المواضيع الأخيرة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
كمال السنوسي - 5193 | ||||
فريد هدوش - 2735 | ||||
نعمة الله - 2201 | ||||
الأرض الطيبة - 1857 | ||||
sara05 - 1754 | ||||
tomtom - 1553 | ||||
ellabib - 1528 | ||||
عفاف الوفية - 1176 | ||||
صفاء - 1087 | ||||
khansa - 1068 |
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 18 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 18 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 129 بتاريخ الخميس 12 أبريل 2012, 8:21 pm
cwoste batna
cwoste-batna.dzكيف نرى الموهبة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
كيف نرى الموهبة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
كيف نرى
الموهبة ؟
النظم
التربوية اليوم كثيرا ما تعجز عن فهم
مايجري داخل الأطفال الموهوبين
حبنما تكون البرامج الدراسية
المقدمة إليهم لا تراعي قدراتهم
الفريدة ، ولا تراعي حاجاتهم للتعلم
في المجال الذي يحبون ، وبالسرعة
التي يريدون .
وفي كثير من الأحيان فإن
عقد المشابهات توضح الأمور أكثر من
الشروح المفصلة ، وفيما يلي مجموعة
من المشابهات نأمل أن تلقي بعض الضوء
على مفهوم الموهبة:
(1) حجم
الحذاء
هب أن ( موهوبا ) وقف بباب
دكان بيع الأحذية ( المدرسة ) ، ولا
يوجد في الدكان إلا أحذية نمرة 38 (
المنهاج ) ، والموهوب يلبس أحذية نمرة
42 .
رحب به صاحب الدكان ( المعلم ) قائلا :
هل تلبس أحذية نمرة 38 ؟
فقال له الموهوب : أنا ألبس أحذية
نمرة 42 ، هل عندك أحذية نمرة 42 ؟
فقال له صاحب الدكان : جرِّب هذا
الحذاء !
فقال له الموهوب : لاأستطيع أن ألبسه !
فقال له صاحب الدكان : ما المشكلة في
الحذاء ؟!
فقال له الموهوب : لا مشكلة في الحذاء
، إنه حذاء جميل ، ولكنه لا يطابق "
مقاسي "!
فقال له صاحب الدكان : جرِّب الآن بعد
وضع هذا الرباط الجميل للحذاء ( مادة
إثرائية)
فقال له الموهوب : أرى أن النمرة قد
أصبحت 39 ، ولم تصل إلى 41 !
فقال له صاحب الدكان : ما المشكلة في
قدمك ؟!
فقال له الموهوب : لا مشكلة في قدمي ،
إن قدمي جميل ، ولكن حذاءك لا يطابق
" مقاسي " ! ثم هب أنني ضغطتقدمي في الحذاء ! كيف
سأمشي به ّ؟ وكم سأمشي به ؟!
إن الحذاء الجميل لا يناسب القدم
الجميل إلا إذا تطابقا في " المقاس
" !
* ترجمة بتصــرف
(2)
سباق الماراثون
انظر إلى سباق الماراثون !
كم إنسانا يشارك فيه ؟ آلاف ! وهذه
الآلاف لكل واحد منها بارقة أمل بأنه
سيفوز ، ولكن الذين يفوزون حقيقة هم
من 8 إلى 15 شخصا علىأقصى تقدير ، فماذا
سيكون الحال بالنسبة للالآف التي لم
تفز ؟! وماذا سيكسبون من كونهم جزءا
من هذه المغامرة الميئوس منها ؟!
إن القيمة والفائدة لهم هو كونهم
جزءا من العملية ، وجزءا من الحدثحيث إن كل واحد/ة قد
تنافس مع نفسه فكسب الثقة بالنفس ،
والقدرة على المنافسة من خلال
التدريب .
إن سرعة الفائزين ونجاحهم لا تقلل
بأي حال من الأحوال من إنجازات
المتسابقين الآخرين.
أليس جديرا بالتقدير نجاح الفائزين ؟
بالتأكيد ! إنهم يستحقون إعجابنا
وهتافنا ، فالإنجاز الكبير دائما ما
يكون ثمرة العمل الجاد والتفاني
المدعوم بالموهبة . وبتكريم الموهبة
والنبوع ينتعش المجتمع بأسره !
(3) كرة
السلة
تخيل أن طالبا في المرحلة
الإعدادية يلعب كرة السلة في فريق
المدرسة ،وهذا الطالب هو نجم الفريق
لأنه هو الأطول قامة ، وهو على درجة
معقولة من الذكاء ،وهو يعشق هذه
اللعبة ويستمتع بها .
خذ يتراجع في مستواه لكثرة الثناء
والمديح الذي كان يتلقاه من الجمهور
والزملاء ، انتبه المدرب إلى هذا
الوضع ، أخذ هذا الطالب إلى النادي
ليتدرب مع الفريق هناك حيث اللاعبين
الأكبر منه سنا ، والأطول منه قامة ،
والأكثر منه خبرة ،أحس بالضيق لأنه
لم يعد نجم الملعب ! فكانت صدمة لثقته
بنفسه ولغروره ، ولكنه تعلم من
التجربه .
احذر من الطفل الذي يعتز بنفسه من
خلال إنجازات يحصل عليها بسهولة .
ترجمة
* / محمد أحمد مقبل
رئيس مركز التطوير التربوي -
الوكالة / غزة
الموهبة ؟
النظم
التربوية اليوم كثيرا ما تعجز عن فهم
مايجري داخل الأطفال الموهوبين
حبنما تكون البرامج الدراسية
المقدمة إليهم لا تراعي قدراتهم
الفريدة ، ولا تراعي حاجاتهم للتعلم
في المجال الذي يحبون ، وبالسرعة
التي يريدون .
وفي كثير من الأحيان فإن
عقد المشابهات توضح الأمور أكثر من
الشروح المفصلة ، وفيما يلي مجموعة
من المشابهات نأمل أن تلقي بعض الضوء
على مفهوم الموهبة:
(1) حجم
الحذاء
هب أن ( موهوبا ) وقف بباب
دكان بيع الأحذية ( المدرسة ) ، ولا
يوجد في الدكان إلا أحذية نمرة 38 (
المنهاج ) ، والموهوب يلبس أحذية نمرة
42 .
رحب به صاحب الدكان ( المعلم ) قائلا :
هل تلبس أحذية نمرة 38 ؟
فقال له الموهوب : أنا ألبس أحذية
نمرة 42 ، هل عندك أحذية نمرة 42 ؟
فقال له صاحب الدكان : جرِّب هذا
الحذاء !
فقال له الموهوب : لاأستطيع أن ألبسه !
فقال له صاحب الدكان : ما المشكلة في
الحذاء ؟!
فقال له الموهوب : لا مشكلة في الحذاء
، إنه حذاء جميل ، ولكنه لا يطابق "
مقاسي "!
فقال له صاحب الدكان : جرِّب الآن بعد
وضع هذا الرباط الجميل للحذاء ( مادة
إثرائية)
فقال له الموهوب : أرى أن النمرة قد
أصبحت 39 ، ولم تصل إلى 41 !
فقال له صاحب الدكان : ما المشكلة في
قدمك ؟!
فقال له الموهوب : لا مشكلة في قدمي ،
إن قدمي جميل ، ولكن حذاءك لا يطابق
" مقاسي " ! ثم هب أنني ضغطتقدمي في الحذاء ! كيف
سأمشي به ّ؟ وكم سأمشي به ؟!
إن الحذاء الجميل لا يناسب القدم
الجميل إلا إذا تطابقا في " المقاس
" !
* ترجمة بتصــرف
(2)
سباق الماراثون
انظر إلى سباق الماراثون !
كم إنسانا يشارك فيه ؟ آلاف ! وهذه
الآلاف لكل واحد منها بارقة أمل بأنه
سيفوز ، ولكن الذين يفوزون حقيقة هم
من 8 إلى 15 شخصا علىأقصى تقدير ، فماذا
سيكون الحال بالنسبة للالآف التي لم
تفز ؟! وماذا سيكسبون من كونهم جزءا
من هذه المغامرة الميئوس منها ؟!
إن القيمة والفائدة لهم هو كونهم
جزءا من العملية ، وجزءا من الحدثحيث إن كل واحد/ة قد
تنافس مع نفسه فكسب الثقة بالنفس ،
والقدرة على المنافسة من خلال
التدريب .
إن سرعة الفائزين ونجاحهم لا تقلل
بأي حال من الأحوال من إنجازات
المتسابقين الآخرين.
أليس جديرا بالتقدير نجاح الفائزين ؟
بالتأكيد ! إنهم يستحقون إعجابنا
وهتافنا ، فالإنجاز الكبير دائما ما
يكون ثمرة العمل الجاد والتفاني
المدعوم بالموهبة . وبتكريم الموهبة
والنبوع ينتعش المجتمع بأسره !
(3) كرة
السلة
تخيل أن طالبا في المرحلة
الإعدادية يلعب كرة السلة في فريق
المدرسة ،وهذا الطالب هو نجم الفريق
لأنه هو الأطول قامة ، وهو على درجة
معقولة من الذكاء ،وهو يعشق هذه
اللعبة ويستمتع بها .
خذ يتراجع في مستواه لكثرة الثناء
والمديح الذي كان يتلقاه من الجمهور
والزملاء ، انتبه المدرب إلى هذا
الوضع ، أخذ هذا الطالب إلى النادي
ليتدرب مع الفريق هناك حيث اللاعبين
الأكبر منه سنا ، والأطول منه قامة ،
والأكثر منه خبرة ،أحس بالضيق لأنه
لم يعد نجم الملعب ! فكانت صدمة لثقته
بنفسه ولغروره ، ولكنه تعلم من
التجربه .
احذر من الطفل الذي يعتز بنفسه من
خلال إنجازات يحصل عليها بسهولة .
ترجمة
* / محمد أحمد مقبل
رئيس مركز التطوير التربوي -
الوكالة / غزة
فريد هدوش- إداري
-
2735
5833
43
17/03/2009
العمر : 50
الورقة الشخصية
الهواية:
السيرة الذاتية:
رد: كيف نرى الموهبة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
قرأت القصة الأولى وسأعود قريبا لقراءة الصتين الباقيتين...
أخي فريد، هذه هي ماساتنا ممثلة في قصة صغيرة دالة ومعبرة
نحن لا نوفر لتلاميذنا ما يحتاجونه
نحن نستورد لهم من الآخرين ما لا يتناسب ومحيطهم وكفاءاتهم وتطلعاتهم وايضا وحاجات واقعنا.
فهل يعي المسؤولون هذا؟ أم هم يتعمدونه؟؟؟؟
تحية خالصة لك أخي فريد على هذه الذرر
أخي فريد، هذه هي ماساتنا ممثلة في قصة صغيرة دالة ومعبرة
نحن لا نوفر لتلاميذنا ما يحتاجونه
نحن نستورد لهم من الآخرين ما لا يتناسب ومحيطهم وكفاءاتهم وتطلعاتهم وايضا وحاجات واقعنا.
فهل يعي المسؤولون هذا؟ أم هم يتعمدونه؟؟؟؟
تحية خالصة لك أخي فريد على هذه الذرر
حُسْنَى- الشخصيات الهامة
-
931
1095
19
16/02/2010
الورقة الشخصية
الهواية: المطالعة و الكتابة
السيرة الذاتية:
رد: كيف نرى الموهبة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
مميزة دائما بردودك و التميز موهبة تنبض في أفكارك في يراعك
دمت وفية لهذه الاسرة الفاضلة
عندما
أقوم ببناء فريق فأني أبحث دائما عن أناس يحبون الفوز ، وإذا لم أعثر على
أي منهم فأنني ابحث عن أناس يكرهون الهزيمة ( روس بروت )
دمت وفية لهذه الاسرة الفاضلة
عندما
أقوم ببناء فريق فأني أبحث دائما عن أناس يحبون الفوز ، وإذا لم أعثر على
أي منهم فأنني ابحث عن أناس يكرهون الهزيمة ( روس بروت )
فريد هدوش- إداري
-
2735
5833
43
17/03/2009
العمر : 50
الورقة الشخصية
الهواية:
السيرة الذاتية:
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
السبت 22 فبراير 2020, 7:35 pm من طرف فراشة المنتدى
» للأعزة الكرام عام مبارك
الجمعة 04 يناير 2019, 12:28 pm من طرف ellabiba
» انواع البشر .... فاي نوع انت
الثلاثاء 01 يناير 2019, 10:52 am من طرف همة
» لله درك يا أبا العتاهية
الثلاثاء 01 يناير 2019, 10:47 am من طرف همة
» عرض حول مناهج الجيل الثاني
الجمعة 05 أكتوبر 2018, 12:19 pm من طرف همة
» حنيـــــن عميـــــق
السبت 07 يوليو 2018, 9:58 pm من طرف saber-dz
» " #ذكاء_الإمام_الشافعي _رحمه الله
الثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:40 pm من طرف كمال السنوسي
» قالت : إني وضعتها أنثى (قصة مؤثرة جداً )..
الثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:21 pm من طرف كمال السنوسي
» راعي الابل والبحث عن الرزق
الثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:16 pm من طرف كمال السنوسي
» قصة بن جدعان
الثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:09 pm من طرف كمال السنوسي
» المعلمة المحبوبة
الثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:05 pm من طرف كمال السنوسي
» صاحبة اعلى معدل وطني في البيام...ابنة مدينة الشمرة سارة بوشامة 19.76..
الإثنين 25 يونيو 2018, 4:16 pm من طرف كمال السنوسي