المواضيع الأخيرة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
كمال السنوسي - 5193 | ||||
فريد هدوش - 2735 | ||||
نعمة الله - 2201 | ||||
الأرض الطيبة - 1857 | ||||
sara05 - 1754 | ||||
tomtom - 1553 | ||||
ellabib - 1528 | ||||
عفاف الوفية - 1176 | ||||
صفاء - 1087 | ||||
khansa - 1068 |
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 32 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 32 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحثلا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 129 بتاريخ الخميس 12 أبريل 2012, 8:21 pm
cwoste batna
cwoste-batna.dzهي مذكرات.....لكنها ليست نموذجية
4 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
هي مذكرات.....لكنها ليست نموذجية
[هي مذكرات ....لكنها ليست نموذجية
الشغل الشاغل لزملائي المعلمين هذه الأيام هو المذكرات، فأنت لا تلج موقعا من المواقع التربوية المحلية إلا وتجد ما شاء الله منها في كل المواد ولكل المستويات.
لا أعرف إن كان في هذا الأمر نفعا يرجى، إلا أن المتفق عليه لدى أهل المهنة أن المذكرة ما هي إلا خطة يخطها المربي لمواجهة مجموعة من العوائق المحتملة خلال سيرورة العملية التعلمية مثله مثل قائد العمليات العسكرية الذي يخط خطة للفوز بالمعركة أثناء الحروب، ومثل هذه الخطط لا تصلح دائما لكل الأمكنة وكل الأزمنة، فهي لابد وأن تراعي الكثير من الجوانب المتغيرة والشروط البيداغوجية كالانتباه للمستوى التعليمي للقسم،والوسائل المتوفرة في المدرسة، وقدرة الفهم لدى التلاميذ، ومدى استيعابهم للمفاهيم القبلية...وغير ذلك من الشروط.
وأمام هذا فلا أظن أن المذكرة النموذجية(أو الخطط المعدة مسبقا) والمطروحة عبر الكثير من المنتديات بمقابل لا يتعدى مجموعة من أدعية الرحمة كافية للوصول بالعملية التربوية إلى أهدافها المرجوة.
صحيح، قد بذل الإخوة الكثير من الجهد لمساعدتنا، وكانت الفكرة قيمة والخير كل الخير أن تستمر، ولكن لابد أن يراعى فيها ما جد على المنظومة التربوية من إصلاح، وأن ننصرف جميعا
لتقديم وضعيات تمكن أبناءنا من البحث والتقصي وبناء معارفهم بأنفسهم بعيدا عن رغبتنا في التدخل لحل المشاكل بدلا عنهم، نعلمهم مثلما يتعلم كل العلماء بالاستكشاف واستغلال التجهيزات والوسائل وإجراء المقارنات وربط العلاقات وارتكاب الأخطاء والتساؤل أكثر.
إن هذا لن يتحقق إلا بإعطاء الأهمية للتدريس بالوضعيات المشكلة التي تجعل من المتعلم عنصرا فعالا في استكشاف المعارف ، فهلم إخوتي لإنشاء دفتر للوضعيات (تعلميه، إدماجية، تقويمية) تتيح لنا فرص التنوع وانتقاء ما يناسب ظروف أفواجنا التربوية، نقدمها لهم لمناقشتها واستخلاص النتائج ثم نعلن عن العوائق التي أحالت دون بلوغ الأهداف أثناء التطبيق إن حدث ذلك، لنستفيد من تجارب الآخرين الذين سيسارعون في تقديم النصح لنا لا محلة.
وللنهوض بالأمر ارتأيت أن أكون البادئ في محاولة أرجو أن لا تكون عقيمة ومضيعة للجهد في غير نفع. والله المعين.
المستوى: السنة الخامسة ابتدائي
المادة: لغة عربية (التراكيب النحوية)
المحور: الهوية الوطنية
الموضوع: أخوات إن ودلالاتها
مؤشرات الكفاءة:
- يتعرف على أخوات إن
- يتعرف على دلالاتها.
الوضعية
إن الجزائر شامخة في بنيانها، تبدو من الأعلى كأن البحر مشتاق يريد أن يعانقها بحرارة، تشتهر بأحيائها العتيقة وأزقتها الضيقة، لكن الحديثة جميلة وواسعة، وأروع ما فيها أن الأسواق عامرة تعج بالمتسوقين طيلة النهار.
الجزائر جميلة، ليت الشوارع فيها نظيفة.
التعليمات:
1- استخرج الجمل الاسمية من النص.
2- أعرب: الجزائر جميلة.
3- الجملة تتكون من مبتدأ وخبر وهما مرفوعان، تأمل أواخر الأسماء في بقية الجمل وسجل ما تلاحظه من تغيير. ما سبب هذا التغيير؟
4- الأحرف إن، أن، لكن.....لها دلالات ومعاني هل بإمكانك التعرف فيم تفيد هذه الأحرف.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ملاحظات
قدمت هذه الوضعية في نظام الأفواج ولمدة 25 دقيقة. تمكن التلاميذ خلال هذه الفترة الزمنية
من تنفيذ التعليمتين الأولى والثانية بنسبة نجاح تقدر ب 85%
أما نسبة نجاح التعليمة الثالثة فكانت ب 70%
غير أن نسبة نجاح التعليمة الرابعة فكانت مخيبة ب 12%
حددت مجموعة من الفرضيات التي تكون قد أحالت دون بلوغ الهدف فكانت:
_ التعليمة غير واضحة ويجب أن أعيد صياغتها.
- المفاهيم (التوكيد، التشبيه، الاستدراك..) صعبة المنال في هذا المستوى.
- شرح النص لم يكن موفقا حيث عجز التلاميذ في تدبر معاني هذه الأحرف.
الطلب:
رأي الأخوة في الوضعية.
اقتراحاتهم فيما يتعلق بالتعليمة الرابعة.
الشغل الشاغل لزملائي المعلمين هذه الأيام هو المذكرات، فأنت لا تلج موقعا من المواقع التربوية المحلية إلا وتجد ما شاء الله منها في كل المواد ولكل المستويات.
لا أعرف إن كان في هذا الأمر نفعا يرجى، إلا أن المتفق عليه لدى أهل المهنة أن المذكرة ما هي إلا خطة يخطها المربي لمواجهة مجموعة من العوائق المحتملة خلال سيرورة العملية التعلمية مثله مثل قائد العمليات العسكرية الذي يخط خطة للفوز بالمعركة أثناء الحروب، ومثل هذه الخطط لا تصلح دائما لكل الأمكنة وكل الأزمنة، فهي لابد وأن تراعي الكثير من الجوانب المتغيرة والشروط البيداغوجية كالانتباه للمستوى التعليمي للقسم،والوسائل المتوفرة في المدرسة، وقدرة الفهم لدى التلاميذ، ومدى استيعابهم للمفاهيم القبلية...وغير ذلك من الشروط.
وأمام هذا فلا أظن أن المذكرة النموذجية(أو الخطط المعدة مسبقا) والمطروحة عبر الكثير من المنتديات بمقابل لا يتعدى مجموعة من أدعية الرحمة كافية للوصول بالعملية التربوية إلى أهدافها المرجوة.
صحيح، قد بذل الإخوة الكثير من الجهد لمساعدتنا، وكانت الفكرة قيمة والخير كل الخير أن تستمر، ولكن لابد أن يراعى فيها ما جد على المنظومة التربوية من إصلاح، وأن ننصرف جميعا
لتقديم وضعيات تمكن أبناءنا من البحث والتقصي وبناء معارفهم بأنفسهم بعيدا عن رغبتنا في التدخل لحل المشاكل بدلا عنهم، نعلمهم مثلما يتعلم كل العلماء بالاستكشاف واستغلال التجهيزات والوسائل وإجراء المقارنات وربط العلاقات وارتكاب الأخطاء والتساؤل أكثر.
إن هذا لن يتحقق إلا بإعطاء الأهمية للتدريس بالوضعيات المشكلة التي تجعل من المتعلم عنصرا فعالا في استكشاف المعارف ، فهلم إخوتي لإنشاء دفتر للوضعيات (تعلميه، إدماجية، تقويمية) تتيح لنا فرص التنوع وانتقاء ما يناسب ظروف أفواجنا التربوية، نقدمها لهم لمناقشتها واستخلاص النتائج ثم نعلن عن العوائق التي أحالت دون بلوغ الأهداف أثناء التطبيق إن حدث ذلك، لنستفيد من تجارب الآخرين الذين سيسارعون في تقديم النصح لنا لا محلة.
وللنهوض بالأمر ارتأيت أن أكون البادئ في محاولة أرجو أن لا تكون عقيمة ومضيعة للجهد في غير نفع. والله المعين.
المستوى: السنة الخامسة ابتدائي
المادة: لغة عربية (التراكيب النحوية)
المحور: الهوية الوطنية
الموضوع: أخوات إن ودلالاتها
مؤشرات الكفاءة:
- يتعرف على أخوات إن
- يتعرف على دلالاتها.
الوضعية
إن الجزائر شامخة في بنيانها، تبدو من الأعلى كأن البحر مشتاق يريد أن يعانقها بحرارة، تشتهر بأحيائها العتيقة وأزقتها الضيقة، لكن الحديثة جميلة وواسعة، وأروع ما فيها أن الأسواق عامرة تعج بالمتسوقين طيلة النهار.
الجزائر جميلة، ليت الشوارع فيها نظيفة.
التعليمات:
1- استخرج الجمل الاسمية من النص.
2- أعرب: الجزائر جميلة.
3- الجملة تتكون من مبتدأ وخبر وهما مرفوعان، تأمل أواخر الأسماء في بقية الجمل وسجل ما تلاحظه من تغيير. ما سبب هذا التغيير؟
4- الأحرف إن، أن، لكن.....لها دلالات ومعاني هل بإمكانك التعرف فيم تفيد هذه الأحرف.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ملاحظات
قدمت هذه الوضعية في نظام الأفواج ولمدة 25 دقيقة. تمكن التلاميذ خلال هذه الفترة الزمنية
من تنفيذ التعليمتين الأولى والثانية بنسبة نجاح تقدر ب 85%
أما نسبة نجاح التعليمة الثالثة فكانت ب 70%
غير أن نسبة نجاح التعليمة الرابعة فكانت مخيبة ب 12%
حددت مجموعة من الفرضيات التي تكون قد أحالت دون بلوغ الهدف فكانت:
_ التعليمة غير واضحة ويجب أن أعيد صياغتها.
- المفاهيم (التوكيد، التشبيه، الاستدراك..) صعبة المنال في هذا المستوى.
- شرح النص لم يكن موفقا حيث عجز التلاميذ في تدبر معاني هذه الأحرف.
الطلب:
رأي الأخوة في الوضعية.
اقتراحاتهم فيما يتعلق بالتعليمة الرابعة.
صالح زروال- الشخصيات الهامة
-
19
44
1
22/08/2010
الورقة الشخصية
الهواية:
السيرة الذاتية:
رد: هي مذكرات.....لكنها ليست نموذجية
يسعدنا ان ينضم الينا الاستاذ الفاضل الاخ صالح
مشاركتك الاولى تدل على خبرتك و مستواك الراقي ومناقشة قضايا التربية بهذه الطريقة الفذة لا شك أ ننا سنجد حلولا للمعاناة و العقبات التي يتخبط فيها رجل التربية يوميا
لكن لا بد من زملائما المشاركة لاثراء مثل هذه المواضيع
رغم اني لم ادرس هذه السنة لكن اعتبر ان هذه المقارنات والدراسة المقننة حقيقة ستعطي ثمارها بمرور الزمن .... لانها نابعة من تخطيط مسبق ليكتسب الجميع رؤية واضحة وناجعة لتقديم الدروس
دمت ذخرا لللتربية والتعليم
تليمذك فريد
مشاركتك الاولى تدل على خبرتك و مستواك الراقي ومناقشة قضايا التربية بهذه الطريقة الفذة لا شك أ ننا سنجد حلولا للمعاناة و العقبات التي يتخبط فيها رجل التربية يوميا
لكن لا بد من زملائما المشاركة لاثراء مثل هذه المواضيع
رغم اني لم ادرس هذه السنة لكن اعتبر ان هذه المقارنات والدراسة المقننة حقيقة ستعطي ثمارها بمرور الزمن .... لانها نابعة من تخطيط مسبق ليكتسب الجميع رؤية واضحة وناجعة لتقديم الدروس
دمت ذخرا لللتربية والتعليم
تليمذك فريد
فريد هدوش- إداري
-
2735
5833
43
17/03/2009
العمر : 50
الورقة الشخصية
الهواية:
السيرة الذاتية:
رد: هي مذكرات.....لكنها ليست نموذجية
و الله ولأول مرة ارى مثل هذا التحضير المتميز و المنهجية الصحيحة في القاء الدروس .فانا اعتمد الطريقة نفسها . وفقك الله استاذي و قدما الى الامام فمعلمينا و تلامذتنا في حاجة لمثل هذه الاصلاحات و التعديلات في طرائق التدريس .
اخي انا كذلك مدرسة و اعتمد طريقة التفويج لمل ارى فيها من نفع لتلاميذتنا وبامكاني ابداء رايي فيما يخص التعليمة الرابعة :كان مثلا تعطى على شكل بحث مسبق . والله المستعان. اختكم في الله المعلمة عباس مدرسة عيسى بن موسئ بوفاريك شكرا
اخي انا كذلك مدرسة و اعتمد طريقة التفويج لمل ارى فيها من نفع لتلاميذتنا وبامكاني ابداء رايي فيما يخص التعليمة الرابعة :كان مثلا تعطى على شكل بحث مسبق . والله المستعان. اختكم في الله المعلمة عباس مدرسة عيسى بن موسئ بوفاريك شكرا
safoi- الشخصيات الهامة
-
21
21
0
01/09/2010
رد: هي مذكرات.....لكنها ليست نموذجية
لأخ العزيز فريد
الأخت الفاضلة عباس
شكرا على الكلمات الطيبة
أسعدني كثيرا اطلاعكما على الموضوع، وزادني سعادة اهتمامكما به، وكم كنت أتمنى أن يتسع النقاش لتتعدد الأراء والأفكار.
سأكون أن شاء الله وكلما سمح الوقت عند موعد الوفاء للمنتدى دعما لهذه المدرسة المجدة والتي أراها قدوة يحتذى بها في إرساء دعائم ازدهار المدرسة الجزائرية.
تحياتي لك سيدي وللطاقم الإداري والتربوي.
اقتراح الزميله أراه صائبا وممتازا، وفعلا طلبت من زميل العمل به عند تطبيق هذا الدرس وتزويدي بالنتائج المتحصل عليها خاصة وأن الدرس يتمتع بتوقيت وافر بفعل تكراره في التوزيع.
الأخت الفاضلة عباس
شكرا على الكلمات الطيبة
أسعدني كثيرا اطلاعكما على الموضوع، وزادني سعادة اهتمامكما به، وكم كنت أتمنى أن يتسع النقاش لتتعدد الأراء والأفكار.
سأكون أن شاء الله وكلما سمح الوقت عند موعد الوفاء للمنتدى دعما لهذه المدرسة المجدة والتي أراها قدوة يحتذى بها في إرساء دعائم ازدهار المدرسة الجزائرية.
تحياتي لك سيدي وللطاقم الإداري والتربوي.
اقتراح الزميله أراه صائبا وممتازا، وفعلا طلبت من زميل العمل به عند تطبيق هذا الدرس وتزويدي بالنتائج المتحصل عليها خاصة وأن الدرس يتمتع بتوقيت وافر بفعل تكراره في التوزيع.
صالح زروال- الشخصيات الهامة
-
19
44
1
22/08/2010
الورقة الشخصية
الهواية:
السيرة الذاتية:
رد: هي مذكرات.....لكنها ليست نموذجية
مرحبا أخي (صالح) زادك الله صلاحا وفلاحا
لما تفضلت به من موضوع أراه (هاما جدا)
كان العنوان مدروسا بعناية فائقة فقد أحسنت أخي
عندما أكدت أن المذكرات أو كما تسمى لدى البعض (الجذاذات)
هي وسيلة مساعدة ولكنها ليست (نموذجية) صالحة لكل زمان ومكان
أما عن الوضعية التي تفضلت بها فقد تميزت بمنهجية جيدة
ووفق خطة تدريسية محكمة اعتمدت التدرج في ذلك
والآن دعني أقول كلمة في النتائج التي تحصلت عليها:
1/فيما يتعلق بالتعليمات من 1 إلى 3 كانت النتائج حسنة في مجملها
وهو أمر طبيعي (حسب تقديري) بسبب وضوح التعليمات من جهة والمستوى البسيط
للكفاءات المستهدفة
2/أما التعليمة 4 فلو كنت مكانك ما تفاجأت بتلك النتيجة لماذا؟
لأن تلاميذ هذه المرحلة ليس بمقدورهم استيعاب تلك المفاهيم المجردة
صحيح إن التعليمة تحتاج إلى صياغة أحسن وأفضل لكن وحسب تقديري دائما
مهما كانت الصياغة جيدة ستظل النسبة دون المأمول
شكرا أخي المحترم على ماتفضلت به
لما تفضلت به من موضوع أراه (هاما جدا)
كان العنوان مدروسا بعناية فائقة فقد أحسنت أخي
عندما أكدت أن المذكرات أو كما تسمى لدى البعض (الجذاذات)
هي وسيلة مساعدة ولكنها ليست (نموذجية) صالحة لكل زمان ومكان
أما عن الوضعية التي تفضلت بها فقد تميزت بمنهجية جيدة
ووفق خطة تدريسية محكمة اعتمدت التدرج في ذلك
والآن دعني أقول كلمة في النتائج التي تحصلت عليها:
1/فيما يتعلق بالتعليمات من 1 إلى 3 كانت النتائج حسنة في مجملها
وهو أمر طبيعي (حسب تقديري) بسبب وضوح التعليمات من جهة والمستوى البسيط
للكفاءات المستهدفة
2/أما التعليمة 4 فلو كنت مكانك ما تفاجأت بتلك النتيجة لماذا؟
لأن تلاميذ هذه المرحلة ليس بمقدورهم استيعاب تلك المفاهيم المجردة
صحيح إن التعليمة تحتاج إلى صياغة أحسن وأفضل لكن وحسب تقديري دائما
مهما كانت الصياغة جيدة ستظل النسبة دون المأمول
شكرا أخي المحترم على ماتفضلت به
ellabib- نائب المدير
-
1528
1874
135
23/03/2009
الورقة الشخصية
الهواية:
السيرة الذاتية:
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
السبت 22 فبراير 2020, 7:35 pm من طرف فراشة المنتدى
» للأعزة الكرام عام مبارك
الجمعة 04 يناير 2019, 12:28 pm من طرف ellabiba
» انواع البشر .... فاي نوع انت
الثلاثاء 01 يناير 2019, 10:52 am من طرف همة
» لله درك يا أبا العتاهية
الثلاثاء 01 يناير 2019, 10:47 am من طرف همة
» عرض حول مناهج الجيل الثاني
الجمعة 05 أكتوبر 2018, 12:19 pm من طرف همة
» حنيـــــن عميـــــق
السبت 07 يوليو 2018, 9:58 pm من طرف saber-dz
» " #ذكاء_الإمام_الشافعي _رحمه الله
الثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:40 pm من طرف كمال السنوسي
» قالت : إني وضعتها أنثى (قصة مؤثرة جداً )..
الثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:21 pm من طرف كمال السنوسي
» راعي الابل والبحث عن الرزق
الثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:16 pm من طرف كمال السنوسي
» قصة بن جدعان
الثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:09 pm من طرف كمال السنوسي
» المعلمة المحبوبة
الثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:05 pm من طرف كمال السنوسي
» صاحبة اعلى معدل وطني في البيام...ابنة مدينة الشمرة سارة بوشامة 19.76..
الإثنين 25 يونيو 2018, 4:16 pm من طرف كمال السنوسي