المواضيع الأخيرة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
كمال السنوسي - 5193 | ||||
فريد هدوش - 2735 | ||||
نعمة الله - 2201 | ||||
الأرض الطيبة - 1857 | ||||
sara05 - 1754 | ||||
tomtom - 1553 | ||||
ellabib - 1528 | ||||
عفاف الوفية - 1176 | ||||
صفاء - 1087 | ||||
khansa - 1068 |
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 17 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 17 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 129 بتاريخ الخميس 12 أبريل 2012, 8:21 pm
cwoste batna
cwoste-batna.dzتدهور التعليم العربي اسباب وحلول
3 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
تدهور التعليم العربي اسباب وحلول
لا يختلف اثنان ان المدارس تعتبر منارة العلم وصانعة رجال المستقبل وللمدارس اليد الطولي في إعداد الأجيال المثقفة والواعية والتي تعتبر سياج الوطن المنيع سواء ان كانت تقيم داخل الوطن أم خارجه
ومن سالف الزمان كانت المدارس تقوم بواجبها بكل إتقان ولكن اليوم أين مدارسنا من مدارس السلف تلك المدارس كانت مدارس بسيطة بكل شيء إلا بعطائها وخرجت أجيال يعتمد عليها ومدارسنا اليوم في عصور الرخاء للأسف لا تقوم إلا بالجزء البسيط من مهامها وتنتج أجيال بالكاد يمكن ان نطلق عليهم واعون ومثقفون
ولا بد ان هناك أسباب وقفت خلف التراجع الكبير في المستوى التعليمي للمدارس والأمر يحتاج إلى نظرة عن قرب لحال المدارس العربية لنضع يدنا على الجرح لعلنا نتمكن من إيجاد العلاج الشافي
أسباب تدني مستوى المدارس التعليمي
الأسباب يتشارك فيها الجميع الدولة والكادر التعليمي بأكمله والطلاب وكل منهم له دوره الذي لعبه وأدى إلى هذا التراجع الكبير في مدارسنا
أسباب الدولة
1- تراجع الاهتمام من قبل الدولة بأهمية التعليم المحلي وبالتالي نسبة الاهتمام بالمدارس من كافة الجوانب
2- عدم اهتمام الدولة بتطوير المدارس من النواحي التقنية ومن كافة المعدات التعليمية في شتى المجالات والبعد عن مواكبة أفضل الأساليب التي تتبعها أفضل مدارس العالم
3- عدم الاهتمام بصقل المدرسين وعدم إخضاعهم لاختبارات عالية ومتكررة للتأكد من مستواهم التعليمي قبل السماح لهم بمزاولة المهنة وللأسف كثيرا ما نرى مدرسين لم يكملوا تعليمهم بعد وهم يعملون في تعليم الطلاب
4- عدم وجود ميزانية مرتفعة لوزارة التربية يمكن من خلالها تمويل البرامج التعليمية المتطورة للمدارس أو التخطيط للمشاريع التعليمية العالية المستوى
5- انخفاض مستوى المناهج التربوية حيث أنها لا تقدم معلومات مكثفة ومتطورة من البداية بل يكون هذا بالتدريج البطيء
أسباب الكادر التعليمي
1- فقدان الرغبة من قبل الكادر التعليمي بممارسة التعليم بل يعمل لكي يؤمن دخل مادي ولا يعمل لأنه يحب مهنته وخاصة ان عائدها المالي منخفض
2- التفكير بالمقابل للعمل والبعض يخفض مستوى الجهد لان المقابل لا يستحق جهدا اكبر وينسى الهدف الأسمى للمربي وهو العطاء دون انتظار المقابل وطبعا هذا لا ينطبق على الجميع
3- إتباع بعض المدرسين أساليب تربوية ملتوية للربح وتتمثل هذه الأساليب بتخفيض نسبة ادائة المهني مما يسبب تراجع في مستوى التلاميذ وطبعا دوما الملام هو الطالب وبالتالي يأتي الاقتراح الذي يعتبر منقذ للتلاميذ إلا وهو الدروس الخصوصية
4- عدم تمتع المدرس بالأسلوب المنمق السلس في التدريس مما يسبب صعوبة في إيصال المعلومة
أسباب الطلاب
1- عدم احترام وتقدير الطالب لكيان المدرسة ولهدفها السامي
2- افتعال الكثير من المشاكل داخل المدرسة مما يسيء للمدرسة ويظهرها كأنها مكانا للشجار وغيره بدلا من ان تكون مكانا لنشر العلم والثقافة
3- عدم قيام الطلاب بواجباتهم الدراسية على أكمل وجه وهذا من شانه ان يشعر المدرس ان جهده ذهب سدا وينعكس سلبا على أداءه
4- فقدان الاحترام المتبادل بين الطلاب والمدرسين مما ينتقص من هيبة المدرسة والمعلم والطالب على حد سواء
حلول واقتراحات
1- اهتمام الدولة بالسلك التعليمي وتوفير كافة مستلزمات التعليم وأساسياته
2- وضع قوانين تربوية صارمة تعيد لمدارسنا هيبتها ومكانتها بين الطلاب
3- اعتماد أسلوب تخريجي للمدرسين أكثر تشديدا وتدقيقا للتأكد من تمتعهم بأعلى درجات التفوق لممارسة مهنة التعليم
4- رفع مستوى دخل المدرسين لدفعهم للمزيد من العطاء
5- رفع مستوى المناهج المدرسية وتطويرها باستمرار
6- تمتع المربيين والمدرسين بدرجة مسؤولية عالية وحب للمهنة وعدم النظر للمقابل ومساواته بالجهد
7- إخلاص المدرسين بعملهم وبذل الجهد الكبير لإيصال المعلومة
8- التقليل قدر الإمكان من الدروس الخصوصية فالمدرسة وحدها تكفي إذا ما كان هناك إخلاص من المدرس وانتباه من الطلاب ومتابعة من الأهل
9- إخضاع المدرسين لدورات تدريبية وتطويرية داخلية وخارجية للاطلاع على احدث الأساليب التربوية ومحاولة تطبيقها في المدارس
10- امتلاك الطلاب الرغبة الصادقة بالعلم وباحترام المدرسة ككيان تعليمي قائم بكل ما فيه
11- تقدير جهد المدرسين وتقدير عطاء الدولة والمحافظة عليه
12- تطوير الأساليب التعليمية ونقلها من الأساليب النظرية إلى الأساليب العملية وفي شتى المجالات
13- إجراء مسابقة سنوية بين المدارس لاحتلال المركز الأول بالمستوى التعليمي بين المدارس ونيلها جوائز توزع على كادرها التعليمي وهذا يزرع روح التنافس البناء بين المدارس
طبعا هذه أهم الخطوات وتترتب عليها خطوات فرعية كثيرة وان أردنا حقا ان تستعيد مدارسنا مكانتها المرموقة وان تخرج جيل قوي تعليمي وثقافي يجب الأخذ بالاعتبار كل ما سبق شرحه وأكثر منه أيضا
واستعادة مدارسنا لمكانتها المرموقة بحاجة إلى تعاون ثلاثي بين من كانوا سبب فشلها التعليمي إلى حد ما وهو أمر ليس بالمستحيل ان وجدت الرغبة ببلوغه وان وجد الشخص المناسب في المكان المناسب
ومن سالف الزمان كانت المدارس تقوم بواجبها بكل إتقان ولكن اليوم أين مدارسنا من مدارس السلف تلك المدارس كانت مدارس بسيطة بكل شيء إلا بعطائها وخرجت أجيال يعتمد عليها ومدارسنا اليوم في عصور الرخاء للأسف لا تقوم إلا بالجزء البسيط من مهامها وتنتج أجيال بالكاد يمكن ان نطلق عليهم واعون ومثقفون
ولا بد ان هناك أسباب وقفت خلف التراجع الكبير في المستوى التعليمي للمدارس والأمر يحتاج إلى نظرة عن قرب لحال المدارس العربية لنضع يدنا على الجرح لعلنا نتمكن من إيجاد العلاج الشافي
أسباب تدني مستوى المدارس التعليمي
الأسباب يتشارك فيها الجميع الدولة والكادر التعليمي بأكمله والطلاب وكل منهم له دوره الذي لعبه وأدى إلى هذا التراجع الكبير في مدارسنا
أسباب الدولة
1- تراجع الاهتمام من قبل الدولة بأهمية التعليم المحلي وبالتالي نسبة الاهتمام بالمدارس من كافة الجوانب
2- عدم اهتمام الدولة بتطوير المدارس من النواحي التقنية ومن كافة المعدات التعليمية في شتى المجالات والبعد عن مواكبة أفضل الأساليب التي تتبعها أفضل مدارس العالم
3- عدم الاهتمام بصقل المدرسين وعدم إخضاعهم لاختبارات عالية ومتكررة للتأكد من مستواهم التعليمي قبل السماح لهم بمزاولة المهنة وللأسف كثيرا ما نرى مدرسين لم يكملوا تعليمهم بعد وهم يعملون في تعليم الطلاب
4- عدم وجود ميزانية مرتفعة لوزارة التربية يمكن من خلالها تمويل البرامج التعليمية المتطورة للمدارس أو التخطيط للمشاريع التعليمية العالية المستوى
5- انخفاض مستوى المناهج التربوية حيث أنها لا تقدم معلومات مكثفة ومتطورة من البداية بل يكون هذا بالتدريج البطيء
أسباب الكادر التعليمي
1- فقدان الرغبة من قبل الكادر التعليمي بممارسة التعليم بل يعمل لكي يؤمن دخل مادي ولا يعمل لأنه يحب مهنته وخاصة ان عائدها المالي منخفض
2- التفكير بالمقابل للعمل والبعض يخفض مستوى الجهد لان المقابل لا يستحق جهدا اكبر وينسى الهدف الأسمى للمربي وهو العطاء دون انتظار المقابل وطبعا هذا لا ينطبق على الجميع
3- إتباع بعض المدرسين أساليب تربوية ملتوية للربح وتتمثل هذه الأساليب بتخفيض نسبة ادائة المهني مما يسبب تراجع في مستوى التلاميذ وطبعا دوما الملام هو الطالب وبالتالي يأتي الاقتراح الذي يعتبر منقذ للتلاميذ إلا وهو الدروس الخصوصية
4- عدم تمتع المدرس بالأسلوب المنمق السلس في التدريس مما يسبب صعوبة في إيصال المعلومة
أسباب الطلاب
1- عدم احترام وتقدير الطالب لكيان المدرسة ولهدفها السامي
2- افتعال الكثير من المشاكل داخل المدرسة مما يسيء للمدرسة ويظهرها كأنها مكانا للشجار وغيره بدلا من ان تكون مكانا لنشر العلم والثقافة
3- عدم قيام الطلاب بواجباتهم الدراسية على أكمل وجه وهذا من شانه ان يشعر المدرس ان جهده ذهب سدا وينعكس سلبا على أداءه
4- فقدان الاحترام المتبادل بين الطلاب والمدرسين مما ينتقص من هيبة المدرسة والمعلم والطالب على حد سواء
حلول واقتراحات
1- اهتمام الدولة بالسلك التعليمي وتوفير كافة مستلزمات التعليم وأساسياته
2- وضع قوانين تربوية صارمة تعيد لمدارسنا هيبتها ومكانتها بين الطلاب
3- اعتماد أسلوب تخريجي للمدرسين أكثر تشديدا وتدقيقا للتأكد من تمتعهم بأعلى درجات التفوق لممارسة مهنة التعليم
4- رفع مستوى دخل المدرسين لدفعهم للمزيد من العطاء
5- رفع مستوى المناهج المدرسية وتطويرها باستمرار
6- تمتع المربيين والمدرسين بدرجة مسؤولية عالية وحب للمهنة وعدم النظر للمقابل ومساواته بالجهد
7- إخلاص المدرسين بعملهم وبذل الجهد الكبير لإيصال المعلومة
8- التقليل قدر الإمكان من الدروس الخصوصية فالمدرسة وحدها تكفي إذا ما كان هناك إخلاص من المدرس وانتباه من الطلاب ومتابعة من الأهل
9- إخضاع المدرسين لدورات تدريبية وتطويرية داخلية وخارجية للاطلاع على احدث الأساليب التربوية ومحاولة تطبيقها في المدارس
10- امتلاك الطلاب الرغبة الصادقة بالعلم وباحترام المدرسة ككيان تعليمي قائم بكل ما فيه
11- تقدير جهد المدرسين وتقدير عطاء الدولة والمحافظة عليه
12- تطوير الأساليب التعليمية ونقلها من الأساليب النظرية إلى الأساليب العملية وفي شتى المجالات
13- إجراء مسابقة سنوية بين المدارس لاحتلال المركز الأول بالمستوى التعليمي بين المدارس ونيلها جوائز توزع على كادرها التعليمي وهذا يزرع روح التنافس البناء بين المدارس
طبعا هذه أهم الخطوات وتترتب عليها خطوات فرعية كثيرة وان أردنا حقا ان تستعيد مدارسنا مكانتها المرموقة وان تخرج جيل قوي تعليمي وثقافي يجب الأخذ بالاعتبار كل ما سبق شرحه وأكثر منه أيضا
واستعادة مدارسنا لمكانتها المرموقة بحاجة إلى تعاون ثلاثي بين من كانوا سبب فشلها التعليمي إلى حد ما وهو أمر ليس بالمستحيل ان وجدت الرغبة ببلوغه وان وجد الشخص المناسب في المكان المناسب
فريد هدوش- إداري
-
2735
5833
43
17/03/2009
العمر : 50
الورقة الشخصية
الهواية:
السيرة الذاتية:
رد: تدهور التعليم العربي اسباب وحلول
السلام عليكم ’’’’ فعلا الموضوع مهم و يجب أن يطرح للنقاش خاصة أن جانب منه يخص الأساتذة و ما يحملونه من هموم معيشية ,,, فالإنسان قدر ما يعطي يحب أن يتحصل على مقابل مجهوده و هنا لا أركز على الجانب المادي فقط بل الجانب المعنوي من إحترام الطلبة و البيئة التعليمية له بإعتباره يؤدي رسالة مهمة و رئيسية بالمجتمع ,,,
إن المتتبع لأنظمة التعليم في بلاد العلم المتقدم حضاريا مثل اليابان يدرك قيمة الفردو كيف توليه الدولة القدر الكبير من التأهيل و الإهتمام فالمعلم ,,الخاص بالسنة الأولى يجب أن يكون خريج جامعي و يخضع لبرنامج تأهيلي في كيفية التعامل مع الأطفال في هذه السن ,,,, هل تدركون معنى هذا ؟؟؟
إن المتتبع لأنظمة التعليم في بلاد العلم المتقدم حضاريا مثل اليابان يدرك قيمة الفردو كيف توليه الدولة القدر الكبير من التأهيل و الإهتمام فالمعلم ,,الخاص بالسنة الأولى يجب أن يكون خريج جامعي و يخضع لبرنامج تأهيلي في كيفية التعامل مع الأطفال في هذه السن ,,,, هل تدركون معنى هذا ؟؟؟
عفاف الوفية- مشرف قسم
-
1176
1528
14
10/07/2009
العمر : 48
الورقة الشخصية
الهواية: القراءة
السيرة الذاتية:
رد: تدهور التعليم العربي اسباب وحلول
شكرا على الموضوع القيم ويستحق التعمق في النقاش لانه مستقبل الجيل الصاعد
واوافقك في النقا ط المذكورة وخاصة المتعلقة با النقطة (13)
واوافقك في النقا ط المذكورة وخاصة المتعلقة با النقطة (13)
nichabatna- مشرفة قسم
-
294
306
1
28/12/2010
الورقة الشخصية
الهواية:
السيرة الذاتية:
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
السبت 22 فبراير 2020, 7:35 pm من طرف فراشة المنتدى
» للأعزة الكرام عام مبارك
الجمعة 04 يناير 2019, 12:28 pm من طرف ellabiba
» انواع البشر .... فاي نوع انت
الثلاثاء 01 يناير 2019, 10:52 am من طرف همة
» لله درك يا أبا العتاهية
الثلاثاء 01 يناير 2019, 10:47 am من طرف همة
» عرض حول مناهج الجيل الثاني
الجمعة 05 أكتوبر 2018, 12:19 pm من طرف همة
» حنيـــــن عميـــــق
السبت 07 يوليو 2018, 9:58 pm من طرف saber-dz
» " #ذكاء_الإمام_الشافعي _رحمه الله
الثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:40 pm من طرف كمال السنوسي
» قالت : إني وضعتها أنثى (قصة مؤثرة جداً )..
الثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:21 pm من طرف كمال السنوسي
» راعي الابل والبحث عن الرزق
الثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:16 pm من طرف كمال السنوسي
» قصة بن جدعان
الثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:09 pm من طرف كمال السنوسي
» المعلمة المحبوبة
الثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:05 pm من طرف كمال السنوسي
» صاحبة اعلى معدل وطني في البيام...ابنة مدينة الشمرة سارة بوشامة 19.76..
الإثنين 25 يونيو 2018, 4:16 pm من طرف كمال السنوسي