مقاطعة تازولت للتربية والتعليم
كيف تثرين فكر طفلك Untitl18

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مقاطعة تازولت للتربية والتعليم
كيف تثرين فكر طفلك Untitl18
مقاطعة تازولت للتربية والتعليم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
» مابال الديار خاوية من اهلها
كيف تثرين فكر طفلك I_icon_minitimeالسبت 22 فبراير 2020, 7:35 pm من طرف فراشة المنتدى

» للأعزة الكرام عام مبارك
كيف تثرين فكر طفلك I_icon_minitimeالجمعة 04 يناير 2019, 12:28 pm من طرف ellabiba

» انواع البشر .... فاي نوع انت
كيف تثرين فكر طفلك I_icon_minitimeالثلاثاء 01 يناير 2019, 10:52 am من طرف همة

» لله درك يا أبا العتاهية
كيف تثرين فكر طفلك I_icon_minitimeالثلاثاء 01 يناير 2019, 10:47 am من طرف همة

» عرض حول مناهج الجيل الثاني
كيف تثرين فكر طفلك I_icon_minitimeالجمعة 05 أكتوبر 2018, 12:19 pm من طرف همة

» حنيـــــن عميـــــق
كيف تثرين فكر طفلك I_icon_minitimeالسبت 07 يوليو 2018, 9:58 pm من طرف saber-dz

» " #ذكاء_الإمام_الشافعي _رحمه الله
كيف تثرين فكر طفلك I_icon_minitimeالثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:40 pm من طرف كمال السنوسي

» قالت : إني وضعتها أنثى (قصة مؤثرة جداً )..
كيف تثرين فكر طفلك I_icon_minitimeالثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:21 pm من طرف كمال السنوسي

» راعي الابل والبحث عن الرزق
كيف تثرين فكر طفلك I_icon_minitimeالثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:16 pm من طرف كمال السنوسي

» قصة بن جدعان
كيف تثرين فكر طفلك I_icon_minitimeالثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:09 pm من طرف كمال السنوسي

» المعلمة المحبوبة
كيف تثرين فكر طفلك I_icon_minitimeالثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:05 pm من طرف كمال السنوسي

» صاحبة اعلى معدل وطني في البيام...ابنة مدينة الشمرة سارة بوشامة 19.76..
كيف تثرين فكر طفلك I_icon_minitimeالإثنين 25 يونيو 2018, 4:16 pm من طرف كمال السنوسي

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
كمال السنوسي - 5193
كيف تثرين فكر طفلك Vote_rcapكيف تثرين فكر طفلك Voting_barكيف تثرين فكر طفلك Vote_lcap 
فريد هدوش - 2735
كيف تثرين فكر طفلك Vote_rcapكيف تثرين فكر طفلك Voting_barكيف تثرين فكر طفلك Vote_lcap 
نعمة الله - 2201
كيف تثرين فكر طفلك Vote_rcapكيف تثرين فكر طفلك Voting_barكيف تثرين فكر طفلك Vote_lcap 
الأرض الطيبة - 1857
كيف تثرين فكر طفلك Vote_rcapكيف تثرين فكر طفلك Voting_barكيف تثرين فكر طفلك Vote_lcap 
sara05 - 1754
كيف تثرين فكر طفلك Vote_rcapكيف تثرين فكر طفلك Voting_barكيف تثرين فكر طفلك Vote_lcap 
tomtom - 1553
كيف تثرين فكر طفلك Vote_rcapكيف تثرين فكر طفلك Voting_barكيف تثرين فكر طفلك Vote_lcap 
ellabib - 1528
كيف تثرين فكر طفلك Vote_rcapكيف تثرين فكر طفلك Voting_barكيف تثرين فكر طفلك Vote_lcap 
عفاف الوفية - 1176
كيف تثرين فكر طفلك Vote_rcapكيف تثرين فكر طفلك Voting_barكيف تثرين فكر طفلك Vote_lcap 
صفاء - 1087
كيف تثرين فكر طفلك Vote_rcapكيف تثرين فكر طفلك Voting_barكيف تثرين فكر طفلك Vote_lcap 
khansa - 1068
كيف تثرين فكر طفلك Vote_rcapكيف تثرين فكر طفلك Voting_barكيف تثرين فكر طفلك Vote_lcap 

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 53 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 53 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 129 بتاريخ الخميس 12 أبريل 2012, 8:21 pm
cwoste batna
cwoste-batna.dz

كيف تثرين فكر طفلك

اذهب الى الأسفل

GMT + 3 Hours كيف تثرين فكر طفلك

مُساهمة من طرف فراشة المنتدى الأحد 22 سبتمبر 2013, 10:06 pm

 

كيف تثرين فكر طفلك















[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]  

1- جعل الطفل يحب القرآن 

2- تيسير و تسهيل حفظ القرآن لدى الطفل. 
3- إثراء الطفل لغويا ومعرفيا 
هذه الطرق منبثقة من القرآن نفسه كل الأفكار لا تحتاج لوقت طويل (5-10 دقائق 
ينبغي إحسان تطبيق هذه الأفكار بما يتناسب مع وضع الطفل اليومي كما ينبغي المداومة عليها وتكرارها وينبغي للأبوين التعاون لتطبيقها ولعلنا نخاطب الأم أكثر لارتباط الطفل بها خصوصا في مراحل الطفولة المبكرة 
1 - استمعي للقران وهو جنين 
الجنين يتأثر نفسيا وروحيا بحالة الأم وما يحيط بها أثناء الحمل فإذا ما داومت الحامل على الاستماع للقران فإنها ستحس براحة نفسية ولا شك وهذه الراحة ستنعكس إيجابا على حالة الجنين. لان للقران تأثيرا روحيا على سامعه وهذا التأثير يمتد حتى لمن لا يعرف العربية فضلا عن من يتقنها 
راحتك النفسية أثناء سماعك للقران = راحة الجنين نفسه 
استماعك في فترة محددة وان تكن قصيرة نسبيا تؤثر عليك وعلى الجنين طول اليوم 
2 - استمعي للقران وهو رضيع 
من الثابت علميا أن الرضيع يتأثر بل ويستوعب ما يحيط به فحاسة السمع تكون قد بدأت بالعمل إلا آن هذه الحاسة عند الكبار يمكن التحكم بها باستعادة ما خزن من مفردات. أما الرضيع فانه يخزن المعلومات و المفردات لكنه لا يستطيع استعادتها او استخدامها في فترة الرضاعة غير انه يستطيع القيام بذلك بعد سن الرضاعة. لذلك فان استماع الرضيع للقران يوميا لمدة 5-10 دقائق (وليكن 5 دقائق صباحا وأخرى مساءا) يزيد من مفرداته المخزنة مما يسهل عليه استرجاعها بل وحفظ القرآن الكريم فيما بعد 
3 -) أقرئي القرآن إمامه (غريزة التقليد 
هذه الفكرة تنمي عند الطفل حب التقليد التي هي فطر الله الإنسان عليها فــ (كل مولود يولد على الفطرة فأبواه 
ان قراءتك للقران أمامه او معه يحفز بل ويحبب القرآن للطفل بخلاف ما لو آمرتيه بذلك وهو لا يراك تفعلين ذلك. ويكون الأمر أكمل ما لو اجتمع الأم والأب مع الأبناء للقراءة ولو لفترة قصيرة 
4 - اهديه مصحفا خاص به غريزة التملك 
ان إهدائك مصحفا خاصا لطفلك يلاقي تجاوبا مع حب التملك لديه. وان كانت هذه الغريزة تظهر جليا مع علاقة الطفل بألعابه فهي أيضا موجودة مع ما تهديه اياه. اجعليه اذا مرتبطا بالمصحف الخاص به يقرأه و يقلبه متى شاء 
5- اجعلي يوم ختمه للقران يوم حفل(الارتباط الشرطي 
هذه الفكرة تربط الطفل بالقرآن من خلال ربطه بشيء محبب لديه لا يتكرر الا بختمه لجزء معين من القرآن. فلتكن حفلة صغيرة يحتفل بها بالطفل تقدم له هدية بسيطة لانه وفى بالشرط . هذه الفكرة تحفز الطالب وتشجع غيره لإنهاء ما اتفق على انجازه. 
6 - قصي له قصص القرآن الكريم 
يحب الطفل القصص بشكل كبير فقصي عليه قصص القرآن بمفردات وأسلوب يتناسب مع فهم ومدركات الطفل. وينبغي ان يقتصر القصص على ما ورد في النص القرآني ليرتبط الطفل بالقرآن ولتكن ختام القصة قراءة لنص القرآن ليتم الارتباط ولتنمي مفردات الطفل خصوصا المفردات القرآنية 
7 - أعدي له مسابقات مسلية من قصار السور (لمن هم في سن 5 أو أكثر 
هذه المسابقة تكون بينه وبين إخوته او بينه وبين نفسه كأسئلة وأجوبة متناسبة مع مستواه : فمثلا يمكن للام ان تسأل ابنها عن كلمة تدل على السفر من سورة قريش؟ ج رحلة فصلين من فصول السنة ذكرا في سورة قريش؟ ج الشتاء و الصيف 
اذكر كلمة تدل على الرغبة في الأكل؟ ج الجوع او اذكر الحيوانات المذكورة في جزء عم او في سور معينه ؟ 
وهكذا بما يتناسب مع سن و فهم الطفل 
8 - اربطي له عناصر البيئة بآيات القران 
من هذه المفردات: الماء/السماء/الأرض /الشمس / القمر/ الليل/ النهار/ النخل/ العنب/ العنكبوت/ وغيرها. 
يمكنك استخدام الفهرس او ان تطلبي منه البحث عن أية تتحدث عن السماء مثلا وهكذا. 
9- مسابقة اين توجد هذه الكلمة 
فالطفل يكون مولعا بزيادة قاموسه اللفظي. فهو يبدأ بنطق كلمة واحدة 
ثم يحاول في تركيب الجمل من كلمتين او ثلاث فلتكوني معينة له في زيادة قاموسه اللفظي و تنشيط ذاكرة الطفل بحفظ قصار السور والبحث عن مفردة معينة من خلال ذاكرته. كأن تسأليه اين توجد كلمة الناس او الفلق وغيرها 
10- اجعلي القرآن رفيقه في كل مكان 
يمكنك تطبيق هذه الفكرة بأن تجعلي جزء عم في حقيبته مثلا. فهذا يريحه ويربطه بالقرآن خصوصا في حالات التوتر والخوف فانه يحس بالأمن ما دام معه القرآن على أن يتعلم آداب التعامل مع المصحف. 
11- اربطيه بالوسائل المتخصصة بالقرآن وعلومه 
(القنوات المتخصصة بالقرآن، أشرطة، أقراص، مذياع وغيرها) 
هذه الفكرة تحفز فيه الرغبة في التقليد والتنافس للقراءة والحفظ خصوصا اذا كان المقرءون والمتسابقون في نفس سنه ومن نفس جنسه. رسخي في نفسه انه يستطيع ان يكون مثلهم او أحسن منهم إذا واظب على ذلك. 
12- اشتري له أقراص تعليمية 
يمكنك استخدام بعض البرامج في الحاسوب لهذا الهدف كالقارئ الصغير او البرامج التي تساعد على القراءة الصحيحة والحفظ من خلال التحكم بتكرار الآية وغيره. 
كما ان بعض البرامج تكون تفاعلية فيمكنك تسجل تلاوة طفلك ومقارنتها بالقراءة الصحيحة. 
13- شجعيه على المشاركة في المسابقات (في البيت/المسجد/المكتبة/المدرسة/المدينة ) . ان التنافس أمر طبيعي عند الأطفال ويمكن استغلال هذه الفطرة في تحفيظ القرآن الكريم. اذ قد يرفض الطفل قراءة وحفظ القرآن لوحده لكنه يتشجع ويتحفز اذا ما دخل في مسابقة او نحوها لانه سيحاول التقدم على أقرانه كما انه يحب ان تكون الجائزة من نصيبه. فالطفل يحب الأمور المحسوسة في بداية عمره لكنه ينتقل فيما بعد من المحسوسات إلى المعنويات. فالجوائز والهدايا وهي من المحسوسات تشجع الطفل على حفظ القرآن الكريم قد يكون الحفظ في البداية رغبة في الجائزة لكنه فيما بعد حتما يتأثر معنويا بالقرآن ومعانيه السامية 
كما ان هذه المسابقات تشجعه على الاستمرار والمواظبة فلا يكاد ينقطع حتى يبدأ من جديد فيضع لنفسه خطة للحفظ. كما ان احتكاكه بالمتسابقين يحفزه على ذلك فيتنافس معهم فان بادره الكسل ونقص الهمه تذكر ان من معه سيسبقونه فيزيد ذلك من حماسه 
14- سجلي صوته وهو يقرأ القرآن 
فهذا التسجيل يحثه ويشجعه على متابعة طريقه في الحفظ بل حتى اذا ما نسي شي من الآيات او السور فان سماعه لصوته يشعره انه قادر على حفظها مرة أخرى. أضيفي إلى ذلك انك تستطيعين إدراك مستوى الطفل ومدى تطور قراءته وتلاوته 
15-شجعيه على المشاركة في الإذاعة المدرسية والاحتفالات الأخرى 
مشاركة طفلك في الإذاعة المدرسية –خصوصا في تلاوة القرآن- تشجع الطفل ليسعى سعيا حثيثا أن يكون مميزا ومبدعا في هذه التلاوة. خصوصا إذا ما سمع كلمات الثناء من المعلم ومن زملائه. وينبغي للوالدين ان يكونا على اتصال بالمعلم والمسؤول عن الإذاعة المدرسية لتصحيح الأخطاء التي قد يقع فيها الطفل وليحس الطفل بأنه مهم فيتشجع للتميز أكثر 
16- استمعي له وهو يقص قصص القرآن الكريم 
من الأخطاء التي يقع فيها البعض من المربين هو عدم الاكتراث بالطفل وهو يكلمهم بينما نطلب منهم الإنصات حين نكون نحن المتحدثين. فينبغي حين يقص الطفل شيئا من قصص القرآن مثلا ان ننصت اليه ونتفاعل معه ونصحح ما قد يقع منه في سرد القصة بسبب سوء فهمه للمفردات او المعاني العامة. كما ان الطفل يتفاعل بنفسه اكثر حين يقص هو القصة مما لو كان مستمعا إليها فان قص قصة تتحدث عن الهدى والظلال او بين الخير والشر فانه يتفاعل معها فيحب الهدى والخير ويكره الظلال والشر. كما ان حكايته للقصة تنمي عنده مهارة الإلقاء و القص . والاستماع منه أيضا ينقله من مرحلة الحفظ إلى مرحلة الفهم ونقل الفكرة ولذلك فهو سيحاول فهم القصة أكثر ليشرحها لغيره إضافة إلى ان هذه الفكرة تكسبه ثقة بنفسه فعليك بالإنصات له وعدم إهماله او التغافل عنه 
17- ) حضيه على إمامة المصلين (خصوصا النوافل 
ويمكن للام ان تفعل ذلك كذلك مع طفلها في بيتها فيؤم الأطفال بعضهم بعضا وبالتناوب او حتى الكبار خصوصا في نوافل 
18- أشركيه في الحلقة المنزلية 
إن اجتماع الأسرة لقراءة القرآن الكريم يجعل الطفل يحس بطعم و تأثير أخر للقران الكريم لأن هذا الاجتماع والقراءة لا تكون لأي شيء سوى للقران فيحس الطفل ان القرآن مختلف عن كل ما يدور حوله. ويمكن للاسة ان تفعل ذلك ولو لـ 5 دقائق. 
19- ادفعيه لحلقة المسجد 
هذه الفكرة مهمة وهي تمني لدى الطفل مهارات القراءة والتجويد إضافة إلى المنافسة 
20- اهتمي بأسئلته حول القرآن 
احرصي على إجابة أسئلته بشكل مبسط وميسر بما يتناسب مع فهمه ولعلك أن تسردي له بعضا من القصص لتسهيل ذلك 
21- وفري له معاجم اللغة المبسطة (10 سنوات وما فوق 
وهذا يثري ويجيب على مفردات الأم والطفل. مثل معجم مختار الصحاح والمفيدات للأصفهاني وغيرها 
22- وفري له مكتبة للتفسير الميسر(كتب ،أشرطة،أقراص 
ينبغي ان يكون التفسير ميسرا وسهلا مثل تفسير الجلالين او شريط جزء عم مع التفسير. كما ينبغي ان يراعى الترتيب التالي لمعرفة شرح الآيات بدءا بالقرآن نفسه ثم مرورا بالمفردات اللغوية والمعاجم وانتهاء بكتب التفسير. وهذا الترتيب هدفه عدم حرمان الطفل من التعامل مباشرة مع القرآن بدل من الاتكال الدائم إلى أراء المفسرين واختلافاتهم 
23- اربطيه بأهل العلم والمعرفة 
ملازمة الطفل للعلماء يكسر عنده حاجز الخوف والخجل فيستطيع الطفل السؤال والمناقشة بنفسه وبذلك يستفيد الطفل ويتعلم وكم من عالم خرج الى الأمة بهذه الطريقة 
24- ربط المنهج الدراسي بالقرآن الكريم 
ينبغي للأم والمعلم ان يربطا المقررات الدراسية المختلفة بالقرآن الكريم كربط الرياضيات بآيات الميراث و الزكاة وربط علوم الأحياء بما يناسبها من آيات القرآن الكريم وبقية المقررات بنفس الطريقة 
25- ربط المفردات والأحداث اليومية بالقرآن الكريم 
فان أسرف نذكره بالآيات الناهية عن الإسراف وإذا فعل أي فعل يتنافى مع تعاليم القرآن نذكره بما في القرآن من إرشادات وقصص تبين الحكم في كل ذلك 


كيف نستفيد من هذه الأفكار 
1- اكتبي جميع الأفكار في صفحة واحدة. 
2- قسميها حسب تطبيقها (سهولتها وإمكانية تطبيقها) واستمري عليها. 
3- التزمي بثلاث أفكار ثم قيمي الطفل وانقليها لغيرك لتعم الفائدة. 
4- انتقلي بين الأفكار مع تغير مستوى الطفل 
أن يتــعلم .. 
أن يستــمع لكل رأي ويحــترمه وليــس بالضــرورة أن يقتنــع به 
أن يبكــي فالبكــاء راحة للنفــوس شرط أن يمســح دمعــته قبل أن يراهــا الآخــرون 
أن لا يســرف بحــزنه وفرحه لأن الحــياة لا تــتم على وتيــرة واحــــدة 
أن لا يتدخــل فيمــا لا يعنيــه حتى ولــو بالإشــــارة 
أن الصــداقة عطــاء ثــم عطــاء ثم عطــاء ولكــن من الــطرفين 
أنه عندمــا يغــيب المنــطق يرتفــع الصــراخ 
أن يتــحمل المســؤولية مهــما عظــمت طالــما تصــدى لهــا بــكل إرادتــه الــحرة ويتحمل كــافة نتائجــها 
أن يحــزن كثــيراً عندما يقــول وداعا لأي صديــق فقد يكون وداعاً لا لقــاء بعــــده 
أن لا تكــون نهاية علاقتــه مع الصديــق هي بداية كرهه له فقــد تنتــهي المحــبة ولكن يبقــى التقدير والاحترام 
أن يكــون النجــــم الذي يقضــي عمــره من أجــل بث النــور للجمــيع دون أن ينتــظر من أحد رفــع رأسه ليقــول شكــــراً 
فراشة المنتدى
فراشة المنتدى
مشرفة قسم
مشرفة قسم

الجنس انثى
عدد المساهمات 810
نقاط التميز 1739
السٌّمعَة 9
تاريخ التسجيل 24/05/2013

الورقة الشخصية
الهواية:
السيرة الذاتية:

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى