مقاطعة تازولت للتربية والتعليم
لماذا بيداغوجية المقاربة بالكفاءات ؟ Untitl18

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مقاطعة تازولت للتربية والتعليم
لماذا بيداغوجية المقاربة بالكفاءات ؟ Untitl18
مقاطعة تازولت للتربية والتعليم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
» مابال الديار خاوية من اهلها
لماذا بيداغوجية المقاربة بالكفاءات ؟ I_icon_minitimeالسبت 22 فبراير 2020, 7:35 pm من طرف فراشة المنتدى

» للأعزة الكرام عام مبارك
لماذا بيداغوجية المقاربة بالكفاءات ؟ I_icon_minitimeالجمعة 04 يناير 2019, 12:28 pm من طرف ellabiba

» انواع البشر .... فاي نوع انت
لماذا بيداغوجية المقاربة بالكفاءات ؟ I_icon_minitimeالثلاثاء 01 يناير 2019, 10:52 am من طرف همة

» لله درك يا أبا العتاهية
لماذا بيداغوجية المقاربة بالكفاءات ؟ I_icon_minitimeالثلاثاء 01 يناير 2019, 10:47 am من طرف همة

» عرض حول مناهج الجيل الثاني
لماذا بيداغوجية المقاربة بالكفاءات ؟ I_icon_minitimeالجمعة 05 أكتوبر 2018, 12:19 pm من طرف همة

» حنيـــــن عميـــــق
لماذا بيداغوجية المقاربة بالكفاءات ؟ I_icon_minitimeالسبت 07 يوليو 2018, 9:58 pm من طرف saber-dz

» " #ذكاء_الإمام_الشافعي _رحمه الله
لماذا بيداغوجية المقاربة بالكفاءات ؟ I_icon_minitimeالثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:40 pm من طرف كمال السنوسي

» قالت : إني وضعتها أنثى (قصة مؤثرة جداً )..
لماذا بيداغوجية المقاربة بالكفاءات ؟ I_icon_minitimeالثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:21 pm من طرف كمال السنوسي

» راعي الابل والبحث عن الرزق
لماذا بيداغوجية المقاربة بالكفاءات ؟ I_icon_minitimeالثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:16 pm من طرف كمال السنوسي

» قصة بن جدعان
لماذا بيداغوجية المقاربة بالكفاءات ؟ I_icon_minitimeالثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:09 pm من طرف كمال السنوسي

» المعلمة المحبوبة
لماذا بيداغوجية المقاربة بالكفاءات ؟ I_icon_minitimeالثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:05 pm من طرف كمال السنوسي

» صاحبة اعلى معدل وطني في البيام...ابنة مدينة الشمرة سارة بوشامة 19.76..
لماذا بيداغوجية المقاربة بالكفاءات ؟ I_icon_minitimeالإثنين 25 يونيو 2018, 4:16 pm من طرف كمال السنوسي

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
كمال السنوسي - 5193
لماذا بيداغوجية المقاربة بالكفاءات ؟ Vote_rcapلماذا بيداغوجية المقاربة بالكفاءات ؟ Voting_barلماذا بيداغوجية المقاربة بالكفاءات ؟ Vote_lcap 
فريد هدوش - 2735
لماذا بيداغوجية المقاربة بالكفاءات ؟ Vote_rcapلماذا بيداغوجية المقاربة بالكفاءات ؟ Voting_barلماذا بيداغوجية المقاربة بالكفاءات ؟ Vote_lcap 
نعمة الله - 2201
لماذا بيداغوجية المقاربة بالكفاءات ؟ Vote_rcapلماذا بيداغوجية المقاربة بالكفاءات ؟ Voting_barلماذا بيداغوجية المقاربة بالكفاءات ؟ Vote_lcap 
الأرض الطيبة - 1857
لماذا بيداغوجية المقاربة بالكفاءات ؟ Vote_rcapلماذا بيداغوجية المقاربة بالكفاءات ؟ Voting_barلماذا بيداغوجية المقاربة بالكفاءات ؟ Vote_lcap 
sara05 - 1754
لماذا بيداغوجية المقاربة بالكفاءات ؟ Vote_rcapلماذا بيداغوجية المقاربة بالكفاءات ؟ Voting_barلماذا بيداغوجية المقاربة بالكفاءات ؟ Vote_lcap 
tomtom - 1553
لماذا بيداغوجية المقاربة بالكفاءات ؟ Vote_rcapلماذا بيداغوجية المقاربة بالكفاءات ؟ Voting_barلماذا بيداغوجية المقاربة بالكفاءات ؟ Vote_lcap 
ellabib - 1528
لماذا بيداغوجية المقاربة بالكفاءات ؟ Vote_rcapلماذا بيداغوجية المقاربة بالكفاءات ؟ Voting_barلماذا بيداغوجية المقاربة بالكفاءات ؟ Vote_lcap 
عفاف الوفية - 1176
لماذا بيداغوجية المقاربة بالكفاءات ؟ Vote_rcapلماذا بيداغوجية المقاربة بالكفاءات ؟ Voting_barلماذا بيداغوجية المقاربة بالكفاءات ؟ Vote_lcap 
صفاء - 1087
لماذا بيداغوجية المقاربة بالكفاءات ؟ Vote_rcapلماذا بيداغوجية المقاربة بالكفاءات ؟ Voting_barلماذا بيداغوجية المقاربة بالكفاءات ؟ Vote_lcap 
khansa - 1068
لماذا بيداغوجية المقاربة بالكفاءات ؟ Vote_rcapلماذا بيداغوجية المقاربة بالكفاءات ؟ Voting_barلماذا بيداغوجية المقاربة بالكفاءات ؟ Vote_lcap 

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 11 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 11 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 129 بتاريخ الخميس 12 أبريل 2012, 8:21 pm
cwoste batna
cwoste-batna.dz

لماذا بيداغوجية المقاربة بالكفاءات ؟

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

GMT + 3 Hours لماذا بيداغوجية المقاربة بالكفاءات ؟

مُساهمة من طرف فريد هدوش السبت 26 أبريل 2014, 12:36 am

لماذا بيداغوجية المقاربة بالكفاءات ؟


 
تعد المقاربة بالكفاءات، إحدى البيداغوجيات التي تبنتها وزارة التربية الوطنية، وعلى أساسها تم بناء المناهج الجديدة التي شرع
في تطبيقها ابتداء من السنة الدراسية 2003/2004
1- مفاهيم:كلمة بيداغوجية، كلمة ذات أصل يوناني تتكون من مقطعين هماPeda وتعني الطفل، وGogieوتعني علم، أي علم وفن تربية الطفل. وعند جمع المقطعين Pédagogie يصبحالمعنى الكامل للمصطلح هو علم تربية الطفل. أما كلمة مقاربة، الذي يقابله المصطلحاللاتيني Approche، فإن معناه، هو الاقتراب من الحقيقة المطلقةوليس الوصول إليها، لأن المطلق أو النهائي يكون غير محدد في المكان والزمان.كما أنها
من جهة أخرى خطة عمل أو استراتيجية لتحقيق هدف ما.وفيما يخص مصطلح الكفاءةالذي يقابله في اللغة الأجنبيةLa Compétence، فالمقصود به هو مجموع المعارف، والقدرات والمهارات المدمجة، ذات وضعيةدالة، والتي تسمح بإنجاز مهمة أو مجموعة مهام معقدة- خصائصالمقاربة بالكفاءات - النظرة إلى الحياة من منظور عملي؛- التخفيف من محتوياتالمواد الدراسية؛- ربط التعليم بالواقع والحياة؛-
الاعتماد على مبدأ التعليموالتكوين؛- السعي إلى تحويل المعرفة النظرية إلى معرفة نفعية.وعلى هذا الأساس، فإنالعلاقة بين المداخيل
البيداغوجية المختلفة، هي علاقة تكامل وترابط
المقاربة بالكفاءات مقاربة سابقة- منطق التعليم والتكوين،- من أجل المشكلات،- الاعتماد على وضعيات ذات دلالة،- أهمية المسار تسبق أهمية النتيجة ،- الاهتمام بالعمل الفردي والجماعي معا،- الإدماج الفعلي الأفقي والعمودي المتواصل،- النظرة الشمولية والكلية،- الخطأ مؤشر لتعديل المسار وبناء التعلمات،- ربط الحياة بالواقع،- الانطلاق من الذات،- الاهتمام بالمعرفة الفعلية،- الاعتماد المحكّ كمرجع،- إستراتيجية التعليم الخاص بكل فرد،- نتعلم لنتصرف. - منطق التعليم والتعلم،- مبدأ الاكتساب والأداء البسيط،- الاعتماد على كل الوضعيات البعيدة،- الاهتمام بالنتيجة،- الاهتمام بالفعل الفردي أولا ثم الجماعي ثانيا،- ربط آلي وتراكمي،- أولية الجزء،- الخطأ عيب يترتب عنه جزاء ،- غياب الربط وإن كان فه و شكلي،- الانطلاق من الغير،- الاهتمام بالمعرفة،- الاعتماد على المعيار كمرجع ،- إستراتيجية عامة تهم الجميع،- نتعلم لنعرف وننجز
 
3- مستويات الكفاءة :أ – في المقاربة السابقة (التعليم بالأهداف) نجد:الغاية، المرمى، الأهداف العامة، الأهداف الخاصة، الأهداف
الإجرائية .ب- فيالمقاربة الجديدة (التعليم بالكفاءات) نجد: الغاية، المرمى، الكفاءة الختامية(كفاءة نهائية)، الهدف الختامي
المندمج، الكفاءة القاعدية، الهدف التعلمي. ولإبرازجوانب الاختلاف بين المقاربتين على صعيد مستوى الكفاءتين السابقتين،
 
4- مستجدات المنهاج: أ- من مفهوم البرنامج إلى مفهوم المنهاج
 
إن تطبيق بيداغوجية المقاربة بالكفاءات، يستلزم التخلي عن مفهومالبرنامج، والانتقال إلى مفهوم المنهاج؛ إذ الأول عبارة عن مجموعة
المعلوماتوالمعارف التي يجب تلقينها للطفل خلال مدة معينة، في حين أنّ الثاني يشمل كلالعمليات التكوينية التي يساهم فيها التلميذ، تحت
إشراف ومسؤولية المدرسة، خلالمدة التعليم، أي كل المؤثرات التي من شأنها إثراء تجربة المتعلم خلال فترة معينة.لذا، فالمناهج الجديدة،
التي اعتمدت المقاربة بالكفاءات، تجيب على التساؤلاتالآتية: - ما الذي يتحصل عليه التلميذ في نهاية كل مرحلة من معارف وسلوكات
وقدرات وكفاءات؟-
ما هي الوضعيات التعليمية الأكثر دلالة ونجاعة، لاكتساب التلميذ هذهالكفاءات؟
 
البرنامج القديم المنهاج الحالي مبني على المحتويات، أي ما هي المضامين اللازمة لمستوى معين، فينشاط معين ومن ثم يكون المحتوى هو المعيار مبني
على أهداف معلن عنها في صيغة كفاءات، أي ما هي الكفاءات المراد تحقيقها لدى التلميذ في مستوى معين،ومن ثم تكون الكفاءة هي المعيار- مبني على منطق التعليم والتلقين،أي ما هي كمية المعلومات والمعارفالتي يقدمها المعلم،- المعلم يلقن يأمر وينهى-لتلميذ يستقبل المعلومات- مبني على منطق التعلم أي ما هي التعلمات التي يكتسبها المتعلم منخلال الإشكاليات التي يطرحها المعلم؟-ما مدى تطبيقها في المواقف التي يواجهها المتعلم في حياته الدراسيةواليومية-المعلم يقترح، فهو مرشد وموجه ومساعد لتجاوز العقبات.-التلميذ محور العملية، يمارس يجرب، يفشل، ينجح، فهو يكتسب ويحققالطريقة البيداغوجيةالمعتمدة هي :
-طريقة التعميم، أي كل التلاميذ سواسية وفي قالب واحد على اعتباردرجة النضج لدى التلاميذ واحدة اعتماد مسلك تعلمي واحدالطريقة المعتمدة هي بيداغوجية الفروقات، أي مراعاة الفروق الفرديةوالاعتماد عليها أثناء عملية التعلم، من منطلق أنّ درجة النضج متباينة لدى
المتعلمين تحديد عدة مسالك تعليمية-اعتماد التقويم المعياري المرحلي فهو تقويم تحصيلي-الاعتماد على درجة تذكر المعارف لا مكان لتوظيف المعارفاعتبار التقويم عنصرا مواكبا لعملية التعلم، فهو تكويني، القصد منهالضبط، والتعديل، ويهتم بدرجة اكتساب الكفاءة توظيفها في مواقف- ما هي الوسائل والطرائق المساعدة على استغلال هذه الوضعيات؟- كيفيمكن أن يقوّم مستوى أداء المتعلم، للتأكد من أنه قد تمكّن فعلا
من الكفاءاتالمستهدفة؟ولتوضيح الفرق بين البرامج القديمة، والمناهج الجديدة إليك الجدولالآتي: - تعمل المناهج على تشجيع اندماج المفاهيم والأدوات المعرفية
الجديدة؛ بدلاعتماد الأسلوب التراكمي للمعارف ،- تحدد أدوارا متكاملة جديدة لكل من المعلم والمتعلم،
ج- المقصـود بالوضعيــة / مشكــل
 
(Situation Problème) :هي الوضعية التي يستعملهاالمعلم، لجعل تلاميذه يبحثون، وتتميز بتسيير خاص للقسم، وتقترح لإثارة تعلم معارفجديدة.
أما كيف يستطيع المدرس بناء وضعية مشكل، فإنه يستطيع بناء هذه الوضعية بطرحالأسئلة الآتية على نفسه : - ما هي معارف التلميذ التي يجب
زعزعتها بوضعية/ مشكل؟-هل بإمكان التلاميذ الشروع في حل المشكل؟- ما هي مختلف فترات النشاط؟- ما هو دورهأثناء مختلف فترات النشاط؟-
كيف يسيّر القسم؟ولتوضيح الممارسة التعليمية الجديدة،يمكن للمدرس أن يقترح في عدة أحيان وضعيات متنوعة لأعمال أفواج، أنشطة جماعيةللقسم،
لحظات عمل فردية، بحيث تدفع التلميذ إلى أن يكون فاعلا: يقترح حلولاويقارنها مع زملائه، ويدافع عن حلوله ويعدلها إذا لزم الأمر... الخ، ويكون
دورالمدرس هو تسيير النقاش داخل القسم وهو المسؤول. على أن يقترح في الوقت المناسبعناصر المعرفة الواردة في البرنامج من جهة أخرى، فإن
المشكلات التي يطرحها ليست تطبيقات، بل هي مشكلاتللتعلم، وظيفتها الرئيسية، إثارة الرغبة في البحث عند التلميذ، أو إعطاؤه الفرصةليتعلم كيف
يبحث، ومن ثمّ فهي تسمح له بأن يستعمل معارف سابقة لفهم العمل المطلوبمنه ليشرع في إجراء للحل، مع جعله يكتشف حدود معارفه
 
 
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
avatar
فريد هدوش
إداري
إداري

الجنس ذكر
عدد المساهمات 2735
نقاط التميز 5833
السٌّمعَة 43
تاريخ التسجيل 17/03/2009
العمر : 50

الورقة الشخصية
الهواية:
السيرة الذاتية:

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

GMT + 3 Hours رد: لماذا بيداغوجية المقاربة بالكفاءات ؟

مُساهمة من طرف الاطلال السبت 26 أبريل 2014, 2:28 pm

sunny  جزاك الله
avatar
الاطلال
الشخصيات الهامة
الشخصيات الهامة

الجنس انثى
عدد المساهمات 1037
نقاط التميز 2376
السٌّمعَة 3
تاريخ التسجيل 24/12/2012

الورقة الشخصية
الهواية:
السيرة الذاتية:

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى