553 | ||||
ellabib - 1528 | ||||
عفاف الوفية - 1176 | ||||
صفاء - 1087 | ||||
khansa - 1068 |
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 20 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 20 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 129 بتاريخ الخميس 12 أبريل 2012, 8:21 pm
cwoste batna
cwoste-batna.dzاستراتيجية التدريس المباشر منقول
صفحة 1 من اصل 1
استراتيجية التدريس المباشر منقول
استراتيجية التدريس المباشر
تعريف استراتيجية التدريس المباشر
طريقة في التعليم والتعلم متمركزة حول المعلم تجمع بين قيام المعلم بشرح معلومات أو عرض كيفية أداء المهارات لعدد كبير من الطلاب ، وبين قيام الطلاب بممارسة أنشطة تعليمية (أسئلة- تمارين- تطبيقات- ...)، ومن ثم تلقيهم تغذية راجعة من المعلم.
مراحل استراتيجية التدريس المباشر
1- التقديم:
مراجعة متطلبات التعلم المسبقة، وجذب انتباه الطلاب للدرس الجديد ، وإثارة دافعيتهم لتعلمه وتقديم نظرة مجملة لمحتوى الدرس
2- العرض:
توضيح مفردات محتوى الدرس من معلومات
عرض كيفية أداء المهارات خطوة خطوة
3- الممارسة الموجهة:
تزويد الطلاب بأنشطة لاختبار قدرتهم على استيعاب وفهم ما تعلموه أو للتدريب الأولي على أداء المهارات
4- الممارسة المستقلة:
تزويد الطلاب ببعض الأنشطة بقصد رفع مستوى تمكن كل منهم من المعلومات أو المهارات إلى أقصى درجة ممكنة وبقصد زيادة قدرتهم على استخدامها في مواقف جديدة
تخطيط الدروس وفق استراتيجية التدريس المباشر
1- تحليل محتوى الدرس وتنظيم تتابعه:
الاطلاع على محتوى الدرس ووضع كل مفردة من المفردات الأساسية للمحتوى بحسب موقعها التصنيفي (حقيقة، مفهوم، علاقة، نظرية، مهارة،...)
ثم وضع ترتيب تسلسلي لتعليم مفردات المحتوى الواحدة تلو الأخرى
2- تحديد الأهداف التدريسية
صياغة المعلم لأهداف الدرس في جمل وعبارات تصف ما يتوقع من الطلاب إنجازه في نهاية الدرس
3- تحديد متطلبات التعلم المسبقة
تحديد المعلومات والمهارات التي سبق للطلاب تعلمها في دروس أخرى وتكون لازمة في تعلم الدرس الجديد، ويعتمد في ذلك على خبراته التدريسية وخبرته في المادة وبمكن أن يلجأ إلى عملية فنية تسمى (تحليل المهمة)
4- تحديد أدوات الشرح /العرض المساندة
الاستعانة بمعينات تساعد المعلم على تنفيذ مرحلة العرض بسهولة ويسر وتشمل:الوسائل التعليمية ، الأمثلة، والتشبيهات.
5- اختيار أنشطة الممارسة الموجهة والمستقلة:
لها أشكال متعددة ، من أبرزها:
1- حل الأسئلة شفهياً
2- الأعمال الكتابية الصفية (حل المسائل الرياضية، حل تدريبات في قواعد اللغة العربية واللغة الانكليزية، كتابة موضوع تعبير...)
3- تسميع/ترديد (آيات قرآنية ، أحاديث شريفة ، قصائد شعرية ، أناشيد وطنية...)
أوجه الاختلاف بين أنشطة الممارسة الموجهة (التدريبات)والمستقلة(التطبيقات):
1- تستهدف التدريبات استيعاب ما تعلمه الطلاب بغرض الاحتفاظ بها في الذاكرة ، ورفع مستوى الأداء ليمارسوها بتلقائية وسلاسة، بينما تستهدف التطبيقات تنمية قدرة الطلاب على استخدام ما تعلموه في حل المشكلات والتعامل مع المواقف الجديدة لترفع مستوى اتقان الفرد ليصل إلى (80%-100%)
تمارس التدريبات كلها داخل الفصل في حين تمارس بعض التطبيقات داخل الفصل وبعضها الآخر خارج الفصل
6- تقدير زمن التدريس وتوزيعه على مراحل الاستراتيجية الأربعة:
توزيع الزمن الكلي على مراحل التدريس الأربع(التقديم، العرض، الممارسة الموجهة، الممارسة المستقلة)
7- تحضير البيئة الفيزيقية للصف:
تهيئة غرفة الصف وجعلها مريحة ومبهجة ، وتزويدها بالمواد والأدوات والأجهزة الميسرة للتعلم . وتتطلب من المعلم إنجاز ما يأتي:
1- ضبط الضوء والحرارة وأجهزة الصوت ...الخ
2- تنظيم مقاعد وصفوف الطلاب في صفوف وأعمدة
3- إحضار الوسائل التعليمية
4- توفير الأدوات الكتابية
تعريف استراتيجية التدريس المباشر
طريقة في التعليم والتعلم متمركزة حول المعلم تجمع بين قيام المعلم بشرح معلومات أو عرض كيفية أداء المهارات لعدد كبير من الطلاب ، وبين قيام الطلاب بممارسة أنشطة تعليمية (أسئلة- تمارين- تطبيقات- ...)، ومن ثم تلقيهم تغذية راجعة من المعلم.
مراحل استراتيجية التدريس المباشر
1- التقديم:
مراجعة متطلبات التعلم المسبقة، وجذب انتباه الطلاب للدرس الجديد ، وإثارة دافعيتهم لتعلمه وتقديم نظرة مجملة لمحتوى الدرس
2- العرض:
توضيح مفردات محتوى الدرس من معلومات
عرض كيفية أداء المهارات خطوة خطوة
3- الممارسة الموجهة:
تزويد الطلاب بأنشطة لاختبار قدرتهم على استيعاب وفهم ما تعلموه أو للتدريب الأولي على أداء المهارات
4- الممارسة المستقلة:
تزويد الطلاب ببعض الأنشطة بقصد رفع مستوى تمكن كل منهم من المعلومات أو المهارات إلى أقصى درجة ممكنة وبقصد زيادة قدرتهم على استخدامها في مواقف جديدة
تخطيط الدروس وفق استراتيجية التدريس المباشر
1- تحليل محتوى الدرس وتنظيم تتابعه:
الاطلاع على محتوى الدرس ووضع كل مفردة من المفردات الأساسية للمحتوى بحسب موقعها التصنيفي (حقيقة، مفهوم، علاقة، نظرية، مهارة،...)
ثم وضع ترتيب تسلسلي لتعليم مفردات المحتوى الواحدة تلو الأخرى
2- تحديد الأهداف التدريسية
صياغة المعلم لأهداف الدرس في جمل وعبارات تصف ما يتوقع من الطلاب إنجازه في نهاية الدرس
3- تحديد متطلبات التعلم المسبقة
تحديد المعلومات والمهارات التي سبق للطلاب تعلمها في دروس أخرى وتكون لازمة في تعلم الدرس الجديد، ويعتمد في ذلك على خبراته التدريسية وخبرته في المادة وبمكن أن يلجأ إلى عملية فنية تسمى (تحليل المهمة)
4- تحديد أدوات الشرح /العرض المساندة
الاستعانة بمعينات تساعد المعلم على تنفيذ مرحلة العرض بسهولة ويسر وتشمل:الوسائل التعليمية ، الأمثلة، والتشبيهات.
5- اختيار أنشطة الممارسة الموجهة والمستقلة:
لها أشكال متعددة ، من أبرزها:
1- حل الأسئلة شفهياً
2- الأعمال الكتابية الصفية (حل المسائل الرياضية، حل تدريبات في قواعد اللغة العربية واللغة الانكليزية، كتابة موضوع تعبير...)
3- تسميع/ترديد (آيات قرآنية ، أحاديث شريفة ، قصائد شعرية ، أناشيد وطنية...)
أوجه الاختلاف بين أنشطة الممارسة الموجهة (التدريبات)والمستقلة(التطبيقات):
1- تستهدف التدريبات استيعاب ما تعلمه الطلاب بغرض الاحتفاظ بها في الذاكرة ، ورفع مستوى الأداء ليمارسوها بتلقائية وسلاسة، بينما تستهدف التطبيقات تنمية قدرة الطلاب على استخدام ما تعلموه في حل المشكلات والتعامل مع المواقف الجديدة لترفع مستوى اتقان الفرد ليصل إلى (80%-100%)
تمارس التدريبات كلها داخل الفصل في حين تمارس بعض التطبيقات داخل الفصل وبعضها الآخر خارج الفصل
6- تقدير زمن التدريس وتوزيعه على مراحل الاستراتيجية الأربعة:
توزيع الزمن الكلي على مراحل التدريس الأربع(التقديم، العرض، الممارسة الموجهة، الممارسة المستقلة)
7- تحضير البيئة الفيزيقية للصف:
تهيئة غرفة الصف وجعلها مريحة ومبهجة ، وتزويدها بالمواد والأدوات والأجهزة الميسرة للتعلم . وتتطلب من المعلم إنجاز ما يأتي:
1- ضبط الضوء والحرارة وأجهزة الصوت ...الخ
2- تنظيم مقاعد وصفوف الطلاب في صفوف وأعمدة
3- إحضار الوسائل التعليمية
4- توفير الأدوات الكتابية
كمال السنوسي- عضو مؤسس
-
5193
14595
38
17/03/2009
العمر : 68
الورقة الشخصية
الهواية:
السيرة الذاتية:
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
السبت 22 فبراير 2020, 7:35 pm من طرف فراشة المنتدى
» للأعزة الكرام عام مبارك
الجمعة 04 يناير 2019, 12:28 pm من طرف ellabiba
» انواع البشر .... فاي نوع انت
الثلاثاء 01 يناير 2019, 10:52 am من طرف همة
» لله درك يا أبا العتاهية
الثلاثاء 01 يناير 2019, 10:47 am من طرف همة
» عرض حول مناهج الجيل الثاني
الجمعة 05 أكتوبر 2018, 12:19 pm من طرف همة
» حنيـــــن عميـــــق
السبت 07 يوليو 2018, 9:58 pm من طرف saber-dz
» " #ذكاء_الإمام_الشافعي _رحمه الله
الثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:40 pm من طرف كمال السنوسي
» قالت : إني وضعتها أنثى (قصة مؤثرة جداً )..
الثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:21 pm من طرف كمال السنوسي
» راعي الابل والبحث عن الرزق
الثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:16 pm من طرف كمال السنوسي
» قصة بن جدعان
الثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:09 pm من طرف كمال السنوسي
» المعلمة المحبوبة
الثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:05 pm من طرف كمال السنوسي
» صاحبة اعلى معدل وطني في البيام...ابنة مدينة الشمرة سارة بوشامة 19.76..
الإثنين 25 يونيو 2018, 4:16 pm من طرف كمال السنوسي