مقاطعة تازولت للتربية والتعليم
استراتيجية التدريس المباشر منقول Untitl18

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مقاطعة تازولت للتربية والتعليم
استراتيجية التدريس المباشر منقول Untitl18
مقاطعة تازولت للتربية والتعليم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
» مابال الديار خاوية من اهلها
استراتيجية التدريس المباشر منقول I_icon_minitimeالسبت 22 فبراير 2020, 7:35 pm من طرف فراشة المنتدى

» للأعزة الكرام عام مبارك
استراتيجية التدريس المباشر منقول I_icon_minitimeالجمعة 04 يناير 2019, 12:28 pm من طرف ellabiba

» انواع البشر .... فاي نوع انت
استراتيجية التدريس المباشر منقول I_icon_minitimeالثلاثاء 01 يناير 2019, 10:52 am من طرف همة

» لله درك يا أبا العتاهية
استراتيجية التدريس المباشر منقول I_icon_minitimeالثلاثاء 01 يناير 2019, 10:47 am من طرف همة

» عرض حول مناهج الجيل الثاني
استراتيجية التدريس المباشر منقول I_icon_minitimeالجمعة 05 أكتوبر 2018, 12:19 pm من طرف همة

» حنيـــــن عميـــــق
استراتيجية التدريس المباشر منقول I_icon_minitimeالسبت 07 يوليو 2018, 9:58 pm من طرف saber-dz

» " #ذكاء_الإمام_الشافعي _رحمه الله
استراتيجية التدريس المباشر منقول I_icon_minitimeالثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:40 pm من طرف كمال السنوسي

» قالت : إني وضعتها أنثى (قصة مؤثرة جداً )..
استراتيجية التدريس المباشر منقول I_icon_minitimeالثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:21 pm من طرف كمال السنوسي

» راعي الابل والبحث عن الرزق
استراتيجية التدريس المباشر منقول I_icon_minitimeالثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:16 pm من طرف كمال السنوسي

» قصة بن جدعان
استراتيجية التدريس المباشر منقول I_icon_minitimeالثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:09 pm من طرف كمال السنوسي

» المعلمة المحبوبة
استراتيجية التدريس المباشر منقول I_icon_minitimeالثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:05 pm من طرف كمال السنوسي

» صاحبة اعلى معدل وطني في البيام...ابنة مدينة الشمرة سارة بوشامة 19.76..
استراتيجية التدريس المباشر منقول I_icon_minitimeالإثنين 25 يونيو 2018, 4:16 pm من طرف كمال السنوسي

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
كمال السنوسي - 5193
استراتيجية التدريس المباشر منقول Vote_rcapاستراتيجية التدريس المباشر منقول Voting_barاستراتيجية التدريس المباشر منقول Vote_lcap 
فريد هدوش - 2735
استراتيجية التدريس المباشر منقول Vote_rcapاستراتيجية التدريس المباشر منقول Voting_barاستراتيجية التدريس المباشر منقول Vote_lcap 
نعمة الله - 2201
استراتيجية التدريس المباشر منقول Vote_rcapاستراتيجية التدريس المباشر منقول Voting_barاستراتيجية التدريس المباشر منقول Vote_lcap 
الأرض الطيبة - 1857
استراتيجية التدريس المباشر منقول Vote_rcapاستراتيجية التدريس المباشر منقول Voting_barاستراتيجية التدريس المباشر منقول Vote_lcap 
sara05 - 1754
استراتيجية التدريس المباشر منقول Vote_rcapاستراتيجية التدريس المباشر منقول Voting_barاستراتيجية التدريس المباشر منقول Vote_lcap 
tomtom - 1553
استراتيجية التدريس المباشر منقول Vote_rcapاستراتيجية التدريس المباشر منقول Voting_barاستراتيجية التدريس المباشر منقول Vote_lcap 
ellabib - 1528
استراتيجية التدريس المباشر منقول Vote_rcapاستراتيجية التدريس المباشر منقول Voting_barاستراتيجية التدريس المباشر منقول Vote_lcap 
عفاف الوفية - 1176
استراتيجية التدريس المباشر منقول Vote_rcapاستراتيجية التدريس المباشر منقول Voting_barاستراتيجية التدريس المباشر منقول Vote_lcap 
صفاء - 1087
استراتيجية التدريس المباشر منقول Vote_rcapاستراتيجية التدريس المباشر منقول Voting_barاستراتيجية التدريس المباشر منقول Vote_lcap 
khansa - 1068
استراتيجية التدريس المباشر منقول Vote_rcapاستراتيجية التدريس المباشر منقول Voting_barاستراتيجية التدريس المباشر منقول Vote_lcap 

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 20 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 20 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 129 بتاريخ الخميس 12 أبريل 2012, 8:21 pm
cwoste batna
cwoste-batna.dz

استراتيجية التدريس المباشر منقول

اذهب الى الأسفل

GMT + 3 Hours استراتيجية التدريس المباشر منقول

مُساهمة من طرف كمال السنوسي الثلاثاء 23 يونيو 2009, 10:16 pm

 استراتيجية التدريس المباشر
 تعريف استراتيجية التدريس المباشر
 طريقة في التعليم والتعلم متمركزة حول المعلم تجمع بين قيام المعلم بشرح معلومات أو عرض كيفية أداء المهارات لعدد كبير من الطلاب ، وبين قيام الطلاب بممارسة أنشطة تعليمية (أسئلة- تمارين- تطبيقات- ...)، ومن ثم تلقيهم تغذية راجعة من المعلم.
 مراحل استراتيجية التدريس المباشر
 1- التقديم:
 مراجعة متطلبات التعلم المسبقة، وجذب انتباه الطلاب للدرس الجديد ، وإثارة دافعيتهم لتعلمه وتقديم نظرة مجملة لمحتوى الدرس
 2- العرض:
 توضيح مفردات محتوى الدرس من معلومات
 عرض كيفية أداء المهارات خطوة خطوة
 3- الممارسة الموجهة:
 تزويد الطلاب بأنشطة لاختبار قدرتهم على استيعاب وفهم ما تعلموه أو للتدريب الأولي على أداء المهارات
 4- الممارسة المستقلة:
 تزويد الطلاب ببعض الأنشطة بقصد رفع مستوى تمكن كل منهم من المعلومات أو المهارات إلى أقصى درجة ممكنة وبقصد زيادة قدرتهم على استخدامها في مواقف جديدة
 تخطيط الدروس وفق استراتيجية التدريس المباشر
 1- تحليل محتوى الدرس وتنظيم تتابعه:
 الاطلاع على محتوى الدرس ووضع كل مفردة من المفردات الأساسية للمحتوى بحسب موقعها التصنيفي (حقيقة، مفهوم، علاقة، نظرية، مهارة،...)
 ثم وضع ترتيب تسلسلي لتعليم مفردات المحتوى الواحدة تلو الأخرى
 2- تحديد الأهداف التدريسية
 صياغة المعلم لأهداف الدرس في جمل وعبارات تصف ما يتوقع من الطلاب إنجازه في نهاية الدرس
 3- تحديد متطلبات التعلم المسبقة
 تحديد المعلومات والمهارات التي سبق للطلاب تعلمها في دروس أخرى وتكون لازمة في تعلم الدرس الجديد، ويعتمد في ذلك على خبراته التدريسية وخبرته في المادة وبمكن أن يلجأ إلى عملية فنية تسمى (تحليل المهمة)
 4- تحديد أدوات الشرح /العرض المساندة
 الاستعانة بمعينات تساعد المعلم على تنفيذ مرحلة العرض بسهولة ويسر وتشمل:الوسائل التعليمية ، الأمثلة، والتشبيهات.
 5- اختيار أنشطة الممارسة الموجهة والمستقلة:
 لها أشكال متعددة ، من أبرزها:
 1- حل الأسئلة شفهياً
 2- الأعمال الكتابية الصفية (حل المسائل الرياضية، حل تدريبات في قواعد اللغة العربية واللغة الانكليزية، كتابة موضوع تعبير...)
 3- تسميع/ترديد (آيات قرآنية ، أحاديث شريفة ، قصائد شعرية ، أناشيد وطنية...)
 أوجه الاختلاف بين أنشطة الممارسة الموجهة (التدريبات)والمستقلة(التطبيقات):
 1- تستهدف التدريبات استيعاب ما تعلمه الطلاب بغرض الاحتفاظ بها في الذاكرة ، ورفع مستوى الأداء ليمارسوها بتلقائية وسلاسة، بينما تستهدف التطبيقات تنمية قدرة الطلاب على استخدام ما تعلموه في حل المشكلات والتعامل مع المواقف الجديدة لترفع مستوى اتقان الفرد ليصل إلى (80%-100%)
 تمارس التدريبات كلها داخل الفصل في حين تمارس بعض التطبيقات داخل الفصل وبعضها الآخر خارج الفصل
 6- تقدير زمن التدريس وتوزيعه على مراحل الاستراتيجية الأربعة:
 توزيع الزمن الكلي على مراحل التدريس الأربع(التقديم، العرض، الممارسة الموجهة، الممارسة المستقلة)
 7- تحضير البيئة الفيزيقية للصف:
 تهيئة غرفة الصف وجعلها مريحة ومبهجة ، وتزويدها بالمواد والأدوات والأجهزة الميسرة للتعلم . وتتطلب من المعلم إنجاز ما يأتي:
 1- ضبط الضوء والحرارة وأجهزة الصوت ...الخ
 2- تنظيم مقاعد وصفوف الطلاب في صفوف وأعمدة
 3- إحضار الوسائل التعليمية
 4- توفير الأدوات الكتابية
كمال السنوسي
كمال السنوسي
عضو مؤسس
عضو مؤسس

الجنس ذكر
عدد المساهمات 5193
نقاط التميز 14595
السٌّمعَة 38
تاريخ التسجيل 17/03/2009
العمر : 68

الورقة الشخصية
الهواية:
السيرة الذاتية:

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى