مقاطعة تازولت للتربية والتعليم
الفجوة بين المنزل والمدرسة Untitl18

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مقاطعة تازولت للتربية والتعليم
الفجوة بين المنزل والمدرسة Untitl18
مقاطعة تازولت للتربية والتعليم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
» مابال الديار خاوية من اهلها
الفجوة بين المنزل والمدرسة I_icon_minitimeالسبت 22 فبراير 2020, 7:35 pm من طرف فراشة المنتدى

» للأعزة الكرام عام مبارك
الفجوة بين المنزل والمدرسة I_icon_minitimeالجمعة 04 يناير 2019, 12:28 pm من طرف ellabiba

» انواع البشر .... فاي نوع انت
الفجوة بين المنزل والمدرسة I_icon_minitimeالثلاثاء 01 يناير 2019, 10:52 am من طرف همة

» لله درك يا أبا العتاهية
الفجوة بين المنزل والمدرسة I_icon_minitimeالثلاثاء 01 يناير 2019, 10:47 am من طرف همة

» عرض حول مناهج الجيل الثاني
الفجوة بين المنزل والمدرسة I_icon_minitimeالجمعة 05 أكتوبر 2018, 12:19 pm من طرف همة

» حنيـــــن عميـــــق
الفجوة بين المنزل والمدرسة I_icon_minitimeالسبت 07 يوليو 2018, 9:58 pm من طرف saber-dz

» " #ذكاء_الإمام_الشافعي _رحمه الله
الفجوة بين المنزل والمدرسة I_icon_minitimeالثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:40 pm من طرف كمال السنوسي

» قالت : إني وضعتها أنثى (قصة مؤثرة جداً )..
الفجوة بين المنزل والمدرسة I_icon_minitimeالثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:21 pm من طرف كمال السنوسي

» راعي الابل والبحث عن الرزق
الفجوة بين المنزل والمدرسة I_icon_minitimeالثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:16 pm من طرف كمال السنوسي

» قصة بن جدعان
الفجوة بين المنزل والمدرسة I_icon_minitimeالثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:09 pm من طرف كمال السنوسي

» المعلمة المحبوبة
الفجوة بين المنزل والمدرسة I_icon_minitimeالثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:05 pm من طرف كمال السنوسي

» صاحبة اعلى معدل وطني في البيام...ابنة مدينة الشمرة سارة بوشامة 19.76..
الفجوة بين المنزل والمدرسة I_icon_minitimeالإثنين 25 يونيو 2018, 4:16 pm من طرف كمال السنوسي

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
كمال السنوسي - 5193
الفجوة بين المنزل والمدرسة Vote_rcapالفجوة بين المنزل والمدرسة Voting_barالفجوة بين المنزل والمدرسة Vote_lcap 
فريد هدوش - 2735
الفجوة بين المنزل والمدرسة Vote_rcapالفجوة بين المنزل والمدرسة Voting_barالفجوة بين المنزل والمدرسة Vote_lcap 
نعمة الله - 2201
الفجوة بين المنزل والمدرسة Vote_rcapالفجوة بين المنزل والمدرسة Voting_barالفجوة بين المنزل والمدرسة Vote_lcap 
الأرض الطيبة - 1857
الفجوة بين المنزل والمدرسة Vote_rcapالفجوة بين المنزل والمدرسة Voting_barالفجوة بين المنزل والمدرسة Vote_lcap 
sara05 - 1754
الفجوة بين المنزل والمدرسة Vote_rcapالفجوة بين المنزل والمدرسة Voting_barالفجوة بين المنزل والمدرسة Vote_lcap 
tomtom - 1553
الفجوة بين المنزل والمدرسة Vote_rcapالفجوة بين المنزل والمدرسة Voting_barالفجوة بين المنزل والمدرسة Vote_lcap 
ellabib - 1528
الفجوة بين المنزل والمدرسة Vote_rcapالفجوة بين المنزل والمدرسة Voting_barالفجوة بين المنزل والمدرسة Vote_lcap 
عفاف الوفية - 1176
الفجوة بين المنزل والمدرسة Vote_rcapالفجوة بين المنزل والمدرسة Voting_barالفجوة بين المنزل والمدرسة Vote_lcap 
صفاء - 1087
الفجوة بين المنزل والمدرسة Vote_rcapالفجوة بين المنزل والمدرسة Voting_barالفجوة بين المنزل والمدرسة Vote_lcap 
khansa - 1068
الفجوة بين المنزل والمدرسة Vote_rcapالفجوة بين المنزل والمدرسة Voting_barالفجوة بين المنزل والمدرسة Vote_lcap 

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 35 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 35 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 129 بتاريخ الخميس 12 أبريل 2012, 8:21 pm
cwoste batna
cwoste-batna.dz

الفجوة بين المنزل والمدرسة

اذهب الى الأسفل

GMT + 3 Hours الفجوة بين المنزل والمدرسة

مُساهمة من طرف حمدان-55- الثلاثاء 19 مايو 2009, 9:42 pm

السلام عليكم ورحمة الله تهالى وبركاته
الفجوة بين المنزل والمدرسة
هذا العنوان لإحدى الزميلات، في رسالة وجّهتها إلى موقع منهل الثقافة التربوية، تنقل فيها آلامها ومتاعبها من بعض أولياء التلاميذ الذين لا تربطهم بأبنائهم إلا الرابطة البيولوجية. أعرضوا عن واجباتهم وتخلوا عن مسؤولياتهم، ثمّ راحوا يفتشون عن حصان طروادة يتحمل أعباء وتبعات إهمالهم وتقاعسهم في تربية أبنائهم ومتابعة أعمالهم ونشاطهم داخل المؤسسات التربوية.
أقاسم هذه الآلام مع كل مرب ومربية، لأنني أستاذ بالثانوية منذ ما ينف عن ربع قرن، قضيتها بين جدران أقسام يزيد عدد طلابها في بعض السنوات عن الأربعين، ينحدرون من أسر شتى، فيها الغث والسمين وفيها الجميل والقبيح. وعملت بمؤسسات كثيرة، بعضها يرقى إلى مستوى مواكبة العصر، وبعضها الآخر ينحدر إلى حضيض العصور الغابرة. فالقضية نسبية، ما نجده بهذه المؤسسة جميلا يُشكر عليه المربي والتلميذ والولي، قد نجده بمؤسسة أخرى شنيعا يُذم عليه المربي والتلميذ والولي. فالأولياء معادن، كما أن المربين معادن، والتلاميذ بين هؤلاء وأولئك ضحايا النظام التربوي أو إهمال الأستاذ أو تقاعس الأولياء في تحمل مسؤولياتهم.
لا أريد أن تبقى الكرة في مرمى المربين لأنني منهم، كما لا أريدها أن تبقى في مرمى الأولياء وأنا منهم كذلك، فمن اللائق والمعقول أن يلتقي الولي بالمربي، ويتبادلان، لا التهم والشتائم، وإنما الأفكار والمعلومات التي تخدم التلميذ أولا وأخيرا لأنه محور العملية التعليمية التعليمة، والذي من أجله بنيت المدارس ووضعت المناهج التربوية وخصصت الميزانيات الأكثر ضخامة في الدولة.
أحاول أن أكون موضوعيا قدر المستطاع في الإجابة عن السؤال التالي: من هو الأولى بتربية وتعليم الطفل؟ أهي المدرسة التربوية أم
الأسرة؟
قد تكون الإجابة واضحة وضوح الشمس، ولا يختلف فيها اثنان. فالأسرة أولى بتربية وتعليم الطفل من أي مؤسسة أخرى. وقد قال حافظ إبراهيم:
الأم مدرســــة إذا أعددتها أعددت شعبا طيب الأعراق
الأم روض إن تعهده الحيا بالري أورق أيما إيــــــراق
الأم أستاذ الأساتذة الألـــى شغلت مآثرهم مـدى الأفاق
لا تزر وازة وزر أخرى، فنحمل أخطاء تقاعس أبنائنا عن الدراسة وضعف التحصيل الدراسي إلى المدرسة. وكأني بالمدرسة هي المسؤولة عن كل ما يجري بمجتمعاتنا من تخلف وهوان! وتبقى الأسرة تتفرج دون أن تحرك ساكنا، أو تغطّ في سبات عميق، أو تترصد أخطاء المدرسة لتكيل الكيل مكيالين..
إنّ دور الأسرة عظيم عظم الرسالة التي تتحملها اتجاه أبنائها، لا تتوقف عند المأكل والمشرب والملبس بل تتعداها إلى التربية والتعليم، وكل خلل في العملية أو التقصير في المهمة تترتب عنه ويلات ومآسي.
فالمعادلة متفاعلة العناصر بين الأسرة والمدرسة والربط بينهما أمر ضروري للتمكن من تقويم المستوى التحصيلي للتلميذ وفق الأهداف التعليمية المسطرة.
إنّ الطريق الأنجع لتقريب الأسرة من المدرسة هو التواصل بينهما، لأن كل تواصل بين أولياء التلاميذ والمدرسة يساعد على توفير فرص الحوار الموضوعي بينهما حول المسائل التي تخص مستقبل الأبناء من الناحيتين العلمية والتربوية، كما يسهم في حل المشاكل التي يعاني منها التلاميذ سواء على مستوى البيت أو المدرسة.
إنّ عزوف أو إعراض بعض الأولياء عن المدرسة له عدة أسباب منها:
1. قلة وعي بعض الأولياء بأهمية الاتصال والتواصل مع المدرسة، فيعتقدون عن جهل أن المدرسة مسؤولة عن التلميذ طالما هو متواجد بداخلها. هذه الفئة في اعتقادي تحتاج إلى توعية من المدرسة أو المسجد أو من كل من له دور في توعية المجتمع.
2. بعض الأولياء يخجلون من نتائج أبنائهم الضعيفة فلا يراجعون المدرسة ولا يجرؤون على الاتصال بالمعلمين، على خلاف أولياء المتفوقين الذين يترددون على المدرسة حرصا على نتائج أبنائهم واهتماما بمدى تعلمهم ومواظبتهم على الدراسة. هذه الفئة هي الأخرى تحتاج إلى شيء من التشجيع والتوعية وتحميل المسؤولية لتتخلص من عقدها وتتفرغ لتربية أبنائها والاهتمام بتعليمهم وتطورهم.
3. ظروف العمل وارتباطات بعض الأولياء التي تحول دون تتبع الوالد لنشاط وسلوك ودراسة ابنه. هذه الفئة التي تفرغت لأعمالها على حساب أبنائها، لا بدّ أن تعي أنّ للأبناء حق في التربية والاهتمام، ولا بدّ أن تعطي كل ذي حق حقه.
4. قلة اهتمام بعض الأولياء بأبنائهم داخل المدرسة وخارجها، وهذه الفئة هي الأخطر على نتائج الابن، وهي المسؤولة أولا وأخيرا عن فشل أو ضياع الابن في السنوات الأولى من تمدرسه، فلا يعقل أن تتحمل المدرسة مسؤولية ذلك، فإن كان رب الدار بالطبل ضاربا فما على الأبناء إلا الرقص.
إنّ الحديث عن الأسرة يجرنا إلى الحديث عن المعلم، لأن المعادلة تقتضي وجود الأسرة وبجانبها المعلم ثم المنهاج التربوي والتعليمي، هذا الأخير قد يكون دوره ضعيفا في الصراع القائم بين الأسرة والمدرسة الممثلة في المعلم. لذلك نتوقف قليلا عند صفات ودور المعلم في توطيد العلاقة بين المدرسة والأسرة.
1. السلوك العام (القدوة الحسنة): على المعلم الالتزام بسلوكيات المجتمع الإسلامي وأخلاقه وآدابه وكونه قدوة حسنة قولا وعملا في تعامله وتفاعله مع ثقافة المجتمع وتقاليده فلا يكون شاذا بفكره أو رأيه أو في تعامله مع ثقافة المجتمع وعاداته.
2. حسن التصرف: التعامل بحكمة واتزان مع المواقف المختلفة - عادية، طارئة، حرجة - وبعد النظر، وعدم التهور والاستعجال في معالجة المواقف السلبية التي تمر على البرنامج والمعلم، ويمكن قياس ذلك عن طريق: مشاهدات من التعامل في المواقف المختلفة مع: الزملاء- التلاميذ- أولياء الأمور.
3. التلاميذ وأولياء الأمور: على المعلم التعامل بلطف وبشاشة مع التلاميذ، وإشاعة روح المحبة والإخاء بينهم، دعوة أولياء الأمور ومشاركتهم في متابعة أبنائهم وتقويمهم دراسيا. تسجيل متابعة التلاميذ المتفوقين والضعاف وتدوين فيه بعض الملاحظات، استدعاء الأولياء إلى المدرسة لدراسة مختلف القضايا التي تهم التلميذ.
إنّ هذا الكلام هو فيض من غيض، وما يعانيه المربون من استهتار بعض الأولياء في تربية أبنائهم، قد لا يفي به مقال أو مقالات، فالسيل قد بلغ الزبى، لا بدّ أن تتظافر الجهود لمعالجة هذه الظاهرة المستفحلة في مجتمعاتنا، ولا بدّ للدولة أن تقف بالمرصاد لكل ولي تقاعس في تربية أبنائه. فالزواج ليس غايته الإنجاب والتكاثر فقط وإلا فلا فضل للإنسان على الحيوانات والحشرات في هذه المهمة.
الأستاذ: عثمان آيت مهد
حمدان-55-
حمدان-55-
مشرف قسم
مشرف قسم

عدد المساهمات 432
نقاط التميز 970
السٌّمعَة 15
تاريخ التسجيل 29/04/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى