المواضيع الأخيرة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
كمال السنوسي - 5193 | ||||
فريد هدوش - 2735 | ||||
نعمة الله - 2201 | ||||
الأرض الطيبة - 1857 | ||||
sara05 - 1754 | ||||
tomtom - 1553 | ||||
ellabib - 1528 | ||||
عفاف الوفية - 1176 | ||||
صفاء - 1087 | ||||
khansa - 1068 |
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 7 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 7 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحثلا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 129 بتاريخ الخميس 12 أبريل 2012, 8:21 pm
cwoste batna
cwoste-batna.dzالشاعر الفلسطيني ابو صهيب وقصيدته الجديدة والجميلة (المعلم)
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
الشاعر الفلسطيني ابو صهيب وقصيدته الجديدة والجميلة (المعلم)
الشاعر الفلسطيني ابو صهيب وقصيدته الجديدة والجميلة (المعلم)
(المعلم) أبو صهيب فلسطين الضفة الغربية
قال الرسولُ مُبلغاً ومُكَرِّما = اني بُعثتُ الى الانامِ معلما
يا بانيَ الاجيالِ جُهْدُكَ خالدٌ = أحْسِنْ بناءك كي تكون مُكَرَّما
دَوْرُ المعلم ان يكون مُصححاً = ما اعْوجَّ مِنْ خُلُقٍ لهمْ وَمُقَوِّما
اثاره اخلاقه مَنْحوتَةٌ = في القلب لا تُنْسى وتبقى بَلْسَما
اخباره تبقى حديثا يُشْتَهى = بمجالسِ الزُّمَلاءِ أو مَنْ عَلَّما
ما أُسْرَةٌ إلا لهُ فضلٌ بها = وَتـُكِنُّ حباً للمعلم مُفْعَما
فَتَّشْتُ عنْ مَنْ للرجولةِ صانعٌ = فَوَجَدتُ أمّاً أو أَباً ومعلما
فإذا الثلاثةُ لم يُرَبّوا نَشْأنا = سيكون نَشْئاً بائسا وَمُحَطَّما
العلم نور والمعلم مصدرٌ = ان غابَ مصدرُه تَحَوَّلَ مُظـْلما
ما كل علم في الزمان بنافع = دَوْرُ المعلم ان يُمَيِّزَ ما سما
يا خيبة الاجيال من تعليمهم = ان كان مصدر نورهم قد أُعْتِما
هيهات من احد تَرَقّى دونه = في مهنةٍ او منصبٍ قد أسْهَما
من علمه كل البرية أشرقت = والارض تحيا بعد غيث قد همى
والعز منه لدولة بلغت ذُراً = أو أُمَّةٍ صَعَدَتْ تُحاذي الأ نْجُما
والنصر بعد الله من ثمراتهِ = في عدة وصناعة قد صَمَّما
في دعوة يدعو الشباب خلالها = قـُوموا تنالوا جنةً فاحموا الحِمى
هيا ابذلوا لله من طاقاتكم = وَلْتَغْسِلوا عارَ المذلةِ بالدِّما
نِعْمَ المعلمُ من يكون مُربياً = جيلا على الاسلام لن يستسلما
والضرب للتعليم دون فـَظـاظةٍ =فاضْرِبْ بعطف وَلْتكنْ مُتحكما
والضرب يأتي في العلاج مُؤَخَّراً = وَعْظُ النساءِ وَهَجْرُهُنَّ تَقَدَّما
هو كالطبيب معالج لمريضه = برجو الشفاء وإن قسا أنْ يَكْلُما
هو والدٌ لا يَجْرَحَنَّ شُعورَهم = طلابهُ ابناؤهُ كي يرحما
من حسن اخلاق المعلم رِفْقُهُ = يَحْنو عليهم لن يَضِجَّ ويسأما
يبدو سعيدا إن بَدَوْ ا بسعادةٍ =وتراه إن حزنو ا بدا متألما
اخلاصه لله في تعليمه = فـَتـَحَ القلوبَ وأعْيُناً بعد العمى
وَصَلاتهُ مَعَهُمْ يَكونُ إمامَهُمْ = ولسانهُ لا يلفظنَّ مُحَرَّما
هو قدوةُ الطلابِ في اخلاقهِ = والحرص كل الحرص ألاّ يأثما
وَيَبُثُّ فيهم نخوةً وشجاعةً = ومحبةً حتى يُحِبّوا المسلما
هُوَ قائدٌ والجيشُ همْ طُلاّبُهُ = لا لن يخادعَ جيشَه أو يظلما
يَهْدي لخيرٍ للجِنانِ مُرَغِّبٌ = وَيَصُدُّ عن شرٍ حَذارِ جَهنَّما
هذا المعلم يستحق مَحَبَّةً = لو كان فينا مِثْلُهُ لن نُهْزَما
إِسْمعْ كلامَ معلمٍ ومجربٍ = ومجرباً فاسْألْ فلنْ تتنَدَّما
هذا قصيدٌ فيه نفع فاغتنمْ = ما كُلُّ مَنْ ألقى الكلامَ تَكَلَّما
تهذيبُ أهلٍ واهتمامُ معلمٍ = بعضٌ لبعضٍ واجبٌ أنْ يخدما
أخلاقُ طلابٍ وصفوُ مناهِج = تـُثـْري المدارِسَ عِزَّةً وَتَقَدُّما
خيرُ المدارسِ في الزمانِ مدارسُ = قد خَرَّجَتْ خيرَ الأنامِ وَأَعْلَما
قـَدْرُ المعلمِ لمْ نُحِطْ وَصْفاً لَهُ = هذا الذي لله عاشَ مُعَلِّما
هو شمعةٌ يَذْوي يُنَوِّرُ غيرَهُ = هو نحلةٌ كَمْ قـَدْ تَكِدُّ لِتُطْعِما
لِلْعِلْمِ كم سهر الليالي طالباً = أهداهُ للطلابِ منهُ تـَكَرُّما
هُمْ زَرْعُهُ كم يعتني بِنَمائِهِ = يا فـَرْحَةَ الأستاذِ لَمّا قد نَما
ما أسعدَ الطلابَ عند تَخَرُّجٍ = الكل إن لَقِيَ المعلمَ سَلَّما
والكلُّ يَبْقى ذاكراً لِجَميلهِ = في كلِّ أرضٍ مَنْ يَراهُ تَبَسَّما
حتى وَإنْ لَقِيَ المعلمُ رَبَّهُ = فالعلمُ يَبْقى لَنْ يَمْوتَ وَيَهْرَما
إعْمَلْ لوجهِ اللهِ خيراً تَلْقَهُ = ذِكْراً بـِدنيا أو بـِأُخْرى مَغْنَما
مهما ذكرنا مادحين لفضله = لم نَجْزِهِ مهما مَنَحْنا الأَوْسِما
وتراهُ في دُوَلِ الحضارةِ قمةً = فاقَ الجميعَ كَرامةً وَتَقَدُّما
أفَما عَلِمْتُمْ إنْ نَقَصْتُمْ حَقَّهُ = الجِيْلُ ضاعَ وَكُلُّنا لنْ نَسْلَما
إنْ أُمَّةٌ فَقَدَتْ مَواهبَ شَعْبـِها = صَلِّ الجنازةَ وابكها مُتَرَحِّما
وَمَهِمَّةُ التعليمِ ليستْ سهلةً = فَيُضاعِفُ الرحمنُ أجْراً أعْظَما
طوقانُ لمْ يَصْبـِرْ على تعليمهمْ = قد لامَ شَوْقي وَالهُدى أنْ يَحْلما
عَمليَّةُ التعليمِ قالَ مُصيبةٌ = والعلمُ في الإسلامِ كان مُقَدَّما
كلُّ الخلائقِ للمعلمِ قد دَعَتْ = قالَ الرسولُ لَعلَّنا أنْ نَفْهَما
ما مهنةٌ تنوي الإلهَ بـِفِعْلِها = فهي العبادةُ إنْ أردتَ تَعَلُّما
قـَدْرُ المشَقَّةِ في العبادةِ أجْرُها = لم ينس ربي بل يكونُ الأَكْرَما
يوم القيامةِ ذَرَّةٌ مَوْزونةٌ = يُعْطيكَ ربي أجْرَها لَنْ يَهْضِما
أما المعلمُ عند شوقي كاملٌ = والنقصُ في الإنسانِ كانْ مُحَتَّما
كادَ المعلمُ لَمْ يُميِّزْ بينهمْ = اني أرى في قَوْلهِ قـَدْ عَمَّما
كَادَ الذي لله ينشرُ عِلْمَهُ = أنْ يُشْبِهَنَّ بـِفِعْلِهِ رُسُلَ السَّما
أو كالذي بـِالعِلمِ عاش مُجاهداً = وهو التقي على النصيحة أقْسَما
بعضٌ على الإسلام رَبّى نَشْأنا = منهم عقولَ الجيلِ كانْ مُسَمِّما
هل يستوي حُلْوُ الكلامِ وَفِعْلِهِ = معَ مَنْ يَكونُ مرارةً أو علقما
هل يستوي من كان يعبد ربه = معَ مَنْ يكون لنفسهِ مُستسلما
شَتّانَ بين معلمٍ مُتواضعٍ = تلقاهُ دَوْماً لَيِّناً مُتبسما
ومعلم مُتطاول في كِبْرِهِ = يقضي الحياةَ بِغَيْظِهِ مُتَجَهِّما
هل مثلُ هذا كا لرسولِ صِفاتُهُ = هل مِثْلُهُ حقاًيكون مُعَظَّما
يا حسرةً لمعلمٍ مُتَقاعسٍ = لم يبغِ الا سمعةً وَدَراهما
يا وَيْلَهُ مَلأ الصفوفَ كلامُهُ = وَبـِفعلهِ لكلامِهِ قد هَدَّما
الطفلُ إنْ رَضَعَ المكارمَ والتُّقى = رُدَّتْ مَحاسِنُهُ على من أنْعَما
أما إذا رَضَعَ الخيانةَ والخَنا = رَجَعَتْ جرائِمُهُ على من أجْرَما
العِطْرُ صانِعُهُ يَفوحُ مِن الشَّذا = والفَحْمُ صانِعُهُ تراهُ أسْحَما
المفردات 1- الطبيب يَكْلُم : يقوم بجرح المريض فهو لفائدة المريض وان كان ظاهر العملية الجراحية قاسية وكذلك المعلم بعملية الضرب 2- لن يهضم : لن ينقصه حقه 3- متجهم : عابس 4- الخنا : فحش القول والعمل 5- الشذا : الرائحة الطيبة 6- اسحم : لونه اسود 7- طوقان : الشاعر ابراهيم طوقان 8- شوقي : الشاعر احمد شوقي 9- يذوي : يذبل 10- همى : سال
كمال السنوسي- عضو مؤسس
-
5193
14595
38
17/03/2009
العمر : 68
الورقة الشخصية
الهواية:
السيرة الذاتية:
رد: الشاعر الفلسطيني ابو صهيب وقصيدته الجديدة والجميلة (المعلم)
قصيدة رائعة تصف المعلم
وقد أعجبني :هو شمعةٌ يَذْوي يُنَوِّرُ غيرَهُ = هو نحلةٌ كَمْ قـَدْ تَكِدُّ لِتُطْعِما
هو كالطبيب معالج لمريضه = برجو الشفاء وإن قسا أنْ يَكْلُما
رائعة شكرا لك على الانتقاء القييم
جزاك الله كل خير
أخي كمال
فراشة المنتدى- مشرفة قسم
-
810
1739
9
24/05/2013
الورقة الشخصية
الهواية:
السيرة الذاتية:
مواضيع مماثلة
» قصيدة الشاعر أحمد شوقي في المعلم مع رد الشاعر حافط ابراهيم
» اتحداك أنا الطفل الفلسطيني
» مـــدرســـتــــــي - المنشد الشاعر هشام رمضان
» قصيدة الشاعر ابو القاسم الشابي
» أشهر قصيدة زاوجت بين العربية والأمازيغية، مع الشاعر بن عبد السميع الرسموكي:
» اتحداك أنا الطفل الفلسطيني
» مـــدرســـتــــــي - المنشد الشاعر هشام رمضان
» قصيدة الشاعر ابو القاسم الشابي
» أشهر قصيدة زاوجت بين العربية والأمازيغية، مع الشاعر بن عبد السميع الرسموكي:
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
السبت 22 فبراير 2020, 7:35 pm من طرف فراشة المنتدى
» للأعزة الكرام عام مبارك
الجمعة 04 يناير 2019, 12:28 pm من طرف ellabiba
» انواع البشر .... فاي نوع انت
الثلاثاء 01 يناير 2019, 10:52 am من طرف همة
» لله درك يا أبا العتاهية
الثلاثاء 01 يناير 2019, 10:47 am من طرف همة
» عرض حول مناهج الجيل الثاني
الجمعة 05 أكتوبر 2018, 12:19 pm من طرف همة
» حنيـــــن عميـــــق
السبت 07 يوليو 2018, 9:58 pm من طرف saber-dz
» " #ذكاء_الإمام_الشافعي _رحمه الله
الثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:40 pm من طرف كمال السنوسي
» قالت : إني وضعتها أنثى (قصة مؤثرة جداً )..
الثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:21 pm من طرف كمال السنوسي
» راعي الابل والبحث عن الرزق
الثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:16 pm من طرف كمال السنوسي
» قصة بن جدعان
الثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:09 pm من طرف كمال السنوسي
» المعلمة المحبوبة
الثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:05 pm من طرف كمال السنوسي
» صاحبة اعلى معدل وطني في البيام...ابنة مدينة الشمرة سارة بوشامة 19.76..
الإثنين 25 يونيو 2018, 4:16 pm من طرف كمال السنوسي