مقاطعة تازولت للتربية والتعليم
هي مذكرات.....لكنها ليست نموذجية Untitl18

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مقاطعة تازولت للتربية والتعليم
هي مذكرات.....لكنها ليست نموذجية Untitl18
مقاطعة تازولت للتربية والتعليم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
» مابال الديار خاوية من اهلها
هي مذكرات.....لكنها ليست نموذجية I_icon_minitimeالسبت 22 فبراير 2020, 7:35 pm من طرف فراشة المنتدى

» للأعزة الكرام عام مبارك
هي مذكرات.....لكنها ليست نموذجية I_icon_minitimeالجمعة 04 يناير 2019, 12:28 pm من طرف ellabiba

» انواع البشر .... فاي نوع انت
هي مذكرات.....لكنها ليست نموذجية I_icon_minitimeالثلاثاء 01 يناير 2019, 10:52 am من طرف همة

» لله درك يا أبا العتاهية
هي مذكرات.....لكنها ليست نموذجية I_icon_minitimeالثلاثاء 01 يناير 2019, 10:47 am من طرف همة

» عرض حول مناهج الجيل الثاني
هي مذكرات.....لكنها ليست نموذجية I_icon_minitimeالجمعة 05 أكتوبر 2018, 12:19 pm من طرف همة

» حنيـــــن عميـــــق
هي مذكرات.....لكنها ليست نموذجية I_icon_minitimeالسبت 07 يوليو 2018, 9:58 pm من طرف saber-dz

» " #ذكاء_الإمام_الشافعي _رحمه الله
هي مذكرات.....لكنها ليست نموذجية I_icon_minitimeالثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:40 pm من طرف كمال السنوسي

» قالت : إني وضعتها أنثى (قصة مؤثرة جداً )..
هي مذكرات.....لكنها ليست نموذجية I_icon_minitimeالثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:21 pm من طرف كمال السنوسي

» راعي الابل والبحث عن الرزق
هي مذكرات.....لكنها ليست نموذجية I_icon_minitimeالثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:16 pm من طرف كمال السنوسي

» قصة بن جدعان
هي مذكرات.....لكنها ليست نموذجية I_icon_minitimeالثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:09 pm من طرف كمال السنوسي

» المعلمة المحبوبة
هي مذكرات.....لكنها ليست نموذجية I_icon_minitimeالثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:05 pm من طرف كمال السنوسي

» صاحبة اعلى معدل وطني في البيام...ابنة مدينة الشمرة سارة بوشامة 19.76..
هي مذكرات.....لكنها ليست نموذجية I_icon_minitimeالإثنين 25 يونيو 2018, 4:16 pm من طرف كمال السنوسي

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
كمال السنوسي - 5193
هي مذكرات.....لكنها ليست نموذجية Vote_rcapهي مذكرات.....لكنها ليست نموذجية Voting_barهي مذكرات.....لكنها ليست نموذجية Vote_lcap 
فريد هدوش - 2735
هي مذكرات.....لكنها ليست نموذجية Vote_rcapهي مذكرات.....لكنها ليست نموذجية Voting_barهي مذكرات.....لكنها ليست نموذجية Vote_lcap 
نعمة الله - 2201
هي مذكرات.....لكنها ليست نموذجية Vote_rcapهي مذكرات.....لكنها ليست نموذجية Voting_barهي مذكرات.....لكنها ليست نموذجية Vote_lcap 
الأرض الطيبة - 1857
هي مذكرات.....لكنها ليست نموذجية Vote_rcapهي مذكرات.....لكنها ليست نموذجية Voting_barهي مذكرات.....لكنها ليست نموذجية Vote_lcap 
sara05 - 1754
هي مذكرات.....لكنها ليست نموذجية Vote_rcapهي مذكرات.....لكنها ليست نموذجية Voting_barهي مذكرات.....لكنها ليست نموذجية Vote_lcap 
tomtom - 1553
هي مذكرات.....لكنها ليست نموذجية Vote_rcapهي مذكرات.....لكنها ليست نموذجية Voting_barهي مذكرات.....لكنها ليست نموذجية Vote_lcap 
ellabib - 1528
هي مذكرات.....لكنها ليست نموذجية Vote_rcapهي مذكرات.....لكنها ليست نموذجية Voting_barهي مذكرات.....لكنها ليست نموذجية Vote_lcap 
عفاف الوفية - 1176
هي مذكرات.....لكنها ليست نموذجية Vote_rcapهي مذكرات.....لكنها ليست نموذجية Voting_barهي مذكرات.....لكنها ليست نموذجية Vote_lcap 
صفاء - 1087
هي مذكرات.....لكنها ليست نموذجية Vote_rcapهي مذكرات.....لكنها ليست نموذجية Voting_barهي مذكرات.....لكنها ليست نموذجية Vote_lcap 
khansa - 1068
هي مذكرات.....لكنها ليست نموذجية Vote_rcapهي مذكرات.....لكنها ليست نموذجية Voting_barهي مذكرات.....لكنها ليست نموذجية Vote_lcap 

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 32 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 32 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 129 بتاريخ الخميس 12 أبريل 2012, 8:21 pm
cwoste batna
cwoste-batna.dz

هي مذكرات.....لكنها ليست نموذجية

4 مشترك

اذهب الى الأسفل

GMT + 3 Hours هي مذكرات.....لكنها ليست نموذجية

مُساهمة من طرف صالح زروال الإثنين 20 سبتمبر 2010, 8:41 pm

[هي مذكرات ....لكنها ليست نموذجية

الشغل الشاغل لزملائي المعلمين هذه الأيام هو المذكرات، فأنت لا تلج موقعا من المواقع التربوية المحلية إلا وتجد ما شاء الله منها في كل المواد ولكل المستويات.
لا أعرف إن كان في هذا الأمر نفعا يرجى، إلا أن المتفق عليه لدى أهل المهنة أن المذكرة ما هي إلا خطة يخطها المربي لمواجهة مجموعة من العوائق المحتملة خلال سيرورة العملية التعلمية مثله مثل قائد العمليات العسكرية الذي يخط خطة للفوز بالمعركة أثناء الحروب، ومثل هذه الخطط لا تصلح دائما لكل الأمكنة وكل الأزمنة، فهي لابد وأن تراعي الكثير من الجوانب المتغيرة والشروط البيداغوجية كالانتباه للمستوى التعليمي للقسم،والوسائل المتوفرة في المدرسة، وقدرة الفهم لدى التلاميذ، ومدى استيعابهم للمفاهيم القبلية...وغير ذلك من الشروط.
وأمام هذا فلا أظن أن المذكرة النموذجية(أو الخطط المعدة مسبقا) والمطروحة عبر الكثير من المنتديات بمقابل لا يتعدى مجموعة من أدعية الرحمة كافية للوصول بالعملية التربوية إلى أهدافها المرجوة.
صحيح، قد بذل الإخوة الكثير من الجهد لمساعدتنا، وكانت الفكرة قيمة والخير كل الخير أن تستمر، ولكن لابد أن يراعى فيها ما جد على المنظومة التربوية من إصلاح، وأن ننصرف جميعا
لتقديم وضعيات تمكن أبناءنا من البحث والتقصي وبناء معارفهم بأنفسهم بعيدا عن رغبتنا في التدخل لحل المشاكل بدلا عنهم، نعلمهم مثلما يتعلم كل العلماء بالاستكشاف واستغلال التجهيزات والوسائل وإجراء المقارنات وربط العلاقات وارتكاب الأخطاء والتساؤل أكثر.
إن هذا لن يتحقق إلا بإعطاء الأهمية للتدريس بالوضعيات المشكلة التي تجعل من المتعلم عنصرا فعالا في استكشاف المعارف ، فهلم إخوتي لإنشاء دفتر للوضعيات (تعلميه، إدماجية، تقويمية) تتيح لنا فرص التنوع وانتقاء ما يناسب ظروف أفواجنا التربوية، نقدمها لهم لمناقشتها واستخلاص النتائج ثم نعلن عن العوائق التي أحالت دون بلوغ الأهداف أثناء التطبيق إن حدث ذلك، لنستفيد من تجارب الآخرين الذين سيسارعون في تقديم النصح لنا لا محلة.
وللنهوض بالأمر ارتأيت أن أكون البادئ في محاولة أرجو أن لا تكون عقيمة ومضيعة للجهد في غير نفع. والله المعين.
المستوى: السنة الخامسة ابتدائي
المادة: لغة عربية (التراكيب النحوية)
المحور: الهوية الوطنية
الموضوع: أخوات إن ودلالاتها
مؤشرات الكفاءة:
- يتعرف على أخوات إن
- يتعرف على دلالاتها.
الوضعية
إن الجزائر شامخة في بنيانها، تبدو من الأعلى كأن البحر مشتاق يريد أن يعانقها بحرارة، تشتهر بأحيائها العتيقة وأزقتها الضيقة، لكن الحديثة جميلة وواسعة، وأروع ما فيها أن الأسواق عامرة تعج بالمتسوقين طيلة النهار.
الجزائر جميلة، ليت الشوارع فيها نظيفة.
التعليمات:
1- استخرج الجمل الاسمية من النص.
2- أعرب: الجزائر جميلة.
3- الجملة تتكون من مبتدأ وخبر وهما مرفوعان، تأمل أواخر الأسماء في بقية الجمل وسجل ما تلاحظه من تغيير. ما سبب هذا التغيير؟
4- الأحرف إن، أن، لكن.....لها دلالات ومعاني هل بإمكانك التعرف فيم تفيد هذه الأحرف.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ملاحظات
قدمت هذه الوضعية في نظام الأفواج ولمدة 25 دقيقة. تمكن التلاميذ خلال هذه الفترة الزمنية
من تنفيذ التعليمتين الأولى والثانية بنسبة نجاح تقدر ب 85%
أما نسبة نجاح التعليمة الثالثة فكانت ب 70%
غير أن نسبة نجاح التعليمة الرابعة فكانت مخيبة ب 12%
حددت مجموعة من الفرضيات التي تكون قد أحالت دون بلوغ الهدف فكانت:
_ التعليمة غير واضحة ويجب أن أعيد صياغتها.
- المفاهيم (التوكيد، التشبيه، الاستدراك..) صعبة المنال في هذا المستوى.
- شرح النص لم يكن موفقا حيث عجز التلاميذ في تدبر معاني هذه الأحرف.
الطلب:
رأي الأخوة في الوضعية.
اقتراحاتهم فيما يتعلق بالتعليمة الرابعة.


صالح زروال
صالح زروال
الشخصيات الهامة
الشخصيات الهامة

الجنس ذكر
عدد المساهمات 19
نقاط التميز 44
السٌّمعَة 1
تاريخ التسجيل 22/08/2010

الورقة الشخصية
الهواية:
السيرة الذاتية:

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

GMT + 3 Hours رد: هي مذكرات.....لكنها ليست نموذجية

مُساهمة من طرف فريد هدوش الإثنين 20 سبتمبر 2010, 9:21 pm

يسعدنا ان ينضم الينا الاستاذ الفاضل الاخ صالح
مشاركتك الاولى تدل على خبرتك و مستواك الراقي ومناقشة قضايا التربية بهذه الطريقة الفذة لا شك أ ننا سنجد حلولا للمعاناة و العقبات التي يتخبط فيها رجل التربية يوميا

لكن لا بد من زملائما المشاركة لاثراء مثل هذه المواضيع


رغم اني لم ادرس هذه السنة لكن اعتبر ان هذه المقارنات والدراسة المقننة حقيقة ستعطي ثمارها بمرور الزمن .... لانها نابعة من تخطيط مسبق ليكتسب الجميع رؤية واضحة وناجعة لتقديم الدروس

دمت ذخرا لللتربية والتعليم

تليمذك فريد
avatar
فريد هدوش
إداري
إداري

الجنس ذكر
عدد المساهمات 2735
نقاط التميز 5833
السٌّمعَة 43
تاريخ التسجيل 17/03/2009
العمر : 50

الورقة الشخصية
الهواية:
السيرة الذاتية:

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

GMT + 3 Hours رد: هي مذكرات.....لكنها ليست نموذجية

مُساهمة من طرف safoi الثلاثاء 21 سبتمبر 2010, 12:01 am

و الله ولأول مرة ارى مثل هذا التحضير المتميز و المنهجية الصحيحة في القاء الدروس .فانا اعتمد الطريقة نفسها . وفقك الله استاذي و قدما الى الامام فمعلمينا و تلامذتنا في حاجة لمثل هذه الاصلاحات و التعديلات في طرائق التدريس .
اخي انا كذلك مدرسة و اعتمد طريقة التفويج لمل ارى فيها من نفع لتلاميذتنا وبامكاني ابداء رايي فيما يخص التعليمة الرابعة :كان مثلا تعطى على شكل بحث مسبق . والله المستعان. اختكم في الله المعلمة عباس مدرسة عيسى بن موسئ بوفاريك شكرا
safoi
safoi
الشخصيات الهامة
الشخصيات الهامة

الجنس انثى
عدد المساهمات 21
نقاط التميز 21
السٌّمعَة 0
تاريخ التسجيل 01/09/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

GMT + 3 Hours رد: هي مذكرات.....لكنها ليست نموذجية

مُساهمة من طرف صالح زروال الأربعاء 22 سبتمبر 2010, 8:48 pm

لأخ العزيز فريد
الأخت الفاضلة عباس
شكرا على الكلمات الطيبة
أسعدني كثيرا اطلاعكما على الموضوع، وزادني سعادة اهتمامكما به، وكم كنت أتمنى أن يتسع النقاش لتتعدد الأراء والأفكار.
سأكون أن شاء الله وكلما سمح الوقت عند موعد الوفاء للمنتدى دعما لهذه المدرسة المجدة والتي أراها قدوة يحتذى بها في إرساء دعائم ازدهار المدرسة الجزائرية.
تحياتي لك سيدي وللطاقم الإداري والتربوي.
اقتراح الزميله أراه صائبا وممتازا، وفعلا طلبت من زميل العمل به عند تطبيق هذا الدرس وتزويدي بالنتائج المتحصل عليها خاصة وأن الدرس يتمتع بتوقيت وافر بفعل تكراره في التوزيع.
صالح زروال
صالح زروال
الشخصيات الهامة
الشخصيات الهامة

الجنس ذكر
عدد المساهمات 19
نقاط التميز 44
السٌّمعَة 1
تاريخ التسجيل 22/08/2010

الورقة الشخصية
الهواية:
السيرة الذاتية:

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

GMT + 3 Hours رد: هي مذكرات.....لكنها ليست نموذجية

مُساهمة من طرف ellabib الأربعاء 22 سبتمبر 2010, 9:43 pm

مرحبا أخي (صالح) زادك الله صلاحا وفلاحا

لما تفضلت به من موضوع أراه (هاما جدا)

كان العنوان مدروسا بعناية فائقة فقد أحسنت أخي

عندما أكدت أن المذكرات أو كما تسمى لدى البعض (الجذاذات)

هي وسيلة مساعدة ولكنها ليست (نموذجية) صالحة لكل زمان ومكان

أما عن الوضعية التي تفضلت بها فقد تميزت بمنهجية جيدة

ووفق خطة تدريسية محكمة اعتمدت التدرج في ذلك

والآن دعني أقول كلمة في النتائج التي تحصلت عليها:

1/فيما يتعلق بالتعليمات من 1 إلى 3 كانت النتائج حسنة في مجملها

وهو أمر طبيعي (حسب تقديري) بسبب وضوح التعليمات من جهة والمستوى البسيط

للكفاءات المستهدفة

2/أما التعليمة 4 فلو كنت مكانك ما تفاجأت بتلك النتيجة لماذا؟

لأن تلاميذ هذه المرحلة ليس بمقدورهم استيعاب تلك المفاهيم المجردة

صحيح إن التعليمة تحتاج إلى صياغة أحسن وأفضل لكن وحسب تقديري دائما

مهما كانت الصياغة جيدة ستظل النسبة دون المأمول

شكرا أخي المحترم على ماتفضلت به
ellabib
ellabib
نائب المدير
نائب المدير

الجنس ذكر
عدد المساهمات 1528
نقاط التميز 1874
السٌّمعَة 135
تاريخ التسجيل 23/03/2009

الورقة الشخصية
الهواية:
السيرة الذاتية:

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى