مقاطعة تازولت للتربية والتعليم
حقوق المعلم Untitl18

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مقاطعة تازولت للتربية والتعليم
حقوق المعلم Untitl18
مقاطعة تازولت للتربية والتعليم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
» مابال الديار خاوية من اهلها
حقوق المعلم I_icon_minitimeالسبت 22 فبراير 2020, 7:35 pm من طرف فراشة المنتدى

» للأعزة الكرام عام مبارك
حقوق المعلم I_icon_minitimeالجمعة 04 يناير 2019, 12:28 pm من طرف ellabiba

» انواع البشر .... فاي نوع انت
حقوق المعلم I_icon_minitimeالثلاثاء 01 يناير 2019, 10:52 am من طرف همة

» لله درك يا أبا العتاهية
حقوق المعلم I_icon_minitimeالثلاثاء 01 يناير 2019, 10:47 am من طرف همة

» عرض حول مناهج الجيل الثاني
حقوق المعلم I_icon_minitimeالجمعة 05 أكتوبر 2018, 12:19 pm من طرف همة

» حنيـــــن عميـــــق
حقوق المعلم I_icon_minitimeالسبت 07 يوليو 2018, 9:58 pm من طرف saber-dz

» " #ذكاء_الإمام_الشافعي _رحمه الله
حقوق المعلم I_icon_minitimeالثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:40 pm من طرف كمال السنوسي

» قالت : إني وضعتها أنثى (قصة مؤثرة جداً )..
حقوق المعلم I_icon_minitimeالثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:21 pm من طرف كمال السنوسي

» راعي الابل والبحث عن الرزق
حقوق المعلم I_icon_minitimeالثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:16 pm من طرف كمال السنوسي

» قصة بن جدعان
حقوق المعلم I_icon_minitimeالثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:09 pm من طرف كمال السنوسي

» المعلمة المحبوبة
حقوق المعلم I_icon_minitimeالثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:05 pm من طرف كمال السنوسي

» صاحبة اعلى معدل وطني في البيام...ابنة مدينة الشمرة سارة بوشامة 19.76..
حقوق المعلم I_icon_minitimeالإثنين 25 يونيو 2018, 4:16 pm من طرف كمال السنوسي

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
كمال السنوسي - 5193
حقوق المعلم Vote_rcapحقوق المعلم Voting_barحقوق المعلم Vote_lcap 
فريد هدوش - 2735
حقوق المعلم Vote_rcapحقوق المعلم Voting_barحقوق المعلم Vote_lcap 
نعمة الله - 2201
حقوق المعلم Vote_rcapحقوق المعلم Voting_barحقوق المعلم Vote_lcap 
الأرض الطيبة - 1857
حقوق المعلم Vote_rcapحقوق المعلم Voting_barحقوق المعلم Vote_lcap 
sara05 - 1754
حقوق المعلم Vote_rcapحقوق المعلم Voting_barحقوق المعلم Vote_lcap 
tomtom - 1553
حقوق المعلم Vote_rcapحقوق المعلم Voting_barحقوق المعلم Vote_lcap 
ellabib - 1528
حقوق المعلم Vote_rcapحقوق المعلم Voting_barحقوق المعلم Vote_lcap 
عفاف الوفية - 1176
حقوق المعلم Vote_rcapحقوق المعلم Voting_barحقوق المعلم Vote_lcap 
صفاء - 1087
حقوق المعلم Vote_rcapحقوق المعلم Voting_barحقوق المعلم Vote_lcap 
khansa - 1068
حقوق المعلم Vote_rcapحقوق المعلم Voting_barحقوق المعلم Vote_lcap 

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 19 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 19 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 129 بتاريخ الخميس 12 أبريل 2012, 8:21 pm
cwoste batna
cwoste-batna.dz

حقوق المعلم

اذهب الى الأسفل

GMT + 3 Hours حقوق المعلم

مُساهمة من طرف كمال السنوسي الجمعة 27 أغسطس 2010, 4:07 pm

كتبه عبد الرحمن اليحيا
فت


مقدمة حول الإسلام دين ودنيا


الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على اشرف الأنبياء والمرسلين وبعد

كتبت هذا المبادئ والحقوق وجمعتها وأحببت أن اختصرها واضعها هدية لكل من أراد أن يتصدى للإصلاح حتى لا نهدم ونحن نريد البناء ولا نفسد ونحن نريد الإصلاح ولا نتلمس الهداية من مطالع الضلال ولا نبحث عن الدليل ومعنا وحي من ربنا ولا نتنازل عن عقولنا لعقل عدونا ولا نتعلم تاريخ عدونا وننسى تاريخنا ولا نحتقر لغتنا لنتعلم لغته لقد ورثنا أحسن الأديان وأحسن اللغات وأفضل العادات فمبادئنا لا تحتاج إلى صقل ولا إلى تركيز فهي في غاية التركيز والوضوح فلقد تركنا نبينا على المحجة البيضاء ليلها كنهارها لا يزيغ عنها إلا هالك إننا نحيا على ارض لتكون العبادة لله وبخلاف العالم الآخر فهو يحيا من اجل أن يستثمر أمواله للترفيه واللهو وكل ما من شانه خدمة البدن ولم يخطر بباله خدمة الروح فكان الشقاء والجنون والانتحار والاضطراب في حياتهم وصدق الشاعر أنت بالروح لا بالجسم إنسان

ان الحياة الغربية تعتبر الخمر شارب روحيا في حين أن المسلمون يعتبرون غذاء الروح القران والذكر نحن المسلمون مشغولون بأداء حقوق الله لان من أدى حق الله أدى حقوق عباده أما الغرب وحضارته فهو يتحدث عن حقوق القطط والحيوان وينتهك حقوق البشر ولا يتحدث عن حقوق الله ولا أنبياءه بل يعتبرون شتم الرب و الأنبياء حرية تعبير وإذا كان كذلك فأين حق الله إنها حضارة لا تتحدث عن حقوق الله ولا تقيم لها وزنا إن عالم اليوم لا يحتاج إلى التسامح فقط بل يحتاج إلى من يدله على طريق الهداية

الحضارة الغربية تعيش في أزمة فقد كثر فيها الانتحار والاضطراب بسبب بعدها عن الله والذي يحول بيننا وبين الحضارة الغربية ليس هو التراث لأنه نتاج ثقافي تركه أسلافنا وإنما يحول بيننا وبينهم العقيدة ونحن نعتقد صواب الوحي وانه معصوم من الخطأ والحضارة الغربية هي في نهاية الأمر صنع إنسان يخطي ويصيب

حاصل الأمر ما أحوج العالم اليوم إلى الإسلام فينقذه من خرافات عبادة الأوثان أو عبادة العلم فلئن ابهر العالم التقدم العلمي فيحسبون أن الطائرة والصاروخ والقنبلة الذرية وجهاز الراديو والغسالة هي التقدم ليس هذا هو المقياس يقول احد الباحثين الكبار من الغرب ( يقول إن الغرب يعيش أزمة وهي الفراغ الروحي والإسلام وحده هو العلاج وهو الذي يدعوك لتجميع بين الدين والدنيا معا فلا يطغى جانب على جانب فلا نشغل الإنسان بعالم الحس ونكبت روحه كالحياة الغربية ولا نشغله بأمور الروح على حساب كيانه ومطالب جسده كالهندوكية والبوذية ولهذا قال نبينا لبعض المتشددين ولكني أقوم وأنام وأصوم وافطر وأتزوج النساء ) متفق عليه إن الإسلام توازن بين الروح والجسد وتوازن بين عالم الغيب وعالم الشهادة وتوازن بين الإيمان بالقدر وبين الأخذ بالأسباب توازن بين جوانب الحياة كما في الأثر عش في دنياك كأنك تحيا أبدا واعمل لأخرتك كأنك تموت غدا فمثلا نحن نؤمن بالقدر ومأمورون بالأخذ بالأسباب لان من عطل الأسباب بحجة التواكل أصابه الفقر والمرض والجهل والعجز وان اخذ بالأسباب كلها وانقطع عن الله وقدرة كالحياة الغربية فقد انتجوا إنتاجا ماديا ضخما ولكنها انحطت أخلاقيا وروحيا إلى الحضيض فأصابها القلق والأمراض العصبية والجنون والانتحار وكانت النتيجة أنها فقدت الطمأنينة التي يجدها المؤمن في ذكر الله وقدره فوازن الإسلام بين الحدين المتطرفين فلا نهمل الدنيا على حساب الآخرة فنكون عالة ولا نهمل العبادة على حساب عمارة الأرض فنخسر الدنيا والآخرة ولكن الجاهل بحقيقة الإسلام كالناظر إلى الشيء من بعيد ويصعب عليه رؤية تفاصيله وفروعه والعجيب كلام البعض عندما يتحدثون عن التطور فيقولون انتهى عصر التلقين والحفظ ونحن في زمان التطور والعلم والبحث فيقولون أن سبب التخلف والضعف والجهل والمرض هو بسبب الدين ولابد من نبذه كما فعلت اروبا فإنها لم تتقدم إلا حين حطمت الأغلال ( الدين ) والجواب متى وقف الإسلام في وجه العلم والمعرفة إن أول ما نزل اقرأ باسم ربك الذي خلق ) والتاريخ يشهد لهذه الأمة إنها كانت تشجع التجارب العلمية وتعطي الجوائز عليها في حين كانت اروبة تعتبر ذلك جريمة وتعاقب فاعلها بالقتل أما موقفنا من الحضارة الغربية اليوم فهو موقف من كل حضارة سابقة نأخذ النافع وندع الضار أما جعل التقدم والتطور في الاختلاط وسياقة المرأة للسيارة وعرض الأجساد العارية في الطرقات وإفساد الأخلاق فهذا هدم للدين وللأخلاق وللقيم وهو مرفوض جملة وتفصيلا وأما الإسلام فلا يمنع فتح المصانع ولا تعلم الصناعة ولا غزو الفضاء ولكن يمنع الاختلاط والفساد أن اليابان لما أرادت اللحاق بركب الحضارة أرسلت أبناءها ليتعلموا الصناعات وفتحت المصانع وشجعت المبدعين فحازوا قصب السبق الحاصل إن الإسلام يدعوا إلى إقامة الدين والدنيا ولكن بعض المثقفين يريدون دنيا على حساب الدين فيقولون انتهى عصر التلقين والحفظ ونحن في عصر التطور ويجاب عن هذا أن تعلم الدين فريضة لان الغاية من خلقنا عبادة الله وتعلم علوم الدنيا وسيلة وليست غاية فلا نقدم الوسيلة على الغاية وفي هذا كفاية لمن له هداية



كتبه عبد الرحمن اليحيا في 10/4/1428هـ













أولا حقوق المعلم


مهما نال المعلم من حقوق ومهما كانت مكافأته مجزية فانه في الحقيقة يعطي أكثر مما يأخذ وإذا أردنا أن نعرف دور المعلمين في المجتمع فلننظر إلى المسافة بين الأمي وبين خريج الجامعة وهي من صنع المعلمين والمطلوب من الجميع دعمان دعم معنوي ودعم مادي ومنها على سبيل المثال

1-الاحترام وحفظ العهد ورعاية الحق امر مطلوب ومن شكر الله شكر كل ذي حق فقد ارم الله عباده بالوفاء وقد ارنا الله بشكره وشكر الوالدين فما بالك اذا كانت النعمة نعمة العلم التي عرف بها الطالب كيف يتوضا وكيف يغتسل وكيف يصلي وكيف يركع أن الطالب الموفق الرضي البار هو من يعرف حق المعلم ( كاد المعلم أن يكون رسولا )

2-عدم ضغط المعلم الجديد في بداية الأمر حتى يألف العمل لأنه إذا ضغط نفر

3-تخفيض جدول المعلم الكبير في السن والذي قد أمضى فترة طويلة

4-مراعاة وضع المعلم الصحي

5-رفع صلاحيات الضرب اسقط هيبة المعلم بين الطلاب لان مقاومة سوء الأخلاق والتربية بالعقلانية وبالتوجيه والتوعية لا قيمة له ما لم يحط بعقوبات وهذا يولد عادات وسلوكيات اشد مما نفر منه

6-فتح مجال تبادل الخبرات بين المدارس لتطوير خبرات المعلم فلا يترك عشرين سنة في مدرسة واحده بل يكون هناك تنقلات بين المدرسين بشرط أن تكون في نطاق عملهم

7-جعل محفزات مالية ومعنوية للمعلم الذي يحصل على دورات تطور مستواه فبعضهم يحرض على التقدير المعنوي أكثر من المالي والعكس كذلك

8-تحسين مستواه الوظيفي فيجعل سلم للمعلمين وعليه محفزات مالية ومعنوية بحسب اجتهاد المعلم

9-تكريم المعلم في المناسبات سواء في الحي أوفي المنطقة وذلك من قبل أولياء الأمور والطلاب ويزار إذا مرض وينوه بدوره أو من قبل الإدارة

10- ينبغي ان يعطى المعلم المستجد دورة في التعامل مع الطلاب لان الكتب التربوية غير وافيةوهي بعيدة كل البعد عن واقع التعليم ألفها اناس لم يمارسوا العملية التعليمة اصلا فتحدث اقوام عن كثير من الاساليب التربوية وليس عندهم شيء فتكلموا بغير علم وذكروا افكارا تربوية خاطئة ومشوبة باوهام كما ان يجب
سمات المربي


نحن بحاجة ماسة إلى التربية من أي وقت مضى لان العصر الجديد عصر العولمة يسعى إلى تفكيك الراوبط والعلاقات القديمة القائمة على احترام الكبير ومراعاة الأعراف ومواصلة الأقرباء وبناء العلاقات الجديدة لان العولمة فتحت شهية الناس على المتعة واللذة واللهو وأعطت للمال نفوذا في حياتهم فنحن في عصر العولمة والانصراف شبه الكلي إلى المحسوسات والماديات والنتيجة تعلق القلوب بالمتع والملهيات وهذا البحث عن المتع الجسدية لم يأتي من فراغ بل هناك جهود هائلة في الدعاية والإعلان وشتى أنواع الإغراء كي يتحول الناس إلى كائنات استهلاكية تبحث عن متع لا نهاية لها عصر العولمة يسعى إلى تفكيك الأمة الواحدة إلى شعوب ونسال الله العظيم أن يحفظ هذه البلاد من كيد الكائدين وتقوم العولمة بتهميش السلطات كسلطة الدولة وسلطة الأسرة وسلطة المدرسة وتوسيع دائرة الحرية الشخصية أما سلطة الأسرة فيكون بالتدخل في شئونها عن طريق ما يسمى بحمايتها فالمراة التي تريد تتمرد على زوجها يوفرون لها الحماية والمأوى والبنت كذلك ويستغلون بعض التصرفات الشاذة التي يسمونها العنف الأسري أو الأطفال الذين يتعرضون إلى الاضطهاد وحاصل الأمر حق أريد به باطل ونسال الله لا يحصل ذلك وكذلك نزع سلطة المدرسة وخاصة الخاصة ومنع الضرب فيها وعند نزع هذه السلطات يقومون بتوسيع دائرة الحرية الشخصية حتى صار الكثير من الناس ينظرون إلى أي ملاحظة توجه إليهم على أنها تدخل غير مقبول في شانهم الخاص ولكن خيرية الأمة تأتي من نشرها للخير والفضيلة ومحاصرتها للشرور والمنكرات وقد صار اليوم النهي عن المنكر شيء مستنكر بسبب توسيعهم الغير مشروع وغير الصحيح لدوائر الخصوصية والحرية الشخصية ومن هنا فان الأسس والمباديء والقيم التي نحملها نحن المسلمون مهما كانت عظيمة لا يمكن المحافظة عليها أمام هذا السيل الجارف من الغزو المنظم وأنا لا أريد من وراء هذا الكلام سوى شيء واحد إدراك حجم المهمات التي نقدم عليها فلا نتعجل ولا نجازف فقد خلق الله السموات والأرض في ستة أيام مع أنه قادر أن يخلقها في لحظة قالوا ليعلم الإنسان عدم العجلة لأنها طريق الهلكة ومن هنا فان حسن التربية في مدرسة من المدارس لا يأتي من الكتب المقررة لأنها موحدة على مستوى البلاد فقد يأتي حسن التربية من تفوق إدارة المدرسة وقد يأتي من حسن تفوق الهيئة التدريسية أو الأنشطة الطلابية أو بسبب حسن اختيار الطلاب ووضع شروط لقبولهم وقد يكون بسبب جودة المباني المدرسة وتجهيزاتها وقد تجتمع كل هذه الأسباب ولذلك لا يصح الحكم على كل المدارس ولا المناطق ولا المدن بشكل عام حاصل الأمر ما قيمة الأهداف التربوية والأفكار التي تبقى في الأدراج أو في الكتب إذا لم تبلغ الناس ويتفاعلوا معها يجب أن نبحث عن وسائل وأساليب تساعدنا على توصيل ما لدينا للأسر في البيوت والمعلمين في المدارس الناس اليوم مشغولون بكل شيء ألا الاهتمام بالتربية أن الاهتمام اليوم ليس بتدين الأبناء فلم يعد الشغل الشاغل ولكن الهم المسيطر عليهم كيف ارفه الأولاد وادخل السرور عليهم كيف يكونون ناجحين في دراستهم وهذا ليس سيئا لكن السيئ عدم الاهتمام بالدين ذكر احد الباحثين الكبار في الغرب بان التقدم الحضاري ليس طابعا عمرانيا أو تقنيا وإنما هو في المقام الأول طابع روحي أخلاقي معنوي ومعطيات الواقع تؤكد هذا وإهمال قضية الدين معناه انهيار الأخلاق ومحاصرة هذه الشرور بالعقل وبالتوعية لا قيمة له ما لم يحط بالخير وبالدين وبالعقوبات
مبادئ تربوية مهمة للمعلم


1- التربية مثل الحرب تحتاج إلى الرجل المكيث لأنك إذا استعجلت الأمور ذهبت النتائج والإنسان خلق من عجل والعجلة ستؤدي به إلى الهلاك والمطلوب من المربي الصبر والاستمرار في المحاولة لان تغيير السلوك يحتاج إلى وقت


2-بين التربية والتعليم تداخل كبير فالمربي لا يستطيع القيام بدوره وحده على نحو صحيح إذا لم يوصل إلى من يربيه بعض المفاهيم والأفكار والمعلم الجيد يمارس التربية أثناء التعليم فيزكي وينمي القدرات العقلية والنفسية ويعطي طاقات روحية


3- مهنة التعليم مهنة الأنبياء وهي مهنة معقدة وخطرة سواء على اليقظة الروحية أو العقلية فهي تجمع بين العلم والفن


4- لا يكفي في التعليم الجيد إن يكون المعلم ملما بالمادة بل لابد أن يكون عارفا بنفوس الطلاب ومدى استعداداهم للتعليم وعارفا بالوضع الاجتماعي وعنده قدرة على توصيل المعلومات


5- عملية التعليم معقدة فالمعلم يقوم بدور المرشد والوالد والقائد والمربي والقاضي أحيانا والشرطي ومع كل هذا يحتاج إلى أن يكون دقيقا في موازناته وتوزيع اهتماماته على طلابه كما انه لا يخص احد أبناءه بالاهتمام فكذلك طلابه





6- مهنة التعليم مهنة شاقة يشعر المعلم بعد مدة وكأن طاقاته قد استنفذت بسبب سوء بيئة المدرسة أو بسبب أسلوب التدريس الرتيب ولكن لا أريد التدليل على مشقة التدريس فهو لا يحتاج إلى دليل مع أن التعليم عملية ممتعة ومجزية حين تتم بالطرق الصحيحة

7- إذا أردنا أن ندرك إلى أي مستوى وصلت إليه العملية التربوية فانظروا إلى مخرجات العملية التعليمية ونوعيتها فإذا أردت أن تعرف جودة مطعم معين فلا تسال صاحبه أو العاملين فيه ولكن اسأل الزبائن الذين يتذوقون الطعام الطلاب اليوم البعض منهم إن لم يكن الأغلب لا يعرف يكتب أو يحسب أو يقرا على وجه صحيح و أنا انصح بتقليل المهارات و يكتفى بالدين والحساب والقراءة والإملاء

8- اليوم انتهى الجهد العضلي لكسب لقمة العيش وحل مكانه دور الجهد الذهني المعرفي فالمستقبل غدا بمشيئة الله لأولئك الذين يعرفون كيف يفكرون ولم يعد المطلوب فقط تثقيف عقول الطلاب فحسب بل تهيئتهم أيضا لخوض المنافسة من اجل كسب الرزق والحصول على عمل ملائم

9- لا يليق بقادة الفكر مسايرة الناس في كل شيء ونبذ فكرة ما يطلبه المستمعون لأنه خطا فادحا لأننا نملك الدليل الذي يرشدنا إلى الحق أما مسايرة الجماهير دون تمييز فيجر الجماهير إلى حتفها

10 نرى حرصا منقطع النظير على التقدم العقلي والعلم الدنيوي على حساب الأنشطة الروحية والأدبية وهذا خلل في حياة الأمة لان الاهتمام بالعاجل وإهمال الآخرة يعد من أهم الأمراض التي نعاني منها في هذه الأيام فيقولون انتهى عصر التلقين والحفظ وأصبحنا في عصر البحث والتطور فيعطون العلم قيمة مبالغا فيها وهذا ليس بصحيح لان الارتقاء والتقدم الإيماني والأخلاقي والارتقاء بالذات من الأمور المهمة التي ينبغي أن يعطى أولوية لان الإسلام دين ودنيا وقد حكم المسلمون العالم من المحيط إلى المحيط وكان فيهم علماء فلك ورياضيات وطب وغيرها من العلوم فما كان الإسلام يوما يمنع العلم في حين كانت أوربا تحرم طلب العلم بالاضافة إلى أن علم الكفار علم دنيوي فهم يعلمون ظاهرا من الحياة الدنيا ولكنهم عن الآخرة هم غافلون كما في سورة الروم

11- بعض المثقفين يعمدون إلى طرق التعليم في الغرب أو البيان فيتخذونها أنموذجا ولا يكلفون أنفسهم عناء البحث ويتناسون مدى ملائمة هذه الطرق لهذه الأمة لان زرع المبادئ ليست كبذر القوطة تزرع في ارض ثم تنقل لتزرعها في ارض أخرى ومن السهولة أن تنزع من الإنسان ماله وأرضه ولكن من الصعوبة بمكان تغير أفكاره ومعتقداته لأن المبادئ لا تعمل في فراغ بل تحتاج إلى اطر وظروف وقوانين فالحيوان على سبيل المثال إذا أردت نقله تهيئ له الظروف الطبيعية و إلا مات ونحن نحيا على ارض من اجل أن تكون العبادة لله ولذلك يتبين لنا خطا من يتعمد للثقافة الغربية ونقلها إلينا بدون تمحيص مع العلم إن الحضارة الغربية تشهد أزمة منبعها من الحداثة وهي الانقلاب على القيم فلم يعد عندها شيء مقدس لا دين ولا قيم مقدسة وأصبح كل شيء يخضع للعقلانية فلابد من أدراك الواقع ومعالجة واقعنا حسب هويتنا ومبادئنا حتى لا نفسد ونحن نريد الإصلاح

12- ينبغي على كل معلم أن يراعى مصالح الدين الكبرى حتى ولو ارتكب بعض المفاسد في سبيل المصلحة الكبرى والتغاضي عن الجزئيات في سبيل المحافظة على الكليات لأننا أصحاب رسالة ومنهج متميز وعليه إذا كان وجودنا في شيء لم يكن أمامنا اختيار سواه ومن هنا قرر العلماء على أن ارتكاب ادني المفسدتين أو اخف الضررين أولى مراعاة للمصلحة الكبرى فلا تدقق على الجزئيات بل تجاهلها ولو طلب منك القيام بها فلا تتردد في ذلك فان البعض يرى حرمة تحية العلم بناء على فتوى اللجنة الدائمة ولكن لو طلب منك وشدد فيه فلا تتردد في ذلك لان وضعية الإسلام في زمان الفتن يحتم علينا سلوكا معينا تجاه الذين يريدون الاصطياد في الماء العكر فلا نتمسك بهذه الأمور البسيطة مراعاة للمصالح الكبرى

13- بعض المعلمين يتحدث عن حسناته وحسنات جيله والمواقف الفذة ثم يتحدث عن سلبيات أبناءه وأصدقائهم وهذا خطا لان لكل مرحلة من الزمن رجاله وعندهم ايجابيات وسلبيات

14- عرض الإسلام في زمان الفتن يحتاج إلى كثير من الذكاء والشفافية ومن المهم في هذه ألازمنه بقاء الصراع في دائرة الثقافة والمنهجية لأنه يساعدنا على النصر ويجب علينا الصبر مهما أسيء إلينا لأننا أصحاب رسالة خالدة نريد إضاءة العالم بها والوسيلة إلى نيلها بالبر والإحسان والصفح والتعاون على البر والتقوى لان الغلو في العلاقات الدولية يجرنا إلى مواجهة غير متكافئة ومن البشائر في الحج انه تم عرض تفويج الحجاج والتعليق علية من قبل بعض الموفقين واسلم عليه أعداد كبيرة جدا وكذلك الأمر في العشر الأواخر في رمضان

15- يجب على المعلم ذكر مميزات العمل الصالح وذكر سلبياته بدون إسراف في السرد فبعضهم يقول مثلا للسواك عشرين فائدة ولو اقتصر على فائدتين لكان أفضل لأنه فضول علم لان المتحدث الجيد هو من يسوق الحقائق بشكل منطقي مع الحرص على التوجيه الغير مباشر وإظهار الإشفاق الناعم عليهم مع مراعاة الإيجاز ومن هنا ترى جوامع كبيرة ومزدحمة ولا تجد عند الخطيب أن ميزة سوى الإيجاز لان الناس أصبحوا سريعي الملل وعندهم أشغال كثيرة فتراعي أحوال المدعوين وقد ذكرت ذلك في كتيب الدعوة علم وفن

16- نحب أن نذكر الأخوة مدراء المدارس والموجهين إلى أهمية بث روح الايجابية بين المعلمين وتشجيعهم لان الطموحات اكبر بكثير من الإمكانيات لذلك كثر التذمر والشكوى ونحن نريد أن نشيع الأمل في النفوس لأنه مع اليأس نفقد القدرة على المبادرة والاستجابة ولكن مع الأمل يتحسن كل شيء قد لانتفادى ذكر السلبيات ولكن نبحث عن الحل ونقلل من اللوم لأنه ممكن تذكر للمعلم عدة ملاحظات ويطلع عليها زملاءه ثم يكابر ولا يغير من الوضعية السيئة والحل تشجيعهم ومتابعة ذلك ولهذا يقولون قمصه قميص تريد أن يلبسه

17- لايستغني أي معلم عن استخدام أساليب التأديب وإنزال العقاب في بعض الأحيان لان هناك طلاب خرجت إلى المدرسة لا لتتعلم ولا يهمها طلب العلم ولا تحترم النظام وإذا لم يكن هناك عقوبات رادعة فلاينفع معها توجيه ولا خصم درجات ومن هنا فان العولمة تسعى إلى نزع السلطات وتهميشها ومنها نزع سلطة المدرسة فيجرمون ضرب الطالب ولك ان تتصور طالب لايدرك أهمية المستقبل وهو عاق لوالديه ولا يحترم مدير مدرسة ولا يجل معلمه وتتعجب عندما تسمع من يضع اللوم على المعلم بشكل دائم مع ان المشكلة في الطالب وسوف يساهم في نهاية الأمر إلى تفشي ظاهرة العنف المدرسي عندها لاينفع سيل التعاميم ولا لائحة السلوك قد يقول قائل يجب ان يفعل دور المنزل ويجاب عليه الأب يحضر ويعلن عجزة عن ضبط هذا الابن فما عسى ان تفعل لائحة السلوك صدقوني انه لايردع هؤلاء وأمثالهم محاضرة عند المرشد ولا ندوة ولا فتوى ولا خصم درجات هؤلاء لايردعهم إلا عقوبات زاجرة إمام الطلاب الضرب وحده فقط والعلاج وإذا تعدى حده يحال للشرطة وأخشى ما أخشاه تطور هذه السلبيات و يكبر الخرق على الراقع وقد ظهرت بوادر سيئة كل يوم نسمع ونقرا معلم معتدى عليه أو مدير تعرض للتهديد وأمور مخجلة لاتقرها الأعراف وكل الأخلاقيات والحل في الكرباج واما اصحاب المثاليات الذين ينادون بعدم الضرب يدعون يوما واحدا فقط للوقوف امام هؤلاء الطائشين لان الخبر ليس كالمعاينة واذا هشمت سيارته وهدد من قبل هؤلاء الخارجين عن الاداب والاخلاقيات لنسمع رايه بعدها لان من الحكمة الشدة ومن يرحم لابد ان يقسوا احيانا

17- يجب على المعلمين بث روح الايجابية في الامة وعدم الاكثار من ذكر السلبيات لانه يخدر الامة ويدخل في النفوس الياس مهما كانت النتائج سيئة بل يجب تقليل شكوى قدر الاستطاعة ونعمل على محاصرة الشر بالخير والباطل بالحق والهزيمة بالنصر ونحاول ان نكون ملء السمع والبصر ووعي الناس اليوم مرتفع فلا يكترثون بالكلام المنمق ومن هنا الفضائل والقيم لا تفرض وانما تجذب من خلال تجسيدها في السلوكيات وحاصل الامر الدرس الذي يجب ان يعيه الجميع بث روح التفاءل وهذا منهج نبوي ( واعلم ان الفرج مع الكرب ) انظر الى يعقوب عليه السلام لما فقد ابنه الثاني تفاءل بعودة الجميع فقال عسى الله ان ياتيني بهم جميعا وقال الذين ليس عندهم فرج (تالله انك لفي ضلالك القديم ) يقولون انه عند اشتداد ظلمة الليل ينفجر الصبح هذا كعب بن مالك لما هجره رسول الله وصحابته خمسين ليلة يقول كعب وفي ليلة الاربعين ارسل اليه الرسول صلى الله عليه وسلم وامره ان يعتزل زوجته فقال فعلمت انه الفرج كذلك السجين والمريض فالامور اذا اشتدت علامة على قرب الفرج لان الله وحده الذي يغير نواميس الكون وجميع قوانينه فياتي بالنجاة من قلب الهلكة وياتي بالنبوة من قلب الكفر وياتي بالماء من قلب الصخر ويخرج الحي من الميت ويحي الموتى بالموتى ويرد روح ميت بشيء ميت لما قتل اليهود نفسا ولم يعرفوا من قتله سالوا موسى فقال اذبحوا بقرة ثم خذوا رجلا وضربوه ببعضها فاحياه الله ان الله يخرج كل شيء ويخرج نقيضه السكين الاصل فيها الذبح لم تذبح اسماعيل والنار الاصل فيها الحرق من جعلها بردا وسلاما على ابراهيم امرالله الحوت ببلع يونس وشق البحر يبسا لموسى لأن الله ياتي بالنصر من حيث لاندري حاصل الامر كن مع الله دائما فقد نصر الله الاسلام بيد اعداءه ان الله ليؤيد هذا الدين بالرجل الفاجر اسلم اهل المدينة بسبب اليهود ومن تامل احاديث الامل والتفاءل يجدها كلها جاءت في وقت المحن والشدائن عندكم سراقةبن مالك بشره رسول الله صلى الله عليه وسلم بسواري كسرى وهو مطارد وعندكم بشائر الخندق الله اكبر فتحت فارس اليمن الروم فدين الله غالب ولو تحول اهل الارض كلهم اعداء ولكن كل ما نحتاجه الصبر فان (النصر مع الصبر )فننظر للاحداث نظرة تفاءلية فنفرح بالقليل ونحاول تكثيره ولا نكثر الشكوى

كيف نربي أبناءنا وطلابنا في ظل هذه التطورات

لاشك أن التربية عملية تفاعلية تجري بين المربين وبين الذين يقومون على تربيتهم فكلما كان التفاعل اكثر كانت النتاج افضل والعكس فكل ما يحدث من عقم في التربية يعود إلى انعدام التفاعل او ضعفه وحاصل الامر



كيف نربي ابناءنا في ظل هذه التطورات اولا:التركيز على اصول الاعتقاد فنربي ابناءنا على الشعور بمعية الله واطلاعة عليهم لانها تكون رادعة لكثير من الشرور ومحفزة للخير فعالم اليوم لايحتاج فقط الى التسامح بل يحتاج الى من يدله على طريق الهداية
1- امتلاك القدرة على سماع مقترحات الطلاب او الابناء وسماع احاديثهم واحلامهم وهمومهم وآلامهم


2- التقليل من الشكوى واللوم لان اللوم سهل ولكنه لاياتي بفائدة ولاشك انه من الضروري أن يعرف انه اخطأ فيوضح له الخطا وكيف يتجاوز هذا الامر ولنا في رسول الله اسوة حسنة يقول انس ( خدمت رسول الله عشر سنين فما قال لي في شيء فعلته لم فعلته ولا شيء تركته لم تركته ) البخاري


3- وجود المشكلات شيء طبيعي لكن الايجابية في تخفيف التوتر وذلك عن طريق الراحة بقدر والهدوء لان البيئة الجيدة تكون هادئة ومستقرة


4- لاتجبر ابنك على علم لايحبه من اجل يحقق الابن ما عجز عنه الاب او الام


5- الخصام بين الاسرة وعدم العدل بين الابناء وتوزيع الاهتمام بينهم قد يسبب مشكلة لاحد الابناء ومما يحسن ذكره أن احدى الاسر تفاجئت بان احدى بنتها لاتتكلم بسبب التهميش وعدم الاهتمام بها وبعد خمس سنوات اشار عليهم رجل بعرضها على طبيب نفسي فقام بالاختبار العقلي لها فوجدها سليمة فقال للاب انتم السبب اذن فقال الاب ولكن لماذا قال يبدو انه بسبب نقدكم الشديد وتهميشكم لها فاعترف الاب بذلك وانه حصل هذا الامر بعد أن جاءت بعدها اختها الثانية واستحوذت على اهتمام اسرتها قاوموا بتهميش هذه الفتاه ونقد أي تصرف منها فكلما تكلمت استهجنوها وقللوا من شانها فكانت النتيجة تحطم نفسيتها


6- جشع روح الدعابة والمرح عند الاطفال لاتكثر من قول انت صغير وبعضهم اذا راى عند الطفل مرح قال هذا ليس بجاد ينظر المعلم والاب للطالب الميال إلى المزاح انه يفتقد الجدية وهذا شيء خاطى لانه في الاصل شيء ايجابي ووذو فوائد كبرى على عقلية الطفل


7- معرفة طبائع الاطفال مهم جدا في التربية حتى يسهل التواصل معهم بالتحدث اليهم والثقة بهم ومحاولة فهم مشاعرهم وظروفهم


8- التعامل مع اخطاء الطلاب على انهم من اناس طيبين يقول احد المربين ( قد حاولت كثيرا الا اقع في اخطاء الاباء والامهات وهي عدم اخذ تصرفات الابناء والطلاب على انها موجهة الي فأزعجهم غير موزون فقد يفسرها بعض المعلمين على انها نوع معادة او استفزاز او اللامبالاة انما انظر لها على انها تصرفات عادية سببها عدم اكتمال النمو يقول احد الاباء دخل علينا احد الابناء معبسا وقد قلب شفتيه فقلت لامه تجاهليه وبعد مدة صار يتمتم فلم نلتفت اليه ثم وضعت أمه الطعام بين يديه وانصرفت فعاد إلى وضعه الطبيعي


9-من أهم الأمور التربوية السماح للطالب او الابن بالتعبير عن آماله وإسراره وأحزانه لكنه يتحفظ عن الاب او المعلم خشية اللوم او سوء الظن او النقد الشديد او الفهم الخاطي حتى أن بعض الطلاب يمتنع عن الإجابة خوفا من النقد الشديد


10- غض الطرف عن الأخطاء في التربية للطالب والابن يجعلك تكسب عاطفته ويترك في نفسه نوعا من المهابة يقول احد المراهقين ركبت سيارة أبي بدون إذنه المشكلة أنني قلبت بها ولحقت السيارة أضرار فادحة وكانت المفاجأة أن والدي لم يتكلم بأي كلمة معي وإرسالها للورشة ولكن تركت في نفسي شعورا بالندم وشعرت بالحب والتقدير لوالدي


11- الحذر من إصدار أحكام قاسية على الطالب ما أتوقع لك مستقبلا انت ما فيك خير انت أبله


12- أسلوب العقاب البدني قد يدل على قلة احترام الطالب او الابن كركله وهذا يولد تحطيم معنويات الطالب لكن احرص على كيفية اكتساب احترام الطالب


13- تقدير أي جهد يقوم به وتشجيعه ولو لم يكن مرضيا بغض النظر عن النتائج مع التوجيه المطلوب


14- ترك الألقاب السيئة ياغبي او يا حمار انت مخفق وبعض المعلمين يكتب للطالب اذا قصرفي دفتر الواجبات يا مهمل ويطلع عليه زملاءه وهذا خطا كبير جدا


15- الطفل قد يعاني من نقص موهبة وتجاهل الأهل له يجعله يشعر بنوع يتم وهو غير يتمم ولكن وقوفنا إلى جانبهم والأخذ بأيديهم يساعدهم


16- تلبية رغبات الطفل في حدود الممكن لان له رغبات وإمكانات وميول فطرية ليس من الصواب أن نطلب منه أن يتجاوزها فنحملهم على رغباتنا ونتجاهل رغباتهم فنتساهل في الأشكال والرغبات المباحة والأمور الطارئة وان كانت غير مستساغة لذوقنا وأهل عصرنا


17- التربية بالحب الغير مشروط ويسمونه الحب المجاني كالأم تعطي بلا مقابل فقد تصدر تصرفات من بعض الابناء وهم واثقون من عفونا لكن كيف نظهر هذا الحب التعبير بين الحين والأخر للأبناء او الطلاب بأننا نحبهم ومعناه العفو عن الزلات احيانا او يجدهم متلهفين للذهاب إلى رحلة والجلوس معه فيجد الاب او المعلم نفسه عازفا عن ذلك كذلك الوقوف مع الطالب او الابن في الظروف الصعبة فقد يرسب وقد يضيع مال او يدخل في شجار مع احد أبناء الجيران فيكون الرد من الكثير منا يتمثل في الضرب او التأنيب او والموقف الصحيح هو البحث عن حل مناسب


18-اذا ارتكب بعض الطلاب او الابناء خطا سواء كان خطا سلوكيا كالسرقة او رسوبه في المادة فالعلاج إدانة الخطا ولا تدين ذاته ويجب ضبط النفس وتجنب التهويل ومن هنا فإن من الخطا أن الابن اذا عرض عليك مشكلة فلا تبادر بتوبيخه لانه اذا حصل له مشكلة مرة أخرى لايخبرك خوفا من النقد الشديد


19- كل شخص لديه نقاط ضعف ونقاط قوة ولهذا نبه رسول الله صلى الله عليه وسلم على بعض الصحابة بما لديهم من مميزات فأثنى على أبو عبيده وخالد فبعض الاطفال عنده صبر وجلد وبعضهم عنده دماثة أخلاق وبعضهم عنده سعة خيال وبعضهم عنده ذاكرة وهذه مواهب مقسومة والكثير من الناجحين ليسوا أذكياء



20- اعلم انك اذا حرت في تربية ابنائك فاعلم انك لست وحدك فالبلوى عامة فكم من اب استشار بعض الفضلاء من خبراء التربية والمختصين فيشير عليه بامر فتاتي النتائج عكسية لان الاساليب يجب ان تتنوع ويجب علينا الاكثار من الدعاء بان يصلح الله ماعجزنا عن اصلاحه ولا ننسى المعاناة التي لقيها اهلنا حين قاموا بتربيتنا اننا لانحصي ابدا المرات التي نهينا فيها عن اشياء لاتليق واشياء امرنا بها ولم ننفذها وكم اعطينا فيها اهلنا من وعود وعهود ثم نكثنا فيها وهذا يعطينا درس مهما الا وهو الصبر وصبران صبر سلبي ننتظر حتى يكبر ويعقل وصبر ايجابي اقصد به تفهمنا لصعوبة ترسيخ المفاهيم والاخلاق في شخصية الطالب او الابن لانه يتلقى النصائح ولايفسرها بالمضمون الذي نريده لان جهاز النضج لديه غير ناضج بالقدر المطلوب وهذا يظهر لنا خطا من يقول بان الطفل كالعجينة في اليد والحل المحاولة المستمرة من خلال تجديد الاساليب التربوية والتواصل معهم بالقرب منهم لتلافي الاخطاء




20- من أهم الأمور التربوية تشجيع الطلاب على القراءة واصطحاب الكتاب وهذه قضية مهمة جدا لايصح أن نمر عليها مرور الكرام لان المعلومات والحقائق تشكل جوهر الذكاء فالجاهل بالاشيئا وبالقضايا مهما كان ذكاءه فيبدو ابلة كيف تحبب القراءة لأبنائك اولا اصطحابهم إلى المكتبة ودعهم يختارون واذا تم الاختيار وكان خاطي فتقوم بالتوجيه ثم بعد القراءة اطلب من الطلاب او الابناء الحديث عن اسم الكتاب ومن هو المؤلف ثم اطلب منه البحث عن الأشياء التي قراءها وماذا قال المؤلف في مقدمة كتابه او ماذا يدور عليه الكتاب


كيف تقرا الكتب الصعبة احرص على قراءة الكتب التي تتحداك ثم قم بتلخيصها استخدم تعبيراتك في شرح مفردات المؤلف حتى تكون صاحب دور واضح في نقل المعلومة


والسؤال المهم والاهم هو لماذا أخفقنا في حياتنا التعليمية في تحبيب القراءة للناشئة فالمسلم لا يقرأ في المتوسط اكثر من ست دقائق على حين ان الفرد في الدول الصناعية يقرأ يوميا سبع وثلاثون دقيقة وهذا يتطلب عناية خاصة في البيوت والمدارس وسبب إخفاقنا النزعة التجارية على حياتنا التعليمة حيث يلقى في روع الطالب ان الدراسة للنجاح والنجاح للشهادة والشهادة للوظيفة والوظيفة من اجل المال والمال من اجل المتعة والرفاهية مما يشجع على الحصول على النجاح بأدنى جهد ممكن فعلى سبيل المثال الطلاب يدرسون اليوم قواعد اللغة سنوات طويلة وقلة منهم من يستفيد وسبب كل هذا ان الطلاب لايعرفون لماذا يقرؤون العلم الفلاني وهذه قضية كبرى اكتفي بتسليط بعض الأضواء علينا ان نعترف أننا أخفقنا على نحو مخيف في تحبيب القراءة والكتاب الى نفوس الطلاب لان المتوقع ممن درس ست عشر سنة حتى تخرج من الجامعة ان يكون قد ألف الكتاب وأدرك أهميته ولا نحمل المدرسة ذلك لان بعض الاسر غير واعية بدورها هنا في تحبيب القراءة والكتاب للناشئة قرأت كثيرا عن اناس يبذلون وأموالا طائلة في اكتساب المعرفة يجب علينا أن نبذل بسخاء في تحصيل العلم سواء اقتناء الكتب او الدخول في معاهد او مدارس عندها جودة في التعليم ونحرص على المعرفة قبل الشهادة



21- نذكر الطالب دائما بنجاحاته ووقائع تفوقه فمثلا الاب اذا راى الابن ينام مبكر ا اثني عليه اذا رجع من الملعب ولم تتسخ ملابسه تشجعه لان هذا التشجيع يولد لديه قناعة ويزيد من ثقته بنفسه ومع الأسف دائما الاباء يذكرون أبنائهم بإخفاقاتهم تذكر يوم كنت تبكى او يوم رسبت او فعلت كذا


22- تعلم الطالب الكلمات التي تدل على القوة والسعادة والاستقلال كيف حالك تراه يقول ممتاز طيب مبسوط وتحذره من كلمات على الماشي لا باس


23- تعود الطالب على تلمس المستقبل بعض الطلاب قد يرسب فيقول بعض الزوار الولد لايحب المدرسة حاول توجهه إلى تعليم مهني وهذا خطا والحل تشجعه وتساعده على تجاوز محنته واذا ضيع الفلوس تقول له كن حذرا لاتقوا لن أعطيك انت تضيعها هذا غلط كبير


24- يحاول الطالب على العمل بما تعلمه ويسعى لتكون مدرسته متميزة والمدرسة مكان محترم فيتصرف دائما بطريقة محترمة ويحافظ على أثاث مدرسته ويجتهد بالالتزام بالنظام وعلاقة الطالب مع معلمة ترجمة لعلاقته مع أبوه



محاور التربية الأربعة

الطالب 2- الاب 3- المعلم 4- المسؤول

المحورالاول الطالب :-

وهو احد طرفي العملية التربوية وكلما يكبر ينضج

1- الدرس الذي نعلمه الطالب لاتهمش نفسك بالابتعاد عن المدرس ولا تهمش دورك برفضك تحمل المسؤولية فالطالب الذي يجلس في الصفوف الخلفية او في احدى الزوايا يعرض نفسه لذلك

2-الإمكانات العقلية تبدوا من خلال الاكثار من الحفظ والخيال فأكثر من حفظ القران وحفظ مختارات الشعر والحكم والأمثال

3- احرص الا تضع نفسك في مواطن محرجة وصعبة مما يجعلك تستهين بالخطأ

4- الاعتماد على النفس والقيام بالشأن الخاص إلى أقصى درجة ممكنة وهذا يعطينا الشعور بالمسؤولية والاعتماد على النفس ففي الحديث ( لاتسال الناس شيئا )

5- لن تستطيع أن تعيش حياتك بالطول والعرض ومعناه لاتستطيع الحصول على كل شيء فيجب عليك أن تعرف ماذا تأخذ وبماذا تضحي ومعرفة سلبيات الشيء الذي تريده للحد منها

6- بلوغ المعالي له ثمن وتعب ولكن المجد ينسي المتاعب وأعلى المطالب رضوان الله

7- كيف تهون المصائب أن تعلم انها مهما كانت شديدة فإنها ليست الأسوأ لان صدمات الحياة كثيرة ثم تصغر قاعدة (كل شيء يصغر ثم يكبرا لا المصائب تكبر ثم تصغر )

8- يجب على الطالب أن يتعلم كيف يراعى العرف والذوق العام والآداب العامة فالتقيد بالآداب معيار مهم لايصح التنازل عنه وذلك لتأليف الناس وكسب مودتهم وإلا فالخسارة ستكون كبيرة الق السلام على المارة وبادر الناس بالتحية واحترم الكبار منهم

9- السبب الأساسي في النجاح لكل مجتهد نصيب فالله لايحرمه أي مجتهد ثمرة جهده

10- يجب أن يعرف الطلاب صفات الناجحين وصفات المخفقين وماهي الأمور التي تفضي بالمرء إلى التقدم ومن أهم صفات النجاح تحديد الهدف ومعرفة ماذا تريد والتحدث عنه

11- يجب أن يتعلم الطالب الاحترام واللطف والالتزام سواء بالدين او النظام والدقة والأمانة

المحور الثاني الاب

12- قد يتعرض الطالب لضغطين ضغط البيت والمدرسة فالاهل يطالبونة بنتيجة ويحقق شيء والمدرسة عندهم نظام فيتولد منه الانفجار ولا يتحمل بعض الطلاب والحل يجب التوازن في التشجيع والتفاءل وعدم الضغط

المحور الثاني الاب

كيف ننطلق في تربية أبنائنا اعلموا أن المقصود الاعظم في تربية الاولاد غذاء الارواح لان غالب تربية الناس كل واشرب وذاكر ونام وهذا تربية بهائم اب يقول لابنه وهو يعاتبه عند مدير المدرسة يابني هل انا قصرت في حقك انا اعطيتك خادمة وسائق ودش وجهاز كمبيوتر ذو سرعة عالية وانترنت والابن لايرد وبعد أن خرج الطالب قال مدير المدرسة له نعم انت قصرت انت بهذا الطريقة ضيعته ياايها الناس أن الذرية لاتطيب ولا تصلح الا بالاخذ بالاسباب ولا شك أن تربيتهم في زمان الفتن وحفظ الاب لأبناءه مع كثرة المخذلين والناعقين والزاعقين صعب وشاق لكن الله يمد الاب الصالح بالعون والحول حتى يستقيم حال هذا الابن ويقف هذا الاب في اخر اعتاب الدنيا فيقر الله عينيه بهذا الابن هنالك يعلم كل اب أن الله لايضيع اجر من احسن عملا والله ما من اب يقف على ابنه كل يوم صل صل الا ويذله الله له في الكبر فالصلاح لايمون بالتشهي ولا بالتمني وينشا ناشىء الفتيان على ما عوده ابوه وهذا الاصلاح والتربية الطيبة هي اداء الامانة وهو ضد الخيانة والغش لان بعض الاباء لايبالي بابنه فاذا تكلم لم يعلم مايقول واذا عمل لم يعلم ما يفعل واذا فرط الاب في تربية ابناءه على الخير يجدهم شر مذر لايسال عن ابوه وامه وهم في المرض ولا يفرح الاب بهم وهو صحيحا فيكتوي فلبه ويرى عاقبة الاهمال ويرى تقصيره في تربية الاولاد وتعظم الحسرة بهم اذا وقف بين يدي الله وتعلق به ابناءه وبناته فيقولون سله يارب رانا على المعاصي ولم يعلمنا و رانا ونحن ولا نحسن الوضوء ولم يعلمنا كيف نتوضا ورانا لانصلي فلم ينصحنا يارب سمعنا نسب الناس او نشتم الناس فلم ينهرنا خذ حقنا منه ( قل أن الخاسرين الذين خسروا انفسهم واهليهم يوم القيامة )

1-التنوع في الأساليب التربوية ونكون قادرين على التنوع فندلل من غير إسراف ونعطي من غير إسراف ونتسامح في حدود فكثير من الناجحين ليسوا أذكياء فالأطفال يحتاجون إلى تدليل لكن بسلطة ضابطة

2- الحرص على جبر خواطر الاحداث والاحسان اليهم حتى لاتتلقفهم ايدي الاشرار بعض الاباء يكون فظا غليظا على ابناءه وشديدة الى درجة تنفيرهم وهذا يضعف العاطفتهم نحوه ومن تامل هديه صلى الله عليه وسلم في تعامله مع اقرب الناس اليه سواء في حلمه وشفقته وحنانه فقد كان صلى الله عليه وسلم خير اب لبنت انه قام امام الناس وما قال الا صدقا وحقا ( انما فاطمة بضعة مني يريبني ما ارابها ويؤذيني ما اذاها ) تقول عائشة رضي الله عنها ( ما دخلت فاطمة على رسول الله الا قام لها من مجلسه واجلسها مكانه حيث يجلس ولا دخل عليها الا قامت من مجلسها وقبلت يده واجلسته حيث تجلس )

هذا الحسن ابن علي يخرج وهو صغير ويجدالنبي صلى الله عليه وسلم ساجد فيرتحل ظهره وانظر الى هديه مع ابناء المسامين يا ابا العمير ما فعل النغير مع العلم ان بعض الاباء يكون فظا غليظا ويتقطع قلبه حبا لابنه وتراه يجامل الناس ولا يجامل ابنه وكم من اب غيب في قلبه محبة اولاده ولو ضربت عنقه لايمكن ان يتنازل عنهم لكنه ما وفق للكلمات وخاصة الكبار منهم او عاش في بيئة صعبة ومن بلي بشيء من هذا فليعامل الله وهنالك يعظم الاجر والبر

2- الاطفال يصدقون بعيونهم اكثر من أذانهم فنحن نعلم (يجب أن نتعلم ) ونحن نربي (يجب أن نتربى) فمثلا الام تحذر أبناءها من الكذب ثم تكذب وهي تتحدث أمام جاراتها عن أسعار الأثاث او الملابس كيف تقنع ابنها بفضيلة الصدق

3- السماح للطفل بالاعتراض على الأمور التي لاتعجبه

4-حينما يقدم الطفل أفكار لاتعجبك لا توبخه

5-الطفل الميال للمرح افضل من الهادي او المنعزل

6- نحتاج ونحن نربي ابناءنا إلى القوة احيانا ولكن نبين أن غرضنا هو مصلحة الابن

7- بعض الاباء يقول أن علاقة مع أبناءه طيبة ولكن الواقع غير ذلك فهناك أشياء كثيرة لايعرفهم عنهم ولدى أبناءه اعتراضات وملاحظات لايعرفها الاباء ذكر لي بعض مدراء المدارس أن احد الاباء حضر إلى المدرس واثنى على ابنه كثيرا وبعد يوم واحد اكتشف المدير أن مع ابن هذا الاب جوال بقيمة ثلاثة الاف ريال والاب لايعلم عن ذلك شيئا ثم اكتشف بان هذا الاب متزوج امراتين وترك زوجته الاولى وله منهاثلاثة عشر ابنا وسكن مع الاخرى وترك الاولى ويعرج عليهم في نهاية الشهر ليعطيهم المصروف الشهري ظاننا بان قد ادى الامانة وفي الحديث (كفى بالمرء اثما أن يضيع من يعول )

8- لاتعير الابن او الطالب باخوه او ابن الجيران لانه خطا كبير جدا وممكن معالجة وضعه بدون مقارنة

9- كل ابن مسؤول عن نظافة غرفته ولا مكان للألفاظ النابية بين الاسرة فلا سباب ولا تلاعن

10- الحرص على التمسك بالدين وصلاة الفجر

11- الحذر التدليل وافساد

12- الحذر من الأمور السلبية في التربية وهي التحذير من صحبة فلان او التأخر من الذهاب للفراش بل يكون هناك مرونة ن
كمال السنوسي
كمال السنوسي
عضو مؤسس
عضو مؤسس

الجنس ذكر
عدد المساهمات 5193
نقاط التميز 14595
السٌّمعَة 38
تاريخ التسجيل 17/03/2009
العمر : 68

الورقة الشخصية
الهواية:
السيرة الذاتية:

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى