مقاطعة تازولت للتربية والتعليم
إنعكاس الأساليب التربوية على الاطفال Untitl18

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مقاطعة تازولت للتربية والتعليم
إنعكاس الأساليب التربوية على الاطفال Untitl18
مقاطعة تازولت للتربية والتعليم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
» مابال الديار خاوية من اهلها
إنعكاس الأساليب التربوية على الاطفال I_icon_minitimeالسبت 22 فبراير 2020, 7:35 pm من طرف فراشة المنتدى

» للأعزة الكرام عام مبارك
إنعكاس الأساليب التربوية على الاطفال I_icon_minitimeالجمعة 04 يناير 2019, 12:28 pm من طرف ellabiba

» انواع البشر .... فاي نوع انت
إنعكاس الأساليب التربوية على الاطفال I_icon_minitimeالثلاثاء 01 يناير 2019, 10:52 am من طرف همة

» لله درك يا أبا العتاهية
إنعكاس الأساليب التربوية على الاطفال I_icon_minitimeالثلاثاء 01 يناير 2019, 10:47 am من طرف همة

» عرض حول مناهج الجيل الثاني
إنعكاس الأساليب التربوية على الاطفال I_icon_minitimeالجمعة 05 أكتوبر 2018, 12:19 pm من طرف همة

» حنيـــــن عميـــــق
إنعكاس الأساليب التربوية على الاطفال I_icon_minitimeالسبت 07 يوليو 2018, 9:58 pm من طرف saber-dz

» " #ذكاء_الإمام_الشافعي _رحمه الله
إنعكاس الأساليب التربوية على الاطفال I_icon_minitimeالثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:40 pm من طرف كمال السنوسي

» قالت : إني وضعتها أنثى (قصة مؤثرة جداً )..
إنعكاس الأساليب التربوية على الاطفال I_icon_minitimeالثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:21 pm من طرف كمال السنوسي

» راعي الابل والبحث عن الرزق
إنعكاس الأساليب التربوية على الاطفال I_icon_minitimeالثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:16 pm من طرف كمال السنوسي

» قصة بن جدعان
إنعكاس الأساليب التربوية على الاطفال I_icon_minitimeالثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:09 pm من طرف كمال السنوسي

» المعلمة المحبوبة
إنعكاس الأساليب التربوية على الاطفال I_icon_minitimeالثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:05 pm من طرف كمال السنوسي

» صاحبة اعلى معدل وطني في البيام...ابنة مدينة الشمرة سارة بوشامة 19.76..
إنعكاس الأساليب التربوية على الاطفال I_icon_minitimeالإثنين 25 يونيو 2018, 4:16 pm من طرف كمال السنوسي

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
كمال السنوسي - 5193
إنعكاس الأساليب التربوية على الاطفال Vote_rcapإنعكاس الأساليب التربوية على الاطفال Voting_barإنعكاس الأساليب التربوية على الاطفال Vote_lcap 
فريد هدوش - 2735
إنعكاس الأساليب التربوية على الاطفال Vote_rcapإنعكاس الأساليب التربوية على الاطفال Voting_barإنعكاس الأساليب التربوية على الاطفال Vote_lcap 
نعمة الله - 2201
إنعكاس الأساليب التربوية على الاطفال Vote_rcapإنعكاس الأساليب التربوية على الاطفال Voting_barإنعكاس الأساليب التربوية على الاطفال Vote_lcap 
الأرض الطيبة - 1857
إنعكاس الأساليب التربوية على الاطفال Vote_rcapإنعكاس الأساليب التربوية على الاطفال Voting_barإنعكاس الأساليب التربوية على الاطفال Vote_lcap 
sara05 - 1754
إنعكاس الأساليب التربوية على الاطفال Vote_rcapإنعكاس الأساليب التربوية على الاطفال Voting_barإنعكاس الأساليب التربوية على الاطفال Vote_lcap 
tomtom - 1553
إنعكاس الأساليب التربوية على الاطفال Vote_rcapإنعكاس الأساليب التربوية على الاطفال Voting_barإنعكاس الأساليب التربوية على الاطفال Vote_lcap 
ellabib - 1528
إنعكاس الأساليب التربوية على الاطفال Vote_rcapإنعكاس الأساليب التربوية على الاطفال Voting_barإنعكاس الأساليب التربوية على الاطفال Vote_lcap 
عفاف الوفية - 1176
إنعكاس الأساليب التربوية على الاطفال Vote_rcapإنعكاس الأساليب التربوية على الاطفال Voting_barإنعكاس الأساليب التربوية على الاطفال Vote_lcap 
صفاء - 1087
إنعكاس الأساليب التربوية على الاطفال Vote_rcapإنعكاس الأساليب التربوية على الاطفال Voting_barإنعكاس الأساليب التربوية على الاطفال Vote_lcap 
khansa - 1068
إنعكاس الأساليب التربوية على الاطفال Vote_rcapإنعكاس الأساليب التربوية على الاطفال Voting_barإنعكاس الأساليب التربوية على الاطفال Vote_lcap 

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 3 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 3 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 129 بتاريخ الخميس 12 أبريل 2012, 8:21 pm
cwoste batna
cwoste-batna.dz

إنعكاس الأساليب التربوية على الاطفال

اذهب الى الأسفل

GMT + 3 Hours إنعكاس الأساليب التربوية على الاطفال

مُساهمة من طرف الأرض الطيبة الخميس 15 أبريل 2010, 10:30 pm

شبكة النبأ: هل يمكن أن يكون السلوك الخاطئ متوارثاً ؟ بمعنى آخر ما هو السبب الذي يقف وراء السلوكيات والاعمال الخاطئة التي تبدر من هذا الانسان او ذاك ؟ هل هو وراثي أم مكتسَب ؟ يجيب معظم المختصين في هذا المجال بأن الاسباب تتوزع على حقلي الوراثة والاكتساب، بيد أن التأثير الاكتسابي أكثر خطورة من الوراثي الذي يمكن تذليله او تحييده من خلال التمرين والتعليم وما شابه.

هنا لابد من الاشارة الى أن بعض المربين لاسيما الآباء والامهات يظنون بأن دورهم لا يتجاوز ادارة الشؤون البيتية وتوفير مستلزمات العيش لاطفالهم، وينتهي الامر لديهم عند هذا الحد، أي أن كثيرين منهم يحصر دوره في الجانب المادي المتمثل بتوفير الطعام والملبس والسكن من دون النظر الى جانب آخر يوازي أهمية الجانب المادي وهو الجانب التربوي الذي عادة ما يكتسبه الصغار من محيطهم الذي ينشطون فيه إبتداء من العائلة صعودا الى الروضة ثم المدرسة الابتدائية وهكذا...

واذا كان كلامنا هذا معروفا ويتفق عليه المعنيون، فإنه يدل على ضعف الوعي لدى هؤلاء الآباء والامهات وعدم معرفة الادوار المناطة بهم، ولعل ذلك ناجم عن قلة اطلاعهم على أهمية دورهم وعظم مسؤولياتهم تجاه النشء الجديد وهم اطفالهم الذين يتعلمون على أيديهم ألف باء الحياة، ناهيك عن ضعف تصوراتهم ومواهبهم التربوية التي تحصر نفسها في جانب واحد، وتنسى جوانب اخرى ذات اهمية قصوى.

بمعنى أن المربي الذي لا ينجح في توصيل قدراته وتجاربه الصحيحة الى الطفل الذي ينظر اليه كنموذج، لابد أنه يعاني من نقطة ضعف في هذا المجال، وكثيرا ما تتمثل بعدم الشعور بالمسؤولية ازاء الاطفال وترك الامور على عواهنا والانشغال بما لا يجدي نفعا في اعداد الجيل اللائق بمواصلة الرحلة البشرية على النحو الأفضل وهو هدف إنساني لا يجوز التغاضي عنه او اهماله، وقد ينسى الابوان ان الطفل يحاول أن يكون نسخة منهما، بل غالبا ما يعتقد الطفل بأن أباه هو الرجل الافضل في العالم، كذلك البنت الصغيرة التي ترى في امها اعظم امرأة في العالم، حتى لو كانت هذه الصورة مشوشة او لا تتقارب مع الحقيقة، لذا ستنتقل مواصفات الابوين الى اطفالهما على نحو شبه متكامل وهنا مكمن الخطورة.

أي لابد أن تكون الام فعلا هي المرأة النموذجية قولا وفعلا وكذا بالنسبة للأب، لأن الامر اذا جاء خلافا لهذا التصور ستنتج عنه مشكلة تربوية قد تلازم الاطفال حتى أواخر أعمارهم، بكلمة أكثر وضوحا، إذا كان سلوك الاب وقوله ينم عن الشر فإنه سينتقل الى الابن الطفل وربما يستمر معه طيلة حياته والامر نفسه يمكن أن يحدث مع البنت الصغيرة، والعكس يصح بطبيعة الحال.

بمعنى إذا كان النموذج الابوي ينتمي الى الخير فإن الابناء سينتمون الى الخير بلا تردد او توقع لنتيجة مغايرة كون هذا السلوك وحتى الاقوال تنغرس في نفوسهم ومن ثم تظهر في افعالهم بمختلف انواعها، ولعل مثل هذا الحرص للارتقاء بتربية الاطفال ينم عن شعور لا متناهي بالمسؤولية الملقاة على عاتق المربي أبا أو أما أو غيرهما، لاسيما اذا كان يشكل النموذج الامثل للصغار في أفعاله وأقواله وأفكاره وطبيعة سلوكه ونشاطه في المحيط الأصغر (العائلة) والمحيط الأكبر خارجها.

لهذا يتطلب الامر أن يهتم الآباء والامهات بتربية أنفسهم اولا لأن تربية النفس وتهذيبها وتقويتها وتطويرها تعتبر عنصر قوة مضافة للعائلة اولا ومن ثم للمجتمع ككل، وأن لايتم التعامل مع امور الحياة بعشوائية تنم عن لامبالاة مقيتة، إذ أن الكثير من المسؤولين عن تربية النشء يحصرون جهدهم في توفير الجانب المادي فقط، وهم يعتقدون أن المال سيحل كل المشاكل التي قد تواجه اطفالهم، لكن الوقائع القائمة تشير الى ان المال وكثرته غالبا ما يفسد تربية الاطفال، لاسيما اذا كان التركيز عليه كبيرا مقابل الاهمال التام للجانب المعنوي المتمثل بتعميق المبادئ والاخلاق والمثل في نفوس الاطفال منذ اوائل نشأتهم.

كما أن هناك فرق واسع قد لا يتنبّه عليه الابوان يتمثل بين القول والفعل، بمعنى أن الطفل حين يسمع من أبيه أقوالا منمقة مثيرة وجيدة ومشبعة بالفضيلة والاخلاق وغيرها من المعاني والمضامين الجيدة فإنه (الطفل) لايكتفي بالاقوال وحدها بل يريد أن يرى هذا القول الجيد مجسدا على الارض، ولهذا على الآباء والامهات التنبّه الى إقران القول الجيد بالعمل الأجود، كي يؤمن الطفل بما يسمعه منهما من كلمات مؤثرة وجميلة، أما حين يحدث العكس (وهذا ممكن ووارد) أي حين يحدث تناقض بين القول والعمل هنا تكمن الطامة الكبرى، حيث تنشأ الشخصية المرائية المنافقة في أعماق الطفل (ولدا أو بنتا) وتنمو لتصبح داء وخطرا على نفسها وعلى غيرها في آن واحد، مما قد تتعد هذه الشخصيات السلبية في داخل العائلة الوائدة تحت عامل التأثير المتبادل بحكم العيش في وسط عائلي واحد.

إذن فالكلام مهما بلغ فحواه من العلو والكمال والصحة، فإن تحقيقه على أرض الواقع سيكون شرطا للقبول به، وهو ما ينبغي أن يتنبّه إليه ويعمل عليه الأبوان، لأننا نقر جميعا بحتمية إنعكاس أفعال وأقوال الآباء والامهات على أطفالهما.
منقول
الأرض الطيبة
الأرض الطيبة
عضو مؤسس
عضو مؤسس

الجنس ذكر
عدد المساهمات 1857
نقاط التميز 3938
السٌّمعَة 45
تاريخ التسجيل 03/04/2009

الورقة الشخصية
الهواية:
السيرة الذاتية:

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى