المواضيع الأخيرة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
كمال السنوسي - 5193 | ||||
فريد هدوش - 2735 | ||||
نعمة الله - 2201 | ||||
الأرض الطيبة - 1857 | ||||
sara05 - 1754 | ||||
tomtom - 1553 | ||||
ellabib - 1528 | ||||
عفاف الوفية - 1176 | ||||
صفاء - 1087 | ||||
khansa - 1068 |
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 11 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 11 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 129 بتاريخ الخميس 12 أبريل 2012, 8:21 pm
cwoste batna
cwoste-batna.dzكيف نفرق بين همزة الوصل ( ا ) وهمزة القطع ( أ ) ؟
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
كيف نفرق بين همزة الوصل ( ا ) وهمزة القطع ( أ ) ؟
كيف نفرق بين همزة الوصل ( ا ) وهمزة القطع ( أ ) ؟
كيف نفرق بين همزة الوصل (ا) وهمزة القطع(أ)؟
أهمية التمييز بينهما وأثر ذلك في تغيّر المعنى:
1- تحول الفعل من نوع إلى آخر:
مثال: اكتب، فعل أمر، همزته وصل، فإذا كتبتها: أكتب، تحول إلى فعل مضارع، وبالتالي يتغير المعنى.
2- تحول الاسم إلى فعل:
مثال: ابْن، اسم همزته وصل، فإذا كتبتها: أَبِنْ تحول إلى فعل أمر من الإبانة.
ألسنة جمع لسان، إذا كتبناها بالوصل صارت: السنة
تعريف همزة الوصل: هي التي تلفظ في ابتداء الكلام، وتسقط في درجه.
تعريف همزة القطع: هي التي تلفظ في أول الكلام وفي درجه.
قاعدة يسيرة في التفريق بينهما:
إذا اعترضتك كلمة ولم تعرف أهمزتها وصل أم قطع؟ فاسبق الكلمة بحرف عطف وانظر, إن نطقت بالهمزة فهي قطع، فتكتبها (أ)، وإن لم تنتطق بها فهي وصل، وتكتبها(ا) هذا في الغالب.
مثال: اسْتَخْرَجَ، واسْتَخْرَجَ، إذن همزتها وصل، وهي فعل ماضٍ.
مثال: أنْظُرُ، وأنْظُرُ، إذن همزتها قطع، أما إذا كتبتها هكذا: انظر؛ فسيتغير معناها من المضارع إلى الأمر: اُنْظُرْ
لكن قد ينطق البعض الكلمة خطأً فيعكس؛ لذا لابد من معرفة مواضع كل همزة.
القواعد التأصيلية للتفريق بينهما:
مواضع همزة الوصل:
1- الأسماء العشرة: اسم/است/ابن/ابنة/ابنم/امرأة/امرؤ/ اثنان/اثنتان/ايمن الله.
وما عداهنّ فهمزتها قطع(أ).
2- الأمر من الماضي الثلاثي: اُكتب /اِمضِ/اِشرب/اِقرأ/اِحفظ/اُدعُ.
فكل فعل ماض ثلاثي إذا أتيت بالأمر منه فهمزة فعل الأمر همزة وصل (ا).
3- الفعل الماضي الخماسي: امْتَحَنَ/امْتَشَطَ/انْفَلَقَ/انْكَسَرَ.
4- الأمر من الماضي الخماسي: امْتَحِنْ/امْتَشِطْ/انْفَلِقْ/انْكَسِرْ.
5- مصدر الماضي الخماسي: امْتَحَانًا/امْتَشَاطًا/انْفَلَاقًا/انْكَسَارًا.
6- الفعل الماضي السداسي: اسْتَخَرَجَ/اسْتَقَالَ/اسْتَفَهَمَ/اسْتَوْعَبَ.
7- الأمر من الماضي السداسي: اسْتَخْرِجْ/اسْتَقِلْ/اسْتَفْهِمْ/اسْتَوْعِبْ.
8- مصدر الماضي السداسي: اسْتِخْرَاجًا/اسْتِقَالَةً/اسْتِفْهَامًا/اسْتِيعَابًا.
9- همزة (ال) التعريف: الكتاب/القلم/العلم/الذي/التي/الذين. ماعدا كلمة ألبتة فهمزتها قطع.
ما سوى ذلك فهمزته همزة قطع.
مواضع همزة القطع:
1- جميع الأسماء إلا ما تقدم: أحمد/أسامة/أميمة/أمينة/إحسان.
2- الضمائر: أنا /أنت.
3- الأدوات والحروف: إذا/أي/أين/ -أ- همزة الاستفهام
4- الفعل الماضي الثلاثي: أكل/أمر/أذِن.
5- مصدر الفعل الماضي الثلاثي: أكلا/أمرا/إذنا.
6- الفعل الماضي الرباعي: أدْخَلَ/أشَارَ/أبَادَ.
7- الأمر من الماضي الرباعي: أَدْخِلْ/أَشِرْ/أَبِدْ.
8- مصدر الماضي الرباعي: إدْخالاً/إشارةً/إبادةً.
9- همزة الفعل المضارع، تسمى" همزة المضارعة": أكتب/أذهب/أتعلم/أحفظ/أنشر/أدعو.
ملاحظة: 1- ورد أن همزة الوصل تحوّل إلى قطع إذا تحوّل الاسم إلى علم.
مثال: اثنين، همزتها وصل وهي مجرد رقمن لكن حين جُعِل علما على يوم من أيام الأسبوع صارت همزتها همزة قطع: الإثنين.
وما عدا ذلك تبقى وصلا.
2- يجوز للشاعر ما لا يجوز لغيره؛ للضرورة، فله أن يجعل همزة القطع وصلا إذا احتاج، وليس هذا إلا للشاعر فقط.
مثال: قال ابن بشير:
سوءةً للناس كلهم أنا في هذا من اولهم
لست تدري حين تنسبهم أين أدناهم من افضلهم
تدريب
(وأنكحوا الأيامى منكم) لو كتبت بهمزة الوصل (وانكحوا) ماذا يكون المعنى؟
مع دعائي للجميع بمزيد من المعرفة اللغوية
التي ترتقي ببيانكم
__________________
كيف نفرق بين همزة الوصل (ا) وهمزة القطع(أ)؟
أهمية التمييز بينهما وأثر ذلك في تغيّر المعنى:
1- تحول الفعل من نوع إلى آخر:
مثال: اكتب، فعل أمر، همزته وصل، فإذا كتبتها: أكتب، تحول إلى فعل مضارع، وبالتالي يتغير المعنى.
2- تحول الاسم إلى فعل:
مثال: ابْن، اسم همزته وصل، فإذا كتبتها: أَبِنْ تحول إلى فعل أمر من الإبانة.
ألسنة جمع لسان، إذا كتبناها بالوصل صارت: السنة
تعريف همزة الوصل: هي التي تلفظ في ابتداء الكلام، وتسقط في درجه.
تعريف همزة القطع: هي التي تلفظ في أول الكلام وفي درجه.
قاعدة يسيرة في التفريق بينهما:
إذا اعترضتك كلمة ولم تعرف أهمزتها وصل أم قطع؟ فاسبق الكلمة بحرف عطف وانظر, إن نطقت بالهمزة فهي قطع، فتكتبها (أ)، وإن لم تنتطق بها فهي وصل، وتكتبها(ا) هذا في الغالب.
مثال: اسْتَخْرَجَ، واسْتَخْرَجَ، إذن همزتها وصل، وهي فعل ماضٍ.
مثال: أنْظُرُ، وأنْظُرُ، إذن همزتها قطع، أما إذا كتبتها هكذا: انظر؛ فسيتغير معناها من المضارع إلى الأمر: اُنْظُرْ
لكن قد ينطق البعض الكلمة خطأً فيعكس؛ لذا لابد من معرفة مواضع كل همزة.
القواعد التأصيلية للتفريق بينهما:
مواضع همزة الوصل:
1- الأسماء العشرة: اسم/است/ابن/ابنة/ابنم/امرأة/امرؤ/ اثنان/اثنتان/ايمن الله.
وما عداهنّ فهمزتها قطع(أ).
2- الأمر من الماضي الثلاثي: اُكتب /اِمضِ/اِشرب/اِقرأ/اِحفظ/اُدعُ.
فكل فعل ماض ثلاثي إذا أتيت بالأمر منه فهمزة فعل الأمر همزة وصل (ا).
3- الفعل الماضي الخماسي: امْتَحَنَ/امْتَشَطَ/انْفَلَقَ/انْكَسَرَ.
4- الأمر من الماضي الخماسي: امْتَحِنْ/امْتَشِطْ/انْفَلِقْ/انْكَسِرْ.
5- مصدر الماضي الخماسي: امْتَحَانًا/امْتَشَاطًا/انْفَلَاقًا/انْكَسَارًا.
6- الفعل الماضي السداسي: اسْتَخَرَجَ/اسْتَقَالَ/اسْتَفَهَمَ/اسْتَوْعَبَ.
7- الأمر من الماضي السداسي: اسْتَخْرِجْ/اسْتَقِلْ/اسْتَفْهِمْ/اسْتَوْعِبْ.
8- مصدر الماضي السداسي: اسْتِخْرَاجًا/اسْتِقَالَةً/اسْتِفْهَامًا/اسْتِيعَابًا.
9- همزة (ال) التعريف: الكتاب/القلم/العلم/الذي/التي/الذين. ماعدا كلمة ألبتة فهمزتها قطع.
ما سوى ذلك فهمزته همزة قطع.
مواضع همزة القطع:
1- جميع الأسماء إلا ما تقدم: أحمد/أسامة/أميمة/أمينة/إحسان.
2- الضمائر: أنا /أنت.
3- الأدوات والحروف: إذا/أي/أين/ -أ- همزة الاستفهام
4- الفعل الماضي الثلاثي: أكل/أمر/أذِن.
5- مصدر الفعل الماضي الثلاثي: أكلا/أمرا/إذنا.
6- الفعل الماضي الرباعي: أدْخَلَ/أشَارَ/أبَادَ.
7- الأمر من الماضي الرباعي: أَدْخِلْ/أَشِرْ/أَبِدْ.
8- مصدر الماضي الرباعي: إدْخالاً/إشارةً/إبادةً.
9- همزة الفعل المضارع، تسمى" همزة المضارعة": أكتب/أذهب/أتعلم/أحفظ/أنشر/أدعو.
ملاحظة: 1- ورد أن همزة الوصل تحوّل إلى قطع إذا تحوّل الاسم إلى علم.
مثال: اثنين، همزتها وصل وهي مجرد رقمن لكن حين جُعِل علما على يوم من أيام الأسبوع صارت همزتها همزة قطع: الإثنين.
وما عدا ذلك تبقى وصلا.
2- يجوز للشاعر ما لا يجوز لغيره؛ للضرورة، فله أن يجعل همزة القطع وصلا إذا احتاج، وليس هذا إلا للشاعر فقط.
مثال: قال ابن بشير:
سوءةً للناس كلهم أنا في هذا من اولهم
لست تدري حين تنسبهم أين أدناهم من افضلهم
تدريب
(وأنكحوا الأيامى منكم) لو كتبت بهمزة الوصل (وانكحوا) ماذا يكون المعنى؟
مع دعائي للجميع بمزيد من المعرفة اللغوية
التي ترتقي ببيانكم
__________________
عرف العبير في تواضع البشير النذير
كمال السنوسي- عضو مؤسس
-
5193
14595
38
17/03/2009
العمر : 68
الورقة الشخصية
الهواية:
السيرة الذاتية:
رد: كيف نفرق بين همزة الوصل ( ا ) وهمزة القطع ( أ ) ؟
شكرا جزيلا لك إنّه موضوع مميز
جزاك الله الفردوس الأعلى
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
فراشة المنتدى- مشرفة قسم
-
810
1739
9
24/05/2013
الورقة الشخصية
الهواية:
السيرة الذاتية:
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
السبت 22 فبراير 2020, 7:35 pm من طرف فراشة المنتدى
» للأعزة الكرام عام مبارك
الجمعة 04 يناير 2019, 12:28 pm من طرف ellabiba
» انواع البشر .... فاي نوع انت
الثلاثاء 01 يناير 2019, 10:52 am من طرف همة
» لله درك يا أبا العتاهية
الثلاثاء 01 يناير 2019, 10:47 am من طرف همة
» عرض حول مناهج الجيل الثاني
الجمعة 05 أكتوبر 2018, 12:19 pm من طرف همة
» حنيـــــن عميـــــق
السبت 07 يوليو 2018, 9:58 pm من طرف saber-dz
» " #ذكاء_الإمام_الشافعي _رحمه الله
الثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:40 pm من طرف كمال السنوسي
» قالت : إني وضعتها أنثى (قصة مؤثرة جداً )..
الثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:21 pm من طرف كمال السنوسي
» راعي الابل والبحث عن الرزق
الثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:16 pm من طرف كمال السنوسي
» قصة بن جدعان
الثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:09 pm من طرف كمال السنوسي
» المعلمة المحبوبة
الثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:05 pm من طرف كمال السنوسي
» صاحبة اعلى معدل وطني في البيام...ابنة مدينة الشمرة سارة بوشامة 19.76..
الإثنين 25 يونيو 2018, 4:16 pm من طرف كمال السنوسي