المواضيع الأخيرة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
كمال السنوسي - 5193 | ||||
فريد هدوش - 2735 | ||||
نعمة الله - 2201 | ||||
الأرض الطيبة - 1857 | ||||
sara05 - 1754 | ||||
tomtom - 1553 | ||||
ellabib - 1528 | ||||
عفاف الوفية - 1176 | ||||
صفاء - 1087 | ||||
khansa - 1068 |
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 34 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 34 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 129 بتاريخ الخميس 12 أبريل 2012, 8:21 pm
cwoste batna
cwoste-batna.dzالبيداغوجيا الفارقية
صفحة 1 من اصل 1
البيداغوجيا الفارقية
تعريف :
- بيداغوجية مرنة .
- تتنوع فيها التعلمات .
- تتأسس على اعتبار وجود فوارق كثيرة بين المتعلمين .
- تسم الفصل الدراسي بالاتجانس و الاختلاف.
- يتمظهر هذا التجانس من خلال المستويات التالية :
- على المستوى المعرفي :
- التفاوت بين التلاميذ في اكتساب المعارف المطلوبة من طرف المؤسسة.
- التفاوت في تمثلانهم.
- التفاوت في طرق تفكيرهم.
- التفاوت في استراتيجيات التعلم التي يتبعها كل فرد أو فئة منهم .
- على المستوى السوسيو /ثقافي :
- ظهور اختلافات على مستوى القيم و المعتقدات .
- التاريخ العائلي .
- أنماط التنشئة الاجتماعية.
- أنماط التمثلات الثقافية .
- على المستوى السيكولوجي :
- انفجار هذه الفروق و ظهورها من خلال :
- معيش التلميذ.
- شخصيته .
- إرادته .
- انتباهه.
- طاقته وتوازنه.
- حب الاطلاع.
- وثيرة التعلم و التواصل لديه
- يستنتج مما سبق أن تميز البيداغوجيا الفارقية يظهر من خلال مستويات متعددة [معرفية ,سوسيو /ثقافية ,سايكولوجية ]و لذلك فإنها تنظر للمتعلم على اعتبار ه
- 1-شخصا له تمثلاته الخاصة المرتبطة ب:
- الوضعية التعليمية أو وضعية التكوين .
- 2- كونها بيداغوجية متنوعة [تقترح عدة مقاربات في مجال التعليم .
- كونها تقف ضد أسطورة القسم الموحد أو المتجانس,و الذي بموجبه [يتعين على كل التلاميذ العمل بنفس الوثيرة ,و في نفس المدة الزمنية وإتباع نفس المسارات .
- تصور ثان للبيداغوجيا الفارقية :
<<هي سيرورة تربوية تستخدم مجموعة من الوسائل التعليمة /التعليمية قصد مساعدة الأطفال المختلفين في العمر و القدرات و السلوك المنتمين إلى فصل واحد على الوصول بطرق مختلفة إلى نفس الأهداف .
نماذج من الفروق الفردية :
فروق في الاستعدادات الذهنية و لمعرفية /فروق وجدانية تتصل بالرغبة في التعلم /فروق في الوسط الاجتماعي و الثقافي الذي نشأ فيه الطفل /فروق في التجربة الذاتية /فروق في العلاقة بالمدرسة و الأستاذ/فروق في القدرة على التكيف....
البيداغوجية الفارقية :
ليست نظرية جديدة في التربية أوطريقة خاصة في التدريس بل هي روح عمل تتمثل في الأخذ بعين الاعتبار خصوصيات المتعلمين من ناحية و الكفايات المستهدفة في البرامج من ناحية أخرى .
هي بيداغوجية السيرورات بامتياز .
هي بيداغوجية إفرادية لأنها تعتبر لكل تلميذ تصوراته الخاصة حول وضعيات التعلم .
هي بيداغوجية متنوعة تقترح بوابة من التمشيات و المناهج ،وتجدد ظروف التكوين و شروطه لتفتح أكثر من نافذة إلى أكثر من تلميذ.
الأهداف :
الحد من ظاهرة الفشل الدراسي .
التقليص من ظاهرة الهدر .
تطوير نوعية الإنتاج (ملامح خريجي المدرسة/المعهد .)
اعتبار شخصية المتعلم في جميع أبعادها المعرفية /الوجدانية /الإجتماعية .
اكتساب التلميذ قدرة أفضل على التكيف الإجتماعي و التفاعل الإيجابي مع المتغيرات .
تطوير قدرة المتعلم على تحمل المسؤولية و الإستقلالية و الترشد الذاتي .
توفير دافعية أفضل للعمل المدرسي و الإرتقاء الإجتماعي .
تحول القدرات إلى كفايات (أي اقدار التلاميذعلى توظيف ما اكتسبوه من معارف في حياتهم اليومية وفيما يعترضهم من تحديات ) وذلك من خلال العمل حول وضعيات .
- بيداغوجية مرنة .
- تتنوع فيها التعلمات .
- تتأسس على اعتبار وجود فوارق كثيرة بين المتعلمين .
- تسم الفصل الدراسي بالاتجانس و الاختلاف.
- يتمظهر هذا التجانس من خلال المستويات التالية :
- على المستوى المعرفي :
- التفاوت بين التلاميذ في اكتساب المعارف المطلوبة من طرف المؤسسة.
- التفاوت في تمثلانهم.
- التفاوت في طرق تفكيرهم.
- التفاوت في استراتيجيات التعلم التي يتبعها كل فرد أو فئة منهم .
- على المستوى السوسيو /ثقافي :
- ظهور اختلافات على مستوى القيم و المعتقدات .
- التاريخ العائلي .
- أنماط التنشئة الاجتماعية.
- أنماط التمثلات الثقافية .
- على المستوى السيكولوجي :
- انفجار هذه الفروق و ظهورها من خلال :
- معيش التلميذ.
- شخصيته .
- إرادته .
- انتباهه.
- طاقته وتوازنه.
- حب الاطلاع.
- وثيرة التعلم و التواصل لديه
- يستنتج مما سبق أن تميز البيداغوجيا الفارقية يظهر من خلال مستويات متعددة [معرفية ,سوسيو /ثقافية ,سايكولوجية ]و لذلك فإنها تنظر للمتعلم على اعتبار ه
- 1-شخصا له تمثلاته الخاصة المرتبطة ب:
- الوضعية التعليمية أو وضعية التكوين .
- 2- كونها بيداغوجية متنوعة [تقترح عدة مقاربات في مجال التعليم .
- كونها تقف ضد أسطورة القسم الموحد أو المتجانس,و الذي بموجبه [يتعين على كل التلاميذ العمل بنفس الوثيرة ,و في نفس المدة الزمنية وإتباع نفس المسارات .
- تصور ثان للبيداغوجيا الفارقية :
<<هي سيرورة تربوية تستخدم مجموعة من الوسائل التعليمة /التعليمية قصد مساعدة الأطفال المختلفين في العمر و القدرات و السلوك المنتمين إلى فصل واحد على الوصول بطرق مختلفة إلى نفس الأهداف .
نماذج من الفروق الفردية :
فروق في الاستعدادات الذهنية و لمعرفية /فروق وجدانية تتصل بالرغبة في التعلم /فروق في الوسط الاجتماعي و الثقافي الذي نشأ فيه الطفل /فروق في التجربة الذاتية /فروق في العلاقة بالمدرسة و الأستاذ/فروق في القدرة على التكيف....
البيداغوجية الفارقية :
ليست نظرية جديدة في التربية أوطريقة خاصة في التدريس بل هي روح عمل تتمثل في الأخذ بعين الاعتبار خصوصيات المتعلمين من ناحية و الكفايات المستهدفة في البرامج من ناحية أخرى .
هي بيداغوجية السيرورات بامتياز .
هي بيداغوجية إفرادية لأنها تعتبر لكل تلميذ تصوراته الخاصة حول وضعيات التعلم .
هي بيداغوجية متنوعة تقترح بوابة من التمشيات و المناهج ،وتجدد ظروف التكوين و شروطه لتفتح أكثر من نافذة إلى أكثر من تلميذ.
الأهداف :
الحد من ظاهرة الفشل الدراسي .
التقليص من ظاهرة الهدر .
تطوير نوعية الإنتاج (ملامح خريجي المدرسة/المعهد .)
اعتبار شخصية المتعلم في جميع أبعادها المعرفية /الوجدانية /الإجتماعية .
اكتساب التلميذ قدرة أفضل على التكيف الإجتماعي و التفاعل الإيجابي مع المتغيرات .
تطوير قدرة المتعلم على تحمل المسؤولية و الإستقلالية و الترشد الذاتي .
توفير دافعية أفضل للعمل المدرسي و الإرتقاء الإجتماعي .
تحول القدرات إلى كفايات (أي اقدار التلاميذعلى توظيف ما اكتسبوه من معارف في حياتهم اليومية وفيما يعترضهم من تحديات ) وذلك من خلال العمل حول وضعيات .
كمال السنوسي- عضو مؤسس
-
5193
14595
38
17/03/2009
العمر : 68
الورقة الشخصية
الهواية:
السيرة الذاتية:
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
السبت 22 فبراير 2020, 7:35 pm من طرف فراشة المنتدى
» للأعزة الكرام عام مبارك
الجمعة 04 يناير 2019, 12:28 pm من طرف ellabiba
» انواع البشر .... فاي نوع انت
الثلاثاء 01 يناير 2019, 10:52 am من طرف همة
» لله درك يا أبا العتاهية
الثلاثاء 01 يناير 2019, 10:47 am من طرف همة
» عرض حول مناهج الجيل الثاني
الجمعة 05 أكتوبر 2018, 12:19 pm من طرف همة
» حنيـــــن عميـــــق
السبت 07 يوليو 2018, 9:58 pm من طرف saber-dz
» " #ذكاء_الإمام_الشافعي _رحمه الله
الثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:40 pm من طرف كمال السنوسي
» قالت : إني وضعتها أنثى (قصة مؤثرة جداً )..
الثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:21 pm من طرف كمال السنوسي
» راعي الابل والبحث عن الرزق
الثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:16 pm من طرف كمال السنوسي
» قصة بن جدعان
الثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:09 pm من طرف كمال السنوسي
» المعلمة المحبوبة
الثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:05 pm من طرف كمال السنوسي
» صاحبة اعلى معدل وطني في البيام...ابنة مدينة الشمرة سارة بوشامة 19.76..
الإثنين 25 يونيو 2018, 4:16 pm من طرف كمال السنوسي