مقاطعة تازولت للتربية والتعليم
اضطرابات التواصل عند أطفال التوحد ودور الأسرة Untitl18

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مقاطعة تازولت للتربية والتعليم
اضطرابات التواصل عند أطفال التوحد ودور الأسرة Untitl18
مقاطعة تازولت للتربية والتعليم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
» مابال الديار خاوية من اهلها
اضطرابات التواصل عند أطفال التوحد ودور الأسرة I_icon_minitimeالسبت 22 فبراير 2020, 7:35 pm من طرف فراشة المنتدى

» للأعزة الكرام عام مبارك
اضطرابات التواصل عند أطفال التوحد ودور الأسرة I_icon_minitimeالجمعة 04 يناير 2019, 12:28 pm من طرف ellabiba

» انواع البشر .... فاي نوع انت
اضطرابات التواصل عند أطفال التوحد ودور الأسرة I_icon_minitimeالثلاثاء 01 يناير 2019, 10:52 am من طرف همة

» لله درك يا أبا العتاهية
اضطرابات التواصل عند أطفال التوحد ودور الأسرة I_icon_minitimeالثلاثاء 01 يناير 2019, 10:47 am من طرف همة

» عرض حول مناهج الجيل الثاني
اضطرابات التواصل عند أطفال التوحد ودور الأسرة I_icon_minitimeالجمعة 05 أكتوبر 2018, 12:19 pm من طرف همة

» حنيـــــن عميـــــق
اضطرابات التواصل عند أطفال التوحد ودور الأسرة I_icon_minitimeالسبت 07 يوليو 2018, 9:58 pm من طرف saber-dz

» " #ذكاء_الإمام_الشافعي _رحمه الله
اضطرابات التواصل عند أطفال التوحد ودور الأسرة I_icon_minitimeالثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:40 pm من طرف كمال السنوسي

» قالت : إني وضعتها أنثى (قصة مؤثرة جداً )..
اضطرابات التواصل عند أطفال التوحد ودور الأسرة I_icon_minitimeالثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:21 pm من طرف كمال السنوسي

» راعي الابل والبحث عن الرزق
اضطرابات التواصل عند أطفال التوحد ودور الأسرة I_icon_minitimeالثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:16 pm من طرف كمال السنوسي

» قصة بن جدعان
اضطرابات التواصل عند أطفال التوحد ودور الأسرة I_icon_minitimeالثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:09 pm من طرف كمال السنوسي

» المعلمة المحبوبة
اضطرابات التواصل عند أطفال التوحد ودور الأسرة I_icon_minitimeالثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:05 pm من طرف كمال السنوسي

» صاحبة اعلى معدل وطني في البيام...ابنة مدينة الشمرة سارة بوشامة 19.76..
اضطرابات التواصل عند أطفال التوحد ودور الأسرة I_icon_minitimeالإثنين 25 يونيو 2018, 4:16 pm من طرف كمال السنوسي

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
كمال السنوسي - 5193
اضطرابات التواصل عند أطفال التوحد ودور الأسرة Vote_rcapاضطرابات التواصل عند أطفال التوحد ودور الأسرة Voting_barاضطرابات التواصل عند أطفال التوحد ودور الأسرة Vote_lcap 
فريد هدوش - 2735
اضطرابات التواصل عند أطفال التوحد ودور الأسرة Vote_rcapاضطرابات التواصل عند أطفال التوحد ودور الأسرة Voting_barاضطرابات التواصل عند أطفال التوحد ودور الأسرة Vote_lcap 
نعمة الله - 2201
اضطرابات التواصل عند أطفال التوحد ودور الأسرة Vote_rcapاضطرابات التواصل عند أطفال التوحد ودور الأسرة Voting_barاضطرابات التواصل عند أطفال التوحد ودور الأسرة Vote_lcap 
الأرض الطيبة - 1857
اضطرابات التواصل عند أطفال التوحد ودور الأسرة Vote_rcapاضطرابات التواصل عند أطفال التوحد ودور الأسرة Voting_barاضطرابات التواصل عند أطفال التوحد ودور الأسرة Vote_lcap 
sara05 - 1754
اضطرابات التواصل عند أطفال التوحد ودور الأسرة Vote_rcapاضطرابات التواصل عند أطفال التوحد ودور الأسرة Voting_barاضطرابات التواصل عند أطفال التوحد ودور الأسرة Vote_lcap 
tomtom - 1553
اضطرابات التواصل عند أطفال التوحد ودور الأسرة Vote_rcapاضطرابات التواصل عند أطفال التوحد ودور الأسرة Voting_barاضطرابات التواصل عند أطفال التوحد ودور الأسرة Vote_lcap 
ellabib - 1528
اضطرابات التواصل عند أطفال التوحد ودور الأسرة Vote_rcapاضطرابات التواصل عند أطفال التوحد ودور الأسرة Voting_barاضطرابات التواصل عند أطفال التوحد ودور الأسرة Vote_lcap 
عفاف الوفية - 1176
اضطرابات التواصل عند أطفال التوحد ودور الأسرة Vote_rcapاضطرابات التواصل عند أطفال التوحد ودور الأسرة Voting_barاضطرابات التواصل عند أطفال التوحد ودور الأسرة Vote_lcap 
صفاء - 1087
اضطرابات التواصل عند أطفال التوحد ودور الأسرة Vote_rcapاضطرابات التواصل عند أطفال التوحد ودور الأسرة Voting_barاضطرابات التواصل عند أطفال التوحد ودور الأسرة Vote_lcap 
khansa - 1068
اضطرابات التواصل عند أطفال التوحد ودور الأسرة Vote_rcapاضطرابات التواصل عند أطفال التوحد ودور الأسرة Voting_barاضطرابات التواصل عند أطفال التوحد ودور الأسرة Vote_lcap 

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 24 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 24 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 129 بتاريخ الخميس 12 أبريل 2012, 8:21 pm
cwoste batna
cwoste-batna.dz

اضطرابات التواصل عند أطفال التوحد ودور الأسرة

3 مشترك

اذهب الى الأسفل

GMT + 3 Hours اضطرابات التواصل عند أطفال التوحد ودور الأسرة

مُساهمة من طرف الأرض الطيبة السبت 18 أبريل 2009, 12:19 am

إن تواصلنا مع المحيطين بنا يتم من خلال الكلام وهو ما يعرف بالتواصل اللفظي والذي يصاحب بحركات وإيماءات الجسد، والاتصال البصري وتعبيرات الوجه، بإلإضافة إلى التنغيم الصوتي وهو ما يعرف بالتواصل غير اللفظي.

ومن الجدير بالذكر أننا نستخدم مزيجاً من النمطين اللفظي وغير اللفظي للتواصل مع من حولنا، ومن هنا تبرز أهمية مساعدة الطفل التوحدي (المصاب بمرض التوحد) على التواصل بشكل فعال مع من حوله والذي يأتي في قمة أولويات برامج التأهيل المختلفة، وذلك لأن قصور المهارات التواصلية بشقية اللفظي وغير اللفظي من السمات التشخيصية الأساسية لاضطرابات طيف التوحد.

وفي حديث إلى «صحتك» يعرف الدكتور وائل عبد الخالق الدكروري: استشاري أمراض التخاطب ومدير عيادات الاضطرابات النمائية بمركز جدة للنطق والسمع، التوحد بأنه اضطراب في النمو العصبي يؤثر على التطور في ثلاثة مجالات أساسية منها، قصور في نمو وتطور المهارات التواصلية بالإضافة إلى صعوبة التفاعل الاجتماعي وهو ما يعتبر ذا علاقة وثيقة بالمهارات التواصلية أيضا، والمجال الثالث يتمثل في التعلق الشديد بالأعمال الروتينية والمحافظة على أنماط وأداء الأفعال على وتيرة واحدة وصعوبة القدرة على اللعب. ومن الجدير بالذكر أن الفقد التدريجي للمهارات التواصلية والاجتماعية، بعد النمو الطبيعي حتى سن 18 شهرا، لا يمثل أكثر من 30% (الجمعية الأميركية للنطق والسمع ASHA، 2006) من أطفال التوحد، في حين أن التأخر منذ البداية يمثل أكثر من 70% (ASHA, 2006) من الأطفال التوحديين، حيث يشترط ظهور نمط الأعراض قبل سن 36 شهرا. ومن هنا تتضح لنا الأهمية القصوى للقصور في النواحي التواصلية، حيث إنها لا تعتبر معيارا تشخيصيا مهما فقط، بل تعتبر التحدي الأكبر للمختصين وأسر الأطفال التوحديين.

* مؤشرات أساسية

* إن المؤشرات الأساسية والأولية التي تساعد المختصين من النواحي التواصلية في تشخيص التوحد، تتمثل في أن المصاب:

> لا يناغي حتى سن 12 شهر.

> لا يستخدم الإشارة (الإشارة إلى الأشياء وهز اليدين «باي باي») حتى سن 12 شهرا.

> لا يستخدم كلمات مفردة حتى سن 16 شهرا.

> ضعف مهارات الاتصال البصري.

> تجاوب ضعيف مع الآخرين أثناء اللعب.

> لا يستخدم عبارات مكونة من كلمتين حتى سن 24 شهرا.

> تكرار الكلمات، فعند سؤال الطفل: ما اسمك؟ فيقول «ما اسمك» بدل من أن يقول «أحمد» مثلا.

> فقد واضح لأي مهارات لغوية أو اجتماعية قد يكون اكتسبها قبل سن السنتين.

* دور الأسرة

* وحين يولد الطفل، فإن أول ما يراه في الوجود هو والداه، حيث يبدأ هذا الطفل في النمو والتطور وتبدأ حركاته الأولى وابتساماته وانفعالاته واستجاباته لما حوله داخل منزله مع والديه. فالمنزل والوالدان هما البيئة الأولى التي يعيش بها الطفل ويتعلم وينشأ فيها فيكتسب من خلال هذه البيئة ويتعلم المهارات المختلفة والتي يأتي على رأسها القدرة على الحوار والتواصل مع من حوله، وهنا تكمن أهمية الوالدين في حياة الطفل.

ولكن في بعض الأحيان قد يعتري هذه المهارات التي يكتسبها عادة الطفل بشكل تلقائي بعض الخلل كما هو الحال في الطفل التوحدي، مما يكون له أكبر الأثر في تطورها بشكل سليم وهنا يحتار الوالدان في الطريقة المثلى لمواجهة وإصلاح هذا الخلل، فيلجآن للمتخصصين في هذا المجال لمساعدتهما وتوجيههما لإيجاد الحل المناسب كما ورد في مجلة (Behavioral Interventions, Volume 22, p.179-199, 2007) ومع الأهمية الكبيرة للتدخل العلاجي، فلا يمكن أبدا أن يقلل من شأن دور أولياء أمر الطفل التوحدي وبيئته في علاج هذا الاضطراب. فالدور الذي تلعبه أسرة الطفل التوحدي ومشاركتهم في البرنامج العلاجي له بالغ الأثر الإيجابي في تطوير هذه المهارات بشكل فعال أكثر. وبالتالي فإن إعطاء الوالدين المعلومات والنصح والتوجيه والأساليب والاستراتيجيات المناسبة الخاصة باضطراب طفلهم التوحدي سيساعدهم في تطوير المهارات المناسبة لدى هذا الطفل.

إن أفضل علاقة تربط بين أخصائي النطق واللغة كمتخصص في تشخيص وعلاج الاضطرابات التواصلية وبين الوالدين كخبراء بطفلهم ومعرفتهم ببيئته الطبيعية وحياته اليومية والخبرات المختلفة التي يتعرض لها بالإضافة لاحتياجاته الخاصة وطباعه، هي علاقة الشراكة وذلك للوصول لأفضل طريقة للتدخل لعلاج مشكلة الطفل.

والخطوة الأولى في تطبيق هذه الشراكة تكون بتدريب الوالدين وإعطائهما الأدوات المناسبة التي ستساعدهما في تطوير مهارات الطفل والذي انعكس بشكل واضح على كمية الدعم المادي الذي أولته الحكومة الأميركية على الرغم من الأزمة الاقتصادية الحالية والذي وصل إلى 211 مليون دولار تبعا لتقرير الجمعية الأميركية للتوحد (مارس 2009)، حيث يعتبر تدريب الوالدين وخصوصاً أثناء المراحل المبكرة لحياة الطفل عنصرا مهما في أي برنامج علاجي. وكان تدريب الوالدين ومدى تأثيره على تقدم مهارات الطفل التواصلية ومهاراته الأخرى، محور وتركيز العديد من الأبحاث العلمية، حيث أثبتت الدراسات الحديثة أهمية دور آباء وأمهات الأطفال التوحديين في تنمية المهارات التواصلية لدى أطفالهم، وذلك لأن الآباء والأمهات يمثلون الجزء الأكبر في عالم الطفل والذي تتضاءل أمامه كل الأدوار الأخرى من الناحية الكمية، حيث يقضي الطفل عددا كبيرا من الساعات مع والديه في حين أنه يقضي عددا محدودا من الساعات مع اختصاصي أمراض النطق واللغة.

ومن هنا تتبلور أهمية تدريب الآباء والأمهات بهدف موازنة المعادلة، بحيث يصاحب التفوق الكمي جودة نوعية تساعد الآباء والأمهات على تنمية مهارات الطفل التوحدي التواصلية والذي سينعكس على مستوى استخدامه للمهارات التواصلية كطلب الأشياء وجذب الانتباه والرفض والتعبير عن المشاعر وغيرها من الصعوبات التي يعانيها أطفال التوحد على مستوى التواصل بشقية اللفظي وغير اللفظي. إن دور الأسرة يتمثل في ضرورة أن تتدرب بشكل مكثف حتى تتمكن من إتقان الأساليب والطرق المناسبة لتعليم طفلهم التوحدي أكاديميا والتعامل معه من الناحية النفسية ـ كما يجب هنا أن لا نغفل ضرورة أن يتدرب الأهل على الطرق والأساليب التي تمكنهم من التواصل الاجتماعي مع الطفل التوحدي كل تبعا لمستوى أدائه. أما دور المجتمع فيتجلى بشكل كبير في بذل الكثير من الجهود حتى يزداد الوعي باضطرابات طيف التوحد والذي سينعكس بشكل كبير على نمط التقبل الاجتماعي لفئات التوحديين وأسرهم.

ويشير أخيرا د.الدكروري، من خبرة تناهز خمسة عشر عاما من العمل مع أطفال التوحد وأسرهم، إلى أن شبح الخوف من المستقبل هو المشكلة الرئيسية وهو ما يمكن التغلب عليه من خلال العمل الجاد منذ البداية وبشكل مستمر على كل الأصعدة بهدف تحقيق أكبر قدر من الاستقلالية والاعتماد على الذات للأشخاص التوحديين بالإضافة للعمل علي سن القوانين التي من شأنها أن تدعم توفير البرامج والخدمات ذات العلاقة باحتياجات التوحديين المتنامية تبعا للمراحل العمرية ومستوى الأداء.
الأرض الطيبة
الأرض الطيبة
عضو مؤسس
عضو مؤسس

الجنس ذكر
عدد المساهمات 1857
نقاط التميز 3938
السٌّمعَة 45
تاريخ التسجيل 03/04/2009

الورقة الشخصية
الهواية:
السيرة الذاتية:

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

GMT + 3 Hours براك الله فيك

مُساهمة من طرف فريد هدوش السبت 18 أبريل 2009, 12:36 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
avatar
فريد هدوش
إداري
إداري

الجنس ذكر
عدد المساهمات 2735
نقاط التميز 5833
السٌّمعَة 43
تاريخ التسجيل 17/03/2009
العمر : 50

الورقة الشخصية
الهواية:
السيرة الذاتية:

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

GMT + 3 Hours رد: اضطرابات التواصل عند أطفال التوحد ودور الأسرة

مُساهمة من طرف وفية السبت 18 أبريل 2009, 4:53 pm

شكرا جزيلا على هذا الموضوع المفيد
بارك الله فيك
avatar
وفية
عضو جديد
عضو جديد

الجنس انثى
عدد المساهمات 5
نقاط التميز 11
السٌّمعَة 0
تاريخ التسجيل 18/04/2009

الورقة الشخصية
الهواية:
السيرة الذاتية:

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى