مقاطعة تازولت للتربية والتعليم
التقويم التشخيصي .... Untitl18

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مقاطعة تازولت للتربية والتعليم
التقويم التشخيصي .... Untitl18
مقاطعة تازولت للتربية والتعليم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
» مابال الديار خاوية من اهلها
التقويم التشخيصي .... I_icon_minitimeالسبت 22 فبراير 2020, 7:35 pm من طرف فراشة المنتدى

» للأعزة الكرام عام مبارك
التقويم التشخيصي .... I_icon_minitimeالجمعة 04 يناير 2019, 12:28 pm من طرف ellabiba

» انواع البشر .... فاي نوع انت
التقويم التشخيصي .... I_icon_minitimeالثلاثاء 01 يناير 2019, 10:52 am من طرف همة

» لله درك يا أبا العتاهية
التقويم التشخيصي .... I_icon_minitimeالثلاثاء 01 يناير 2019, 10:47 am من طرف همة

» عرض حول مناهج الجيل الثاني
التقويم التشخيصي .... I_icon_minitimeالجمعة 05 أكتوبر 2018, 12:19 pm من طرف همة

» حنيـــــن عميـــــق
التقويم التشخيصي .... I_icon_minitimeالسبت 07 يوليو 2018, 9:58 pm من طرف saber-dz

» " #ذكاء_الإمام_الشافعي _رحمه الله
التقويم التشخيصي .... I_icon_minitimeالثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:40 pm من طرف كمال السنوسي

» قالت : إني وضعتها أنثى (قصة مؤثرة جداً )..
التقويم التشخيصي .... I_icon_minitimeالثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:21 pm من طرف كمال السنوسي

» راعي الابل والبحث عن الرزق
التقويم التشخيصي .... I_icon_minitimeالثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:16 pm من طرف كمال السنوسي

» قصة بن جدعان
التقويم التشخيصي .... I_icon_minitimeالثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:09 pm من طرف كمال السنوسي

» المعلمة المحبوبة
التقويم التشخيصي .... I_icon_minitimeالثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:05 pm من طرف كمال السنوسي

» صاحبة اعلى معدل وطني في البيام...ابنة مدينة الشمرة سارة بوشامة 19.76..
التقويم التشخيصي .... I_icon_minitimeالإثنين 25 يونيو 2018, 4:16 pm من طرف كمال السنوسي

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
كمال السنوسي - 5193
التقويم التشخيصي .... Vote_rcapالتقويم التشخيصي .... Voting_barالتقويم التشخيصي .... Vote_lcap 
فريد هدوش - 2735
التقويم التشخيصي .... Vote_rcapالتقويم التشخيصي .... Voting_barالتقويم التشخيصي .... Vote_lcap 
نعمة الله - 2201
التقويم التشخيصي .... Vote_rcapالتقويم التشخيصي .... Voting_barالتقويم التشخيصي .... Vote_lcap 
الأرض الطيبة - 1857
التقويم التشخيصي .... Vote_rcapالتقويم التشخيصي .... Voting_barالتقويم التشخيصي .... Vote_lcap 
sara05 - 1754
التقويم التشخيصي .... Vote_rcapالتقويم التشخيصي .... Voting_barالتقويم التشخيصي .... Vote_lcap 
tomtom - 1553
التقويم التشخيصي .... Vote_rcapالتقويم التشخيصي .... Voting_barالتقويم التشخيصي .... Vote_lcap 
ellabib - 1528
التقويم التشخيصي .... Vote_rcapالتقويم التشخيصي .... Voting_barالتقويم التشخيصي .... Vote_lcap 
عفاف الوفية - 1176
التقويم التشخيصي .... Vote_rcapالتقويم التشخيصي .... Voting_barالتقويم التشخيصي .... Vote_lcap 
صفاء - 1087
التقويم التشخيصي .... Vote_rcapالتقويم التشخيصي .... Voting_barالتقويم التشخيصي .... Vote_lcap 
khansa - 1068
التقويم التشخيصي .... Vote_rcapالتقويم التشخيصي .... Voting_barالتقويم التشخيصي .... Vote_lcap 

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 20 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 20 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 129 بتاريخ الخميس 12 أبريل 2012, 8:21 pm
cwoste batna
cwoste-batna.dz

التقويم التشخيصي ....

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

GMT + 3 Hours التقويم التشخيصي ....

مُساهمة من طرف فريد هدوش الجمعة 28 يناير 2011, 4:59 pm

التقويم التشخيصي ....
-1 يهدف التقويم التشخيصي إلى اكتشاف نواحي القوة والضعف في تحصيل الطالب،
ويرتبط ارتباطاً وثيقاً بالتقويم التكويني من ناحية وبالتقويم الختامي من
ناحية أخرى حيث أن التقويم التكويني يفيدنا في تتبع النمو عن طريق الحصول
على تغذية راجعة من خلال نتائج التقويم والقيام بعمليات تصحيحية وفقاً لها،
وهو بذلك (التقويم التكويني) يطلع المعلم والطالب على الدرجة التي يمكن
بها تحقيق مخرجات التعلم الخاصة بالوحدات المتتابعة للمقرر.
2 - يهدف إلى تحديد أسباب صعوبات التعلم التي يواجهها الطالب حتى يمكن علاج
هذه الصعوبات، ومن هنا يأتي ارتباطه بالتقويم التكويني، ولكن هناك فارق
هام بين التقويم التشخيصي والتقويم التكويني يكمن في خواص الأدوات
المستعملة في كل منهما. فادوات التقويم التشخيصي تصمم عادة لقياس مهارات
وصفات أكثر عمومية
-3تشخيص مشكلات التعلم وعلاجها :
هناك مشكلات كثيرة مشتركة بين الطلاب في الفصل الواحد مما يساعد على
تصنيفهم وفقاً لهذه المشكلات المشتركة، ولمساعدة الطلاب لابد أن يحدد
المعلم مرحلة نموهم والصعوبات الخاصة التي يعانون منها،
4 - يرتكز تشخيص صعوبات التعلم على ثلاثة جوانب:-
أولاً : التعرف على من يعانون من صعوبات التعلم ..هناك عدة طرق لتحديد الطلاب الذين يعانون من صعوبات التعلم، وأهم هذه الطرق هي :-
• إجراء اختبارات تحصيلية مسحية.
• الرجوع إلى التاريخ الدراسي لأهميته في إلقاء الضوء على نواحي الضعف في تحصيل الطالب حالياً.
• البطاقة التراكمية أو ملف الطالب المدرسي.
ثانياً : تحديد نواحي القوة والضعف في تحصيلهم ...
وهناك ثلاثة أمورلابد من معرفتها واستيعابها حتى يستطيع المعلم تحديدجوانب الضعف والقوة لدى الطالب وهي :-
• فهم مبادئ التعلم وتطبيقاتها مثل نظريات التعلم وتطبيقاتها في مجال التدريس، وعوامل التذكر والنسيان ومبادئ انتقال أثر التعلم.
• القدرة على التعرف على الأعراض المرتبطة بمظاهر النمو النفسي والجسمي
التي يمكن أن تكون سبباً في الصعوبات الخاصة، وقد يحتاج المعلم في تحديد
هذه الأعراض إلى معونة المختصين وهؤلاء يمكن توفرهم في الجهات المختصة.
• القدرة على استخدام أساليب وأدوات التشخيص والعلاج بفهم وفاعلية، ومن
أمثلة هذه الأدوات الاختبارات التحصيلية المقننة إذا كانت متوفرة
والاختبارات والتمرينات التدريبية الخاصة بالفصل.
ثالثاً : تحديد عوامل الضعف في التحصيل ...
يستطيع المعلمون الذين لهم دراية بالأسباب العامة لضعف التحصيل الدراسي
للطالب ووضع فروض سليمة حول أسباب الصعوبات التي يعاني منها الطلاب. فقد
يكون الضعف الدراسي راجعاً إلى عوامل بيئية وشخصية كما يعكسها الاستعداد
الدراسي والنمو الجسمي والتاريخ الصحي وما قد يرتبط بها من القدرات السمعية
والبصرية والتوافق الشخصي والاجتماعي.
5 - العــــــــــــــــــــــــــــلاج ..
إلى جانب معرفة ما يحتاج الطلاب إلى تعلمه لابد أن يعرف المعلمون أفضل
الوسائل التي تستخدم في تعليمهم، ويمكن للعلاج أن يكون سهلاً لو كان الأمر
مجرد تطبيق وصفة معينة، ولكن هذا أمر غير ممكن في مجال صعوبات التعلم
والعجز عن التعلم فالفروق الفردية بين الطلاب أمر واقع مما يجعل مشكلة
آخرين إلى عيوب في التدريس وهكذا. وصعوبات التعلم متنوعة وعديدة ولكل منها
أسبابها فقد ترجع مشكلة الكتابة الرديئة مثلاً إلى نقص النمو الحركي بينما
ترجع لدى طفل آخر إلى مجرد الإهمال وعدم الاهتمام .
ورغم اختلاف أساليب وطرق العلاج إلا أن هناك بعض الإرشادات التي تنطبق على
الجميع ويمكن أن تكون إطاراً للعمل مع من يعانون من مشكلات في التحصيل
الدراسي وهي :-
• أن يصحب البرنامج العلاجي حوافز قوية لدى الطالب.
• أن يكون العلاج فردياً يستخدم مبادئ سيكولوجية التعلم.
• أن يتخلل البرنامج العلاجي عمليات تقويم مستمرة تطلع الطالب على مدى
تقدمه في العلاج أولاً بأول، فإن الإحساس بالنجاح دافع قوي على الاستمرار
في العلاج إلى نهايته.
avatar
فريد هدوش
إداري
إداري

الجنس ذكر
عدد المساهمات 2735
نقاط التميز 5833
السٌّمعَة 43
تاريخ التسجيل 17/03/2009
العمر : 50

الورقة الشخصية
الهواية:
السيرة الذاتية:

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

GMT + 3 Hours رد: التقويم التشخيصي ....

مُساهمة من طرف nichabatna الجمعة 28 يناير 2011, 6:48 pm

با رك الله فيك (على المعلومات القيمةالتي تخدم المعلم والمتعلم) شكرا جزيلا. :sleep: :sleep: :sleep:
nichabatna
nichabatna
مشرفة قسم
مشرفة قسم

الجنس انثى
عدد المساهمات 294
نقاط التميز 306
السٌّمعَة 1
تاريخ التسجيل 28/12/2010

الورقة الشخصية
الهواية:
السيرة الذاتية:

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

GMT + 3 Hours رد: التقويم التشخيصي ....

مُساهمة من طرف فريد هدوش الجمعة 28 يناير 2011, 10:19 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
avatar
فريد هدوش
إداري
إداري

الجنس ذكر
عدد المساهمات 2735
نقاط التميز 5833
السٌّمعَة 43
تاريخ التسجيل 17/03/2009
العمر : 50

الورقة الشخصية
الهواية:
السيرة الذاتية:

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى