مقاطعة تازولت للتربية والتعليم
سيكولوجية النمو Untitl18

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مقاطعة تازولت للتربية والتعليم
سيكولوجية النمو Untitl18
مقاطعة تازولت للتربية والتعليم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
» مابال الديار خاوية من اهلها
سيكولوجية النمو I_icon_minitimeالسبت 22 فبراير 2020, 7:35 pm من طرف فراشة المنتدى

» للأعزة الكرام عام مبارك
سيكولوجية النمو I_icon_minitimeالجمعة 04 يناير 2019, 12:28 pm من طرف ellabiba

» انواع البشر .... فاي نوع انت
سيكولوجية النمو I_icon_minitimeالثلاثاء 01 يناير 2019, 10:52 am من طرف همة

» لله درك يا أبا العتاهية
سيكولوجية النمو I_icon_minitimeالثلاثاء 01 يناير 2019, 10:47 am من طرف همة

» عرض حول مناهج الجيل الثاني
سيكولوجية النمو I_icon_minitimeالجمعة 05 أكتوبر 2018, 12:19 pm من طرف همة

» حنيـــــن عميـــــق
سيكولوجية النمو I_icon_minitimeالسبت 07 يوليو 2018, 9:58 pm من طرف saber-dz

» " #ذكاء_الإمام_الشافعي _رحمه الله
سيكولوجية النمو I_icon_minitimeالثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:40 pm من طرف كمال السنوسي

» قالت : إني وضعتها أنثى (قصة مؤثرة جداً )..
سيكولوجية النمو I_icon_minitimeالثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:21 pm من طرف كمال السنوسي

» راعي الابل والبحث عن الرزق
سيكولوجية النمو I_icon_minitimeالثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:16 pm من طرف كمال السنوسي

» قصة بن جدعان
سيكولوجية النمو I_icon_minitimeالثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:09 pm من طرف كمال السنوسي

» المعلمة المحبوبة
سيكولوجية النمو I_icon_minitimeالثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:05 pm من طرف كمال السنوسي

» صاحبة اعلى معدل وطني في البيام...ابنة مدينة الشمرة سارة بوشامة 19.76..
سيكولوجية النمو I_icon_minitimeالإثنين 25 يونيو 2018, 4:16 pm من طرف كمال السنوسي

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
كمال السنوسي - 5193
سيكولوجية النمو Vote_rcapسيكولوجية النمو Voting_barسيكولوجية النمو Vote_lcap 
فريد هدوش - 2735
سيكولوجية النمو Vote_rcapسيكولوجية النمو Voting_barسيكولوجية النمو Vote_lcap 
نعمة الله - 2201
سيكولوجية النمو Vote_rcapسيكولوجية النمو Voting_barسيكولوجية النمو Vote_lcap 
الأرض الطيبة - 1857
سيكولوجية النمو Vote_rcapسيكولوجية النمو Voting_barسيكولوجية النمو Vote_lcap 
sara05 - 1754
سيكولوجية النمو Vote_rcapسيكولوجية النمو Voting_barسيكولوجية النمو Vote_lcap 
tomtom - 1553
سيكولوجية النمو Vote_rcapسيكولوجية النمو Voting_barسيكولوجية النمو Vote_lcap 
ellabib - 1528
سيكولوجية النمو Vote_rcapسيكولوجية النمو Voting_barسيكولوجية النمو Vote_lcap 
عفاف الوفية - 1176
سيكولوجية النمو Vote_rcapسيكولوجية النمو Voting_barسيكولوجية النمو Vote_lcap 
صفاء - 1087
سيكولوجية النمو Vote_rcapسيكولوجية النمو Voting_barسيكولوجية النمو Vote_lcap 
khansa - 1068
سيكولوجية النمو Vote_rcapسيكولوجية النمو Voting_barسيكولوجية النمو Vote_lcap 

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 129 بتاريخ الخميس 12 أبريل 2012, 8:21 pm
cwoste batna
cwoste-batna.dz

سيكولوجية النمو

اذهب الى الأسفل

GMT + 3 Hours سيكولوجية النمو

مُساهمة من طرف كمال السنوسي الخميس 15 أبريل 2010, 1:05 pm

إن الظاهرة التربوية بالنظر إلى عمق تأصلها في تاريخ البشرية ، شكلت مجالا للممارسة المقصودة والعفوية ، وللمقاربات الدينية، والأخلاقية، والفلسفية والعلمية في كل الحضارات واطوار التاريخ البشري.
إن التربية كسلوك بشري علائقي "بين -فردي" وجماعي، لا يمكن اعتبارها إلا جزءا من إنسانية الإنسان ، ومقوما مركزيا لخصوصيته الإنسانية، وهي قبل ان تكون فكرا وتنظيرا، كانت ولا زالت أنماطا سلوكية تفاعلية غائية وهادفة، إنها تتحدد كحقل تأثير بين الراشد والطفل ، وكقناة وسيرورة تنشئوية يستضمر من خلالها الطفل مقومات الوجود والتكيف مع منطق الجماعة، كما أنها فضاء لاكتساب أشكال الوجود والمعرفة والقيم اللازمة لإنسانيتنا.

والتربية تاسست كمشروع فكري أولا، في أحضان الدين، قبل أن تتبناها الفلسفة كموضوع للتأمل والتفكير، ولقد اعتبرت بحق الحقل الفلسفي الحاسم، الذي حاول من خلاله الفيلسوف تقديم مشروعه الغجتماعي والحضاري وبقيت التربية مع ذلك سلوكا ممارسا يتم في أحضانه كل أشكال التفاعل والتواصل والتبادل البين-فردي، من جيل إلى جيل آخر، ينتقل بها الموروث الحضاري بكل ثقله، وعنفه، وغنائه ، وتعقيده.

يقدم لنا تاريخ الحضارات عدة شهادات أثرية ومكتوبة عن صيغ وكيفيات وأشكال الممارسة التربوية ومناهجها وطرائقها وغاياتها، ويمكن القول بأن الطروحات الفلسفية التربوية القديمة قد اهتمت ببعض أوجه نشاط الطفل، إلا أن أغلبها اقتصر على البعد التوجيهي والأخلاقي لما ينبغي أن يكون عليه تعلم الطفل و تهذيبه وتأديبه.
ولقد ساهم الفرابي وابن سينا وابن مسكويه والغزالي وغيرهم في بلورة عدة تصورات تربوية عملية حول طرائق تأديب الطفل وتعليمه وإكسابه فنون القول، وصناعات العلوم.
كما أن تصورات مونتيني Montaigne ورابلي Rabelais و طروحات روسو Rousseau حول مقومات كل سن عند الطفل وطرقها الخاصة في النظر والتفكير والإحساس كانت هامة، وبالطبع لا يمكن التقليل من عمق هذا التنبؤ التربوي عند روسو، وإن كانت مجرد سوسيولوجيا ميتافيزيقية كما سماها بياجيه، لأنها لم تقدم بيداغوجيا عملية ، كما أن بيستالوزي pestalozzi لم يتجاوز بنفسه المنظورات المسبقة حول الطفل، كنواة للراشد تتوفر على طاقة ذهنية فطرية، ونشاطات سلوكية تتجه متدرجة من البسيط إلى المعقد، فبستالوزي بقي منحصرا في نوع من الإستهلاك الشكلي لممارسات بيداغوجية صورية تغفل النمو وخصائص العقل وأطواره.منقول للفائدة
كمال السنوسي
كمال السنوسي
عضو مؤسس
عضو مؤسس

الجنس ذكر
عدد المساهمات 5193
نقاط التميز 14595
السٌّمعَة 38
تاريخ التسجيل 17/03/2009
العمر : 68

الورقة الشخصية
الهواية:
السيرة الذاتية:

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى