مقاطعة تازولت للتربية والتعليم
ادارة القسم.. ضمان توصيل المادة العلمية Untitl18

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مقاطعة تازولت للتربية والتعليم
ادارة القسم.. ضمان توصيل المادة العلمية Untitl18
مقاطعة تازولت للتربية والتعليم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
» مابال الديار خاوية من اهلها
ادارة القسم.. ضمان توصيل المادة العلمية I_icon_minitimeالسبت 22 فبراير 2020, 7:35 pm من طرف فراشة المنتدى

» للأعزة الكرام عام مبارك
ادارة القسم.. ضمان توصيل المادة العلمية I_icon_minitimeالجمعة 04 يناير 2019, 12:28 pm من طرف ellabiba

» انواع البشر .... فاي نوع انت
ادارة القسم.. ضمان توصيل المادة العلمية I_icon_minitimeالثلاثاء 01 يناير 2019, 10:52 am من طرف همة

» لله درك يا أبا العتاهية
ادارة القسم.. ضمان توصيل المادة العلمية I_icon_minitimeالثلاثاء 01 يناير 2019, 10:47 am من طرف همة

» عرض حول مناهج الجيل الثاني
ادارة القسم.. ضمان توصيل المادة العلمية I_icon_minitimeالجمعة 05 أكتوبر 2018, 12:19 pm من طرف همة

» حنيـــــن عميـــــق
ادارة القسم.. ضمان توصيل المادة العلمية I_icon_minitimeالسبت 07 يوليو 2018, 9:58 pm من طرف saber-dz

» " #ذكاء_الإمام_الشافعي _رحمه الله
ادارة القسم.. ضمان توصيل المادة العلمية I_icon_minitimeالثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:40 pm من طرف كمال السنوسي

» قالت : إني وضعتها أنثى (قصة مؤثرة جداً )..
ادارة القسم.. ضمان توصيل المادة العلمية I_icon_minitimeالثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:21 pm من طرف كمال السنوسي

» راعي الابل والبحث عن الرزق
ادارة القسم.. ضمان توصيل المادة العلمية I_icon_minitimeالثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:16 pm من طرف كمال السنوسي

» قصة بن جدعان
ادارة القسم.. ضمان توصيل المادة العلمية I_icon_minitimeالثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:09 pm من طرف كمال السنوسي

» المعلمة المحبوبة
ادارة القسم.. ضمان توصيل المادة العلمية I_icon_minitimeالثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:05 pm من طرف كمال السنوسي

» صاحبة اعلى معدل وطني في البيام...ابنة مدينة الشمرة سارة بوشامة 19.76..
ادارة القسم.. ضمان توصيل المادة العلمية I_icon_minitimeالإثنين 25 يونيو 2018, 4:16 pm من طرف كمال السنوسي

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
كمال السنوسي - 5193
ادارة القسم.. ضمان توصيل المادة العلمية Vote_rcapادارة القسم.. ضمان توصيل المادة العلمية Voting_barادارة القسم.. ضمان توصيل المادة العلمية Vote_lcap 
فريد هدوش - 2735
ادارة القسم.. ضمان توصيل المادة العلمية Vote_rcapادارة القسم.. ضمان توصيل المادة العلمية Voting_barادارة القسم.. ضمان توصيل المادة العلمية Vote_lcap 
نعمة الله - 2201
ادارة القسم.. ضمان توصيل المادة العلمية Vote_rcapادارة القسم.. ضمان توصيل المادة العلمية Voting_barادارة القسم.. ضمان توصيل المادة العلمية Vote_lcap 
الأرض الطيبة - 1857
ادارة القسم.. ضمان توصيل المادة العلمية Vote_rcapادارة القسم.. ضمان توصيل المادة العلمية Voting_barادارة القسم.. ضمان توصيل المادة العلمية Vote_lcap 
sara05 - 1754
ادارة القسم.. ضمان توصيل المادة العلمية Vote_rcapادارة القسم.. ضمان توصيل المادة العلمية Voting_barادارة القسم.. ضمان توصيل المادة العلمية Vote_lcap 
tomtom - 1553
ادارة القسم.. ضمان توصيل المادة العلمية Vote_rcapادارة القسم.. ضمان توصيل المادة العلمية Voting_barادارة القسم.. ضمان توصيل المادة العلمية Vote_lcap 
ellabib - 1528
ادارة القسم.. ضمان توصيل المادة العلمية Vote_rcapادارة القسم.. ضمان توصيل المادة العلمية Voting_barادارة القسم.. ضمان توصيل المادة العلمية Vote_lcap 
عفاف الوفية - 1176
ادارة القسم.. ضمان توصيل المادة العلمية Vote_rcapادارة القسم.. ضمان توصيل المادة العلمية Voting_barادارة القسم.. ضمان توصيل المادة العلمية Vote_lcap 
صفاء - 1087
ادارة القسم.. ضمان توصيل المادة العلمية Vote_rcapادارة القسم.. ضمان توصيل المادة العلمية Voting_barادارة القسم.. ضمان توصيل المادة العلمية Vote_lcap 
khansa - 1068
ادارة القسم.. ضمان توصيل المادة العلمية Vote_rcapادارة القسم.. ضمان توصيل المادة العلمية Voting_barادارة القسم.. ضمان توصيل المادة العلمية Vote_lcap 

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 14 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 14 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 129 بتاريخ الخميس 12 أبريل 2012, 8:21 pm
cwoste batna
cwoste-batna.dz

ادارة القسم.. ضمان توصيل المادة العلمية

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

GMT + 3 Hours ادارة القسم.. ضمان توصيل المادة العلمية

مُساهمة من طرف كمال السنوسي الأحد 31 مايو 2009, 3:17 pm

إدارة القسم فن لا يجيده غير الموهوبين من المعلمين ، تبرز فيه شخصية المعلم وتظهر قدرته في تطبيق الأساليب التربوية الصحيحة .
والإدارة فن يكتسب بالمران والتجربة غير أن لاستعداد المعلم دورا في إجادته وإتقانه ،
إذ نرى عددا من المعلمين ممن أمضوا سنوات طويلة في عملية التعليم لا يزالون غير قادرين على إدارة صفوفهم بشكل صحيح "
والعجز في إدارة الصف يبدو في عدم استطاعة المعلم إثارة الرغبة في نفوس طلابه إلى الدرس الذي يلقيه ، وفي غفلته عن مراقبتهم ، وفي عدم اهتمامه بالنظام ، وعدم التزامه جانب العدالة في معاملة الجميع

إدارة الصف بين العصا ، و دفتر المتابعة هل هي مجدية ؟

يبدو أن المعلم في اتباعه مختلف وسائل الترهيب في ضبط التلاميذ حين يدخل الصف وفي يمناه العصا ، وتحت إبطه الأيسر دفتر الدرجات يكون قد وضع اللبنة الأولى في ذهن الطالب و الانطباع الخطير الخفي لدى الطالب بأن غاية التعليم هي نقل المعرفة و ليس حب المعرفة ، و الفرق بينهما كبير ، فالمعلم الناجح هو الذي يجعل من مادته أساس للانطلاق و الاستمرارية و ليس غايتها أن يحفظ و يجيد الطالب له ما أراد ، و بعدها فليحب المادة أو يكرهها " .

ولكي يتمكن المعلم من إدارة صفه ، وضبط طلابه عليه أن يهتم بأمور يتوقف عليها نجاحه في هذا المسعى ، وإبداعه فيه ، ومن ذلك :

أولا / التخطيط للدرس :
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

التهيؤ للدرس والإعداد له إعدادا ذهنيا قبل الوقوف أمام الطلاب أمر في غاية الأهمية ووسيلة من وسائل ضبط الصف ، لأن الفشل والإخفاق سيلازمان ـ لا محالة ـ المعلم الذي يدخل الصف قبل أن يتهيأ للموضوع الذي يروم تدريسه ،
ونقصد بالفشل والإخفاق : تعثر أداء المعلم تعثرا يستلفت نظر الأذكياء من الطلاب إلى نواحي قصوره وضعفه ، كأن يغيب عن ذهنه بعض نقاط الموضوع ، أو أن يفتقد عنصر الإبداع ، أو عدم ربطه الأفكار ببعضها أو الإسهاب في عنصر على حساب آخر ليفاجأ ـ أخيرا ـ بانتهاء زمن الحصة .
(( حينما كنا طلاباً كان الكثير منا يتمنى أن يسمع جرس نهاية الحصة لدى المعلم الفلاني ، و لا نشعر بزمن الحصة مع المعلم الفلاني ، لماذا ؟ ))

ثانيا / توفير الجو المناسب للدرس : [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

جو الدرس يكاد يكون مقياسا لنجاح المعلم في إدارة صفه ، يظهر ذلك واضحا في إقبال الطلاب على الدرس ومتابعتهم للمعلم ، أو في انصرافهم وعصيانهم ، وفي ما يعلو وجوههم من طلاقة وبشر ، أو ما يغشاها من سأم وضجر . فحين يكون المعلم خفيف الظل حاضر الذهن نجد طلابه مندمجين بالدرس لا يشعرون بالوقت ، وإن يكن غير ذلك نجدهم خاملين منصرفين .

وما على المعلم إذا أراد تهيئة جو مناسب لطلابه إلا أن يراعي نقاطا أهمها :

1 ـ الحالة العامة للفصل :
من الضروري أن يلاحظ المعلم تهوية الفصل وإضاءته ونظافته ونظام المقاعد فيه مع بداية كل درس ، فكلما جادت حالة الفصل راق جوه وشجع على العمل ومن المستحسن أن يقوم المعلم نفسه ببعض هذه الأعمال ، كأن ينحني لرفع ورقة ملقاة لافتا نظر طلابه إلى ضرورة المحافظة على النظافة ، ضاربا لهم من نفسه أحسن الأمثال .

2 ـ النظـام :
على المعلم أن يعود طلابه دخول الفصل والخروج منه بانتظام ، وطلب الإذن قبل الكلام ، وعدم السماح بالحديث لأكثر من شخص في وقت واحد ، وجمع الدفاتر وتوزيعها بهدوء …إلخ " ولا يعني اهتمامنا بهذه المهارة أن نطالب بأن يصمت جميع الطلاب مركزين أعينهم على وجه المعلم ، لكننا نقصد أن يهيأ المعلم الجو المناسب للموقف التدريسي ، فيوفر الهدوء والانتباه عندما يتكلم ، ويوفرهما ـ أيضا ـ عندما يتكلم أحد الطلاب بإذن منه ، بينما يستمع الآخرون " .

ا لمعلم التربوي هو المعلم الذي يترقب الطلاب دخوله ، و مدرس المادة هو الذي يتمنى الطلاب خروجه .

3 ـ البشـاشـة : [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
من المسلم به أن طلاقة المحيا لها أثر لا ينكر في استهواء النفوس واجتذاب العقول والقلوب ، فوجه الإنسان يترجم مشاعره وأفكاره " فعلى المعلم أن يعير البشاشة كل أهمية واعتبار ، فيدخل الصف منشرح الصدر بادي النشاط ، يكلم طلابه بلطف ويحاورهم بأدب ، معمما الهدوء والطمأنينة ، ومبعدا كل ما من شأنه إثارة الخوف والاضطراب ، كي يقبلوا على الدرس بشوق ويتمكنوا من تلقي ما يدور في الصف " .

4 ـ التشـويق :
عامل التشويق يضفي على الصف البهاء والفعالية ، فيزيد تعلق الطلاب بالدرس ، ويزيد رغبة المعلم في التدريس ، إضافة إلى أن درجة التعلم تتوقف على قوة هذا العامل .

ولإثارة عامل التشويق في نفوس الطلاب طرائق شتى ، منها : [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

استخدام وسائل الإيضاح ،

وتقسيم الطلاب إلى مجموعات متنافسة ،

وإرسال الطرفة المستملحة والنكتة المهذبة في حينها ،

وإلقاء الطلاب للموضوع إلقاء يجسد المعنى ،

وتمثيل بعض الفقرات
كأن يكون أحد الطلاب دائنا والآخر مدينا ، أو يكون أحدهم فعلا والثاني اسما والثالث حرفا ..

ثالثا / ضبط الطلاب :
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

قدرة المعلم على إدارة الصف تبرز من خلال سيطرته على الطلاب ، حيث تبين مدى تأثير شخصيته في الهيمنة على الدرس " وقد دل الاختبار على أن قسما كبيرا من المعلمين يخفق في حياته التعليمية من جراء عجزه عن إدارة صفه وحفظ النظام فيه، وأثبت البحث العلمي أن هذه المقدرة أهم عامل في نجاح المعلم " .

ومما يعين المعلم على السيطرة على الصف ما يلي :

1 ـ وقوف المعلم : [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

يشرح المعلم درسه واقفا ، ولا يحسن أن يجلس أو يتجول بين الطلاب إلا نادرا ، لأنه إن جلس ساد الهرج والمرج وأفلت من يده الزمام ، وإن تجول حالت حركته دون تركيز الطلاب ، وفسح المجال أمام بعضهم للعبث والمخالفة .
وقد يقول قائل : هل يقف المعلم ـ إذن ـ كالتمثال ؟ وأين يقف ؟ فنقول : أما كالتمثال فلا.. إذ يستطيع المعلم أن يقف وقفة معتدلة بكل حرية ، وله أن ينتقل من مكانه كلما دعت لذلك حاجة ، والأفضل أن يكون وقوفه في إحدى الزاويتين الأماميتين ، لأنه إن وقف في مكان غيرهما تعذر عليه رؤية الجميع .

2 ـ صوت المعلم : [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

" يجب أن يكون صوت المعلم معتدلا ، لا هو بالعالي الصارخ ، ولا الخافت غير المسموع ، كما يجب أن يكون سهلا لا لكنة فيه ولا تعقيد ، خاليا من كل عيب في النطق والإبانة والتعبير " . وعليه ألا يرسل صوته على وتيرة واحدة طوال الدرس ، بل يجعله مناسبا لمقتضى الحال ، يعلو تارة وينخفض أخرى ، ويشتد حينا ويلين حينا ، كي يثير انتباه السامعين ، ويدفع عنهم الملل والخمول .

3 ـ الثواب والعقاب :[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

المعلم الناجح هو الذي يجعل لثوابه أو لعقابه قيمة ، ولا قيمة لأي منهما إن لم يهذب سلوك الطالب .
أما توجيه المثوبة أو العقوبة جزافا فلن يقدم شيئا بل سيؤخر .
كما أن توجيه العقاب يجب أن يكون المرحلة الأخيرة التي يضطر إليها المعلم بعد أن يكون قد أعياه النصح والتوجيه ، وباءت محاولات الثواب بالفشل ، شريطة ألا تكون العقوبة بدنية ، وألا تمس كرامة الطالب ،
ونقترح هنا استبدال كلمة (عقاب) بكلمة (إصلاح) ومن طرائق الإصلاح : النصح المستمر/ التحذير / التأنيب / الحرمان من الامتيازات / التوبيخ على انفراد / الإحالة لإدارة المدرسة / استدعاء ولي الأمر ...إلخ . "
ويجب أن يتذكر المعلم أن التلاميذ مختلفون في أمزجتهم وطباعهم ، فهذا تكفيه الإشارة البسيطة ، وغيره الإرشاد أو التقريع ، مما يدعونا لمعرفة طباعهم لنختار الطريقة المناسبة لكل منهم".
وهناك ملحوظة نود أن نشير إليها وهي أن بعضا من المعلمين يتخذ خصم الدرجات وسيلة من وسائل السيطرة على الصف ، وهي طريقة غير مجدية ولا عادلة ، نظرا للنتائج السيئة التي تنجم من اتباعها ، وأبرزها رغبة الطلاب عن الدرس وإضمارهم الكره للمعلم .

منقول للفائدة

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
كمال السنوسي
كمال السنوسي
عضو مؤسس
عضو مؤسس

الجنس ذكر
عدد المساهمات 5193
نقاط التميز 14595
السٌّمعَة 38
تاريخ التسجيل 17/03/2009
العمر : 68

الورقة الشخصية
الهواية:
السيرة الذاتية:

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

GMT + 3 Hours رد: ادارة القسم.. ضمان توصيل المادة العلمية

مُساهمة من طرف فريد هدوش الأحد 31 مايو 2009, 3:41 pm

لا تنظر الى الأوراق التي تغير لونها
.. وبهتت حروفها .. وتاهت سطورها بين الألم و الوحشه
.. سوف تكتشف أن هذه السطور ليست أجمل ما كتبت
.. وأن هذه الأوراق ليست اخر ما سطرت
.. ويجب أن تفرق بين من وضع سطورك في عينيه
.. ومن القى بها للرياح
..لم تكن هذه السطور مجرد كلام جميل عابر

.. ولكنها مشاعر قلب عاشها حرفاً حرفاً
. ونبض إنسان حملها حلماً
[line]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


. واكتوى بنارها ألماً
avatar
فريد هدوش
إداري
إداري

الجنس ذكر
عدد المساهمات 2735
نقاط التميز 5833
السٌّمعَة 43
تاريخ التسجيل 17/03/2009
العمر : 50

الورقة الشخصية
الهواية:
السيرة الذاتية:

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى