مقاطعة تازولت للتربية والتعليم
أي علاقة أصبحت تربط بين المدرس وتلميذه؟  Untitl18

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مقاطعة تازولت للتربية والتعليم
أي علاقة أصبحت تربط بين المدرس وتلميذه؟  Untitl18
مقاطعة تازولت للتربية والتعليم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
» مابال الديار خاوية من اهلها
أي علاقة أصبحت تربط بين المدرس وتلميذه؟  I_icon_minitimeالسبت 22 فبراير 2020, 7:35 pm من طرف فراشة المنتدى

» للأعزة الكرام عام مبارك
أي علاقة أصبحت تربط بين المدرس وتلميذه؟  I_icon_minitimeالجمعة 04 يناير 2019, 12:28 pm من طرف ellabiba

» انواع البشر .... فاي نوع انت
أي علاقة أصبحت تربط بين المدرس وتلميذه؟  I_icon_minitimeالثلاثاء 01 يناير 2019, 10:52 am من طرف همة

» لله درك يا أبا العتاهية
أي علاقة أصبحت تربط بين المدرس وتلميذه؟  I_icon_minitimeالثلاثاء 01 يناير 2019, 10:47 am من طرف همة

» عرض حول مناهج الجيل الثاني
أي علاقة أصبحت تربط بين المدرس وتلميذه؟  I_icon_minitimeالجمعة 05 أكتوبر 2018, 12:19 pm من طرف همة

» حنيـــــن عميـــــق
أي علاقة أصبحت تربط بين المدرس وتلميذه؟  I_icon_minitimeالسبت 07 يوليو 2018, 9:58 pm من طرف saber-dz

» " #ذكاء_الإمام_الشافعي _رحمه الله
أي علاقة أصبحت تربط بين المدرس وتلميذه؟  I_icon_minitimeالثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:40 pm من طرف كمال السنوسي

» قالت : إني وضعتها أنثى (قصة مؤثرة جداً )..
أي علاقة أصبحت تربط بين المدرس وتلميذه؟  I_icon_minitimeالثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:21 pm من طرف كمال السنوسي

» راعي الابل والبحث عن الرزق
أي علاقة أصبحت تربط بين المدرس وتلميذه؟  I_icon_minitimeالثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:16 pm من طرف كمال السنوسي

» قصة بن جدعان
أي علاقة أصبحت تربط بين المدرس وتلميذه؟  I_icon_minitimeالثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:09 pm من طرف كمال السنوسي

» المعلمة المحبوبة
أي علاقة أصبحت تربط بين المدرس وتلميذه؟  I_icon_minitimeالثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:05 pm من طرف كمال السنوسي

» صاحبة اعلى معدل وطني في البيام...ابنة مدينة الشمرة سارة بوشامة 19.76..
أي علاقة أصبحت تربط بين المدرس وتلميذه؟  I_icon_minitimeالإثنين 25 يونيو 2018, 4:16 pm من طرف كمال السنوسي

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
كمال السنوسي - 5193
أي علاقة أصبحت تربط بين المدرس وتلميذه؟  Vote_rcapأي علاقة أصبحت تربط بين المدرس وتلميذه؟  Voting_barأي علاقة أصبحت تربط بين المدرس وتلميذه؟  Vote_lcap 
فريد هدوش - 2735
أي علاقة أصبحت تربط بين المدرس وتلميذه؟  Vote_rcapأي علاقة أصبحت تربط بين المدرس وتلميذه؟  Voting_barأي علاقة أصبحت تربط بين المدرس وتلميذه؟  Vote_lcap 
نعمة الله - 2201
أي علاقة أصبحت تربط بين المدرس وتلميذه؟  Vote_rcapأي علاقة أصبحت تربط بين المدرس وتلميذه؟  Voting_barأي علاقة أصبحت تربط بين المدرس وتلميذه؟  Vote_lcap 
الأرض الطيبة - 1857
أي علاقة أصبحت تربط بين المدرس وتلميذه؟  Vote_rcapأي علاقة أصبحت تربط بين المدرس وتلميذه؟  Voting_barأي علاقة أصبحت تربط بين المدرس وتلميذه؟  Vote_lcap 
sara05 - 1754
أي علاقة أصبحت تربط بين المدرس وتلميذه؟  Vote_rcapأي علاقة أصبحت تربط بين المدرس وتلميذه؟  Voting_barأي علاقة أصبحت تربط بين المدرس وتلميذه؟  Vote_lcap 
tomtom - 1553
أي علاقة أصبحت تربط بين المدرس وتلميذه؟  Vote_rcapأي علاقة أصبحت تربط بين المدرس وتلميذه؟  Voting_barأي علاقة أصبحت تربط بين المدرس وتلميذه؟  Vote_lcap 
ellabib - 1528
أي علاقة أصبحت تربط بين المدرس وتلميذه؟  Vote_rcapأي علاقة أصبحت تربط بين المدرس وتلميذه؟  Voting_barأي علاقة أصبحت تربط بين المدرس وتلميذه؟  Vote_lcap 
عفاف الوفية - 1176
أي علاقة أصبحت تربط بين المدرس وتلميذه؟  Vote_rcapأي علاقة أصبحت تربط بين المدرس وتلميذه؟  Voting_barأي علاقة أصبحت تربط بين المدرس وتلميذه؟  Vote_lcap 
صفاء - 1087
أي علاقة أصبحت تربط بين المدرس وتلميذه؟  Vote_rcapأي علاقة أصبحت تربط بين المدرس وتلميذه؟  Voting_barأي علاقة أصبحت تربط بين المدرس وتلميذه؟  Vote_lcap 
khansa - 1068
أي علاقة أصبحت تربط بين المدرس وتلميذه؟  Vote_rcapأي علاقة أصبحت تربط بين المدرس وتلميذه؟  Voting_barأي علاقة أصبحت تربط بين المدرس وتلميذه؟  Vote_lcap 

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 21 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 21 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 129 بتاريخ الخميس 12 أبريل 2012, 8:21 pm
cwoste batna
cwoste-batna.dz

أي علاقة أصبحت تربط بين المدرس وتلميذه؟

+2
شعيب قاسم
فريد هدوش
6 مشترك

اذهب الى الأسفل

GMT + 3 Hours أي علاقة أصبحت تربط بين المدرس وتلميذه؟

مُساهمة من طرف فريد هدوش الثلاثاء 19 أبريل 2011, 1:48 am

يجمع العديد من الباحثين الاجتماعيين والأساتذة والآباء على كون علاقة
المدرس والتلميذ وصلت إلى الباب المسدود في أغلب الأحيان، فقد انتشر التشنج
والعداء وانعدام الثقة بين الطرفين وغياب الاحترام الواجب، بل قد تصل
العلاقة إلى حد التهديد بالقتل كما وقع لمدرس بنواحي خنيفرة في يناير
الماضي، فقد حاول ثلاثة من تلامذته يتابعون دراستهم بسلك الإعدادي ذبحه من
الوريد بعد أن اعتدوا عليه بالضرب وأسقطوه أرضا، ناهيك عن العديد من حالات
الاعتداء والسب والشتم، وما يزيد الطين بلة هو التقارير الدولية والوطنية
حول تدني مستوى التعليم ببلادنا، لعل آخرها تقرير المجلس الأعلى للتعليم،
والذي أنجزته الهيئة الوطنية للتقويم؛ بتعاون مع المركز الوطني للتقويم
والامتحانات التابع لوزارة اخشيشن، إذ خلص التقرير إلى أن الثلث فقط من
تلاميذ القسم الرابع ابتدائي يستطيعون إنجاز عمليات الجمع والضرب والطرح
والقسمة، كما أن غالبية التلاميذ المغاربة لا يتقنون قراءة النصوص المكتوبة
باللغتين العربية والفرنسية.




تنشئة اجتماعية مضطربة





الباحث الاجتماعي عزيز مشواط يؤكد بأن الأستاذ لم يعد نموذجا بالنسبة
للتلميذ، لأن وسائط الاتصال الحديثة، وبخاصة التلفزة وبعدها الأنترنت أحدثت
إخلالاً كبيراً في نظام التنشئة الاجتماعية، وأحدثت اضطراباً وانعدام
توازن بين مستويين مختلفين من الخطاب؛ الأول تنتجه المدرسة والأسرة، ويمكن
وسمه بالتقليدي؛ والثاني يتم تلقيه من وسائط الاتصال، ويتجه نحو التحرر
واعتماد آليات جديدة في التبليغ يغلب عليها الطابع الترفيهي. وبهذا المعنى،
يضيف مشواط في تصريح لــ''التجديد''، لم يعد دور الأستاذ بسيطا؛ لأنه لم
يعد المالك الوحيد للمعرفة، بل صارت العملية معقدة بعد أن تجاورت إلى جانب
المدرسة والأسرة وسائط الاتصال الجديدة، بل إن التربية أو التنشئة صارت في
اتجاه قوى درجة تأثير وسائل الإعلام، حيث ''أصبحت التربية عملية منتشرة
تقوم بها الأسرة والمؤسسات التعليمية ومؤسسات الشغل والمؤسسات السياسية
ووسائل الاتصال على اختلاف أنواعها''.وأشار المتحدث إلى أن الكثيرين بفعل
هذا التأثير بدأوا يتحدثون عن ''موت أو نهاية المدرس'' بالموازاة مع ''موت
المدرسة'' بفعل هاته السطوة الإعلامية، والتأثير الذي لا يخرج عن سياق ما
تتعرض له المدرسة على الأقل في البلدان الثالثة من هجوم، حيث تكاد تعلن
استقالتها من تدبير الشأن القيمي والثقافي، فاسحة المجال لفاعلين جدد
(الفضائيات- الأنترنيت-..)، استطاعوا أن يثبتوا أنهم الأجدر بحمل مشعل
الترويج القيمي للأفكار والمعتقدات والطقوس.





للثورة الإعلامية دور





لكن بعيدا عن هاته التنظيرات لابد من الإشارة إلى استحالة فصل العلاقة بين
المتعلم والمدرس عن المنظومة التربوية ككل. فهاته المنظومة هي التي تحدد
طبيعة هاته العلاقة انطلاقا من تصورها حول الإنسان بشكل عام، و ماهو
النموذج المرغوب فيه. وطبعا هذا النموذج لا ينفصل عن اختيارات سياسية يتحكم
فيها النظام القائم. ويؤكد مشواط أن الدليل على هاته الاستحالة هو أن
المدرس ومعه المدرسة لا تزال مثار صراع بين الراغبين في احتكار مجال ترويج
الحقيقة، و يعتبرون أن المدرسة عبر قناتها الرئيسية تبقى الأداة الرئيسية
للمنظومة التربوية في نقل القيم وإعادة إنتاج الأدوار، وتحويل طفل اليوم
الذي يشكل راشد الغد إلى عضو فاعل قادر على القيام بأدواره الاجتماعية،
متمثلاً للمعايير والقيم والتوجهات التي تحكم الجماعة، لكن الثورة
الإعلامية التي يمكن أن نعتبر أن أهم تعبيراتها هي إمبريالية الصورة أحدثت
اختلالات كبيرة على مستوى صورة المدرسة والمدرس، إذ لم يعد قادرا على تشكيل
النموذج المحتذى.





أسباب متعددة:





أما حسن الصايم الإطار الإداري بإعدادية العقيد العلام بالمحمدية فيرى أن
العلاقة بين المدرس والتلميذ من المفروض أن تكون علاقة الاحترام والانضباط،
خاصة تلك التي ينظمها القانون الداخلي لكل مؤسسة تعليمية، لكن للأسف يضيف
الصايم خلال السنوات الأخيرة بدى جليا وجود توترات تقلق الأسرة التعليمية
والآباء، وتتمثل هذه التوترات في موجة الاعتداءات اتجاه الأساتذة من قبل
عدد من المتعلمين لعلها ترجع إلى أسباب عدة بعضها خطير جدا؛ كانتشار
المخدرات داخل وخارج فضاء المؤسسات التعليمية، وإقدام بعض المتعلمين
والمتعلمات على اقتناء الخمور وإدخالها إلى المؤسسة، وما حادث العثور على
قنينات خمر داخل محافظ ثلاث تلميذات قبل شهر ونصف إلا خير دليل على الكارثة
التي وصل إليها تعليمنا، بالإضافة إلى انتشار المتسكعين خارج المؤسسات
التعليمية رفقة بعض كلابهم(كالبتبويل)، حيث يتحرشون بالتلميذات والأستاذات
أو يبيعون المخدرات والقرقوبي وغيرها من المحرمات، زد على ذلك بحسب المتحدث
فقدان الرعاية الاجتماعية، فإننا نلاحظ أن أغلب التلاميذ الذين يشاكسون
آباؤهم مغلوبون على أمرهم، والتلميذ يصبح فرعون زمانه، وهو الآمر والناهي،
والويل للأستاذ في حال اتخاذ إجراءات تأديبية صارمة. كما أن التلميذ بحسب
الإداري لا يجد الفضاء المناسب والمريح للتعلم حيث يبدأ بحائط المؤسسة
المخرب وغير المصبوغ ثم الباب المكسر فقاعات الدرس المنهكة حيث غياب
النوافذ والسبورات مرتهلة وانتشار الخدوش كل هذا وغيره كثير يدفع
التلميذ(ة) إلى عدم اللامبالاة، وبالتالي تكون النتائج عكسية والمؤسسة لا
فائدة منها، خصوصا إذا تك ربط ما سبق بكثرة المعطلين الحاصلين على شواهد
عليا خصوصا ما يقع أمام البرلمان وتتناقله وسائل الإعلام عالميا.





أرقام مهولة





العلاقة بين المتعلم والتلفاز لها تأثير سلبي على التمدرس والسير العادي
للدراسة، فإن %10 من القاصرين الممدرسين الذين لا يتجاوز سنهم السادسة،
بحسب الباحث مشواط، يشاهدون التلفزة بعد التاسعة ليلاً، ذلك أن القيم التي
تنقلها المدرسة وتود بثها ليست بالضبط هي التي تقدمها التلفزة، بل إن
المحتويات العنيفة الجنسية والعنصرية تؤثر سلباً في الاندماج الاجتماعي
لهؤلاء الأطفال، كما تحدث تغييراً في قيمهم وقواعدهم الاجتماعية. وإذا كانت
هذه الدراسة، وهي تقدم هذه الأرقام، قد همت فئة عمرية محددة، فإنها
بالمقابل تحيل على ما يمكن أن يشكله ذلك من أثر على مستوى سلوك المراهق
الذي يتميز بعدم الثبات في المواقف، والرغبة في الاستقلالية وتحقيق الذات
والتمرد على سلوك الراشدين، ومحاولة بناء نماذج مستقلة في فهم العالم. وإذا
حاولنا التساؤل عن أسباب تفوق التلفزيون على المدرسة والأسرة، فإننا سنكون
بالضرورة مطالبين بالتعرض إلى وظائف التلفزيون، وبخاصة تلك المرتبطة
بالترفيه، فهو ليس ''مجرد وسيلة للتسلية أو التخلص من التوتر، إنه أيضاً
وسيلة كي نصبح اجتماعيين ونتعلم الأدوار والقواعد والقيم. أيضا في المغرب
حيث يعاني أكثر من نصف ساكنيه من الأمية، يمكن لحجم مساهمتها في تنشئة
الطفل/المراهق وتشكيل معارفه أن يصل إلى حدود %,''75 وبلغة الأرقام أثبتت
الدراسة أن الأطفال ما بين 412 سنة يمضون 990 ساعة سنوياً أمام شاشة
التلفاز مقابل 960 يقضونها في المدرسة. الأطفال يشاهدون التلفزة بمتوسط 218
دقيقة يومياً، بينما يمضون 300 دقيقة في المدرسة. حلول واقتراحات




وعن الحلول التي يراها ذ. الصايم وزميله الطاهري الشرقي المدرس بنواحي قلعة
السراغنة من أجل تجاوز هذا المأزق أجمعا على ضرورة توفير الحماية للمدرس،
وتوفير فضاء مدرسي رحب وجذاب، مع تقليص عدد التلاميذ داخل المؤسسات
التعليمية، فإن أغلب الإعداديات والثانويات تضم ما بين 800إلى2000 تلميذ(ة)
مما يجعل المؤسسة وكرا لكل أنواع التخريب، بحيث يصعب التحكم التربوي في
هذه الأعداد الهائلة، والذين لا يجدون حتى الساحة للتنفس، كما ألح
المتحدثان على ضرورة الاعتناء بفضاء المؤسسة التربوية، وإعادة الاعتبار لها
وتجهيزها بكل وسائل العمل وتجهيز المختبرات وقاعات متعددة الوسائط
وتعميمها دون إغفال توفير الملاعب الرياضية المجهزة بكافة التجهيزات
الرياضية، عكس ما هو كائن حاليا دون إغفال ما أسماه الصايم ضرورة الاهتمام
بالمدرس كفاعل حقيقي، وتحسين وضعيته المادية والاجتماعية ومنحه دوره
الاعتباري.




واعتبر المتحدث تخصيص 600 تلميذ(ة) لكل حارس عام بالعمل المنهك والصعب،
ودعا إلى تقليص العدد إلى النصف على الأقل بالنظر إلى المهام المنوطة به في
ظل قلة الأطر الإدارية، فيما سجل الشرقي غياب دور الأسرة؛ ممثلة في جمعية
آباء وأمهات التلاميذ، والتي من المفروض أن تعطي القيمة الحقيقية للمؤسسات
التعليمية وإبراز دورها الحقيقي. فيما أبرز ذ. مشواط أن أهمية مشاهدة
التلفاز والإبحار في الأنترنيت لها أهمية كبرى في نفسية الطفل-التلميذ لكن
لا بد من ترشيدها وتنظيمها ومراقبتها حتى لا تنعكس بالشكل السلبي على
المسار التعليمي والتعلمي للمتعلم على اعتبار أن هذه التكنولوجيا سلاح ذو
حدين.



خالد السطي



12/3/2009



__________________


... الحق يحتاج إلى رجلين .. رجل ينطق به ورجل يفهمه
avatar
فريد هدوش
إداري
إداري

الجنس ذكر
عدد المساهمات 2735
نقاط التميز 5833
السٌّمعَة 43
تاريخ التسجيل 17/03/2009
العمر : 50

الورقة الشخصية
الهواية:
السيرة الذاتية:

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

GMT + 3 Hours رد: أي علاقة أصبحت تربط بين المدرس وتلميذه؟

مُساهمة من طرف شعيب قاسم الثلاثاء 19 أبريل 2011, 10:47 pm

بارك الله في صاحب الموضوع وناقله
إنه حقا صراع بين جيلين أختلفا أختلافا كليا نتيجة الفلتان الأجتماعي الذي حدث ابان التسعينات
وما تلاه بعد مركزي التجارة العالمي والحرب التي شنها الغرب عامة وأمريكا خاصة على المسلمين واجبارهم على تغير منهجهم التعليمي وأبعاد النشء على التربية العقائدية التي تتحكم فيه راشدا كما أن الأنفتاح الذي حصل في جميع مناحي الحياة وتحرر الأسرة من ضوابط التقاليد والوازع الأخلاقي شتت أفراد المجتمع الصغير ومنه الأسرة الكبيرة
اننا نعيش زمن الردة بجميع سلبياته رغم تظاهرنا العكس وما نلاحظه يوميا ونلمسه من خلال مظاهر كثير تنبئ بمستقبل ليس لنا فيه الى التبعية والذوبان وأنحلال أكثر
ولكن يبقى الأمل في هبة تحي الهمة التي عشناها في شبابنا لنبني مستقبلا زاهرا لشباب الغد
شعيب قاسم
شعيب قاسم
الشخصيات الهامة
الشخصيات الهامة

عدد المساهمات 47
نقاط التميز 52
السٌّمعَة 0
تاريخ التسجيل 19/12/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

GMT + 3 Hours رد: أي علاقة أصبحت تربط بين المدرس وتلميذه؟

مُساهمة من طرف nichabatna الأربعاء 20 أبريل 2011, 7:53 am


كما تعودنادائما مواضيع مميزة

من طرف المميز

شكرا للتطرق مثل هذه المواضيع




Sad :sleep:
nichabatna
nichabatna
مشرفة قسم
مشرفة قسم

الجنس انثى
عدد المساهمات 294
نقاط التميز 306
السٌّمعَة 1
تاريخ التسجيل 28/12/2010

الورقة الشخصية
الهواية:
السيرة الذاتية:

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

GMT + 3 Hours رد: أي علاقة أصبحت تربط بين المدرس وتلميذه؟

مُساهمة من طرف فريد هدوش الأربعاء 20 أبريل 2011, 3:03 pm

بارك الله فيكما واصلح الله حالكما


واقع تربوي مر حقيقة لا بد الاعتراف به واقع يتطلب البحث عن الحلول الناجعة البعيدة عن الارتجالية والتعصب


رسالة ترفض سياسة الترقيع و الافتخار بالنتائج المزيفة


*...أن
الحذق في العلم والتفنن فيه والاستيلاء عليه إنما بحصول ملكة في الإحاطة
بمبادئه وقواعده والوقوف على مسائله واستنباط فروعه من أصوله*

ابن خلدون
المقدمة، دار القلم، بيروت، لبنان، ط4، ص 430
avatar
فريد هدوش
إداري
إداري

الجنس ذكر
عدد المساهمات 2735
نقاط التميز 5833
السٌّمعَة 43
تاريخ التسجيل 17/03/2009
العمر : 50

الورقة الشخصية
الهواية:
السيرة الذاتية:

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

GMT + 3 Hours رد: أي علاقة أصبحت تربط بين المدرس وتلميذه؟

مُساهمة من طرف nichabatna الأربعاء 20 أبريل 2011, 7:16 pm


يعد المعلم حجر الزاوية في العملية التعليمية ، فإذا كنا نعتبر الطالب في التربية الحديثة هو محور العملية التعليمية ، فإن المعلم الناجح هو الذي يدير دفة هذه العملية بالطرق المناسبة التي تحقق الأهداف المخطط لها.
ولا أحد ينكر فضل المعلم ليس فقط في تربية عقل الإنسان ، وإنما إخراج كل ما في هذا العقل من إبداعات وابتكارات لكى تكون بمثابة مساهمة في إحداث التغير الذي يؤدي إلى تقدم المجتمع وتطوره.
تكريم الإسلام للمعلم :
لقد بين الإسلام منذ أكثر من أربعة عشر قرناً أهمية العلم و القاثمين عليه في حياة البشر ، فنجد أول آية نزل بها الوحي أمر الله نبيه محمد e بالقراءة.
إذ يقول جل من قائل) اقرأ باسم ربك الذي خلق* خلق الإنسان من علق* اقرأ وربك الأكرم* الذي علم بالقلم * علم الإنسان ما لم يعلم(.
كما قرن الله سبحانه وتعالى العلماء به وبملائكته في شهادة التوحيد و هذا أسمى ما يمكن أن يصل إليه تكريم العلماء و رفع مكانتهم حيث قال تعالى في محكم تنزيله )شهد الله أنه لا إله إلا هو و الملائكة و أولوا العلم قائماً بالقسط لا إله إلا هو العزيز الحكيم( وقال تعالى )يرفع الله الذين آمنوا منكم و الذين أوتوا العلم درجات(.و قال تعالى) إنما يخشى الله من عباده العلماء (.
وقد امتثل الرسول e لأمر ربه فكان أول معلم في الإسلام و وصف نفسه بأنه معلم حيث قال (( إنما بعثت معلماً )). وقد أشاد الرسول eبالعلماء و بين مكانتهم و عظم أجرهم عند الله حيث قال e: (( خيركم من تعلم القرآن وعلمه )).
كما يقول أيضاً e: (( إنه ليستغفر للعالم من في السموات و من في الأرض حتى الحيتان في البحر )). و يقول أيضاً e: (( من علم علماً فله أجره ، وأجر من عمل به لا ينقص من أجر العامل شيئاً)).

أهم الأدوار التي يقوم بها المعلم :
يتفق المربون وقادة الفكر والعلماء على أن المعلم هو العنصر الأساسي الذي بدونه لا يمكن لأي نظام تربوي أن يؤدي دوره على الوجه الأكمل فالمعلم هو العنصر الفعال في العملية التعليمية ، فبإخلاصه و مدى فاعليته واستعداده إلى المزيد من النمو في مهنته ، وبقدرته على الخلق والإبداع و برغبته في التطور والتجدد يستطيع أن يحقق لأي نظام تربوي ما يخطط له من أهداف وغايات .
ولا تقتصر أدوار المعلم ومسؤولياته على توصيل المعلومات المقررة في المناهج للطلاب ومطالبتهم باستذكارها و استرجاعها للنجاح في الاختبارات بل إنها تمتد إلى بناء شخصية الطلاب و تنميتها على أسس علمية سليمة.
وتشجيعهم على التعلم النافع لهم ولمجتمعهم ،إلى بث جانب أهمية الوعي بالتقدم التكنولوجي والعلمي في التطور الاجتماعي والاقتصادي في المجتمع الذي يعيش فيه .
شكرامرة اخرى.
و
confused
nichabatna
nichabatna
مشرفة قسم
مشرفة قسم

الجنس انثى
عدد المساهمات 294
نقاط التميز 306
السٌّمعَة 1
تاريخ التسجيل 28/12/2010

الورقة الشخصية
الهواية:
السيرة الذاتية:

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

GMT + 3 Hours رد: أي علاقة أصبحت تربط بين المدرس وتلميذه؟

مُساهمة من طرف صفاء الأربعاء 20 أبريل 2011, 9:24 pm

شكرا لك استاذ فريد على الموضوع الرائع

فعلا معاناة و مشاكل كبيرة تصير في مؤسساتنا التربوية بكل انواعها

لكنني لا احمل ذنب ذلك لاستاذ ولا لوزارة او دولة،فقد صار الشباب مشاغبين بالفطرة

حتى و ان توفرت لهم الظروف فحتما سيتمردون

و هذا ما لاحظته في ثانويتي،رغم انها اجمل ثانوية على مستوى الولاية،تحتوي على جميع المرافق

نظيفة،مرتبة،الحيطان نظيفة،كل المرافق متواجدة،السبورات جديدة،الاقسام واسعة،شكلها جميل

مكتبة كبيرة جدا جدا،تحتوي مساحة خاصة بالمطالعة،اضافة الى كتب قيمة و كثيرة،داخلية محترمة للبنات،نادي ،قاعة رياضية تحتوي على مجموعة الات و ملعب صغير،ساحة واسعة،بضع اشجار ،هواء نقي

كل شيء متوفر لدينا،و لكن للاسف...صحيح،قد يؤثر هذا،لكن انا لاحظت ان ما يجعل ثانويتنا احسن ثانوية في النتائج على مستوى الولاية و من بين الاوائل وطنيا،هو شدة الانضباط المتواجد فيها

تفرض عقوبات صارمة جدا على التلاميذ،فصل مؤقت،مجالس تاديبية،طرد،استدعاء للاولياء.....

كل شيء مجهز لتكون متفقوة،و فعلا لقد تمكنت من ذلك لكن نتيجة للنظام الصارم الذي يجعل الجميع يهاب الالتحاق بها،و لكن دائما ناجحة

انا ارى ان السبب يعود الى قلة الانضباط في المؤسسات التعليمية،يعني لا احد يطبق القانون،لا احد ينفذ عقوبات،ثم لا احد يراقب الاستاذ اذا قام بعمله او لم يقم

و لكن مع ذلك،المشكل يعود الى المجتمع،و الى الاسرة اولا،فهي المكان الذي ينشا فيه الطفل و يتعلم مختلف القيم،فمثلا،اذا كان التلفاز و الانترنت سببا لضياع الشباب،لم لا يعلمهم اهلهم الانضباط في بيوتهم منذ الصغر؟؟

تحديد وقت النوم،وقت التلفاز،وقت الحاسوب،كل شيء بوقته،لا يجب ان تضيع اي لحظة منه،يعني ان يتم برمجة الطفل على وقتأاضافة الى ذلك ان يتم مراقبة ما يشاهده على التلفاز،كان يختار له اهله مجموعة البرامج التي تناسب سنه،كالرسوم المتحركة،و الحصص التثقيفية للصغار مثلا،هكذا اذا نشا الطفل نشاة صحيحة في بيته،فبالتاكيد لن يكون سببا في الاساءة الى استاذ او في رسوبه الدراسي

و لكن للاسف

لا يمكننا ان نلوم احدا غير الاسرة،و احيانا ،الشباب طائشين حتى و ان تمت تهيئة كل شيء لهم،فيجب وضع حد لهم بعقوبات زاجرة

هذه وجهة نظري،انا اميل الى الصرامة و الانضباط،و ارى انها الطريقة الامثل لصنع مجتمع واعي مثقف ناجح

ارجو ان تتقبل مروري و تعقيبي الطويل جدا

اعتذر عن الاطالة

و اشكرك مجددا استاذ فريد
صفاء
صفاء
المراقبة العامة
المراقبة العامة

الجنس انثى
عدد المساهمات 1087
نقاط التميز 1575
السٌّمعَة 8
تاريخ التسجيل 26/02/2011
العمر : 31
الموقع http://dam3at-9alam.ahlablog.com/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

GMT + 3 Hours رد: أي علاقة أصبحت تربط بين المدرس وتلميذه؟

مُساهمة من طرف خلود الخميس 12 مايو 2011, 3:57 pm

العلاقة التي تربط المعلم وتلميذه علاقة طيبة الا اذا تجلى التلميذ باخلاقه
خلود
خلود
عضو فضي
عضو فضي

الجنس انثى
عدد المساهمات 496
نقاط التميز 919
السٌّمعَة 7
تاريخ التسجيل 20/05/2009
العمر : 23

الورقة الشخصية
الهواية: الرسم والسباحة والكتابة
السيرة الذاتية:

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

GMT + 3 Hours رد: أي علاقة أصبحت تربط بين المدرس وتلميذه؟

مُساهمة من طرف الأرض الطيبة الخميس 12 مايو 2011, 4:12 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الأرض الطيبة
الأرض الطيبة
عضو مؤسس
عضو مؤسس

الجنس ذكر
عدد المساهمات 1857
نقاط التميز 3938
السٌّمعَة 45
تاريخ التسجيل 03/04/2009

الورقة الشخصية
الهواية:
السيرة الذاتية:

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى