المواضيع الأخيرة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
كمال السنوسي - 5193 | ||||
فريد هدوش - 2735 | ||||
نعمة الله - 2201 | ||||
الأرض الطيبة - 1857 | ||||
sara05 - 1754 | ||||
tomtom - 1553 | ||||
ellabib - 1528 | ||||
عفاف الوفية - 1176 | ||||
صفاء - 1087 | ||||
khansa - 1068 |
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 31 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 31 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 129 بتاريخ الخميس 12 أبريل 2012, 8:21 pm
cwoste batna
cwoste-batna.dzعلمي طفلك مهارة الذكاء
صفحة 1 من اصل 1
علمي طفلك مهارة الذكاء
الذكاء الوجداني" مهارة يمكن للأطفال تعلمها إذا تلقوا التشجيع الكافي والتعليم المثابر للتفريق بين الطرق السليمة والطرق الخاطئة في التعبير عن مشاعرهم.
هذه مهارات يمكن تعلمها مثل ركوب العجل، أو العوم، أو غيرها. نعم يمكن للأطفال أن يتعلموا كيف يتحكمون في مشاعرهم بحيث لا يحكم عليهم أن يعيشوا حياة مستمرة من التعبيرات الغير ناضجة عن المشاعر.
كوالدة عودي بذهنك إلى طفولتكِ أنتِ شخصياً وأجيبي عن السؤال التالي: كم من تشجيع وتدريب تلقيتيه خلال سنوات نموك الأولى لكي تتعلمي كيف تتعاملي مع مشاعركِ؟ أغلب المعرضون للاكتئاب لم يتلقوا تلك المهارات الخاصة بالتعامل مع المشاعر في السنوات الثمانية عشر الأولى من حياتهم.
فيما يلي بعض من تلك المهارات التي ينبغي أن يتعلمها الطفل:
• التعامل بثقة مع رفض الآخرين. (كيفية التعامل مع رفض الأصدقاء اللعب معه – عدم الاستسلام للشعور بالفشل في لعبة والبحث عن لعبة أو هواية أخرى ـ الخ )
• كيف ومتى يغفر للآخرين عدم حساسيتهم معه.
• التعبير باحترام وأدب عن مشاعره السلبية وإحباطه من "الكبار".
• تعلم الاحترام (لا الخوف ولا الاستهانة).
• قبول الفشل بدون شعور مبالغ فيه بالذنب (التعامل مع الفشل الدراسي بصورة صحية بدون تهاون أو الشعور بذنب شديد).
• عمل حدوداً في العلاقات مع الأصدقاء دون جمود، أو برود، أو رفض للآخرين.
• تكوين علاقة مع الجنس الآخر تتسم بالجدية، والتواصل، والمحبة، واحترام الحدود.
• كيف يصبح الهدوء الواثق بالنفس، والسلام الداخلي، صفة أساسية في شخصيتة.
• كيفية التغلب على فخاخ الكبرياء.
• التوازن بين الرغبة في الحصول على رضى الأقران والحق في الاستقلالية والفرادة.
• التعامل مع أحاسيس صغر النفس، وعدم الأمان. (فهى مشاعر طبيعية في الطفولة).
• التواصل، والكلام بصورة سليمة ( نبرة الصوت ـ عدم البكاء بدون سبب ـ عدم الزن ـ عدم مقاطعة الآخرين ـ عدم التدخل في الحديث).
غالباً لا يسمح الكبار للأطفال بالصراع مع أفكارهم، ومشاعرهم، وبالتالي عدم التدرب على التحكم فيها لأنهم يقدمون للطفل الوصايا، والنصائح الجاهزة، حتى يعتاد عليها ويدمنّها.
هذا يؤدى إلى أن يفقد الطفل الرغبة في تكوين آراء خاصة به. وخطورة هذا أنه يؤثر سلبياً على إحساسه الداخلي بالكفاءة الذاتية وقد يقوده عندما يكبر إلى الاكتئاب أو سرعة الإحساس باليأس وبالإحباط.
هذه مهارات يمكن تعلمها مثل ركوب العجل، أو العوم، أو غيرها. نعم يمكن للأطفال أن يتعلموا كيف يتحكمون في مشاعرهم بحيث لا يحكم عليهم أن يعيشوا حياة مستمرة من التعبيرات الغير ناضجة عن المشاعر.
كوالدة عودي بذهنك إلى طفولتكِ أنتِ شخصياً وأجيبي عن السؤال التالي: كم من تشجيع وتدريب تلقيتيه خلال سنوات نموك الأولى لكي تتعلمي كيف تتعاملي مع مشاعركِ؟ أغلب المعرضون للاكتئاب لم يتلقوا تلك المهارات الخاصة بالتعامل مع المشاعر في السنوات الثمانية عشر الأولى من حياتهم.
فيما يلي بعض من تلك المهارات التي ينبغي أن يتعلمها الطفل:
• التعامل بثقة مع رفض الآخرين. (كيفية التعامل مع رفض الأصدقاء اللعب معه – عدم الاستسلام للشعور بالفشل في لعبة والبحث عن لعبة أو هواية أخرى ـ الخ )
• كيف ومتى يغفر للآخرين عدم حساسيتهم معه.
• التعبير باحترام وأدب عن مشاعره السلبية وإحباطه من "الكبار".
• تعلم الاحترام (لا الخوف ولا الاستهانة).
• قبول الفشل بدون شعور مبالغ فيه بالذنب (التعامل مع الفشل الدراسي بصورة صحية بدون تهاون أو الشعور بذنب شديد).
• عمل حدوداً في العلاقات مع الأصدقاء دون جمود، أو برود، أو رفض للآخرين.
• تكوين علاقة مع الجنس الآخر تتسم بالجدية، والتواصل، والمحبة، واحترام الحدود.
• كيف يصبح الهدوء الواثق بالنفس، والسلام الداخلي، صفة أساسية في شخصيتة.
• كيفية التغلب على فخاخ الكبرياء.
• التوازن بين الرغبة في الحصول على رضى الأقران والحق في الاستقلالية والفرادة.
• التعامل مع أحاسيس صغر النفس، وعدم الأمان. (فهى مشاعر طبيعية في الطفولة).
• التواصل، والكلام بصورة سليمة ( نبرة الصوت ـ عدم البكاء بدون سبب ـ عدم الزن ـ عدم مقاطعة الآخرين ـ عدم التدخل في الحديث).
غالباً لا يسمح الكبار للأطفال بالصراع مع أفكارهم، ومشاعرهم، وبالتالي عدم التدرب على التحكم فيها لأنهم يقدمون للطفل الوصايا، والنصائح الجاهزة، حتى يعتاد عليها ويدمنّها.
هذا يؤدى إلى أن يفقد الطفل الرغبة في تكوين آراء خاصة به. وخطورة هذا أنه يؤثر سلبياً على إحساسه الداخلي بالكفاءة الذاتية وقد يقوده عندما يكبر إلى الاكتئاب أو سرعة الإحساس باليأس وبالإحباط.
كمال السنوسي- عضو مؤسس
-
5193
14595
38
17/03/2009
العمر : 68
الورقة الشخصية
الهواية:
السيرة الذاتية:
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
السبت 22 فبراير 2020, 7:35 pm من طرف فراشة المنتدى
» للأعزة الكرام عام مبارك
الجمعة 04 يناير 2019, 12:28 pm من طرف ellabiba
» انواع البشر .... فاي نوع انت
الثلاثاء 01 يناير 2019, 10:52 am من طرف همة
» لله درك يا أبا العتاهية
الثلاثاء 01 يناير 2019, 10:47 am من طرف همة
» عرض حول مناهج الجيل الثاني
الجمعة 05 أكتوبر 2018, 12:19 pm من طرف همة
» حنيـــــن عميـــــق
السبت 07 يوليو 2018, 9:58 pm من طرف saber-dz
» " #ذكاء_الإمام_الشافعي _رحمه الله
الثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:40 pm من طرف كمال السنوسي
» قالت : إني وضعتها أنثى (قصة مؤثرة جداً )..
الثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:21 pm من طرف كمال السنوسي
» راعي الابل والبحث عن الرزق
الثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:16 pm من طرف كمال السنوسي
» قصة بن جدعان
الثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:09 pm من طرف كمال السنوسي
» المعلمة المحبوبة
الثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:05 pm من طرف كمال السنوسي
» صاحبة اعلى معدل وطني في البيام...ابنة مدينة الشمرة سارة بوشامة 19.76..
الإثنين 25 يونيو 2018, 4:16 pm من طرف كمال السنوسي