مقاطعة تازولت للتربية والتعليم
التنشئة الاجتماعية Untitl18

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مقاطعة تازولت للتربية والتعليم
التنشئة الاجتماعية Untitl18
مقاطعة تازولت للتربية والتعليم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
» مابال الديار خاوية من اهلها
التنشئة الاجتماعية I_icon_minitimeالسبت 22 فبراير 2020, 7:35 pm من طرف فراشة المنتدى

» للأعزة الكرام عام مبارك
التنشئة الاجتماعية I_icon_minitimeالجمعة 04 يناير 2019, 12:28 pm من طرف ellabiba

» انواع البشر .... فاي نوع انت
التنشئة الاجتماعية I_icon_minitimeالثلاثاء 01 يناير 2019, 10:52 am من طرف همة

» لله درك يا أبا العتاهية
التنشئة الاجتماعية I_icon_minitimeالثلاثاء 01 يناير 2019, 10:47 am من طرف همة

» عرض حول مناهج الجيل الثاني
التنشئة الاجتماعية I_icon_minitimeالجمعة 05 أكتوبر 2018, 12:19 pm من طرف همة

» حنيـــــن عميـــــق
التنشئة الاجتماعية I_icon_minitimeالسبت 07 يوليو 2018, 9:58 pm من طرف saber-dz

» " #ذكاء_الإمام_الشافعي _رحمه الله
التنشئة الاجتماعية I_icon_minitimeالثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:40 pm من طرف كمال السنوسي

» قالت : إني وضعتها أنثى (قصة مؤثرة جداً )..
التنشئة الاجتماعية I_icon_minitimeالثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:21 pm من طرف كمال السنوسي

» راعي الابل والبحث عن الرزق
التنشئة الاجتماعية I_icon_minitimeالثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:16 pm من طرف كمال السنوسي

» قصة بن جدعان
التنشئة الاجتماعية I_icon_minitimeالثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:09 pm من طرف كمال السنوسي

» المعلمة المحبوبة
التنشئة الاجتماعية I_icon_minitimeالثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:05 pm من طرف كمال السنوسي

» صاحبة اعلى معدل وطني في البيام...ابنة مدينة الشمرة سارة بوشامة 19.76..
التنشئة الاجتماعية I_icon_minitimeالإثنين 25 يونيو 2018, 4:16 pm من طرف كمال السنوسي

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
كمال السنوسي - 5193
التنشئة الاجتماعية Vote_rcapالتنشئة الاجتماعية Voting_barالتنشئة الاجتماعية Vote_lcap 
فريد هدوش - 2735
التنشئة الاجتماعية Vote_rcapالتنشئة الاجتماعية Voting_barالتنشئة الاجتماعية Vote_lcap 
نعمة الله - 2201
التنشئة الاجتماعية Vote_rcapالتنشئة الاجتماعية Voting_barالتنشئة الاجتماعية Vote_lcap 
الأرض الطيبة - 1857
التنشئة الاجتماعية Vote_rcapالتنشئة الاجتماعية Voting_barالتنشئة الاجتماعية Vote_lcap 
sara05 - 1754
التنشئة الاجتماعية Vote_rcapالتنشئة الاجتماعية Voting_barالتنشئة الاجتماعية Vote_lcap 
tomtom - 1553
التنشئة الاجتماعية Vote_rcapالتنشئة الاجتماعية Voting_barالتنشئة الاجتماعية Vote_lcap 
ellabib - 1528
التنشئة الاجتماعية Vote_rcapالتنشئة الاجتماعية Voting_barالتنشئة الاجتماعية Vote_lcap 
عفاف الوفية - 1176
التنشئة الاجتماعية Vote_rcapالتنشئة الاجتماعية Voting_barالتنشئة الاجتماعية Vote_lcap 
صفاء - 1087
التنشئة الاجتماعية Vote_rcapالتنشئة الاجتماعية Voting_barالتنشئة الاجتماعية Vote_lcap 
khansa - 1068
التنشئة الاجتماعية Vote_rcapالتنشئة الاجتماعية Voting_barالتنشئة الاجتماعية Vote_lcap 

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 39 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 39 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 129 بتاريخ الخميس 12 أبريل 2012, 8:21 pm
cwoste batna
cwoste-batna.dz

التنشئة الاجتماعية

اذهب الى الأسفل

GMT + 3 Hours التنشئة الاجتماعية

مُساهمة من طرف كمال السنوسي الأربعاء 17 فبراير 2010, 7:32 am

التنشئة الاجتماعية

على الرغم من أنّ بناء المعرفة أمر شخصي، إلاّ أنه مرتبط بالسياق الاجتماعي. لذا فالتنشئة الاجتماعية بيداغوجيا تعيد النظر في النماذج النفسية للنمو المعرفي، وتؤكد على الأبعاد الاجتماعية التي تساهم في تكوين الكفاءات.
قديمة هي الأبحاث المتعلقة بمفهوم التصوّرات المسبقة أوالتمثيل الأولي، وقد أبرزت ثلاثة أشكال أو نماذج كبرى للتربية، نلخصها فيما يلي:
الأوّل يمكن أن نسميه نموذج التناقل أو " المجابهة " كما يسميه البعض، حيث يعتبر عقل التلميذ "شمعا رخوا" تطبع عليه المعلومات. وهو ما يسمّى أيضا بنموذج " الأوعية المتّصلة ".
أما الثاني فهو النموذج السلوكي (béhavioriste)، حيث يكون التعلّم نتيجة لسلسلة من الشروط ( منبّه واستجابة)؛ وتعتبر فيه المعارف سلوكات يمكن ملاحظتها، ومنتظرة في نهاية التعلّم.
وأما الثالث، فإنه نموذج التنشئة الاجتماعية حيث لا تمثّل التصورات الأولية نقطة انطلاق مسار التعلّم فحسب، بل هي في صميم هذا التعلّم. أي أنّ التلميذ يبني معارفه بنفسه، لأنّ التطوّر الفكري مسار داخلي يتحقّق عبر مراحل متتالية. فهو إذن لا يمكنه أن يكتسب معارف جديدة إلاّ إذا كان بناؤه الفكري يسمح بذلك. لذا، فإنّه من غير المعقول أن نحشو عقول التلاميذ بمعارف لا يمكن استيعابها.
وبهذا المنظور، على المدرّس أن يحترم هذا المسار للتطوّر الشخصي للتلميذ والتكيّف مع حاجاته؛ فدوره يتمثل في الملاحظة، والتشخيص، وإجراء تقييم تكويني باعتبار الفروق الفردية، لأنّ أيّ معرفة جديدة لا يمكنها أن تكون فعلية إلاّ إذا كان بناؤها بناء اندماجيا مع الشبكة المفاهيمية للمتعلّم. وقد تحدّث أحد المربين(Ausubel) عمّا أسماه بـ " جسور معرفية "، وهي الكيفية الضرورية التي يكتسب بها التلميذ معارف جديدة؛ فيمكن إذن أن تحدث تعلّمات ذات دلالة متفاعلة مع مكتسبات سابقة، أو آلية دون أيّ ارتباط بالمكتسبات القبلية. وفي واقع الأمر، كي يقوم الطفل بتعلّمه بنفسه، فإنه من الأفضل أن يقترح المدرّس، وينبّه، يلاحظ، يستمع ويتقبّل أن يكتشف التلميذ، ويستكشف، ويحاول. بالإضافة إلى ذلك، فالمدرّس يعين التلاميذ على الصياغة والتحرير، واختيار المعالم، والتعبير عن فرضيات، وإدراك المشكل الذي يمكنهم حلّه. ومن جهة أخرى، فهو يسيّر التواصل بين المتعلّمين ليتمكّنوا من شرح طرائقهم المنهجية، وتبرير اختياراتهم، وتقبّل حجج الآخرين؛ ثمّ يقـترح في الأخـير تمارين مكـيّفة لترسيخ المعارف الجديدة والتحكّم فيها والتعمّق ، وإعادة استـثمارها (أو استخدامها).
وفي الأخير، التعلّم بمنظور " التنشئة الاجتماعية "، هو أن يعدّ الفرد معارفه بنفسه، مع ضرورة المرور بمرحلة التفاعل الداخلي، بل ربما بالصراع المعرفي الاجتماعي مع الغير، والذي لا يمكن أن يكون ناجعا إلاّ إذا كان المدرّس قادرا على تسيير هذه الوضعية، وتمكين كل واحد من الانتقال من المستوى الخارجي(بين الأفراد) إلى المستوى الداخلي (داخل الفرد)، وهذا ما يسهّل – دون شك – مرحلة ملكة التعبير الداخلي وإعداده.
ومن هنا يتّضح أنّ النظام التربوي الذي يريد أن يمنح للجميع فرصا متساوية، يجب أن يأخذ في الحسبان السياق الاجتماعي الذي يمكّن من التطوّر الفردي للذكاء، والذي يعتبر بدوره شكلا خاصّا من أشكال التكيّف الضروري، في عصر القيم العالمية، بعيدا عن الأشكال والنماذج التربوية الجاهزة، لأنّ كلّ تقدّم يتطلّب بالضرورة القيام بتغذية راجعة وإعادة النظر، وعلى وجه الخصوص أن نستحضر دائما في أذهاننا أنّ التلميذ "ليس صفحة بيضاء" ينبغي أن نملأها كيفما كانت الحال، بل هو إنسان قبل كلّ شيء.
كمال السنوسي
كمال السنوسي
عضو مؤسس
عضو مؤسس

الجنس ذكر
عدد المساهمات 5193
نقاط التميز 14595
السٌّمعَة 38
تاريخ التسجيل 17/03/2009
العمر : 68

الورقة الشخصية
الهواية:
السيرة الذاتية:

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى