المواضيع الأخيرة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
كمال السنوسي - 5193 | ||||
فريد هدوش - 2735 | ||||
نعمة الله - 2201 | ||||
الأرض الطيبة - 1857 | ||||
sara05 - 1754 | ||||
tomtom - 1553 | ||||
ellabib - 1528 | ||||
عفاف الوفية - 1176 | ||||
صفاء - 1087 | ||||
khansa - 1068 |
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 17 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 17 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحثلا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 129 بتاريخ الخميس 12 أبريل 2012, 8:21 pm
cwoste batna
cwoste-batna.dzالحبسة (الأفيزيا)
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
الحبسة (الأفيزيا)
من العيوب الشائعه جدا عند الاطفال هي عيوب الكلام الناتجه عن خلل في التحكم العصبي لالية الكلام ومنها.
الحبسه الكلاميه( التشنجيه ) بطء حركة اللسان والشفاه مع ثبات حدة الكلام ويكون الصوت مخنوقا مع زيادة في الرنين الانفي واضغام السواكن.
الحبسه الرخوه : ضعف وارتخاء وضمور النطق مع اضغام السواكن وظهور الحنف العضوي ويكون الصوت هوائيا.
الحبسه الترنحيه: يتميز بعدم دقة الحركه وانضغام السواكن وتشويه المتحركات مع وقفات غير منتظمه وتشوه المتحركات وتطويل الاصوات.
الحبسه المختلطه : تجمع بين الرخوه والتشنجيه يظهر الرنين الانفي نتجية لخلل في حركة الصمام اللهائي البلعومي .
البرنامج العلاجي :
التعويض : محاولة جعل مراكز عصبيه اخرى تحمل وضيفة المركز المصاب او مساعدة المراكز المصابه على استعادة بعض وظائفها وهنا يجب ان نبل الوضع الغير صحيح للصوت طالما انه واضح مثلا احضار اللام(ل) باي طريقه حتى ولو كان ذلك من جانب اللسان.
التغذيه المرتده : باسماع الطفل صوته ( على جهاز التسجيل) وايضاح الخطأ له وتصحيحه ثم اعدة التسجيل وهكذا.
التدخل المبكر: حتى نتفادى المحاولات التعويضيه الخاطئه التي يسلكها الطفل ويكون من الصعب تخليه عنها فيما بعد (حركات اللسان والفك) .
وجود الدافع للطفل وللأسره : نحتاج الى اثارة الدافع لدى الطفل واسرته لمواصلة البرنامج والمشاركه الفعاله في المجتمع وهذا يعتمد على الاخصائي والمدرس .
.خطوات البرنامج
-1: تدريب عضلات النطق للعمل ببطء وكفاءه ثم الاسراع بالتدريج.
-2 : تقسيم الكلمات الى مقاطع.
-3 : تدريب الطفل على التنفس السليم لاخراج الصوت مع منع العادات السيئة.
-4 : اخراج الكلام مع هواء الزفير وليس مع الشهيق .
-5 : الحد من محاولات الطفل الكلام على القليل من الهواء المتبقي .
6 : زيادة الضغط على السواكن وخاصة نهاية الكلام ويتدرج تقديم الاصوات كالتالي :
7 : التغني بالصوت منفردا م م م م .
8 : اضافة متحركات مختلفه للصوت لعمل مقطع .
9 : مضاعفة المقاطع مــــامـــــا -مــى مــى- مــومـــو .
10 : اضيف نفس الصوت في نهاية كل مقطع مام, ميم, موم _ .
11 : تدرج الكلمات التي تاتي بالصوت ثم تنتهي به ثم جمل ثم حوار .
تصحيح الرنين الانفي :
وذلك عن طريق التغذيه المرتده مع ضبط وايقاع الضغط على المواقع في موعدها وتفادي التطويل الغير سليم في المتحركات والتدريب المستمر .
النصائح :
1 : احترام الطفل واحترام قدراته .
2 : احترام المصاحب للطفل .
3 : العنايه والمشاركه في برنامج رعاية الذات- مضغ - بلع .
4 : محاولة المتابعه مع العلاجات الاخرى - علاج طبيعي وغيره .
5 : تقديم مقدمة الحروف واصواتها لانها تساعد في التنميه البصريه والحسيه مثلا : الاحساس بالحرف . حرف على ورق خشن ، او ناعم سماع صوت الحرف عند (نطقه ) .
5 : محاولة اجراء النطق امام المراة مع تنويع الحركات .
6 : احتكاك الطفل بالتجارب الواعيه له لاثر الكبير في تطويره .
7 : مراعاة التكرار المستمر حتى يستطيع الطفل التلقي والاستيعاب تبعا لامكانياته الحركيه والعقليه.
8 : اشراك الاهل في البرنامج .
9 : الكتابه والمراقبه المستمره لتعديل البرنامج ليتلائم مع قدرات وتطور الطفل.
الحبسه الكلاميه( التشنجيه ) بطء حركة اللسان والشفاه مع ثبات حدة الكلام ويكون الصوت مخنوقا مع زيادة في الرنين الانفي واضغام السواكن.
الحبسه الرخوه : ضعف وارتخاء وضمور النطق مع اضغام السواكن وظهور الحنف العضوي ويكون الصوت هوائيا.
الحبسه الترنحيه: يتميز بعدم دقة الحركه وانضغام السواكن وتشويه المتحركات مع وقفات غير منتظمه وتشوه المتحركات وتطويل الاصوات.
الحبسه المختلطه : تجمع بين الرخوه والتشنجيه يظهر الرنين الانفي نتجية لخلل في حركة الصمام اللهائي البلعومي .
البرنامج العلاجي :
التعويض : محاولة جعل مراكز عصبيه اخرى تحمل وضيفة المركز المصاب او مساعدة المراكز المصابه على استعادة بعض وظائفها وهنا يجب ان نبل الوضع الغير صحيح للصوت طالما انه واضح مثلا احضار اللام(ل) باي طريقه حتى ولو كان ذلك من جانب اللسان.
التغذيه المرتده : باسماع الطفل صوته ( على جهاز التسجيل) وايضاح الخطأ له وتصحيحه ثم اعدة التسجيل وهكذا.
التدخل المبكر: حتى نتفادى المحاولات التعويضيه الخاطئه التي يسلكها الطفل ويكون من الصعب تخليه عنها فيما بعد (حركات اللسان والفك) .
وجود الدافع للطفل وللأسره : نحتاج الى اثارة الدافع لدى الطفل واسرته لمواصلة البرنامج والمشاركه الفعاله في المجتمع وهذا يعتمد على الاخصائي والمدرس .
.خطوات البرنامج
-1: تدريب عضلات النطق للعمل ببطء وكفاءه ثم الاسراع بالتدريج.
-2 : تقسيم الكلمات الى مقاطع.
-3 : تدريب الطفل على التنفس السليم لاخراج الصوت مع منع العادات السيئة.
-4 : اخراج الكلام مع هواء الزفير وليس مع الشهيق .
-5 : الحد من محاولات الطفل الكلام على القليل من الهواء المتبقي .
6 : زيادة الضغط على السواكن وخاصة نهاية الكلام ويتدرج تقديم الاصوات كالتالي :
7 : التغني بالصوت منفردا م م م م .
8 : اضافة متحركات مختلفه للصوت لعمل مقطع .
9 : مضاعفة المقاطع مــــامـــــا -مــى مــى- مــومـــو .
10 : اضيف نفس الصوت في نهاية كل مقطع مام, ميم, موم _ .
11 : تدرج الكلمات التي تاتي بالصوت ثم تنتهي به ثم جمل ثم حوار .
تصحيح الرنين الانفي :
وذلك عن طريق التغذيه المرتده مع ضبط وايقاع الضغط على المواقع في موعدها وتفادي التطويل الغير سليم في المتحركات والتدريب المستمر .
النصائح :
1 : احترام الطفل واحترام قدراته .
2 : احترام المصاحب للطفل .
3 : العنايه والمشاركه في برنامج رعاية الذات- مضغ - بلع .
4 : محاولة المتابعه مع العلاجات الاخرى - علاج طبيعي وغيره .
5 : تقديم مقدمة الحروف واصواتها لانها تساعد في التنميه البصريه والحسيه مثلا : الاحساس بالحرف . حرف على ورق خشن ، او ناعم سماع صوت الحرف عند (نطقه ) .
5 : محاولة اجراء النطق امام المراة مع تنويع الحركات .
6 : احتكاك الطفل بالتجارب الواعيه له لاثر الكبير في تطويره .
7 : مراعاة التكرار المستمر حتى يستطيع الطفل التلقي والاستيعاب تبعا لامكانياته الحركيه والعقليه.
8 : اشراك الاهل في البرنامج .
9 : الكتابه والمراقبه المستمره لتعديل البرنامج ليتلائم مع قدرات وتطور الطفل.
الأرض الطيبة- عضو مؤسس
-
1857
3938
45
03/04/2009
الورقة الشخصية
الهواية:
السيرة الذاتية:
رد
شكرا أخي الكريم على هذا الموضوع المفيد
والجدير بالقراءة والعمل بما ورد فيه وخاصة الأسر التي لها أطفال يعانون من مثل هذا الخلل في النطق
وفقك الله وجزاك كل خير
وهذه هديتي اليك
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
المتفائل- إداري
-
940
2070
12
17/03/2009
تازولت/باتنة
الورقة الشخصية
الهواية: مطالعة
السيرة الذاتية:
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
السبت 22 فبراير 2020, 7:35 pm من طرف فراشة المنتدى
» للأعزة الكرام عام مبارك
الجمعة 04 يناير 2019, 12:28 pm من طرف ellabiba
» انواع البشر .... فاي نوع انت
الثلاثاء 01 يناير 2019, 10:52 am من طرف همة
» لله درك يا أبا العتاهية
الثلاثاء 01 يناير 2019, 10:47 am من طرف همة
» عرض حول مناهج الجيل الثاني
الجمعة 05 أكتوبر 2018, 12:19 pm من طرف همة
» حنيـــــن عميـــــق
السبت 07 يوليو 2018, 9:58 pm من طرف saber-dz
» " #ذكاء_الإمام_الشافعي _رحمه الله
الثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:40 pm من طرف كمال السنوسي
» قالت : إني وضعتها أنثى (قصة مؤثرة جداً )..
الثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:21 pm من طرف كمال السنوسي
» راعي الابل والبحث عن الرزق
الثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:16 pm من طرف كمال السنوسي
» قصة بن جدعان
الثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:09 pm من طرف كمال السنوسي
» المعلمة المحبوبة
الثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:05 pm من طرف كمال السنوسي
» صاحبة اعلى معدل وطني في البيام...ابنة مدينة الشمرة سارة بوشامة 19.76..
الإثنين 25 يونيو 2018, 4:16 pm من طرف كمال السنوسي