المواضيع الأخيرة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
كمال السنوسي - 5193 | ||||
فريد هدوش - 2735 | ||||
نعمة الله - 2201 | ||||
الأرض الطيبة - 1857 | ||||
sara05 - 1754 | ||||
tomtom - 1553 | ||||
ellabib - 1528 | ||||
عفاف الوفية - 1176 | ||||
صفاء - 1087 | ||||
khansa - 1068 |
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 18 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 18 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 129 بتاريخ الخميس 12 أبريل 2012, 8:21 pm
cwoste batna
cwoste-batna.dzبطاقة تقنية لوضعية مشكل
صفحة 1 من اصل 1
بطاقة تقنية لوضعية مشكل
بطاقة تقنية لوضعية مشكل
نوع الوضعية:وضعية تعلميه لقسم : السنة الأولى من التعليم الابتدائي
المادة:التربية العلمية والتكنولوجية (الأجسام الصلبة والأجسام السائلة)
الكفاءات العرضية المستهدفة
- ترسيخ اللغة الوطنية كلغة للاتصال والتعبير العلمي.
- يعبر عن تصوراته الأولية ويختبرها بتجارب بسيطة
- يتفاعل بشكل منسجم مع الآخرين
- يستعمل جداول بسيطة تتضمن معلومات
الكفاءات المستهدفة الخاصة بالمادة
يكون التلميذ قادرا على التعامل السليم والحذر مع بعض الأدوات والمواد من محيطه القريب بتجنيد موارده المتعلقة ببعض خصائص الأجسام المادية ووظائف بعض أدوات الاستعمال اليومي.
الوضعية المشكلة
1 – وضعية الانطلاق: " فصل الصيف على الأبواب ، من منكم يحسن السبــاحة ؟"
(استنطاق التلاميذ لإدراج الكلمات مثـل : تطفـو، لا تطفو، تغرق ، تغوص، يسبح (تكتب هذه الكلمات الجديـدة على السبورة))
2 - الوضعية المشكلة
بينما كان يوسف يتجول بجوار بحيرة سقط من يده كيس في الماء وفيه مجموعة من الأشياء مثل التي أمامكم .
اندهش يوسف مما رأى، فالبعض من هذه الأشياء قد اختفى.
التعليمات
1 استعملوا الجدول واكتبوا أو ارسموا الأشياء التي تطفو في الجدول 1 والأشياء التي تغوص في الجدول 2
2_ اقترحوا على يوسف تجربة تمكنه من فرز الأجسام التي تطفو من مجموعة الأجسام المقدمة.
الموارد والمعارف المجندة من طرف المتعلم
خواص بعض الأجسام الصلبة والأجسام السائلة
الموارد والوثائق المساعدة للحل
الأجسام : تفاحة ، قريصة، مساكة ورق ، قطعة خشب، قلم رصاص. مفتاح، ورقة
وسائل التجريب: ماء + حوض بلاستيكي + دفتر الأنشطة العلمية
(نختار الأشياء التي تحدث اختلافا في تنبؤاتهم قبل التجربة)
سير النشـــاطات
يتناقش عناصر الفوج الواحد ( 3 أو 4 تلاميذ ) للإجابة على التعليمة رقم واحد.
يكتب كل فوج على ورقة في خانتين : الأشياء التي تطفو و الأخرى التي تغرق أو تغوص.
يمر المعلم (ة) على الأفواج تاركا لهم الحرية لاختيار أساليب التعبير ( الترميز، الكتابة ): رسم الأشياء ، كتابة الأسماء ،...
يثبت التلاميذ نتائج أعمالهم على السبورة و ينظم المعلم(ة) مناقشة بين الأفواج .
يقارن التلاميذ تصنيفاتهم ويلاحظون اختلافها.
يغتنم المعلم الفرصة لتقديم التعليمة الثانية
يقتنع التلاميذ بإجراء تجربة ويقدمون اقتراحات برتوكول التجريب،
يجرب التلاميذ برمي الأشياء في الماء الواحدة بعد الأخرى و يسجلون ملاحظاتهم،...
عند انتهاء التجربة يسأل المعلم (ة ): ماذا تعلمنا اليوم ؟
ملاحظات:
التفكير العلمي يفرض على التلاميذ البحث عن الكيفية التي تمكنهم من إثبات صحة ما يقترحونه من أفكار وفرضيات، وعليه تجب مساعدتهم في توفير الوسائل اللازمة لاختبار هذه الفرضيات عبر مجموعة من مراحل التجريب والتي يجب أن يظهروا من خلالها استعداداتهم للاستكشاف والملاحظة والاتصال والفهم والتطبيق لينتهوا في آخر الحصة إلى:
- أن الجسم السائل يسمح لبعض الأجسام بالطفو فوقه (ملاحظة أولية للعوامل المؤثرة، تمييز أولي بين الوزن والحجم ).
- أن الحدس وحده غير كاف لإعطاء حكم صحيح، بل لابد من اللجوء إلى التجارب للتأكد من صحة التخمينات للتمييز بين الذي يطفو والذي لا يطفو.
- أن أنواع الأجسام وأشكالها وحجومها ليست كافية لإصدار حكم نهائي ( تطفو / لا تطفو)
نوع الوضعية:وضعية تعلميه لقسم : السنة الأولى من التعليم الابتدائي
المادة:التربية العلمية والتكنولوجية (الأجسام الصلبة والأجسام السائلة)
الكفاءات العرضية المستهدفة
- ترسيخ اللغة الوطنية كلغة للاتصال والتعبير العلمي.
- يعبر عن تصوراته الأولية ويختبرها بتجارب بسيطة
- يتفاعل بشكل منسجم مع الآخرين
- يستعمل جداول بسيطة تتضمن معلومات
الكفاءات المستهدفة الخاصة بالمادة
يكون التلميذ قادرا على التعامل السليم والحذر مع بعض الأدوات والمواد من محيطه القريب بتجنيد موارده المتعلقة ببعض خصائص الأجسام المادية ووظائف بعض أدوات الاستعمال اليومي.
الوضعية المشكلة
1 – وضعية الانطلاق: " فصل الصيف على الأبواب ، من منكم يحسن السبــاحة ؟"
(استنطاق التلاميذ لإدراج الكلمات مثـل : تطفـو، لا تطفو، تغرق ، تغوص، يسبح (تكتب هذه الكلمات الجديـدة على السبورة))
2 - الوضعية المشكلة
بينما كان يوسف يتجول بجوار بحيرة سقط من يده كيس في الماء وفيه مجموعة من الأشياء مثل التي أمامكم .
اندهش يوسف مما رأى، فالبعض من هذه الأشياء قد اختفى.
التعليمات
1 استعملوا الجدول واكتبوا أو ارسموا الأشياء التي تطفو في الجدول 1 والأشياء التي تغوص في الجدول 2
2_ اقترحوا على يوسف تجربة تمكنه من فرز الأجسام التي تطفو من مجموعة الأجسام المقدمة.
الموارد والمعارف المجندة من طرف المتعلم
خواص بعض الأجسام الصلبة والأجسام السائلة
الموارد والوثائق المساعدة للحل
الأجسام : تفاحة ، قريصة، مساكة ورق ، قطعة خشب، قلم رصاص. مفتاح، ورقة
وسائل التجريب: ماء + حوض بلاستيكي + دفتر الأنشطة العلمية
(نختار الأشياء التي تحدث اختلافا في تنبؤاتهم قبل التجربة)
سير النشـــاطات
يتناقش عناصر الفوج الواحد ( 3 أو 4 تلاميذ ) للإجابة على التعليمة رقم واحد.
يكتب كل فوج على ورقة في خانتين : الأشياء التي تطفو و الأخرى التي تغرق أو تغوص.
يمر المعلم (ة) على الأفواج تاركا لهم الحرية لاختيار أساليب التعبير ( الترميز، الكتابة ): رسم الأشياء ، كتابة الأسماء ،...
يثبت التلاميذ نتائج أعمالهم على السبورة و ينظم المعلم(ة) مناقشة بين الأفواج .
يقارن التلاميذ تصنيفاتهم ويلاحظون اختلافها.
يغتنم المعلم الفرصة لتقديم التعليمة الثانية
يقتنع التلاميذ بإجراء تجربة ويقدمون اقتراحات برتوكول التجريب،
يجرب التلاميذ برمي الأشياء في الماء الواحدة بعد الأخرى و يسجلون ملاحظاتهم،...
عند انتهاء التجربة يسأل المعلم (ة ): ماذا تعلمنا اليوم ؟
ملاحظات:
التفكير العلمي يفرض على التلاميذ البحث عن الكيفية التي تمكنهم من إثبات صحة ما يقترحونه من أفكار وفرضيات، وعليه تجب مساعدتهم في توفير الوسائل اللازمة لاختبار هذه الفرضيات عبر مجموعة من مراحل التجريب والتي يجب أن يظهروا من خلالها استعداداتهم للاستكشاف والملاحظة والاتصال والفهم والتطبيق لينتهوا في آخر الحصة إلى:
- أن الجسم السائل يسمح لبعض الأجسام بالطفو فوقه (ملاحظة أولية للعوامل المؤثرة، تمييز أولي بين الوزن والحجم ).
- أن الحدس وحده غير كاف لإعطاء حكم صحيح، بل لابد من اللجوء إلى التجارب للتأكد من صحة التخمينات للتمييز بين الذي يطفو والذي لا يطفو.
- أن أنواع الأجسام وأشكالها وحجومها ليست كافية لإصدار حكم نهائي ( تطفو / لا تطفو)
صالح زروال- الشخصيات الهامة
-
19
44
1
22/08/2010
الورقة الشخصية
الهواية:
السيرة الذاتية:
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
السبت 22 فبراير 2020, 7:35 pm من طرف فراشة المنتدى
» للأعزة الكرام عام مبارك
الجمعة 04 يناير 2019, 12:28 pm من طرف ellabiba
» انواع البشر .... فاي نوع انت
الثلاثاء 01 يناير 2019, 10:52 am من طرف همة
» لله درك يا أبا العتاهية
الثلاثاء 01 يناير 2019, 10:47 am من طرف همة
» عرض حول مناهج الجيل الثاني
الجمعة 05 أكتوبر 2018, 12:19 pm من طرف همة
» حنيـــــن عميـــــق
السبت 07 يوليو 2018, 9:58 pm من طرف saber-dz
» " #ذكاء_الإمام_الشافعي _رحمه الله
الثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:40 pm من طرف كمال السنوسي
» قالت : إني وضعتها أنثى (قصة مؤثرة جداً )..
الثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:21 pm من طرف كمال السنوسي
» راعي الابل والبحث عن الرزق
الثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:16 pm من طرف كمال السنوسي
» قصة بن جدعان
الثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:09 pm من طرف كمال السنوسي
» المعلمة المحبوبة
الثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:05 pm من طرف كمال السنوسي
» صاحبة اعلى معدل وطني في البيام...ابنة مدينة الشمرة سارة بوشامة 19.76..
الإثنين 25 يونيو 2018, 4:16 pm من طرف كمال السنوسي