مقاطعة تازولت للتربية والتعليم
كيف تتعامل مع الطالب المشاغب ...... Untitl18

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مقاطعة تازولت للتربية والتعليم
كيف تتعامل مع الطالب المشاغب ...... Untitl18
مقاطعة تازولت للتربية والتعليم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
» مابال الديار خاوية من اهلها
كيف تتعامل مع الطالب المشاغب ...... I_icon_minitimeالسبت 22 فبراير 2020, 7:35 pm من طرف فراشة المنتدى

» للأعزة الكرام عام مبارك
كيف تتعامل مع الطالب المشاغب ...... I_icon_minitimeالجمعة 04 يناير 2019, 12:28 pm من طرف ellabiba

» انواع البشر .... فاي نوع انت
كيف تتعامل مع الطالب المشاغب ...... I_icon_minitimeالثلاثاء 01 يناير 2019, 10:52 am من طرف همة

» لله درك يا أبا العتاهية
كيف تتعامل مع الطالب المشاغب ...... I_icon_minitimeالثلاثاء 01 يناير 2019, 10:47 am من طرف همة

» عرض حول مناهج الجيل الثاني
كيف تتعامل مع الطالب المشاغب ...... I_icon_minitimeالجمعة 05 أكتوبر 2018, 12:19 pm من طرف همة

» حنيـــــن عميـــــق
كيف تتعامل مع الطالب المشاغب ...... I_icon_minitimeالسبت 07 يوليو 2018, 9:58 pm من طرف saber-dz

» " #ذكاء_الإمام_الشافعي _رحمه الله
كيف تتعامل مع الطالب المشاغب ...... I_icon_minitimeالثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:40 pm من طرف كمال السنوسي

» قالت : إني وضعتها أنثى (قصة مؤثرة جداً )..
كيف تتعامل مع الطالب المشاغب ...... I_icon_minitimeالثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:21 pm من طرف كمال السنوسي

» راعي الابل والبحث عن الرزق
كيف تتعامل مع الطالب المشاغب ...... I_icon_minitimeالثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:16 pm من طرف كمال السنوسي

» قصة بن جدعان
كيف تتعامل مع الطالب المشاغب ...... I_icon_minitimeالثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:09 pm من طرف كمال السنوسي

» المعلمة المحبوبة
كيف تتعامل مع الطالب المشاغب ...... I_icon_minitimeالثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:05 pm من طرف كمال السنوسي

» صاحبة اعلى معدل وطني في البيام...ابنة مدينة الشمرة سارة بوشامة 19.76..
كيف تتعامل مع الطالب المشاغب ...... I_icon_minitimeالإثنين 25 يونيو 2018, 4:16 pm من طرف كمال السنوسي

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
كمال السنوسي - 5193
كيف تتعامل مع الطالب المشاغب ...... Vote_rcapكيف تتعامل مع الطالب المشاغب ...... Voting_barكيف تتعامل مع الطالب المشاغب ...... Vote_lcap 
فريد هدوش - 2735
كيف تتعامل مع الطالب المشاغب ...... Vote_rcapكيف تتعامل مع الطالب المشاغب ...... Voting_barكيف تتعامل مع الطالب المشاغب ...... Vote_lcap 
نعمة الله - 2201
كيف تتعامل مع الطالب المشاغب ...... Vote_rcapكيف تتعامل مع الطالب المشاغب ...... Voting_barكيف تتعامل مع الطالب المشاغب ...... Vote_lcap 
الأرض الطيبة - 1857
كيف تتعامل مع الطالب المشاغب ...... Vote_rcapكيف تتعامل مع الطالب المشاغب ...... Voting_barكيف تتعامل مع الطالب المشاغب ...... Vote_lcap 
sara05 - 1754
كيف تتعامل مع الطالب المشاغب ...... Vote_rcapكيف تتعامل مع الطالب المشاغب ...... Voting_barكيف تتعامل مع الطالب المشاغب ...... Vote_lcap 
tomtom - 1553
كيف تتعامل مع الطالب المشاغب ...... Vote_rcapكيف تتعامل مع الطالب المشاغب ...... Voting_barكيف تتعامل مع الطالب المشاغب ...... Vote_lcap 
ellabib - 1528
كيف تتعامل مع الطالب المشاغب ...... Vote_rcapكيف تتعامل مع الطالب المشاغب ...... Voting_barكيف تتعامل مع الطالب المشاغب ...... Vote_lcap 
عفاف الوفية - 1176
كيف تتعامل مع الطالب المشاغب ...... Vote_rcapكيف تتعامل مع الطالب المشاغب ...... Voting_barكيف تتعامل مع الطالب المشاغب ...... Vote_lcap 
صفاء - 1087
كيف تتعامل مع الطالب المشاغب ...... Vote_rcapكيف تتعامل مع الطالب المشاغب ...... Voting_barكيف تتعامل مع الطالب المشاغب ...... Vote_lcap 
khansa - 1068
كيف تتعامل مع الطالب المشاغب ...... Vote_rcapكيف تتعامل مع الطالب المشاغب ...... Voting_barكيف تتعامل مع الطالب المشاغب ...... Vote_lcap 

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 26 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 26 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 129 بتاريخ الخميس 12 أبريل 2012, 8:21 pm
cwoste batna
cwoste-batna.dz

كيف تتعامل مع الطالب المشاغب ......

اذهب الى الأسفل

GMT + 3 Hours كيف تتعامل مع الطالب المشاغب ......

مُساهمة من طرف فريد هدوش الجمعة 19 فبراير 2010, 10:04 pm

لقد
شد انتباهي هذا الموضوع في أحد المنتديات فنقلته حتى يستفيد منه أساتذتنا
و معلمينا الأكارم المحترمين في تعاملهم مع الطلبة المشاغبين


* * * * * * * * * *

من الطبيعي جداً أن يوجد في الصف فئة من الطلبة المشاغبين، المشاكسين،
وينبغي أن لا يستعجل المدرس بالحكم عليهم بأنهم لا يرغبون بالتعلم
والنجاح، فجميع الطلبة يحبون أن يتعلموا ويتقدموا وينجحوا، فالباعث على
المشاغبة ربما كان لمرحلة المراهقة أو لبعض الضغوط التي يواجهها الطالب في
بيئته الاجتماعية، أو قد تكون تعبيراً لدى بعض الطلاب عن حبهم للظهور
والتميز، فعندما لا يستطيع الطالب المحب للظهور التميز دراسياً فإنه يسعى
إلى البحث عن طريقة أخرى للظهور والتميز، حتى لو كانت في نظر المدرسين
سلوكيات سلبية أو تصرفات خاطئة.

* والطالب الذي يحتاج إلى عناية مركزة
واهتمام هو الطالب الذي يتصرف بأحد النقيضين، فإما أن يكون طالباً خجولاً
جداً ومنزوياً ولا يشارك زملاؤه الطلبة، وإما طالباً مشاغباً جداً، يفتعل
الخصومات ويقود المنازعات، ويزعج الطلبة والمدرسين، هذان الصنفان هما
اللذان ينبغي مناقشة حالتيهما بعناية مركزة.

* ومن الأخطاء الشائعة في معالجة مشاكل
الطلبة المشاغبين أو غير المنضبطين هو تأخير مواجهة المشكلة بوقت مبكر
وتركها تستفحل دون اتخاذ موقف حاسم لحلها، فمبدأ التأخير يسمح للقضية
بالتعاظم والمشكلة بالتفاقم حتى لا يمكن بعد ذلك السيطرة عليها، لذا
فعندما يلاحظ المدرس سوء سلوك متكرر من طالب ما، أو مشكلة واضحة لدى طالب
آخر، فعليه المسارعة إلى اتخاذ موقف مناسب مباشرة، فإذا فعل ذلك شعر
بارتياح كبير من التوتر الذي يتزامن مع المماطلة في حل القضايا.

* وهناك بعض الأساليب المقترحة للتعامل
مع الطلبة المشاغبين والتي أثبتت مناسبتها في كثير من الحالات، ولكنها تظل
طرقاً يعتمد تطبيقها على الظروف المحيطة بالمشكلة، فما يمكن أن يكون
مجدياً مع طالب ما، قد لا يكون مناسباً البتة مع طالب آخر، ومن الأساليب
ما يأتي:


1- عقد جلسة خاصة:

من أفضل الأساليب وأكثرها فعالية في حل مشاكل الطلبة المتعلقة
بالانضباط، أو المشاكل النفسية، أو العلاقات الاجتماعية، أو حتى ما يتعلق
بتحصيله الدراسي، أسلوب عقد جلسة خاصة مع الطالب. هذه الجلسات الشخصية
الانفرادية عادة ما تولد جواً من الألفة والتفاهم يندر تحقيقه في غير هذه
الطريقة، فالنصيحة بالسر لا تحرج الطالب أمام زملائه ولا تشهر به، كما أن
الطالب سوف يتكلم بارتياح ويزود المدرس بمعلومات كثيرة قد تساعد على حل
المشكلة تلقائياً، وهذه الطريقة تعد أدعى الطرق وأفضلها لقبول النصيحة،
والاستماع والإرشاد، فقديماً قد نسب إلى الشافعي قوله:

تعمدّني بنصحك في انفرادي
وجنّبني النصيحة في الجماعة
فإن النصح بين الناس نـوع
من التوبيخ لا أرضى سماعه
وإن خالفتني وعصيت قولي
فلا تجزع إذا لم تُعط طاعـة


2- التوبيخ و التعنيف:

إن أسلوب التوبيخ أو التعنيف قد أثبت جدواه في إيقاف
كثير من الطلبة غير المنضبطين، خاصة إذا كان التصرف والسلوك تصرفاً
ثانوياً، فالتوبيخ والتعنيف غالباً ما يكونان كافيين.

في مثل هذه الحالة فإن بعض الطلبة يكفيهم ذلك ليردعهم عن
تصرفاتهم، بينما قد يواجه المدرس من لا يعبأ بذلك التوبيخ ولا يلقى له
بالاً، فمثل هؤلاء الطلبة ينبغي أن لا يكثر عليهم المدرس التعنيف والتوبيخ
أو يتلفظ عليهم بألفاظ جارحة قد لا تزيد المشكلة إلا تفاقماً وما أجمل ما
نصح به أبو الفتح البستي حين قال:

ولا تعنّف إذا قومت ذا عوج
فربما أعقب التقويم تعويجاً

كما تجدر الإشارة إلى أن هناك فرقاً بين التوبيخ والتعنيف
والاستهزاء والسخرية، ففي حين أن التعنيف والتوبيخ قد يكون مطلوباً لحفظ
النظام في حالات عديدة، إلا أن السخرية والاستهزاء تصرف غير مقبول من
المدرس المربي حتى ولو أدى ذلك إلى حفظ النظام، فالمدرس الذي يكثر من
الاستهزاء بالآخرين إنما يجني من ذلك كره الطلبة له وعدم احترامه.


* اعمل:
1- أقم علاقة حسنة مع الطلبة تقنعهم بأنك حريص على تقدمهم.
2- عامل الطلبة كبشر يمكن أن يرتكبوا أخطاء كما يمكن أن يتغير سلوكهم.
3- حاول أن تفرق بين التصرف الفردي والتصرف أو السلوك الجماعي.
4- حاول أن تحل المشكلات على انفراد أو مع مجموعات صغيرة.
5- أشرك واستشر بعض زملائك المدرسين عندما يستعصي عليك السيطرة على المشكلة.
6- تجاهل بعض الهفوات والأخطاء البسيطة التي قد تصدر من بعض الطلبة.
7- عاقب الطالب أمام جميع الطلبة إذا خرق النظام أمامهم.


* لا تعمل:
1- لا تصف طالباً بصفة معينة وتفترض أنه لن يتغير أبداً.
2- لا تسرف في العقاب.
3- لا تغضب وتفقد توازنك مهما كان السبب.
4- لا تتلفظ بألفاظ غير لائقة.
5- لا تعاقب جميع أفراد الفصل بسبب سوء سلوك أحدهم.
6- لا تلجأ إلى طرق العقاب البدني أو تستعمل الضرب.
7- لا تجعل سلوك أحد الطلبة يؤثر في تقويمك إنجازه الدراسي.
8- لا تضع لنفسك نظاماً مختلفاً عن أنظمة
العقاب المعمول بها في المدرسة أو المعهد أو الكلية، فربما أدى ذلك إلى
قلة فعاليتها وانعدام جدواها.


3- الأسئلة المتكررة:

واحدة من الطرق التي أثبتت جدواها في معالجة تصرفات
الطلبة غير المنضبطين هي سؤالهم المتكرر بعدة أسئلة، فالطالب الذي يسأل
عدة أسئلة متكررة بعد أن تصرف تصرفاً غير مرغوب فيه سيشعر أن عليه أن يضبط
نفسه أكثر حتى يقلل من إحراج نفسه بالأسئلة التي ربما لن يكون دائماً
مستعداً لها، كما أن باقي الطلبة سيعلمون أيضاً أن الانضباط سوف ينجيهم من
تلك الأسئلة.


4- إجراء اختبار بدلاً من التدريس:

عندما يتصرف أكثر طلبة الفصل تصرفاً يخل بالانضباط أو
النظام فمن تلك الحلول الناجعة التي تساعد على الانضباط أن يطلب المدرس من
الطلبة إخراج أوراق فارغة والبدء في اختبار قصير، هذا الإجراء سيعيد
الهدوء إلى الفصل بأسرع وقت ممكن، كما أنه يبقي في ذاكرة الطلبة كجزاء
رادع إذا أخل الطلبة بالنظام مرة أخرى، ولأن الاختبار كان مفاجئاً فإن
درجات الطلبة تكون منخفضة جداً، مما يمكن المدرس من التأكيد بأن هذه هي
النتيجة الحتمية عندما لا يهتم الطلبة بالانضباط والاهتمام، ويجدر أن
يتذكر المدرس أن هذا الاختبار إنما هو لضبط الفصل وأن لا يجعله أحد
الاختبارات المقوّمة لمستوى الطالب إذ إن الظروف التي أعطي فيها هذا
الاختبار للطلبة لا تعكس قدرات الطالب ولا مدى تحصيله الدراسي.

avatar
فريد هدوش
إداري
إداري

الجنس ذكر
عدد المساهمات 2735
نقاط التميز 5833
السٌّمعَة 43
تاريخ التسجيل 17/03/2009
العمر : 50

الورقة الشخصية
الهواية:
السيرة الذاتية:

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى