مقاطعة تازولت للتربية والتعليم
كيف نرى الموهبة  ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ Untitl18

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مقاطعة تازولت للتربية والتعليم
كيف نرى الموهبة  ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ Untitl18
مقاطعة تازولت للتربية والتعليم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
» مابال الديار خاوية من اهلها
كيف نرى الموهبة  ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ I_icon_minitimeالسبت 22 فبراير 2020, 7:35 pm من طرف فراشة المنتدى

» للأعزة الكرام عام مبارك
كيف نرى الموهبة  ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ I_icon_minitimeالجمعة 04 يناير 2019, 12:28 pm من طرف ellabiba

» انواع البشر .... فاي نوع انت
كيف نرى الموهبة  ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ I_icon_minitimeالثلاثاء 01 يناير 2019, 10:52 am من طرف همة

» لله درك يا أبا العتاهية
كيف نرى الموهبة  ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ I_icon_minitimeالثلاثاء 01 يناير 2019, 10:47 am من طرف همة

» عرض حول مناهج الجيل الثاني
كيف نرى الموهبة  ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ I_icon_minitimeالجمعة 05 أكتوبر 2018, 12:19 pm من طرف همة

» حنيـــــن عميـــــق
كيف نرى الموهبة  ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ I_icon_minitimeالسبت 07 يوليو 2018, 9:58 pm من طرف saber-dz

» " #ذكاء_الإمام_الشافعي _رحمه الله
كيف نرى الموهبة  ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ I_icon_minitimeالثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:40 pm من طرف كمال السنوسي

» قالت : إني وضعتها أنثى (قصة مؤثرة جداً )..
كيف نرى الموهبة  ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ I_icon_minitimeالثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:21 pm من طرف كمال السنوسي

» راعي الابل والبحث عن الرزق
كيف نرى الموهبة  ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ I_icon_minitimeالثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:16 pm من طرف كمال السنوسي

» قصة بن جدعان
كيف نرى الموهبة  ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ I_icon_minitimeالثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:09 pm من طرف كمال السنوسي

» المعلمة المحبوبة
كيف نرى الموهبة  ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ I_icon_minitimeالثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:05 pm من طرف كمال السنوسي

» صاحبة اعلى معدل وطني في البيام...ابنة مدينة الشمرة سارة بوشامة 19.76..
كيف نرى الموهبة  ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ I_icon_minitimeالإثنين 25 يونيو 2018, 4:16 pm من طرف كمال السنوسي

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
كمال السنوسي - 5193
كيف نرى الموهبة  ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ Vote_rcapكيف نرى الموهبة  ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ Voting_barكيف نرى الموهبة  ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ Vote_lcap 
فريد هدوش - 2735
كيف نرى الموهبة  ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ Vote_rcapكيف نرى الموهبة  ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ Voting_barكيف نرى الموهبة  ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ Vote_lcap 
نعمة الله - 2201
كيف نرى الموهبة  ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ Vote_rcapكيف نرى الموهبة  ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ Voting_barكيف نرى الموهبة  ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ Vote_lcap 
الأرض الطيبة - 1857
كيف نرى الموهبة  ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ Vote_rcapكيف نرى الموهبة  ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ Voting_barكيف نرى الموهبة  ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ Vote_lcap 
sara05 - 1754
كيف نرى الموهبة  ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ Vote_rcapكيف نرى الموهبة  ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ Voting_barكيف نرى الموهبة  ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ Vote_lcap 
tomtom - 1553
كيف نرى الموهبة  ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ Vote_rcapكيف نرى الموهبة  ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ Voting_barكيف نرى الموهبة  ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ Vote_lcap 
ellabib - 1528
كيف نرى الموهبة  ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ Vote_rcapكيف نرى الموهبة  ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ Voting_barكيف نرى الموهبة  ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ Vote_lcap 
عفاف الوفية - 1176
كيف نرى الموهبة  ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ Vote_rcapكيف نرى الموهبة  ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ Voting_barكيف نرى الموهبة  ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ Vote_lcap 
صفاء - 1087
كيف نرى الموهبة  ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ Vote_rcapكيف نرى الموهبة  ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ Voting_barكيف نرى الموهبة  ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ Vote_lcap 
khansa - 1068
كيف نرى الموهبة  ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ Vote_rcapكيف نرى الموهبة  ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ Voting_barكيف نرى الموهبة  ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ Vote_lcap 

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 18 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 18 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 129 بتاريخ الخميس 12 أبريل 2012, 8:21 pm
cwoste batna
cwoste-batna.dz

كيف نرى الموهبة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

GMT + 3 Hours كيف نرى الموهبة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟

مُساهمة من طرف فريد هدوش الثلاثاء 19 أبريل 2011, 1:34 am

كيف نرى
الموهبة ؟



النظم
التربوية اليوم كثيرا ما تعجز عن فهم
مايجري داخل الأطفال الموهوبين
حبنما تكون البرامج الدراسية
المقدمة إليهم لا تراعي قدراتهم
الفريدة ، ولا تراعي حاجاتهم للتعلم
في المجال الذي يحبون ، وبالسرعة
التي يريدون .



وفي كثير من الأحيان فإن
عقد المشابهات توضح الأمور أكثر من
الشروح المفصلة ، وفيما يلي مجموعة
من المشابهات نأمل أن تلقي بعض الضوء
على مفهوم الموهبة:



(1) حجم
الحذاء



هب أن ( موهوبا ) وقف بباب
دكان بيع الأحذية ( المدرسة ) ، ولا
يوجد في الدكان إلا أحذية نمرة 38 (
المنهاج ) ، والموهوب يلبس أحذية نمرة
42 .


رحب به صاحب الدكان ( المعلم ) قائلا :
هل تلبس أحذية نمرة 38 ؟


فقال له الموهوب : أنا ألبس أحذية
نمرة 42 ، هل عندك أحذية نمرة 42 ؟



فقال له صاحب الدكان : جرِّب هذا
الحذاء !



فقال له الموهوب : لاأستطيع أن ألبسه !



فقال له صاحب الدكان : ما المشكلة في
الحذاء ؟!



فقال له الموهوب : لا مشكلة في الحذاء
، إنه حذاء جميل ، ولكنه لا يطابق "
مقاسي "!



فقال له صاحب الدكان : جرِّب الآن بعد
وضع هذا الرباط الجميل للحذاء ( مادة
إثرائية)



فقال له الموهوب : أرى أن النمرة قد
أصبحت 39 ، ولم تصل إلى 41 !



فقال له صاحب الدكان : ما المشكلة في
قدمك ؟!



فقال له الموهوب : لا مشكلة في قدمي ،
إن قدمي جميل ، ولكن حذاءك لا يطابق
" مقاسي " ! ثم هب أنني ضغطت
قدمي في الحذاء ! كيف
سأمشي به ّ؟ وكم سأمشي به ؟!



إن الحذاء الجميل لا يناسب القدم
الجميل إلا إذا تطابقا في " المقاس
" !


* ترجمة بتصــرف

(2)
سباق الماراثون



انظر إلى سباق الماراثون !
كم إنسانا يشارك فيه ؟ آلاف ! وهذه
الآلاف لكل واحد منها بارقة أمل بأنه
سيفوز ، ولكن الذين يفوزون حقيقة هم
من 8 إلى 15 شخصا علىأقصى تقدير ، فماذا
سيكون الحال بالنسبة للالآف التي لم
تفز ؟! وماذا سيكسبون من كونهم جزءا
من هذه المغامرة الميئوس منها ؟!


إن القيمة والفائدة لهم هو كونهم
جزءا من العملية ، وجزءا من الحدث
حيث إن كل واحد/ة قد
تنافس مع نفسه فكسب الثقة بالنفس ،
والقدرة على المنافسة من خلال
التدريب .


إن سرعة الفائزين ونجاحهم لا تقلل
بأي حال من الأحوال من إنجازات
المتسابقين الآخرين.



أليس جديرا بالتقدير نجاح الفائزين ؟
بالتأكيد ! إنهم يستحقون إعجابنا
وهتافنا ، فالإنجاز الكبير دائما ما
يكون ثمرة العمل الجاد والتفاني
المدعوم بالموهبة . وبتكريم الموهبة
والنبوع ينتعش المجتمع بأسره !


(3) كرة
السلة



تخيل أن طالبا في المرحلة
الإعدادية يلعب كرة السلة في فريق
المدرسة ،وهذا الطالب هو نجم الفريق
لأنه هو الأطول قامة ، وهو على درجة
معقولة من الذكاء ،وهو يعشق هذه
اللعبة ويستمتع بها .


خذ يتراجع في مستواه لكثرة الثناء
والمديح الذي كان يتلقاه من الجمهور
والزملاء ، انتبه المدرب إلى هذا
الوضع ، أخذ هذا الطالب إلى النادي
ليتدرب مع الفريق هناك حيث اللاعبين
الأكبر منه سنا ، والأطول منه قامة ،
والأكثر منه خبرة ،أحس بالضيق لأنه
لم يعد نجم الملعب ! فكانت صدمة لثقته
بنفسه ولغروره ، ولكنه تعلم من
التجربه .



احذر من الطفل الذي يعتز بنفسه من
خلال إنجازات يحصل عليها بسهولة .



ترجمة
* / محمد أحمد مقبل


رئيس مركز التطوير التربوي -
الوكالة / غزة
avatar
فريد هدوش
إداري
إداري

الجنس ذكر
عدد المساهمات 2735
نقاط التميز 5833
السٌّمعَة 43
تاريخ التسجيل 17/03/2009
العمر : 50

الورقة الشخصية
الهواية:
السيرة الذاتية:

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

GMT + 3 Hours رد: كيف نرى الموهبة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟

مُساهمة من طرف حُسْنَى الثلاثاء 19 أبريل 2011, 11:13 pm

قرأت القصة الأولى وسأعود قريبا لقراءة الصتين الباقيتين...

أخي فريد، هذه هي ماساتنا ممثلة في قصة صغيرة دالة ومعبرة

نحن لا نوفر لتلاميذنا ما يحتاجونه
نحن نستورد لهم من الآخرين ما لا يتناسب ومحيطهم وكفاءاتهم وتطلعاتهم وايضا وحاجات واقعنا.

فهل يعي المسؤولون هذا؟ أم هم يتعمدونه؟؟؟؟


تحية خالصة لك أخي فريد على هذه الذرر
حُسْنَى
حُسْنَى
الشخصيات الهامة
الشخصيات الهامة

الجنس انثى
عدد المساهمات 931
نقاط التميز 1095
السٌّمعَة 19
تاريخ التسجيل 16/02/2010

الورقة الشخصية
الهواية: المطالعة و الكتابة
السيرة الذاتية:

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

GMT + 3 Hours رد: كيف نرى الموهبة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟

مُساهمة من طرف فريد هدوش الأربعاء 20 أبريل 2011, 3:12 pm

مميزة دائما بردودك و التميز موهبة تنبض في أفكارك في يراعك

دمت وفية لهذه الاسرة الفاضلة

عندما
أقوم ببناء فريق فأني أبحث دائما عن أناس يحبون الفوز ، وإذا لم أعثر على
أي منهم فأنني ابحث عن أناس يكرهون الهزيمة ( روس بروت )
avatar
فريد هدوش
إداري
إداري

الجنس ذكر
عدد المساهمات 2735
نقاط التميز 5833
السٌّمعَة 43
تاريخ التسجيل 17/03/2009
العمر : 50

الورقة الشخصية
الهواية:
السيرة الذاتية:

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى