مقاطعة تازولت للتربية والتعليم
التعامل التربوي مع الطفل العصبي Untitl18

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مقاطعة تازولت للتربية والتعليم
التعامل التربوي مع الطفل العصبي Untitl18
مقاطعة تازولت للتربية والتعليم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
» مابال الديار خاوية من اهلها
التعامل التربوي مع الطفل العصبي I_icon_minitimeالسبت 22 فبراير 2020, 7:35 pm من طرف فراشة المنتدى

» للأعزة الكرام عام مبارك
التعامل التربوي مع الطفل العصبي I_icon_minitimeالجمعة 04 يناير 2019, 12:28 pm من طرف ellabiba

» انواع البشر .... فاي نوع انت
التعامل التربوي مع الطفل العصبي I_icon_minitimeالثلاثاء 01 يناير 2019, 10:52 am من طرف همة

» لله درك يا أبا العتاهية
التعامل التربوي مع الطفل العصبي I_icon_minitimeالثلاثاء 01 يناير 2019, 10:47 am من طرف همة

» عرض حول مناهج الجيل الثاني
التعامل التربوي مع الطفل العصبي I_icon_minitimeالجمعة 05 أكتوبر 2018, 12:19 pm من طرف همة

» حنيـــــن عميـــــق
التعامل التربوي مع الطفل العصبي I_icon_minitimeالسبت 07 يوليو 2018, 9:58 pm من طرف saber-dz

» " #ذكاء_الإمام_الشافعي _رحمه الله
التعامل التربوي مع الطفل العصبي I_icon_minitimeالثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:40 pm من طرف كمال السنوسي

» قالت : إني وضعتها أنثى (قصة مؤثرة جداً )..
التعامل التربوي مع الطفل العصبي I_icon_minitimeالثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:21 pm من طرف كمال السنوسي

» راعي الابل والبحث عن الرزق
التعامل التربوي مع الطفل العصبي I_icon_minitimeالثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:16 pm من طرف كمال السنوسي

» قصة بن جدعان
التعامل التربوي مع الطفل العصبي I_icon_minitimeالثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:09 pm من طرف كمال السنوسي

» المعلمة المحبوبة
التعامل التربوي مع الطفل العصبي I_icon_minitimeالثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:05 pm من طرف كمال السنوسي

» صاحبة اعلى معدل وطني في البيام...ابنة مدينة الشمرة سارة بوشامة 19.76..
التعامل التربوي مع الطفل العصبي I_icon_minitimeالإثنين 25 يونيو 2018, 4:16 pm من طرف كمال السنوسي

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
كمال السنوسي - 5193
التعامل التربوي مع الطفل العصبي Vote_rcapالتعامل التربوي مع الطفل العصبي Voting_barالتعامل التربوي مع الطفل العصبي Vote_lcap 
فريد هدوش - 2735
التعامل التربوي مع الطفل العصبي Vote_rcapالتعامل التربوي مع الطفل العصبي Voting_barالتعامل التربوي مع الطفل العصبي Vote_lcap 
نعمة الله - 2201
التعامل التربوي مع الطفل العصبي Vote_rcapالتعامل التربوي مع الطفل العصبي Voting_barالتعامل التربوي مع الطفل العصبي Vote_lcap 
الأرض الطيبة - 1857
التعامل التربوي مع الطفل العصبي Vote_rcapالتعامل التربوي مع الطفل العصبي Voting_barالتعامل التربوي مع الطفل العصبي Vote_lcap 
sara05 - 1754
التعامل التربوي مع الطفل العصبي Vote_rcapالتعامل التربوي مع الطفل العصبي Voting_barالتعامل التربوي مع الطفل العصبي Vote_lcap 
tomtom - 1553
التعامل التربوي مع الطفل العصبي Vote_rcapالتعامل التربوي مع الطفل العصبي Voting_barالتعامل التربوي مع الطفل العصبي Vote_lcap 
ellabib - 1528
التعامل التربوي مع الطفل العصبي Vote_rcapالتعامل التربوي مع الطفل العصبي Voting_barالتعامل التربوي مع الطفل العصبي Vote_lcap 
عفاف الوفية - 1176
التعامل التربوي مع الطفل العصبي Vote_rcapالتعامل التربوي مع الطفل العصبي Voting_barالتعامل التربوي مع الطفل العصبي Vote_lcap 
صفاء - 1087
التعامل التربوي مع الطفل العصبي Vote_rcapالتعامل التربوي مع الطفل العصبي Voting_barالتعامل التربوي مع الطفل العصبي Vote_lcap 
khansa - 1068
التعامل التربوي مع الطفل العصبي Vote_rcapالتعامل التربوي مع الطفل العصبي Voting_barالتعامل التربوي مع الطفل العصبي Vote_lcap 

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 0 عُضو متصل حالياً 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 0 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 129 بتاريخ الخميس 12 أبريل 2012, 8:21 pm
cwoste batna
cwoste-batna.dz

التعامل التربوي مع الطفل العصبي

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

GMT + 3 Hours التعامل التربوي مع الطفل العصبي

مُساهمة من طرف نعمة الله السبت 14 أغسطس 2010, 8:03 pm

التعامل التربوي مع الطفل العصبي


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]








[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



سأل معاوية بن أبي سفيان الأحنف بن قيس عن الولد


، فقال : يا أمير المؤمنين أولادنا ثمار قلوبنا ، وعماد


ظهورنا ، ونحن لهم أرض ذليلة ، وسماء ظليلة ، وبهم نصول عند كل جليلة ،


فإن طلبوا فأعطهم ، وإن غضبوا

فأرضهم ، يمنحوك ودهم ، ويحبّوك جهدهم ، ولا تكن عليهم قفلا



فيتمنّوا موتك ويكرهوا قربك ويملوا حياتك. فقال


له معاوية : لله أنت ! لقد دخلت علىّ وإني لمملوء غيظا على يزيد ولقد أصلحت



من قلبي له ما كان فسد.


بهذه العقلية نريد أن نكون في تعاملنا مع أبنائنا ،


و أن تكون نظرتنا لهم نظرة إيجابية ، و أن نغدق عليهم من


عطفنا وحبنا ، بدلا من الصراخ في وجوههم ، وإعلان الثورة عليهم لأتفه الأسباب ،




حتى لا يكتسبوا منا سلوكا غير مرغوب فيه .


فلقد ثبت علميا أن الطفل يتأثر بما يحيط به من الحنو أو القسوة تأثرا




عميقا يصاحبه بقية حياته وعمره ويشمل


نواحيه الصحية والنفسية ، وكما هو معلوم لدى علماء التربية أن الطفل يولد



وليس له سلوك مكتسب ، بل يعتمد


على أسرته في اكتساب سلوكياته ، وتنمية شخصيته ؛ لأن الأسرة



هي المحضن التربوي الأول التي ترعى البذرة


الإنسانية منذ ولادتها ، ومنها يكتسب الكثير من الخبرات والمعلومات ،




والمهارات ، والسلوكيات والقدرات التي


تؤثر في نموه النفسي -إيجابا وسلبا – وهي التي تشكل شخصيته بعد ذلك ،



وكما قال الشاعر أبو العلاء المعري :


وَيَنشَأُ ناشِئُ الفِتيانِ مِنّا عَلى ما كانَ عَوَّدَهُ أَبوهُ


ومن الظواهر التي كثيرا ما يشكو منها الآباء والأمهات ظاهرة العصبية لدى الأطفال





. ونحن في هذه السطور سنلقي الضوء على هذه الظاهرة بشيء من التفصيل .




أولا : تعريف العصبية :


هي ضيق و توتر وقلق نفسي شديد يمر به الإنسان سواء الطفل


أو البالغ تجاه مشكلة أو موقف ما ، يظهر في


صورة صراخ أو ربما مشاجرات مع الأقران أو أقرب الناس مثل الأخوة أو الوالدين .



أسباب العصبية لدى الأطفال


يرى علماء النفس أن العصبية لدى الأطفال ترجع إلى أحد السببين الآتيين :


1. أسباب عضوية ( مَرضية ) ، مثل :


- اضطرابات الغدَّة الدرقية .


- اضطرابات سوء الهضم .


- مرض الصرع .


وفي حالة وجود سبب عضوي لا بد من اصطحاب الطفل إلى الطبيب



المختص لمعالجته منه ، فلا بد من التأكد من


خلو الطفل من الأمراض العضوية قبل البحث عن أسباب نفسية


أو فسيولوجية تكمن وراء عصبية الطفل .


وفي حالة التأكد من خلو الطفل من تلك الأمراض السابقة ،


علينا أن نبحث في السبب الثاني للعصبية وهو :


2. أسباب نفسية واجتماعية وتربوية ، وتتمثل في : -


- اتصاف الوالدين أو أحدهما بها ، مما يجعل الطفل يقلد



هذا السلوك الذي يراه أمام عينيه صباح مساء .


- غياب الحنان والدفء العاطفي داخل الأسرة التي ينتمي إليها الطفل ، سواء بين الوالدين ، أو إخوانه .




- عدم إشباع حاجات ورغبات الطفل المنطقية والمعتدلة .

- القسوة في التربية مع الأطفال ، سواء بالضرب أو السب ، أو عدم تقبل الطفل وتقديره ، أو تعنيفه لأتفه الأسباب .





- الإسراف في تدليل الطفل مما يربي لديه الأنانية والأثرة وحب الذات ، ويجعله يثور عند عدم تحقيق رغباته .




- التفريق بين الأطفال في المعاملة داخل الأسرة ، سواء الذكور أو الإناث ، الكبار أو الصغار .




- مشاهدة التلفاز بكثرة وخاصة الأفلام والمشاهد التي تحوي عنفا و إثارة ، بما في ذلك أفلام الرسوم المتحركة .


- هناك دور رئيس للمدرسة ، فربما يكون أحد المعلمين ، أو إحدى المعلمات تتصف بالعصبية ، مما يجعل الطفل



متوترا ، ويصبح عصبيا .




مظاهر العصبية لدى الأطفال



- مص الأصابع .



- قضم الأظافر .

- إصرار الطفل على رأيه .



- بعض الحركات اللاشعورية مثل : تحريك الفم ، أو الأذن ، أو الرقبة ، أو الرجل وهزها بشكل متواصل .... إلخ .





- صراخ الطفل بشكل دائم في حالة عدم تنفيذ مطالبة .



- كثرة المشاجرات مع أقرانه .





خطوات العلاج




1. أن يتخلى الوالدان عن العصبية في معاملة الطفل . وخاصة في المواقف التي يكون فيها الغضب هو سيد


الموقف .حيث إن الطفل يكتسب العصبية عندما يعيش في منزل يسوده التوتر والقلق .


2. إشباع الحاجات السيكولوجية والعاطفية للطفل بتوفير أجواء الاستقرار والمحبة والحنان والأمان والدفء ،


وتوفير الألعاب الضرورية والآلات التي ترضي ميوله ، ورغباته ، وهواياته .


3. لا بد أن يتخلى الآباء والمعلمون عن القسوة في معاملة الطفل أو ضربه أو توبيخه أو تحقيره ، حيث إن هذه


الأساليب تؤثر في شخصية الطفل ، و لا تنتج لنا إلا العصبية و العدوانية .


4. البعد عن الإسراف في حب وتدليل الطفل . لأن ذلك ينشئ طفلا أنانيا لا يحب إلا نفسه ، ولا يريد إلا تنفيذ مطالبه .




5. عدم التفريق بين الأبناء في المعاملة أو تفضيل الذكور على الإناث ، ولنا في رسول الله صلى الله عليه وسلم

الأسوة الحسنة ، في الحديث الذي يرويه البخاري عن عامر قال سمعت النعمان بن بشير رضي الله عنهما وهو

على المنبر يقول : أعطاني أبي عطية فقالت عمرة بنت رواحة لا أرضى حتى تشهد رسول الله صلى الله عليه و


سلم فأتى رسول الله صلى الله عليه و سلم فقال إني أعطيت ابني من عمرة بنت رواحة عطية فأمرتني أن أشهدك


يا رسول الله قال ( أعطيت سائر ولدك مثل هذا ) . قال لا قال ( فاتقوا الله واعدلوا بين أولادكم ) . قال فرجع فرد


عطيته .


6. إعطاء الطفل شيئا من الحرية ، وخاصة فيما يتعلق بشراء ألعابه ، أو ملابسه ، وعدم التدخل في كل صغيرة


وكبيرة من شؤون الطفل ؛ لأن هذا يخلق جوا من القلق و التوتر بين الطفل ووالديه .


7. استخدام أسلوب النقاش والحوار والإقناع مع الطفل العصبي بدلا من الصراخ في وجهه حيث إن ذلك لن يجدي


معه نفعا.


8. تعزيز السلوك الإيجابي للطفل سواء بالمكافآت المادية أو بالتحفيز المعنوي عن طريق إطلاق عبارات المدح


والثناء .


9. إتاحة الفرصة للطفل في ممارسة نشاطه الاجتماعي مع الأطفال الآخرين ، و عدم الإفراط في الخوف على



الطفل ، حيث إن تفاعله مع الآخرين يساعد في نمو شخصيته الاجتماعية .


10. مراقبة ما يشاهده الطفل في التلفاز ، و عدم السماح له برؤية المشاهد التي تحوي عنفا أو إثارة .

نعمة الله
نعمة الله
الشخصيات الهامة
الشخصيات الهامة

الجنس انثى
عدد المساهمات 2201
نقاط التميز 4261
السٌّمعَة 14
تاريخ التسجيل 20/04/2009
العمر : 42

الورقة الشخصية
الهواية:
السيرة الذاتية:

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

GMT + 3 Hours رد: التعامل التربوي مع الطفل العصبي

مُساهمة من طرف الأرض الطيبة السبت 21 أغسطس 2010, 12:17 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الأرض الطيبة
الأرض الطيبة
عضو مؤسس
عضو مؤسس

الجنس ذكر
عدد المساهمات 1857
نقاط التميز 3938
السٌّمعَة 45
تاريخ التسجيل 03/04/2009

الورقة الشخصية
الهواية:
السيرة الذاتية:

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

GMT + 3 Hours رد: التعامل التربوي مع الطفل العصبي

مُساهمة من طرف نعمة الله السبت 21 أغسطس 2010, 2:56 pm

أشكرك أخي batna05 علىوردودك الطيبة

تحياتي أخي


:|
نعمة الله
نعمة الله
الشخصيات الهامة
الشخصيات الهامة

الجنس انثى
عدد المساهمات 2201
نقاط التميز 4261
السٌّمعَة 14
تاريخ التسجيل 20/04/2009
العمر : 42

الورقة الشخصية
الهواية:
السيرة الذاتية:

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى