مقاطعة تازولت للتربية والتعليم
المؤسسات التربوية والتعليمية ودورها في تحقيق معنى الوطنية Untitl18

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مقاطعة تازولت للتربية والتعليم
المؤسسات التربوية والتعليمية ودورها في تحقيق معنى الوطنية Untitl18
مقاطعة تازولت للتربية والتعليم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
» مابال الديار خاوية من اهلها
المؤسسات التربوية والتعليمية ودورها في تحقيق معنى الوطنية I_icon_minitimeالسبت 22 فبراير 2020, 7:35 pm من طرف فراشة المنتدى

» للأعزة الكرام عام مبارك
المؤسسات التربوية والتعليمية ودورها في تحقيق معنى الوطنية I_icon_minitimeالجمعة 04 يناير 2019, 12:28 pm من طرف ellabiba

» انواع البشر .... فاي نوع انت
المؤسسات التربوية والتعليمية ودورها في تحقيق معنى الوطنية I_icon_minitimeالثلاثاء 01 يناير 2019, 10:52 am من طرف همة

» لله درك يا أبا العتاهية
المؤسسات التربوية والتعليمية ودورها في تحقيق معنى الوطنية I_icon_minitimeالثلاثاء 01 يناير 2019, 10:47 am من طرف همة

» عرض حول مناهج الجيل الثاني
المؤسسات التربوية والتعليمية ودورها في تحقيق معنى الوطنية I_icon_minitimeالجمعة 05 أكتوبر 2018, 12:19 pm من طرف همة

» حنيـــــن عميـــــق
المؤسسات التربوية والتعليمية ودورها في تحقيق معنى الوطنية I_icon_minitimeالسبت 07 يوليو 2018, 9:58 pm من طرف saber-dz

» " #ذكاء_الإمام_الشافعي _رحمه الله
المؤسسات التربوية والتعليمية ودورها في تحقيق معنى الوطنية I_icon_minitimeالثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:40 pm من طرف كمال السنوسي

» قالت : إني وضعتها أنثى (قصة مؤثرة جداً )..
المؤسسات التربوية والتعليمية ودورها في تحقيق معنى الوطنية I_icon_minitimeالثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:21 pm من طرف كمال السنوسي

» راعي الابل والبحث عن الرزق
المؤسسات التربوية والتعليمية ودورها في تحقيق معنى الوطنية I_icon_minitimeالثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:16 pm من طرف كمال السنوسي

» قصة بن جدعان
المؤسسات التربوية والتعليمية ودورها في تحقيق معنى الوطنية I_icon_minitimeالثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:09 pm من طرف كمال السنوسي

» المعلمة المحبوبة
المؤسسات التربوية والتعليمية ودورها في تحقيق معنى الوطنية I_icon_minitimeالثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:05 pm من طرف كمال السنوسي

» صاحبة اعلى معدل وطني في البيام...ابنة مدينة الشمرة سارة بوشامة 19.76..
المؤسسات التربوية والتعليمية ودورها في تحقيق معنى الوطنية I_icon_minitimeالإثنين 25 يونيو 2018, 4:16 pm من طرف كمال السنوسي

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
كمال السنوسي - 5193
المؤسسات التربوية والتعليمية ودورها في تحقيق معنى الوطنية Vote_rcapالمؤسسات التربوية والتعليمية ودورها في تحقيق معنى الوطنية Voting_barالمؤسسات التربوية والتعليمية ودورها في تحقيق معنى الوطنية Vote_lcap 
فريد هدوش - 2735
المؤسسات التربوية والتعليمية ودورها في تحقيق معنى الوطنية Vote_rcapالمؤسسات التربوية والتعليمية ودورها في تحقيق معنى الوطنية Voting_barالمؤسسات التربوية والتعليمية ودورها في تحقيق معنى الوطنية Vote_lcap 
نعمة الله - 2201
المؤسسات التربوية والتعليمية ودورها في تحقيق معنى الوطنية Vote_rcapالمؤسسات التربوية والتعليمية ودورها في تحقيق معنى الوطنية Voting_barالمؤسسات التربوية والتعليمية ودورها في تحقيق معنى الوطنية Vote_lcap 
الأرض الطيبة - 1857
المؤسسات التربوية والتعليمية ودورها في تحقيق معنى الوطنية Vote_rcapالمؤسسات التربوية والتعليمية ودورها في تحقيق معنى الوطنية Voting_barالمؤسسات التربوية والتعليمية ودورها في تحقيق معنى الوطنية Vote_lcap 
sara05 - 1754
المؤسسات التربوية والتعليمية ودورها في تحقيق معنى الوطنية Vote_rcapالمؤسسات التربوية والتعليمية ودورها في تحقيق معنى الوطنية Voting_barالمؤسسات التربوية والتعليمية ودورها في تحقيق معنى الوطنية Vote_lcap 
tomtom - 1553
المؤسسات التربوية والتعليمية ودورها في تحقيق معنى الوطنية Vote_rcapالمؤسسات التربوية والتعليمية ودورها في تحقيق معنى الوطنية Voting_barالمؤسسات التربوية والتعليمية ودورها في تحقيق معنى الوطنية Vote_lcap 
ellabib - 1528
المؤسسات التربوية والتعليمية ودورها في تحقيق معنى الوطنية Vote_rcapالمؤسسات التربوية والتعليمية ودورها في تحقيق معنى الوطنية Voting_barالمؤسسات التربوية والتعليمية ودورها في تحقيق معنى الوطنية Vote_lcap 
عفاف الوفية - 1176
المؤسسات التربوية والتعليمية ودورها في تحقيق معنى الوطنية Vote_rcapالمؤسسات التربوية والتعليمية ودورها في تحقيق معنى الوطنية Voting_barالمؤسسات التربوية والتعليمية ودورها في تحقيق معنى الوطنية Vote_lcap 
صفاء - 1087
المؤسسات التربوية والتعليمية ودورها في تحقيق معنى الوطنية Vote_rcapالمؤسسات التربوية والتعليمية ودورها في تحقيق معنى الوطنية Voting_barالمؤسسات التربوية والتعليمية ودورها في تحقيق معنى الوطنية Vote_lcap 
khansa - 1068
المؤسسات التربوية والتعليمية ودورها في تحقيق معنى الوطنية Vote_rcapالمؤسسات التربوية والتعليمية ودورها في تحقيق معنى الوطنية Voting_barالمؤسسات التربوية والتعليمية ودورها في تحقيق معنى الوطنية Vote_lcap 

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 31 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 31 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 129 بتاريخ الخميس 12 أبريل 2012, 8:21 pm
cwoste batna
cwoste-batna.dz

المؤسسات التربوية والتعليمية ودورها في تحقيق معنى الوطنية

اذهب الى الأسفل

GMT + 3 Hours المؤسسات التربوية والتعليمية ودورها في تحقيق معنى الوطنية

مُساهمة من طرف كمال السنوسي الأربعاء 17 فبراير 2010, 8:31 am

المؤسسات التربوية والتعليمية ودورها في تحقيق معنى الوطنية

الحمد لله وحده ، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده ؛ وبعد :
فالوطنية صفةٌ مُشتقةٌ من الوطن الذي يعني مكان إقامة الإنسان ومحل معيشته مع من حوله من كائناتٍ ، وما حوله من مكونات . وهنا يُلاحظ أن الإنسان في هذا الوطن مرتبطٌ مع من في مجتمعه بالعديد من الروابط الاجتماعية والمصالح المُشتركة .
وليس غريباً أبداً أن يُحب الإنسان وطنه الذي عاش فيه ، ونشأ بين ربوعه ؛ إذ إن ذلك أمرٌ فطريٌ وسلوكٌ طبيعيٌ وعاطفةٌ إنسانيةٌ يشترك فيها الناس جميعاً على اختلاف الأزمنة والأمكنة . وهنا يجب تأكيد أن الوطنية الصادقة المنضبطة لا تتعارض وتعاليمَ الدين الإسلامي الحنيف وتوجيهاته الكريمة التي تحث في مجموعها على محبة الوطن وصدق الانتماء إليه ، وقد أشارت بعض آيات القرآن الكريم في معرض حديثه عن فضائل الصحابة الكرام الذين هاجروا من ديارهم وضحوا بأوطانهم في سبيل الله تعالى إلى شيءٍ من ذلك ، قال تعالى : { للفقراء المُهاجرين الذين أُخرجوا من ديارهم وأموالهم يبتغون فضلاً من الله ورضواناً وينصرون الله ورسوله أولئك هم الصادقون } ( سورة الحشر : الآية رقم 8 ) .

وليس هذا فحسب فقد أشارت السُنة النبوية - على صاحبها أفضل الصلاة وأتم التسليم - إلى حب الإنسان لوطنه ، وهو ما تمثل في حب الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم لمكة المكرمة وهي بلده وموطنه الأصلي ، فقد روي عن ابن عباسٍ - رضي الله عنهما - أنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لمكة : " ما أطيبك من بلدٍ ، وأحبك إلىَّ ، ولولا أن قومي أخرجوني منك ما سكنت غيرك " ( الترمذي ، الحديث رقم 3926 ، ص 880 ) .

والمعنى أن حب الوطن في الإسلام أمرٌ واردٌ ولا غرابة فيه إذا كان يعني حب الوطن وصدق الانتماء إليه . وقد دعا إليه الإسلام شريطة أن يكون ذلك الحب للوطن مُتفقاً مع تعاليم الدين ، وبعيداً عن العنصرية المذمومة ، والعرقية المقيتة ، والشعوبية البغيضة ، والقومية الرخيصة التي تتنافى كُلياً والوطنية الحقة ، وتختلف عنها بالكلية .
ولأن في كل مجتمعٍ مؤسساته التربوية والتعليمية التي تُعنى بتنشئة أفراده وتربيتهم وتعليمهم ؛ فإن على المؤسسات التربوية والتعليمية في بلادنا أن تحرص على تحقيق المعنى الصحيح للمواطنة الحقة التي نطمح جميعاً إلى تحقُقها من خلال ما يلي :

1 – الحرص على تحقيق الهدف الرئيس والغاية العُظمى من العملية التربوية الإسلامية المُتمثلة في إعداد الإنسان الصالح والمجتمع الصالح الذي يؤمن بالله تعالى رباً ، وبالإسلام ديناً ، وبمحمدٍ صلى الله عليه وسلم نبياً ورسولاً .

2 – ضرورة التمسك التام والمحافظة الكاملة على الهوية الإسلامية المُميزة التي ينفرد بها النظام التعليمي في المملكة العربية السعودية عن غيره من الأنظمة التعليمية المُعاصرة ؛ من خلال العناية بكل ما يمتاز به من خصوصيات مُتميزة ، والعمل على تأكيدها بمختلف الطرائق والكيفيات الممكنة ، وعدم التخلي عنها أو عن بعضها مهما كانت الأسباب أو الدواعي .

3 - التشديد على غرس مبدأ الاعتزاز بالهوية الإسلامية في النفوس من خلال توظيف مُفردات و مناشط النظام التربوي والتعليمي في هذه المؤسسات المختلفة لهذا الشأن ، انطلاقاً من أهمية الشعور بواجب تنمية روح الولاء للشريعة الإسلامية السمحة ، والعودة الجادة إلى رصيد الأُمة الثقافي ومخزونها الفكري الأصيل ، والعمل على توظيفه توظيفاً حضارياً يُعيد له التألق والحيوية والقدرة على مواجهة مختلف التحديات المُعاصرة والمُستقبلية وكشف زيفها وبطلان دعواتها وفي مُقدمتها الإرهاب والتطرف والغلو .

4 - العمل الجاد على استمرار تقييم وتطوير خطط وبرامج النظام التعليمي في مختلف المؤسسات التربوية والتعليمية سواءً فيما له علاقة بالأهداف ، أو المحتويات المنهجية ، أو أساليب التدريس ، أو آليات التقويم ، أو آليات التدريب ، أو إعداد المعلم ، أو غيرها مما له علاقة بالنظام التربوي والتعليمي . والحرص في هذا الشأن على الإفادة الكاملة من البرامج العالمية المتخصصة في مُختلف المجالات بما لا يتعارض و تعاليمَ وتوجيهاتِ ديننا الإسلامي الحنيف ، ولا يختلف مع ما نصت عليه سياسة التعليم في بلادنا .

5 - توظيف النظام التعليمي في هذه المؤسسات التعليمية بكامل طاقاته وجميع إمكاناته المُختلفة لتنمية الوعي الإسلامي الصحيح البعيد عن التطرف والإرهاب والغلو ، والمتفاعل إيجابياً مع كل جديدٍ ومُفيد شريطة أن يكون ذلك التفاعل نافعاً ومفيداً لمجتمعنا ، وغير متعارضٍ و تعاليمَ وتوجيهاتِ ديننا الحنيف في أي شأنٍ من شؤون الحياة .

وختاماً / أسأل الله الكريم ، رب العرش العظيم أن يحفظ علينا أمننا ، وأن يديم علينا وعلى إخواننا المسلمين نعمة الأمن والإيمان ، والحمد لله رب العالمين.
كمال السنوسي
كمال السنوسي
عضو مؤسس
عضو مؤسس

الجنس ذكر
عدد المساهمات 5193
نقاط التميز 14595
السٌّمعَة 38
تاريخ التسجيل 17/03/2009
العمر : 68

الورقة الشخصية
الهواية:
السيرة الذاتية:

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى