مقاطعة تازولت للتربية والتعليم
البيداغوجيا الفارقية Untitl18

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مقاطعة تازولت للتربية والتعليم
البيداغوجيا الفارقية Untitl18
مقاطعة تازولت للتربية والتعليم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
» مابال الديار خاوية من اهلها
البيداغوجيا الفارقية I_icon_minitimeالسبت 22 فبراير 2020, 7:35 pm من طرف فراشة المنتدى

» للأعزة الكرام عام مبارك
البيداغوجيا الفارقية I_icon_minitimeالجمعة 04 يناير 2019, 12:28 pm من طرف ellabiba

» انواع البشر .... فاي نوع انت
البيداغوجيا الفارقية I_icon_minitimeالثلاثاء 01 يناير 2019, 10:52 am من طرف همة

» لله درك يا أبا العتاهية
البيداغوجيا الفارقية I_icon_minitimeالثلاثاء 01 يناير 2019, 10:47 am من طرف همة

» عرض حول مناهج الجيل الثاني
البيداغوجيا الفارقية I_icon_minitimeالجمعة 05 أكتوبر 2018, 12:19 pm من طرف همة

» حنيـــــن عميـــــق
البيداغوجيا الفارقية I_icon_minitimeالسبت 07 يوليو 2018, 9:58 pm من طرف saber-dz

» " #ذكاء_الإمام_الشافعي _رحمه الله
البيداغوجيا الفارقية I_icon_minitimeالثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:40 pm من طرف كمال السنوسي

» قالت : إني وضعتها أنثى (قصة مؤثرة جداً )..
البيداغوجيا الفارقية I_icon_minitimeالثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:21 pm من طرف كمال السنوسي

» راعي الابل والبحث عن الرزق
البيداغوجيا الفارقية I_icon_minitimeالثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:16 pm من طرف كمال السنوسي

» قصة بن جدعان
البيداغوجيا الفارقية I_icon_minitimeالثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:09 pm من طرف كمال السنوسي

» المعلمة المحبوبة
البيداغوجيا الفارقية I_icon_minitimeالثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:05 pm من طرف كمال السنوسي

» صاحبة اعلى معدل وطني في البيام...ابنة مدينة الشمرة سارة بوشامة 19.76..
البيداغوجيا الفارقية I_icon_minitimeالإثنين 25 يونيو 2018, 4:16 pm من طرف كمال السنوسي

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
كمال السنوسي - 5193
البيداغوجيا الفارقية Vote_rcapالبيداغوجيا الفارقية Voting_barالبيداغوجيا الفارقية Vote_lcap 
فريد هدوش - 2735
البيداغوجيا الفارقية Vote_rcapالبيداغوجيا الفارقية Voting_barالبيداغوجيا الفارقية Vote_lcap 
نعمة الله - 2201
البيداغوجيا الفارقية Vote_rcapالبيداغوجيا الفارقية Voting_barالبيداغوجيا الفارقية Vote_lcap 
الأرض الطيبة - 1857
البيداغوجيا الفارقية Vote_rcapالبيداغوجيا الفارقية Voting_barالبيداغوجيا الفارقية Vote_lcap 
sara05 - 1754
البيداغوجيا الفارقية Vote_rcapالبيداغوجيا الفارقية Voting_barالبيداغوجيا الفارقية Vote_lcap 
tomtom - 1553
البيداغوجيا الفارقية Vote_rcapالبيداغوجيا الفارقية Voting_barالبيداغوجيا الفارقية Vote_lcap 
ellabib - 1528
البيداغوجيا الفارقية Vote_rcapالبيداغوجيا الفارقية Voting_barالبيداغوجيا الفارقية Vote_lcap 
عفاف الوفية - 1176
البيداغوجيا الفارقية Vote_rcapالبيداغوجيا الفارقية Voting_barالبيداغوجيا الفارقية Vote_lcap 
صفاء - 1087
البيداغوجيا الفارقية Vote_rcapالبيداغوجيا الفارقية Voting_barالبيداغوجيا الفارقية Vote_lcap 
khansa - 1068
البيداغوجيا الفارقية Vote_rcapالبيداغوجيا الفارقية Voting_barالبيداغوجيا الفارقية Vote_lcap 

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 34 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 34 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 129 بتاريخ الخميس 12 أبريل 2012, 8:21 pm
cwoste batna
cwoste-batna.dz

البيداغوجيا الفارقية

اذهب الى الأسفل

GMT + 3 Hours البيداغوجيا الفارقية

مُساهمة من طرف كمال السنوسي الثلاثاء 16 فبراير 2010, 11:12 pm

تعريف :

- بيداغوجية مرنة .

- تتنوع فيها التعلمات .

- تتأسس على اعتبار وجود فوارق كثيرة بين المتعلمين .

- تسم الفصل الدراسي بالاتجانس و الاختلاف.

- يتمظهر هذا التجانس من خلال المستويات التالية :

- على المستوى المعرفي :

- التفاوت بين التلاميذ في اكتساب المعارف المطلوبة من طرف المؤسسة.

- التفاوت في تمثلانهم.

- التفاوت في طرق تفكيرهم.

- التفاوت في استراتيجيات التعلم التي يتبعها كل فرد أو فئة منهم .

- على المستوى السوسيو /ثقافي :

- ظهور اختلافات على مستوى القيم و المعتقدات .

- التاريخ العائلي .

- أنماط التنشئة الاجتماعية.

- أنماط التمثلات الثقافية .

- على المستوى السيكولوجي :

- انفجار هذه الفروق و ظهورها من خلال :

- معيش التلميذ.

- شخصيته .

- إرادته .

- انتباهه.

- طاقته وتوازنه.

- حب الاطلاع.

- وثيرة التعلم و التواصل لديه

- يستنتج مما سبق أن تميز البيداغوجيا الفارقية يظهر من خلال مستويات متعددة [معرفية ,سوسيو /ثقافية ,سايكولوجية ]و لذلك فإنها تنظر للمتعلم على اعتبار ه

- 1-شخصا له تمثلاته الخاصة المرتبطة ب:

- الوضعية التعليمية أو وضعية التكوين .

- 2- كونها بيداغوجية متنوعة [تقترح عدة مقاربات في مجال التعليم .

- كونها تقف ضد أسطورة القسم الموحد أو المتجانس,و الذي بموجبه [يتعين على كل التلاميذ العمل بنفس الوثيرة ,و في نفس المدة الزمنية وإتباع نفس المسارات .

- تصور ثان للبيداغوجيا الفارقية :

<<هي سيرورة تربوية تستخدم مجموعة من الوسائل التعليمة /التعليمية قصد مساعدة الأطفال المختلفين في العمر و القدرات و السلوك المنتمين إلى فصل واحد على الوصول بطرق مختلفة إلى نفس الأهداف .

نماذج من الفروق الفردية :

فروق في الاستعدادات الذهنية و لمعرفية /فروق وجدانية تتصل بالرغبة في التعلم /فروق في الوسط الاجتماعي و الثقافي الذي نشأ فيه الطفل /فروق في التجربة الذاتية /فروق في العلاقة بالمدرسة و الأستاذ/فروق في القدرة على التكيف....

البيداغوجية الفارقية :

ليست نظرية جديدة في التربية أوطريقة خاصة في التدريس بل هي روح عمل تتمثل في الأخذ بعين الاعتبار خصوصيات المتعلمين من ناحية و الكفايات المستهدفة في البرامج من ناحية أخرى .

هي بيداغوجية السيرورات بامتياز .

هي بيداغوجية إفرادية لأنها تعتبر لكل تلميذ تصوراته الخاصة حول وضعيات التعلم .

هي بيداغوجية متنوعة تقترح بوابة من التمشيات و المناهج ،وتجدد ظروف التكوين و شروطه لتفتح أكثر من نافذة إلى أكثر من تلميذ.

الأهداف :

الحد من ظاهرة الفشل الدراسي .

التقليص من ظاهرة الهدر .

تطوير نوعية الإنتاج (ملامح خريجي المدرسة/المعهد .)

اعتبار شخصية المتعلم في جميع أبعادها المعرفية /الوجدانية /الإجتماعية .

اكتساب التلميذ قدرة أفضل على التكيف الإجتماعي و التفاعل الإيجابي مع المتغيرات .

تطوير قدرة المتعلم على تحمل المسؤولية و الإستقلالية و الترشد الذاتي .

توفير دافعية أفضل للعمل المدرسي و الإرتقاء الإجتماعي .

تحول القدرات إلى كفايات (أي اقدار التلاميذعلى توظيف ما اكتسبوه من معارف في حياتهم اليومية وفيما يعترضهم من تحديات ) وذلك من خلال العمل حول وضعيات .
كمال السنوسي
كمال السنوسي
عضو مؤسس
عضو مؤسس

الجنس ذكر
عدد المساهمات 5193
نقاط التميز 14595
السٌّمعَة 38
تاريخ التسجيل 17/03/2009
العمر : 68

الورقة الشخصية
الهواية:
السيرة الذاتية:

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى